حل كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن الفصل الثاني نقدمه لكم من خلال موقع مدرستي الكويتية وفيما يلي نعرض لكم الوحدة الرابعة متضمنة حل جميع الدروس الموجودة في هذه الوحدة وهي درس أؤمن بعلامات الساعة الكبرى و درس أؤمن بأن الموت حق و درس ظل الله - تعالى - للمتقين و درس أتراحم و أتكافل مع المسلمين و درس أقتدي بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن و درس أصلي صلاة الجنازة ودرس أصون لساني عن التنابز بالألقاب و درس أحافظ على صحتي من آفة العصر ( التدخين و المخدرات ) .
حل وحدة أؤمن بلقاء الله و أستعد له للصف الثامن
حل درس درس أؤمن بعلامات الساعة الكبرى
سؤال : أتناقش مع زملائي في المجموعة حول أهمية تذاكر أشراط الساعة كما كان يفعل الصحابة – رضي الله عنهم – و أسجل نتائج النقاش .
- تمكن الإيمان في نفوس الطائعين .
- تنبه الغافلين الجاحدين .
سؤال : أكتشف أبرز علامات الساعة الكبرى :
أ – خروج المسيح الدجال :
صفة المسيح الدجال | جسيم، جعد، أعور العين كأن عينه عنبة طافئة، مكتوب بين عينيه كافر أو كفر ( لا يقرؤها إلا المؤمن ) ، و قد سمي مسيحاً لأن عينه ممسوحة . |
مدة لبثه في الأرض | سأل الصحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقالوا : ( وما لبثه في الأرض ) قال : " أربعون يوماً، يوم كسنة ، و يوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم " . |
ادعاءاته و أعماله |
|
وسائل العصمة منه |
لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال . |
سؤال : أ- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب، ألا إنه أعور، و إن ربكم ليس بأعور، و إن بين عينيه مكتوب كافر " .
أستنبط من الحديث السابق مايأتي :
- صفتين من صفات الدجال ، الجواب : أ- أعور، ب- مكتوب بين عينيه كافر .
- دليلاً على بطلان ادعائه للربوبية ، الجواب : أنه أعور و الله تبارك و تعالى ليس بأعور .
ب- نزول عيسى بن مريم عليه السلام :
صفة عيسى عليه السلام | وصفه النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف بأنه : " رجل مربوع، إلى الحمرة و البياض، بين ممصرتين، كأن رأسه يقطر و إن لم يصبه بلل " . |
وقت نزوله | ينزل فجراً عند المنارة الشرقية للمسجد الأموي والمقاتلون المسلمون يصطفون للصلاة، فبينما إمامهم يتقدم للصلاة يبصر عيسى – عليه السلام - ، فيتراجع ليقدمه، لكن نبي الله عيسى يقول للإمام : تقدم فصل، فإنها لك أقيمت . |
مدة لبثه في الأرض | أربعون عاماً ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون |
أعماله |
|
ما يحدث بعد موته |
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول : يا ليتني مكانه " . |
سؤال : في قصة نزول عيسى – عليه السلام – السابقة و صلاته خلف إمام المسلمين ، و كذلك صلاة المسلمين عليه حين وفاته دلالات عقدية عظيمة .
أتأمل و أفكر ثم استخرج هذه الدلالات .
- دعوة الأنبياء كلها واحدة وهي التوحيد .
- بطلان ادعاء النصارى أن عيسى عليه السلام قتل و صلب .
- الإسلام خاتم الأديان و نزول عيسى آخر الزمان لا يناقض ذلك لأنه يتبع الإسلام .
التقويم :
سؤال : اختر المكمل الصحيح الذي يتم المعنى مما بين الأقواس في العبارات الآتية :
- يكون نزول عيسى – عليه السلام – وقت صلاة : الفجر .
- مدة لبث الدجال في الأرض أربعون : يوماً .
- من علامات الساعة الكبرى : خروج الدابة .
سؤال : أكمل العبارات الآتية :
- من أعمال عيسى – عليه السلام -عند نزوله : يكسر الصليب و يضع الجزية و يقتل الخنزير و يقاتل الدجال و يقضي على يأجوج و مأجوج و يملأ الدنيا عدلاً و قسطاً .
- يدعي الدجال عند ظهوره : الربوبية .
- يسبق قيام الساعة خسوف ثلاثة هي ، خسف بالمشرق و خسف بالمغرب و خسف بجزيرة العرب .
- يقرأ المؤمن كلمة كافر أو كفر بين عيني الدجال .
سؤال : علل ما يأتي :
- تسمية علامات الساعة الكبرى بهذا الاسم .
لأنه ليس بعدها إلا قيام الساعة، فلا يقبل بعدها إيمان عبد ما لم يكن آمن من قبل .
- صلاة عيسى – عليه السلام – خلف إمام المسلمين .
للتأكيد على أن عيسى عليه السلام جاء تابعاً لمحمد – صلى الله عليه وسلم – حاكماً بالقرآن و ليس الإنجيل .
- بطلان ادعاء الدجال الربوبية .
لأن عينه ممسوحة .
سؤال : اكتب وسائل العصمة من فتنة المسيح الدجال .
- الاستعاذة بالله – تعالى – من فتنته .
- حفظ فواتح سورة الكهف .
حل درس أؤمن بأن الموت حق
سؤال : أتذكر مع زملائي أذكار ما قبل النوم و أسجل واحداً منها .
- اللهم باسمك أحيا و أموت .
- باسمك رب وضعت جنبي و بك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها و إن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين .
سؤال : استخرج من الأحاديث الشريفة الـآتية ما يسن فعله عند المحتضر .
الأحاديث النبوية الشريفة | ما يسن فعله للمحتضر |
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " لقنوا موتاكم : لا إله إلا الله " . | تلقينه الشهادة |
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : دخل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على أبي سلمة وقد شق بصره، فأغمضه ، ثم قال : " إن الروح إذا قبض تبعه البصر " . | إغماض عينيه |
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " إذا حضرتم المريض، أو الميت ، فقولوا خيراً، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون " . | الدعاء له بالخير . |
سؤال : أبين علامات حسن الخاتمة و سوئها :
- حسن الخاتمة تعني : توفيق الله للعبد قبل الممات إلى الطاعات و أعمال الخير ، و التوبة من الذنوب فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " إذا أراد الله بعبد خيراً استعمله، فقيل : كيف يستعمله يا رسول الله ؟ قال : يوفقه لعمل صالح قبل الموت " .
- سوء الخاتمة تعني : أن يموت الإنسان و في قلبه شك و جحود بوحدانية الله – تعالى - ، أو أن يموت على معصية .
و لحسن الخاتمة و سوئها علامات ظاهرة منها :
علامات حسن الخاتمة :
- النطق بالشهادتين عند الموت
- الموت ليلة الجمعة أو نهارها
- الموت على عمل صالح
و علامات سوء الخاتمة :
- الامتناع عن نطق الشهادتين
- فساد الاعتقاد، و تسويف التوبة
- الإعراض عن الخير و الإصرار على المعاصي
سؤال : أوضح أثر تذكر الموت في حياة المسلم و علاقته بحسن الخاتمة .
تذكر الموت يجعل للمسلم سياجا ً يبقيه في طاعة الله ، وفي منهج الله ، فالتفكر في الموت هو دافع و حافز إلى طلب رضوان الله عز وجل، و الاستقامة على أمره، و العمل الصالح .
التقويم :
سؤال : عرف ما يأتي :
- الموتة الكبرى : مفارقة الروح الجسد مفارقة تامة
- حسن الخاتمة : توفيق الله للعبد قبل الممات إلى الطاعات و أعمال الخير، و التوبة من الذنوب .
قارن بين حال المحتضر المؤمن ، و حال المحتضر الكافر كما هو مطلوب في الجدول :
وجه المقارنة | المحتضر المؤمن | المحتضر الكافر |
حنوطه و أكفانه | توضع الروح ذات الرائحة الطيبة كأطيب نفحة مسك في كفن و حنوط من الجنة | توضع الروح ذات الرائحة النتنة كأنتن ريح جيفة و تكفن بكفن وحنوط من نار |
هيئة الملائكة عند قبض روحه | يرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه | يرى ملائكة العذاب سود الوجوه |
تبشير الملائكة له | يرى منزلته في الجنة | يرى منزلته من النار |
سؤال : ميز علامات الخاتمة التالية بوضع ( حسن خاتمة سوء خاتمة ) مقابل كل منها :
- توفي رجل أثناء سفره للحج . ( حسن خاتمة ) .
- توفي شاب وهو يلهو و يرقص و يغني . ( سوء خاتمة ) .
- توفي رجل في حادث و نطق الشهادتين قبل وفاته . ( حسن خاتمة ) .
- توفيت امرأة بعد وضعها لطفلها مباشرة . ( حسن خاتمة ) .
سؤال : استنبط حقيقتين عن الموت من الآية الآتية :
قال تعالى : ( و ماكان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتاباً مؤجلاً ) .
1- الموت مصير كل مخلوق
2- لكل مخلوق أجل لا يتأخر عنه ولا يتقدم .
حل درس ظل الله - تعالى - للمتقين
سؤال : أكتب أكبر عدد ممكن من الأسباب المتوقعة لما يأتي :
- تخصيص الرسول – صلى الله عليه وسلم – الشباب بالذكر ، الجواب : لأنها أهم مراحل العمر، تقوى فيها العزيمة وتكثر الآراء، و تمتلئ بالحيوية و النشاط، فمن سلك منهج الله في شبابه، و غالب هواه نزواته ، استحق تلك الدرجة .
- ذكر المساجد دون غيرها من الأماكن ، الجواب : لأنه بيت من بيوت الله فالعبد يدخله مصلياً أو ينتظر الصلاة أو معتكفاً ، أو يحضر درساً ، أو حلقة ذكر و غيرها من الفضائل العظيمة .
- وصف المرأة بذات منصب و جمال ، الجواب : خص المنصب و الجمال لشدة رغبة الناس فيهما و حرصهم عليهما و صعوبة حصولهما . مما يجعل الفتنة بها أشد و التعلق بها أعظم .
سؤال : أستنتج الصفات المشتركة بين الأصناف السبعة :
- إخلاص العبادة لله – تعالى – وحده .
- الصبر و التحمل، لأن فيها معارضة للشيطان و النفس و الهوى .
- خشية الله تعالى .
سؤال : أتعاون مع زملائي في بيان وجه الإخلاص في كل عمل من الأعمال المذكورة في الحديث الشرف .
الإمام العادل : قدم رضا الله تعالى على رضا المخلوقين – عدل بين الناس .
الشاب العابد : فعل الطاعات و ترك المحرمات .
المعلق قلبه في المساجد : حب العبادة تقرباً إلى الله تعالى و ترك حب الدنيا .
المتحابان في الله تعالى : أثر حب الله تعالى مع علاقاته مع الآخرين .
العفيف : ترك الفواحش و مخالفة الهوى خشية من الله تعالى .
المتصدق : جعل محبة الله و نيل ثوابه أعظم من محبة المال أو محبة الشهرة بين الناس .
الذاكر لله تعالى : انشغال القلب و اللسان فيما يرضي الله بعيداً عن أعين الناس .
سؤال : أوضح أثر التحلي بالصفات الواردة في الحديث على الفرد و المجتمع :
- الأمن و الاستقرار للمجتمعات ، قال تعالى : ( و أقسطوا إن الله يحب المقسطين ) .
- رسوخ العلاقات القائمة على الحب في الله، قال الرسول – صلى الله عليه وسلم - : " من أحب لله و أبغض لله، وأعطى لله ، و منع لله ، فقد استكمل الإيمان " .
- تكافل و تعاون أفراد المجتمع، قال تعالى : ( أن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها و تؤتوها الفقراء فهو خير لكم ) .
سؤال : أسجل مع مجموعتي آثار أخرى للتحلي بالصفات الواردة في الحديث الشريف .
- تحقيق الأمن و الاستقرار للمجتمعات .
- انتشار المحبة بين الناس .
التقويم :
سؤال : لماذا اختص الله – تعالى – أصنافاً من عباده بأن يظلهم في ظله يوم القيامة ؟
لصفاء عقيدتهم و نقاء نفوسهم و صلاح أعمالهم .
سؤال : علل اهتمام الإسلام بالشباب .
لأن الشباب ثروة الأمة و مستقبلها الواعد .
سؤال : أجب عما يأتي :
- ما أوجه الشبه بين الذي تصدق فأخفى، والذي ذكر الله – تعالى – خالياً ؟
إخلاص العبادة لله – تعالى – وحده .
- وضح الحكمة من أن ساعة الخلوة أفضل ساعة تدمع فيها العين مع ذكر الله تعالى .
لأن في ساعة الخلوة يكون العبد صادقاً معترفاً بالتقصير أمام الله تعالى وحده بعيداً عن الرياء .
سؤال : ضع عبارة صح مقابل العبارة الصحيحة و عبارة خطأ مقابل العبارة غير الصحيحة :
- المقصود بالصدقة في الحديث الشريف الصدقة الجهرية، الجواب : (خطأ ) .
- العدل يمنع الظالم عن ظلمه و يحمي الحقوق و الأعراض ، الجواب : ( صح ) .
- العلاقات القائمة بين الناس على المصلحة تخرج عن الحب في الله تعالى . ( صح ) .
سؤال : أجب عما يأتي :
- ما الصفات المشتركة بين الأصناف السبعة ؟
- إخلاص العبادة لله – تعالى – وحده .
- الصبر و التحمل ، لأن فيها معارضة للشيطان و النفس و الهوى .
- خشية الله تعالى .
- ما أثر التحلي بالصفات السبع الواردة في الحديث الشريف على الفرد و المجتمع ؟
- الأمن و الاستقرار للمجتمعات .
- رسوخ العلاقات القائمة على الحب في الله .
- تكافل و تعاون أفراد المجتمع .
حل درس أتراحم و أتكافل مع المسلمين
سؤال : أبين الحكمة من استخدام أسلوب ضرب الأمثال .
يوضح المعنى و يقربه للأذهان و يعطي للمعنى قوة و جمالاً .
سؤال : أترجم لراوي الحديث .
الاسم | النعمان بن بشير بن سعد الأنصاري الخزرجي |
المولد | أول مولود في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة، أتت به أمه لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – فبشرها بأنه سيعيش حميداً و يقتل شهيداً و يدخل الجنة |
أبرز أعماله | من رواة الحديث الشريف عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – و عمل بالقضاء وولي الإمارة على الكوفة . |
سؤال : أتذوق المعاني البلاغية للحديث الشريف .
اللفظ | البلاغة |
توادهم و تراحمهم و تعاطفهم | هذه الكلمات على وزن ( تفاعل ) و هذا يدل على المشاركة و التفاعل بين المؤمنين . |
الجسد | للتعبير عن الملاصقة و التلاحم |
تداعى | تفيد السرعة في التلبية و المشاركة و التدافع و التنافس . |
سائر | تفيد عدم الاستثناء فالكل يشارك |
السهر و الحمى | تفيد حمل الهم كأنه همه . |
سؤال : عبر بأسلوبك عن العلاقة بين التواد و التراحم و التعاطف في المجتمع، و الجسد الواحد .
التواد والتراحم و التعاطف في المجتمع كالجسد الواحد ، فإذا انجرح في الجسد عضو تبدأ الحرارة ترتفع، و يظهر آثار المرض على الجسد كله، و تبدأ الغدد اللمفاوية تتضخم دفاعاً عن هذا الجسد من أي خطر خارجي .
سؤال : أبين وسائل تحقيق التراحم و التكافل في المجتمع .
أكد الحديث الشريف على أن التواد و التراحم و التعاطف من ركائز وحدة المجتمع و تكافله ، وهناك وسائل عدة لتحقيق ذلك منها :
- الزكاة و الصدقات
- النفقة وصلة الأرحام
- الهدية و الهبة
- النصح و المناصرة
- الوقف و الوصية
- التزاور و تلبية الدعوة
- كفالة الأيتام و رعاية كبار السن
و أبواب الخير مفتوحة لكل عمل تطوعي يحقق التراحم و التكافل .
قال تعالى : ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير ) .
سؤال : أخطط بالتعاون مع زملائي لعمل تطوعي يمكننا القيام به داخل المدرسة لتحقيق التراحم و التكافل .
- تقديم هدايا للعاملات
- المحافظة على نظافة الفصول و مرافق المدرسة
سؤال : أستنتج ثمار العمل التطوعي .
- يحافظ على استقرار وتطور المجتمع
- يعزز الشعور بالرضا عن النفس
- يساعد في ترسيخ مفهوم العطاء في المجتمع
- يحسن المستوى الاقتصادي، و يحل المشكلات المجتمعية .
وقد حث الإسلام على التسابق في عمل الخير قال تعالى : ( أولئك يسارعون في الخيرات و هم لها سابقون ) .
ودولة الكويت رائدة في دعم أوجه العمل التطوعي ، فقد حاز أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح لقب أمير الإنسانية، لما قامت به دولة الكويت في عهده من أعمال إنسانية عظيمة للفقراء و المحتاجين و المنكوبين في دول العالم .
سؤال : أقدم مع زملائي أفكاراً إبداعية للعمل التطوعي .
- المشاركة في أحد سباقات الجري أو المشي الخيرية 2- تجهيز بطاقات معايدة للمسنين
3 – تقديم الهدايا للأطفال في المستشفى 4- تنظيف الشواطئ
التقويم :
سؤال : من أعظم غايات الشريعة الإسلامية وحدة الكلمة و الصف ، ووضح ذلك .
التراحم و التكافل ركيزتان أساسيتان في بناء وحدة المجتمع لإقامة مجتمع مسلم مترابط مادياً و معنوياً تحت راية واحدة .
سؤال : عرف ما يأتي :
- التواد : التواصل في الله – تعالى – المحقق للمحبة و الألفة في جميع أوجه الخير .
- التراحم : إرادة إيصال الخير للغير ببذل المعروف و الإحسان .
- التعاطف : تفهم مشاعر الآخرين و تقديم العون و النفع لهم دون مقابل مادي أو معنوي .
سؤال : اكتب الوجه البلاغي في ألفاظ الحديث الشريف في الجدول الآتي :
اللفظ | البلاغة |
توادهم و تراحمهم و تعاطفهم | هذه الكلمات على وزن ( تفاعل ) و هذا يدل على المشاركة و التفاعل بين المؤمنين . |
تداعى | تفيد السرعة في التلبية و المشاركة و التدافع و التنافس. |
سؤال : أكمل المخطط السهمي الآتي :
من الوسائل التي تساعد على تحقيق التكافل في المجتمع:
- الزكاة و الصداقات
- الوقف و الوصية
- الهدية و الهبة
- النفقة وصلة الأرحام
- التزاور و تلبية الدعوة
- النصح و المناصرة
- كفالة الأيتام ورعاية كبار السن .
حل درس أقتدي بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن
سؤال : استنتج من تغيير النبي – صلى الله عليه وسلم – أسماء بعض زوجاته ضوابط تسمية المواليد في الإسلام .
- غير النبي صلى الله عليه وسلم اسم برة إلى جويرية
- لكراهة الاسم الذي في تزكية للنفس على الله .
سؤال : استنبط من خلال الأقوال و المواقف الآتية خلقاً من أخلاق أمهات المؤمنين رضي الله عنهن .
الأقوال و المواقف | الخلق |
كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يمرض في بيت السيدة عائشة – رضي الله عنها – حتى توفاه الله – تعالى – و هو بين يديها ، فقالت – رضي الله عنها - : " إنْ كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيَتَعَذَّرُ في مَرَضِهِ: أيْنَ أنَا اليَومَ، أيْنَ أنَا غَدًا اسْتِبْطَاءً لِيَومِ عَائِشَةَ، فَلَمَّا كانَ يَومِي، قَبَضَهُ اللَّهُ بيْنَ سَحْرِي ونَحْرِي ودُفِنَ في بَيْتِي " . | رباطة الجأش و قوة التحمل و الصبر على قضاء الله تعالى |
أسر النبي لزوجة السيدة خديجة – رضي الله عنها – بما كان يحصل معه من أمر الوحي و النبوة، وقد حافظت على سر زوجها و لم تحدث أحداً به . | كتمان السر و حفظ الأمانة |
سؤال : أبين الحكمة من تعدد الزوجات للنبي – صلى الله عليه وسلم - .
أباح الله تعالى للرسول – صلى الله عليه وسلم – دون غيره الجمع بين أكثر من أربع نساء لحكم بعضها خاص تم عرضها في المحور السابق، و بعضها عام منها :
الحكمة من تعدد الزوجات النبي – صلى الله عليه وسلم - :
- ليكن قدوات صالحات للمؤمنات في كل العصور .
- لتعليم نساء الأمة الشرائع و الأحكام .
- لتخفيف عداء القبائل و توفير الحماية للدعوة .
التقويم :
سؤال : بين سبب الآتي :
- زواج النبي – صلى الله عليه وسلم – من أم المؤمنين سودة بنت زمعة – رضي الله عنها - .
الجواب : تقديراً لها على إسلامها و هجرتها . - لقبت أم المؤمنين زينب بنت خزيمة – رضي الله عنها – بأم المساكين .
لجودها و كرمها و عطفها على الفقراء و المساكين .
سؤال : اكتب حكمة خاصة واحدة لزواج الرسول – صلى الله عليه وسلم – من :
- أم المؤمنين زينب بنت جحش – رضي الله عنها - .
لإبطال عادة التبني في الجاهلية .
ب – أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها .
تقديراً لصلاحها، و لتحبيب قومها في الإسلام .
سؤال : دلل على الحقائق الآتية من خلال فهمك للدرس :
- امتازت أم سلمة – رضي الله عنها – بحكمتها و رجاحة عقلها .
أخذ الرسول – صلى الله عليه وسلم – برأيها يوم صلح الحديبية ، حيث أشارت أن يبدأ بذبح هديه و حلق شعره فتبعه الصحابة .
