نماذج للاختبار القصير الثاني عربي حادي عشر الفصل الأول #أ. عشماوي 2023-2024

عرض بكامل الشاشة
نماذج للاختبار القصير الثاني عربي حادي عشر الفصل الأول #أ. عشماوي 2023-2024

نماذج للاختبار القصير الثاني عربي حادي عشر الفصل الأول #أ. عشماوي 2023-2024

النموذج الاول 

أولا : الفهم و الاستيعاب

السؤال الأول : من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب 

 فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآَخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16)

فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ

الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ

أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)

1- استخلص الغاية من ربط الجزاء بالعمل في الآيات السابقة. 

الجواب : 

2- بين المقصود من تكرار التعبير القرآني ( ومن آياته). 

الجواب : 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي: علاقة ما تحته خط بما قبله: 

تعليل 

تفصيل 

نتيجة. 

اجمال 

السؤال الثاني : من نص ( اللغة والدين والعادات) اقرأ ، ثم أجب:

" لا جرم كانت لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين ، فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته ، إذ يكون منشأ التحول من أفكاره وعواطفه

وأماله ، وهو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه ، ورجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ ، لا صورة محققة في وجوده.... 

1- استخلص الغاية التي استهدفها الكاتب من هذا الموضوع.

الجواب : 

2- علل لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين. 

الجواب : 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي: من نتائج إعزاز اللغة وقوة العصبية لها:

 عدم دراسة اللغات الأجنبية وإهمالها.

 تكون اللغات الأجنبية خادمة لها. 

كراهية اللغات الأخرى واحتقارها.

 التعلق بطبيعة وأخلاق الأمم الأخرى.

ثانيا - الثروة اللغوية 

السؤال :  وظف مترادف ( قانتون) في جملة من إنشائك

الجواب : 

السؤال :أكمل الفراغ التالي باسم من تصريفات ( غني): 

………..اسم من أسماء الله الحسنى 

ثالثا- فنون البلاغة 

 ( محاولات المستشرقين المتكررة لإضعاف اللغة العربية). 

السؤال : ضع حول مضمون المعنى السابق استعارة. 

الجواب :

 من يهن يسهل الهوان عليه   ما لجرح بميت إيلام.

السؤال : اشرح التشبيه السابق 

الجواب : 

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب: 

قال تعالى:" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا".

1- الصورة الفنية في الآية القرآنية الكريمة السابقة: 

 استعارة مكنية

 استعارة تصريحية

 كناية 

تشبيه بليغ 
 

رابعا- النحو 

السؤال :  حول النعت ( الحقيقي) في الجملة الآتية إلى نعت ( سببي )

 ( فلسطين دولة قضيتها عادلة). 

التحويل:

السؤال :  صغ من إنشائك تعبيرا مناسبا يتضمن حرف عطف يفيد الغاية. 

التعبير :

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي: 

قرأت قصيدتين جميلتين أبياتهما. 

التصويب:

السؤال : ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد الإضراب:

 قضيت في الكويت خمس سنين بل سبعا.

 ما أصادق الكذابين لكن الصادقين. 

لم التحق بالقسم الأدبي بل العلمي.

" المال والبنون زينة الحياة الدنيا".

النموذج الثاني 

أولا : الفهم و الاستيعاب

السؤال الأول : من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب 

 فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآَخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16)

فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ

الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ

أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)

1- اذكر مظهرين من مظاهر قدرة الله وردا في الآيات السابقة. 

الجواب : 

2- عبر انطباعك حول المعنى الثاني ( الجزاء من جنس العمل). 

الجواب : 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما. علاقة ما تحته خط بما قبله: 

تعليل. 

نتيجة. 

تفصيل 

إجمال 

السؤال الثاني- من نص ( اللغة والدين والعادات) اقرأ ، ثم أجب: 

." وما ذلت لغة شعب إلا ذل ، ولا انحطت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار ، ومن هنا يفرض المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمرة ، ويركبهم بها

، ويشعرهم عظمته فيها ، ويستلحقهم من ناحيتها. والذين يتعلقون باللغات الأجنبية ينزعون إلى أهلها بطبيعة هذا التعلق ، إن لم تكن عصبيتهم

للغتهم قوية مستحكمة من ناحية الدين أو القومية".

1- استنتج ارتباط خصائص اللغة بواقع الأمة. 

الجواب : 

2-  استخلص سلبيات التعلق باللغات الأجنبية. 

الجواب : 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي: 

مفهوم ( اللغة ) كما جاء في الموضوع: 

الكائن الروحي المكتن في الشعب.

 الضمير القانوني للشعب. 

تجمع الأمة على المستوى النفسي.

صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري.

ثانيا- الثروة اللغوية: 

السؤال :  وظف مترادف ( يحبرون) في جملة من إنشائك: 

الجواب :

السؤال :  أكمل الفراغ التالي باسم من تصريفات ( غني):

……........ من أسماء الله الحسنى. 

ثالثا- فنون البلاغة:

1- ( قوة اللغة العربية ورسوخها). 

السؤال : صغ حول مضمون المعنى السابق تشبيها 

الجواب : 

2- قال تعالى:" كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور 

السؤال : اشرح الاستمارة السابقة. 

الجواب : 

السؤال : اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب: 

قال تعالي:" فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت"

الصورة الفنية فيما تحته خط في الآية الكريمة السابقة: 

استعارة مكنية 

استعارة تصريحية 

كناية 

تشبيه بليغ

رابعا- النحو: 

السؤال : حول النعت ( السببي) في الجملة الآتية إلى نعت ( حقيقي).

 ( قرأت قصة جميلة أحداثها).

 التحويل

السؤال :  صغ من إنشائك تعبيرا مناسبا يتضمن حرف عطف يفيد الإضراب. 

التعبير 

 السؤال : صوب الخطأ فيما يأتي

هذا معلم جميل أخلاقه. 

التصويب

 السؤال : ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد المشاركة ومطلق الجمع: 

زرت مكة المكرمة فالمدينة المنورة. 

حضر إلى منزلنا عني وعمتي. 

حفظت سورة البقرة ثم سورة آل عمران.

 أعشق دراسة اللغة العربية لا الإنجليزية.

النموذج الثالث 

أولا : الفهم و الاستيعاب

السؤال الأول : من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب 

 فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآَخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16)

فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ

الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ

أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)

1- وضح أثر الإيمان بمضمون ما جاء في الآيات الكريمة في مواقفك واتجاهاتك. 

الجواب : 

2- وضح علاقة وارتباط الخاتمة ( لقوم يتفكرون) بمضمون الآية قبلها.

الجواب : 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي: 

( الزواج سكن ومودة ورحمة) ما يتوافق مع الضيون المعنى السابق من التعبيرات القرآنية التالية. 

سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض 

وعاشروهن بالمعروف".

" وليس الذكر كالأنثى" 

" إن لا تضيع أجر من أحسن عملا". 

السؤال الثاني : من نص ( اللغة والدين والعادات) اقرأ ، ثم أجب

 أما إذا قويت العصبية ، وعزت اللغة ، وثارت لها الحمية ، فلن تكون اللغات الأجنبية إلا خادمة يرتفق بها ، ويرجع شبر الأجنبي شبرا لا مترا.. وتكون

تلك العصبية للغة القومية مادة وعونا لكل ما هو قومي ، فيصبح كل شيء أجنبي قد خضع لقوة قاهرة غالبة هي قوة الإيمان بالمجد الوطني

واستقلال الوطن.

1- استخلص نتائج إعزاز اللغة. 

الجواب : 

2- اذكر وسائل المستعمر في السيطرة على الأمة. 

الجواب : 

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي

 وصف الكاتب الشعب الذي يتراخى عن صون لغته ، مؤثرا غيرها بالحب والإكبار بأنه: 

شعب متحضر يتميز بالرقي والتمدين. 

شعب قوي مستقل بذاته ، سيد أمره. 

شعب مثقف منفتح على الثقافات الأخرى. 

شعب خادم لا مخدوم ، تابع لا متبوع.

ثانيا- الثروة اللغوية:

السؤال :  وظف مترادف ( يعنو) في جملة من إنشائك 

الجواب : 

السؤال :  أكمل الفراغ التالي باسم من تصريفات ( مثل): 

نجح فريق المناظرات في........... المدرسة بشكل مشرف. 

ثالثا- فنون البلاغة:

قال الشاعر في رثاء ابنه: 

 يا كوكبا ما كان أقصر عمره     وكذاك عمر كواكب الأسحار. 

السؤال :  اشرح الاستعارة السابقة ، مبينا أثرها. 

الشرح :
الأثر :

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:

 قال تعالى:" ويوم يعض الظالم على يديه. 

الصورة الفنية في الآية الكريمة السابقة

استعارة مكنية 

استعارة تصريحية 

كناية 

تشبيه بليغ

 

رابعا- النحو: 

السؤال :  حول النعت ( الجملة) في الجملة الآتية إلى نعت ( مفرد). 

 ( استمعت إلى حكمة أفادتني في حياتي). 

التحويل: 

السؤال :  صغ من إنشائك تعبيرا يتضمن حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب. 

التعبير:

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي: 

أبدع الطلاب المشاركين في المسابقة 

التصويب:

السؤال :  ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد التخيير: 

أكرم الأقارب أو الأصدقاء 

الفعل: ماض أو مضارع أو أمر 

تزوج بثينة أو اختها.. 

جلست في المقهى ساعة أو ساعتين.


 النموذج الرابع 

أولا : الفهم و الاستيعاب

السؤال الأول : من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب 

وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آَيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ

يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ

قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)

1- اذكر مظهرا من مظاهر قدرة الله ووحدانيته ، مبينا ارتباطه بحياة البشر 

الجواب : 

2- بين المقصود بقوله تعالى:" وَمِنْ آيَاتِهِ أن تقوم السماء والأَرْضَ بِأَمْرِه. 

الجواب : 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما ياتي

 علاقة ما تحته خط بما قبله: 

تعليل 

نتيجة 

تفضيل 

إجمال

السؤال الثاني- من نص ( اللغة والدين والعادات) اقرأ ، ثم أجب: 

" وكل أمة ضعف الدين فيها اختلت هندستها الاجتماعية وماج بعضها في بعض ، فإن من دقيق الحكمة في هذا الدين أنه لم يجعل الغاية الأخيرة

من الحياة غاية في هذه الأرض ، وذلك لتنظيم الغايات الأرضية في الناس فلا يأكل بعضهم بعضا ، فيغتني الغني وهو أمن ، ويفتقر الفقير وهو قائع"

1- علل: كل أمة ضعف فيها الدين اختلت هندستها الاجتماعية. 

الجواب : 

2-وضح ملمحين من ملامح الشخصية الناشئة في ظلال الأصول العظيمة للدين.

الجواب : 

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي:

- مفهوم ( الدين) كما جاء في الموضوع:

 الكائن الروحي المكتن في الشعب

 الضمير القانوني للشعب. 

تجمع الأمة على المستوى النفسي. 

صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري.

ثانيا- الثروة اللغوية 

1- وله المثل الأعلى في المسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ".

- جمع ( المثل):....... 

2- بواعث النهضة الشاملة في المجتمعات العربية غير متوفرة. 

-مفرد ( بواعث): 

بعاث 

بعث 

باعث

بعثة 


ثالثا- فنون البلاغة: 

1- تهون علينا في المعالي نفوسنا  ومن يخطب الحسناء لم يقلها المهر 

السؤال : اشرح التشبيه السابق. 

شرح التشبيه: 

السؤال : صغ كناية حول المضمون التالي: ( ندم المستشرقون على ظلهم القدرة على إضعاف لغتنا).

الجواب : 

السؤال : اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:

 قال تعالى:" وحملناه على ذات ألواح ودسر".

 الصورة الفنية في الآية الكريمة السابقة: ( استعارة مكنية- استعارة تصريحية- كناية- تشبيه بليغ). 

رابعا- النحو

 السؤال : أعرب ما تحته خط:

 العرب امة معروف تاريخها. 

الإعراب: 

  فرق كبير بين الكفر والإيمان ، فإن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم.

السؤال : حدد مما سبق: 

معطوفا جملة :

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي:

 هؤلاء طلاب مرتفعات معدلاتهم 

التصويب:

السؤال :  ضع خطا تحت الاختيار الصحيح فيما يأتي: 

الجملة التي تشتمل على ( اسم معطوف مجرور):

 المال والبنون زينة الحياة الدنيا".

 احترم الصغير والكبير يا بني. 

إن القراءة والكتابة من أهم مهارات اللغة.

 بالحب والتسامح تحلو الحياة. 

النموذج الخامس

أولا : الفهم و الاستيعاب

السؤال الأول : من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب 

وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آَيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ

يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ

قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)

1- اشرح التعبير القرآني المخطوط تحته ، مبينا أثر الإيمان به في مواقفك واتجاهاتك.

الجواب : 

2- ( إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) ما علاقة الخاتمة السابقة بمضمون الآية قبلها ؟ 

الجواب : 

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي:

 واختلاف السنتكم"- المقصود بالتعبير القران الشابق: 

اختلاف اماكن الاستقرار والسكان 

اختلاف اللغات واللهجات 

اختلاف الثقافات والعادات. 

اختلاف من الأديان والعقائد. 

السؤال الثاني- من نص ( اللغة والدين والعادات) اقرأ ، ثم أجب:" 

والعادات هي وحدها التي تجعل الوطن شيئا نفسيا حقيقيا ، حتى ليشعر الإنسان أن لأرضه أمومة الأم التي ولدته ، ولقومه أبوة الأب الذي جاء به

إلى الحياة: وليس يعرف هذا إلا من اغترب عن وطنه ، وخالط غير قومه ، واستوحش من غير عاداته ، فهناك يثبت الوطن نفسه بعظمة وجبروت كاله

وحده هو الدنيا". 

1- استخلص النتائج المترتبة على إعزاز الماضي وإجلاله والمحافظة على العادات.

الجواب : 

2- وضح ارتباط العادات بالدين.

الجواب : 

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي:

مفهوم ( العادات) كما جاء في الموضوع: 

الكائن الزوحي المكتن في الشعب. 

الضمير القانوني للشعب. 

تجمع الأمة على المستوى النفسي.

 صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري.

ثانيا- الثروة اللغوية: 

1- وظف مترادف ( ينزعون) في جملة من إنشائك. 

الجواب : 

2- اضبط بنية ( حين) في الجملة التالية: 

كتب الله الحين على كل المخلوقات. 

ضبط البنية " 

ثالثا- فنون البلاغة: 

1- وإني لتعروني لذكراك هزة       كما انتفض العصفور بلله القطر 

السؤال : بين نوع التشبيه السابق. 

نوع التشبيه: 

السؤال : صغ ( استعارة) حول المضمون التالي: ( دفاع العلماء العرب عن اللغة العربية). 

الجواب : 

السؤال : اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب: 

قال الشاعر مادحا أميرا:

 فإن تفق الأنام وأنت منهم      فإن المسك بعض دم الغزال. 

 نوع التشبيه في البيت السابق: 

تام

بليغ

ضمني

تمثيلي 

رابعا- النحو: 

السؤال :  صغ تعييرا يتضمن نعتا سببيا. 

التعبير: 

السؤال :  صوب الخطأ في ( حرف العطف) فيما يأتي: 

سواء اعتذرت أو لم تعتذر أن أسامحك. 

التصويب:

 السؤال : حول النعت المفرد فيما يأتي إلى ( نعت شبه جملة):

 قرأت قصة جميلة.

 تحويل النعت المفرد إلى شبه جملة:

السؤال :  ضع خطا تحت الاختيار الصحيح فيما يأتي: 

الجملة التي تكون فيها ( أو) بمعنى ( التقسيم): 

أكرم الأقارب أو الأصدقاء 

الفعل: ماض أو مضارع أو أمر.

 تزوج بثينة أو اختها.

 جلست في المفهي ساعة أو ساعتين.
 

حل الكتب هنا