نموذج إجابة امتحان إسلامية للصف التاسع فصل أول #الأحمدي 2023-2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

السؤال الأول : [ في مجال حفظ الحديث الشريف ] :

اكتب الأحاديث الشريفة الآتية إلى نهاية كل منها :

أ ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “ إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية, أو علم ينتفع به, أو ولد صالح يدعو له ” ص 23

 

ب ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اليد العليا خير من اليد السفلى, و ابدأ بمن تعول, وخير الصدقة عن ظهر غنى, و من يستعفف يعفه الله, و من يستغن يغنه الله "  ص 84 

 

ج ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا, و ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا, و ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه " ص 156

 

السؤال الثاني [ في مجال العقيدة ] : 

أ ـ اكتب المصطلح الشرعي المناسب فيما يأتي : 

1 ـ ( حياة البرزخ ص 18 ) : هي الحياة التي تكون بعد الموت إلى قيام الساعة.

2 ـ ( البعث ص 101 ) : هو إحياء الأموات يوم القيامة 

3 ـ ( الحشر ص 102 ) : هو جمع الخلائق يوم القيامة لحسابهم و القضاء بينهم في مكان واحد.

 

ب ـ اكتب في الجدول الآتي الأصناف المذكورة يوم القيامة حسب أحوالها :

  ( المتكبر – العاق لوالديه – مانع الزكاة )

مانع الزكاة ص 113المتكبر ص 113العاق لوالديهص 114
يتحول الذهب غلى صفائح من النار يعذب بها صاحبهايحشر أمثال الذر مهاناً ذليلاًغضب الله عليهم و عدم النظر إليهم

 

ج ـ اكتب الذنوب التي يعذب عليها عصاة المسلمين في القبر : ص 22

1 ـ الكذب – الزنا – عدم التنزه من البول

2 ـ الغيبة – النميمة – هجر القرآن

3 ـ الغلول – ترك الصلاة 

 

السؤال الثالث : [ في مجال فهم الحديث الشريف ] :

عن جرير رضي الله عنه – قال : ط كنا عند النبي – صلى الله عليه وسلم – فنظر إلى القمر ليلة, يعني البدر, فقال : " إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر, لا تضامون في رؤيته, فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس و قبل غروبها فافعلوا "  ص 35

ـ من خلال فهمك للحديث السابق :

أ / ضع علامة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة, و علامة ( X ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : 

1 ـ الصلاة المقصودة في الحديث الشريف صلاة الظهر و صلا المغرب      ( X ) ص 37

2 ـ ينعم المؤمنون برؤية الله تبارك و تعالى يوم القيامة                      ( صح ) ص 37

3 ـ صلاة الفجر تشهدها الملائكة الكرام                                            ( صح ) ص 39

 

ب ـ ( 1 ) استخرج من الشواهد الشرعية صفات للرسول – 2لى الله عليه و سلم – فيما يأتي :

أ ـ عن ابن عباس رضي الله عنه – قال : " كان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – أجود الناس, و كان أجود ما يكون في رمضان "

صفة خلقية للنبي – صلى الله عليه و سلم – ( الكرم ص 123 )

 

ب ـ قال الرسول – صلى الله عليه و سلم – " أما ترضى أن تكون لهم الدنيا و لنا الآخرة "

صفة خلقية للنبي – صلى الله عليه و سلم – ( الزهد ص 124 )

 

( 2 ) اكتب ثلاثة من أسباب الوقوع في البدعة  ؟ ص 133

1 ـ الجهل – اتباع الهوى – الغلو

2 ـ التعلق بالشبهات – الاعتماد على العقل المجرد

3 ـ التقليد و التعصب و التشبه بالكفار – الأخذ الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة.

 

السؤال الرابع : [ في مجال السيرة النبوية الشريفة ] :

أ ـ رتب أحداث غزوة بدر حسب التسلسل الزمني فيما يأتي :

2  ) ـ اختيار النبي – صلى الله عليه و سلم – ثلاثة من المسلمين للمبارزة منهم حمزة – رضي الله عنه -  ص 56

1  ) ـ أشار الحباب بن المنذر – رضي اللّه عنه – نزول الجيش قرب الماء . ص 64

( 3 ) – نزول الملائكة والمشاركة في القتال مع المسلمين . ص 66 

 

ب / من المقصود  ؟ فيما يأتي :              

(خديجة بنت خويلد – بسيبة بنت كعب – سعد بن وقاص – الزبير بن العوام ) رضي اللّه عنهم 

1 – قال الرسول صلى اللّه عليه وسلم – " ما التفت يمينا ولا شمالا إلا وأنا أراها تقاتل دوني "  ( أم عمارة  نسيبة بنت كعب ) ص 74

 2 – قال الرسول صلى اللّه عليه وسلم – " إن لكل نبي حواري , وحواريَّ ال..... ( الزبير بن العوام ) . ص 74 

3 – قال الرسول صلى اللّه عليه وسلم – " ارم فداك أمي وأبي " .          ( سعد بن وقاص ) . ص 79

 

ج / ظلل الإجابة الصحيحة في الجدول الآتي :        

1 – قائد المشركين في غزوة بدر . ص 63           ( عبد الله بن أبي سلول - أبو جهل

2 – من نتائج فتح مكة إسلام . ص 150               ( أبي سفيان - أبي طالب )

3 – وقعت غزوة أحد في السنة . ص 71             ( 4 هجري - 3 هجري )

 

السؤال الخامس : ( في مجال الفقه ) :                 

أ – اكتب الحكم الشرعي ( يجوز – لا يجوز ) فيما يأتي مع بيان السبب : 

1 – مسلم لا يخرج الزكاة تكاسلا وتهاونا . ص 45 

الحكم : لا يجوز ( نصف درجة )      السبب : لأنه ارتكب كبيرة من الكبائر . ( درجة واحدة ) 

 

2 – رجا أخرج زكاة زرعه من التمر بعد صلاحه . ص 51 

الحكم  : يجوز ( نصف درجة )          السبب : لأن زكاة الثمار تجب عند صلاحها . ( درجة واحدة ) 

 

ب – ظلل الأصناف المستحقة للزكاة فيما يأتي : ص 52- 53 – 54 

الأغنياء                           الغارمون                  ابن السبيل 

              الفقراء                             الكفار 

 

ج / : سجل أركان العمرة في الأشكال الآتية ص 139 :

الإحرام                الطواف حول الكعبة             السعي بين الصفا والمروة 

 

السؤال السادس :  ( في مجال التهذيب ) : 

أ – صنف المفاهيم الآتية حسب الجمل المناسبة لها فيما يأتي :

(  الصدق   -    الحياء   -   الإتقان     -      الرحمة  )

1 – أداء العمل على أكمل  وجه دون اهمال أو تقصير هو                                      الإتقان ص 89 .

2 – صفة حسنة يقصد بها استواء السر والعلانية والظاهر والباطن هي                  الصدق  ص 156

3 – خلق يبعث على ترك القبيح ويمنع من التقصير وهو                                          الحياء ص 157

 

ب / ضع خطا تحت المكمل الصحيح لكل مما يأتي : 

1 – العمل المتعلق بالدين من عبادات وطاعات هو : 

( العمل الديني  -   العمل الدنيوي    - العمل الشاق  ) ص 87 

2 – للعمل آداب يجب التحلي بها منها : 

( طلب الحرام  -     طلب الحلال   -     التقصير  ) ص 87 

3 – " السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة " قالها : 

(  عمر بن الخطاب -  أبو بكر الصديق  -  عثمان بن عفان   ) ص 88 رضي اللّه عنه 

 

ج  / اخرج من الآية الكريمة قيمة واستنبط مظهرين سلوكيين فيما يأتي : 

قال اللّه تعالى : ( وقُلْ اعملوا فَسَيَرَى اللّهُ عملكم وَرَسُولُهُ والمؤمنونَ ) ص 84 

القيمة : ( اتقان العمل  - حب العمل ..........)

المظهر السلوكي :

 1 – أتقن في عملي 

2 – أخلص في عملي ونحو ذلك 

 

السؤال السابع : ( في مجال الثقافة الإسلامية ) : 

أ / أكمل المخطط السهمي الآتي : 

          من خصائص الشريعة الإسلامية  ص 164-165 

         

 

ب – اكتب المقصد المناسب للتشريعات الإسلامية الآتية ص 166 

(    المال -     الدين    -   العرض    -     النفس    ) 

الدينالمالالعرض
إقامة الشرائع و العباداتتحريم الرباتحريم الزنا

            

انتهت الأسئلة مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و النجاح 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا