إجابة نماذج المعيار 2 8 ، 2 9 عربي سادس فصل أول #أ. إيمان علي 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
إجابة نماذج المعيار 2 8 ، 2 9 عربي سادس فصل أول #أ. إيمان علي 2023 2024

إجابة نماذج المعيار 2 8 ، 2 9 عربي سادس فصل أول #أ. إيمان علي 2023 2024

أولاً: المعيار 2-8 

السؤال : تقارن بين النصين من حيث أوجه الشبه والاختلاف من حيث ( الأسلوب- الخيال- الألفاظ). 

الجواب :

يقصد بالأسلوب: أسلوب: الأمر- النهي- التعجب- النداء- الاستفهام- النفي. فمثلاً من أوجه الشبه بين النصيين استخدام الأساليب بكثرة من مثل أسلوب النفي أو من أوجه الاختلاف بين النصيين أن النص الأول استعمل الشاعر أسلوب الأمر ، أما النص الثاني استخدم الشاعر أسلوب النفي وهكذا

 يقصد بالألفاظ: الغامضة أو الواضحة هل جاءت ألفاظ الشاعر واضحة مباشرة بعيدة عن التكلف والغموض ، أم جاءت غامضة غريبة ؟ فمثلاً من أوجه التشابه بين النصبين وضوح الألفاظ وسهولتها ومن أوجه الاختلاف غرابة ألفاظ النص الأول مثلاً وغموضها.

 يقصد بالخيال: التعبير الحقيقي- التعبير الخيالي ، بمعنى هل استعان الشاعر بالتعبيرات الخيالية والتشبيهات في البيت الشعري المقدم إليك ؟ أم جاءت معاني البيت وتعبيراته حقيقية لا خيال فيها ؟ فمثلاً من أوجه التشابه بين النصيين وجود التشبيهات والتعبيرات الخيالية ، أو من أوجه الاختلاف بين النصيين أن النص الأول اشتمل على تعبيرات خيالية أما النص الثاني جاءت تعبيراته بعيدة عن الخيال. 

المعيار ( 2-9)

 يعلل اختياره أحد النصوص المعروضة عليه. ويكون ( التعليل) اخترت النص الأول ( مثلاً) لسهولة الفاظه ووضوح معانيه ، لاشتماله على بعض التعبيرات الخيالية ، لأنه عرض الفكر بشكل أكثر توضيحًا... 

نماذج للتطبيق على المعيار ( 2-8) ، ( 2-9) 

أ- قال الشاعر أحمد شوقي: 

أنا من بدل بالكتب الصحابا        لم أجد لي وفيا إلا الكتابا 

ب- قال الإمام الشافعي: 

سلام على الدنيا إن لم يكن          بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا

أ - المعيار ( 2-8)

السؤال :  أقارن بين النصين من حيث أوجه التشابه فيما بينهما. 

الجواب :  من أوجه التشابه بين النصين سهولة الالفاظ ووضوحها و كذلك كل منهما اشتمل على اسلوب نفي

السؤال :  اقارن بين النصين من حيث أوجه الاختلاف فيما بينهما. 

الجواب :  من اوجه الاختلاف بين النصين السابقين : التعبيرات الخيالية ، فقد اشتمل النص الاول على تعبير خيالي أما النص الثاني فقد جاءت تعبيراته حقيقية لا خيال فيها 

ب- المعيار ( 2-9) 

السؤال : أعلل اختيار أحد النصيين السابقين. 

الجواب :  اميل إلى قراءة النص الاول ، لاشتماله على التعبير الخيالي الذي اثرى المعنى و زاده قوة و جمالا

نماذج اختبارات المناطق التعليمية 

قال الشاعر الشافعي

أ- لا شيء في الدنيا أحب الناظري       من منظر الخلان والأصحاب 

قال الشاعر الشافعي

ب- عاشر أناشا بالذكاء تميزوا            واختر صديقك من ذوي الاخلاق 

أ/  المعيار 2- 8

السؤال :  أوضح أوجه التشابه بين النصين السابقين. 

الجواب : من اوجه التشابه بين النصين سهولة الالفاظ ووضوحها وكل منهما تعبيراته حقيقية لا خيال فيها

السؤال :  أقارن بين النصين من حيث أوجه الاختلاف فيما بينهما. 

الجواب :  من اوجه الاختلاف بين النصين السابقين ان النص الاول اشتمل على اسلوب نفي ( لا شيء ) أما النص الثاني فقد اشتمل على اسلوب أمر ( عاشر ) 

ب المعيار ( 2-9) 

السؤال : أعلل اختيار أحد النصيين السابقين. 

الجواب : اميل إلى قراءة النص الثاني ، لانه يؤكد على ضرورة اختيار الصديق صاحب الخلق الرفيع

قال الشاعر: 

ولا تصحين إلا تقيا مهذبا         عقيما ذكيًا منجزا للمواعد 

وقال الآخر: 

واختر قرينك واصطنعه تفاخرا        إن القرين إلى المقارن يُنسب.

أ/ المعيار 2-8 

السؤال :  أوضح أوجه التشابه بين النصين السابقين. 

الجواب : من اوجه التشابه بين النصين السابقين سهولة الالفاظ ووضحها ، وكل منهما جاءت تعبيراته حقيقية لا خيال فيها

السؤال :  أقارن بين النصين من حيث أوجه الاختلاف فيما بينهما. 

الجواب :  من أوجه الاختلاف بينمها : أن النص الاول اشتمل على اسلوب نهي ( لا تصحبن ) أما النص الثاني  فقد اشتمل على اسلوب أمر ( اختر ) 

ب/ المعيار ( 2-9) 

السؤال : أعلل اختيار أحد النصيين السابقين. 

الجواب : اميل إلى قراءة النص الاول ، لانه يوضح صفات الصديق المخلص فهو تقي و مهذب 

قال الشاعر: 

اطلب العلم ولا تكسل فما         أبعد الخير على أهل الكسل 

بالعلم والمال يبني الناس ملكهم    لم يين ملك على جهل وإقلال

أ/ المعيار 2-8 

السؤال : أوضح أوجه التشابه بين النصين السابقين. 

الجواب :  من اوجه التشابه بين النصين السابقين وضوح الالفاظ و سهولتها 

السؤال :  أقارن بين النصين من حيث أوجه الاختلاف فيما بينهما. 

الجواب : من أوجه الاختلاف بين النصين ان النص الاول اشتمل على اسلوب امر ( تجنب ) ، أما النص الثاني فقد اشتمل على اسلوب نهي ( لا تمنعن ) وكذلك اشتمال النص الثاني على تعبير خيالي ، أما النص الاول لا يوجد خيال 

ب/ المعيار ( 2-9) 

السؤال : أعلل اختيار أحد النصيين السابقين. 

الجواب : اميل إلى قراءة النص الثاني ، لانه يؤكد على أهمية فعل الخير و تقديم المعروف للآخرين ومد يد العون و المساعدة 

قال الشاعر: 

هي الاخلاق تثبت كالنبات         إذا سقيت بماء المكرمات 

وقال الآخر: 

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت        فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا 

أ/ المعيار 2-8 

السؤال :  أوضح أوجه التشابه بين النصين السابقين. 

الجواب :  من اوجه التشابه بين النصين : سهولة الفاظ كل منهما ووضوحها و اشتمال كل منهما على تعبير خيالي 

السؤال :  اقارن بين النصين من حيث أوجه الاختلاف فيما بينهما. 

الجواب : من اوجه الاختلاف بين النصين اشتمال النص الثاني على اسلوب نفي ، اما النص الاول فلا يوجد فيه اساليب

ب/ المعيار ( 2-9) 

السؤال : أعلل اختيار أحد النصيين السابقين. 

الجواب :  اميل إلى قراءة النص الثاني ، لانه يبين اهمية الخلق القويم و أثره في حياتنا

قال الشاعر: 

الأم أستاذ الأساتذة الآلى           شغلت مآثرهم مدى الأفاق 

وقال الآخر: 

واخضع لأمك وارضها          فعقوقها إحدى الكبر


أ/المعيار 2-8 

السؤال :  أوضح أوجه التشابه بين النصين السابقين. 

الجواب : من اوجه التشابه بين النصين وضوح الالفاظ و سهولتها

السؤال :  أقارن بين النصين من حيث أوجه الاختلاف فيما بينهما. 

الجواب :  من اوجه الاختلاف بين النصين ان النص الثاني اشتمل على اسلوب امء ، أنا النص الاول لا يوجد فيه اساليب ، و كذلك اشتمل النص الاول على تعبير خيالي اما النص الثاني لا يوجد فيه  خيال

ب/ المعيار ( 2-9) 

السؤال : أعلل اختيار أحد النصيين السابقين

الجواب :  اميل لقراءة النص الاول ، لانه يبين مدى مكانة الام و دورها العظيم