نماذج محلولة للاختبار القصير1 عربي عاشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
نماذج محلولة للاختبار القصير1 عربي عاشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

نماذج محلولة للاختبار القصير1 عربي عاشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

إجابة الاختبار القصير الأول 1

 أولاً: الفهم والاستيعاب

السؤال :  اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ القُدُوسِ العَزِيزِ الْحَكِيمِ ( ۱) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ ( ۲) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( ۳) ذلِك فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ 
العظيم}. 

1-علل تخصيص الأمتين بفضل الله وحرمان اليهود منه.

الجواب : تخصيص الأمنين بفضل الله: لأنها أمة أمية في حاجة شديدة الرسول وقد كانت من قبل في ضلال واضح. -و حرمان اليهود من فضل الله تعالى: لأنهم كذبوا أنبياءه السابقين وقاموا بتحريف التوراة ، فالله تعالى لا يهدي القوم الظالمين.

2- (  يُسَبِّحُ لِلهِ ما في السَّماواتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}

 أكمل الآتي: الفعل يسبح في النص القرآني السابق يدل على:

الجواب : لافعل يسبح يدل على: استمرار تشبيح أهل السَّماواتِ وَالأَرْضِ لله تعالى. 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

( ذلك فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظيمِ ) علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق. 

نتيجة 

تعليل 

إجمال 

توكيد

السؤال :اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة:) 

(فَيَكْرُبُهُ الأسى ، وتضيحُ الْحَسْرَةُ فِي نَفْسِهِ حَنانَيْكَ يا رَبَّاهُ هَذِهِ نِعَمُكَ وَاسِعَةُ سَابِغَةٌ ، وَلَكِنَّ الْقَدَرَ لِحِكْمَةِ لا يُدْرِكُها الْبَصَرُ الْمَحْدودُ جَعَلَها لِغَيْرِي لَذَّةَ بِالْقُدْرَةِ ، وَلِنَفْسِي أَلَمَا بِالْعَجْزِ ، وَالأَوْلادِي شَقاء بالجزمان ، قلبت القُدْرَةِ تَرْحَمُ الفقير وليت العجز يُدرك المعونة وليت الجزمانَ يُخطِئُ الطفولة وَلَيْتَ الأَيَامَ لمْضي إلى غايَتِها مِنْ غَيْرِ عِيدٍ وَلا مَوْسِمٍ!!) 

1- في ضوء فهمك للموضوع وضخ ما يلي: 

 أ- اثنين من ملامح العيد عند الفقراء وعند الأغنياء.

الجواب : 

 عند الفقراء: يزور المساجد والحدائق والميادين/ زيارة المقيرة/ التعييد على أهله وأصحابه 

عند الأغنياء: التقلب في الفراش الناعم اللين/ التنافس في ذبح الكباش/ تبادل الهدايا للفخر 

ب-. ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

( حَنانَيْكَ يا رَبَّاه! ) المقصود بالتغيير السابق: 

أ- طلبُ الرَّحْمَةِ مِنَ اللهِ لِلْفَقير

ب- إظهار الشفقة على الفقير 

ج- اليأس من رحمة الناس للفقير 

د- الدعوة إلى مساعدة الفقراء 

ثانياً: الثروة اللغوية: 

السؤال : بين معنى الفعل ( تاه) فيما يلي:.

 يتيه الشعراء بخيالهم: ( يشردون) 

السؤال : املأ الفراغ بتصرف مناسب لمادة ( قدس)

 الأحاديث القدسية رواها الرسول عن ربه سبحانه وتعالى.. 

ثالثاً: البلاغة: 

السؤال : اشرح التشبيه في البيت التالي ، مبيناً نوعه وأثره في المعنى. 

قالوا الكويت قلت: ذاك كوكب    تهفو له النجوم حين تنظرُ 

التشبيه: ذاك كوكب 

نوعه وأثره: تشبيه بليغ يبيّن المكانة العظيمة للكويت. 

السؤال :  بين نوع كل تشبيه فيما يأتي:

 أ- قلب الظالم حَجَرٌ في القسوة والصلابة.. ( تشبيه بليغ )

ب -كان سهيلاً والنجوم وراءه صفوف صلاة قام فيها إمامها ( تشبيه تمثيلي )

السؤال : اجعل ما يأتي مشبها في تشبيه تمثيل:

(( الكلمة الطيبة لا تثمر في النفوس الخبيثة.)) 

الجواب : الكلمة الطيبة لا تثمر في النفوس الخبيثة مثل النبات لا ينمو في الأرض الصلدة. 

رابعا: النحو: 

( إن التنافس مع الذات هو أفضل تنافس في العالم ، وكلما تنافس الإنسان مع نفسه أصبح متطوراً نافعا لمجتمعه)- 

السؤال : أخرج من العبارة السابقة ما يأتي:

اسماً لفعل ناسخ: ضمير مستتر تقديره هو خبراً لفعل ناسخ: متطوراً 

السؤال :  عَبر عَنْ مَضمونِ الجُمَلة الثَّالِيَةِ بِما هُوَ مَظْلُوبٌ أَمَامَها مَعَ الضَّبْطِ: 

الطلاب مخلصون في أعمالهم. ( فعل ناسخ من أفعال الرجاء) 

الجواب : عسى الطلاب يخلصون في أعمالهم

( يظل العلم.....……… )

السؤال : حينما نكمل الجملة السابقة بخبر مفرد تكون التكملة هي: 

أ- سبيل تقدم البشرية 

ب-سبيله تقدم البشرية 

ج- في سبيل تقدم البشرية 

د- يُقدِّم سبيل تقدم البشرية

إجابة الاختبار القصير الأول 2

 أولاً: الفهم والاستيعاب

السؤال :  اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ القُدُوسِ العَزِيزِ الْحَكِيمِ ( ۱) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا

مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ ( ۲) وَآخَرِينَ

مِنْهُمْ لَمَا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( ۳) ذلِك فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ العظيم}. 

1- الله سبحانه وتعالى فضل عظيم على الأميين وعلى نبيه صلى الله عليه وسلم. بين ذلك 

الجواب : 

فضل الله على العرب: تشريفُ الْعَرَبِ بِأَنْ بَعَثَ الله الرسول ( صلى الله عليه وسلم): منهم 

فضل الله تعالى على النبي ( صلى الله عليه وسلم): اصطفاه الله تعالى بالنبوة والرسالة وجعله اللهو تعالى

خاتم النبيين والمرسلين وأرسله الله تعالى رحمة للعالمين 

2- للرسول ( صلى الله عليه وسلم) مُهمَةً عظيمةٌ بَيْنَتُها الْآيَات الكريمَةُ. وضَحُ ذلك

الجواب :  يتلو عليهم آيات القرآن ، يطهرهم من أدناس الشرك وأخلاق الجاهلية ، ويعلمهم الشرائع والأحكام..

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

( يُسَبِّحُ لِلَّهِ ما في السَّماواتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} الجمع بين السماوات والأرض في الآية الكريمة يفيد: 

التعظيم والتفخيم.

 العموم والشمول 

التخصيص والتوكيد

 الإبهام والغموض 

السؤال : اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

( وارَحْمَتاهُ لِلْفَقير قُبَيْلَ العيدا يرى مَتاجِرَ الْمَلابِسِ وَاللُّعَب وَالْحَلوى قَدِ ازْيَّنَتْ واجهاتها الْبَنُورِيَّةُ بِالْعُروضِ الْجَذَابَةِ وَالنَّمَاذِجَ الْمُغْرِيَةِ فَيَنْظُرُ إِلَيْهَا نَظَرَ

الرَاغِبُ الْمَحْرُومِ ، وَيَذْكُرُ أَظْفالَهُ الْفَارِّينَ فِي حَنانِهِ ، وَهُمْ يَعْلَمُونَ بِالنَّوْبِ الْجَدِيدِ ، وَاللُّعْبَةِ الْمُسَلَّيَةِ ، وَالْأَكْلَةِ الشَّهِيَّةِ ، وَالنُّزُهَةِ الْمُمْتِعَةِ وَيَعْتَقِدُونَ أَنَّ

أَبَاهُمْ قَادِرٌ عَلى أَنْ يَجْعَلَ عِيدَهُمْ سَعِيداً وَحُلْمَهُمْ يَقَظَةً ؛ فَيَكْرُبُهُ الأسى) 

1- الأطفال الفقير حال في العيد ، ولديهم تصور لقدرة والدهم على تحقيق أحلامهم. وضّح ذلك 

الجواب : حال أطفال الفقير في العيد: يحلمون بالثوب الجديد ، وَاللَّعْبَةِ الْمُسَلَّيَةِ ، وَالأكلةِ الشَّهِيةِ ، وَالنُّؤْهَةِالْمُمْتِعَةِ وَيَعْتَقِدُونَ أنْ أبَاهُمْ قَادِرُ عَلى

أنْ يَجْعَلَ عِيدَهُمْ سَعِيداً وَخَلَمَهُمْ يَقظَة. 

2- ( فَيَنْظُرُ إِلَيْها نَظَرَ الرَّاغِبِ الْمَحْرُومِ)

وضح ما يفيده الْجَمْعُ بَيْنَ( الرَّاغِبِ وَالْمَحْروم) في العبارة السابقة.

الجواب :  يفيد شدة الألم النفسِي لاجتماع الْحِزمان مع الرغبة.


ثانياً: الثروة اللغوية:

السؤال : بين معنى الفعل ( عز) فيما يلي: 

عز الصديق الوفي في هذا الزمان.  ( قل وندر) 

السؤال :املأ الفراغ بتصرف مناسب لمادة ( بسط) 

مهد الله تعالى البسيطة لخلقه. 

ثالثاً: البلاغة: 

السؤال : اشرح التشبيه في البيت التالي ، مبيناً نوعه وأثره في المعنى. 

وخيلٍ تُحَاكِي البَرْقَ لَوْنًا وَسُرْعَةً    وكالصخر إذ يهوي ، وكالماء في الجريان

 التشبيه: وخيلٍ تحالي البرق لَوْنًا وسرعة

 نوعه وأثره: تشبیه نام ببين شدة سرعة الخيول.

السؤال : بين نوع كل تشبيه فيما يأتي: 

أ- قال الفيلسوف الكندي عن أبي تمام:

 ذكاؤه ينحت عمره ، كما يأكل السيف الصقيل غمده....  ( تمثيلي )

ب قال أبو الحسن التهامي في رثاء ابنه: 

فالعيش نوم والمنية بقطة والمرة بَيْنَهُما حيال سار  ( بليغ )

السؤال :اجعل ما يأتي مشبها في تشبيه تمثيل: 

المريض وقد شعر بالعافية بعد طول مرض. 

الجواب : المريض وقد شعر بالعافية بعد طول مرض مثل النبات الذي يرتوي بالماء بعد طول جفاف.

 رابعا: النحو

(اخلولّق الأمل أن يبعث الفرح والطمأنينة في النفوس ، فهو نور الحياة ، إنه يُحفزنا على الصمود والمثابرة ، يُبعدنا عن الكسل والكآبة والإحباط.) 

السؤال : أخرج من العبارة السابقة ما يأتي: 

اسماً لفعل ناسخ: الأمل

خبر لفعل ناسخ : ان يبعث

السؤال : صوب الخطأ النحوي فيما يأتي: 

انشأت السماء أن تمطر. 

الصواب: انشأت السماء تمطر 

(( ظلت الأمم مستقرة حتى جاءت الحروب ». 

السؤال : ضبط كلمة « مستقرة » في الجملة السابقة

مستقرةٌ

مستقرةً

مستقرةٍ

مستقرةُ 

إجابة الاختبار القصير الأول 3

 أولاً: الفهم والاستيعاب

السؤال :  اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5) قُلْ يَا

أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ

بِالظَّالِمِينَ

1- عَمَّنْ تَتَحَدَّثُ الْآيَةُ الْكَرِيمَةُ ؟ وَلِمَ ذَمِّتُهُمْ ؟ 

الجواب : تتحدث عن اليهود. وَذَمِّتُهُمْ لِعَدَمِ الانْتِفاعِ ما جاءَهُم في التَّوْرَاةِ مِمَّا يَعْلَمُونَهُ مِنَ الْآيَاتِ الدَّالَةِ عَلَى صِدْقٍ نُبُوَّةِ محمد ( صلى الله عليه وسلم) ووجوب الإيمان به. 

2-بين وسائل الإقناع والتأثير في النص السابق.

الجواب :  الذم: مَذمَّةً وتوبيخ اليهود لأنهم لم يعملوا بما في التوراة ولم ينتفعوا بما فيها وكذبوا بآيات الله (بئس مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ

اللَّهِ). 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِياءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صادقين}

 الصفة التي وصف بها اليهود في النص السابق هي: 

الجهل والضلال

 الغرور و التعالي

 الكذب والادعاء

 الكفر والجحود 

السؤال :اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة:

( إِنَّ الْأَعْيَادَ مَذَلَّةٌ لِلْوالِدِ الْفَقِيرِ ، وَفَضيحَةٌ لِلْبَيْتِ الْبائِسِ ! فَفِي الْأَيَّامِ الْأَخَرِ يَسْتَطِيعُ الْعَائِلُ الْمِسْكِينَ أَنْ يَغْلِقَ بِابَهُ عَلَى بُؤْسِهِ ، وَيُرَوّضَ أَهْلَهُ عَلَى

مَكْرُوهِهِ ، وَلَكِنَّهُ فِي الْعِيدِ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَضْرِبَ عَلَى الْآذَانِ ، وَلَا أَنْ يَخْتِمَ عَلى العُيونِ ، فَإِنَّ الْمَدافِعَ تَقْصِفُ فِي الْقِلَاعِ ، وَالْمَرَامِيرَ تَعْرِفُ في

الشوارع ، وَالنَّاسَ يَزيطونَ فِي الْمَلاهي ، وَالْأَطفال في الْمَرَاكِبِ وَالْمَوَاكِبِ يَزْفُلُونَ فِي الْوَشْي وَيَلْهُونَ باللعب.) 

1- حدد من الفقرة السابقة مظاهر الاحتفال بالعيد ، مبينا هدف الكاتب من ذلك.

الجواب : 

 مظاهر الاحتفال بالعيد: المدافع والمزامير في الشوارع والناس يمرحون ويلهون في الملاهي والأطفال في المراكب والمواكب يتنعمون ويلبسون

ثيابهم المنقوشة ويلهون باللعب وهو لا يملك شيئا من هذا كله.

 هدف الكاتب من ذلك: إثارة الشفقة على اليتيم ، فهو لا يملك شيئا من هذه المظاهر محروم منها. فلا يجد ثوبا جديدا لأولاده ، ولا لحما يأكلونه ، ولا مالا ينفقه عليهم

2- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق: 

نتيجة 

تعليل

توكيد

تفصيل

ثانياً: الثروة اللغوية:

السؤال :بين معنى الفعل ( تاه) فيما يلي: 

تاه المغرور ( تكبر)

السؤال : املأ الفراغ بتصرف مناسب لمادة ( قدس) 

القرآن الكريم كتاب مقدس 

ثالثاً: البلاغة:

السؤال :  اشرح التشبيه في البيت التالي ، مبيناً نوعه وأثره في المعنى. 

( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )

التشبيه: مَثَلُ الَّذِينَ حُمّلوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا 

نوعه وأثره: ( تمثيلي ) يقرب المعنى إلى العقول في صورة محسوسة 

السؤال :بين نوع كل تشبيه فيما يأتي: 

أ- قال أبو الطيب المتنبي يصف سيف الدولة وجيشه: 

تهز الجيش حَوْلَكَ جَانبَيْهِ     كَمَا نَفضَتْ جَناحَيْهَا العُقا.  ( تمثيلي )

ب- قال كعب بن زهير في قصيدته ( البردة) في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم: 

إنَّ الرَّسُولَ لَنُورٌ يُسْتَضَاءُ بِهِ    مُهَنَّدٌ مِنْ سُيُوفِ اللَّهِ مَسْلُولُ ( بليغ )

السؤال : اجعل كل كلمة مما يأتي مشبها به في تشبيه من إنشائك 

أ- النور: ( العلم نور) 

رابعا: النحو:

 (مازال الصوت الهادئ أقوى من الصراخ ، والتواضع يحطم الغرور والاحترام يسبق الحب والصدق سبيل المؤمنين).

السؤال :أخرج من العبارة السابقة ما يأتي: 

اسماً لفعل ناسخ: الصوت- خبراً لفعل ناسخ: اقوى 

السؤال : حول خبر الفعل الناسخ إلى ما هو مطلوب بين القوسين:

 أضحى أفراد الأسرة سعداء بالعيد. ( خبر شبه جملة) 

 أضحى أفراد الأسرة في سعادة بالعيد.

(( اخلولَقَ الْحَقُ. ))

السؤال : أكمل بخبر صحيح للفعل الناقص في الجملة السابقة. 

أ- ينتصر 

ب- أن ينتصر 

ج- في الانتصار 

د- منتصراً 

إجابة الاختبار القصير الأول 4

 أولاً: الفهم والاستيعاب

السؤال :  اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ

تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)

وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ

(11)

1- وضح موقف الإسلام من الحاجات الإنسانية من خلال النص السابق.

الجواب:  يدعو الإسلام المؤمن إلى القيام بأعمال العبادات لإشباع حاجاته الروحية وكذلك القيام بعمله والسعي على رزقه وتحصيل معاشه لإشباع حاجاته المادية 

2- بم تعلل تقديم التجارة العبارة الأولى ، وتقديم اللهو في الثانية ؟ 

الجواب: حيث قدمت التجارة في البداية لأنها كانت السبب الرئيس الذي انفض الناس من أجله ، بينما قدم اللهو في النهاية لأن الحديث هنا عن

مطلق حال الناس الذين يستهويهم اللهو على ما سواه من تجارة وغيرها في عموم حالهم.. 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

{ قُلْ ما عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ النَّجارَةِ وَاللهُ خَيْرُ الرّازِقِينَ}

 علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق. 

نتيجة 

تعليل 

إجمال.

 توكيد 

السؤال : اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة:

(أَمَا عِلَّةُ هذا التَّفَاوُتِ وَالهُنا وَاحِدٌ ، وأبونا وَاحِدٌ ، وَمَلكُنا وَاحِدٌ ، وَوَطَنُنَا وَاحِدٌ ، فَعِلْمُهَا سَيَأْتيهِمْ مَعَ الْأَيَّامِ إِذا ما خَرَجوا بِأَنفُسِهِمْ إِلى الحَياةِ فَرَأَوُا

الْمَكْظُوظ الَّذِي غَصَبَ رَعْيف الجائع ، وَالْمُكَفِّف الذي نَهَبَ كِساء العاري ،وَالمُمَوّل الَّذِي سَرَقَ نَصِيبَ المَحروم....... تَبارَكْتَ يا الله لَقَدْ جَعَلْتَ في عيد

الفطر زكاة ، وفي عبدِ النَّحْرِ تَضْحِيَّةٌ. فَهَلْ فَهِمْ ذَوُو الْقُلُوبِ الْغُلْفِ وَالْبَصَائِرِ الْعُمْيِ مِنْ شَرْعِكَ الْعادِلِ أَنَّ الْفَقِيرَ يُزَكّي بِقُوَّتِهِ حَتَّى يَعْجِرُ ، وَالْمِسْكِينَ

يُضَحي بِصِحْتِهِ حَتَّى يَموتَ ؟) 

1-عدد مظاهر الوحدة الإنسانية كما ظهرت في النص. 

الجواب : 

وحدة الأصل في النشأة والوطن الذي نعيش على أرضه والدين الذي نعتقده. 

وحدة المشاعر الإنسانية فكل أب يتألم إذا لم يستطع أن يلبي طلبات أبنائه خاصة في الأعياد.

 المسؤولية التي تقع على جميع من في المجتمع للقيام بواجبهم لمساعدة الفقراء.

2-ماذا تَمَى الْكاتِبُ فِي الْفِقْرَة السَّابِقَةِ ؟ 

الجواب: تمنى أن ترق قُلوبُ الأغنياء للفقراء والمساكين فتَسْتَنير بصيرتهُمْ لِأَداءِ حَقَّ اللَّهِ في أموالهم. 


ثانياً: الثروة اللغوية: 

السؤال : اضبط بنية الكلمة التي تحتها خط فيما يأتي: 

نعم الله تعالى عظيمة  ( نعم: عطايا الله تعالى) 

السؤال:  تحسب المنافقين متحدين لكن قلوبهم شتّى. 

مفرد ( شنی): شتیت 

ثالثاً: البلاغة: 

السؤال :  اشرح التشبيه في النص التالي ، مبيناً نوعه وأثره في المعنى. 

قال تعالى: ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الحَياةِ الدُّنْيا كَمَاء أَنْزَلْناهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّياحُ) 

الجواب : 

التشبيه: مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّياحُ) 

نوعه وأثره: تمثيلي بغيري المعنى إلى العقول في صورة محسوسة 

السؤال : بين نوع كل تشبيه فيما يأتي: 

أ- قال الشاعر: كأَنَّما الماء في صفاء. وَقَدْ جَرَى ذَائِبُ اللُّجَيْنِ) تام 

ب- قال الشاعر: أعز مكان في الدُّنَى سَرج سابح  وخير جليس بالزمان كتاب  بليغ

السؤال : اجعل ما يأتي مشبها في تشبيه تمثيل

العظيم بين من لا يعرفون قدره. 

الجواب : العظيم بين من لا يعرفون قدره مثل الذهب مع من يظنه نحاساً 

رابعا: النحو:

1-( حرى الطموح أن يحقق الأمل فأصحاب العقول العظيمة لديهم أهداف وغايات ، أما الآخرون فيكتفون بالأحلام، والقناعة لا تعارض الطموح ،

فالقناعة هي حدود الممكنة للطموح.) 

السؤال :أخرج من العبارة السابقة ما يأتي:

 اسماً لفعل ناسخ: الطموح 

خبراً لفعل ناسخ: أن يحقق 

السؤال : أدخل على الجملة التالية فعلاً ناسخاً مغيراً ما يلزم 

المؤمنات حافظات للغيب 

ما زالت لمؤمنات حافظات للغيب 

« طَفِقَ الأطباء............. في القوافل الطبية ».

 السؤال :أكمل بخبر صحيح للفعل الناقص في الجملة السابقة. 

أن يشاركوا 

في المشاركة 

يشاركون 

مشاركين

إجابة الاختبار القصير الأول 5

 أولاً: الفهم والاستيعاب

السؤال :  اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

(  قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ

بِالظَّالِمِينَ (7) قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8)

1-حدد من النص ادعاء ، ودلل على بطلانه. 

الجواب : 

ادعاء اليهود أنهم أولياء الله وأحباؤه. 

الدليل: لم يقبل اليهود تحدي الله لهم أن يتمنوا الموت لزيف ادعائهم قال تعالى: { وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} 

2- بين وسائل الإقناع والتأثير في النص السابق.. 

الجواب : ترهيب لليهود بالموت والحساب لسوء أعمالهم.. 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 (وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ}.

السؤال :  علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق. 

نتيجة.

 تعليل 

إجمال. 

توكيد 

السؤال :  اقرأ النص ثم أجب عما بعدها من  أسئلة: 

انكفأ العيد النشوانُ المَرحُ خَجْلانَ عَنْ هَذا المنظر الأليم إلى مَجالِ البَهْجَةِ وَالنَّعيم في قصورِ الْكُبَرَاءِ وَالْأَغْنِياءِ وَالسَّادَةِ. وَلَوْلا هَذِهِ الحِيلَةُ التي أنْقَذَتْ

هَذا التَّعَيسَ بِالْمَرَضِ مِنْ غَيْرِ مَوْتٍ لَانْتَنى بهِ الْخَجَلُ وَالهَمُّ عَلَى الْمَوْتِ مِنْ غَيْرِ مَرَضِ.). 

1- وصُحْ كَيْفَ أَسْهَمَتِ الْفِقْرَةُ السَابِقَةُ فِي إِبْرَازِ مُعاناةِ الْفَقِيرِ ؟ 

الجواب : قال الكاتب إن العيد بمظاهره النشوى المرحة انصرف عن بيت الرجل و تحول عنه إلى قصور الكبراء و السادة و الأغنياء

2- ( فانكفأ العبدُ النَّشْوانِ الْمَرِحُ خَجْلانَ) بِمَ تُعَلَّلُ تَعْبِيرَ الْكاتِبِ لِلْعِيدِ بِالْخَجَلِ ؟

الجواب : لأن العيد الكفأ في بيوت الأغنياء وَحُدُهُمْ ، وَتَوارى عن الفقراء

ثانياً: الثروة اللغوية: 

السؤال :  وضح معنى لكلمة التي تحتها خط فيما يأتي:

المعلم يُروّض الصعاب أمام طلابه ( يذللل الصعاب )

 للوالدين فضل عظيم على أبنائهم. 

جمع ( فضل): ( فضول) 

ثالثاً: البلاغة:

السؤال :اشرح التشبيه في النَّص التالي ، مبيناً نوعه وأثره في المعنى

 كمْ وُجُوهُ مِثْلِ النَّهارِ ضِياءً *** لِنُفُوسِ كالليل في الإظلام 

التشبيه: كَمْ وُجُوهُ مِثْلِ النَّهارِ ضِياءَ/ لِنُفُوسِ كالليل في الإظلام 

نوعه وأثره: نام ببين الاهتمام بالجوهر لا بالمظهر 

السؤال : بين نوع كل تشبيه فيما يأتي: 

أ- قال الشاعر: والليل تَجْري الدرارى فى مجَزَتِه كالروض تظفو على نهر أزاهره ( تمثيلي  )

ب- قال الشاعر: فاضمُم مصابيح آراء الرّجالِ إلى مصباح رأيك تردد ضوء مصباح ( بليغ )

قال الشاعر: لا ينزل المجد إلا في منازلنا كالنوم ليس مأوى سوى المقل

السؤال :  في البيت السابق تشبيه تمثيلي. استخلص وجه الشبه. 

الجواب : 

المشبه :صورة المجد الملازم لقوم الشاعر في منازلهم ، المشبه به: صورة النوم الملازم لمقل الإنسان

 أثره في المعنى: يبرز مدى عزة قومه وانحصار المجد فيهم  ، وجه الشبه: ملازمة الشيء لشيء آخر

 رابعا: النحو:

1-( كاد الصيادون يقضون على كثير من الحيوانات بالصيد الجائر ، وأوشك بعض الكائنات الحية أن ينقرض لولا جهود العلماء ، وكزب علماء البيئة

يجدون حلولًا للحفاظ على الكائنات الحية.)

اسماً لفعل ناسخ: الصيادون 

خبراً لفعل ناسخ: يقضون

السؤال :  أدخل على الجملة التالية فعلاً ناسخاً يفيد النفي مغيراً ما يلزم 

أنت متأخر عن عملك   : لست متأخرا عن عملك  

« لعل الفرج قريب » 

السؤال : . استبدل بـ ( لعل) فعلاً ناسخاً مغيرا ما يلزم

الجواب :  عسى الفرج أن يقترب

 

حل الكتب هنا