امتحان الفترة الدراسية الأولى في مادة اللغة العربية للصف التاسع للعام الددراسي 2023/ 2024 م
أولاً الكفاية العامة ( القراءة و المشاهدة )
السؤال الأول :
أقرأ النص التالي قراءة واعية , ثم أجيب عن المطلوب بعده : (درجتان )
أين العروبة و ألإسلام يا عيد ؟ أين الحماة أجب أين الصناديد ؟
أين الذين بنى الإسلام مجدهم ؟ الله أكبر أين الفتية الصيد ؟
هل يرجع الله أجدادي ولو زمنا تعود فيه لآذاني الأغاريد ؟
*المعيار ( 2-1 ) :
أصوغ الغرض الرئيس للأبيات السابقة صياغة سليمة : (1 )
(تبصير القارئ بما آل حال الأمة من ضعف و هوان - تقبل الإجابة السليمة )
*المعيار ( 2-7 ):
أكتب الرأي الذي تكون لدي عن مضمون العبارة التالية و أصوغه في جملة تامة : (1)
“المسلمون الأوائل بنوا مجدا عظيما ضاع في هذا الزمن ”
(اتفق مع مضمون العبارة فحال الأمتين العربية والإسلامية اختلف عما كان عليه قديما - تقبل الإجابة المناسبة )
السؤال الثاني : المعيار ( 2-2 ) :
أقرأ الفقرة التالية , ثم أجيب عن المطلوب بعدها : (درجة واحدة)
التعليم في الكويت مر بعدة مراحل , أولها التعليم الديني و الذي يتم في المساجد وأماكن العبادة , وكان تعليماً دينياً فقهياً . ثم مرحلة الكتاتيب التي بدأت في عام 1888م , وللملا أو المطوع فيه أثر كبير في تعليم الأطفال القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة والحساب , واستمرت هذه المرحلة حتى إنشاء مدرسة المباركية عام 1911 م وهي مرحلة التعليم الخاص والذي جاء استجابة لرغبة التجار الذين كانوا بحاجة إلى كتبة ومحاسبين لإدارة تجارتهم , وكان دعم المدرسة يتم عن طريق التبرعات التي تُجمع من التجار الكويتيين . و في علم 1936 بدأت مرحلة التعليم الحكومي , فنظمت الدولة التعليم و قامت بتطويره و توجيه مساره و تمويله كي يستجيب لمتطلبات المرحلة الجديدة .
*إحدد معلومة وردت في النص السابق ترتبط بأسباب دعم التجار و تمويلهم للتعليم في الكويت قديما (1)
( مرحلة التعليم الخاص و الذي جاء لاستجابة لرغبة التجار الذين كانو بحاجة إلى كتبة و محاسبين لإدارة تجارتهم )
السؤال الثالث : المعيار ( 2-4-1 ) : ( 8درجات )
أجيب عن الأسئلة التالية من خلال دراستي للحصيلة اللغوية المقررة :
1-أكتب مترادف كلمة ( أفرس) في فراغ الجملة التالية : (1)
- أبو بكر الصديق من أبصر / أعرف / أمهر الناس حين استخلف عمر بن الخطاب
2-أضع في كل فراغ مما يلي ما هو مطلوب : ( 3 )
- ضد كلمة ( ظهر ) : اختفى / توارى
- مفرد كلمة ( معارف ) : معرفة .
- جمع كلمة ( الدخيل ) : الدخلاء
3-أوظف كلمة ( أخذ ) بمعنيين مختلفين في سياقيم من إنشائي. ( 2 )
- الجملة الأولى : أخذ الله القرى بظلمها ( قتل - أهلك )
- الجملة الثانية : أخذ الرجل النوم ( غلب ) (تقبل الأجابة المناسة )
4-أكتب التصريف المناسب لكلمة ( دار ) في كل فراغ مما يلي : ( 2)
- يختلف شكل القمر تبعا لموقعه في مداره حول الأرض
- تبوأن المرأة في عصرنا الحاضر مناصب إدارية و قيادية .
السؤال الرابع : المعيار ( 2-4-2- ) : ( 4 درجات )
1-أبين أركان التشبيه في العبارة التالية : ( 2 )
- العبادات الربانية كالمعطف تملأ القلب دفئا وسكينة .
المشبه : العبادات الرابنية . المشبه به : المعطف
أداة الشبه : حرف الكاف وجه الشبه : الدفء
2-أحول التشبيه التالي من تشبيه تام إلى تشبيه غير تام : ( 2 )
- الغضب مثل النار يشعل القلب و يدمر النفس .
الغضب مثل النار / الغضب نار يشعل القلب و يدمر النفس / الغضب نار .
السؤال الخامس : ( 7 درجات )
أقرأ النص التالي قراءة واعية , ثم أجيب عن المطلوب بعده :
إن البنت الصالحة هي ثمرة أبيها في هذه الدنيا , البنت ليس لها إلا الله ثم رحمة أبويها , فإن رحماها , و أكرماها فوق الرحمة , و سراها فوق الكرامة , و قاما بحق تأديبها وتعليمها وتفقيهها في الدين , و حفظا نفسها طاهرة كريمة مسرورة مؤدبة , قد وضعا بين يدي الله عملاً كاملاً من أعمالهما الصالحة , و كما قال رسول الله : “من كان له ثلاث بنات يؤدبهن و يرحمهن و يكفلهن وجبت له الجنة ألبته , قيل يا رسول الله : فإن كانتا اثنتين ؟ قال : و إن كانتا اثنتين , قال : فرأى بعض القوم أن لو قال : واحدة : لقال : واحدة ” قمن أراد نيل ثواب البنت فعليه بالتربية المتكاملة : تربية عقلها تربية أحسام , و تربية جسمها تربية إحسان و إلطاف , و تربية روحها تربية إكرام و إلطاف و إحسان .
1-المعيار ( 2-3 ) : (1)
- أحدد علاقة ما تحته خط بما قبلها في الفقرة السابقة من الخيارات التالية :
( سبب - نتيجة - أجمال - تفصيل )
2-المعيار ( 2-5 ) :
- أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغه سليمة : (1) (للبنت حقوق عظيمة على واللديها - فضل إكرام البنت و عظيم عند الله - تقبل الاجابة المناسبة )
- ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما فكرته الرئيسة : (5)
-التزام الفكرة ( درجتان )
-التحرر من أسول الكاتب ( درجتان )
-الالتزام بالكم المطلوب ( درجة واحدة )
السؤال السادس : ( 4 درجات )
أقرأ النصين التاليين قراءة واعية , ثم أجيب عن المطلوب بعدها :
النص الأول :
الشهرة الزائفة آفة العصر التي أفسدت حياة كثير من طلابها , و أصبحت قيدا لا يستطيعون الانعتاق منه , من أجلها بيعت المبادئ , و أهدرت الكرامات , و تساقطت القدوات , و ضل الشباب و الفتيات , فالشهرة الدنيوية ثمنها باهظ , يدفعه الأنسان من راحة باله , و استقرار حياته , و ضريبتها مؤلمة , تتمثل بتنازل كثير من اللهثين خلفها عن خصوصياتهم , و تقديمهم القشور و المظاهر على المعادن و المبادئ , و لها تبعات خطيرة إن لم تضبط بضوبط الشرع , وتهذي بمعايير العقل , فيكون حصادها مرأ يبدأ بحبوط العمل و ينتهي بفساد الدنيا و الآخرة .
النص الثاني :
كثير من الرسل و الانبياء لم يذكر الله تعالى أسمائهم رغم مكانتهم العالية , قال تعالى : ورسلا قد قصصنهم عليك من قبل ورسلاً لم نقصصهم عليك " ولم ينقص ذلك من قدرهم شيئا , و لم يؤثر على منكانتهم عند الله تعالى , فليس من شروط النجاح أن تكون مشهوراً و يذكر الناس اسمك , ويمدح فعلك , فمشاهير السماء يحجزون لهم مقاعد مع النبيين و الصدقين و الشهداء و الصالحين , و الذاكر لربه الحريص على مرضاته مشهور في السماء , محبوب عند الله , تلك هي الشهرة النافعة , و التجارة الرابحة .
1-المعيار ( 2-8 ) :
- أحدد وجها من وجوه التشابه بين النصين السابقين . (1) النصان يتناولان مفهوم الشهرة
- أحدد وجها من وجوه الاختلاف بين النصين السابقين : ( 1 ) النص الأول يتحدث عن الشهرة الدنيوية , و النص الثاني يتحدث عن الشهرة في السماء.
2-المعيار ( 2-9 ) :
- أختار أحد النصين السابقين , معللا ذلك الاختيار . ( 2 )
النص : ……………………… سبب الاختيار : ………………………………….
(يقبل التعليل المناسب و تنمح عليه الدرجة , ومجرد الاختيار لا يمنح المتعلم أية درجة )
ثانياً : الكفاية العامة ( 3-5-1 ) : ( 1 درجة )
السؤال الأول : المعيار ( 3-5-1 )
1-الحاكم العادل كمثل ريح الله مبشرة للعباد , أستخرج نعتاً جملة من الجملة السابقة : (1)
النعت الجملة : يرسلها الله
2-أصوب الخطأ النحوي فيما تحته في العبارة التالية , مغيراً مغيراً ما يلزم : (2)
- الضعفاء العاجزين لا يجيدون سوى الشكوك.
التصويب : العاجزون
3-أستبدل بالنعت المفرد في الجملة التالية نعتا جملة : (1)
يجتهد في دروسه كل طالب محب للنجاح
- يجتهد في دروسه كل طالب محبته كبيرة للنجاح ( يحب النجاح )
4-أوظف شبه جملة (في اهتمام ) في جملة مفيدة بحيث تكون حالا مناسبا: (1)
تابع الموظف في اهتمام عمله ( تقبل الإجابة المناسبة )
5-أملأ الفراغ في الجملة التالية بحال جملة فعلية :
- وقف الأحرار أمام الظالم يتحدون ويقاومون ظلمه ( تقبل الإجابة المناسبة )
6-أضبط البدل في الجملتين التاليتين ضبطا صحيحا:
- الشاعر أحمد السقاف رائد من رواد الأدب في الكويت أحمدُ
- كرمت الدولة الشيدة مريم عبد الملك الصالح المعلمة القديرة مريمَ
7-أميز التوكيد اللفظي من التوكيد المعنوي مما تحته خط في الجملتين التاليتين : ( 2)
- نعم نعم مرافقة الصالحين تهذب النفس . نوع التوكيد : لفظي
- "كذبوا بآياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر " نوع التوكيد : معنوي
8-أضع توكيدا معنوياً مناسبا في الفراغ الجملة التالية :
- القرآن الكريم و السنة النبوية كلاهما وحي من الله تعالى
السؤال الثاني : لمعيار ( 3-5-2 ) ( 8درجات )
1-أكتب ما يملى علي :
- المهارات المقررة :
1-الهمزة المتوسطة بكل أحوالها
2-الألف اللينة بكل أحوالها
- ضوابط التصحيح :
1-يحسم عن كل خطأ ( نصف درجة ) على المهارة و إن تكرر الخطأ
2-يحسم عن كل خطأ ( ربع درجة ) على المهارة التراكمية و إن تكرر الخطأ
2-أعيد كتابة البيت التالي بخط الرقعة , مراعيا وضوح الخط وتناسق الحروف : (2)
إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
- مراعاة موضع الحرف من السطر
- مراعاة التنسيق ( المسافة - الحجم ) بين حروف الكلمة الواحدة وبين كلمات الجملة .
السؤال الثالث : المعيار ( 3-1 ) (15 درجة )
أكتب نصا إنشائيا في حدود اثني عشر سطراً ( 144 كلمة ) في واحد من الموضوعين التاليين , مراعيا وضوح الأكار و ترابطها و تسلسلها , جودة الأسول و الفصاحة صحة استخدام علامات الترقيم و دقتها , جودة الاستدلال :
1-الموضوع الأول :
أكتب تقربرا مفصلا عن نشاط أقامته مدرستي بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية , ملتزما بالأسس الفنية لكتالبة التقرير .
2-الموضوع الثاني :
الصلاة صلة العبد بربه , و مصدر الراحة النسية , و سبيل الهدوء و السكينة , وهي عمود الدين , و أول ما يسأل العبد عنه يوم القيامة .
أكتب حول هذا المعنى مبيناً أهمية الصلاة , و أثرها على النفس , و الآثار المترتبية على تركها و التهاون فيا
- يراعى عند تقدير الدرجة ضوابط التصحيح التالية :
1-وضوح الأفكار و ترابطها و تسلسلها ( 8 درجات )
2-جودة الأسلوب و الفصاحة ( 3 درجات )
3-صحة استخدام علامات الترقيم و دقتها ( درجتان )
4-جودة الاستدال أو الالتزام بالأسس الفنية للتقرير (درجتان )
- يحسم ربع درجة عن كل خطأ إملائي أو نحوي بما لا يتجاوز الدرجتين .
انتهت الأسئلة , مع خالص الدعوات بالتوفيق و النجاح