مذكرة درس الحياة والناس عربي للصف العاشر الفصل الاول العشماوي 2021-2022

البيانات

مذكرة درس الحياة والناس عربي للصف العاشر الفصل الاول العشماوي 2021-2022

مذكرة درس الحياة والناس عربي للصف العاشر الفصل الأول العشماوي 2021-2022

الثروة اللغوية

أ- المترادف :

البيت

الكلمة 

المترادف

صحب الناس قبلنا ذا الزمانا 
  وإذا لم يكن من الموت بد
وعناهم من شانه ما عنانا

عناهم

أتعبهم ، أهمهم

ربما تحسن الصنيع لياليه 
 ولكن تكدر الإحسانا

تكدر

  تعكر ، تفسد

وكأنا لم يرض فينا بريب ال
 دهر حتى أعانه من أعانا

ريب

مصائب 

غير أن الفتى يلاقي المنايا
 كالحات ولا يلاقي الهوانا

الهوان

الذل ، المهانة
 

وإذا لم يكن من الموت بد
 فمن العجز أن تكون جبانا

بد

مفر ، مهرب

وإذا لم يكن من الموت بد
 فمن العجز أن تكون جبانا

العجز

 الضعف ، عدم القدرة

ب - المفرد والجمع : 

الكلمة 

 المفرد / الجمع 

الكلمة 

 المفرد / الجمع 

غصة

غصص

منايا

منية

صنيع

صنائع

قناة

قنا، قني

سنان 

أسنى

فتى

فتيان، فتية

ج- التصريف ( عجز ) :

التصريف

معناه

التصريف في جملة 

عاجز

غير قادر
 

المتشائم عاجز عن تحقيق طموحه.

معجزة 

أمر خارق للعادة

القرآن معجزة الإسلام الخالدة

تعجيز 

غير ممكن 

 أحيانا تكون أسئلة الاختبار تعجيز للطلاب. 

عجز 

 عدم القدرة ، نقصان ، الشطر من بيت الشعر ، بعد

اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل . 

عجوز 

 كبير بالعمر 

حملت المرأة بطفلها رغم أنها عجوز

إعجاز 

عدم القدرة على محاكاته

بحث الكثير من العلماء في الإعجاز القرآني 

أعجاز

 أصول النخل

جعل الله قرى الكافرين وكأنها أعجاز نخل منقعر

** وظف ( اسما ) من تصريفات ( عجز ) في جملة من إنشائك .
- القرآن معجزة خالدة .

د - ضبط البنية ( المنية ):
المنية " الموت " 
المنية " الأمنية والمطلب "

هـ - المعنى السياقي ( عد):

1- حدد معنى ( عد ) حسب سياقها فيما يأتي : 

  • عد المعلم محمدا أكثر الطلاب علما : ظن واعتبر 
  •  عد التاجر نقوده : حسبها وأحصاها .

2 - وظف " عد " في سياقين مختلفين من إنشائك . 

  • عد المعلم محمدا أكثر الطلاب علما .
  • عد التاجر نقوده .

التذوق الفني ( الكناية )

 الكناية : تعبير يطلق ولا يقصد به المعنى الحقيقي بل يقصد به لزوم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي. 

فعندما نقول :
( فلان بابه مفتوح ولا يغلق ) .
- كناية عن الكرم وكثرة الضيوف .
( ويجوز عقلا أن يكون الباب مفتوحا ولا يغلق فليس هناك ما يمنع إرادة المعنى الأصلي المفهوم مباشرة )
- فالكناية لفظ يعتمد على معنيين واحد ظاهر غير مقصود وواحد خفي وهو المقصود.

مثال توضيحي:
- وقف المتفوق مرفوع الرأس
( المعنى الظاهر الجائز : هو رفع الرأس إلى أقصى ارتفاع ممكن ). 
( المعنى المقصود الخفي : الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس ). 
فنقول كناية عن الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس . 
وأنا أحب أن أعرف الكناية تعريفا بسيطا فقط للمتعلمين ، فهو تعريف غير مقعد .

 الكناية أن تترك التعبير المباشر الذي سيعرفه كل الناس وتعطى دليلا عليه قد يخفى على البعض .

 أمثلة على تعريفي

1- بدلا أن تقول : محمد متفوق ( تعبير مباشر )
 تقول : محمد يكتب اسمه في لوحة الشرف . ( دليل على التفوق ).
فالتعبير ( يكتب اسمه في لوحة الشرف : كناية عن التفوق ) .

2 - بدلا أن تقول : الدكتور صالح العجيري مشهور ( تعبير مباشر ). 
تقول : الدكتور العجيري إذا خرج من منزله يشار إليه بالبنان . ( إشارة الناس دليل على الشهرة ).
فالتعبير ( يشار إليه بالبنان : كناية عن الشهرة).

أنواع الكناية : 

1- كناية عن صفة :
 - وهي الكناية التي تدل على صفة تلازم المعني كالكرم والصدق والشهرة وغيرها .

2 - كناية عن موصوف : 
- ما يكنى بها عن ذات لازمة لمعناها ، فتشير إلى الذات "الموصوف" باستخدام شيء خاص
فيه كلقب .

السلامة اللغوية ( بناء الأفعال ) 

ينقسم الفعل في اللغة العربية إلى :

  •  أ- فعل معرب . 
  • ب – فعل مبني .

- والأفعال المبنية في اللغة العربية هي : 

  1. الفعل الماضي ( في جميع حالاته ) . 
  2.  فعل الأسر. ( في جميع حالاته ) . 
  3.  الفعل المضارع في حالتين :
     أ- اتصاله المباشر بنون النسوة ( المعلمات يشرحن / الطالبات يدرسن / المسلمات يخلصن ....). ب - اتصاله المباشر بنون التوكيد ( لأدافع / لأدرسن / لأحرصن ...).

أولا : بناء الفعل الماضي 

أ- يبنى الفعل الماضي على الفتح في الحالات الآتية : 

  • - إذا لم يتصل به شيء : ( كتب محمد / درس الطالب / جلس الطفل ) . 
  • - إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة : ( فاطمة كتبت / جلست / قرأت ). 
  • - إذا اتصلت به ألف الاثنين : ( المعلمان شرخا / سمعا / قاما ) .
  •  - إذا اتصلت به ضمائر النصب "ها / ي / ك / نا " : سمعه / سمعك / سمعني / سمعنا . 

ب - يبني الفعل الماضي على السكون في الحالات الآتية :

  • - إذا اتصلت به تاء الفاعل المتحركة ( أنا كتبْتُ / أنت كتبْتُ / أنت كتبْتِ )
  •  - إذا اتصلت به ( نا ) الفاعلين : ( نحن كتبنا / جلستنا / سمعنا ). 
  • - إذا اتصلت به نون النسوة : ( المعلمات كتبْنَ / جلسْنَ / سمُعْنَ ) . 

ج - يبنى الفعل الماضي على الضم :

 - إذا اتصلت به واو الجماعة ( الطلاب كتُبوا / جلسُوا / سمعُوا ).

لاحظ أنه يمكن معرفة علامة بناء الماضي من خلال نطق الحرف الذي قبل الضمير)

  • فاطمة كتَبتْ : نلاحظ أن نطق الباء " قبل الضمير " : الفتحة
  • أنا كتْبتُ : نلاحظ نطق الباء " قبل الضمير ":    السكون .
  •  الطلاب كتبُوا : نلاحظ أن نطق الباء " قبل الضمير " :  الضمة .

ثانيا : بناء فعل الأمر

 أ- يبنى فعل الأمر على السكون :

  •  - إذا لم يتصل به شيء : ( أيها الطالب اجتهد). 
  • - إذا اتصلت نون النسوة : ( أيتها الطالبات اجتهدن).

ب - يبنى فعل الأمر على حذف حرف العلة : 

  • إذا كان معتل الآخر ( اسع / امش / ادغ) .

ج - يبني فعل الأمر على حذف النون إذا اتصلت به : 

  • - ألف الاثنين ( أيها الطالبان اكتبا / اسمعا ). 
  • - واو الجماعة ( أيها الطلاب اكتبوا / اسمعوا ). 
  • - ياء المخاطبة المؤنثة ( أيتها الطالبة اكتبي / اسمعي )

انتبهوا 

 عند حذف حرف العلة من آخر فعل الأمر
 * نضع حركة مناسبة للحرف المحذوف : 

أ- نضع ( فتحة ) : إذا كان المحذوف ألفا .
 ب - نضع ( ضمة ) : إذا كان المحذوف واوا . 
ج - نضع ( كسرة ) : إذا كان المحذوف ياء .

ثالثا : بناء الفعل المضارع

 - يبني الفعل المضارع في حالتين : 

  • أ- إذا اتصلت به نون النسوة / يبني على السكون . 
    ( المعلمات يشرخ / يجلسن ) .
  • ب - إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة / يبني على الفتح .
     ( والله لأدعوَنَ / والله لأدعوَنَ ) .

*علامات بناء الفعل الماضي

السكون

  • ( اتصلت به نون النسوة / نا الفاعلين / تاء الفاعل ) 

الفتح

  • ( لم يتصل به شيء ألف الاثنين / تاء التأنيث الساكنة ) 

الضم

  • ( اتصلت به واو الجماعة )

* علامات بناء فعل الأمر

السكون

  • (لم يتصل به شيء / اتصلت به نون النسوة )

حذف حرف العلة

  • ( آخره حرف علة : واو - الف - ياء ) 

حذف النون

  • ( اتصلت به واو الجماعة (ألف الاثنين/ ياء المخاطية )

 علامات بناء الفعل المضارع

 السكون

  • ( عند اتصاله بنون النسوة )

الفتح

  • ( عند اصاله بنون التوكيد )

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا