نماذج للاختبار القصير1 عربي ثامن فصل أول #د. سعد المكاوي 2023 2024
أولا : الفهم و الاستيعاب
السؤال الأول- من نص" آيات من سورة الروم"
قال الله تعالى: (( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ))
أ- استنتج من الآيات السابقة معنى ساميا
الجواب :
ب استدل من الآيات على أن الإيمان والعمل في الدنيا يحددان مصير الناس في الآخرة.
الجواب :
ج- اختر المكمل الصحيح من البدائل التالية لكل مما يلي:
علاقة ما تحته خط بما قبله في الآية الكريمة
( تفصيل - تعليل - نتيجة - دليل )
السؤال الثاني : ( من نص اللغة والدين والعادات)- نتيجة
( والعادات هي الماضي الذي يعيش في الحاضر ، وهي وحدة تاريخية في الشعب ، تجمعه كما يجمعه الأصل الواحد ، ثم هي كالدين في قيامها على أساس أدبي في النفس ، وفي اشتمالها على التحريم والتحليل ، وتكاد عادات الشعب تكون ديناً ضيقاً خاصاً به ، يحصره في قبيلته ووطنه ، ويحقق في أفراده الألفة والتشابك ، ويأخذهم جميعاً بمذهب واحد ، هو إجلال الماضي. )
أ- بين الدين والعادات علاقة وثيقة في نظر الكاتب. وضح ذلك.
الجواب :
ب- كيف يرى الكاتب العادات ؟ أجب في ضوء فهمك للفقرة السابقة
الجواب :
ج -هدف الكاتب من الفقرة السابقة:.
أ- الحث على إخضاع العادات للتقييم والمراجعة
ب- الدعوة إلى ربط حاضر الأمة ومستقبلها بماضيها
ج- التنبيه على دور الاستعمار في تفكيك الروابط بين أفراد الأمة الواحدة.
د- الدعوة إلى نبذ العادات ورفضها بحجة أنها تعيش في الماضي
ثانيا: الثروة اللغوية
السؤال : صغ الفعل ( ظهر) في جملتين من إنشائك بمعنيين مختلفين.
الجواب :
السؤال : أعود لقراءة القصة من ……… لآخر الكلمة المناسبة التي تملأ الفراغ فيما يلي سبق هي :
حيّن - حِين - حَين - حَيَن
ثالثا: التذوق الفنى
1- ( ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون )
السؤال : وضح الصورة البيانية فيما سبق ، مبينا نوعها ، و قيمتها الغنية.
الجواب :
السؤال : اكتب أمام كل قول فيما يأتي المصطلح البلاغي المناسب من بين الاختيارات التالية:
( تشبيه بليغ- تشبيه ضمني- استعارة تصريحية)
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر …………
وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي…………
ج- ( ويوم يعضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ ) في الآية السابقة كناية عن:-
صفة هي الندم والحسرة
موصوف هم ( أهل النار)
صفة هي الضجر والغضب
موصوف هم ( الظالمون)
رابعا: السلامة اللغوية:
السؤال : صوب الخطأ النحوي فيما يأتي:
أ- لا أفضل الحياة في مدينة ملوثة هواؤها.
ب- كتبت يحلون جميل مضمونهما
السؤال : أكمل الفراغ بما هو مطلوب بين قوسين فيما يأتي:
يرزق الله الناس ……… العصاة ( حرف عطف يفيد انتهاء الغاية)
التوبة…….... تمحو الذنوب ( نعت حقيقي)
السؤال : تخير الإجابة الصحيحة من بين الاختيارات المتاحة بعد كل مطلوب-
أ- تلك فتاة ( يصحبها والدها) ما بين القوسين نعت :
مفرد
جملة اسمية
جملة فعلية
شبه جملة
ب- الكلمة اسم أو فعل أو حرف.
الشك
التقسيم
التخيير
الإباحة
أولاً الفهم والاستيعاب:
السؤال الأول- من نص" آيات من سورة الروم"
قال الله تعالى : (( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا
وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ))
أ- ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ )
السؤال : اشرح الآية السابقة مبينا أثر الإيمان بمضمونها..
الشرح.
أثر الإيمان بها :
السؤال : استنتج من الآيات الأساس الذي تقوم عليه الحياة الزوجية.
الجواب :
السؤال : اختر المكمل الصحيح من البدائل التالية لكل مما يلي:
علاقة ما تحته خط بما قبله في الآية الكريمة
( تفصيل - تعليل - نتيجة - دليل )
السؤال الثاني- من نص اللغة والدين والعادات
" لا جرم كانت لغة الأمة هي الهدف الأول المستعمرين فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته ؛ إذ يكون منشأ التحول من أفكاره و عواطفه وأماله ، وهو إذا انقطع من نسب لغته القطع من نسب ماضيه ، ورجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ ، لا صورة محققة في وجوده )
أ- بينت الفقرة عواقب ضعف اهتمام الأمة بلغتها وضح ذلك
الجواب :
ب- كيف يحاول المستعمر السيطرة على الأمة ؟
الجواب :
ج- من ملامح شخصية الكاتب التي تبدو في الفقرة السابقة:.
رغبته في التجديد.
كرهه للثقافة الغربية.
غيرته على لغته.
تمسكه بدينه وبتعاليمه
ثانيا: الثروة اللغوية:
السؤال : صغ الفعل ( أخذ) في جملتين من إنشائك بمعنيين مختلفين.
الجواب :
السؤال : تعمل مصارف الزكاة على. المحتاجين.. الكلمة المناسبة التي تملأ الفراغ فيما سبق هي:
( غناء - إغناء - غناء - مغني )
ثالثا: التذوق الفني
1- ( والشرق مبتلى بهذه العلة)
السؤال : اشرح الصورة البيانية في التعبير السابق ، مبينا نوعها ، و قيمتها الفنية.
الجواب :
السؤال : اكتب أمام كل قول فيما يأتي المصطلح البلاغي المناسب من بين الاختيارات التالية:
( استعارة تصريحية- تشبيه ضمني- استعارة مكنية).
لا تَعْجَبي يا مسلم مِن رَجُلٍ. ضحك المشيب برأسه فبكي …………
فأخرجكم الدنيا إلى النور بعدما تردت دهورا في ظلام الغياهب …….
*( لغة الضاد أجمل اللغات ) في التعبير السابق:
تشبیه بلیغ
كناية عن صفة
استعارة تصريحية
كناية عن موصوف
رابعا: السلامة اللغوية:
السؤال : حول النعت السببي إلى نعت جملة اسمية ، فيما يأتي:
هؤلاء مهندسون جميلة رسوماتهم.
الجواب :
السؤال : صوب الخطأ النحوي فيما يأتي:.
القرآن الكريم كتاب عظيم آياته.
كتبت بحثين وقصتان عن أضرار التدخين
السؤال : أكمل الفراغ بما هو مطلوب بين قوسين فيما يأتي:.
احرص على مصاحبة العلماء ………. ( نعت مجرور )
العلم مقياس التقدم……… المال
السؤال : تخير الإجابة الصحيحة من بين الاختيارات المتاحة بعد كل مطلوب
" قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم أو في المثال السابق
الشك
التقسيم
التغيير
الإباحة
أولاً : الفهم والاستيعاب:
السؤال الأول- من نص" آيات من سورة الروم"
(( وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ ))
أ- ما فائدة تكرار قوله تعالى ومن آياته في الآيات السابقة ؟
الجواب :
ب- استدل من الآيات على أن النظم الحياتية التي أجراها الله عز وجل تعمل على حفظ البشر ومصالحهم.
الجواب :
ج- اختر المكمل الصحيح من البدائل التالية لكل مما يلي:
علاقة ما تحته خط بما قبله في الآية الكريمة
( تفصيل - تعليل - نتيجة - دليل )
السؤال الثاني- من نص ( اللغة والدين والعادات)
(" ولهذا كان الدين من أقوى الوسائل التي يعول عليها في إيقاظ ضمير الأمة ، وتنبيه روحها ، واحتياج خيالها ، إذ فيه أعظم السلطة التي لها وحدها لها قوة الغلبة على الماديات فسلطان الدين هو سلطان كل فرد على ذاته وطبيعته ومتى قوي هذا السلطان في شعب كان حميًّا أبيًا ، لا أرغمه قوة ولا يعدو للقهر )
أ- بينت الفقرة أثر تقوية الدين على الشعب وضح ذلك
الجواب :
ب -للشخصية الناشئة في ظل الدين وأصوله بعض الملامح التي وضحها الكاتب. اذكر ملمحين منها
الجواب :
ج- يترتب على إضعاف الدين:.
يختل الخضوع للقانون
يضعف الانتماء القومي
يتسلخ الإنسان من تاريخه.
يضعف التألف الفكري والعاطفي.
ثانيا : الثروة اللغوية
السؤال : هات جمع السلطان في جملة من عندك
الجواب :
السؤال : تلك الحقيقة هي الكائن الروحي المكتن في الشعب يقصد بالمكتن
الظاهر الجلي
الخفي المستتر
القبيح الكريه
المثير العجيب
ثالثا: التذوق الفني
( الكائن الروحي المكتن في الشعب كعصير الشجرة لا يرى عمله والشجرة كلها عمله).
السؤال : الشرح الصورة البيانية في التعبير السابق ، مبينا نوعها ، و قيمتها الفنية.-
الجواب :
السؤال : اكتب أمام كل قول فيما يأتي المصطلح البلاغي المناسب من بين الاختيارات التالية:
( كناية- تشبيه ضمني- استعارة تصريحية)
وَمَنْ فِي كُلَّه مِنْهُمْ قناة كمن في كله منهُم خِصَابٌ……………..
. فإن نفق الأنام وأنتَ مِنهُم فإن المسك يعن دم الغزال …………..
السؤال : ( وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ الْوَاحِ وَدسر ) الصورة البيانية في الآية السابقة:
( تشبیه بلیغ- كناية عن صفة- استعارة مكنية - كناية عن موصوف )
رابعا: السلامة اللغوية:
السؤال : حول النعت الحقيقي إلى نعت سببي فيما يأتي:
هؤلاء مهندسون رسوماتهم جميلة………………
السؤال : صوب الخطأ النحوي فيما يأتي:.
يرزق الله الناس حتى العصاة.
لا تخالط الطلاب المهملون
السؤال : أكمل الفراغ بما هو مطلوب بين قوسين فيما يأتي:.
ولي الخلافة أبو بكر………….. عمر ( حرف عطف للترتيب و التراخي )
ما عرفت التشتت ……… الإنصات ( حرف عطف يفيد الاستدراك )
السؤال : تخير الإجابة الصحيحة من بين الاختيارات المتاحة بعد كل مطلوب
أعرف طالبا ساميا خلقه. النعت في المثال السابق
نعت سببي
نعت جملة اسمية
نعت جملة فعلية
نعت شبه جملة