نموذج إجابة عربي للصف الثامن فصل أول الخاص 2022

البيانات

نموذج إجابة عربي للصف الثامن فصل أول الخاص 2022

نموذج إجابة عربي للصف الثامن فصل أول الخاص 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

أقرأ النص الآتي. ثم اجيبٌ عَم يليه من أسئلة:

قامَ عددٌ من العلماء المسلمين بإسهامات عديدةٍ في العلم في مُختلف المجالات على فترات مُتعاقبة من الزّمن؛ كُلٌّ على حَسب اهتماماتهِ سواء أكانت عِلميّة ام دينيّة ام لغوية أم فلسفيّة أم اجتماعيّة فقدُ كَتَم ابن مبينا كتابٌ القانون في الطَّبَ الذي أضحى مَرجعاً أساسيًا في الطِّبٌّ؛ وأسّنَ ابن خلدون عِلْمَ الاجتماع الحديث؛ كما عَرض الخوارزميّ في كتابه أَوْلَ خَلّ مَنهجيّ للمعادلات الخَطَيَةِ والتربيعيّة؛ وغيرهم الكثير.

- أصوغ الغرضَ من النَصصَ السابق صياغة سليمَة.

يقبل من مثل: - بيانٌ دور عُلماء المُسلمينٌ في بناءٍ الحضارة العربيّة / - الدّعوةٌ إلى الاقتداء بالعلماء المُسلمينٌ بالعلم والعلماء.

- أَحَدَدُ من النص السابق دليلاً على الغرض.

-قَدَّمَ ابن سينا كتاب القانون في الطب / أسّس ابن خلدون علم الاجتماع / عَرضَ الخوارزميّ في كتابه أوَلَ حلّ مَنهجيَ للمعادلات الخطيّة والتربيعيّة.

- أوضح الفئة التي يَستهدِفُها الّنص .

يقبل من مثل: - طلاب العلم. // - الشباب المُسلم الذي يَطْمَح إلى تحقيق أهدافه.

- أقرأ النَص الآتي. ثُمَ أجيبٍ عَمَّا يليه مِن أسئلة:

في دراسةٍ مُفَاجئة لِلعُلماءٍ تَبِيَنَ أن النمل ينظّف نَفَسه وما حوله بطريقةٍ عجيبةٍ لدرجة أنّنا لا نُجدُ أي مُستعمرةٍ للنّملٍ يُمكنُ أنْ تصابَ بالمرض. في هذه الدّراسةٍ قامَ العُلماءُ برش كَميَّةٍ من الفطريات الضّارةٍ على مُستعمرة نمل فقامَ النّملٌ على القور بإزالة هَدَهِ الفِطريّات مِن أَجُسامِهم ومِنْ أجسام النملات؛ وكُلُ نملةٍ كانت تُساعدُ الأخرى على التَخلّص مِنْ الْفِطْريَاتِ حَتّى ثم تَطهِيرُ المُستَعمَرَةٍ بشكلٍ كامل؛ والغريبُ في هذه العملية أنّ النملَ يُزِيلٌ الفطريّات حتّى قبل ظهور أعراض المرض؛ وبذلك يتفوق على الإنسان في أخذ الاحتياطات قَبلَ انتشار المرض؛ حَتَى سمي النّملٌ سيِّدَ الطهارة.

- أحدّدُ مِن النّص مَعلومّة ترتبط بمجالٍ التعاون.

كُلٌ نملة كانت تُساعدُ الأخرى على التخلص مِنْ الفطريّات

- أَضَعُ خطًاً تحت العبارةٍ التي ترتبطُ ب(تفوّق النّملٍ على الإنسان):

- النّملٌ يُزِيلٌ الفطريّات من أجسامٍ جميع النملات.

- النَّملْ يُنظّفُ نَفِسَه وما حوله بطريقةٍ عَجيبةٍ.

- النّملٌ يَعملٌ على تَطهِيرٍ المُستَعمرَةٍ من الفطريّات.

- النَّملُ يُزْيِلُ الفطريّات قَبْلَ ظهور أعراض المرض.

- أَضَعُ خطًاً تحت العبارةٍ التي تَكونْ سبباً لقَوْلٍ الشَاعِرٍ (ِفنْمتَ نوم قَريرِ الْعَيْنِ هانيها ) مما يأتي:

- أَمِنْتَ لما أقَمْتَ العدل بينهمُ.

- قَالّ قَوْلَةَ حَقّ أصبحت مَثلاً .

- أصبح الْجِيلٌ بَعدَ الجيل يّرويها.

- رَأى فيه الجّلالةٌ في أسمى مَعانيها.

- أقرأ النَص الآتي ثُمْ أجيب عَمَّا يليه مِنْ أسئلة :

اهْتَم الإسلام بالعلم اهتماماً بالغاً، حَيثُ إنّ أَوْلَ كلمةٍ نزت على الرّسول صلى الله عليه وسلم هي "اقرأ"؛ وهذهٍ دلالة واضحةٌ على أهميّةٍ الْعلم والتُعلُّم في الإسلام إِذُ يُعتبَرُ العلم عِماد الدول والسببٌ في تطوّرها وتَقَدمِها؛ فَالمُجتمعات المُتعلّمةٌ هي مُجتمعاتٌ قُويّةٌ مُهابَةٌ تحسبٌ لها المُجتمعاتُ الأخرى ألف حساب؛ لأنْ التَّعليمَ يُحقَقٌ الْكَثِيِرَ مِن التَّطوْر والاخُتراعات التي تَزيدٌ من رَفاهية حَيَاةٍ الإنسان؛ فمِنْ خلال العلم يَتِعُ التُوْصِلٌ إلى الكثير من العلاجات لأنواع مُختلفةٍ من الأمراض التي سِبْبت هلاكاً لأعدادٍ كَبِيرَةٍ من النّاسٍ؛ فلولا الْعِلمُ لما اسُتطاع الإِنْسانُ اكتشاف هذه الأسرار وَغَيْرها، ولما ذُلِلتِ الصّعابُ.

- أصوغ الفكرة الرّئيسة ِللنص في صياغة سليمة.

-تُقَبَلٌ الفكرة المناسبة لمضمون النْص من مثل: - للعلم دور عظيم في تَطوّر البشريّة وتقدمها.

- أَلخَص النَص بأسلوبي في حُدودٍ الثُلّث مُلتزماً فِكِرَتَهُ الرَئيسة.

يقبلٌ التلخيص المناسبُ من مثل: - للعلم دور في تُطوْر البشريّة وتُقدمِها، وقد حَث عليه الإسلامٌ في كتابه الكريم؛ لما يضفيه على أصحابه من مَهابَةٍ وَقوة وبه تَتَوَصَلٌ الدولٌ إلى حياةٍ صحية وكريمةٍ.

- يراعى عند تقدير الدرجة:

- التزام فكرة النصّ. (درجتان)

- التحرر من أسلوب الكاتب. (ثلاث درجات)

- التزام الكُمْ المطلوب. (درجة واحدة)

- أكتبٌ نصا إنشائياً في حدود عشرة أسطر (120 كلمة) في واحد من الموضوعين الآتيين؛ مراعياً وضوح الفِكَرٍ وترابطها وتسلسلها؛ وجودة الأسلوب والفصاحة ، واستخدامٌ علامات الترقيم بدقة؛ وجودة الاستدلال:

أ- الموضوع الأول:

- مُعاناةٌ شعبٍ الْكُويتِ قديماً في الحُصولٍ على الماءٍ سطّرّها التّاريخ بحُروفٍ مِنْ ذَهَبٍ.

أكتب تقريراً وافياً ، مراعياً الأسس الفنية لكتابة التقرير، موضحاً هذه المعاناةً؛ وكيف تَعْلبَ هذا الشعبٌ العظيمُ عليها، وتوصياتي.

ب - الموضوع الثاني:

- النجاح في تاريخ الإنسانية عديدةً و مؤثرة .

أكتبُ عن مَسيرةٍ نجاح شخصيَّةٍ تأثرت بها ثلاث فقرات مُترابطةٍ مُبِيّناً أهمٌ مُقَوّماتٍ النّجاح.

يراعى عند تقدير الدرجة:

- وضوح الفكر وترابطها وتسلسلها. (8 درجات)

- جودة الأسلوب والفصاحة ( 3 درجات) 

- استخدام علامات الترقيم (درجتان)

- جودة الاستدلال (درجتان)

يُحسَمْ ربع درجةٍ عن كُلّ خطأ إملائي أو نحوي بما لا يتجاورْ الدرجتين .

تولى عُمَرُ بِنْ عَبْدِالْعَزِيزُ الخلاقة حَيْثُ أحيا سنة الُمصطفى - صلى الله عليه وسلَّم - ولم يُعرّف عنة أنَهُ استعلى على أحد؛ أو استحيا في حَقّ؛ وعرف بِالزُهدٍ في الدّنيا ومباهج الحياةٍ الأولى. والتقوى في المَولى جَلَ وعلا؛ وكان يَنَّأى عن كُلٍ ما يُغْضِبُ الله تعالى - مُؤْمنًاً بقضائه وقدره؛ مقابلاً الإساءة بالإحسان.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة