نموذج إجابة امتحان إسلامية للصف الثامن فصل أول #الجهراء 2023-2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

امتحان نهاية الفترة الدراسية الأولى في مادة التربية الإسلامية للصف الثامن

 

السؤال الأول : ( مجال حفظ الحديث الشريف )

اكتب الأحاديث النبوية الشريفة الآتية الى آخر كل منها :

أ ـ قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم - : من صلى اثنتي عشرة ركعة ,                                                                                في يوم و ليلة بني له بهن بيت في الجنة "   ص 104 ( ثلاث درجات )

 

ب ـ قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم - : ما نقصت صدقة من مال                                                                                      و ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً , و ما تواضع أحد لله إلا رفعه الله "  ص 114     ( ثلاث درجات )

 

ج ـ عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم – " خير يوم طلعت عليه الشمس                          يوم الجمعة , فيه خلق آدم , و فيه أدخل الجنة , و فيه أخرج منها , و لا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة "   ص 25   ( أربع درجات )

 

السؤال الثاني : ( مجال العقيدة )

أ ـ اكتب المصطلح الشرعي المناسب لكل تعريف مما يأتي :   ( ثلاث درجات )

1 ـ ( الكتب السماوية ) هي الكتب التي أنزلها الله – عز و جل – على رسله بواسطة الوحي رحمة للخلق و هداية لهم .

 

2 ـ ( القرآن الكريم ) كلام الله – عز و جل – المنزل على رسوله محمد – صلى الله عليه و سلم – المتعبد بتلاوته , المتحدي بأقصر سورة منه , المبدوء بسورة الفاتحة , المختوم بسورة الناس , المنقول إلينا بالتواتر ص 20

 

3 ـ ( الإيمان باليوم الآخر ) التصديق الجازم بكل ما أخبر به الله – عز و جل – في كتابه , و اخبر به رسوله محمد – صلى الله عليه و سلم – مما يكون بعد الموت  ص 80

 

ب ـ لليوم الآخر أسماء كثيرة منها : ص 80   ( ثلاث درجات )

1 ـ يوم البعث

2 ـ يوم الخروج

3 ـ يوم الدين

ـ يوم الفصل – الصاخة – الآزفة – الساعة

 

ج ـ وضح ثلاثاً من واجباتك نحو الكتب السماوية :  ص 19  ( ثلاث درجات )

1 ـ الإيمان بأن أصولها صحيحة منزلة من عند الله تعالى

2 ـ اليقين بأن الموجود منها أصابه التحريف و التغيير و التبديل

3 ـ الإقرار بأن الصحيح منها يصدق بعضه بعضاً

ـ الاعتقاد بأن القرآن الكريم ناسخ لها جميعاً

 

 

السؤال الثالث : ( مجال فهم الحديث الشريف )

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه و سلم – أنه قال :

( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين 9

ـ من خلال فهمك للحديث الشريف السابق أجب عما يأتي :

أ ـ ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :  ( ثلاث درجات )

1 ـ حكم صلاة الجمعة سنة مؤكدة  ص 26                                                                   (  X )

2 ـ وقت صلاة الجمعة هو وقت صلاة الظهر ص 26                                                      ( صح )

3 ـ يخطب الإمام خطبة واحدة لصلاة الجمعة ص 26                                                      X  )

 

عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – قال : ( إن الشمس و القمر لا ينكسفان لموت أحد من الناس , و لكنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتموهما فقوموا فصلوا )

ـ من خلال فهمك للحديث الشريف السابق أجب عما يأتي :

ب ـ اكتب حكمتين من الكسوف  ص 33  ( درجتين )

1 ـ آية من آيات الله توجب استشعار قدرة الله – عز وجل – و عظمته 

2 ـ تذكير و تخويف الله – عز وجل – و عظمته

ـ من خلال دراستك لموضوع ( صلاة الكسوف ) أكمل الجدول الآتي بما يناسبه :  ص 33  ( ثلاث درجات )

الحكمسنة مؤكدة
عدد الركعاتركعتان
النداء لصلاة الكسوف بلفظالصلاة جامعة

 

السؤال الرابع : ( مجال السيرة النبوية )

أ ـ من خلال دراستك لموضوع ( رحلة الاسراء و المعراج ) أكمل الأشكال الآتية :  ( ثلاث درجات )

 

ب ـ ضع خطأ تحت المكمل الصحيح لكل مما يأتي :   ( ثلاث درجات )

1 ـ الانتقال من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى بالجسد و الروح يسمى :  ص 37

أ ـ الهجرة                                                         ب ـ المعراج                                          ج ـ الاسراء

 

2 ـ بايع النبي – صلى الله عليه و سلم – من الأنصار في بيعة العقبة الثانية :  ص 90

أ ـ ثلاثة و سبعون رجلاً و امرأتان                        ب ـ عشرون رجلاً و امرأة                           ج ـ ثلاثون رجلاً

 

3 ـ أول سفير في الاسلام هو :  ص 90

أ ـ عبد الله بن أريقط                         ب ـ عبد الله بن أبي بكر – رضي الله عنه -                   ج ـ مصعب بن عمير – رضي الله عنه –

 

 

ج ـ اكتب ثلاثة من أسس بناء دولة الاسلام في المدينة المنورة : ص 93  ( ثلاث درجات )

1 ـ بناء المسجد

2 ـ المؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار

3 ـ إصدار وثيقة المدينة التي تنظم العلاقة بين المسلمين و اليهود و مشركي المدينة

ـ اعداد الجيش لحماية الدولة   ـ استمرارية البناء التربوي و العلمي و الدعوى

 

 

السؤال الخامس : ( مجال الفقه )

 أ ـ بين الحكم الفقهي بكتابة ( واجب – مكروه – محرم ) فيما يأتي :  ص 46  ( ثلاث درجات )

1 ـ انتقال المأموم من ركن الى آخر عقب إمامه مباشرة                 ( واجب )

2 ـ تقدم المأموم في انتقالات الصلاة على إمامه                         ( محرم )

3 ـ تأخر المأموم في الانتقال بين الأركان عن إمامه                     ( مكروه )

 

ب ـ ضع خطاً تحت المكمل الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي :   ( ثلاث درجات )

1 ـ يكبر الإمام في صلاة العيد بعد تكبيرة الإحرام :   ص 51

( خمس تكبيرات   - ست تكبيرات   -  سبع تكبيرات )

 

2 ـ صلاة الضحى أقلها :  ص 108

( خمس ركعات  - ثلاث ركعات  - ركعتان )

 

3 ـ من الصلوات التي تسن فيها الجماعة : ص 102

( صلاة التراويح  - الوتر   - صلاة الضحى )

 

ج ـ هناك أعذار مبيحة لترك صلاة الجماعة , اكتب ثلاثة منها :  ص 47  ( ثلاث درجات )

1 ـ المرض

2 ـ حضور الطعام و النفس تتوق إليه

3 ـ الخوف المحقق على النفس أو المال أو الأهل أو الولد أو لإي ضرر معتبر

( التأذي بالمطر أو الوحل أو الجليد أو الحر أو البرد الشديدان أو الريح الشديدة الباردة )

 

 

السؤال السادس : ( مجال التهذيب ) :

أ ت في ضوء فهمك لموضوع ( التواضع مع الآخرين ) ظلل الدائرة ( أ ) إذا كان السلوك صحيحاً و الدائرة ( ب ) إذا كان السلوك غير صحيح فيما يأتي :     ( ثلاث درجات )

 

ب ـ ما الوسائل المعنية على معالجة الغضب في الإسلام ؟  ص 60  ( ثلاث درجات )

1 ـ الاستعاذة من الشيطان الرجيم

2 ـ الصمت و السكوت

3 ـ الوضوء

ـ تغيير الوضعية

ـ تذكر فضل الكاظمين للغيظ و العافين عن الناس 

 

ج ـ حدد أقسام الغضب ( محمود – مذموم ) في الحالات الآتية :  ص 57  ( ثلاث درجات )

1 ـ الغضب لله تعالى                      ( محمود )

2 ـ الغضب لنصرة الدين                  ( محمود )

3 ـ الغضب انتصاراً للنفس               ( مذموم )

 

السؤال السابع : ( مجال الثقافة الإسلامية )

أ ـ اكتب ثلاثة من آثار عقوق الوالدين ص 64   ( ثلاث درجات )

1 ـ التعرض لسخط الله – عز وجل – و عدم قبول الطاعات

2 ـ قصر العمر و انتزاع البركة منه

3 ـ التعرض للفقر و الفاقة 

( الذلة و المهانة – سبب في حصول عقوق الأبناء )

 

ب ـ للوالدين عدة عقوق , ظلل نوع الحق العملي فيما يأتي :  ص 65  ( ثلاث درجات )

 

انتهت الأسئلة و الأجوبة 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة