نموذج إجابة امتحان إسلامية للصف الحادي عشر فصل أول #التوجيه العام 2023-2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

 

نموذج إجابة امتحان إسلامية للصف الحادي عشر فصل أول #التوجيه العام 2023-2024

امتحان الفترة الدراسية الأولى لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر

بقسميه العلمي والأدبي للعام الدراسي : 1445 هـ 2023/2024م

 

استعن بالله وتوكل عليه ثم أجب عما يأتي:

السؤال الأول : (في مجال حفظ الحديث الشريف)                                                           ثلاث درجات (لكل جزيئة درجة واحدة)

أكمل مما تقرر عليك حفظه من الأحاديث النبوية الشريفة الآتية:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – " والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه" صـ 85
 عن أبي هريرة رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه, ولا تأذن في بيته إلا بإذنه, وما أنفقت من نفقة عن غير أمره فإنه يؤدى إليه شطره"                      صـ 116
 قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – " كلكم راع, وكلكم مسئول عن رعيته, الإمام راع ومسئول عن رعيته, والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته, والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها, والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته"   صـ 151

 

السؤال الثاني: (في مجال العقيدة)                                                                                    درجتان ( لكل جزيئة نصف درجة )

  1. ضع علامة (صح) بعد العبارة الصحيحة أو علامة (X) بعد العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
  • عقيدة التوحيد إيمان بدون عمل                                                                          (X) ص 15
  • النجوم والأبراج من صور الكهانة والعرافة                                                            (صح) ص 24
  • حسن الظن بالله – تعالى – عبادة قلبية جليلة ومن صميم التوحيد وواجباته                                                                                                                                                                                                (صح) 2 38
  • سوء الظن من الكبائر الباطنة المؤدية للكفر بالله تعالى                                        (صح) ص 36

 

  1. وضح طرق الوقاية من السحر وعلاجه وفق الجدول الآتي:                                                 درجتان(لكل جزيئة نصف درجة)
طرق الوقاية من السحر ص 32علاج السحر ص 32- 33
الاعتقاد بأن كل شيء بإذنه - تعالى -الدعاء وسؤال المسحور ربه - عز وجل - أن يرفع عنه ما به من داء
الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم/ تقوى الله - تعالى - وحفظه عند أمره ونهيه / التوكل على الله والاعتماد عليه وهو من أقوى الأسباب في دفع كل الشرور عن العبد/ المحافظة على الأذكار اليومية من أذكار الصباح والمساء ونحوها, والتهليل منه مرة في اليوم, وقراءة آخر آيتين من سورة البقرة, وآية الكرسي وغيرها من التحصينات الواردة في الكتاب والسنة.الرقى الشرعية بكلام الله - تعالى - وكلام رسوله - صلى الله عليه وسلم - / التعرف على مكان السحر واستخراجه وإيطاله وهو من أبلغها وهو بمنزلة إزالة المادة الخبيثة وقلعها / استعمال الأدوية المباحة التي يعرفها الأطباء وأهل العلم.

 

  1.  اكتب مثالين معاصرين من التطير والتشاؤم.                                                                     درجة (لكل جزيئة نصف درجة)
  • من بعض الأشخاص إذا انقطع التيار الكهربائي عند دخولهم. 
  • رؤية القطة السوداء أو الكلب الأسود أو غيرهما.     ص 19-20
  • رؤية حادث أو انفجار أحد إطارات سيارته أو تعطل في السير / رؤية جنازة أو مريض/ قراءة الأبراج في الصحف اليومية / رفة العين أو دفء اليد.

 

السؤال الثالث : (في مجال الحديث الشريف وعلومه)                                                                  درجتان (لكل جزيئة نصف درجة)

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ( اجتنبوا السبع الموبقات قيل: يا رسول الله, وما هن؟ قال: الشرك بالله, والسحر , وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق, وأكل مال اليتيم, والتولي يوم الزحف, وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)            ص 65

على ضوء دراستك للحديث الشريف السابق, علل ما يأتي:

  • الشرك بالله – تعالى – أعظم الكبائر  ص 66

لا يغفره الله – تعالى – إلا لمن تاب منه.

محبط لجميع الأعمال / من مات عليه يخلد في النار.

 

  • تحريم القتل.  ص 67

يدفع إلى الثأر وتقطيع الأرحام

يشيع الذعر والفساد ويخل بالأمن والنظام في المجتمع / يحرم المقتول من نعمة الحياة بالاعتداء عليه وإزهاق روحه / يهدر المال ويذل الأهل بحاجتهم لدفع الدية

 

  1. أجب عما يأتي :                                                                                                     درجتان (لكل جزيئة نصف درجة)
  • شروط الإمام البخاري في كل راوٍ من رواة الحديث   ص 45

ـ شرط المعاصرة

ـ شرط اللقاء

 

  • اختر مما بين القوسين ما يناسب الجمل الآتية:

(الإمام الترمذي – الإمام النسائي – الإمام البخاري)

ـ كتاب الجامع الصحيح                            (الإمام البخاري) ص 54

ـ كتاب السنن الكبرى                            ( الإمام النسائي) ص 61

 

السؤال الرابع: (في مجال السيرة والتراجم)                                                                       درجتان (لكل جزيئة نصف درجة)

 صحح ما تحته خط واكتب الصحيح بين القوسين فيما يأتي:

  1. من الأساليب التربوية للنبي – صلى الله عليه وسلم – وهي أمر محبب إلى القلب, وتترك أثرها في النفس التربية بالعقوبة.                      (بالقصة) ص 80
  2. أول من بدأ بهم النبي – صلى الله عليه وسلم – دعوته إلى الإسلام اعداءه          (أهله/ عشيرته) ص 79
  3.  قال النبي – صلى الله عليه وسلم – في غزوة أحد" أنا النبي لا كب أنا عبن عبد المطلب" (حنين) ص 77
  4.  أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – صحابته الكرام بالهجرة أولاً إلى اليمن.        (الحبشة) ص 77

 

  • دون اثنين لكل مما يأتي:                                                                                             درجتان ( لكل جزيئة نصف درجة )

ـ اهتمام النبي – صلى الله عليه وسلم – بالجار   ص 84 – 85

جعل النبي – صلى الله عليه وسلم – محبة الخير للجيران من الإيمان.

ونفي النبي – صلى الله عليه وسلم – الإيمان عن الذين يؤذون جيرانهم.

 

  • اختر من المجموعة (أ) ما يناسبها من المجموعة (ب) في الجدول الآتي:
مالمجموعة (أ)الرقم المجموعة (ب)
1العمليات الدفاعية2غزوة حنين ص 97
2العمليات الهجومية1غزوة أحد ص 97
                  ـغزوة حمراء الأسد

 

السؤال الخامس: (في مجال الفقه)                                                                                      درجتان (لكل جزيئة نصف درجة)

  1. بين نوع التحريم (مؤبد - مؤقت) للزواج واكتبه في الجدول الآتي:
سبب التحريمنوع التحريم
المصاهرةمؤبد ص 108
الجمع بين محرمينمؤقت 109
الزوجة الملاعنةمؤبد ص 109
المطلقة ثلاثاًمؤقت ص 109

 

  1. أكمل ما يأتي:                                                                                                        درجتان ( لكل جزيئة نصف درجة )
  • من الحقوق المشتركة بين الزوجين
  • المعاشرة بالمعروف / الصحبة الجميلة / أداء الحقوق الزوجية لكل منهما للآخر / تجمل كل منهما للآخر وإظهار الزينة له.
  • استمتاع كل من الزوجين بالآخر / الإرث / حرمة المصاهرة / ثبوت نسب الولد / رعاية الأبناء.

 

  • من أسس اختيار الزوجة.
  • أن تكون الزوجة ذات دين
  • أن تكون ولوداً / أن تكون بكراً / أن تكون من بيئة كريمة.

 

  • اكتب سببين لمشروعية الزواج والترغيب فيه.                                                              درجة ( لكل جزيئة نصف درجة )
  • وسيلة للحفاظ على السلالة البشرية ص 101 – 102
  • من المودة والرحمة بين الزوج والزوجة / يشبع الزواج الحاجات الجسدية والنفسية الفطرية التي أوجدها الخالق في الجنس البشري.

 

السؤال السادس: (في مجال التهذيب)

  1. اكتب المصطلح المناسب لكل تعريف مما يأتي :                                                          درجتان (لكل جزيئة نصف درجة)

(الصداقة) علاقة مودة ومحبة بين الناس, وانسجام روحي, وتآلف وجداني, وترابط في الأهداف والغايات.                       ص 139

(الصبر) هو حبس اللسان عن الشكوى, وحبس النفس عن الجزع, وحبس الجوارح عن المعاصي.                                       ص 124

(العفو) هو أن يصفح الإنسان عمن أساء إليه, إذا تمكن من عقوبته ابتغاء مرضاة الله تعالى.                                          ص 125

(الشجاعة) هي الجرأة والإقدام على المكاره عند الحاجة, والثبات عن المخاوف, والاستهانة بالموت.                                ص 126

 

  1. استخرج قيمة ومظهراً سلوكياً لكل من النصوص الشرعية الآتية:                                      درجتان (لكل جزيئة نصف درجة)
  • قال الله تعالى ( فمن عفا وأصلح فأجره على الله ) سورة الشورى: 40
  • القيمة: العفو, ونحو ذلك. ص 135
  • المظهر السلوكي : أن يعفو عن الزلات, ويقابل الإساءة بالإحسان, ونحو ذلك ..
  • قال الله تعالى ( فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ) سورة الأحقاف: 35
  • القيمة : الصبر ونحو ذلك ..
  • المظهر السلوكي: أن يصبر على الإلتزام بالطاعات أو ترك المخالفات أو تحمل المصائب والإبتلاءات أو يحرص على طلب العلم أو تحمل إساءة الآخرين ونحو ذلك..

 

السؤال السابع : (في مجال الثقافة الإسلامية)                                                                              درجتان (لكل جزيئة درجة)

  1. عرف ما يأتي: 
  • الدعوة: هي قيام الداعية المؤهل بإيصال دين الإسلام إلى الناس كافة وفق المنهج الصحيح وبما يتناسب مع أحوال وظروف المخاطبين     ص 153
  • الوسطية: العدل والخيرية والتوسط بين الإفراط والتفريط   ص 162

 

  1. أكمل المخطط السهمي الآتي:                                                                                         درجة (لكل جزيئة نصف درجة)

 

أهمية الأسرة ومكانتها ص 148

تحقيق النمو الجسدي والعاطفي / سبيل لتحقيق العاطفة وحفظ الأنسابتحقيق الطمأنينة والسكن النفسي / مؤسسة للتدريب على تحمل المسؤوليات

 

انتهت الأسئلة والإجابة 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة