نموذج إجابة عربي للصف السابع فصل أول الخاص 2022

البيانات

نموذج إجابة عربي للصف السابع فصل أول الخاص 2022

نموذج إجابة عربي للصف السابع فصل أول الخاص 2022 نقدمه لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم 

أولاً : الكفاية العامة ( القراءة و المشاهدة ) :

السؤال الأول :

المعيار ( 2 - 1 ) :

عن أنس بن مالك رضي الله عنهما أنه قال : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أريد سفراً فزودني قال : “ زودك الله التقوى ” قال : زدني قال : “ وغفر ذنبك ” قال : زدني بأبي أنت و أمي قال : “ ويسر لك الخير حيثما كنت ” 

أصوغ الغرض الرئيس للنص السابق صياغة سليمة : 

يقبل المناسب من مثل : بيان زاد المسلم حين السفر , الدعوة إلى التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم وصحابته 

السؤال الثاني : 

اقرأ النص الآتي ثم أجيب عما يليه من الأسئلة : 

ذات يوم جلس أحد الطلاب تحت شجرة التفاح يحل الفروض المدرسية بينما زملاؤه يلهون ويلعبون وتسلق أحد زملائه شجرة التفاح لكي يلتقط تفاحة ناضجة لكنه تعرقل وسقطت التفاحة على كراسة الطالب لكي يلتقطها ولم يأكلها لكنه نظر لأعلى وسأل نفسه : لماذا لم تسقط التفاحة لأعلى وسقطت لأسفل ؟ كان هذا الطالب هو العالم الشهير “ إسحق نيوتن ” الذي اكتشف بسبب سقوط التفاحة - الجاذبية الأرضية التي غيرت مفهوم العالم عن الكون لقد مات نيوتن وبقيت نظريته وليته ظل حياً حتى يفتخر بها ويعرف أن الله قدر لهذا الاكتشاف أن يغير حياة البشرية 

المعيار ( 2 - 7 ) :

أ - أحدد من النص السابق المعلومة التي ترتبط ب ( بالتفكير في أسباب حدوث الأشياء )  :

سقطت التفاحة على كراسة الطالب لكي يلتقطها ولم يأكلها لكنه نظر لأعلى وسأل نفسه لماذا لم تسقط التفاحة لأعلى وسقطت لأسفل 

ب - أضع خطاً تحت العبارة التي تساعد في فهم عبارة : 

( الجاذبية الأرضية اكتشاف علمي له أثر عظيم على المجتمع )

كان هذا الطالب “ إسحق نيوتن ”

مات نيوتن وبقيت نظريته "

اكتشاف نيوتن غير حياة البشرية 

نيوتن اكتشف الجاذبية الأرضية 

المعيار ( 2 - 5 ) :

أ - أصوغ فكرة رئيسة للنص السابق في جملة مفيدة من إنشائي :

تقبل الفكرة المناسبة من مثل :

التفكير السليم في سبب حدوث الأشياء يوصل إلى حقائق تخدم البشرية 

ب - ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ملتزماً فكرته :

يقبل التلخيص المناسب من مثل - التفكير السليم في سبب حدوث الأشياء يوصل إلى حقائق تخدم البشرية كما فعل نيوتن الذي قدر الله أن تخد البشرية على يديه

يراعى عند تقدير الدرجة : 

التزام فكرة النص 

التلخيص بأسلوبه 

التزام الكم المطلوب 

السؤال الثالث : 

المعيار ( 2 - 4 ) :

أ - أملأ الفراغ بالكلمة المطلوبة لكل مما يأتي : 

مترادف كلمة ( مأوى ) : ملجأ , ملاذ

ضد كلمة ( برزت ) : اختفت 

مفرد كلمة ( البيد ) : البيداء 

جمع كلمة ( الدهر ) : الدهور 

ب - أوظف كلمة ( نال ) بمعنيين مختلفين في سياقين من إنشائي :

تقبل الإجابة الصحيحة من مثل :

 نال المجتهد الجائزة  ( حصل عليها )

نال وقت الرحيل ( حان - دنا ) 

نال الشخص من عدوه ( سبه - شتمه )

ج - أضع  تصريفاً مناسباً لكلمة ( ربط ) في فراغ كل جملة مما يأتي على أن يكون اسماً : 

بين الصديقين ترابط  : رابط وثيق

المسلمون تجمعهم روابط : رابطة قوية 

السؤال الرابع : 

اقرأ النص الآتي ثم أجيب عما بعده من أسئلة : 

المعيار ( 2 - 3 ) :

أضع خطاً تحت العبارة التي تعد سبباً لعبارة ( شاور لبيباً ولا تعصه ) :

إذا كنت في حاجة مرسلاً 

أرسل حكيماً ولا توصه 

إن باب أمر عليك التوى 

كم من فتى ساقطٍ عقله 

ب - أضع خطاً تحت المعلومة التي تعد نتيجة لعبارة ( إذا كنت في حاجة مرسلاً ) :

شاور لبيباً ولا تعصه 

أرسل حكيماً ولا توصه 

إن باب أمرٍ عليك التوى 

كم من فتىً ساقطٍ عقله 

ج - أضع خطاً تحت وجه الشبه بين مضمون البيتين الثالث والرابع بالنص السابق مما يأتي :

تكريم العاقل 

الانخداع بالمظهر 

تحقير الجاهل 

الاهتمام بالجوهر 

د -  أضع خطاً تحت وجه الاختلاف بين مضمون البيتين الأول والثاني بالنص السابق مما يأتي :

تفرد الأول بالنصح 

تفرد الأول بالاتباع 

تفرد الثاني بالنصح 

تفرد الثاني الاتباع 

المعيار ( 2 - 7 ) : 

اكتب رأيي في مضمون البيت الأول من النص السابق :

( إذا كنت في حاجةٍ مرسلاً       فأرسل حكيماً ولا توصه )

يقبل المناسب من مثل :  أوافق على الرأي لأن الحكيم يستطيع إنجاز ما يطلب منه من دون توصية وربما أفضل مما يريد صاحب الحاجة 

ثانياً : الكفاية العامة ( الكتابة ) :

السؤال الخامس : 

المعيار ( 3 - 5 - 1 ) :

أ - أميز الفعل المضارع المرفوع الصحيح الآخر من المعتل في الجملة الآتية :

المؤمنون يدعون إلى الحق ويصلون الرحم 

الفعل الصحيح : يصلون 

الفعل المعتل : يدعون 

ب - املأ كل فراغ مما يأتي بأداة النصب أو الجزم المناسبة للفعل بعدها : 

لا تتهاون في عملك 

لن يقصر الطالب في أداء واجبه

ج - أضع خطاً تحت علامة إعراب الفعل المضارع مما بين القوسين في الجملة الآتية :

المؤمن التقي لم يسعَ إلا في الخير  

( السكون - الفتحة - حذف العلة - حذف النون ) 

د - املأ الفراغ في الجملة الآتية بفعل مضارع صحيح مرفوع 

يرسم الفنان لوحةً رائعةً

ه - املأ الفراغ في كل جملة مما يأتي بفعل مضارع معتل منصوب : 

لن يمشي المجد في طريق الكسول 

يجب أن يرنو طالب العلم إلى حديث العلماء 

و - أصوب الخطأ في ضبط كل فعل تحته خط في الجملة الآتية : 

لتحرص أيها الطالب على مزاحمة العلماء لتستفد منهم 

الفعل : لتحرصَ       التصويب : لتحرص 

الفعل : لتستفد     التصويب : لتستفيدَ

ز - أوظف الفعل ( يقرأ  ) في جملتين من إنشائي بحيث يكون منصوباً في الأولى و مجزوماً في الثانية مع الضبط : 

يقبل المناسب من مثل : 

ذهب المتعلم إلى المكتبة كي يقرأ في كتب السيرة 

لم يقرأ صديقي الدرس بطريقة صحيحة 

السؤال السادس :

المعيار ( 3 - 5 - 2 )  :

أ - أكتب ما يملي علي :

طريقة تقدير درجة الإملاء : 

تضرب الدرجة ( 5 ) في ( 3 ) لتصبح ( 15 ) ليسهل تقدير الدرجة ( 10 درجات على المهارات السابقة ) و ( 5 درجات على المهارات المقررة للصف ) ثم تقسم الدرجة وتقرب لتعود من ( 5 درجات ) 

…………………………………………………………………………………………………….

ب - أعيد كتابة الجملة الآتية بخط الرقعة مراعياً وضوح الحروف وتناسقها : 

اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله 

…………………………………………………………………………………………………….

يراعى في تقدير الدرجة : التزام خط الرقعة وتناسق الحروف 

السؤال السابع :

المعيار ( 3 - 1 ) :

اكتب نصاً إنشائياً في حدود تسعة أسطر ( ما يقارب 108 كلمة ) في واحد من الموضوعين الآتيين مراعياً وضوح الفكر وترابطها وتسلسلها وجودة الأسلوب و الفصاحة واستخدام علامات الترقيم بدقة وجودة الاستدلال : 

الموضوع الأول : 

اكتب قصة شاب قام برحلة ٍ سياحية إلى بلاد بعيدة شاهد فيها عجائب وغرائب من بديع صنع الله 

الموضوع الثاني : 

المعاملة الحسنة تمثل جوهر الإسلام حيث جاء لإصلاح الناس جميعاً وأكد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : “ الدين المعاملة ” 

اكتب في هذا الموضوع ثلاث فقرات مترابطة مبيناً ما يدعو إليه الإسلام من حسن المعاملة وأثر ذلك على  الفرد و المجتمع 

يراعى عند تقدير الدرجة : 

وضوح الفكر وترابطها وتسلسلها 

جودة الأسلوب و الفصاحة 

استخدام علامات الترقيم 

جودة الاستدلال 

يحسم ربع درجة عن كل خطأ إملائي أو نحوي بما لا يتجاوز الدرجتين 

…………………………………………………………………………………………………….

النص الإملائي : 

العلماء ورثة الأنبياء ويقبض الله العلم بقبضهم حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فأفتوا بغير علم ومن عجائب الأمور أن يتجرأ الجاهل على إجابة السائل مما يؤدي إلى ضياع العلم ولا يقتصر العلم على علوم الدين وإن كان أفضلها - بل يحرص العلماء على التواؤم بين العلوم 

الفاقد التعليمي : 

الهمزة المتطرفة ( الأنبياء  - العلماء - يتجرأ )

المهارات المقررة  :

الهمزة المتوسطة على نبرة ( سئلوا - السائل - عجائب )

الهمزة المتوسطة على واو ( رؤوس - يؤدي - التواؤم ) 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا