مذكرة بلاغة مفهوم القصر وطرقه عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

البيانات

مذكرة بلاغة مفهوم القصر وطرقه عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

مذكرة بلاغة مفهوم القصر وطرقه عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

أولا : مفهوم القصر و طرقه

تأمل هاتين الجملتين

يفوز المجد ، إسناد الفوز إلى المجد دون تخصيص له و يمكن أن يفوز غيره

لا يفوز إلا المجد ، تخصيص المجد بالفوز دون غيره

قصرنا الفوز على المجد باستخدام ( النفي و الاستثناء ) فالفوز مقصور و المجد : مقصور عليه

القصر : تخصيص أمر بآخر بطريق مخصوص ، و له طرفان هما : المقصور ، و المقصور عليه

و ما فائدة القصر ؟ التخصيص و التوكيد

طرق القصر :

أولاً : النفي مع استثناء

لا يعلم الغيب إلا الله

طريق القصرنفي مع استثناء
المقصور علم الغيب ( صفة )
المقصور عليهلفظ الجلالة ( الله تعالى ) ( موصوف )
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف

قال تعالى : ( و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )

طريق القصرنفي مع استثناء
المقصور محمد ( موصوف )
المقصور عليهالرسالة ( صفة )
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر موصوف على صفة

ثانيا : القصر بـ ( إنما )

قال تعالى : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء )

طريق القصرإنما
المقصور خشية الله تعالى ( صفة )
المقصور عليهالعلماء ( موصوف )
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت

فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا

طريق القصرإنما
المقصور بقاء الأمم ( موصوف )
المقصور عليهبقاء الأخلاق ( صفة )
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر موصوف على صفة

ثالثا : القصر بحروف العطف ( لا ، بل ، لكن )

لا ، صداقة الجاهل تعب لا راحة

صداقة الجاهل مقصورة على التعب لا تفارقه فإن كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها

بل ، ما الأرض ثابتة بل متحركة

في هذه الطريقة قصرنا الأرض على الحركة دون الثبات فالمقصور هو الأرض و المقصور عليه هو الحركة و طريق القصر هو العطف بالحرف بل

قال تعالى : ( و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا * بل أحياء عند ربهم يرزقون )

طريق القصرحرف العطف بل
المقصور القتلى في سبيل الله تعالى
المقصور عليهالحياة ، أحياء
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر موصوف على صفة

لكن ، لا أجيد الشعر لكن الخطابة

في هذا المثال قصر إجادة المتكلم على الخطابة دون الشعر ، فالمقصور : إجادة المتكلم ، و المقصور عليه ما بعد لكن : الخطابة و طريق القصر هو العطف بالحرف لكن

رابعاً : تقديم ما حقه التأخير

قال تعالى : ( إياك نعبد و إياك نستعين )

طريق القصرتقديم ما حقه التأخير
المقصور نعبد _ نستعين
المقصور عليهإياك لفظ الجلالة ( الله )
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف

أفاد تخصيص الله تعالى بالعبادة و الاستعانة دون غيره و هنا يكون المقصور عليه هو المقدم

و حياته أعطى الشهيد لقومه

أترى أجل من الحياة عطاء ؟

طريق القصرتقديم ما حقه التأخير
المقصور الإعطاء ، أعطى
المقصور عليهحياته
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف

قال تعالى : ( لله ملك السماوات و الأرض )

طريق القصرتقديم ما حقه التأخير
المقصور ملك السماوات و الأرض
المقصور عليهلله ، لفظ الجلالة
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف

تدريب :

عين المقصور ، و المقصور عليه ، و طرق القصر في كل مما يأتي .

قال تعالى : ( … فإنما عليك البلاغ و علينا الحساب )

طريق القصرإنما
المقصور

عليك ( على الرسول صلى الله عليه و سلم )

علينا ( على الله تعالى )

المقصور عليهالبلاغ _ الحساب

قال تعالى : ( و لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله )

طريق القصرالنفي و الاستثناء
المقصور المكر السيئ
المقصور عليهبأهله
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف

و ما المرء إلا كالهلال و ضوئه ……

يواي تمام الشهر ثم يغيب

طريق القصرالنفي و الاستثناء
المقصور المرء
المقصور عليهكونه كالهلال
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر موصوف على صفة

معروفه في جميع الناس مقتسم

فحمده في جميع الناس لا العصب

طريق القصرالعطف ب لا
المقصور الحمد
المقصور عليهكونه في جميع الناس
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف

لك الحمد ربنا ، بيدك الخير

طريق القصرتقديم ما حقه التأخير
المقصور الحمد ـ الخير
المقصور عليهلك _ بيدك
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف

حدد المقصور عليه في كل تعبير مما يلي :

مالتعبيرالمقصور عليهالمعنى
1إنما يحب إبراهيم المطالعة في الأصيل المطالعة في الأصيلقصر حب إبراهيم للمطالعة في الأصيل
2إنما يحب المطالعة في الأصيل إبراهيمإبراهيمقصر حب المطالعة في الأصيل على إبراهيم
3إنما يحب إبراهيم في الأصيل المطالعةالمطالعةقصر حب إبراهيم في الأصيل على المطالعة 

اجعل الجمل الاتية مفيدة للقصر ، ثم بين طريق القصر .

مصاحبة اللئام شر

تقديم ما حقه التأخيرشر مصاحبة اللئام
إنما إنما مصاحبة اللئام شر
نفي مع استثناءما مصاحبة اللئام إلا شر
حرف العطف ( لا )مصاحبة اللئام شر لا خير

 طول التجارب زيادة في العقل

إنماإنما طول التجارب زيادة في العقل
نفي مع استثناءما طول  التجارب إلا زيادة في العقل
حرف عطف لا طول  التجارب زيادة في العقل لا زيادة في المال

رأس الحكمة مخافة الله تعالى

إنماإنما رأس الحكمة مخافة الله تعالى
نفي مع استثناءما رأس الحكمة إلا مخافة الله تعالى
حرف عطف لا رأس الحكمة مخافة الله تعالى لا مخافة الناس

اجعل الجملة الآتية دالة على القصر من غير أن تزيد على كلماتها أو تنقص .

1 - نحترم العلماء المخلصين

- العلماء المخلصين نحترم 

2 - نقدر المجاهد الصابر

- المجاهد الصابر نقدر 

( تقديم المفعول به على على فعل و الفاعل )

 

حول أسلوب قصر من طريقة إلى طريقة أخرى

_ ما القران الكريم إلا شفاء ( نفي مع استثناء )

_ إنما القران الكريم شفاء قصر بـ إنما 

_ على الرجال العاملين نثني .

_ نثني على الرجال العاملين لا الخاملين

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة