عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة سورة النور عربي للصف الحادي عشر الفصل الأول 2022

الصف الصف الحادي عشر العلمي
الفصل عربي الصف الحادي عشر العلمي
المادة عربي الفصل الاول الصف الحادي عشر علمي
حجم الملف 2.06 MB
عدد الزيارات 1021
تاريخ الإضافة 2021-11-24, 10:48 صباحا
مذكرة سورة النور عربي للصف الحادي عشر الفصل الأول 2022

مذكرة سورة النور عربي للصف الحادي عشر الفصل الأول 2022 نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِيَسۡتَ‍ٔۡذِنكُمُ ٱلَّذِينَ مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡ وَٱلَّذِينَ لَمۡ يَبۡلُغُواْ ٱلۡحُلُمَ مِنكُمۡ ثَلَٰثَ مَرَّٰتٖۚ مِّن قَبۡلِ صَلَوٰةِ ٱلۡفَجۡرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِنۢ بَعۡدِ صَلَوٰةِ ٱلۡعِشَآءِۚ ثَلَٰثُ عَوۡرَٰتٖ لَّكُمۡۚ لَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ وَلَا عَلَيۡهِمۡ جُنَاحُۢ بَعۡدَهُنَّۚ طَوَّٰفُونَ عَلَيۡكُم بَعۡضُكُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلۡأٓيَٰتِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ (58) وَإِذَا بَلَغَ ٱلۡأَطۡفَٰلُ مِنكُمُ ٱلۡحُلُمَ فَلۡيَسۡتَ‍ٔۡذِنُواْ كَمَا ٱسۡتَ‍ٔۡذَنَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمۡ ءَايَٰتِهِۦۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ (59) وَٱلۡقَوَٰعِدُ مِنَ ٱلنِّسَآءِ ٱلَّٰتِي لَا يَرۡجُونَ نِكَاحٗا فَلَيۡسَ عَلَيۡهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعۡنَ ثِيَابَهُنَّ غَيۡرَ مُتَبَرِّجَٰتِۢ بِزِينَةٖۖ وَأَن يَسۡتَعۡفِفۡنَ خَيۡرٞ لَّهُنَّۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ (60)

# الفكرة العامة للآيات

تدعو الآيات إلى التحلي بأدب الاستئذان ع المجتمع المسلم .

تحدد الآيات الأشخاص المعنيين بالاستئذان و أوقات الدخول الى الوالدين.

# الوحدات الموضوعية في الآيات (مضمون الآيات)

58 : وجوب تدريب الأطفال و لخدم على أهمية احترام خصوصيات الكبار فلا يدخلوا عليهم قبل أن يستأذنوا في أوقات معينة . ( قبل الفجر ؛ وقت الظهيرة، بعد العشاء ).

59 : تبين الآية فرض الاستئذان على الشباب الذين وصلوا سن البلوغ ( في جميع الأوقات ).

60 : النساء العجائز فيباح لين التخفف في مَلبسهن بشرط ألا يظهرن زينتهن .

# الغاية السامية من الآيات الكريمة

وضع أسس التعامل بين أفراد الأسرة المسلمة.

تنظيم السلوكيات الاجتماعية ومتها آداب الاستئذان .

الدعوة إلى المحافظة على صبون الحُرمات وستر العَورات.

بيان يُسْر الإسلام وسماحته وسمو رسالته .

# سبب تخصيص أوقات محددة للاستئذان

لأنها الأوقات التي يغلب على الإنسان فيها التَخفُف والتَحَرْر من ثيابه من أجل الراحة أو التوم أو الخُلوَة .

# المعنيين بأدب الاستئذان / أوقات الاستئذان / أسباب الاستئذان

ملك اليمين " الخدم " :

( قبل الفجر ؛ وقت الظهرة ؛ وبعد العشاء ).

لكثرة ترددهم على أماكن التوم والراحة للخدمة .

لصعوبة إلزامهم بالاستئذان قِ جميع الأوقات.

حرصاً وحفاظاً على خصوصية مخدوميهم وراحة لهم .

الأطفال : 

( قبل الفجر ؛ وقت الظهرة ؛ وبعد العشاء ).

لصغرهم وعدم إدراكهم طبيعة العلاقات الاجتماعية .

لكثرة ترددهم على الوالدين

حرصاً على خصوصيات الوالدين وراحهم.

الذين بلغوا الحلم : 

( في جميع الأوقات )

حفاظاً على الخصوصيات ، ومنعاً للحرج .

لأن الأطفال عند بلوغهم الحلّم يصيرون مميزين للعورات و العلاقات بين الرجل والمرأة . فيصبحوا مكلفين بما يكلف به الكبار.

# سبب / ضوابط [ تخفيف القواعد من النساء ثيابهن ]

السبب : رغبة من الله تعالى في التخفيف عن هؤلاء القواعد الذين وصلوا إلى عمر تخطوا فيه مرحلة الشهوة والرغبة فيها . كما انعدمت الرغبة فيهن لكبر أعمارهن .

الضوابط : هو أن تعف المرأة القاعد نفسها فلا تضبع الزينة التي تلفت أنظار الرجال إلها .

أهمية ( أثر ) أداب الاستئذان في حياة الفرد والمجتمع

للفرد : يحافظ على خصوصية الفرد ويمنحه الهدوء و السكينة والراحة . 

للمجتمع : يساعد على رقي الأخلاق و ترابط المجتمع، و العيش في سلام و استقرار . 

# أوقات الاستئذان و حكمة اختيارها

قبل صلاة الفجر  و هي أعمق ساعات النوم .

في وقت الظهيرة و هو وقت القيلولة وقد يخفف الفرد ثيابه في هذا الوقت .

من بعد صلاة العشاء   و هو وقت الاستعداد للنوم .

# مظاهر بسر الإسلام في الآيات.

أباح للمسلم أوقاتاً يخلو فيها بأهله وزوجه في راحة والسكون.

أباح للخدم والأطفال الصغار الخروج والدخول على الأهل في غير أوقات العورة.

أباح للقواعد من النساء أن يخففن من ثيابهن داخل البيت تيسرا لين في الحركة والتنقل.

# تخصيص المؤمنين دون غيرنهم بأحكام الاستئذان.

لأنهم الذين يستجيبون لأوامر الله عز وجل ويبادرون إلى طاعته .

لأنهم أيقنوا بشريعة الإسلام نظاماً وحكماً ومنهاجاً .

لأنهم الذين يتميزون بالعفاف والطهر وترك المحرمات.

# التعبيرات القرآنية في الآيات

الذين ملكت أيمانكم > ما لديكم من خدم أو عاملين أو سائقين.

 لم يبلغوا الحلم > لم يصلوا سن البلوغ. 

ثلاث مرات > ثلاثة أوقات من اليوم .

حين تضعون ثيابكم من الظهيرة > حين تخلعون ثيابكم وتكونون على راحتكم وقت الظهيرة.

ثلث عورات لكم > أي ثلاث أوقات للخصوصية التي يجب الاستئذان خلالها.

ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن > أي يمكن الدخول أو الخروج بدون استئذان في غير هذه الأوقات.

طوافون عليكم بعضكم على بعض > أي يترددون عليكم في قضاء أشغالكم وحوائجكم .

و الله عليم حكيم > أي ان الله تعالى محيط بكل الأمو فهو يقرر ما فيه منفعة لنا.

فلْيَستأذنُوا كَمَا الدِينَ من قَبْلهِمْ > فليستأذن الأبناء الذين وصلوا سن البلوغ كما استأذن آباؤهم.

وَالْقوَاعِدُ من النَسَاءِ اللاتي لا يَرجُونَ نِكاحًا > النساء اللاتي قعدن عن الحيض والولادة والزواج.

غَيْرٌ مُتبَرجَاتِ بِزِينَةّ > أي غير مبالغات في الزينة.

لا يرجون نكاحاً > أي لم يعد لديهن الرغبة في الزواج.

وَأنَ يستعففن خَيْرٌ لَهَن > ومن الأفضل لهن ألا يتخذن برخصة التخفف من الملابس.

بين نوع كل أسلوب وذلك بوضع كلمة ( خبري / إنشائي )

1 اطلبوا الحكمة عند الحكماء. > إنشائي.

2. " المال والبنون زينة الحياة الدنيا ....". > خبري.

3 ” هل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون ". > إنشائي.

4 " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ". > خبري.

5 يا أعدل الناس إلا في معاملتي ... فيك الخصام وأنت الخصم والحكم. . > إنشائي.

6. ليت الذي بيني وبينك عامر ... وبيني وبين العالمين خراب . > إنشائي.

7 لا تنه عن خلق وتأتي مثله .... عار عليك إذا فعلت عظيم. > إنشائي.

8. وكن واثقا بالله في كل حادث ... يصنك مدى الأيام من شر حاسد . > إنشائي.

9 فإنك شمس والملوك كواكب .... إذا طلعت لم يبد منهن كوكب . > خبري.

بيث نوع الأسلوب الإنشائي (طلبي / غير طلبي) في كل مثال مما يلي و بين نوعه.

1 عش عزيزاً أو مت وأنت كريم > طلبي ( أمر)

2. ما أجمل أن تترك أثر جميل > غير طلبي ( تعجّب )

3 قال تعالى : (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) > طلبي ( أمر)

4 بئس القوم لا يعرفون الله إلا في رمضان > غير طلبي ( ذم )

5 قال تعال : "والنهار اذا تجلى". > غير طلبي ( قسم )

6 عسى فرج يأتي به الله إنه .... له كل يوم في خليقته أمر. > طلبي (ترجي)

7 لا تمش في الأرض مرحاً. > طلبي ( نهي)

#  الظرف المعرب

ظرف زمان معرب :

صباحا / مساء / ظهراً / عصراً / ليلاً / صيفاً / شتاءً / ساعة / يوماً / دهر / حين

ذهبت إلى الجمعية صباحا. .> ظرف زمان معرب متصوب وعلامة نصبه الفتحة. -

يُقبل الناس على السفر صيفا. > ظرف زمان معرب منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

أحب الذهاب إلى البر شتاء . > ظرف زمان معرب منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

ظرف مكان معرب :

يمين/ يسار/ تحت / فوق / خلف / أمام / بين/ جانب/ وسط/ حول / شرق/ شمال/ قرب

يطوف الحجاج حول الكعبة. > ظرف مكان معرب متصوب وعلامة نصبه الفتحة.

جلست فوق ربوة عالية. > ظرف مكان معرب متصوب وعلامة نصبه الفتحة.

الجِنَة  تحت أقدام الأمهات. > ظرف مكان معرب متصوب وعلامة نصبه الفتحة.

# ظرف مكان المبني : 

ظرف زمان مبني :

اذ / مذ / منذ / أيان / قط / أمس / الآن / متى / إذا.

عاد أخي من سفره أمس. >> ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب.

جلست حيث يجلس الإمام. > ظرف مكان مبني في محل نصب .

" قَالُوا الآنَ جِئت بالحق " > ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب .

" يَسئلُونَكَ عَنْ الساعة أيَانَ مُرساها " > ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب.

ظرف مكان مبني :

أين حيث هنا هناك ثم لدن 

واقتلوهم حيث ثقفتموهم ". . > ظرف مكان مين على الضم في محل نصب.

فأين تذهبون | > ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب.

رَبنَا آتنَا من لدنك رحمة > ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب.

تعلمت هنا. > ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب.

[عند / قبل / بعد]

هذه الظروف تُستعمل كظرف زمان و مكان معاء ولا يتم التفريق بينها إلا بحسب السياق.

حضر المحامي عند الموعد. (ظرف زمان ) المدرسة عند شارع المعز. (ظرف مكان)

يتوضأ المصلي قبل الصلاة. ( ظرف زمان ) تقع المدرسة قبل المسجد. (ظرف مكان)

انصرفت بعد العمل الى البيت. (ظرف زمان ) . بيتنا بعد المسجد مباشرة. (ظرف مكان)

إذا سبق الظرف (حرف جر) فلا يعتبر بل هو اسم مجرور.

قفر المجرم من فوق السور. > اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

قمر المجرم فوق السور. > ظرف مكان منصوب بالفتحة.

أذهب إلى المكتبة في الصباح. . > اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

أذهب إلى المكتبة صباحاً . <> ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب :

1. نحترم ديننا ونقدره حيث حللنا. > ( ظرف مكان مبني على الضم )

2. نحترم ديننا ونقدّره أينَ حللنا . > ( ظرف مكان مبني على الفتح )

3. قرأت سورة من القرآن الكريم أمنين . > ( ظرف زمان مبني على الكسر )

4. للعرب مكانة بين الأمم. > ( ظرف مكان متصوب بالفتحةّ )

5. شاهدت ليلاً برنامجاً دينياً . > ( ظرف زمان منصوب بالفتحةّ )

حدد المطلوب من الفقرة التالية :

”لم أعرف قط إنساناً أحب نفسه فأحبه الناس . فما من إنسان يقضي وقته في مدح نفسه والثناء علها إلا وجدته بين الناس مذموماً مكروهاً . وكم من إنسان أحبه الناس العمر كله لتواضعه أمامهم . قمن تواضع لله رفعه الله . ومن أحب

الناس أحبه الله . وتلك حقيقة توارثتها الأجيال منذ عقود طويلة إلى الآن ".

(58) وَإِذَا بَلَغَ ٱلۡأَطۡفَٰلُ مِنكُمُ ٱلۡحُلُمَ فَلۡيَسۡتَ‍ٔۡذِنُواْ كَمَا ٱسۡتَ‍ٔۡذَنَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمۡ ءَايَٰتِهِۦۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ (59) وَٱلۡقَوَٰعِدُ مِنَ ٱلنِّسَآءِ ٱلَّٰتِي لَا يَرۡجُونَ نِكَاحٗا فَلَيۡسَ عَلَيۡهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعۡنَ ثِيَابَهُنَّ غَيۡرَ مُتَبَرِّجَٰتِۢ بِزِينَةٖۖ وَأَن يَسۡتَعۡفِفۡنَ خَيۡرٞ لَّهُنَّۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ (60)

1. حدد الغاية السامية من الآيات الكريمة :

2. بين سبب تخصيص المجتمع المؤمن دون غيره بتلك الاحكام .

3. هنالك حكمة بليغة في اختيار أوقات الاستئذان . وضح ذلك .

4. استنبط سبب تخفيف القواعد من النساء ثيابهن . وضابط هذه الإباحة .

5. أجب عما يأتي

مفرد نساء 

جمع ( متبرجات ) .

6. اضبط ما تحته خطاً :

1 . قال الله تعالى : ( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم )

2. الحلم من صفات المؤمنين .

عين ما هو طلبي وما هو غير طلبي من الأساليب الإنشائية التالية :

1 نعم قائدا خالد .

2 أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم .

3. بئست المرأة أروى بنت حرب .

4 لا يكن أحدكم إمعة  .

5. ( قل هَل يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ )

6 عش عزيزاً أو مت وأنت كريم ... بين طعن القنا وخفق البنود.

7 أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس في الرجل.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا