عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة الدرس الأول إسلامية للصف الثاني عشر الفصل الأول

الصف الصف الثاني عشر العلمي
الفصل اسلامية الصف الثاني عشر العلمي
المادة اسلامية الفصل الاول الصف الثاني عشر علمي
حجم الملف 759 KB
عدد الزيارات 471
تاريخ الإضافة 2021-10-17, 07:55 صباحا
مذكرة الدرس الأول إسلامية للصف الثاني عشر الفصل الأول

مذكرة الدرس الأول إسلامية للصف الثاني عشر الفصل الأول نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم 

رقم الحديث 

نص الحديث 

الأول ص 22عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه - أنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : 
" ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئا إلا شفعوا فيه "
الثاني ص 29عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه - قال:
" خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا، وخط عن يمين ذلك الخط، وعن شماله خطا ، ثم قال: هذا صراط ربك 
مستقيما ، وهذه السبل، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ثم قرأ:
( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ...."
الثالث ص 68عن أنس رضي الله عنه قال:
" صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحدا ومعه أبو بكر، وعمر ، وعثمان فرجف الجبل ، فقال :  
" اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان "
الرابع ص 72 قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم 
" من أحب عليا فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب الله، ومن أبغض عليا فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض الله
الخامس ص 91قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :
" لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ...".
السادس ص 110عن عائشة رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم قال:
" يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه ".
السابع ص 115عن عائشة رضي الله عنها - أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال:
" من أتى إليه معروف فليكافئ ، به فإن لم يستطع فليذكره، فمن ذكره فقد شكره ".
الثامن ص 131قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم :
" من كان له ابنتان أو أختان فأحسن إليهما ما صحبتاه، كنت أنا وهو في الجنة كهاتين، يعني السبابة والوسطى

الدرس الأول: القضاء والقدر  :

س 1عرف كلاً مما يأتي :  القدر ، القضاء : 

القدر : 

علم الله مقادير الأشياء وأزمانها قبل إيجادها

القضاء : 

حكم الله تعالى بوقوع الأشياء على وفق ما قدرها 

س 2 ما أركان الإيمان؟  

الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره 

س 3 عدد أركان الإيمان بالقضاء والقدر :

1 - العلم : يؤمن بأن الله يعلم كل شيء جملة وتفصيلاً 

2 - الكتابة : يؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء 

3 - المشيئة : يؤمن بأنه لا يقع شيء إلا بمشيئة الله تعالى

4 - الخلق : يؤمن بأن الله خالق كل شيء

س 4 انقسم الناس في فهمهم للقضاء والقدر إلى ثلاثة طوائف وضح ذلك :

الطائفة 

رأي الطائفة 

الرد عليها 

الجبرية 

أن العبد مجبر في فعله وليس له اختيار ولا قدرة 

هذا الرأي مخالف للعقيدة : ( فالإنسان إذا كان مجبورا كانت معاقبة العاصي ظلما وإثابة الطائع لا معنى لها والله تعالى منزه عن الظلم )

القدرية 

أن العبد يخلق أفعال نفسه وليس لله في ذلك مشيئة 

هذا الرأي مخالف للعقيدة : لأن الخلق ملك لله ولا يكون ملك الله ناقص فالله منزه عن ذلك 

أهل السنة 

أن للعبد اختيارا وقدرة مرتبطة بمشيئة الله تعالى 

هذا الرأي موافق للعقيدة : ( لأنهم أثبتوا قدرة الكسب للعبد والخلق لله ) 

س 5 علل انحراف فهم الجبرية في القضاء والقدر :

لأنهم سلبوا العبد اختياره وإرادته 

س 6 فند  ( أبطل بالدليل ) ما يأتي :

الادعاء 

الرد عليه 

1 - احتجاج بعض المسلمين بالقدر على تركهم للطاعات 

هذا خطأ : لأن الله أعطى الإنسان اختياراً وإرادة وعد الطائع بالثواب وأنذر العاصي بالعقاب فالله قدر المسببات بأسبابها لذلك لا يجوز ترك الطاعات 

2 - قول العاصي : ( إنما عصيت الله تعالى - بقضائه وقدره ) 

من العقل : الإنسان في أمور الدنيا يختار الخير فلم لا يختار الخير في أمور دينه ؟

من القرآن : قال تعالى : ( حتى ذاقوا بأسنا ) فلو كان لهم حجة ما أذاقهم الله بأسه 

3 - أن الله يعلم الأشياء بعد وقوعها 

هذا ادعاء باطل : لأن الخلق ملك لله ولا يكون في ملكه شيء لا يعلمه وإلا كان نقص والله منزه عن ذلك 

س 7 الإيمان بقضاء الله وقدره لا ينافي الأخذ بالأسباب وضح ذلك : 

الله خالق السبب وما ينتج عنه والأسباب مما قدره الله 

س 8 قارن بين الجبرية والقدرية في خلق الأفعال :

المقارنة 

الجبرية 

القدرية 

خلق الأفعال 

الإنسان مجبر وليس له اختيار في أفعاله 

الإنسان يفعل ما يشاء وليس لله في أفعال العبد مشيئة 

س 9 أيهما أسبق القضاء أم القدر؟ 

القدر أٍبق من القضاء 
س 10 متى كتب الله الأقدار ؟

قبل أن يخلق الخلق 

س 1 ضع علامة (  √  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : 

1 - الإيمان بالقضاء والقدر من مراتب الإيمان بالله تعالى       (  √  )

2 - مشيئة الله تعالى تسبق مشيئة العبد                         (  √  )

3 - احتجاج العاصي بالقضاء و القدر على فعله للمعصية باطل (  √  )

4 - الإنسان مجبور في كل أعماله                                     ( × )

5 - للعبد اختيار وقدرة مرتبطة بقدرة الله تعالى ومشيئته    (  √  )

س 12 بين ما يدل عليه النص الكريم ( ....حتى ذاقوا بأسنا.… ) 

يدل على أن احتجاج المذنب بالقضاء و القدر على فعله للمعصية باطل

س 13 عدد ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر : 

1 - السعادة القلبية 

2 - التوكل على الله

3 - عدم التكبر 

4 - الشجاعة 

5 - التوبة و الاستغفار 

س 14 كيف تستخدم غزو النبي صلى الله عليه وسلم للمشركين في الرد على الجبرية : 

لو كان كما زعموا ما قاتلهم النبي ولكن قاتلهم لأنه يعلم أن لهم اختيار وإرادة 

س 15 هل تعتقد أن هناك أسباب  غير مباحة ؟ مثل لها :

نعم مثل  السرقة للحصول على الرزق

حل تقويم الدرس الأول : القضاء و القدر

السؤال الأول : عرف كلاً مما يأتي :

أ - القضاء 

ب - القدر 

الحل ( س 1 )

السؤال الثاني : للقضاء و القدر أربع أركان اكتبها : 

1 - العلم

2 - الكتابة 

3 - الخلق 

4 - المشيئة 

السؤال الثالث : من خلال دراستك لموضوع القضاء و القدر فند ما يأتي : 

الحل ( س 6 )

السؤال الرابع : قال الله تعالى : ( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب …..)

من خلال فهمك للآية أجب عن الأسئلة الآتية : 

أ - ما المراد بقوله : إلا في كتاب " ؟

اللوح المحفوظ

ب - استخرج من الآية الكريمة ثمرة من ثمرات الإيمان بالقدر وبين أثرها على سلوكك :

الثمرة : الرضا 

أثرها على سلوكي :

أصبر على ما يصيبني من مكروه - شكر عند النعم 

السؤال الخامس : كيف توفق القول ن الإنسان مسير ومخير في ذات الوقت : 

الإنسان مجبور في أمور كرزقه ومخير في أمور كعمله ومعتقده 

السؤال السادس : علل لما يأتي : 

أ - انحراف فهم الجبرية في القضاء و القدر :

الإنسان إذا كان مجبوراً كانت معاقبة العاصي ظلماً وإثابة الطائع لا معنى لها والله تعالى منزه عن ذلك 

ب - : الإيمان بالقضاء والقدر يبعث في النفس الشجاعة ومواجهة الشدائد : 

لأن المؤمن موقن أن الآجال محددة لا تتقدم ولا تتأخر لحظة واحدة 

 

 

 

شارك الملف

حل الكتب هنا