- الأسماء التي فيها تزكية للنفس مكروهة .
وجه الكراهة أن يسمع سامع بالاسم فيظن أنه صفة للمسمى
سؤال : ضع عبارة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و عبارة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
- أول من تزوج بها الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعد السيدة خديجة – رضي الله عنها – حفصة رضي الله عنها . ( خطأ ) .
- كانت أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – مرجعاً للمسلمين في أحكام الدين . ( صح ) .
- خطب الرسول – صلى الله عليه وسلم – أم المؤمنين جويرية بنت الحارث من ملك الحبشة . ( خطأ ) .
سؤال : قال تعالى في سورة الأحزاب :
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا
من خلال فهمك للآية الكريمة ، وجه كلمة للفتيات المسلمات حول أهمية الستر و العفاف اقتداء بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن .
لم يعرف في حياة أمهات المؤمنين – رضي الله عنهن – إلا العفاف و الطهر و النقاء، فقد كن محتشمات في لباسهن غير متبرجات بزينة إذا خرجن من بيوتهن امتثالاً لأمر الله – سبحانه – فأهمية الستر و الحجاب تكمن في الحفاظ على العفاف و الطهر الروحي و الأخلاقي و تحصين لمجتمع في مواجهة عوامل الفساد و الفسق و الانحراف، و من العبث و التبدل، و للحفاظ على قيم ثابتة في حياة الأسرة و المجتمع .
سؤال : عدد بعضاً من الحكم العامة لتعدد زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم - .
- لتعليم نساء الأمة الشرائع و الأحكام .
- لتخفيف عداء القبائل و توفير الحماية للدعوة .
- ليكن قدوات صالحات للمؤمنات في كل العصور .
حل درس أصلي صلاة الجنازة
سؤال : أناقش زملائي في الحكمة من عدم وجود الركوع و السجود في صلاة الجنازة و أسجل ذلك .
الحكمة هي :
- الأصل في العبادة الانقياد .
- الصلاة مبنية على التخفيف .
- إغلاق باب التعظيم للميت الذي قد يقع في بعض القلوب .
- الزحام .
- تكثيف الدعاء .
- شدة الحزن قد تضعف الجسد .
سؤال : أبحث عن العلة فيما يأتي :
وقوف الإمام عند رأس الرجل، و عند وسط المرأة في صلاة الجنازة .
سنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – و الوقوف في وسط المرأة يسترها عن الناس .
سؤال : علل تقديم الصلاة على الرسول – صلى الله عليه وسلم – في الدعاء للميت .
لأن الفاتحة ثناء على الله و الصلاة على النبي صلاة عليه و الثالثة دعاء فينبغي للداعي أن يقدم الثناء على الله ثم الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم - .
سؤال : أتناقش مع زملائي في كيفية ترك الأثر الطيب في الدنيا .
اخلاص العبادة لله تعالى – عمارة الأرض – حسن التعامل مع الآخرين – و التحلي بمكارم الأخلاق .
التقويم :
سؤال :قارن بين صلاة الجنازة و الصلوات الخمسة بذكر أوجه الاختلاف و الشبه .
صلاة الجنازة | الصلوات الخمس | أوجه الشبه |
فرض كفاية | فرض عين | القيام مع القدرة ( ركن ) |
بلا ركوع ولا سجود | بركوع و سجود | قراءة الفاتحة ( ركن ) |
تسليمة واحدة على اليمين | تسليمتان يميناً و شمالاً | وضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر ( سنة ) . |
سؤال : اختر من القائمة الأولى ما يناسبها في القائمة الثانية بوضع الرقم المناسب :
أ | الرقم | ب |
| 2 | الصلاة الإبراهيمية ( التشهد الأخير ) . |
| 3 | الدعاء للميت . |
| 1 | قراءة الفاتحة . |
| 4 | السكوت . |
سؤال : ما جوابك على المسائل الآتية وفق ما درست :
- من فاتته صلاة الجنازة في المسجد ، الجواب : صلى عليها في المقبرة قبل الدفن أو بعده .
- من فاته بعض التكبيرات في الصلاة على الميت ، الجواب : فما أدركه الإمام هو أول صلاته .
سؤال : حدد آداب تشييع الجنازة من خلال النظر إلى الصور .
الأدب: المشي خلف الجنازة أو على أحد أطرافها .
الأدب : أن يحمله أربعة على الأكتاف و يستحب التناوب في حملها .
الأدب : إعلام المؤمنين بموت المؤمن ليحضروا جنازته .
حل درس أصون لساني عن التنابز بالألقاب
سؤال : أناقش زملائي بالأسباب و الدوافع الداعية إلى التنابز بالألقاب، و أسجل ذلك .
الأسباب و الدوافع :
- الكبر و الحسد و الغيرة .
- التسليك و إضحاك الناس .
سؤال : أطالب بقانون يمنع التنابز بالألقاب بين الناس و أكتب رأيي في مواقع التواصل الاجتماعي .
إلزام المعتدي لفظياً بالالتحاق بدورة في احترام الآخرين تختتم بأداء اختبار و في حالة اجتياز الاختبار يعفى عنه ، و إلا تفرض عليه أي من هذه العقوبات : ( تقديم خدمات في حق المتضرر – غرامة مالية – الحبس ) .
سؤال : أتحدث عن أثر الكلمة الطيبة مبيناً كيفية استثمارها في بناء العلاقات الاجتماعية ، مستعيناً بقول الله تعالى :
( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت و فروعها في السماء ) .
من أعظم عوامل الاندماج في المجتمع إذا بالكلمة الطيبة تجذب إليك النفوس وتتجه إليك الأنظار فبإمكانك أن تكسب قلوب الآخرين بسرعة و سهولة، فضلاً عن أجرها العظيم عند الله تعالى .
التقويم :
سؤال : ما المقصود بالتنابز بالألقاب .
مخاطبة الآخرين بأسماء يكرهونها .
سؤال : علل ما يأتي :
- اللسان نعمة عظيمة من الله تعالى .
لأهميته في الذكر و العبادة، و التعبير و التواصل بين الناس .
- تحريم التنابز بالألقاب .
لمخاطرها و أضرارها الكثيرة على الفرد و المجتمع .
سؤال : ما الآثار المترتبة على التنابز بالألقاب على الفرد و المجتمع ؟
على الفرد : الشعور بالنقص – الانعزال – اقتران اللقب بالشخص طوال حياته – الرغبة في الانتقام .
على المجتمع : فقدان الاحترام – قطع الروابط – انتشار الألفاظ السيئة – إراقة الدماء .
سؤال :أكمل ما يأتي :
من صور علاج آفات اللسان :
- استعمال اللسان في قول الخير .
- مصاحبة الصالحين و تجنب مجالس الغيبة و النميمة .
- معرفة الآثار المترتبة على الكلام قبل النطق به .
سؤال : كيف نتعامل مع المتنابذين بالألقاب ؟
- عدم رد الإساءة بالإساءة .
- مقابلة الإساءة بالإحسان .
- الصبر على أذى الخلق .
حل درس أحافظ على صحتي من آفة العصر ( التدخين و المخدرات )
سؤال : أبين مع زملائي الأهداف التي راعاها الإسلام للمحافظة على الصحة
- تحقيق شكر الله على نعمة الصحة .
- تقوية البدن للعبادة و عمارة الأرض
سؤال : أفسر سبب ما يأتي :
- سهولة الحصول على المخدرات .
ضعف الرقابة – استخدام أساليب جديدة في تهريبها – تأثير مواقع التواصل الاجتماعي .
سؤال : أحلل مع مجموعتي الحالة الآتية مبيناً السبب و طرق العلاج :
الحالة | السبب المتوقع | العلاج |
أصبح خالد يحب الانفراد بنفسه كثيراً ، فبمجرد دخوله للبيت يهرع إلى غرفته مسرعاً متجنباً الاقتراب من أسرته المحبة له، و مفضلاً قضاء وقته مع أصحابه، و قد لوحظ عليه إسرافه في استخدام العطور، و مضغ اللبان، وطلب مزيد من المال . هذا بالإضافة إلى كثرة شروده الذهني و ارتباكه و قلة شهيته مما أثر على تحصيله العلمي . | التدخين |
|
سؤال : أبتكر طرقاً أخرى للوقاية من المخدرات .
- استخدام أساليب حديثة للكشف عن المخدرات لمنع دخولها إلى البلاد .
- الاستفادة من وسائل التواصل الحديثة للتوعية .
- تفهم طبيعة مرحلة الشباب و المراهقة .
التقويم :
سؤال : دلل على صدق الحقائق الآتية :
- اعتنت الشريعة الإسلامية بصحة الإنسان .
جعل الحفاظ على الصحة من مقاصد الشريعة - أباح الطيبات و حرم الخبائث .
نهى عن الإضرار بالنفس أو بالغير - حرم تعاطي المسكرات بأنواعها .
- دولة الكويت تكافح المخدرات و مروجيها .
تشديد العقوبات القانونية – إعفاء المدمن من العقوبة حال تسليم نفسه – توفير الرعاية لمن تعافوا من الإدمان – استحداث مركز للمعلومات عن المتعاطين و المروجين – التحصين الوقائي ( غراس ) .
سؤال : أكمل الجدول الآتي :
الجانب المتضرر | الضرر |
الدين | التكاسل عن أداء العبادات – التفريط في حق الله تعالى |
النفس | اكتئاب و ندم قد يؤدي للانتحار |
المال | ضعف إنتاجية الدولة – ضياع المال – السرقة – كثرة الحرائق |
العرض | التفريط في الشرف و العرض |
العلاقات الاجتماعية | الانعزال عن الـأسرة و العزوف عن الواجبات الاجتماعية |
سؤال : ما الأدلة التي استند إليها العلماء في تحريم التدخين ؟
* قتل للنفس و تدمير للصحة
- تبذير و إسراف و إنفاق للمال فيما يضر
- يلحق الضرر بالآخرين
سؤال : اختر ثلاثة من أسباب تعاطي المخدرات و التدخين، و اكتب عند كل سبب منها حلاً مناسباً :
السبب | الحل |
ضعف الوزع الديني | تربية النشء تربية صالحة |
الصحبة السيئة | حسن اختيار الصحبة |
التقليد الأعمى | استثمار طاقة ووقت الشباب فيما ينفع |
ضعف رقابة الأسرة | توعية الأسر باحتواء أبنائهم و الاهتمام بهم |
سهولة الحصول على المخدرات و الدخان | معاقبة التجار أشد العقوبات |
ضعف برامج التوعية | تكثيف البرامج التوعوية لبيان خطورتها |
سؤال : استخرج من الدرس ما يشير إلى الحقيقة الآتية :
التعاون مع المؤسسات المجتمعية ضرورة للحد من آفة المخدرات و التدخين .
جهود دولة الكويت لمكافحة هذه الآفة ص 131
سؤال : اكتب الأحكام الشرعية المستنبطة من القاعدة الفقهية ( لا ضرر و لا ضرار ) ، وفق الدرس .
- النهي عن الإضرار بالنفس أو بالغير .
- تحريم التدخين و المخدرات .
حل تقويم الوحدة الرابعة
مجال العقيدة
سؤال : اكتب أربع علامات كبرى للساعة .
- الدخان .
- الدجال
- طلوع الشمس من مغربها
- نزول عيسى ابن مريم
سؤال : أكمل البطاقات التعريفية الآتية :
الاسم : المسيح الدجال
صفته : أعور جسيم جعد
مدة لبثه في الأرض : أربعون يوماً
ادعاءاته : يدعي الربوبية – يأتي من الأعمال الخارقة ما يروج بها باطله .
الاسم : عيسى بن مريم عليه السلام .
صفته : رجل مربوع بين الحمرة و البياض بين ممصرتين كأن رأسه يقطر و إن لم يصبه بلل .
مدة لبثه في الأرض : أربعون عاماً .
وقت نزوله : ينزل فجراً عند المنارة الشرقية للمسجد الأموي .
أعماله : يكسر الصليب – يقتل الخنزير – يضع الجزية – يقاتل الدجال – يملأ الدنيا عدلاً و قسطاً .
سؤال : سجل علامتين لحسن الخاتمة و علامتين لسوئها :
- علامات حسن الخاتمة :
- النطق بالشهادتين عند الموت 2- الموت ليلة الجمعة أو نهارها – الموت على عمل صالح .
- علامات سوء الخاتمة :
- الامتناع عن نطق الشهادتين عند الموت 2- فساد الاعتقاد – وتسويف التوبة – الإعراض عن الخير و الإصرار على المعاصي .
سؤال : ضع عبارة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و عبارة ( خطأ ) مقابل العبارة غير الصحيحة :
- ترجع البشرية بعد وفاة عيسى – عليه السلام – إلى جاهليتها . ( صح ) .
- علامات الساعة الكبرى بعضها ظهر و بعضها لم يظهر . ( خطأ ) .
- حفظ فواتح سورة الكهف يعصم المؤمن من فتنة الدجال . ( صح ) .
- الموت و الحياة اختبار من الله تعالى لعباده و ابتلاء لهم . ( صح ) .
سؤال : بم ترد على هذه الادعاءات الباطلة ؟
- ادعاء النصارى أن عيسى بن مريم – عليه السلام – قتل و صلب .
نزول عيسى – عليه السلام – آخر الزمن دلالة على بطلان ادعاء النصارى بأنه قتل و صلب .
- ادعاء المسيح الدجال الربوبية .
ادعاء الدجال الربوبية باطل، لأنه أعور، و الله – تعالى – ليس بأعور .
سؤال : علل ما يأتي :
- تسمية الدجال بالمسيح .
لأن عينه ممسوحة .
- صلاة عيسى – عليه السلام – خلف إمام المسلمين .
- أن عيسى عليه السلام جاء تابعاً لمحمد – صلى الله عليه وسلم - .
- الإسلام خاتم الديانات و اتباعه واجب .
سؤال : صنف سكرات الموت التي بين القوسين في الجدول التالي :
ما يحدث للمحتضر المؤمن | ما يحدث للمحتضر الكافر |
|
|
| 2- تكفن روحه بكفن و حنوط من نار |
سؤال : اكتب دلالات رحمة الله – تعالى – و رسوله بالمؤمنين عند قيام الساعة :
- إخبار النبي – صلى الله عليه وسلم - أمته بعلامات السعة ليستعدوا لها .
- إرشاد النبي – صلى الله عليه وسلم – أمته إلى سبل النجاة من فتنة الدجال .
- قبول التوبة للعبد و إمهاله إلى طلوع الشمس من مغربها .
- قيام الساعة على شرار الخلق .
- تمييز المؤمنين كلمة كافر بين عيني الدجال .
سؤال : اكتب المصطلحات الدالة على كل عبارة مما يأتي :
- ( الموتة الكبرى ) مفارقة الروح الجسد مفارقة تامة .
- ( حسن الخاتمة ) توفيق الله العبد قبل الممات إلى الطاعات ، وأعمال الخير، و التوبة من الذنوب .
مجال الحديث الشريف
سؤال : أكمل ما يأتي :
- من ثمار العمل التطوعي :
- يحافظ على استقرار و تطور المجتمع .
- يعزز الشعور بالرضا عن النفس .
- يساعد على ترسيخ مفهوم العطاء في المجتمع .
- يحسن المستوى الاقتصادي و يحل المشكلات الاجتماعية .
سؤال : من أعظم غايات الشريعة الإسلامية وحدة الكلمة و الصف ، وضح ذلك :
التراحم و التكافل ركيزتان أساسيتان في بناء وحدة المجتمع لإقامة مجتمع مسلم مترابط مادياً و معنوياً تحت راية التوحيد .
سؤال : عرف ما يأتي :
- التواد : التواصل في الله – تعالى – المحقق للمحبة و الألفة في جميع أوجه الخير .
- التراحم : إرادة إيصال الخير للغير ببذل المعروف و الإحسان .
- التعاطف : تفهم مشاعر و حاجات الآخرين و تقديم العون و النفع لهم دون مقابل مادي أو معنوي .
سؤال : اكتب الوجه البلاغي في ألفاظ الحديث الشريف في الجدول الآتي :
اللفظ | البلاغة |
توادهم و تراحمهم و تعاطفهم | هذه الكلمات على وزن ( تفاعل ) و هذا يدل على المشاركة و التفاعل بين المؤمنين . |
تداعى | تفيد السرعة في التلبية و المشاركة و التدافع و التنافس . |
سؤال : اكتب أبرز أعمال النعمان بين بشير الأنصاري :
- من رواة الحديث الشريف عن الرسول – صلى الله عليه وسلم - .
- و عمل بالقضاء .
- وولي الإمارة على الكوفة .
مجال السيرة النبوية
سؤال : ما المقصود بأم المؤمنين – رضي الله عنها - ؟
لقب يطلق على زوجات النبي محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم - .
سؤال : ما الحكمة مما يأتي :
- زواج الرسول – صلى الله عليه وسلم – من زين بنت جحش – رضي الله عنها ؟
لإبطال عادة التبني في الجاهلية .
- تعدد زوجات الرسول – صلى الله عليه وسلم - .
- لتعليم نساء الأمة الشرائع و الأحكام .
- لتخفيف عداء القبائل و توفير الحماية للدعوة .
- ليكن قدوات صالحات للمؤمنات في كل العصور .
سؤال : علام يدل وصف النبي – صلى الله عليه وسلم – لزينب بنت جحش – رضي الله عنها – بطول اليد ؟
كناية عن إنفاقها و عطائها فقط اشتهرت بحب البذل و العطاء .
سؤال : اختر من القائمة ( أ ) ما يناسبها من القائمة ( ب ) التي توضح الحكمة من زواج النبي بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن .
الرقم | القائمة ( أ ) | الرقم | القائمة ( ب ) |
1 | عائشة رضي الله عنها : كانت مصدراً للمسلمين في أحكام دينهم | 4 | تشريعية |
2 | حفصة رضي الله عنها : تكريماً لعمر بن الخطاب | 3 | سياسية |
3 | صفية رضي الله عنها : أبوها حيي بن أخطب زعيم بني النضير أشد عداوة للنبي – صلى الله عليه وسلم - . | 1 | تعليمية |
4 | جويرية رضي الله عنها : كان اسمها برة فغيره النبي – صلى الله عليه وسلم – ( كراهة تزكية النفس ) . | 2 | اجتماعية |
مجال الفقه
سؤال : ضع علامة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
- صلاة الجنازة فرض كفاية . ( صح ) .
- تتشابه صلاة الجنازة مع الصلوات الخمس في الكيفية . ( خطأ ) .
- يقف الإمام في صلاة الجنازة عند رأس المرأة . ( خطأ ) .
- يكبر الإمام في صلاة الجنازة أربع تكبيرات . ( صح ) .
سؤال : كيف تتصرف في الحالات الـآتية وفقاً للشرع ؟
- إذا فاتتك بعض تكبيرات الجنازة . فما أدركه مع الإمام هو أول صلاته .
- إذا فاتتك الصلاة على الجنازة في المسجد . صلى عليها في المقبرة قبل الدفن أو بعده .
- إذا طلب منك حمل الجنازة . أحملها و أقول ( بسم الله وبالله )،وصلى الله على محمد و آل محمد ، الله اغفر للمؤمنين و المؤمنات ) .
- عند النظر للجنازة . أقول ( إنا لله و إنا إليه راجعون ، الله أكبر ، هذا ما وعدنا الله ورسوله و صدق الله و رسوله ) .
سؤال : بين الحكمة مما يأتي :
- تشريع صلاة الجنازة .
الجواب : صلاة الجنازة شرعت للميت دعاءً و استغفاراً له . - الصلاة على الغائب .
الجواب : ليتسنى للمسلمين الدعاء و الاستغفار له، إذا مات في بلد لم يصل عليه به ، أو إذا كان له أثر طيب في الإسلام .
مجال التهذيب
سؤال : سجل أضرار التنابز في الجدول الآتي :
على الفرد | على المجتمع |
|
|
|
|
سؤال : كيف يصون الإنسان لسانه من قول السوء ؟
- استعمال اللسان في قول الخير .
- مصاحبة الصالحين و تجنب مجالس الغيبة و النميمة
- معرفة الآثار المترتبة على الكلام قبل النطق به .
سؤال : استنتج التعامل الأمثل مع المسيء بالقول للآخرين من خلال الشواهد الآتية :
- قال تعالى : وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا (53)
عدم رد الإساءة بالإساءة .
قال تعالى : وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)
الجواب : مقابلة الإساءة بالإحسان .
قال تعالى : وَٱصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَٱهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا .
الصبر على أذى الخلق .
مجال الثقافة الإسلامية
سؤال : استنبط مظهر عناية الإسلام بالصحة من الأدلة الشرعية الآتية :
- وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ
المظهر : * أباح الطيبات و حرم الخبائث .
- قال تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)
المظهر : حرم تعاطي المسكرات بأنواعها .
- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز) .
المظهر : جعل الحفاظ على الصحة من مقاصد الشريعة .
- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( لا ضرر ولا ضرار ) .
المظهر : نهى عن الإضرار بالنفس أو بالغير .
سؤال : اكتب الضرر المترتب على الجوانب الآتية جراء تعاطي المسكرات بأنواعها :
الجانب | الضرر |
الدين |
|
العقل |
|
النفس |
|
المال |
|
العرض |
|
العلاقات الاجتماعية |
|
التربية |
|
سؤال : ما وجه الاستغلال بالأدلة الشرعية الآتية على تحريم التدخين ؟
- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( من قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا ) .
وجه الاستدلال : * قتل للنفس و تدمير للصحة .
- قال تعالى : (لاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً* إِنَّ الْمُبَذرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً ) .
الجواب : وجه الاستدلال : تبذير و إسراف و إنفاق للمال فيما يضر .
- قال – صلى الله عليه وسلم - : ( من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا ، أو قال فليعتزل مسجدنا، وليقعد في بيته ) .
- وجه الاستدلال : يلحق الضرر بالآخرين .