مذكرة درس عيد الفقير عربي عاشر فصل أول #أ. أحمد عاصي 2023 2024
تحليل موضوع عيد الفقير
في هذا الموضوع:
يهدف الكاتب إلى بيان جوانب الرحمة والمحبة في الدين الإسلامي ، من خلال بيان التشريعات الإسلامية التي شرعها الله سبحانه وتعالى من أجل
أن تسود الرحمة والمحبة والتألف بين أبناء المجتمع المسلم ، فقد شرعت الأعياد لتدخل السرور على قلوب المسلمين ، وشرعت الزكاة لتكون تعاوناً
وتكافلاً بين المسلمين ، فيعطي الغني من ماله للفقير ، كي لا يكون بين المسلمين فقير أو محتاج
أولاً- الفهم والاستيعاب
السؤال:استخلص بعض الأفكار التي دار حولها الموضوع
الجواب: للأغنياء عيد يختلف عن عيد الفقراء.
مظاهر الفرحة في العيد تزيد من ألم الفقير.
الأعياد مذلة للوالد الفقير وفضيحة للبيت البائس.
المرض في العيد ينقذ الفقير من الموت بغير مرض.
السؤال: قارن بين ملامح العيد عند الفقراء وملامح العيد عند الأغنياء.
الجواب:ملامح عيد الفقير: نادية الشعائر الدينية: صلاة العيد زيارة المقابر- تهنئة الأهل والصعب- الخروج للميادين والحدائق والمساجد.- يدخل السرور
على بينه واقليه بالقوة.
ملامح عيد الغني: التزين بالثياب الفاخرة ذبح الأضاحي التفنن في الطعام والشراب التوسع في اللهو.
السؤال: إلام يهدف الكاتب من المقارنة بين مظاهر عيد الفقراء وعيد الأغنياء ؟
- تبصير الناس بحق الله في أموالهم.
- الحث على الاقتصاد في مظاهر الترف كي لا تؤذي الفقراء.
- شكر الله على نعمه.
-توجيه نظرنا تجاه شريحة من المجتمع يغفل عنها كثير من الناس.
السؤال:عرض الكاتب حال الفقير قبل العيد. وضحها ، مبيناً هدف الكاتب من عرضها.
الجواب:حال الفقير قبل العيد يشعر بالحرمان ، والحسرة ، والعجز ؛ فهو لا يستطيع أن يلبي رغبات أطفاله وأحلامهم
الهدف من عرضها حث الأغنياء وتبصيرهم بحال الفقراء ، والسعي لإدخال السرور على قلوب أبناء الفقراء قبل العيد.
السؤال:كيف كانت حال أطفال الفقير في العيد ، وكيف تصوروا قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم ؟
الجواب:يعلمون بالثوب الجديد ، واللعبة المسلية والأكلة الشهية ، والنزهة الممتعة. يتصورون أن أباهم قادر على أن يجعل عيدهم سعيداً ، وحلمهم
حقيقة ، بتحقيق كل أحلامهم.
السؤال:لأطفال الفقير في العيد أحلام وتطلعات خاصة بهم ، وضح ذلك.
الجواب:كانوا يتطلعون في العيد إلى ثوب جديد يلبسونه ، ولحم لذيذ يأكلونه ، ومال ينفقونه.
السؤال:يبرز النص قدرة الكاتب على التعبير عن نفس الفقير وتأملاته ، هات من النص ما يعبر عن ذلك.
الجواب:غير عن ذلك في قوله" فسبحت أخلية الأطفال في جو من الأحلام عجيب الألوان عبقري الصور
وفرح الأطفال بالوعد و أسرعت السنتهم الثرثارة إلى إشاعة ذلك في الرفاق والجيرة"
الفقير المحروم فقال:" ينظر إليها نظرة الراغب المحروم.
السؤال:وازن بين حال الفقير في أيام العيد وفي غير أيام العيد.
الجواب:في غير العيد: يستطيع أن يخفي حاله ويغلق بابه على بؤسه ويروض أهله على ما فيه من حال.
في العيد: لا يستطيع أن يخفي مظاهر العبد ، التي تملأ الشارع ، مع عجزه وعدم قدرته فيزيد حزنه وألمه.
السؤال: يبرز الكاتب مظاهر الاحتفال بالعيد في النص ، في ضوء تلك المظاهر وضح:
أ-مظاهر الاحتفال بالعيد:
الجواب:- تأدية الشعائر الدينية.- تهنئة الأهل والصحب- الخروج إلى المساجد والحدائق والمتنزهات. – ذبح الأضاحي – لبس الثياب الجديدة- التفنن في
ألوان الطعام والشراب.
ب-هدف الكاتب من عرض هذه المظاهر.
الجواب:ليحث الناس على التكافل والشعور بالآخر في العيد وفي غير
السؤال:تعددت تساؤلات الأبناء لأبيهم في العيد.
أ-عدد تلك التساؤلات ، مبيناً دلالة كل تساؤل.
-أين الثوب الذي نلبسه ، واللحم الذي نأكله والفلس الذي نناقه ؟
دلالته: شعور بالفقر والحاجة.
-أهذا العيد لناس دون ناس أم هو ذو وجوه شتى منها العابس والباسم ، ومنها الدميم و الحسن ؟
دلالته التعجب والإنكار المصحوب باليأس
-لم أثرنا نحن بهذا الوجه الشئيم الكالح ؟
دلالته: الحزن والحسرة
السؤال:اذكر إجابات الأب عن تلك التساؤلات.
الجواب:كانت إجابته واحدة عن كل تساؤلاتهم: الدمعة الباردة والزارة المحرقة والنظرة الحزينة.
السؤال:بين ما يفهمه الأبناء من تلك الإجابات.
الجواب:فهموا أنهم أحقر من غيرهم من الأطفال ، وأن أباهم أفقر من غيره من الرجال.
السؤال:عدد ما جاء في النص من مظاهر الوحدة الإنسانية.
الجواب:الإله الواحد
الأب الواحد ( آدم)
الوطن والواحد.
السؤال: استخلص من النص الأسباب التي تقف وراء معاناة الفقراء في المجتمع. مستدلا.
الجواب:- إهمال الأغنياء لحق الفقراء في أموالهم- الطمع والجشع- الفساد والسرقة- وقلة الضمير ( المحظوظ عصب رغيف الجائع) ( المكلف نهب
كساء العاري) ( الممول سرق نصيب المحروم)
السؤال:اقترح حلولاً للقضاء على أسباب معاناة الفقراء في المجتمع.
الجواب: إنشاء الجمعيات الخيرية التي تعتني بالفقراء- توفير إعانة شهرية خاصة في الأعياد للفقراء والمحتاجين. نشر الوعي الديني بحقوق الفقراء (
الزكاة والصدقة)- تطبيق ما جاء في شرع الله وسنة نبيه وسير الخلفاء الراشدين.
السؤال: ما الحقيقة الاجتماعية التي خلص إليها الكاتب في نهاية موضوعه.
الجواب: أن المجتمع لا يقوم الاعلى التكافل والتعاون ، ويعين بعضه بعضاً على متاعب الحياة
السؤال: إلام يدعو الكاتب في هذه الموضوع ؟
يدعو الكاتب في الموضوع إلى:
الجواب:النظر إلى الفقراء ومراعاة حالهم والأخذ بأيديهم ، وإعانتهم على مطالب الحياة.
شكر الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى ( الغنى – الصحة – القوة)
فتح عيون وقلوب طائفة من الناس غفلوا عمن حولهم وعانوا لأنفسهم فقط.
السؤال:بين أثر العمل بدعوة الكاتب في المجتمع.
الجواب:يسود المجتمع الحب والألفة والتعاون والتكافل ، ونزول الأحقاد والضغائن.
السؤال: كان للألفاظ والتراكيب دوراً في تحقيق هدف الكاتب ، بين هذا الدور مستدلاً.
أ-إن الأعياد مذلة للوالد الفقير وفضيحة للبيت البائس.
الجواب:يبرزمعاناة الفقراء في العيد.
ب- فرأوا المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع والمكلف الذي نهب كساء العاري والممؤل الذي سرق نصيب المحروم.
الجواب:تبرز الأسباب التي تقف وراء معاناة الفقراء في المجتمع.
ج-" لكن المرض أو الموت إذا أصبح أمنية الفقير امتنع كالخير وعز كالسعادة.
الجواب: يبرز قسوة الأمر على الأب الفقير فيتمنى الموت هرباً من تحقيق رغبات أبنائه.
د- تباركت يا الله لقد جعلت في عيد الفطر زكاة ، وفي عيد النحر تضحية.
الجواب:يبرز الحكمة من فرض الزكاة والأضحية ، وذلك لإدخال السرور على الفقراء في العيد.
هـ- وتكره السرور النافر على الإلمام ببيته وقلبه.
الجواب: إظهار السعادة رغم كونه حزيناً بائساً( يتصنع السعادة ليسعد من حوله)
و- السرور النافر
الجواب: يبرز ابتعاد السرور عن بيته وهروبه منه.
ز- التنافس في ذبح الكباش من غير تضحية
الجواب:تضحيتهم لا يؤجرون عليها ، فصارت مجرد رياء.
ج- عيد الباشا والكبراء لا عيد المسكين والفقير.
الجواب:وهي مقابلة توضح الفارق الكبير بين حال الفقير وحال الغني في العيد.
السؤال:وضع قدرة الكاتب على التعبير عن نفس الفقير وتأملاته.
الجواب:نجح الكاتب في تصوير نظرة الحرمان والبؤس في عيني الطفل الفقير الحالم ، كما برع في التعبير عن عجز الأب الفقير وشدة تأثره على
أطفاله لدرجة يتمنى معها المرض والموت.
السؤال:وضح مظاهر الاحتفال بالعيد مبينا هدف الكاتب منها.
الجواب:مظاهر الاحتفال بالعيد- المدافع تقصف في الشوارع. -المزامير تعزف في الشوارع
الناس يزيطون في الملاهي. -الأطفال في المراكب والمواكب يلهون باللعب.
-هدف الكاتب منها ابراز مدى معاناة الفقير في العيد حيث لا يستطيع أن يستر عجزه أمام أطفاله.
السؤال: وضح المقصود بالتعبيرات الآتية:
-حنانيك يا الله
الجواب:طلب الرحمة للفقراء.
-يكره السرور النافر
الجواب: يحاول أن يشعر نفسه وأهله بالسعادة التي لم تتوفر أسبابها لديه.
-التقلب في وثير الفراش من غير صلات:
الجواب:يلهيه النعيم عن صلة الأرحام.
السؤال: علام استند الكاتب في الوصول إلى هدفه.
الجواب:عن طريق المقارنة بين حال الغني وحال الفقير في العيد.
السؤال:اذكر رأيك في قصة الرجل الذي تحايل حتى مرض كما أوردها الكاتب.
الجواب:
الثروة اللغوية
السؤال:هات مترادف كل كلمة تحته خط مما يلي:
الكلمة | مرادفها | الكلمة | مرادفها |
وثير | لين، ناعم | يروض | يذلل- يعود |
الدميم | القبيح | آثرنا | فضلنا- اختارنا |
كالح | عابس | مكظوظ | ممتلئ البطن |
خيلائه | كبريائه | عاكفة | ملازمة- مقيمة |
مضرمة | متقدة- مشتعلة | نشوان | سكران |
يتهادى | يتبادل الهدايا |
السؤال: هات مفرد أو جمع كل كلمة مما يلي:
مأزق: مآزق
كباش: كبش
شتى: شتيت
جيرة: جار
السؤال: اضبط بنية كلمة ( نعم) في كل جملة مما يلي:
نعم أحب الرياضة | نعم ( حرف جواب) | نعم الرجل أطفاله | نعم ( جعلهم في نعيم ) |
نعم الله لا تحصى | نعم ( جمع نعمة ) | ترعى النعم في الحقل | ( أنعام ) الماشية |
السؤال:هات تصريفات كلمة ( بسط) في جمل تبين معناها باسط- بسيط- مبسوط. بساط- بسط- بساطة.
عاش الرجل في بسطة من العيش | الرفاهية وسعة الرزق | -فرش البساط على الأرض | قطعة من القماش |
هذه المسألة بسيطة الحل. | سهلة | أقبل الولد مبسوط الوجه. | مبتسما |
السؤال:اذكر معنى الفعل ( تاه) وفق سياقه فيما يلي:
تاه الغني في مشيته. | تبختر ، تكبر | تاه بصر الرجل | أدام النظر في الشيء |
تاه الحيوان في الصحراء | ضل وضاع | تاه بصري عن الحقيقة | تخطاها |
ثانياً- التذوق الفني وفنون البلاغة:
السؤال: وضح دور الصورة والمحسن البديعي فيما يلي في توضيح فكرة الكاتب وعاطفته.
تصبح الحسرة في نفسه: | استعارة مكنية حيث شبه الحسرة بإنسان يصيح وهي تجسد شدة الألم |
حلمهم يقظة: | طباق يوضح الفارق الكبير بين الواقع والمأمول |
نعمك سابغة | استعارة مكنية شبه النعمة بالثوب السابع الواسع ، تجسد شمول النعمة |
لغيري لذة بالقدرة ولنفسي ألما بالعجز | مقابلة تعكس مدى الألم الذي يملأ نفس الفقير في العيد لمجزه عن تلبية حاجات أبنائه ، والقدرة غيره على ذلك. |
العيد ذوه وجوه شتى | استعارة مكنية تبين اختلاف أحوال الناس في العيد |
يكره السرور النافر | استعارة مكنية تبين مدى رغبة الفقير في إدخال السرور على أهله ، عدم استطاعته |
الفارين في حنانه | استعارة مكنية تعكس صورة حنان الأب وكأنه ملجا يحتمي به الأبناء |
يعتقدون قرة أبيهم أن يجعل حلمهم يقظة. | طباق يبين مدى ثقة الأبناء في أبيهم وتعلقهم به وهم لا يرون عجزه |
جعلها لغيري لذة بالقدرة ، والنفسي ألما بالعجز | طباق يبين مدى التفاوت بين حال الغني والفقير في العيد |
ليت القدرة ترحم الغير ، وليت العجز بدرك المعونة وليت الحرمان بخطئ الطفولة | استعارات مكنية تبين امنيات الفقير التي لا يستطيع تحقيقها |
دخل العيد بضوضائه وخيلائه | استعارة مكنية تبرز فرحة العيد وما يصحبه من مظاهر اللهو والفرح |
مضرمة الأنفاس لهيثة القلب | كناية عن شدة المعاناة والألم الذي أصاب أسرة الفقير في العيد. |
فانكفأ العيد النشوان المرح خجلان | استعارة مكنية تبين حالة اليأس والبؤس التي عاشها الفقراء في العيد وعدم قدرتهم على إسعاد أنفسهم. |
- التشبيه التمثيلي
تشبيه حالة بحالة أو صورة بصورة أو هيئة بهيئة مع وجود قرينة ( أداة ) دالة على المشابهة. وفيه يكون وجه الشبه منتزع من صورة متعددة في
المشبه والمشبه به
مثل: قول الله تعالى: ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ في سبيل الله كمثلِ حَبَّةٍ أنبتت سبع سَنابِل فِي كُل سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ)
شبه الله سبحانه وتعالى حالة من ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته
بحالة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء.
وجه الشبه: الزيادة والمضاعفة.
*وتراه في ظلم الوغى فتخاله.... قمرا يكر على الرجال بكوكب
فالمشبه هذا هو صورة الممدوح الفارس وبيده سيف لا مع يشق به ظلام غبار الحرب. والمشبه به صورة قمر بدل ظلمة الفضاء ويتصل به كوكب مضيء.
ووجه الشبه هو الصورة المركبة من ظهور شيء مضيء يلوح بشيء متلألئ في وسط الظلام.
قال تعالى في شأن اليهود :(من الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها ما كمثل الْحِمَارِ يَحْمِل أَسفارا)
المشبه حالة وهيئة اليهود الذين حملوا التوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها
المشبه به: حالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً ( كتباً) ، فهي بالنسبة إليه لا تعدو ( لا تتجاوز) كونها ثقلا يحمله.
وجه الشبه بينهما عدم الإدراك والفهم.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" مثل المؤمنين في توادهم وترحمهم وتعاطفِهِم كَمَثَلِ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عصو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
وما يراد هنا إبراز المشابهة بين المشبه والمشبه به في وجه الشبه ، فوجه الشبه في الحديث الشريف ، هو القوة والتلاحم والتراحم بين المسلمين وتعلق المجموع بالواحد وتأثره به.
سر جمال التشبيه التمثيلي في وجه الشبه المنتزع من الصورة المتعددة ، في التمثيل الذي يجعل الذهن يعمل من أجل إدراك العلاقات المختلفة بين تفصيلات الصور وتمثيلها.
تدريب على التشبيه التمثيلي.
السؤال:حدد التشبيه التمثيلي فيما يأتي وحدد طرفيه:
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنها كَوْكَبٌ دُرِيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلَا
غَرْبيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ
التشبيه
المشبه
المشبه به
وجه الشبه.
(مثل الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يَوْمِ عاصف لا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذلك هو الضلال البعيد)
التشبيه
المشبه
المشبه به
وجه الشبه...
السؤال: اشرح التشبيه في العبارات الأتية مستخلصا وجه الشبه
المستجير بعمرو عند كربته... كالمستجير من الرمضاء بالنار
شرح التشبيه
وجه الشبه.
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا... وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
شرح التشبيه:
وجه الشبه
عيناه عالقتان في نفق... كسراج کوخ نصف متقد.
شرح التشبيه
وجه الشبه.
فَمَا هُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ كَأنهم حمر مُسْتَنفِرَةٌ* فرتْ مِن قسْورة)
شرح التشبيه
وجه الشبه.
والصدر فارقه الزجاء فقد غدا... وكأنه بيت بلا مصباح
شرح التشبيه
وجه الشبه
السؤال: حدد أركان التشبيه فيما يأتي.
*يهز الجيش حولك جانبيه... كما نفضت جناحيها العقاب
المشبه
المشبه به.
*لا ينزل المجد إلا في منازلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل.
المشبه
المشبه به.
*كأن القلب ليلة قبل يغدى بليلي العامرية أو يراح.
المشبه
المشبه به.
*قطاة عزها شرك فباتت تجاذبه وقد علق الجناح
المشبه
المشبه به.
*قال الشاعر في مطربة ترجع الصوت أحيانا وتخفضه كما يطن ذباب الروضة الفرد.
المشبه.
المشبه به
السؤال:عبر عما بأني مستخدما التشبيه التمثيلي
أ-العاقل يدخر من شبابه لكبره.
الجواب:
ب- لسان الفتى بورده المهالك.
الجواب:
ت- الجاهل يزيده الصفح تماديا.
الجواب:
ث- العظيم بين من لا يعرفون قدره.
الجواب:
ج- المريض وقد شعر بالعافية بعد طول المرض.
الجواب:
ح -الهلال وقد لاح في ظلمة الليل.
الجواب:
السؤال:كون من كل طرفين مما يأتي تشبيها تمثيلياً وغير ما يلزم.
من يتربى على الخير والشجرة الطيبة.
الجواب:
العاقل الذي يدخر للمستقبل والنمل الذي يجمع الحب
الجواب:
العمال وهم ذاهبون للعمل والطيور وهي تخرج في الصباح
الجواب:
ثالثا- السلامة اللغوية ( النحو)
أفعالُ الْمُقَارَبَةِ وَالرَّجاءِ وَالشَّرُوعِ
كاد وأخواتها
معانيها. عَمَلُها. اقْتِرانُ خَبَرِهَا بِأَنْ
أفعال المقاربة تدل على قرب وقوع الخبر | افعال الرجاء تدل على رجاء وقوع الخبر للاسم | أفعال الشروع تدل على الشروع والبدء في الخبر |
كاد- کرب. أوشك | عسى- حرى- اخلولق | شرع. بدأ. أخذ. جعل. انشأ. طفق |
أوشك الطالب يتخرج (أن يتخرج) يكاد المسافر يعود (أن يعود). | عسى الله أن يوفقنا ( يوفقنا) حرى المريض أن يشفى | شرع الطالب يكتب طاق الفريقان يحققان الفوز. |
عمل هذه الأفعال: مثل عمل ( كان وأخواتها) ترفع المبتدأ ، وتنصب الخبر بشرط
أن يكون خبرها جملة فعلية ( فعلها مضارع)
حكم اقتران الخير بـ ( أن)
يجوز مع الأفعال: كاد. کرب. أوشك. عسى | يجب مع الفعلين حرى- اخلولق | يمتنع مع جميع أفعال الشروع شرع- بدا- أخذ- جعل- انشا- طفق |
كاد السائق أن يصدم الرصيف | حرى القاضي أن يعدل في حكمه | شرع الطالب يكتب |
أو كاد السائق يصدم الرصيف | اختراق الجو أن يعتدل | أخذ المعلم يشرح الدرس |
إعراب ما بعد الفعل الناسخ ( يعرب اسما للناسخ مرفوع)
الجملة | اسم الناسخ | إعرابه |
عسى الله أن يوفقك | الله | لفظ الجلالة اسم على مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة |
أخذ المعلمان يشرح الدرس | المعلمان | اسم أخذ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى |
أوشك المسافرون أن يصلوا | المسافرون | اسم أوشك مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم |
اخلولق القاضي أن يعدل | القاضي | اسم اخلولق مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة |
تدريبات:
السؤال: أكمل الجمل الآتية بخبر مناسب:
أوشك الخير
الجواب:
أخذ الطالب
الجواب:
بدأ الشباب العربي.
الجواب:
أوشك الخير أن
الجواب:
أخذ الطالب
الجواب:
بدأ الشبابُ العَرَبِي
الجواب:
يكاد المطر
الجواب:
اخلولقت المشكلة
الجواب:
عسى الود.
الجواب:
يكاد المطر
الجواب:
اخلولقت المشكلة
الجواب:
عسى الود
الجواب:
حرى المسلمون
الجواب:
- كَرْبَ الْمُتسابق
الجواب:
السؤال:صوب الخطأ في الجمل التالية:
أ-شرع الرُّحَالَة يَجوبون الآفاق
الجواب:
ب- اخْلَولَقَ الْحَقُّ يَنْتَصِرُ
الجواب:
ج- كرب الصيف ينتهي.
الجواب:
د- حرى الْعَدْلُ سائدا
الجواب:
هـ- تبدأُ الْمُنافَسَةُ تشتد.
الجواب:
و- عسى المسلمين ينتصرون
الجواب:
السؤال:حدد فيما يلى أفعال المقاربة والرجاء والشروع ، واسم كل منها وخيره ، وحكم اقتران الخبر بـ ( أن):
الجملة | الفعل الناسخ | اسمه | خبره | حكم ( أن ) مع خبره |
أوشك الطالب يتقن اللغة العربية. | ||||
أخذت المدارس تتنافس في مختلف الأنشطة. | ||||
عسى ربكم أن يرحمكم. | ||||
يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار | ||||
وطفقا يحصفان عليهما من ورق الجنة | ||||
أحب الصالحين ولست منهم عساني أن أنال بهم شفاعة | ||||
عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب | ||||
قم المعلم وليه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا | ||||
قالت أم في ابن لها يضربها: انشا يحرق أثوابي ويضربني أبعد سنين عندي يبتغي الأدبا | ||||
حرى لواء النصر أن يخفقا على ربوع القدس واخلولقا | ||||
قال تعالى" فذبحوها وما كادوا يفعلون". | ||||
قال تعالى: وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة". | ||||
قال تعالى:" تكاد السماوات يتفطرن منه.... | ||||
عسى الله أن يُسدد خطانا إلى الخير. | ||||
حرى المريض أن يشفى من مرضه. |
السؤال:بين سبب رفع ما تحته خط في كل مما يلي:
كاد الطَّالِبُ يُنافس على القمةِ.
الجواب:
أخذ المتدربون ينافسون على القمة
الجواب:
أوشك المعلمان أن ينهيا الحصة.
الجواب:
السؤال:عبر عن مضمونِ الْجُمَل الثالية بما هو مطلوب أمامها مع الضَّبْطِ
أ. قُربُ اخْتِفاءِ الشَّمس. ( فعل ناسِحُ مِنْ أَفْعَالِ الْمَقَارَبَةِ)
الجواب:
ب. رجاء توحيد الصفوف. ( فعل ناسخ من أفعالِ الرَّجاءِ)
الجواب:
ج. بدء الْمُهَندس في التَّخْطِيطِ للبناء. ( فَعَل نَاسِعٌ مِن أَفعال الشروع)
الجواب:
د.رجاء التوفيق من الله. ( حرف ناسخ يفيد الترخي)
الجواب:
السؤال:استبدل بالفعل الناسخ فعلاً من أفعال المقاربة والزجاء والشروع والعكس.
-أصبح المسلم فائزاً برضا ربه.
الجواب:
-كان الطلاب متحدين الصعاب.
الجواب:
- أصبحت المعلمات محققات أهدافهن
الجواب:
السؤال: أعرب ما تحته خط في كل جملة مما يأتي:
-يوشك المريض أن يشفي.
الجواب:
-عسى المجرمون يعترفون بخطئهم
الجواب:
-أنشأت المعلمات يحققن مراكز متقدمة
الجواب:
-يكاد المعلمان أن ينالا جائزة العلم
الجواب:
السؤال: صغ من إنشائك تعبيرا يتضمن فعلا يفيد المقاربة وآخر يفيد الرجاء وثالث يفيد الشروع.
الجواب:
التلخيص:
السؤال:لخص الفقرة الآتية في حدود الثلث مراعيا الأسس الفنية للتلخيص.
إن العمل عنوان بارز ومهم في حياتنا اليومية وهو عبادة وهو جوهر الإنسان لحياة كريمة يعيش خلالها حياة رغيدة بكل أمانة وشرف وإخلاص والله
سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: « وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون »
والإخلاص في العمل يجب أن يكون هدفاً رئيساً ورائداً من أجل زيادة الانتاج وخدمة الوطن والمواطن وتأكيد حسن المسؤولية لدى الجميع. وهناك
الكثير ممن يعمل في قطاعات متعددة سواء كان منها الخدمي أو الإنتاجي. وغالبا ما نرى أو تسمع من أفراد المجتمع حول طبيعة عملهم وبعض
التقصير الذي يحصل هنا أو هناك وعدم حس المسؤولية لدى البعض وعدم الإخلاص في العمل!!
سؤال يطرح نفسه باستمرار لماذا لا تخلص في صلنا ؟!! التفسير أو عدم الإخلاص نابع من الذات الإنسانية ومن ضمير الإنسان وانعدام حس
المسؤولية تجاه العمل. فقد يتحدث البعض وفي مناسبات عديدة بل يتفاخر بها أمام الآخرين بأن عمله مريح حيث يعمل لمدة ساعة واحدة. ويقول
الآخر: أعمل على قدر الأجر الشهري أو اليومي. وهذا أمر لايجوز ؛ فعلينا أن نشعر بمسؤوليتنا تجاه العمل وأن نخلص فيه لأنه الأساس نحو حياة
كريمة بعيدة عن الرياء والفساد.. ؟!
الجواب:
التعبير الكتابي
السؤال:اكتب مقالا تتناول فيه الموضوع الآتي:
(الإسلام دين الرحمة والإنسانية ، والأدلة على ذلك كثيرة)
الجواب: