مذكرة درس من سورة الحجرات عربي حادي عشر فصل أول #أ. حسين الشريفي & د. رأفت الشرقاوي 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة درس من سورة الحجرات عربي حادي عشر فصل أول #أ. حسين الشريفي & د. رأفت الشرقاوي 2023 2024

مذكرة درس من سورة الحجرات عربي حادي عشر فصل أول #أ. حسين الشريفي & د. رأفت الشرقاوي 2023 2024

آيات من سورة الحجرات ( قرآن كريم ) ص 11 القراءة 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3) إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4) وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7) فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (8) وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) 

آيات من سورة الحجرات ( قرآن كريم ) ص 11 الفهم و الاستيعاب ( 1 ) 


السؤال :  استنتج الغاية من الآيات القرآنية. 

الجواب: 

السؤال : صغ معنى ساميًا لآية قرآنية من خلال فهمك للآيات. 

الجواب: 

السؤال :استنتج بعض القيم المستفادة من خلال فهمك للآيتين الكريمتين.

الجواب: 

السؤال : بين المقصود بكل تعبير قرآني مما يأتي: 

ولا تلمزوا أنفسكم: 

ولا تنابزوا بالألقاب. 

بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان 

ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون. 

إن بعض الظن إثم- ولا تجسسوا:

 ولا يغتب بعضكم بعضا.

 أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا. 

السؤال :علل توجيه الخطاب للمؤمنين دون غيرهم في الآيات الكريمة.

الجواب:

آيات من سورة الحجرات ( قرآن كريم ) ص 11 الفهم و الاستيعاب ( 2 ) 

السؤال : وضح السلوكيات المنهي عنها في الآيتين الكريمتين. 

الجواب: 

السؤال : اذكر أثر عدم التخلي عن السلوكيات المنهي عنها في الفرد والمجتمع. 

الجواب: 

السؤال : بين أثر العمل بالآيات الكريمة في الفرد والمجتمع. 

الجواب: 

السؤال :صغ منهجا للعلاقات بين الناس من خلال مجموعة من المبادئ من خلال فهمك للآيات الكريمة. 

الجواب: 

السؤال : لخص معنى الآيات الكريمة بأسلوبك. 

الجواب: 

السؤال :  وضح دلالة استخدام الألفاظ والتعبيرات الآتية:

 يأكل لحم أخيه ميتا: 

اجتنبوا :

بئس :

آيات من سورة الحجرات ( قرآن كريم ) ص 11 الفهم و الاستيعاب ( 3 ) 

السؤال : ما رأيك في زميل لك يغتاب معلمه ، ويسخر من بعض زملائه ، وبم تنصحه ؟ 

الجواب: 

السؤال : اختر لكل موقف من المواقف الآتية في الجدول السلوك السلبي الذي يناسبه 

الموقف السلوك
اجتمع بعض الشباب حول زميل لهم ووصفوه بالأعور  
 قام زميل بالتنصت على زميليه وهما يتحدثان في أمر يخصهما.   
قال المتسابق الفائز لزميله المهزوم أنت: كيف تنافستي يا ضفدع !؟   
زعم الصاحب أن زميله المتفوق حصل على الوظيفة من خلال واسطة.   
حديث الزوج عن لزوجته عن جيرانهم بما يسيء إليهم من أخبار.   

السؤال : هات موقف من الحياة يدل على كل سلوك من السلوكيات الآتية: 

( التنابز بالألقاب) 

( التجسس). 

( سوء الظن):

 ( السخرية). 

( الغيبة) 

السؤال :  بين علاقة ما تحته خط بما قبله في الآيات الكريمة الآتية

يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم.

 ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان.

 ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون.

آيات من سورة الحجرات ( قرآن كريم ) ص 11  الثروة اللغوية
 

السؤال : حدد مرادف الكلمات التي تحتها خط فيما يلي : 

الكلمةمترادفها
يسخريستهزئ
تلمزوااللمز : الطعن في اعراض الناس أو الانتقاص منهم بالتلميح أو الإشارة
تنابزواتعايروا وتداعوا بما يكره من الألقاب
الالقاباللقب: اسم وضع بعد الاسم الأول للشهرة أو الترشيف أوالتحقير
الفسوقالعصيان
الظنالشك و اتهام الآخرين بغير دليل
تجسسوااتلجسس: استطلاع أسرار الغير و البحث عنها بطريقة غير مشروعة
يغتبيذكر عيوبه و يذمه في غيابه
اتقواخافوا و اخشوا
تواباسم من اسماء الله الحسنى ومعناه الذي يقبل توبة عباده
رحيماسم من اسماء الله الحسنى ومعناه كثير الرحمة

السؤال : اكتب مفرد و جمع الكلمات في الجدول التالي 

المفردنفسالظنإثمأحد
الجمعأنفسظنونآثامآحاد

السؤال : المعنى السياقي لكلمة ( ظن ) 

السياقمعناه
ظن الابن ابنه متفوقا في دراستهعلم بلا تأكد او يقين
ظن المؤمن أنه ملاق حسابهأيقن و تأكد
ظن الفاسق بالناس الظنوناتهمهم وطن بهم شرا
ظن المعلم الطلاب فاهميناعتقد و رأى

السؤال :  تصريف الفعل ( أمن): 

( أمن- المؤمن- الأمين- الأمانة- المأمون- مؤتمن- مستأمن- مأمن- تأمين)

 ضع تصريفا مناسبا من مادة ( أمن) في كل فراغ مما يأتي: 

يجب على المسلم أن يعيش ……….

………من أسماء الله الحسنى 

التاجر ……….تجارته رايحة. 

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: إذا ضيعت ……….. فانتظروا الساعة 

الخليفة…………من خلفاء الدولة العباسية. 

تم إستاد المهمة إلى رجل……….

المعلم……….على عقول الطلاب الصغار. 

احتفظت بأغراضي الثمينة في………….

يقوم جنود الوطن بـ. …………… الحدود وحمايتها من الأعداء. 

السؤال : ضبط بنية كلمة ( خير ) 

خير الأب أبناءه بين السفر أو النوم في البيت. 

لا خير في عمل يلهي عن الصلاة. 

يحب الناس الرجل الخير.

 الخير هو الأصل والكرم والشرف. 

( خَيَرَ) 

( خَيْرَ) 

( الخَبَّر) 

( الخِير) 

آيات من سورة الحجرات ( قرآن كريم ) ص 11  التذوق الفني

السؤال : بين أثر استخدام الصور الفنية والمحسنات البديعية في إبراز المعاني والاتجاهات والمشاعر في الآيتين الكريمتين. 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)   الحجرات ( 11-12 )

((ولا يغتب بعضكم بعضًا أَيُحِبُّ أَحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ))

1-  أثر استخدام الصورة الفنية في الآية الكريمة. 

الجواب : 

(( بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ))

2- أثر استخدام الطباق في التعبير القرآني السابق: 

الجواب: 

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ))

3-ما دلالة النداء في بداية الآية الكريمة.

الجواب: 

فنون البلاغة: الخير والإنشاء ( ص 11-15)

 الأسلوب الإنشائي والأسلوب الخبري 

الأسلوب الخيري: هو الكلام الذي يحتمل الصدق والكذب لذاته. 

مثال: حضر الطلاب نسبت مبكرا الفاكهة طازجة. 

الأسلوب الإنشائي: هو الكلام الذي لا يحتمل الصدق والكذب لذاته 

وينقسم الأسلوب الإنشائي إلى قسمين:

 أ- طلبي: وهو ما يستدعي مطلوبًا غير حاصل وقت الطلب ، وهو خمسة أنواع

1- الأمر ، نحو قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا)

2-النهي نحو قوله تعالى ( ولاتمش في الأرض مرحا)

3-. الاستفهام ، نحو قوله تعالى:( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان).

4- التمني نحو قوله تعالى: ( يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون)

5- النداء ، نحو قوله تعالى: { يا أهل يترب لا مقام لكم فارجعوا)

ب- غير طلبي: وهو ما لا يستدعي مطلوبا أي لا يدل على طلب ، وله صيغ كثيرة منها

1-صيغ المدح والذم ( نعم ، بئس ، حبذا ، لا حبذا) 

 نحو قوله تعالى: ( ونعم أجر العاملين). - وقوله تعالى: ( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان). 

2- التعجب ( ما أفعل ، أفعل بـ) ، نحو قوله تعالى: { فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ).

3- القسم ، نحو قوله تعالى: { وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلى ) 

4- الرجاء ( لعل ، عسى) ، نحو قول الشاعر: عسى فرج يأتي به الله إنه  له كل يوم في خليقته أمر 

5-صيغ العقود ( عقود البيع والشراء والزواج) ، نحو قولك بعت ، واشتريت ، ووهبت ، قبلت الزواج.

فنون البلاغة : الخير و الإنشاء ( تطبيق ) 

السؤال : ميّز الأسلوب الخبري من الأسلوب الإنشائي في الأمثلة التالية: 

الأمثلةنوع الأسلوب

قال شوقي: الناس صنفان: موتى في حياتهم **** وآخرون ببطن الأرض أحياء

 قال تعالى: { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )

قال جرير : ( ألا حبذا عاذري في الهوى *** ولا حبذا العاذل الجاهل )

قال تعالى: { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب) 

 قال تعالى: { ألست بربكم قالوا بلى )

قال عنترة: وسيفي كان في الهيجا طبيبًا *** يداوي رأس من يشكو الصداعا 

قولك لمن أوجب لك الزواج: قبلت هذا الزواج.

 قال الشاعر: أولئك قوم بارك الله فيهم *** على كل حال ، ما أعف وأكرما 

قال تعالى: { يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا  )

قال ذي الرمة: لعل انحدار الدمع يُعقب راحة *** من الوجد أو يشفي شجي البلابل 

قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون  )

قال المتنبي: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم 

قال تعالى: { والله لأكيدن أصنامكم}

 

السؤال :  صل بين المجموعة ( أ) ما يناسبها من المجموعة ( ب)

مالمجموعة ( أ )المجموعة ( ب ) 
1ماء البحر مالح وماء النهر عذباسلوب إنشائي غير طلبي
2لا تخذل أخاكأسلوب خبري
3بئست المرأة روى بنت حربأسلوب خبري
4إو الأبرار لفي نعيماسلوب إنشائي طلبي

السؤال : وضح نوع الأسلوب الإنشائي ( الطلبي وغير الطلبي) وحدد صيغته فيما يلي: 

الأمثلةالأسلوبالصيغة
قال تعالى: { يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون}   
قال أبو هلال العسكري: ولا تشكون اليوم قبل انقضائه *** فمن ساعة منه إلى ساعة فرج   
قال حاتم الطائي :ليت البخيل يراه الناس كلهم *** كما يراهم فلا يُقرى إذا نزلا   
قال الشاعر: ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا *** وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل   
قال البحتري: تالله إن الشوق يفعل دهره *** بالجسم ما لا تفعل الأسقام   
قال تعالى: { لا تدري لعل الله يُحدث بعد ذلك أمرا  )  
لإتمام صفقة البيع يقول البائع للمشتري: بعتك البضاعة ، فيقول المشتري اشتريتها.   

السؤال :  صغ تعبيراً إنشائياً كما هو مطلوب بين القوسين: 

( صيغته أمر)

( صيغته نهي): 

( صيغته استفهام).

( صيغته تمني) 

( صبغته نداء)

السؤال : حول النصوص التالية إلى ما هو مطلوب أمامها: 

الحياة جميلة بطاعة الله عز وجل.  ( إنشائي غير طلبي) 

الجواب : 

نزل القرآن الكريم في ليلة القدر.   ( إنشائي طلبي) 

الجواب: 

ما أجمل السماء!  ( خبري) 

الجواب:

السؤال :حدد الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي وصيغ الأسلوب الإنشائي ( الطلبي- غير الطلبي): 

أ- الأسلوب الخبري من بين الأساليب التالية:

- ما أعظم قدرة الله تعالى

- والله للصدق منجاة. 

- لا تكن ظالما ولا متكبرا

.- الحكمة ضالة المؤمن.

ب- الأسلوب الإنشائي من بين الأساليب التالية:

 السلام مطلب الشعوب.

المؤمن كيس فطن

الظلم ظلمات يوم القيامة

دافعوا عن قدسكم وأقصاكم

ج- الأسلوب الإنشائي الطلبي من بين الأساليب التالية:

- والله إن الحق المنتصر.

-نعم الرجل المخلص

- ما أروع الصدق

- تمسكوا بالخلق القويم. 

د- الأسلوب الإنشائي غير الطلبي من بين الأساليب التالية:

- ابتعدوا عن أصدقاء السوء.

- هل يعرف قدر الكريم إلا الكريم ؟ 

-لا تؤجل عمل اليوم على الغد. 

-تالله لأدرسن بجد واجتهاد.

حل تدريبات كتاب فنون البلاغة ( ص 16 - 17 )

أ- عن ثوبان مولى رسول الله يقول الرسول صلى الله عليه وسلم

( ( يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها. قال: قلنا يا رسول الله أمن قلة بنا يومنذ. قال: أنتم يومئذ كثير ولكن تكونون غثاء كغثاء السيل ينتزع الله المهابة من قلوب عدوكم ويجعل في قلوبكم الوهن. قال: قلنا: وما الوهن يا رسول الله ؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت))

ب- ويقول أمير المؤمنين على بن أبي طالب كرم الله وجهه:

 ( ( أحسن إلى من شئت تكن أميره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره ، واحتج إلى من شئت تكن أسيره)) 

ج- ويقول أبو العلاء المعري: 

صاح هذي قبورنا تملأ الرحـ      ـب فأين القبور من عهد عاد ؟ 

 خفف الوطء فما أظن أديم الـ     أرض إلا من هذه الأجساد

وقبيح بنا وإن قدم العــــــهـ         ـد هوان الآباء و الأجداد

سر إن اسطعت في الهواء رويدا   لا اختيالا على رفات العباد

د- ويقول المتنبي:

 أرى كلنا يبغي الحياة لنفـــســــــه   حريصا عليها مستهاما بها صبا

 فحب الجبان النفس أورده التقى   وحب الشجاع النفس أورده الحربا

ويختلف الرزقان والفعل واحد   إلى أن يرى إحسان هذا لذا ذنبا

هـ- ويقول أحمد السقاف في خطاب الأمة العربية:

 كفاك تفجع وكفت دموع      وهبي فالممات ولا الخضوع

 ونادي كل مقدام أبي        له في كل معترك سطوع

 وثوري أمتي فلقد تنزت    إلى ثاراتها هذي الجموع 

 و. ويقول بشارة الخوري الملقب بالأخطل الصغير: 

 سائل العلياء عنا والزمانا       هل خفرنا ذمة مذ عرفانا

 المروءات التي عاشت بنا     لم تزل سعيرا في دمانا

 ضحت الصحراء تشكو عربها     فكسوناها زنبرا و دخانا 

السؤال :  عين ما هو طلبي وما هو غير طلبي من الأساليب الإنشائية التالية: 

أ- نعم قائدا خالد.  ( عير طلبي ) مدح

ب- بئست المرأة أروى بنت حرب  ( غير طلبي ) ذم

ج- أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم. ( طلبي ) امر

د. عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود ( طلبي) أمر 

هـ. لا يكن أحدكم إمعة.  ( طلبي ) نهي

و- ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)) ( طلبي ) استفهام

ز- ما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس في الرجل ( غير طلبي) تعجب 

واجب 

السؤال : اذكر نوع الأساليب التالية:

 نعم الرجل المسلم. 

لا تترك نفسك للأفكار الفاسدة.

والله لأجتهدن. 

الرفق والعفو من شيم الكرام

هل فهمت الدرس جيداً ؟

النحو و الصرف : اسم الفاعل و اسم المفعول ( ص 73-88 ) 

تمهيد:  (التدريب على المبني للمجهول ، الميزان الصرفي) 

1- المبني للمجهول هو فعل لم يُعلم فاعله ، وبأتي في الفعل الماضي والمضارع ولا يأتي في الأمر ، مثاله: فتح الباب ، وأصله: فتح الولد الباب/ يُشرب العصير ، يشرب الولد العصير. 

تمرين حول الفعل للمبني للمجهول في الجمل الآتية:

 كتب الطالب الدرس

 صام الرجل رمضان

 احترم الصغير الكبير

يحمل الطالب الحقيبتين. 

يبيع التاجر البضاعة.

 يقدر المجتمع العاملين. 

2- الميزان الصرفي هو طريقة لضبط بنية الكلمة ، وللتفرقة بين أحرف الكلمة الأصلية ( التي يختل المعنى بحذفها) مثل: وقع ، وبين أحرف الزيادة (

التي لا يختل المعنى بحذفها) مثل: الألف في شاهد ، وذلك ضمن وزن مادة ( فعل) لأغلب الكلمات.

 تمرين: زن الكلمات التالية:.

 كتب 

كاتب. 

مكتوب

 مكتب

كتابة

النحو و الصرف : اسم الفاعل  ( ص 73-88 ) 

اسم الفاعل 

هو اسم مشتق ( من الفعل المبني للمعلوم ) للدلالة على الحدث و فاعله ( من قام بالفعل أو اتصف به )

ومثال : صدق - صادق       علم  - عالم    اتقن - متقن    استغفر ، مستغفر 

صياغة اسم الفاعل 

الشكل صياغتهمثاله
الفعل الثلاثيعلى وزن فاعلكتب / كاتب - سمع - سامع
الفعل غير الثلاثيعلى صورة المضارع مع قلب حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر الحرف قبل الأخير

انطلق - ينطلق - منطلق 

اعترف - يعترف - معترف

عمل اسم الفاعل 

ما بعد اسم الفاعل يسمى معموله

يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم ، انظر التفصيل في الجدول التالي 

حالهإعراب معمولهمثاله
إن كان متعديايرفع فاعلا و ينصب مفعولا به

احافظ الطالب الاقصيدة ؟

الطالب : فاعل مرفوع بالضمة

القصيدة : مفعول به منصوب بالفتحة

إن كان لازمايكتفي بالفاعلأناجح فاعل مرفوع بالضمة

قد يكون الفاعل مستتراء مثاله: الله تعالى هو الغافر ذنوب العباد. 

ذنوب مفعول به لاسم الفاعل ( الغافر) ، والفاعل ضمير مستتر تقديره" هو": ( الغافر هو ذنوب). 

شروط عمل اسم الفاعل: 

1- إذا كان معرفا بأل يعمل بدون شروط. 

حضير المكرم ضيفه أمس أو الآن أو غدا.  اسم الفاعل ( المكرم) معرف بأل

 ضيفه مفعول به لاسم الفاعل (المكرم) ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو: ( مكرم" هو" ضيفه).

2-إذا لم يكن معرفا بأل اشترط فيه ما يلي

 أ- أن يدل على الحال أو الاستقبال.- ب- أن يسبق باستفهام أو نفي أو مبتدأ أو موصوف. 

 أعارف الطالب مكانة معلمه   : اسم الفاعل ( عارف) مجرد من آل وسبق باستفهام

 الطالب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، مكانة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

ما طالب صديقك ظلم أحد.  -  اسم الفاعل ( طالب) مجرد من أل وسبق بنفي- 

صديقك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، المفعول به ظلم 

المعلم معط الطلاب حقوقهم.  :اسم الفاعل ( معط) مجرد من أل وجاء خبرا لما سبقه ( المعلم)

 الطلاب: مفعول به لاسم الفاعل ( معط) ، والفاعل ضمير مستتر تقديره" هو": ( معط" هو الطلاب).

 قطف البستاني وردة رائعة رائحتها. اسم الفاعل ( رائعة) مجرد من أل وجاء صفة لما سبقه ( وردة)

 رائحتها: مفعول به لاسم الفاعل ( رائعة) ، والفاعل ضمير مستتر تقديره" هي": ( رائعة" هي رائحتها).

النحو و الصرف : اسم المفعول ( ص 81-88  )

اسم المفعول :  هو اسم مشتق يدل على الحدث و مفعوله يأتي من فعل مبني للمجهول 

مثاله :  ضرب ( مضروب )      - عرف ( معروف )    - استلم ( مستلم ) 

صياغة اسم المفعول 

الشكلصياغتهمثاله
الفعل الثلاثيعلى وزن مفعولحفظ ، محفوظ / أخذ - مأخوذ
الفعل غير الثلاثيعلى صورة المضارع مع قلب حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح الحرف قبل الأخير

استلم - مستلم 

قدم - مقدم

عمل اسم المفعول 

ما بعد اسم المفعول يسمى معموله 

يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل ، انظر الجدول التالي: 

إعراب معمولهمثاله
نائب فاعل

هذا الرجل المسموعة كلمته بين قومه.

 كلمته: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول ( المسموعة) 

هذا قائد معروفة شجاعته.

 شجاعته نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول ( معروفة) 

هذه امرأة محفوظة كرامتها. 

كرامتها: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول ( محفوظة) 

هذه قدسنا موجعة أرضها. 

أرضها نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول ( موجعة) 

شروط عمل اسم المفعول: 

1- إذا كان معرفا بأل يعمل بدون شروط. 

جاء المحسن المحمودة سيرته.    اسم المفعول ( المحمودة) معرف بأل

 سيرته: نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول ( المحمودة) 

2-إذا لم يكن معرفا بأل إشترط فيه ما يلي: 

أ- أن يدل على الحاضر أو الاستقبال    ب- أن يسبق باستفهام أو نفي أو مبتدأ أو موصوف

.- أمسموع صوت الخطيب ؟  اسم المفعول ( مسموع) مجرد من آل وسبق باستفهام 

صوت: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

ما مهان المتقن عمله   اسم المفعول ( مهان) مجرد من أل وسبق بنفي

 المتقن: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

.- الكتاب متقنة طباعته.  اسم المفعول ( متقنة) مجرد من أل وجاء خبرا لما سبقه ( الكتاب) 

طباعته: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

( ذلك يوم مجموع له الناس). اسم المفعول ( مجموع) مجرد من أل وجاء صفة لما سبقه ( يوم) 

الناس: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

النحو والصرف: اسم الفاعل واسم المفعول ( تطبيق)

السؤال : استخرج من الفقرة التالية اسم فاعل لفعل ثلاثي ولفعل غير ثلاثي ، وحدد الفعل الذي صيغ منه: يحب الناس المتقي الله ، والمتمسك بالأخلاق الحميدة ، والصادق المخلص في علاقاته الاجتماعية. 

الجواب: 

السؤال :صغ تعبيرا يتضمن اسم فاعل لفعل ثلاثي- غير ثلاثي مما يلي: ابتسم – رغب – اتسع- عرف)

الجواب: 

السؤال : استخرج من الفقرة التالية اسم مفعول لفعل ثلاثي ولفعل غير ثلاثي ، وحدد الفعل الذي صيغ منه: لا تفتخر العرب بذهب مجموع ، ولا وفر

مدخر ، ولا قصر مشيد ، ولا مكانة مرجوة ، ولا ديون مقضية. 

الجواب :

السؤال :صغ تعبيرا يتضمن اسم مفعول لفعل ثلاثي- غير ثلاثي) مما يلي: ( كشف- مهد- فهم) 

الجواب:

السؤال :صغ جملة تتضمن ( اسم فاعل- اسم مفعول) عاملا صياغة سليمة من الأفعال الآتية:

 ( صدق- كتب- قضى)

الجواب: 

السؤال : حدد معمول اسم الفاعل واسم المفعول واضبطهما فيما يلي: 

القائل الحق شجاع 

أفاهم أخوك الدرس ؟ 

نحترم المؤدي واجبه. 

الحسد نار قاتلة صاحبها. 

المسلم المهذب خلقه محبوب. 

هل معطى المتفوق جائزة ؟ 

ما مطلوب محمد في الإدارة. 

عمر محترم قوله

السؤال :  أعرب معمول ( اسم الفاعل- اسم المفعول) في الأمثلة التالية: 

الله تعالى غافر ذنوب البشر. 

ذنوب 

الظلم معروفة نتائجه.

 نتائجه.

حل تدريبات كتاب قواعد النحو و الصرف ( ص 78 - 80 )

السؤال :استخرج مما يأتي أسماء الفاعلين ، وبين الأفعال التي صيغت منها:

1- قال تعالى:

أ- { وترى الملائكة حافين من حول العرش}

ب) { فأصبح في المدينة خائفا يترقب} 

 ج) { والشعراء يتبعهم الغاوون} 

د) { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} 

ه) { ويل للمطففين}

 و) { ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين}

 ز) { ولعذاب الآخرة أشق وما لهم من الله من واق}

2)قال فهد العسكر في قصيدته ( شهيق وزفير): 

وأمضني الداء العياء    فمن مغيثي ، من معيني

أنا شاعر أنا بائس      انا مستهام فاعذريني

3) قال البارودي في قصيدته ( غربة وحنين)

 أكلف النفس صبرا وهي جازعة      الصبر في الحب أعيا كل مشتاق 

ماسم الفاعلفعله
1

حافين

خائفا

الشعراء

الغاوون

محسنون

المطففين

المعتدين

الآخرة

واق

حف

خاف

شعر

غوى

أحسن

طفف

اعتدى

أخر

وقى

2

مغيثي

معيني

شاعر

بائس

مستهام

أغاث

اعان

شعر

بئس

استهام

3

جازعة

مشتاق

جزع

اشتاق

السؤال :صغ اسم فاعل من كل فعل آت ثم ضعه في جملة من إنشائك:

 ( استخدم- اطمأن- صام- أكرم- جاهد- تكاتف- اختار) 

تفضل الشركات مستخدم الحاسوب 

المؤمن مطمئن في صلاته. 

المسلم صائم نهاره وقائم ليله

 الله مكرم كل سائل.

 جزاء كل مجاهد الجنة 

المجتمع المتكاتف ينجح في التغلب على مشاكله 

الإنسان مختار لأفعاله

السؤال :أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها:

 المؤمن.. ( الصابر)... ( فائز).. في الدنيا والآخرة. ( اسم فاعل من صبر ، فاز ) 

 تهوى قلوب المسلمين إلى البيت العتي... ( ملبية).. أذان الخليل في الناس

 بالحج ،... ( مستجيبة ).. لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم ( اسم فاعل من: لبي ، استجاب)-

 الحاج.. ( طائف. ). حول الكعبة ، و.. ( ساع).. بين الصفا والمروة. ( اسم فاعل من: طاف و سعی) 

( المعتمر).. يحرم بثياب بيضاء نقية نقاء نفسه المؤمن. ( اسم فاعل من: اعتمر).


السؤال : حول الأفعال المضارعة التي وضع تحتها خط فيما يأتي إلى أسماء فاعلين:

- أنت تعتصم بحبل الله المتين ، تدعو إلى الخير ، وتنهى عن المنكر ، وتفعل الخير ، وتترك الشر ، وتقصد رضا الله

سبحانه وتعالى فيما تفعل..

 الإجابة أنت معتصم بحبل الله المتين ، داع إلى الخير ، وناه عن المنكر ، وفاعل للخير ، وتارك للشر ، وقاصد 

رضا الله سبحانه وتعالى فيما تفعل 

السؤال : حول أسماء الفاعلين الواردة فيما يأتي إلى أفعالها المضارعة مع إجراء اللازم:

 يجب الناس المتقى الله ، والمتمسك بالأخلاق الحميدة ، والصادق المخلص في علاقاته الاجتماعية ، والمتقن عمله ، والمقبل على العلم ، المبتعد عن اللهو غير المباح

. الإجابة- يحب الناس الذي يتقي الله ، و يتمسك بالأخلاق الحميدة ، ويصدق ويخلص في علاقاته الاجتماعية ،

ويتقن عمله ، ويقبل على العلم ، ويبتعد عن اللهو غير المباح. 

السؤال :استخرج مما يأتي أسماء الفاعلين التي عملت عمل فعلها

قال تعالى: { لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجرا عظيما}.

الجواب : أسماء الفاعلين التي عملت عمل فعلها ( الراسخون ، المقيمين ، المؤتون)

- قال تعالى: { يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس)

الجواب : أسماء الفاعلين التي عملت عمل فعلها ( مختلف)

السؤال : صغ أسماء الفاعلين الآتية في جمل ، على أن تكون عاملة عمل فعلها ، ثم حدد مفعول كل منها

( رافع- باسط- مقيم – مستقدم)

 الله رافع درجات المؤمنين وباسط رزقهم 

المقيمون الصلاة فائزون

 محمد مستقدم أخاه إلى الحج.

السؤال : اضبط ما تحته خط فيما يأتي وبين السبب:

 قال بشار بن برد: إذا كنت في كل الأمور معاتبا   صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه. 

صديقك:مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة. 

وقال آخر : ما راع الخلاف ذمة ناكث بل من وفي يجد الخليل خليلا 

الخلاف : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة

.ذمة : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة.

حل تدريبات كتاب قواعد النحو و الصرف ( ص 86-88 )

ثامنا ( اسم المفعول ) ص 86

السؤال : استخرج مما يأتي اسم المفعول ، ثم بين فعل كل منها: 

قال تعالى: 

أ) ( فيها سرر مرفوعة * وأكواب موضوعة * ونمارق مصفوفة * وزرابي مبثوثة} 

ب) { يأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية} 

ج) ( يأيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه} 

د) ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا} 

هـ) ( قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا} 

و) ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات}

ماسم المفعولفعله

أ

ب

ج

د

هـ

و

مرفوعة

موضوعة

مصفوفة

مبثوثة

مرضية

مسمى

محفوظا

مرجوا

محمكات

رفع

وضع

بث

رضي

سمي

حفظ

رجي

أحكم

السؤال : صغ من كل مما يأتي اسم المفعول ، وضعه في جملة من إنشائك: ( وصف- استخدم – بيع – دعي – خيف)

المؤمن موصوف بذي الخلق الرفيع. 

اللوح مستخدم في الكتابة. 

السيارة مبيعة

 المؤمن مدعو لفعل الخير

 المكان المظلم مخوف منه. 

السؤال : ضع مكان الأفعال المبنية للمجهول الواردة فيما يأتي أسماء مفعولين مشتقة منها:

 لا تفتخر العرب بذهب جمع ، ولا وفر أدخر ، ولا قصر شيد ، وإنما تفخر بعدو غلب ، وثناء جلب ، ونوق تحرت ، وأحاديث ذكرت. 

الجواب : لا تفتخر العرب بذهب مجموع ، ولا وفر مدخر ، ولا قصر مشيد ، وإنما تفخر بعدو مغلوب ، وثناء مجلوب  ، ونوق منحورة ، وأحاديث مذكورة.

السؤال : أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها: 

خالد بن الوليد سيف من سيوف الله.. ( المُخلد).. اسمه... ( المحفوظة).. سيرته. ( اسم مفعول من خلد ، حفظ) 

أبو عبيدة بن الجراح بطل إسلامي... ( معروف).. فضله... ( مقدر).. جهاده.. ( اسم مفعول من عرف خلد) 

المجد.. ( مَكْسو).. ثوب العز  ( اسم مفعول من كسي ) 

الورع... ( محمود).. مقصده. ( اسم فعل من حمد )

السؤال : استخرج مما يأتي أسماء المفعولين العاملة عمل فعلها ، وعين معمولها: 

أ) ( الخيل معقود في ينواصيها الخير إلى يوم القيامة) ( ( حديث شريف)) 

ب) المرء مخبوه أسراره في صدره. 

ج) الكتاب متخذ سميرا. 

د) هؤلاء أبطال مذكورة سيرهم في التاريخ. 

هـ) هذا العالم معطى جائزة التفوق العلمي 

ماسم المفعولمعموله
أمعقودالخير
بمخبوءةاسراره
جمتخذسميرا
دمذكورةسيرهم
هـمعطيجائزة

السؤال : املأ الجدول الآتي بعد الآيات بما هو مطلوب فيه: 

قال تعالى :

{ لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون* لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون) 

(هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم} 

( يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) 

( يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر مسخرات بأمره  )

( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)

(وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم متبعون )

اسم الفاعلفعلهاسم المفعولفعله

الفائزون

خاشعا

متصدعا

المصور

البارئ

نادمين

المؤمنين

فاسق

الخالق

فاز

خشع

تصدع

صور

برأ

ندم

آمن

فسق

خلق

مسخرات

موقوتا

متبعون

سخر

وقت

أتبع


السؤال :أعرب ما تحته خط فيما يأتي: 

لن تستطيع أن تكون إنسانا متطورا عقله ، مستنيرا ذهنه ، نامية معارفه ، حتى تكثر من القراءة- 

متطورا : صفة منصوبة وعلامة النصب الفتحة الظاهرة. 

 عقله : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة 

 ذهنه : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

 معارفه  :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و ( الهاء) ضمير في محل جر مضاف إليه. 

قال الصنوبري يصف الديك: 

 كلابس مطرفا مرخي ذوائبه         تضاحك البيض من أطرافه السودا

 مطرفا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

 مرخی: صفة منصوبة وعلامة النصب الفتحة الظاهرة. 

ذوائبه  :نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.

 هذه طالبة محمودة سيرتها

 سيرتها : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة و ( ها) مضاف إليه.

 الوطن الحر مكسو أبناؤه ثوب المجد والكرامة. 

أبناؤه : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة و ( الهاء) مضاف إليه

 ثوب : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.


التعبير الكتابي: المقال 

تعريف المقال: هو قالب فني نثري يعالج موضوعا ما ليعرض فيه رأيا أو يرسم صورة أو يقرر فكرة.

 أجزاء المقال:

1-المقدمة: وهي المدخل التمهيدي للأفكار التي سيعرضها الكاتب في المقال ، ويشترط في مقدمة المقال أن تكون مناسبة الموضوع المقال ومشوقة وتهيئ القارئ للموضوع. 

2- العرض: هو الأسلوب الذي يقدم فيه الكاتب قضيته التي يريد أن يعرضها ، ويشترط فيه أن يكون مرتبا ، وأن تكون فقراته متسلسلة ومتناسقة ، وأن يكون أسلوبه واضحا جميلا. 

3- الخاتمة: وهي التي يلخص الكاتب فيها موضوعه أو يعرض فيها النتائج التي توصل إليها..

 من الأسس الفنية لكتابة المقال

 استيفاء الفكر وترابطها وتسلسلها.

 الاستشهاد بالقرآن أو السنة أو الشعر

 كتابة المقال على شكل فقرات من ثلاث إلى خمس فقرات.


نموذج للمقال: 

الكون مستودع الأسرار ، ومحط إعمال الأفكار ومكان العظة والاعتبار من آيات الله الواحد القهار ومظاهر قدرته سبحانه. اكتب مقالا حول المعنى

السابق ، مراعيًا ترابط الفكر وصحة الأسلوب. إن الناظر المتأمل في آلاء الله-تعالى- في الكون والمتفكر في بديع خلق الله- سبحانه- يدرك أنه خالق

وما سواه مخلوق ، وأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ، وهو الكبير المتعال ، كما أن المؤمنين يقودهم هذا التأمل والتفكر إلى مزيد

من التعلق بالله-تعالى- والتسليم بعظمته ، قال-عز وجل- على لسان أهل الإيمان: ( رَبِّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النار) ، وأنى اتجه

المرء بنظره يجد كل شيء حوله يدل على عظمة المولى عز وجل. وقد حث الإسلام في كثير من النصوص على إعمال النظر والتفكر في خلق

السموات والأرض وما بينهما ، وقدم كثيراً من الشواهد على عظمة الخالق-سبحانه- ليستيقن من كان في قلبه شك ، ويثبت الذين آمنوا ، وقد ساعد

تقدم العلم في العصر الحديث على كشف كثير من الحقائق التي تبرهن على وجود الخالق ووحدانيته ، فالله سبحانه أبدع خلق كل شيء ، فقد خلق

الإنسان في أروع صورة وأحسن تقويم ، وأعطاه العقل ليفكر ويحلل ويتفكر في عظيم صنعه تعالى ، بالإضافة إلى خلق الحيوانات بمختلف أنواعها

وصفاتها ، وكلها فيها عجائب وغرائب تدل على مظاهر قدرة الله في الكون. من أبرز عجائب قدرة الله في الكون خلق السماوات السبع بغير أعمدة ،

بل هي ثابتة وواقفة بقدرة الله تعالى وحده ، وفي هذا يقول جل وعلا: خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ، وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ ،

ولا يمكن للإنسان أن يحيط بكل قدرات الله تعالى ولا أن يحصيها ، فهي كثيرة وعظيمة ، تتجلى فيها أعظم الآيات. والإنسان يتفكر في عظمة هذا

الخلق ليصل به في النهاية إلى الإيمان الكامل بأن خالق هذا الكون إله واحد عظيم ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء.

السؤال : اكتب مقالاً مراعيًا الأسس الفنية لكتابة المقال حول الموضوع الآتي: ( في عصر التقنيات الناقلة ووسائط التواصل العابرة ،

تبقى القيم الإسلامية طوق نجاة ، وشاطئ الأمان).

الجواب: