الاختبارات التجريبية الورقة التقويمية الأولى عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

البيانات

الاختبارات التجريبية الورقة التقويمية الأولى عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

الاختبارات التجريبية الورقة التقويمية الأولى عربي للصف الحادي عشر الفصل الثاني العشماوي

الاختبار التجريبي الاول

1 _  يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَأۡكُلُواْ ٱلرِّبَوٰٓاْ أَضۡعَٰفٗا مُّضَٰعَفَةٗۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ (130) وَٱتَّقُواْ ٱلنَّارَ ٱلَّتِيٓ أُعِدَّتۡ لِلۡكَٰفِرِينَ (131) وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ لَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ ( 132 ) ۞ وَسَارِعُوٓاْ إِلَىٰ مَغۡفِرَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلۡأَرۡضُ أُعِدَّتۡ لِلۡمُتَّقِينَ ( 133 ) ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلۡكَٰظِمِينَ ٱلۡغَيۡظَ وَٱلۡعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ ( 134 ) .

 

أ _ اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :                                              درجة
- الطريقة المثلى للتعامل مع المخطئين و المسيئين من الناس :
* الانفعال و إنفاذ الغضب .                      * عقابهم و الانتقام منهم .
* المسامحة و العفو .                            * التنكيل بهم وردّ الخطأ بالخطأ .

ب – استنتج الغاية من الايات القرآنية الكريمة .                                                درجة

…………………………………………………………………………………..

 

 

2  _ " " و لكن العهد في هذه و تلك أنّها جمل متناثرة ، لا رابط بينها و لا اتّساق " .
أ – عدّد منابع السحر في القرآن الكريم .                                                        درجة

…………………………………………………………………………………..

ب - اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :                                          درجة
- تركيز الكاتب على النسق ذاته سببه :
* أن النسق القرآني يحتاج إلى أبحاث كثيرة .            * أن النسق القرآني لم يتحدّث عنه العلماء .
* أن النسق القرآني يحتاج إلى تبسيطه للناس .      * أن النسق القرآني هو منبع السحر حسب رأيه .

 

 

3 –- اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :
أ - " الذين ينفقون في السراء والضراء " .                                                   درجة
- مترادف ( الضّراء ) :
* اِلجدّ و الاجتهاد .
* اليسر و الرخاء .
* الوفرة و السعة . * العسر و الشدّة

ب - من منابع السحر القرآني التشريع المحكم .                                            درجة
- مترادف ( المحكم ) :
* الحكيم .                                   * المتقن .
* المتحكم .                                * المتوازن .

 

 

4 _ أ - ( إنما أعطى المواطن لوطنه حياتَه ) .                                             درجة
* حّول أسلوب القصر إلى طريقة أخرى كما هو مطلوب .
- تقديم ما حقّه التأخير : .…………………………………………………………………………………..

ب – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :                                      درجة
* لا يستوي المهتدون و الضالون .
- المحسن البديعي في التعبير السابق :
* طباق .                          * مقابلة .
* سجع .                           * جناس .

 

 

5 – أ - اضبط ما تحته خط ، مع بيان السبب :                                            درجة
– يجب أن نسارع إلى المغفرة كي ننال الجنة .

…………………………………………………………………………………..

ب - اختر الاجابة الصواب من بين الخيارات التالية للمطلوب :                         درجة
– ( الكتابان ) .
- عند تحويل الكلمة السابقة إلى ( مضاف إليه ) تكون الجملة الصحيحة هي :
* موضوعات الكتابان جميلة .                     * كتابا اللغة العربية مفيدان .
* صور الكتابين معبّرة .                            * الكتابان بهما العديد من الموضوعات .

 

 

الاختبار التجريبي الثاني

1 _ وَسَارِعُوٓاْ إِلَىٰ مَغۡفِرَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلۡأَرۡضُ أُعِدَّتۡ لِلۡمُتَّقِينَ ( 133 ) ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلۡكَٰظِمِينَ ٱلۡغَيۡظَ وَٱلۡعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ ( 134 ) وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَٰحِشَةً أَوۡ ظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ ذَكَرُواْ ٱللَّهَ فَٱسۡتَغۡفَرُواْ لِذُنُوبِهِمۡ وَمَن يَغۡفِرُ ٱلذُّنُوبَ إِلَّا ٱللَّهُ وَلَمۡ يُصِرُّواْ عَلَىٰ مَا فَعَلُواْ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ ( 135 ) أُوْلَٰٓئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغۡفِرَةٞ مِّن رَّبِّهِمۡ وَجَنَّٰتٞ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ وَنِعۡمَ أَجۡرُ ٱلۡعَٰمِلِينَ ( 136 ) .

 أ – عدّد صفتين من صفات المتقين بأسلوبك .                                       درجة

…………………………………………………………………………………..

ب - اختر الاجابة الصواب من بين الخيارات التالية :                                  درجة
- " ونعم أجر العاملين " .
- وصف الجزاء بأنه أجر :
* لبيان أنّه تفضل من الله .                     * لتأكيد جمال الجنّة .
* لتأكيد سعة الجنّة .                            * لبيان استحقاق المؤمنين للجزاء .

 

2 _ " إننا نقرأ الايات المكيّة في هذه السور فلا نجد فيها تشريعا محكما ، و لا علوما كونية – إلا إشارة خفيفة في السورة الاولى لخلق الانسان من َعلق – و لا نجد إخبارا بالغيب يقع بعد سنين كالذي ورد في سورة " الروم " و هي السورة الرابعة و الثمانون " .


أ – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :                                درجة
- العنوان المناسب للفقرة السابقة هو :
* سجع الكّهان .                                  * خلق اإلنسان .
* دليل مقنع .                                     * سورة الروم .

ب – علل : تركيز الكاتب على النسق ذاته .                                        درجة

…………………………………………………………………………………..

 

 

3 - اختر الاجابة الصواب من بين الخيارات التالية :                              درجة
أ  – " والكاظمين الغيظ " .
-  مترادف ( الكاظمين ) :
* الممسكين الحابسين .                         * الثائرين الغاضبين .
* المتربّصين المتحفّزين .                        * المندفعين المتهّورين .

ب – السحر الذي عناه كان كامنا في مظهر آخر .                              درجة
- مترادف ( كامنا ) :
* ظاهرا .                                           * متواريا .
* ثابتا .                                             * ملازما .

 


4 – أ - نقّدر المجاهد الصابر .                                                      درجة
- اجعل الجملة السابقة مفيدة للقصر . ( دون أن تنقص أو تزيد من كلماتها ) .
…………………………………………………………………………………..

ب – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب .           درجة
* إذا لم تكن ذا هبة                 فإن حياتك ذاهبة .
- المحسن البديعي في التعبير السابق :
* طباق .                                 * مقابلة .
* سجع .                                  * جناس .

 

 

5 – أ - حدد حرف الجر الزائد في الجملة التالية :                             درجة
أ – كفى بالله ناصرا و معينا للمسلمين في كل زمان و مكان .
…………………………………………………………………………………..

ب - اختر الاجابة الصواب من بين الخيارات التالية للمطلوب :              درجة

* ( المجاهدون ) .
- عند تحويل الكلمة السابقة إلى ( مضاف ) تكون الجملة الصحيحة هي :
* المجاهدون لهم أجر عظيم عند الله .                              * أجر المجاهدين عند الله عظيم .
* إن المجاهدين الاوائل صنعوا تاريخا عظيما .                     * مجاهدو الماضي اتّصفوا بالشجاعة .

 

 

الاختبار التجريبي الثالث

1 _ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَأۡكُلُواْ ٱلرِّبَوٰٓاْ أَضۡعَٰفٗا مُّضَٰعَفَةٗۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ ( 130 ) وَٱتَّقُواْ ٱلنَّارَ ٱلَّتِيٓ أُعِدَّتۡ لِلۡكَٰفِرِينَ ( 131 ) وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ لَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ ( 132 ) ۞وَسَارِعُوٓاْ إِلَىٰ مَغۡفِرَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلۡأَرۡضُ أُعِدَّتۡ لِلۡمُتَّقِينَ ( 133 ) .

أ _ اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :                           درجة
- من جوانب ( الترغيب ) التي وردت في الايات الكريمة :

* تشبيه الربا بالطعام الفاسد .                  * وصف النار بأنّه قد أُعدّت و جهزت .
* التأكيد بقوله تعالى أضعافا مضاعفة .      * جعل التوبة و المغفرة ميدانا للتسابق .

ب – وضح الطريقة المثلى إن وجدت َمن يتعامل بالربا .                    درجة

…………………………………………………………………………………..

 

 

2 _ " إننا نقرأ الايات المكيّة في هذه السور فلا نجد فيها تشريعا محكما ، و لا علوما كونية – إلا إشارة خفيفة في السورة الاولى لخلق الانسان من َعلَق – و لا نجد إخبارا بالغيب يقع بعد سنين كالذي ورد في سورة " الروم " و هي السورة الرابعة و الثمانون " .
أ - اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :         درجة
– الفكرة الرئيسة المناسبة للفقرة السابقة هي :
* الايات المّكية مليئة بالعبَر و المواعظ و الدروس .           * خلق الانسان دليل على عظمة الله .
* رفض الكاتب لتفسيرات السابقين مبني على المنطق .     * سورة الروم من السور المّكية .

ب – استخلص الهدف من النص .                                           درجة

…………………………………………………………………………………..

 

 

3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :                     درجة
أ – " لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة " .
- مفرد كلمة ( أضعاف ) :
* َضعْف .         * ِضعْف .           * ضعيف .        * مضاعف .

ب - فواصل النسق القرآني متناسقة .                                   درجة
- مترادف ( متناسقة ) :
* متناثرة .      * متساوية .        * متلائمة .      * متغايرة .

4 – أ - اختر الاجابة الصواب من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :          درجة
– الجملة التي تعدّ من قصر ( الصفة على الموصوف ) هي :
- ما شوقي إلا شاعر .             – ما الارض ثابتة بل متحركة .

- إنّما محمد رسول الله .          – لا يفوز إلا المجدّ .

ب – حدد المقصور و المقصور عليه في البيت التالي :               درجة
- و إنّما أولادنا بيننا               أكبادنا تمشي على الارض .
…………………………………………………………………………………..

 

 

5 – أ - استخدم حرف الجر ( ب ) زائدا في جملة من إنشائك .           درجة
…………………………………………………………………………………..

ب - اختر الاجابة الصواب من بين الخيارات التالية للمطلوب :            درجة
- الجملة التي اشتملت على خطأ في ( المضاف ) هي :
* معلمون الصف يعملون من أجل طلابهم .        * قصيدتا الشاعر رائعتان في تصويرهما للواقع .
* على قائدي السيارات أن ينتبهوا لقيادتهم .    * سورتا الاخالص والعَلق من السور المّكيّة .

شارك الملف

آخر الملفات المضافة