اختبار لغة عربية نموذج أول

1
أولا: الفهم والاستيعاب
أ
تضمنت الآيات السابقة ادّعاء باطل لمن...
ب
في قوله تعالى﴿ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِذَا نُودِیَ لِلصَّلَوٰةِ مِن یَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡا۟ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُوا۟ ٱلۡبَیۡعَۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ ﴾ [الجمعة : ٩] في هذه الآية
ج
من نص (لغتنا والتقدم العلمي) فإن التخلي عن اللغة العربية يكون سببا في ...
د
من نص (لغتنا والتقدم العلمي) فإن اللغة العربية عاجزة عن استيعاب المعارف المعاصرة
ه
من نص (الحياة والناس) في أي بيت يدعو الشاعر إلى تهوين مشكلات الحياة
و
من نص (الحياة والناس) يقول الشاعر كل ما لم يكن من (....) فيها إذا هو كانا
ز
من نص (عيد الفقير ) فإن من مظاهر العيد المشروعة ...
ح
من نص ( عيد الفقير ) علام تدل كلمة (وارحمتاه للفقير قبيل العيد ) كما في الفقرة
2
ثانيا: الثروة اللغوية
أ
مرادف كلمة (جلّ ) في قول الشاعر (جلّ عندي فعل جسّاس ... فيا حسرتي عما انجلت أو تنجلي)
ب
من هو (جسّاس) المذكور في قول الشاعر (جلّ عندي فعل جسّاس ... فيا حسرتي عما انجلت أو تنجلي)
ج
قضت المحكمة بحبس الجاني جمع كلمة (الجاني).
د
الوالد الفقير (عجز) عن تلبية حاجيات أسرته في الأعياد. تصريف كلمة (عجز)
4
ثالثا : فنون البلاغة
أ
الأثر الفني للكلام الذي بين القوسين: أهذا العيد لناس دون ناس (أم هو ذو وجوه شتى منها العابس والباسم) ومنها الدميم والحسن؟
ب
الصورة الفنية لما بين القوسين في البيت الآتي : يقول المتنبي : غير أن الفتى (يلاقي المنايا) كالحات ولا يلاقي الهوانا
ج
"الحكمة تنير حياة الناس على مرّ الأيام". عند تحويل الإستعارة في الجملة إلى تشبيه تكون كالتالي
د
الصورة الفنية في قوله تعالى ﴿مَّثَلُ ٱلَّذِینَ یُنفِقُونَ أَمۡوَ ٰ⁠لَهُمۡ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنۢبَتَتۡ سَبۡعَ سَنَابِلَ فِی كُلِّ سُنۢبُلَةࣲ مِّا۟ئَةُ حَبَّةࣲۗ وَٱللَّهُ یُضَـٰعِفُ لِمَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ وَ ٰ⁠سِعٌ عَلِیمٌ ﴾ [البقرة : ٢٦١]
5
رابعا النحو والصرف
أ
إعراب كلمة (موردا) في القطعة السابقة
ب
إعراب كلمة (ينهلون) في القطعة السابقة
ج
لا يباح (الصيامُ) يوم العيد .. ما سبب رفع الكلمة التي بين القوسين
د
في جملة (لا يعلم الغيب إلا الله.)
ه
في جملة (أكرمني صديقي.)
و
ما هو عمل (لا) النافية للجنس؟

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا