إجابة تدريبات قواعد النحو والصرف عربي للصف العاشر الفصل الثاني ثانوية الشجاع بن الأسلم

البيانات

إجابة تدريبات قواعد النحو والصرف عربي للصف العاشر الفصل الثاني ثانوية الشجاع بن الأسلم

إجابة تدريبات قواعد النحو والصرف عربي للصف العاشر الفصل الثاني ثانوية الشجاع بن الأسلم نقدمه لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم 

اقرأ الآيات الكريمة التالية من سورة لقمان ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

1 -أوصى لقمان ابنه بوصايا متعددة عين ثلاثاً منها  وبين أهميتها في حياة الشاب المسلم :

2 -ما واجب الإنسان نحو والديه كما تفهم من الآيات الكريمة السابقة ؟

1 -استخرج من الآيات الكريمة ما يأتي : 

أ- فعلاً ماضيا ًمبنياً على الفتحة : ( كفر – قال – حملت – جاهداك – أصابي )

 ب- فعلاً ماضياً مبنياً على السكون : ( آتينا – وصينا – كنتم )

 ج- فعل أمر مبنياً على السكون : (اشكر – صاحبهما – اتبع – أقم – أمر – اصبر – اقصد – اغضض )

د- فعل أمر مبنياً على حذف حرف العلة : ( انه )

 ه- فعلاً مضارعاً مرفوعاً بعلامة أصلية : ( يشكر – يعظه – أنبئكم – يحب )

 و- فعلاً مضارعاً مرفوعاً بثبوت النون : ( تعملون )

 2 -بين أداة جزم الفعل المضارع وعلامة جزمه فيما يأتي :

الجملة أداة الجزم علامة الجزم 
يا بني لا تشرك بالله ( لا ) الناهية السكون 
ولا تصعر خدك للناس ( لا ) الناهية السكون 
و لا تمش في الأرض مرحاً( لا ) الناهية حذف حرف العلة 

 3 - املأ الفراغات في الجدول الآتي كما هو موضح في المثال الأول : 

الجملة الناسخ اسمه خبره نوع الخبر 
فإن الله غني حميد إن الله غني مفرد 
إن الشرك لظلم عظيم إن الشرك لظلم مفرد 
ما ليس لك به علم ليس علم لك شبه جملة 
فأنبئكم بما كنتم تعملون كان التاء المتحركة تعملون جملة فعلية 
إن تك مثقال حبة من خردل تك ضمير مستتر ( هي )مثقال مفرد 
إن ذلك من عزم الأمور إن ذلك من عزم شبه جملة 
إن الله لا يحب كل مختال فخور إن الله لا يحب جملة فعلية 

4- اجعل الفعل فيما يأتي مبنياً للمجهول وعين نائب الفاعل :

أ - آتى الله لقمان الحكمة 

أوتي لقمان الحكمة 

ب - دعا القرآن المسلمين إلى بر الوالدين 

دعي المسلمون إلى بر الوالدين 

6 -استخدم مع الجملة الآتية ( مازال ) مرة  و (إن )مرة أخرى واضبط ركنيها : 

أ- ( المسلم حريص على طاعة الله  )

 مازال المسلم حريصاً على طاعة  الله  . 

إن المسلم حريصُُ على طاعة  الله .

 7 -ضع ( لا ) النافية للجنس مكان (ليس ) فيما يأتي  وغير مايلزم  : 

أ- ليس المسلمون مقصرين في إقامة الصلاة . 

لا مسلمين مقصرون في إقامة الصلاة . 

ب- ليست الأمهات متهاونات في رعاية الأبناء . 

لا أمهات متهاونات في رعاية الأبناء

اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة للشاعر حافظ إبراهيم ، ثم أجب عما بعدها : 

1 -وضح موقف الشاعر من الصفات الطيبة  :

 2 -أي الناس أفضل في رأي الشاعر ؟ وعلام يدل ذلك ؟ 

3 -تختلف حظوظ الناس في نظر الشاعر . فأيهم أسعد حظاً في نظرك ؟ ولماذا ؟ 

4  - ( يحمي الإنسان المال بالعلم  )

اجعل الفعل في الجملة السابقة دالاً على الطلب مستخدماً أداة جزم وغير ما يلزم :

( أيها الإنسان لتحم المال بالعلم )

 5 -زن الكلمات التالية وزناً صرفياً :

الخلال……. الفعال 

الشمائل ……..الفعائل 

تكتنف …….. تفتعل

الإخفاق …….. الإفعال

 6 -نم الجمل الآتية بما هو مطلوب بين القوسين أمام كل منها :

 1 الأخلاق ( حميدة ) .                    (خبر مفرد)

2 المال ( ضرورته في الحياة كبيرة )      ( خبر جملة اسمية )

3 العلم ( في العقول المفكرة ).            ( خبر شبه جملة )

4 تصان  ( الأعراض ) بالتمسك بالدين .         ( نائب فاعل مضبوط )

7 -اكتب أمام كل كلمة مما يأتي نوعها من المجرد و المزيد مع بيان أحرف الزيادة  في المزيد منها :

الكلمة نوعها أحرف الزيادة 
تطربني مزيد الهمزة ( أطرب ) 
اصطفاك مزيدالهمزة والتاء ( اصطفى )
تدخره مزيدالهمزة والتاء ( ادخر )
تعليه مزيدالهمزة ( أعلى )
ينفع مجرد ………..

8 -اضبط ما تحته خط فيما يأتي وبين سبب الضبط : 

1 -تطربني الخلال كريمة .

 2 -فالناس هذا حظه مال وذا              علم وذاك مكارم الأخلاق  

3 -لا  تحسبن العلم ينفع                     وحده ما لم يتوج ربه بخلاق

الكلمة مضبوطة سبب الضبط 
الخلال فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة 
مال خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة 
الأخلاق مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة 
ربه ( رب ) نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه 

1 -ماذا عاب الرشيد على الناسي في وعظه؟

 2 -بم تصف كلاً من الناسك والرشيد؟

 3 -اذكر الصفات التي يجب أن يتحلى بها الداعية والواعظ كما تستخلص من القصة السابقة :

اقرأ القطعة السابقة ثم أجب عما يأتي  :

1 -يرى الكاتب أن غار حراء مولد دولة الإسلام  فلماذا ؟ 

2 -علام يدل تعدد الأجناس في صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الأوائل ؟ 

3 -ماذا قصد الكاتب بالماء الذي روى فيافي الجزيرة ؟

استخرج من القطعة السابقة : 

1- اسماً من الأسماء الخمسة واذكر علامة إعرابه :

أبو ..بدل مرفوع وعلامة الرفع الواو أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هم )

2 - ملحقاً بجمع المكر السالم : 

أربعين ….خبر صار منصوب وعلامة النصب الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 

3- خبراً مقدماً وبين سبب تقدمه :

معه رجل   كان منهم بيض ……سبب تقدمه ( الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة )

4 - اسماً ممدوداً :

الصماء 

احذف الناسخ من كل جملة مما يأتي واكتبها صحيحة : 

1- صار المسلمون مستعدين لمواجهة المشركين 

المسلمون مستعدون لمواجهة المشركين 

2- إن أولي العقل مستفيدون من تاريخ الإسلام 

أولو العقل مستفيدون من تاريخ الإسلام 

3- مازلنا حريصين على قراءة تاريخنا 

نحن حريصون على قراءة تاريخ الإسلام 

اربط بين الجملتين الآتيتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم : 

1 - يسمو هدف المسلمين ….يحققون الخير لمجتمعهم 

إن يسمُ هدف المسلمين يحققوا الخير لمجتمعهم 

استخدم كل كلمة مما يأتي في جملتين بحيث تكون منصوبة مرة ومجرورة مرة أخرى مع الضبط بالشكل : 

أ - أوقات : 

قضيت أوقاتاً سعيدة في القراءة 

مررت في حياتي بأوقاتٍ عصيبة 

ب - حاجات :

إن للحياة حاجاتُُ ومتطلبات كثيرة 

يعود المسافر إلى وطنه بحاجاتٍ ومتعلقات

دعاة :

مازال علماء الإسلام دعاةً للخير 

المجتمع في حاجة إلى دعاةٍ وعلماء

أكمل الجمل الآتية بوضع مفعول واحد أو مفعولين في الأماكن الخالية : 

أ - اتخذت الأمين صديقاً 

ب - أعد الباحث بحثه 

ج - ظن الجذود المعركة سهلة 

د - رأى القاضي المتهم بريئاً 

ه - صير الماء الصحراء جنة خضراء 

و - يزعم العدو قوته عظيمة 

ز - جعلت الوقت مفيداً 

ح - منحت الدولة الشباب اهتماماً 

بين ما في الجمل الآتية من أفعال نصبت مفعولين وحدد معناها ثم أعرب المفعول الأول والمفعول الثاني : 

 أ - منح الله الإنسان العقل 

ب - جعل العلم الحياة ميسرة 

ج - يرى الخبراء التجارة والصناعة طريقين من طرق النوم الاقتصادي 

د - وجدت المؤمنات داعيات إلى الخبر 

ه - اتخذت ذا المروءة رفيقاً في السفر 

و - حسب الجاهل العلماء مختلفين 

الفعل 

معناه

المفعول الأول 

إعرابه 

المفعول الثاني 

إعرابه 

منح 

أعطى

الإنسان 

منصوب بالفتحة 

العقل

منصوب بالفتحة 

جعل

التحويل

الحياة 

منصوب بالفتحة 

ميسرة 

منصوب بالفتحة 

يرى

اليقين

التجارة

منصو بالفتحة 

طريقين 

منصوب بالياء

 

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة