مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

البيانات

مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

أسلوب القصر :

ينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى قسمين :

قصر صفة على موصوف ، و قصر موصوف على صفة

ينقسم القصر باعتبار بالنسبة إلى الحقيقة و الواقع إلى قسمين :

حقيقي ، و إضافي

المثالإنما الرازق الله
المقصورالرزق ( صفة )
المقصور عليهلفظ الجلالة الله تعالى ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف
نوع القصر باعتبار الحقيقةحقيقي

_ إنما الرازق الله : قصرنا صفة الرزق على الموصوف ( الله سبحانه و تعالى ) ، و صفة الرزق لا تتعداه سبحانه و تعالى إلى غيره فالقصر حقيقي

 

المثاللا كريم إلا علي
المقصوركريم ( صفة )
المقصور عليهعلي ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف
نوع القصر باعتبار الحقيقةإضافي

_ لا كريم إلا علي : قصرنا صفة الكرم على المقصور عليه ( الموصوف ) ( علي ) و القصر هنا إضافي لأن صفة الكرم تتعدى الموصوف ( علي ) إلى غيره

 

المثالإنما الرازق الله
المقصورالرزق ( صفة )
المقصور عليهلفظ الجلالة الله تعالى ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف
نوع القصر باعتبار الحقيقةحقيقي

_ إنما الرازق الله : قصرنا صفة الرزق على الموصوف ( الله سبحانه و تعالى ) ، و صفة الرزق لا تتعداه سبحانه و تعالى إلى غيره فالقصر حقيقي

 

المثالإنما الرازق الله
المقصورلفظ الجلالة الله تعالى ( موصوف )
المقصور عليهالرزق ( صفة )
موع القصر باعتبار طرفيهقصر موصوف على صفة
نوع القصر باعتبار الحقيقةإضافي

_ إنما الرازق الله : قصرنا الموصوف ( الله سبحانه و تعالى ) ، على صفة الرزق و الله تعالى يتجاوز تلك الصفة إلى صفات جليلة جميلة كثيرة منها الخالق و المنعم و …. فالقصر هنا إضافي

 

المثالإنما الله إله واحد
المقصورلفظ الجلالة ( موصوف )
المقصور عليهالألوهية ( صفة )
موع القصر باعتبار طرفيهقصر موصوف على صفة
نوع القصر باعتبار الحقيقةإضافي

_ إنما الله إله واحد : قصرنا الموصوف لفظ الجلالة ( الله سبحانه و تعالى ) ، على صفة الألوهية و الله تعالى ( الموصوف ) يتجاوز تلك الصفة إلى صفات جليلة جميلة كثيرة منها الخالق و المنعم و …. فالقصر هنا إضافي

 

المثاللا إله إلا الله 
المقصورالألوهية ( صفة )
المقصور عليهلفظ الجلالة ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف 
نوع القصر باعتبار الحقيقةحقيقي

_ لا إله إلا الله : قصرنا صفة الألوهية على الموصوف ( لفظ الجلالة ) ، الله سبحانه و تعالى و لا تتعداه سبحانه و تعالى إلى غيره فالقصر حقيقي

 

ما خلق السماوات و الارض إلا الله

طريق القصرنفي مع استثناء
المقصورالخلق ( صفة )
المقصور عليهلفظ الجلالة الله تعالى ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف 

_ لما كانت صفة خلق السماوات لا تتجاوز الموصوف ( الله ) سبحانه و تعالى إلى غيره كان القصر هنا قصرا حقيقيا

 

قال الله تعالى : ( و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )

طريق القصرنفي مع استثناء
المقصورمحمد ( موصوف )
المقصور عليهالرسالة ( صفة )
موع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف 
نوع القصر باعتبار الحقيقةإضافي

لقصر موصوف على صفة و هو قصر إضافي فمحمد ( صلى الله عليه و سلم ) موصوف بأنه رسول ، لا أنه رب ، و لا أنه ملك ، و لا أنه سيخلد ، لأن آخر الآية يدل على ذلك ، و هو قوله سبحانه : ( إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )

 

قال الله تعالى : ( إنما يتذكر أولوا الألباب )

طريق القصرإنما
المقصورالتذكر ( صفة )
المقصور عليهأولوا الألباب ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف 
نوع القصر باعتبار  الواقع و الحقيقةحقيقي

هنا قصرت الصفة و هي : التذكر على الموصوف و هو أولو الألباب و هذه الصفة لا تتجاوز أولي الألباب إلأى غيرهم ممن البشر فهو قصر حقيقي

 

إنما الامم الاخلاق ما بقيت                       فإن همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا
طريق القصرإنما
المقصوربقاء الامم ( موصوف )
المقصور عليهبقاء الاخلاق ( صفة )
نوع القصر باعتبار طرفيهموصوف على صفة
نوع القصر باعتبار الواقع و الحقيقةحقيق ادعائي

هنا قصرت الموصوف و هي بقاء الامم " على الصفة و هو بقاء الاخلاق , و هذه الصفة فيها مبالغة فهو قصر حقيقي ادعائي .

 

وضح فيما يلي نوع القصر و طريقه

_ القصر بـ ( تقديم ما حقه التأخير ) .

 

                        قال تعالى : ( اياك نعبد و اياك نستعين ) 
طريق القصرتقديم ما حقه التأخير
المقصورنعبد _ نستعين
المقصور عليهإياك ( الله )
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف
نوع القصر باعتبار الواقع و الحقيقةحقيقي

 

                       ما خاتم الرسل الا محمد
طريق القصرنفي مع استثناء .
المقصور“ ختم الرسالة ” ( صفة ) .
المقصور عليهمحمد ( موصوف ) .
نوع القصر باعتبار طرفيهقصر صفة على موصوف .
نوع القصر باعتبار الواقع و الحقيقةحقيقي .

هنا قصرت الصفة و هي “ ختم الرسالة ” على الوصوف و هو “ محمد صلى الله عليه و على آله و سلم ” و هذه الصفة لا يمكن ان تتعدى نبينا محمد صلى الله وآله و سلم الى غيره من البشر فهو قصر حقيقي .

 

_ قصر صفة على موصوف قصراً حقيقياً

_ قال الله تعالى “ و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و إليه أنيب ”

“ و ما توفيقي الا بالله ” هنا قصر توفيقه على الله فهو قصر صفة و هي “ التوفيق ” على موصوف و هو “ الله ” فالقصر هنا حقيقي اذ لا تتعدى الصفة الموصوف الى غيره و طريق القصر هنا “ النفي و الاستثناء ”

 

_ قصر صفة على موصوف قصراً حقيقياً

_ قال الله تعالى “ و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و إليه أنيب ”

و قوله “ عليه توكلت ” هنا قصر “ التوكل ” و هو صفة على موصوف و هو “ الله ” فالقصر هنا حقيقياً اذ لا تتعدى الصفة الموصوف الى غيره و طريق القصر هنا “ تقديم ما حقه التأخير ” .

 

_ قصر صفة على موصوف قصراً حقيقياً

_ قال الله تعالى “ و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و إليه أنيب ”

“ إليه أنيب ” هنا قصر “ الانابة ” و هي صفة على موصوف و هو “ الله ” و طريق القصر هنا “ تقديم ما حقه التأخير ” و القصر في هذه الاية هو قصر حقيقي لا يتعدى المقصور المقصور عليه الى غيره و كلها من نوع قصر الصفة على الموصوف .

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة