السؤال الأول : في مجال حفظ الحديث الشريف :
أكمل الأحاديث الشريفة الآتية إلى آخرها:
أ- قال رسول الله صل عليه وسلم من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صل عليه وسلم
ب - عن عائشة - رضي الله عنها- أن رسول الله صل عليه وسلم قال: (( خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم ))
ج- عن سعيد بن جبير عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنهما- قال رسول الله صل عليه وسلم(( إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول : اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا ))
السؤال الثاني: في مجال العقيدة :
أ- ضع خطة تحت المكمل الصحيح من بين القوسين فيما يأتي
1- ما استأثر بعلمه الله - تعالى - وحده هو :
غيب مطلق ۔ غيب نسبي - عالم الشهادة
2- ميكائيل - عليه السلام - موكل :
بالوحي - بحفظ البشر - بالأرزاق والمطر
3- من أثر الإيمان بالغيب الشعور بـ:
مراقبة الله تعالى له - الضيق والتعاسة - الحزن و الكآبة
ج- ضع علامة (√) بعد العبارة الصحيحة و علامة ( X ) بعد العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: -
1- الرسل - عليهم السلام - يعرفون الغيب .( X )
2- تشكل جبريل عليه السلام - بصورة الصحابي دحية الكلبي رضي الله عنه .( √ )
3- من أمثلة الغيب النسبي علم الساعة. ( √ )
4- للملائكة قدرات فائقة منها الدقة والنظام والسرعة.( X )
السؤال الثالث : في مجال فهم الحديث الشريف وعلومه :
عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه).
من خلال فهمك للحديث الشريف السابق أجب عما يأتي
أ. ظلل أربعة من الأمور التي تعينك على الإخلاص فيما يأتي :
- تدبر القرآن الكريم
- تذكر نعم الله تعالى
- ممارسة الرياضة
- مصاحبة الصالحين
- الإكثار من العبادات
ب . قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حينما سئل عن الإيمان ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره)
1- اختر (أ) إذا كانت الإجابة صحيحة و ( ب ) إذا كانت الإجابة غير صحيحة فيما يأتي :
أ- الإيمان هو أعلى مراتب الدين و أعظمها. [ أ - ب ]
ب - أسلم عمر بن الخطاب - سنة سبع من البعثة.[ أ - ب ]
ج - الإسلام يراد به الأعمال و الأقوال الظاهرة . [ أ - ب ]
د- أول من كتب التاريخ للمسلمين علي بن أبي طالب [ أ - ب ]
2- عدد شروط قبول العمل الصالح :
أ- أن يكون خالصا لله عز و جل .
ب- أن يكون موافقا لما جاء به الرسول صل الله عليه وسلم .
السؤال الرابع : في مجال السيرة والتراجم :
أ- اكمل الجمل الآتية بما يناسبها مما بين القوسين :
(( الضعفاء - الأمين . الكلام - أهل مكة - السلام ))
1-عرف سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بالصادق الأمين.
2- عندما بلغ الرسول - صل الله عليه وسلم- العشرين من عمره شهد حلفا لمناصرة الضعفاء
3- كان الرسول - لا . يبدأ من لقيه بـ السلام .
ب- من قائل كل عبارة من العبارات الآتية ؟
1- (( إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ))
القائل : السيدة خديجة رضي الله عنها
2- (( يا رسول الله امض إلى حيث أمرك الله فنحن معك والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى ))
القائل : المقداد بن عمرو رضي الله عنه .
3- قال لورقة بن نوفل : (( أو مخرجي هم ؟ ))
القائل : الرسول صل الله عليه وسلم.
ج- صحح ما تحته خط بكتابة الكلمة الصحيحة بين القوسين :
١- كان النبي -صل الله عليه وسلم يختلي بنفسه قبل بعثته للتعبد في غار ثور ( حراء )
2- نزل الوحي على النبي - في شهر رجب . ( رمضان )
3- كفل محمد - ابن عمه جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وفاء لعمه. (علي بن أبي طالب رضي الله عنه )
4- صحابية عرفت بشجاعتها في غزوة أحد هي خولة بنت الأزور رضي الله عنها. (نسيبة بنت كعب رضي الله عنها)
السؤال الخامس : في مجال الفقه :
أ- رتب أركان الصلاة بالطريقة الصحيحة بوضع الرقم بين القوسين:
الركوع (3)
قراءة الفاتحة (2)
الرفع من الركوع (4)
تكبيرة الإحرام (1)
ب- بين الحكم الشرعي في المسائل الفقهية الآتية :
1- استفتح خالد صلاته بالدعاء.
الحكم : ( سنة).
2. التفتت حصة في الصلاة لغير حاجة .
الحكم : (مكروه) .
3- قام ناصر بالرد على الهاتف أثناء الصلاة .
الحكم : ( باطلة ).
ج- سجل ثلاثة من الشروط الواجب توافرها في المؤذن :
الإسلام
العقل
التميز
الذكورة
السؤال السادس : في مجال التهذيب :
أ- أجب ب (نعم) إذا كانت العبارة صحيحة و ب (لا) إذا كانت العبارة غير صحيحة فيما يأتي:
1- الحسد هو إضمار الشر للناس إذا لم يتمكن من الانتقام منهم .(لا)
2- الحقد هو تمني زوال نعمة المحسود وانتقالها إلى الحاسد .(لا)
3- الغبطة هي تمني الإنسان أن يكون له من الخير مثل الذي عند غيره دون إلحاق ضرر بالغير. (نعم)
ب۔ دون أربعا من الحالات التي تجوز فيها الغيبة :۔
للمتظلم والمستفتي عند القاضي .
2- للتحذير من أهل الشر .
3- لتغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب بذكر ما يفعله .
4- للمجاهر بفسقه أو بدعته .
- للتعريف إذا كان الإنسان معروفا بلقب معين من غير تنقيص.
ج- ضع الرقم من المجموعة (أ) أمام ما يناسبه من المجموعة (ب) فيما يأتي :
( أ ) | الرقم | ( ب ) |
١- النميمة | 3 | ذكر مساوئ الإنسان في غيبته وهي فيه بالقول والفعل والحركة والإشارة والكتابة |
۲ - السخرية | 1 | السعي بين الناس بالإفساد للتحريض والإيقاع بينهم وشحن قلوبهم بالعداء والضغينة. |
3 - الغيبة | - 2 | آفة من أفات القلب التي تورث صاحبها الكبر والمطامع والكراهية . احتقار الآخرين بالهمز واللمز والتهكم بالقول أو الفعل أو الإشارة والتنابز بالألقاب . |