مذكرة عربي للصف الثامن الفصل الأول إعداد أ. سميرة 2021-2022
أحوال بناء الفعل الماضي والمضارع والأمر)
أولاً- الفعل الماضي
السكون
- إذا اتصلت به تاء الفاعل المتحركة
- إذا اتصلت به تاء الفاعلين
- إذا اتصلت به نون النسوة
الفتح
- إذا لم يتصل به شيء
- اتصلت به تاء التأنيث الساكنة
الضم
- اتصلت به واو الجماعة
( أمثلة على بناء الفعل الماضي)
1- يبنى الفعل الماضي على السكون إذا اتصلت به : ( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة )
أ- تعلمْتُ الكفاح من الأجداد .
( مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ).
ب- لعبْنا في ساحة المدرسة.
……………………………………………………………………….
ج - الطالبات لعبْن في ساحة المدرسة .
( مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ) .
2- يبنى الفعل الماضي على الفتح إذا لم يتصل به شيء ، أو اتصل به تاء التأنيث ، أو ألف الاثنين .
أ- أراد الله بالأجداد الخير .
( مبني على الفتح لعدم اتصاله بشيء ) .
ب- تأصلَت قيم الإسلام في سلوكهم .
……………………………………………………………………….
ج - المتفوقان حصلَا على مراكز متقدمة .
……………………………………………………………………….
3- يبنى الفعل الماضي على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة.
- مثال : الأجداد کافحُوا في سبيل رزقهم .
( مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ).
ثانيا- الفعل المضارع
- الفتح
اتصلت به نون النسوة
السكون
اتصلت به نون التوكيد
1- يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به ( نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة )
- والله لينتصرَنّ الحق.
( مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة )
- لاجتهدن في دروسي .
( مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ) .
2- يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة .
أ- المسلمات يحرصْنَ على الطاعة .
( مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ).
ب- الطالبات يجتهدْنَ في الدراسة .
( مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ).
ثالثا- فعل الأمر
- السكون
أ- لم يتصل به شيء.
ب - اتصلت به نون النسوة - أ- حذف حرف العلة
آخره حرف علة (و-ي -ي) - حذف النون
أ- أخره واو جماعة
ب - آخره ألف اثنين
ج - آخره ياء مخاطبة
تقديم الخبر على المبتدأ
1- الأصل في المبتدأ أن يأتي أولا، ثم يليه الخبر ، لأن الخبر حكم على المبتدأ :
المسجد منارة المسلمين. المسجد : مبتدأ . منارة : خبر.
الصلاة عماد الدين . الصلاة : مبتدأ. عماد : خبر .
( رجاء المبتدأ والخبر على الترتيب الأصلي : المبتدأ ثم الخبر ).
غالبا ما يكون التقديم جوازا : ( إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة / أمن اللبس ) .
* يجب تقديم الخبر على المبتدأ في الحالات التالية
أ- الخير شبه جملة والمبتدأ نكرة .
- في قلبي إيمان. ولا يجوز إيمان في قلبي .
- الخبر في الجملة السابقة ( في قلبي ) جاء شبه جملة ، والمبتدأ ( إيمان ) جاء نكرة .
ب - الخير من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام .
متى الصلاة ؟ فلا يجوز الصلاة متى ؟
الخبر في الجملة السابقة ( متى ) اسم استفهام ، وأسماء الاستفهام لها حق الصدارة في الجملة.
ج - المبتدأ به ضمير يعود على بعض الخبر
في المنزل أصحابه . فلا يجوز أصحابه في المنزل .
- المبتدأ في الجملة السابقة ( أصحابه ) به ضمير ( الهاء ) يعود على الخبر وهو ( في المنزل ) .
د- الخبر مقصور على المبتدأ .
- ما خالق إلا الله .
- الخبر في الجملة ( خالقٌ ) تقدم على المبتدأ ( الله ) لأن الخبر مقصور على المبتدأ ومحصور فيه.
- ونقصد بذلك أن الخبر ( خالق ) منحصر في الله سبحانه وتعالى ، فليس الخلق إلا الله عز وجل.
( الألف اللينة )
هناك نوعان من الألف اللينة ( مقصورة "ی"/ ممدودة "ا").
أولا: الألف المقصورة :
وهي التي تكتب في آخر الكلمة على شكل (ی ) وتأتي في الحالات التالية :
أ- في الأسماء الثلاثية التي أصل الألف فيها ( ياء ) .
- هدى
- فتى
- قرى
ب- في الأسماء فوق الثلاثية التي لا تنتهي ب ( یا ) .
- مستشفى
- مصطفى
- أفعی
ج- الأفعال الثلاثية التي أصل الألف فيها ( ياء ) .
- عوى
- نوى
- أتى
د- الأفعال فوق الثلاثية التي أصل الألف فيها ( ياء ) .
- اشتري
- اهتدی
- انتھی
هـ - الحروف ( إلى - على - بلی - حقی ).
لاحظ أننا نستطيع معرفة أصل الألف ( ياء / واو ) بالتحويل إلى المضارع .
فمثلا : ( أتى ) أصل الألف ( ياء ) لأنها تظهر في المضارع ( ياء ) = يأتي .
اشترى = يشتري عوي = يعوي .
بينما ( دعا ) أصل الألف ( واو ) لأنها تظهر في المضارع ( واوا ) = يدعو.
والأسماء يظهر أصل الألف من خلال المثنى أو الجمع = ( فتى = فتيان ).
ثانيا : الألف الممدودة
وهي ألف تكتب في آخر الكلمة على شكل (۱) ولها مواضع :
أ- في الأسماء الثلاثية التي تنتهي بألف أصلها ( واو):
( ربا - عصا ).
ب- الأسماء فوق الثلاثية التي آخرها (يا).
( قضايا - خطايا ).
ج- الأسماء الأعجمية غير العربية .
( أمريكا - فرنسا).
د- الأفعال الثلاثية التي أصل الألف فيها
( واو) . ( دعا - دنا - سما) فمضارعها ( يدعو- يدنو - يسمو) فالألف ظهرت في المضارع ( و )
هـ - الحروف ( إلا - عدا - حاشا ).
وفي رأيي يحاول ولي الأمر التعمق في هذه المهارة والتدريب عليها بشكل متكرر لأن معرفة أصل الألف ( ياء ( واو ) تحتاج إلى تدريب معمق ومعرفة أصل الألف نرد إلى المضارع فإذا ظهرت ( ي ) فهي مقصورة ( مشى = يمشي ) وإذا ظهرت ( و ) فهي ممدودة ( عفا = يعفو) .