بنك أسئلة التربية الاسلامية عاشر فصل أول نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وحوله عصابة من أصحابه: (بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئاً؛ ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا أولادكم).
- عن صُهَيْبِ رضي الله عنه قال َ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ: عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ
- عن أبي موسى الأشعري، قال : قال رسول الله ﷺ : «إنَّ الله تعالى خلَق آدمَ من قَبضةٍ قبضَها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قَدْر الأرض، فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك، والسَّهل والحَزْن والخبيث والطيِّب .
- قال ﷺ : «يوشِك الرجل متكئًا على أريكته يُحدث بحديثٍ من حديثي، فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل، ما وجَدْنا فيه من حلالٍ استحللناه، وما وجدنا فيه من حرامٍ حرَّمناه، ألا وإن ما حرَّم رسولُ الله ﷺ مثلُ ما حرَّم الله
- عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إِذَا حَكَمَ الحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثم أَصابَ فله أَجْرَان، وإِذا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثم أَخْطَأَ فله أَجْرٌ .
- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوماً فقال: ( يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف .
- قَالَ ﷺ : مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرَحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَد مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا.
عرف ما يأتي :
١- الإيمان: التصديق الجازم بوجود الله تعالى وانه رب كل شيء ومليكه وأنه الخالق وحده للكون وانه المستحق للعبادة وحدة وان كل معبود سواه فهو باطل وعبادته باطلة.
2- التوحيد: هو افراد الله تعالى بما يختص به من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات.
3- توحيد الربوبية: هو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى وحده رب كل شيء ومليكه لا شريك له المنفرد بالخلق والملك والرزق والتدبير.
-أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها:
١- لم ينكر توحيد الربوبية ويجحد الرب إلا مجموعة من البشرية من الملاحدة.
2- دلائل وجود الله تعالى : الفطرة والعقل و الشرع والحس.
3- ربوبية الله تعالى نوعان هما: ربوبية عامة و ربوبية خاصة.
4- حكم انكار توحيد الربوبية: كفر وردة.
- ما المقصود بالربوبية الخاصة؟
أن الله تعالى رب لعباده المؤمنين الموحدين المتقين الذين آمنوا به وعبدوه كما امرهم.
- ما المقصود بالربوبية العامة ؟
أن الله تعالى رب المخلوقات جميعا فالله تعالى رب الملائكة ورب الناس مؤمنهم
وكافرهم.
- عدد آثار توحيد الربوبية في نفس المسلم؟ يكتفى بنقطتين
١- النجاة من عذاب الحيرة والشك .
2- انتظام الكون أكبر برهان على ان خالق العالم ومدبره واحد وهو الله تعالى .
-استخْرج القيمة والمظهر السلوكي من الآية الكريمة:
قال تعالى: (يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون)
القيمة: عبادة الله تعالى
المظهر السلوكي: ألتزم بأداء العبادات. - أعبد الله تعالى
-أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها:
١- يسمى توحيد الألوهية بتوحيد العيادة.
2- أعظم أنواع التوحيد وأهمها هو: توحيد الألوهية.
-عدد انواع العادة:
١-علاقة الانسان مع خالقه. 2-علاقة الانسان مع اسرته.
3-علاقة الانسان مع الاسرة الإنسانية. 4- علاقته مع بيئته والكون.
5- ما يتعلق بالإنسان من آداب خاصة.
-عرف ما يأتي :
توحيد الألوهية: افراد الله تعالى بجميع أنواع العبادة الظاهرة والباطنة قولاً وعملاً
ونفي العبادة عن كل ما سوى الله تعال كائنا من كان.
- تنوعت دلالات توحيد الألوهية فق القران الكريم؛ عدد هذه الدلالات:
١-الأمر بتوحيد الله تعالى أمراً مباشراً. 2- بيان الغاية من خلق الجن.
3- بيان عقوبة من أشرك بالله تعالى. 4- توضيح الهدف من أرسال الرسل.
- ما معنى لا إله إلا الله؟
لا معبود بحق إلا الله تعالى.
- عدد أركان لا إله الا الله؟
١-النفي (لا إله)2-الاثبات (إلا الله)
- تعددت طرق الدعوة الى توحيد الله في القرآن الكريم الى عدة أمور عددها؟
١- شهادة الله تعالى لنفسه على توحيد الألوهية.
2- بيان عجز الآلهة التي يدعونها من دون الله تعالى.3
3- بيان عباد هذه الآلهة والتنديد بهم ووصفهم بالضلال والعمى.
4- بيان ما يقع يوم القيامة بين هؤلاء المشركين والهتهم من براءة بعضهم من بعض.
- حدد علاقة توحيد الربوبية بتوحيد الألوهية.
أن من اعترف بتوحيد الربوبية لزمه الاعتراف بأن الله هو المستحق للعبادة وحدة.
-عرف ما يأتي:
توحيد الأسماء والصفات: هو إفراد الله تعالى بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم نفياً وإثباتاً .
-أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها:
١- أعظم أية في القرآن الكريم آية الكرسي
2- سورة تعدل ثلث القرآن الكريم سورة الإخلاص.
- من قائل هذه العبارة؟
(الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة)
الإمام مالك
-علل ما يأتي:
١- سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن الكريم. لأن فيها صفة الله عزوجل.
2- آية الكرسي أعظم أية في القرآن. لاشتمالها على أسماء الله تعالى وصفاته.
-عدد أسس توحيد الأسماء والصفات.
١- أسماء الله تعالى توقيفية. 3- الإيمان بما وصف الله تعالى به نفسه.
3- تنزيه الله تعالى عن صفات المخلوقين.
4- قطع الأطماع عن إدراك حقيقة الكيفية لصفات الله تعالى.
-اكتب ثمرات الإيمان بتوحيد الأسماء والصفات.
١- أن العبد يسعى إلى الاتصاف والتحلي بها.
2- إذا آمن العبد بصفات العلم لله تعالى أورثه ذلك الخوف من الله تعالى.
3- أن يظل العبد دائم السؤال لربه بصفات الله تعالى وأسمائه.
4- أن العبد إذا تدبر صفات الله من العظمة والجلال استصغر نفسه وعلم ضعفه
وافتقاره لربه.
- عرف ما يأتي:
الايمان بالله تعالى: هو التصديق الجازم والاقرار الكامل بوجود الله تعالى وربوبيته
والوهيته و اسمائه وصفاته والالتزام بأوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.
أكمل ما يأتي:
١- يزيد الإيمان ب الطاعة؛ وينقص ب المعصية.
2- مسمى الإيمان يطلق على ثلاثة أمور هي: اعتقاد القلب واقرار اللسان ,عمل الجوارح .
-أكمل الفراغات الاتية بما بناسيها:
١- كان كُتاب الوحي يدونون القرآن على الرقاع والأضلاع والحجارة والسعف.
2-الصحابي الجليل الذي كتب (الصحيفة الصادقة) هو عبد الله بن عمرو بن العاص.
3- أول من أمر بتدوين السنة هو الخليفة: عمر بن عبد العزيز.
4- أول من قام بتدوين السنة هو: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري.
5- أول من ألف المسانيد الخالية من فتاوى الصحابة: أبو داود الطلياسي.
- عدد أسباب عدم تدوين السنة في العهد النيوي:
١-الخوف من اللبس عند العامة المسلمين فيختلط القران بالحديث.
2-أن السنة كثيرة الوقائع متشعبة النواحي.
3-أن العرب أمة أمية ويعتمدون على الذاكرة.
- علل ما يأتي:
١- القرن الثالث كان من أنشط القرون في تدوين السنة.
لأن فيه دونت الكتب الستة.
2- اهتمام المسلمين بكتابة الحديث الشريف وتدوينه.
لحفظ السنة وهدم البدع.
- شبهة النهي عن كتابة السنة في بداية البعثة.
أولاً: لأن الصحابة كانوا يكتبون السنة مع القرآن في نفس الورقة.
ثانياً: أن الصحابة رواة الأحاديث كانوا كُثر لم يستحر فيهم القتل كما حدث مع حفاظ القران.
-أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها:
١- الأب الثاني بعد آدم عليه السلام هو نوح عليه السلام.
٠-كانت دعوة نوح عليه السلام ممزوجة ب الشفقة والرحمة.
٠- قوم نوح عليه السلام كانوا يعبدون الأصنام.
ع-معجزة نوح عليه السلام السفينة.
-علل ما يأتي :
١-كل نبي أنذر قومه بخروج المسيح الدجال.
لعظم فتنه
2-حمل نوح معه في السفينة من كل حيوان وطير زوجين اثنين.
لضمان بقاء نوع الحيوان والطير على الأرض.
-اكتب المصطلح الشر عي المناسب.
( القرآن الكريم )هو كلام الله عز وجل المنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم
باللسان العربي المبين المعجز بأقصر سورة منه المكتوب في المصاحف المنقول بالتواتر المتعبد بتلاوته المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس.
-أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
١/ من شروط الإجماع أن يوجد في عصر وقوع الحادثة عدد من المجتهدين.
2/إذا اتفقت آراء المجتهدين جميعا على حكم واحد في مسألة صار الحكم: واجب الاتباع.
3 /أركان القياس: الأصل والفرع وحكم الأصل والعلة.
-عدد شروط الاجماع:
١/ أن يوجد في عصر وقوع الحادثة عدد من المجتهدين .
2/ أن يتفق على الحكم جميع المجتهدين.
-علل: أهمية الاجماع في الوقت الحاضر.
١/ الإجماع مصدر فقهي مشهود له بالصحة والاعتبار
2 /يوجد في عصرنا الحاضر وقائع جديدة تحتاج إلى مجتهدين لبيان الحكم الشرعي.
-اكتب المصطلح الشرعي المناسب:
١- (الاجتهاد) هو بذل الفقيه وسعه في النظر في الأدلة الشرعية لاستنباط الأحكام
الشرعية.
2- (الاجتهاد الجماعي) هو بذل مجموعة من فقهاء العصر جهدهم في الوصول إلى حكم شرعي في مسالة واقعة مستجدة بعد التشاور والمناقشة بينهم.
حدد النتائج المترتبة على الاجتهاد الجماعي:
١/غلق الباب على الذين يتجرؤون على الفتوى دون علم.
2/سد النقص الحاصل في المستوى العلمي.
-بين ما يجوز فيه الاجتهاد وما لا يجوز في الحالات الآتية:
١/توريث الابن مثل نصيب البنت [ يجوز / لا يجوز ]
2/فرض ضرائب على الناس لمصلحة الدولة [ يجوز / لا يجوز ]
-اكتب المصطلح الدال على التعريفات الآتية:
١. ( الأدب مع الله) حسن الانقياد لله تعالى بإيقاع كل حركة على مقتضى تعظيمه
وإجلاله والحياء منه.
2. ( الشرك بالله) هو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله تعالى.
3.(الإخلاص) هو أن يقصد المسلم بعمله وقوله وسائر تصرفاته وتوجيهاته وجه الله
4. ( الاستعانة) هي طلب العون والمعونة من الله تعالى.
5. (التوكل) بذل الأسباب والاعتماد على الله.
6. (محية الله تعال) هي الميل والتعلق بالله تعالى وترك ما يشغل عن ذلك.
7. ( الشكر) هو إظهار أثر نعمة الله تعالى على لسان عبده ثناءً واعترافاً وعلى قلبه شهوداً ومحبة.
8. ( الاستحياء) انقباض النفس عن القبيح و التحلي بالفضائل و التخلي عن الرذائل.
9. (الرجاء) ارتياح القلب لانتظار ما هو محبوب عند الله تعالى والخوف من عذابه ووعيده.
-علل ما يأتي :
١-الشرك أظلم الظلم.
لأنه ظلم من العبد لنفسه حيث يذل ويعبد مخلوق مثله.
2-الإخلاص من أهم أعمال القلوب وشرط قبولها.
لأن أعمال القلوب محل نظر الله تعالى.
-اكتب مثالا على أدب الرسل الكرام مع الله تعالى .
١ -أدب الرسول صلى الله عليه وسلم في تأديته الفرائض والنوافل. ل
2-ادب إبراهيم عليه السلام: لم يقل وإذا أمرضني فهو يشفين تأدباً مع الله.
3-أدب موسى عليه السلام: بإعلانه أنه فقير محتاج إلى فضل الله صلى الله عليه وسلم.
4-أدب زكريا عليه السلام: كان يقدم الخير ثم يتوجه بالدعاء طلباً للذرية.
-اكتب مثالاً على أدب الصحابة أو الصالحين.
١-سمية أم عمار بن ياسر أول شهيدة في الإسلام صبرت على العذاب.
2-سعد بن وقاص رضي الله عنه كان مستجاب الدعوة ولم يدعو الله بأن يرد بصره رضا بقضاء الله .
- ما أسس الحضارة الاسلامية.
العلم والتعلم - إنسانية الإنسان - الإيمان والعمل بشريعته - الإنسان والمجتمع.
-وضح جوانب احترام الحضارة الإسلامية لإنسانية الإنسان.
1. التكليف والمسؤولية الفردية
2. الحرص على سلامة الإنسان
3. احترام الملكية الخاصة للفرد
- علل ما يأتي :
١-لأهل الذمة الحق في التجارة وكل مناشط الحياة.
لأن الإسلام كفل لهم حق العمل.
2-حث الإسلام بالبر في التعامل مع المسالمين من غير المسلمين.
ليؤكد الإسلام على سماحته واحترامه لغير المسلمين.
- وضح المقصود بكل مما يأتي :
١-البر: أعلى درجات حسن الخلق.
2-الذمة: هي العهد والضمان والأمان.
-استخرج القيمة والمظهر السلوكي من الحديث الشريف.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)
القيمة: احترام الجار
المظهر السلوكي: أحترم جيراني - أحسن إلى جيراني - أحترم حقوق الجار.