امتحان نهاية الفترة الدراسية الأولى 2023/2024
الصف الثامن
المادة التربية الاسلامية
السؤال الأول: ( في مجال حفظ الحديث الشريف)
اكتب الأحاديث النبوية الشريفة الآتية إلى آخر كل منها:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تطهر في بيته, ثم مشى إلى بيت من بيوت الله, ليقضى فريضة من فرائض الله, كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة, والأخرى ترفع درجة" (ثلاث درجات) ص 44
- عن أبي هريري رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: (أمك), قال: ثم من. قال ثم: (أمك), قال: ثم من؟ قال ثم: (أمك), قال: ثم من؟ قال: (ثم أبوك)". (ثلاث درجات) ص 66
- عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: "بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا, ولا تسرقوا, ولا تزنوا, ولا تقتلوا أولادكم, ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم, ولا تعصوني في معروف". ( اربع درجات) ص 90
السؤال الثاني: ( في مجال العقيدة)
- اكتب المصطلح المناسب لكل تعريف مما يأتي: ( ثلاث درجات)
(الكتب السماوية) الكتب التي أنزلها الله عز وجل على رسله بواسطة الوحي رحمة للخلق, وهداية لهم. ص18
(القرآن الكريم) كلام الله – عز وجل – المنزل على رسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – المتعبد بتلاوته, المتحدي بأقصر سورة منه, المبدوء بسورة الفاتحة, المختوم بسورة الناس, المنقول إلينا بالتواتر. ص 20
(الإيمان باليوم الآخر) التصديق الجازم بكل ما أخبر به الله – عز وجل – في كتابه, وأخبر به رسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – مما يكون بعد الموت. ص 80
- ما منزلة القرآن الكريم بين الكتب السماوية؟ ص21 (ثلاث درجات)
- ناسخ للكتب السماوية السابقة لفظا وحكماً ومهيمناً عليها.
- صالح لكل زمان ومكان.
- محفوظ من الزيادة والنقصان.
(* مشتمل على أصول الهداية وفروعها.)
- لليوم الآخر عدة أسماء, اكتب ثلاثاً منها. ص 80 (ثلاث درجات)
- يوم البعث.
- يوم الخروج.
- يوم الدين.
(*يوم الفصل. / *الصاخة. / *الآزفة. / *الساعة.)
السؤال الثالث: ( في مجال فهم الحديث الشريف)
- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم, ثم ليكونن من الغافلين" ص 25
من خلال دراستك للحديث الشريف أجب عما يأتي: (ثلاث درجات)
- ما الحكم الشرعي لصلاة الجمعة؟ ص 26
فرض عين.
- ما عقوبة تاركها؟
يختم الله – عز وجل – على قلب من يتخلف عن صلاة الجمعة بصرفه عن معرفة الحق. ص26
- متى يحرم البيع والشراء وقت صلاة الجمعة؟
بعد النداء الثاني لصلاة الجمعة. ص26
- أجب عما يأتي: (خمس درجات)
- ما معنى الاستسقاء؟ درجة واحدة
طلب سقيا الماء من الله – عز وجل – عند حصول الجدب, وانقطاع المطر. ص86
- متى يكون وقت صلاة الاستسقاء؟ درجة واحدة
عند الحاجة للماء. ص 87
- املأ الفراغات في الجمل الآتية بكلمات مناسبة: (ثلاث درجات لكل جزئية درجة)
- عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أول من جهر بقراءة القرآن الكريم. ص 31
- حكم صلاة الكسوف سنة مؤكدة وتصلى جماعة أو فرادى. ص 33
- يستحب النداء بلفظ الصلاة جامعة لصلاة الكسوف. ص 33
السؤال الرابع: (في مجال السيرة النبوية)
- ضع علامة (صح) مقابل الجملة الصحيحة, وعلامة (X) مقابل الجملة غير الصحيحة فيما يأتي:
- اخيار أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – رفيقاً للرسول – صلى الله عليه وسلم – في الهجرة. ص 91 (صح)
- الدولة الإسلامية قامت على أسس وقواعد راسخة. ص 97 (صح)
- الحرية الدينية من بنود المعاهدة التي عقدت بين الرسول – صل الله عليه وسلم – والمشركين. ص 98 (X)
- صحح ما تحته خط فيما يأتي, واكتب الصحيح بين القوسين: (ثلاث درجات)
- الهجرة انتقال الرسول – صلى الله عليه وسلم – بالجسد والروح من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى. (الإسراء) ص37
- كانت رحلة الإسراء والمعراج في السنة التاسعة من البعثة. (العاشرة) ص37
يعتبر الصحابي الجليل علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أول سفير في الإسلام. ( مصعب بن عمير رضي الله عنه) ص90
- ما دور الشخصيات الآتية في هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة؟ (ثلاث درجات)
- علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ص 92
النوم في فراش الرسول – صلى الله عليه وسلم – لتظليل المشركين.
( رد الودائع التي كانت عند الرسول – صلى الله عليه وسلم – لأصحابها)
- عبد الله بن أريقط. ص91
استأجره الرسول – صلى الله عليه وسلم – دليلاً في الهجرة.
- عبد الله بن أبي بكر رضي الله عنهما. ص 92
تزويد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأبي بكر الصديق – رضي الله عنه – وهما في الغار بأخبار المشركين.
السؤال الخامس: ( في مجال الفقه)
- حدد الحكم الفقهي بكتابة (يجوز) أو (لا يجوز) فيما يأتي: ( ثلاث درجات)
- حضور النساء صلاة الجماعة في المساجد. (يجوز) ص 45
- صلاة المنفرد خلف الصف لغير ضرورة. (لا يجوز) ص45
- قضاء صلاة العيد لمن فاتته الصلاة. (يجوز) ص 52
- أكمل الجمل الآتية بما يتمم معناها: ( ثلاث درجات )
- من السنن المؤكدة أربع ركعات قبل صلاة الظهر. ص 103
- أكد السنن الرواتب ركعتا الفجر. ص 103
- من آداب العيد الغسل والتطيب. (*المشي للصلاة بسكينة ووقار./ *مخالفة الطريق./ *الأكل قبل الخروج لصلاة الفطر./ * الأكل من الأضحية بعد صلاة الأضحى.) ص 53
- قارن من خلال الجدول الآتي بين صلاة الضحى وصلاة الوتر: (ثلاث درجات)
م | وجه المقارنة | صلاة الضحى ص108 | صلاة الوتر ص 110 |
1 | الحكم | سنة مؤكدة | سنة مؤكدة يجوز قضاؤها لمن فاتته. |
2 | الوقت | يبدأ من بعد طلوع الشمس بقدر رمح (نحو ربع ساعة) وينتهي قبل الزوال بربع ساعة تقريباَ. | من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر وأفضل وقتها آخر الليل. |
3 | عدد الركعات | اقلها ركعتان وأكثرها ثمان. | أقلها ركعة, وأكثرها إحدى عشر ركعة. |
السؤال السادس: (في مجال التهذيب)
- حدد نوع الغضب (محمود – مذموم) في المواقف الآتية: (ثلاث درجات) ص57
م | الموقف | نوع الغضب |
1 | غضب عبد الله عندما انتهكت حرمة من حرمات الله تعالى | محمود |
2 | غضب الأب من ابنه حين ترك صلاة الجمعة | محمود |
3 | غضب فهد فضرب زميله الذي أتلف كتابه | مذموم |
- سجل ثلاثاً لكل مما يأتي : (ثلاث درجات)
- الوسائل التي تعين على معالجة الغضب. ص60 درجة ونصف
الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
الصمت والسكوت.
الوضوء. (*تغيير الوضعية./ * تذكر فضل الكاظمين للغيظ والعافين عن الناس.)
- مظاهر التواضع. ص114 درجة و نصف
القصد في المشي.
خفض الصوت.
مخاطبة الناس دون استعلاء. (*إفشاء السلام.)
- اكتب ثلاثاً من الأمور التي تعين على اكتساب خلق الأمانة. ص 124 (ثلاث درجات)
تحمل المسؤولية واستشعار الموقف أمام الله يوم القيامة.
تذكر عاقبة الخيانة وأنهادليل على النفاق.
الاستفادة من سير السلف الصالح وحالهم مع الأمانة.
السؤال السابع : (في مجال الثقافة الاسلامية)
- قارن بين بر الوالدين وعقوقهما وفقاً للجدول الآتي: (ثلاث درجات) ص 64
وجه المقارنة | البر | العقوق |
التعريف | الاإحسان إليهما في القول والفعل. درجة | كل قول أو فعل يتأذى به والدك من ولده, مالم يكن شركاً, أو معصية. درجة |
الحكم | واجب . نصف درجة | حرام ويعد من أكبر الكبائر. نصف درجة |
- بين نوع حق والديك عليك ( عملي – قولي) فيما يأتي : ( ثلاث درجات) ص 65
الإنفاق عليهما. (عملي)
الدعاء لهما. (قولي)
تقديم أمرهما وطلبهما مالم يكن فيه معصية لله تعالى. (عملي)
(انتهت الأسئلة والأجوبة)