عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرات فلسفة للصف الثاني عشر أدبي الفصل الثاني الصفوة

الصف الصف الثاني عشر الادبي
الفصل فلسفة الصف الثاني عشر الادبي
المادة فلسفة الفصل الثاني الصف الثاني عشر أدبي
حجم الملف 1,016 KB
عدد الزيارات 921
تاريخ الإضافة 2021-04-03, 00:11 صباحا
مذكرات فلسفة للصف الثاني عشر أدبي الفصل الثاني الصفوة

مذكرات فلسفة للصف الثاني عشر أدبي الفصل الثاني الصفوة نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم 

دلل على صحة العبارة التالية : (( اختلفت وجهات نظر الفلاسفة حول تحديد ماهية السعادة و السبل المؤدية إليها )) :

وذلك لأن الاختلاف يعود إلى طبيعة كل إنسان وفكره ونشأته وبيئته فالبعض يراها في السلطة أو المال أو الحرية 

علل يميز أرسطو السعادة عن اللذة و الثروة و المجد : 

وذلك لأن هذه الحالات الثلاث تفيد وضعيات مؤقتة وغير دائمة في حين أن السعادة يجب أن تكون دائمة 

علل اشترط ارسطو العقل و الإرادة كشرط داخلي لتحقيق السعادة : 

وذلك لأن العقل هو ملكة التمييز بين الخير و الشر و الإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال 

عدد أهم الشروط الأساسية التي تحقق السعادة الدائمة من وجهة نظر أرسطو : 

أ - شروط داخلية : تتمثل في العقل و الإرادة فالعقل هو ملكة التمييز بين الخير و الشر و الإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال 

ب - شروط خارجية : تسمح للإنسان بتحقيق السعادة منها : 

1 - قدر من الثروة 

2 - قدر من الصحة الجسدية 

3 - حياة عائلية مكتفية 

ج - شرط معياري : ويتمثل في الاحتكام إلى معيار الاعتدال أي التصرف وفق لمبدأ الاعتدال ( لا إفراط و لا تفريط ) 

أكمل العبارات التالية بما  يناسبها على ضوء ما درست :

1 - فيلسوف يرى ( بأن الخير بالنسبة إلى الإنسان هو أن يعمل بموجب قوة العقل و على أساس ما يتميز من قدرات ) هو أرسطو 

2 - ( لا إفراط و لا تفريط ) يسمى بمبدأ “ الوسط الذهبي  / الوسطية ”

3 - مبدأ ( لا إفراط و لا تفريط ) يرجع إلى الفيلسوف (( أرسطو ))

4 - الفيلسوف الذي يرى ( بأن اللذة و الثروة و المجد حالات تفيد وضعيات مؤقتة وغير دائمة ) هو الفيلسوف “ أرسطو ”

علل يرى مسكويه أن الأخلاق تقوم على الطبع والاكتساب في  الوقت نفسه :

وذلك لأن جزء منها يكون طبيعياً من أصل المزاج و الجزء الآخر منها يكون مستفاداً  بالعادة والتدريب 

فرق بين السعادة النفسية و السعادة القصوى عند مسكويه :

السعادة النفسية 

السعادة القصوى 

و هي سعادة خلقية تمكن الإنسان من أن يعيش هانئاً حسب أصول الفضيلة 

 

وهي خير مطلق لأنها سعادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل 

عدد الشروط الأساسية للسعادة عند مسكويه :

أهم الشروط الأساسية لتحقيق السعادة عند مسكويه

1 -صحة البدن 

2 - المزاج المعتدل

3 - حياة اليسر 

4 - الاجتماع بالناس 

5 - تحصيل الحكمة النظرية و العملية 

أكمل العبارات التالية بما  يناسبها على ضوء ما درست : 

1 - الفيلسوف الذي يرى أن الأخلاق تقوم على الطبع والاكتساب هو الفيلسوف ((  مسكويه ))

2  - الفيلسوف القائل بأن  ( الأخلاق حال النفس داعية لها إلى أفعالها من غير فكر و لا  رؤية )  اسمه ((  مسكويه ))

3 - السعادة الخلقية التي تمكن الإنسان من أن يعيش هانئاً حسب أًول الفضيلة تسمى (( السعادة النفسية ))

4 - السعادة التي تعد هي خير مطلق لأنها سعادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل وهي غاية في ذاتها تسمى (( السعادة القصوى ))

علل : يرى كانت أن النظريات الأخلاقية القائمة على السعادة واللذة  لم تهتم بمبدأ الإلزام والتكليف:

  وذلك لأنها  لا  تستمد خيرتها من الغايات وإنما من ذاتها 

دلل بمثال (  ميز كانت بين  الواجب والتلقائية  ) :

مثلاً عندما يحافظ الإنسان على حياته فإنه لا يعمل وفق الواجب وعندما يكون قد يئس من الحياة و حافظ عليها يكون هنا عمل وفقاً للواجب 

دلل بمثال ( ميز كانت بين الواجب و القانون ) :

مثلاً : عدم السرقة بداعي الخوف من العقاب أو احترام الرأي العام أو تأنيب الضمير 

فرق بين الأوامر الشرطية المقيدة والأوامر القطعية المطلقة عند كانت :

الأوامر الشرطية المقيدة الأوامر القطعية المطلقة
و تخضع للقاعدة العامة ( من أراد الغاية أراد الوسيلة ) كذلك مثلاً ( إذا أردت أن تحيى سعيداً فكن صالحاً ) لا تخضع هذه الأوامر لأي شرط أو قيد لأنها ملزمة في ذاتها بصرف النظر عن نتائجها ( مثلاً : كن خيراً )

صاغ الفيلسوف كانت الأوامر القطعية المطلقة على شكل ثلاثة قيم ، أذكرها :

 القيم الثلاثة التي صاغها الفيلسوف كانت للأوامر القطعية المطلقة .
القيمة الأولى أعمل دائماً بحث يكون في استطاعتك أ، تجعل من قاعدة فعلك قانوناً كلياً عاماً للطبيعة 
القيمة الثانيةأعمل دائماً بحيث تعامل الإنسانية في شخصك وفي الأشخاص الآخرين كغاية لا كمجرد وسيلة
القيمة الثالثة أعمل بحيث تكون إرادتك باعتبارك كائناً ناطقاً هي الإرادة المشرعة الكلية 

تناول بالشرح القيمة الأخلاقية التالية للفيلسوف كانت :

القيمة الأولىأعمل دائماً بحث يكون في استطاعتك أ، تجعل من قاعدة فعلك قانوناً كلياً عاماً للطبيعة 
شرح القيمةو تسمى القاعدة الكلية ( أي  أن ما ينطبق على الجزء يجب أن ينطبق على الجميع ) مثلاً لا تكذب 
القيمة الثانيةأعمل دائماً بحيث تعامل الإنسانية في شخصك وفي الأشخاص الآخرين كغاية لا كمجرد وسيلة
شرح القيمةأي قاعدة الغاية في ذاتها وتعني أن يجب أن يحب الإنسان أخاه لذاته وليس لمنفعة 
القيمة الثالثةأعمل بحيث تكون إرادتك باعتبارك كائناً ناطقاً هي الإرادة المشرعة الكلية 
شرح القيمةأي يجب أن تكون الإرادة الخيرة حرة 

 أكمل العبارات التالية بما  يناسبها على ضوء ما درست : 

1 - فيلسوف يرى بأن النظريات الأخلاقية القائمة على السعادة واللذة والمنفعة لم تهتم بمبدأ الإلزام والتكليف هو  (( كانت ))

2 - المبدأ الذي يعد الأساس الذي يقوم عليه الواجب عند كانت هو مبدأ  (( الإرادة الخيرة))

3 - الفيلسوف القائل ( إن واجبي يقتضي مني أن لا اسرق ، فأنا لن أسرق احتراماً للواجب و العقل هو الفيلسوف (( كانت ))

 4 -الفيلسوف الذي ميز بين الواجب والتلقائية هو الفيلسوف  (( كانت ))

 5 -الأوامر التي تخضع للقاعدة العامة (  من أراد الغاية أراد الوسيلة كذلك ) تسمى الأوامر (( الشرطية المقيدة ))

 6 - الأوامر التي لا تخضع لأي شرط أو قيد تسمى الأوامر  (( القطعية المطلقة ))

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا