عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني المكاوي

الصف الصف الحادي عشر العلمي
الفصل عربي الصف الحادي عشر العلمي
المادة عربي الفصل الثاني الصف الحادي عشر علمي
حجم الملف 2.43 MB
عدد الزيارات 1250
تاريخ الإضافة 2021-05-04, 22:41 مساء
مذكرة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني المكاوي

مذكرة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني أعزائي الطلبة نقدم لكم مذكرة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني المكاوي

-اقرأ الآيات الكريمة المقررة من سورة آل عمران ثم استنتج الغاية منها ؟
الحث على طاعة الله واتباع أوامره واجتناب نواهيه .
الحث على المسارعة إلى طلب العفو والمغفرة والتحلي بصفات المتقين
-استخلص المعنى العام من الآيات الكريمة ؟
- طاعة الله عز وجل سبيل النجاة في الدنيا والآخرة .
- التقوى طريق الفلاح والفوز بالجنات
-ما المعاني الرئيسة التي اشتملت عليها الآيات ؟
-(131 ) أكل الربا من أقبح الذنوب التي حرمها هللا على عباده , لما فيه من فساد كبير للمجتمع.
-(132 ) طاعة المؤمنين لله ورسله تجلب رحمته عليهم .
-( 133 ) الإسراع بالتوبة والرجوع إلى الله سبب في تكفير الذنوب ودخول الجنة
عدد صفات المتقين كما وردت في الآيات  ثم اذكر الصفة الجامعة لها ؟
1 - الإنفاق في السراء والضراء 2 - كظم الغيظ
3 - العفو عن الناس . 4 - المسارعة إلى الإستغفار 
-بين ما اشتملت عليه الآيات من مظاهر الترغيب والترهيب ؟
مظاهر الترغيب :
- الإغراء بالجنة التي عرضها السماوات والأرض
- الإغراء بالجنات التي تجري من تحتها الأنهار
- الإغراء بالخلود في الجنة - الوعد بالمغفرة العظيمة
مظاهر الترهيب :
- الترهيب من سخط الله على أكل الربا - الترهيب بالنار التي أعدت للكافرين
دلالة استخدام فعل الأمر أربع مرات في الآيات ؟ ( اتقوا ، أطيعوا ، سارعوا ، اذكروا ) 
عبر بالأمر هنا للحث على طاعة الله والتزام أوامره
جنة عرضها السماوات والأرض : ذكر العرض دون الطول للدلالة على اتساعها
أعدت للمتقين : التعبير بالماضي ليفيد الثبوت والتأكيد
أعدت للمتقين : التعبير بالفعل المبني للمجهول يفيد التعظيم
الذين ينفقون في السراء والضراء التعبير بالمضارع ليدل على استمرارهم في الإنفاق وليس أمراً طارئاً
الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس عبر عن الكظم وعن العفو بالاسم ليدل على ثبات هذه الصفة عندهم
ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم : استخدام الفاء يدل على سرعة الاستغفار والندم
أولئك لهم جنات : الإشارة هنا لتعظيم وإعلاء مكانة المتصفين بهذه الصفات .
جنة وجنات : نكرتان للتعظيم وجمع جنات للتكثير
لماذا خصصت الآيات الأولى النهي والأمر بالمؤمنين ؟
لأنهم هم الذين يلتزمون بأوامره سبحانه وتعالى ، وينتهون عما نهى عنه .
ماذا يفعل المسلم عندما يسيء إليه الآخرون ؟ .
يكظم غيظه و يسيطر على غضبه و يصبر على ما يلاقيه من أذى و إساءة و يعفو عن المسيئين
استنتج بعضا من القيم التي حثت عليها الآيات ؟
- أهمية المسارعة في طلب المغفرة.
- اللجوء إلى الله تعالى في كل حال .
- الابتعاد عن المحرمات .
– مساعدة المحتاجين والوقوف بجوار هم
ما أثر تطبيق مضمون الآيات على الفرد والمجتمع ؟
على الفرد : يعيش آمنا مطمئنا قوي الإيمان حسن الأخالق محبوباً من الله ومن الناس .
على المجتمع : يسوده الأمن ، وتنتشر الفضيلة ، ويرقى المجتمع ويتقدم.
اشرح قوله تعالى :
" يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون"
- أيها المؤمنون احذروا الربا بجميع أنواعه ، ولا تأخذوا في القرض زيادة على رؤوس
أموالكم وإن قلت ، فكيف إذا كانت هذه الزيادة تتضاعف كلما حان موعد سداد الدين ؟ واتقوا الله بالتزام شرعه؛ لتفوزوا في الدنيا والآخرة 
بين كلمتي ( السراء والضراء ) : محسن لفظي وآخر بديعي وضحهما ؟
المحسن اللفظي :- ( جناس ) يعطي جرسا موسيقيا .
المحسن المعنوي :- ( طباق ) يبرز مداومة المؤمن على الإنفاق في وقت الشدة والرخاء وفي كل أموره وأحواله

منبع السحر

اقرأ الفقرة التالية ثم ضع لها عنواناً مناسباً ؟
" يجب أن نبحث عن " منبع السحر في القرآن " قبل التشريع المحكم ، وقبل النبوءة الغيبية
، وقبل العلوم الكونية ، وقبل أن يصبح القرآن وحدة مكتملة تشمل هذا كله ، فقليل القرآن الذي
كان في أيام الدعوة الأولى كان مجردا من هذه الأشياء التي جاءت فيما بعد ، وكان ـ مع ذلك ـ
محتويا على هذا المنبع الأصيل الذي تذوقه العرب، فقالوا : إن هذا إلا سحـر يؤثر ، فأين هـو 
السحر الذي تحدث عنـه الوليد بن المغيرة
-استخلص الهدف من النص ؟
• الحث على قراءة القرآن بتدبر وإمعان
• بيان منبع السحر الحقيقي في القرآن الكريم
• إلقاء الضوء على النسق الفريد للقرآن الكريم
-وضح طريقة الكاتب في التمهيد للوصول للهدف ؟
1 - نفي الكاتب أن يكون منبع السحر في القرآن في النبوءة الغيبية أو العلوم الكونية أو التشريع المحكم أو الوحدة المتكاملة كما يتوهم البعض .
2 - دلل الكاتب على وجهة نظره هذه بأن كفار قريش أحسوا بهذا السحر وأدركوه في القرآن من أول سورة نزلت منه وهي ال تحتوي أحد الجوانب الأربعة السابقة .
3 -وخلص من ذلك إلى أن سحر القرآن يكمن في شيء آخر ألا وهو النسق القرآني نفسه . واستدل على ذلك من خالل تحليله لسورة العلق
-ما ذا يقصد بكل من :( النسق القرآني ، سجع الكهان ، التشريع المحكم ، العلوم الكونية )  ؟
- النسق القرآني: حسن اختيار الألفاظ و جمال تركيبها مع بعضها البعض في تناسق فريد يأخذ باألباب .
- سجع الكهان : هو تشابه الجمل في المقطع الأخير بحيث يحدث الكالم جرسا موسيقيا يثير الانتباه وتطرب له الأذن دون وجود رابط معنوي بين هذه الجمل .
- التشريع المحكم : كل ما أمر الله به ونهى عنه .
- العلوم الكونية: هي كل علم  يبحث فيه عن العالم من حيث قوانينه الطبيعّية التي يسير بمقتضاها كعلوم الفضاء و الطبيعة وغيرها
-استنبط الفرق بين النسق القرآني وسجع الكهان ؟
- سجع الكهان : ُجمل متناثرة لا ترابط بينها ولا اتساق .
- النسق القرآني : نسق متساو يربط فواصله تناسق داخلي دقيق يشعر به القارئ المتأمل.
-حدد منبع السحر في القرآن الذي أراده الكاتب من نصه  ؟
سحره كامن في صميم النسق القرآني ذاته ، لا في الموضوع الذي يتحدث عنه وحده .
. دليل الكاتب :  أن كفار قريش أحسوا بهذا السحر وأدركوه في القرآن المكي من أول سورة
نزلت منه وهي لا تحتوي أحد الجوانب الأربعة السابقة . كما أكد الكاتب وجهة نظره تلك من
خلال تحليله لسورة العلق حيث التوافق بين فواصل الأيات وتناسقها الواضح ، وما تُحِدثه من جرس موسيقي وترابط في المعنى
وضح سحر البيان في كل آية قرآنية مما يلي وفق سياقها ؟
اقرأ باسم ربك الذي خلق " .
استفتحت بالإقراء و باسم الله مما يتناسب مع كونها أول سور القرآن ، ومع كونها في بدء الدعوة
"خلق اإلنسان من علق " .
فيها إشارة إلى خلق الإنسان من منشأ صغير حقير سرعان ما يصير إنسانا فتيا !!
وفيها دلالة على قدرة الله في خلق الإنسان الذي علم ويعلم قدرة الله التي نقلته من العلق إلى أحسن
صورة .
" كلا إن الإسان ليطغى أن رءاه استغنى "
أبرزت صورة الإنسان الطاغي الذي نسي منشأه وأبطره الغنى
"إن إلى ربك الرجعى "
تهديد سريع للإنسان الطاغية الذي أظهرته الآية السابقة بأنه سوف يعود إلى الله للحساب.
" كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية "
صورة حسية للأخذ الشديد السريع ، ومن أعلى مكان ، من مقدم الرأس المتشامخ

أعزائي الطلبة نقدم لكم مذكرة بلاغة مفهوم القصر وطرقه عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني إعداد أ.محمد قاعود الشربيني
احكم بالصواب أو بالخطأ على كل عبارة مما يلي ؟
( اقرأ باسم ربك ) أولوية مطلقة للقراءة والعلم تسبق دعوة التوحيد. ( صواب )
أول ما نزل من القرآن الكريم سورة العلق وكانت خالية من السحر البياني. ( خطأ )
بدأت سورة العلق بتذكير الإنسان بأصله. ( صواب )
سحر البيان في القرآن يلمس الوجدان ويحرك المشاعر ويحدث الخشوع. ( صواب )
لم يتأثر الكفار بسحر البيان القرآني. ( خطأ )
منبع السحر في القرآن يقتصر على ما تضمنه من أحكام. ( خطأ )
القرآن الكريم أضفى على اللغة العربية بهاء ورونق. ( صواب )
القراءة السريعة للقرآن تحرمنا من التمتع بسحره. ( صواب )
استهدفت السور المكية التشريع المحكم للمجتمع الإسالمي الوليد. ( خطأ )
التعريف بالشاعر محمد الفايز :
اسمه محمد فايز العلي شاعر كويتي ولد في العراق عام 1938م وتوفي عام 1991م عمل موظفا في وزارة الكهرباء وبعد ذلك عمل موظفا في القسم الادبي في اذاعة الكويت ، بدأ محمد الفايز حياته الأدبية في كتابة القصة القصيرة، ثم انتقل إلى كتابة الشعر ونشره في الصحف الكويتية والعربية، أصدر محمد الفايز دواوين شعرية عدة أبرزها: ( مذكرات بحار 1962 ،) ( الذي ترجم الى الانجليزية والفرنسية ، ) ( النور من الداخل 1966 ،)( الطين والشمس )1970 ،) ( رسوم النغم المفكر )1973 ،) ( بقايا الألواح ) 1978) ط
بين أثر العاطفة في اختيار الفكر والألفاظ والتراكيب في هذا النص ؟
استخدم الشاعر عاطفته ومشاعره في إبراز الماضي من خالل مشاعره الذاتية وربطه بالحاضر ,
فبَين حنينه للبحر باستخد ام الألفاظ المنمقة والتراكيب مثل :" كمطرزة – قاع – بحار " ،
و عبر عن الحزن والأسى في قوله عن اللؤلؤ : "محاجر غواص وبحارة غرقى " ،
و عبر عن حب البحارة للغوص وكسب الرزق بقوله :عالم أرقى ،كأن به عن لمسة الأرض عفة ".
حدد الدور الذي كان يقوم به الغواص في المجتمع الكويتي قبل ظهور النفط ؟
كان الغواص قديما رب الأسرة والمسؤول عن الإنفاق عليها وتهيئة سبل العيش الكريم لها ولذا فقد كان يحمل عبء المسؤولية وحده فخرج يواجه الموج والظلمات هربا من الأمراض والفقر، وناضل بحثا عن المأكل والملبس ، وفر من قسوة البر وفقره وحرارته المهلكة
بم وصف الشاعر كال من : ( النهام ، البحار ) في البيتين الأول والثاني ؟
النهام : وصفه الشاعر في البيت الأول ب الرقة والعذوبة ، فجعله يغني ويشدو بأغاني الحب والعشق والغرام .
البحار : وصفه الشاعر في البيت الثاني بالقوة والشجاعة التي تمكنه من شق الظالم المحيط بسفينتة دون خوف أو وجل .
كيف ربط الشاعر بين الماضي والحاضر ؟ وما غايته من هذا الربط ؟
بذكر كفاح الأجداد في البحر بعدما هجروا البر لفقره الشديد وقسوته وبعرضه لتغير وجه الحياة في الحاضر بعدما أفاء الله بالخير على الكويت والمقارنة بين الحالين
غايته من هذا الربط :
• تذكير أبناء الخليج بالماضي الصعب ليشكروا الله عز وجل على ما هم فيه الآن
• تصوير كفاح الأجداد وتبصير الأبناء بما كابده الأجداد من أجل حياة أفضل و أرغد  وذلك من أجل أن يقتدي أبناء الحاضر بآبائهم وأجدادهم في الصبر وقوة الإرادة .
-استعان الشاعر بعناصر الطبيعة فكرا وتصويرا . وضح ذلك ؟
أ- عبر الشاعر عن أفكاره بمشاهد من واقع الحياة الخليجية وعناصر الطبيعة بها وتمثل ذلك في :-
1 -تصوير منظر السفن في البحر والشراع من فوقها وكأنه سرب حمام.
2 -تصوير عودة الغواصين بعد انتهاء فصل الصيف من رحلة الغوص.
3 -سرد تفاصيل المعاناة التي كانت تواجه الغواصين .
4 -التعبير عن الحرارة الشديدة في الخليج ووصفها بالتنور الكبير.
-جعل الشاعر الطبيعة مادة للتعبير والتصوير . وضح ذلك ؟
جعل الشاعر من الطبيعة موردا لإبداعه ، وأداة لتعبيره عن الماضي الذي تلاشى بما فيه من آلام الكفاح ومعاناة الأجداد كما استعان بعناصر الطبيعة ليعبر عن مشاهد واقعية مثل
الشطآن المطرزة الزرق –– المحار في القاع أنقى - أشجار الأرض – العباب – الموج .... ثم عبر عن الحقبة التي بدأت مع تفجر النفط في قلب الصحراء وتغييره لوجه الحياة على الأرض آذنا بفترة جديدة من التطور والحضارة
عدد بعض ملامح التجديد والابتكار في هذا النص ؟
من حيث التصوير : توليد بعض الصور الجديدة كوصف الصحراء بالتنور الكبير وتشبيه الشراع الأبيض وهو مرتفع في السماء يغطي السفينة بسرب من الحمام الكثيف
من حيث الفكر :- الربط بين الماضي والحاضر بذكر كفاح الأجداد في البحر بعدما هجروا البر لفقره الشديد وبعرضه لتغير وجه الحياة بعدما أفاء الله بالخير على الكويت.
من حيث التعبير : ارتباط الألفاظ بالدلالات الموحية في سياقها مثل تكرار لفظ أعد الذي يوحي بالرغبة الأكيدة في استعادة قيم تلك الأيام

لغة الضاد

-ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في النص ؟
- بيان عظمة اللغة العربية وبيان ما فيها من ثراء وبيان قدرتها على استيعاب المخترعات الحديثة .
- دعوة أبنائها إلى إعطائها ما تستحق من الرعاية صوناً للهوية والثقافة القومية 
- الدعوة إلى تحديث اللغة وتطويرها وإضافة كلمات جديدة تتناسب مع الاختراعات الجديدة
- دعوة العرب اليوم إلى إقامة مجتمعات تعمل على تطوير اللغة وإدخال كل ما هو جديد إليها

وضح الفكرة العامة التي تناولها النص ؟
اللغة العربية لغة حية عظيمة قادرة على تلبية حاجات العصر ومخترعاته الحديثة لو أحسن أبناؤها خدمتها بالبحث والدراسة كما فعل الأوائل 
.صغ بعض الفكر الرئيسة لبعض الفقر الموجودة بالدرس ؟
• إثارة حمية العرب تجاه لغتهم يستعيد لها مجدها .
• الموازنة بين اهتمام العرب الأوائل باللغة والعرب المحدثين يوضح ضعف اهتمامنا بها
• إبراز ما للغتنا من ثراء وسعة ضرورة لزيادة الاهتمام بها .
• للغتنا العربية القدرة على استيعاب المخترعات الحديثة
-وازن بين موقف العرب من لغتهم قديما وحديثا ؟
كان العرب الأولون أحراراً في لغتهم يضعون لكل ما يخطر ببالهم من المعاني ما يريدون من الألفاظ. أما العرب المحدثون فقد قصروا في حق لغتهم ووصفوها بالضعف على الرغم من أن حاجاتهم للاهتمام بها أكثر من السابقين
-وضح الجهد الذي بذله العرب الأقدمون من أجل الحفاظ على توحيد لغتهم .؟
- عقد المؤتمر اللغوي في كل عام بالحجاز .
- الرجوع إلى لغة قريش التي هي أفصح اللغات عندما أحسوا بتشعب لغتهم
بين دور المؤتمرات اللغوية في إثراء العرب للغتهم ؟
و ّحدت لغة العرب، وجمعت شتاتهم، والرجوع بها إلى لغة قريش. ووجد لها تراثها الثقافي والأدبي
علل : حاجة العرب المعاصرين لعقد العديد من المؤتمرات ؟
• لزيادة تشعب لهجاتهم وكثرة مخترعاتهم وغموض الأساليب وغياب الشروح للمفردات المأثورة وللمفاضلة بين الكتاب والشعراء والخطباء
بين معالم خارطة الطريق التي اقترحها الكاتب الرتقاء المحدثين بلغتهم ؟
- جمع المفردات العربية المأثورة وبيان طريقة استعمالها.
- وضع أسماء للمسميات الحديثة عن طريق التعريب أو النحت أو الإشتقاق.
- مراجعة الأساليب العربية المستعملة وتهذيب ها.
- عقد مؤتمر لتوحيد اللهجات المتشعبة.
- إنشاء مجمع للمفاضلة بين الكتاب والشعراء والخطباء.

دلل على الأسواق العربية كانت أسواقا أدبية أكثر منها تجارية ؟
- لأن العرب يجتمعون فيها لا من أجل البيع والشراء بل من أجل التساجل والتحاور بين شعرائهم ليحكم القاضي ويفرق بين المبرز والمقصر


من تجارب الحياة

التعريف بالشاعر 
هو زهير بن ربيعة ، نشأ في أسرة شاعرة فلقد كان أبوه وخاله وأخته وابناه من الشعراء، وكان شاعراً جاهلياً لكنه كان حكيماً ، له فلسفة أخالقية ، نابعة من تجاربه وهو من أصحاب المعلقات
-ما ملامح البيئة الجاهلية في النص ؟
▪ جاءت الألفاظ معبرة عن بيئة الشاعر مثل : ( خبط عشواء – منسم - الحوض ) 
▪ تعبر الأبيات عن واقع مجتمع قبلي ينزع فيه إلى البطولات الفردية والاحتماء في الأهل والعشيرة .
▪ مجتمع يمجد قيم الشجاعة والكرم ويحذر من بذل العطاء لمن لا يستحق .
▪ مجتمع مؤمن بحقيقة الموت.
▪ الدفاع عن العرض والمال والحمى اللجوء إلى الظلم للدفاع عن النفس .
▪ استخدم الشاعر صورا من البيئة الصحراوية واستعان بألفاظ مثل : خبط وعشواء - يوطأ بمنسم
علل دعا الشاعر إلى ضرورة مجاملة الناس ومعاملتهم باللين ؟
لكي لا يُهان ولا يُظل خصوصا إن كان الإنسان لا يملك القوة الكافية للدفاع عن نفسه َ وعرضه ، فال بأس إن جامل في حدود ما يتقبله العقل البشري
علل إعلان الشاعر سأمه من الحياة  ؟
بسبب طول عمره وكثرة ما مر به من مو اقف وشدائد ومواقف مختلفة من البشر، وتيقنه بالنهاية الحتمية للبشر بعدما ذهب أحبابه وخلانه
--تبنى الشاعر فكرة الدفاع عن العرض بالبذل  ما رأيك فيما ذهب إليه الشاعر ؟
- أوافقه الرأي فبذل المعروف يعفي صاحبه من الذم، و من بذل معروفه صان عرضه ، ومن بخل بمعروفه تعرض عرضه للذم والشتم . وهذا أمر يشهد له الواقع ويعززه طبع الإنسان
بين مدى اتفاق فكر الشاعر أو اختالفه مع الإسلام ؟
تتفق أغلب فكر الشاعر مع تعاليم الإسلام ويتضح ذلك من خالل ما يحث عليه من مكارم الأخالق ورسالة الإنسان في الحياة ، وتختلف نظرته للموت عن حقيقة ما أخبر عنه الإسالم حيث إن الموت في الإسالم اللا ينتقي انتقاء بل لكل أجل كتاب

أعزائي الطلبة نقدم لكم الاختبارات التجريبية الورقة التقييمية الثالثة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا