الاختبارات التجريبية الورقة التقييمية الثالثة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

الصف الصف الحادي عشر العلمي
الفصل عربي الصف الحادي عشر العلمي
المادة عربي الفصل الثاني الصف الحادي عشر علمي
حجم الملف 1.30 MB
عدد الزيارات 19
تاريخ الإضافة 2021-05-03, 23:28 مساء
الاختبارات التجريبية الورقة التقييمية الثالثة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

الاختبارات التجريبية الورقة التقييمية الثالثة عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

الاختبار التقييمي الاول

_ السؤال الاول : من نص “ من تجارب الحياة ” :

اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :

1 _ ومن لم يصانع في أمور كثيـــرة              يضّرس بأنياب ويوطأ بمنســـم .

- الحكمة التي يتناولها البيت السابق هي :

  • طول العمر يولد السأم
  • علم الغيب عند الله تعالى .
  • الموت لا يستأذن أحدا . 
  • الحياة تحتاج إلى المجاملات أحيانا .

2 - مترادف ( يوطأ ) :

  • يُكّرم .
  • يُذل . 
  • يُظلَم .
  •  يُداس .

3 _ ما يشتمل على إطناب باالعتراض :

  • “ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ” .
  • “ كّلا سوف تعلمون . ثم كلا سوف تعلمون " .
  • أحب أ ّمي و أسرتي .
  • محمد - صلى الله عليه و سلم - خاتم الرسل .

 

 

_ السؤال الثاني : من نص " من تجارب الحياة " :

* اختر المكّمل الصحيح من بين الخيارات و البدائل التالية :
4 –  و مهما تكن عند امرئ من خليقــــــــــة           و إن خالها تخفى على الناس تعلم .

- الحكمة التي يتناولها البيت السابق هي :

  • فعل الخير حاجز لشرور الناس .
  • الاقربون أولى بالمعروف .
  • الطبع يغلب التطبّع .
  • المرء بقلبه ولسانه .

5 - جمع ( خليقة ) :

  • أخالق . 
  • خالق . 
  • خلائق . 
  • خلقاء

6 - الجملة التي تشتمل على قسم صريح هي :

  • لعمري إن الحياة متعبة . 
  • الله يشهد إن الحياة متعبة .
  • يعلم الله إن الحياة متعبة . 
  • في ذّمتي إن الحياة متعبة .

 

السؤال الثالث ( المقالي ) :

7 - رأيت المنايا خبط عشواء من تصب          تمته و من تخطئ يعمر فيهرم .

- وضح في البيت السابق ملمحا من ملامح البيئة الجاهلية . و ّضحه .

8 - أ - قال الشاعر :
تعدو الذئاب على من لا كلاب له              و تتقي صولة المستأسد الضاري .

وقال زهير :
و من لم يذد عن حوضه بسلاحه              يهدم و من لا يظلم الناس لا يظلم .

وازن بين البيتين السابقين من ناحية الفكرة المشتركة.

9 - قال تعالى : " كلا سوف تعلمون . ثم كلا سوف تعلمون " .
- حدد نوع الاطناب ، وفائدته في الاية الكريمة السابقة .

10 _ " القدس زهرة المدائن ، بهيّة المساكن ، عروس الاماكن ، في ذمتي إن العين لتدمع حين تذكرها و هي تحت هذا الاحتلال البغيض الذي يسعى إلى تغيير هويتها العربية الاسالمية ، فتألله لتعودن القدس مهما طال الزمن ، ستعود إلى حضنها العربي الاسلامي ، فمتى اللقاء يا مدينة الصلاة ؟ " .
- أخرج من الفقرة السابقة قسما غير صريح .

 

الاختبار التقييمي الثاني

- السؤال الاول : من نص " من تجارب الحياة " :
1 - اختر المكّمل الصحيح من بين الخيارات و البدائل التالية :
و من يجعل المعروف في غير أهله             يكن حمده ذما عليه و يندم .

1 _ الجانب الاجتماعي الذي يبرزه البيت السابق هو :

  • الحياة لا تسير دون مجاملات .
  • الحياة تحتاج إلى القّوة .
  • الاقارب حصن الانسان وحمايته .
  • بذل المال صون للسمعة .

2 - رأيت المنايا خبط عشواء .

- مترادف ( عشواء ) .

  • طويلة الرقبة . 
  • حادة البصر . 
  • ضعيفة البصر . 
  • مكسورة الارجل .

3 - ما يشتمل على إطناب بالاحتراس .

  • " اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء " .
  • اللهم اغفر للنبيين و محمد .
  • " و يجعلون لله البنات سبحانه و لهم ما يشتهون " .
  • اللهم احفظ أمي و أسرتي .

 

السؤال الثاني : من نص " من تجارب الحياة " :

_ اختر المكّمل الصحيح من بين الخيارات و البدائل التالية :

4 - ما ارتبط ببيئة الشاعر و لا يتوافق مع مجتمعاتنا قوله :

  • و من لا يتقِّ الشتم يشتم .
  • و لكنني عن علم ما في غد عم 
  • لسان الفتى نصف و نصف فؤاده .
  • و من لا يظلم الناس يُظلم .

5 - فضل الله تعالى مريم على نساء العالمين .

- الضبط الصحيح لكلمة ( فضل ) في التعبير السابق هو :

  • فَضُلَ .
  • فَضْل .
  • فَضَّلَ .
  • فَضَلَ .

6 - القسم غير الصريح من بين الخيارات التالية هو :

  • أيم الله للصدق منجاة . 
  • تالله للصدق منجاة .
  • لعمري للصدق منجاة .
  • في رقبتي للصدق منجاة .

 

السؤال الثالث ( المقالي ) :

7 - و من لم يصانع في أمور كثيرة               يضّرس بأنياب و يوطأ بمنسم .

_ استخلص حكمة من البيت السابق ، مبيّنا اثر الحكمة في حياتك .

8 - لسان الفتى نصف ونصف فؤاده            فلم يبق إلا صورة اللحم و الدم .

_  استخلص من البيت السابق جانبا إنسانيا ، مبيّنا أثره .

9 - قال تعالى : " اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء " .

_ حدد نوع الاطناب في الاية الكريمة السابقة .

10 - أيم الله لقد صنع المسلمون حضارة عظيمة .

_  ( حول القسم الصريح إلى قسم غير صريح ) .

 

 

الاختبار التقييمي الثالث

- السؤال الاول : من نص " من تجارب الحياة " :

* اختر المكّمل الصحيح من بين الخيارات و البدائل التالية :
1 - ظهرت فلسفة الشاعر تجاه الموت وأنّه لا يسير على قاعدة ثابتة في قوله :

  • رأيت المنايا خبط عشواء .
  • من لا يظلم الناس يُظلم .
  • لسان الفتى نصف ونصف فؤاده .
  • سئمت تكاليف الحياة .

2 - خال الطالب الغش نافعا .

_ المعنى السياقي  لكلمة ( خال ) في التعبير السابق هو :

  • اعتنى . 
  • أحسن .
  • تكبّر . 
  • ظن .

3 - " و يجعلون لله البنات سبحانه و لهم ما يشتهون " .

- نوع الاطناب في الاية الكريمة السابقة :

  • الاحتراس .
  • الاعتراض .
  • الايضاح بعد الابهام .
  • ذكر العام بعد الخاص .

 

- السؤال الثاني : من نص " من تجارب الحياة " :

* اختر المكّمل الصحيح من بين الخيارات و البدائل التالية :

4 _ و من يجعل المعروف من دون عرضه                  يفره و من لا يتق الشتم يشتم .

_ من ملامح البيئة الجاهلية التي وردت في البيت السابق :

  • وجود بعض السلوكيات السيئة كشرب الخمر . 
  • تعظيمهم للاصنام و تقديسهم لها .
  • الحرص على العرض والشرف . 
  • تقدير الضعيف وكرههم للتّجبّر .

5 _ - سئمت تكاليف الحياة .

_ مترادف ( سئمت ) :

  • أحببت . 
  • كرهت . 
  • مللت . 
  • أدّيت .

6 – الجملة التي تشتمل على قسم غير صريح هي :

  • تالله لاحافظن على صلاتي . 
  • ايم الله للقدس عربيّة .
  • في حياتي إن الحب أجمل المشاعر .
  • لعمرك إن الموت حق .

 

السؤال الثالث ( المقالي ) :

7 - و من لم يصانع في أمور كثيرة               يضّرس بأنياب و يوطأ بمنسم .

- استخلص من البيت السابق جانبا اجتماعيا .

8 - سئمت تكاليف الحياة و من يعش           ثمانين حولا – لا أبا لك – يسأم .

علل ما يأتي من خلال فهمك لابيات القصيدة .
- شعور الشاعر بالملل من الحياة وتكاليفها .

9 - فيا قبر معن أنت أول حفـــــرة               من الارض خطت للسماحة موضعا .
    و يا قبر معن كيف واريت جوده            و قد كان منه البر و البحـــر مترعا .

- حدد موطن الاطناب و نوعه في البيتين السابقين .

10 - حول القسم غير الصريح إلى قسم صريح .
– في ذمتي لاساعدن من يحتاج المساعدة .

 

شارك الملف

حل الكتب هنا