مذكرة من سورة الحجرات عربي حادي عشر الفصل الأول #د. سعد المكاوي 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة من سورة الحجرات عربي حادي عشر الفصل الأول #د. سعد المكاوي 2023 2024

مذكرة من سورة الحجرات عربي حادي عشر الفصل الأول #د. سعد المكاوي 2023 2024

آيات من سورة الحجرات

قال الله  تعالى :

((  أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ  ))

شرح الكلمات

 لا يَسْخَرُ  : 

 لا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ. :

 لا تنابزوا بالألقاب  :

( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ) :

 يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّن  :

( وَلا تَجَسَّسُوا) :

( وَلَا يَغْتَب بَعْضُكُم بَعْضًا ) :

(  أيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتا )  :

( فكرهتموه) :

(  واتقوا الله)  : 

لا يهزأ جماعة بجماعة

 لا يَدْعُو بَعْضُكُمْ بَعْضاً بلقب يَكْرَهُهُ. 

لا يَدْعُو بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِلْقَبِ يَكْرَهُهُ 

بئس أن يسمى الإنسان فاسقاً بعد أن صار مؤمناً 

ابتعدوا عن التخوين وإساءة الظن بالأهل والناس 

لا تبحثوا عن عورات المسلمين ولا تتبعوا عيوبهم

 لا يذكر بعضكم بعضاً بالسوء في غيابه بما يكرهه

 هل يحب الواحد منكم أن يأكل لحم أخيه المسلم وهو ميت ؟ 

فكما تكرهون هذا طبعاً فاكرهوا الغيبة فعقوبتها أشد من هذا.

 خافوا الله واحذروا عقابه 

المعاني السامية التي اشتملت عليها الآيات

1- الإسلام ينهى عن كل ما يثير العداوة والكراهية بين المسلمين. 

2- سوء الخلق والغيبة من الأمراض الاجتماعية التي تهدم المجتمع. 

3- أكرم الناس عند الله أتقاهم. 

أبرز القيم المستفادة من الآيات الكريمة.

صيانة الحقوق والحرمات. ،  عدم ظن السوء ،   النفور من الغيبة.، التحلي بحسن الأخلاق ،عفة اللسان. 

ما ترشدنا إليه الآيات الكريمة 

النهي عن السخرية سواء بين الرجل والرجل أو بين المرأة والمرأة. 

النهي عن أن يعيب بعضنا بعضا ( لا تلمزوا أنفسكم) وكذا التنابز بالألقاب. 

الأمر بإحسان الظن بالمسلمين ويتمثل ذلك في النهي عن التجسس والغيبة والتنغير من الخوض في الأعراض

الغاية السامية من الآيات: 

الحث على التحلي بالأخلاق السامية.

 الحث على تقوية العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع

 الحفاظ على تطبيق المنهج الإسلامي في الحياة 

وضع أسس التعامل بين أفراد المجتمع 

المناقشة والتحليل 

(( أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا

بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ))

السؤال :  ما الحكمة من النهي عن السخرية والتنابز بالألقاب ؟ 

الجواب : حتى يسود الاحترام والود بين أفراد المجتمع وتصان الحقوق وتحفظ الأعراض 

السؤال :  قال تعالى:" ولا تلمزوا أنفسكم" فكيف يلمز المسلم نفسه ؟ 

الجواب : يعيب المسلم أخاه فيرد عليه ويعيبه وبذلك يكون قد تسبب في لمز نفسه أو من منطلق قوله تعالى إنما المؤمنون إخوة" فمن  عاب أخاه فكأنما قد عاب نفسه 

السؤال :  كم مرة نهى الله السخرية عن النساء ؟ ولماذا ؟

الجواب : نهى الله النساء عن السخرية مرتين مرة ضمنا مع القوم لأن كلمة القوم تطلق على الرجال والنساء ونهي مرة ثانية صراحة بقوله ( ولا نساء من نساء) والنهي للنساء مرتان لعلم الله سبحانه. بكثرة هذا الفعل منهن.

السؤال : ما المواقف التي يرشدك إليها الإسلام في الحالات الآتية: 

سخرية زميل من زميل آخر :  أنصحه بعدم السخرية من أحد ، وأذكره بقوله تعالى لا يسخر قوم من قوم

 اغتياب زميل لزميل آخر  :  أنصحه بالكف عن الغيبة ، وأذكره بقوله تعالى" ولا يغتب بعضكم بعضاً

5- يأيها الذين امنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم.. استخدمت الآية الكريمة" قوم" بدلاً من" رجل" فلماذا ؟ 

الجواب : ذلك لدلالة كلمة قوم على قوامة الرجال على النساء ، وقد يُقصد بها العموم والشمول للجنسين عند البعض

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ  ))

السؤال :  لماذا نهت الآية الكريمة عن الظن ؟

الجواب : لأن بعض الظن إثم ، فبعض الظن يدفع الإنسان إلى تخيل الشر من أخيه ، فيتصرف معه على هذا الأساس

السؤال :  ما المقصود بالظن هنا ؟

 المقصود بالظن هذا الظن السيئ بأهل الخير

السؤال :  متى يكون ظن السوء مباحاً ؟ 

الجواب : يباح الظن في الأمور التي تستدعي التحقق والتأكد من أمر معين ، فالقاضي عندما تعرض عليه قضية فإنه يشك في كل اطرافها حتى يصل إلى الحقيقة. وكذلك ظن السوء بالأعداء وذلك للتأهب لمواجهتهم و أخذ الحذر منهم

السؤال :  ما أثر التجسس في العلاقات الاجتماعية ؟ 

الجواب :

 يؤدي إلى تفتيت وحدة المجتمع وانهيار العلاقات الاجتماعية

 تسود الأحقاد والفتن في المجتمع.  

لا يأمن الإنسان على عرضه 

السؤال :  ما أثر الغيبة في الفرد والمجتمع ؟. 

الجواب : 

أثر الغيبة في الفرد: تجعل الفرد مكروها منبوذا في الدنيا معرضا للعقاب فيا

 أثر الغبية على المجتمع: تشتت الجمع ، وتنشر الكراهية ، وتعطل نشر الخير وتحزن الآخرين وتكدر صفاء هم. 

السؤال : قدمت الآية السابقة صورة بشعة للمغتاب. وضح ذلك 

الجواب : شبهت الآية الشخص المغتاب بمن يأكل لحم الأموات و هي صورة تدفع الناس إلى كراهيته و احتقاره 

أسئلة عامة على الآيات 

السؤال : تضمنت الآيتان السابقتان منهجاً إسلامياً لبناء علاقات اجتماعية نقية بين أبناء المجتمع المسلم.  اذكر ثلاثة من مقومات هذا المنهج. 

الجواب : 

احترام الإنسان لأخيه الإنسان فالسخرية واللمز والتنابز بالألقاب سلوكيات لا يتصف بها المؤمن

عفة اللسان ونقاء القلب تفرض الاحترام بين أفراد المجتمع

صيانة الحقوق والحرمات تضمن مجتمعاً متماسكاً قوياً

السؤال : تسود المجتمع الإسلامي الذي يستظل بالمنهج السابق فيما فاضلة. بين ثلاثا منها.

الجواب : 

 الحب القائم على الاحترام المتبادل بين أفراد المجتمع 

التماسك والترابط بين أبناء المجتمع المسلم

 رقي المجتمع الإسلامي الذي يهتم ببناء ملوك المسلم بطريقة سوية 

السؤال :  ما الأثر الطيب الذي يعود على المجتمع من وراء العمل بتلك الأوامر والنواهي ؟ 

الجواب : يكون المجتمع متماسكا يسوده التألف والحب بين أفراده

السؤال :  إذا تخلى المجتمع عن القيم التي دعت إليها الآيات السابقة ، فما الحال الذي يؤول إليها ؟ 
 
الجواب : سوف يسود الكره والبغض بين أفراد المجتمع ، وهذا يؤدي إلى التعادي والتقاني والتفكك 

السؤال :  حدد ثلاثة أمور يجب مراعاتها عند تعاملك مع المسلم 

الجواب : من تلك الأمور: 

عدم السخرية من المسلم ، عدم التجسس عليه وتتبع عوراته ، عدم دعوته بلقب السوء ، حسن الظن به ، عدم اعتيابه 

السؤال : ما دلالة تكرار النداء ( يأيها الذين آمنوا) في الآيتين الكريمتين ؟ 

الجواب : لتأكيد وجوب ما ورد من توجيهات على كل من يتصف بالإيمان

السؤال :  بين نوع الصورة الفنية في قوله تعالى" ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه

الجواب : 

 تشبيه تمثيلي حيث شبه من يقع بالغيبة في حق أخيه بمن يأكل لحم أخيه الميت ، وهو تشبيه يصور الغيبة

بأقبح الصور و أفحشها في الذهن للتنغير من الوقوع في هذه المعصية. 

وفيها كناية أيضا عن صفة هي الغيبة

السؤال : بين نوع كل أسلوب بلاغي وبين غرضه: 

أ." يا أيها الذين آمنوا"  :

ب. لا يسخر قوم من قوم" :

 ج." بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان"  :

د اجتنبوا كثيراً من الظن  :

أسلوب إنشائي ( نداء) غرضه: التنبيه والتخصيص 

أسلوب إنشائي ( نهي) عرضه: التوبيخ

 أسلوب إنشائي ( ذم) غرضه التنغير من العودة إلى الفسق

 أسلوب إنشائي ( أمر حقيقي) فيه القطع والتأكيد على ترك هذا الفعل

 السؤال : وضح علاقة ما تحته خط بما قبله في الآيات التالية 

الآيةعلاقة ما تحته خط بما قبله 
لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهمتعليل
ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهنتعليل
ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون نتيجة
اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن تعليل
أيحب أحدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموهنتيجة


الثروة اللغوية 

أ- الترادفات

الكلمةمترادفهاالكلمةمترادفها
يسخريستهزئالفسوقالعصيان و الانحراف و الضلال
تلمزواتعيبوا و تطعنوا ( الطعن باللسان )الظنالشك و الريبة و التوهم
تنابزواتعايروا و تداعوا بالالقاب السيئةتجسسواتتبعوا عورات المسلمين
الالقابما يسمى به الإنسان بعد اسمه الاول للمدح او الذميغتبيذكر عيوبه في غيابه ، يذمه في غيابه
اتقواخافوا و اخشواتوابكثير التوبة و المغفرة
رحيمكثير الرحمة  

ب- المفردات

المفردالجمعالمفردالجمعالمفردالجمعالمفردالجمع
الظنالظنونإثمأثامنفسأنفس و نفوسأحدآحاد ، و احدان


السؤال : أكمل الجمل التالية بتصريف مناسب من تصريفات مادة ( أمن): 

أدوا الأمانة إلى أصحابها... 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقب بالصادق الأمين 

 تأمين الحدود مسؤولية الجيش 

 تعمل الدول الآن على استخدام مأمون وأخلاقي للذكاء الاصطناعي

مكة المكرمة بلد الأمن والأمان 

من التزم بالإجراءات الاحترازية فهو آمن 

السؤال :  اضبط ما تحته خط ضبطا صحيحاً 

ما خيِر رسول الله بين أمرين إلا اختار أيسرهما 

الرجل الخَير محبوب من الناس 

المسلم حريص على فعل الخَير 

 كان العرب يتصفون بالخِير والكرم 

السؤال : وظف الفعل ( ظن) في سياقين مختلفين:

 يظن المؤمنون أنهم ملاقوا الله    ( يوقن و يعتقد ) 

ظننت النجاح سهلا.   ( توهمت و تخيلت )

ظن الطالب بصديقه الظنون ( اتهمه )

 ظن القاضي في هذا المتهم  ( شك به ) 

 لا أظنك تخالف أوامر والدك  ( احسبك ) 

الاسلوب 

التذوق الفني 

الاسلوب نوعان : خبري ، إنشائي 

الخبر هو  : قول يحتمل الصدق والكذب لذاته. 

سويت دولة خليجية 

هذا القول يمكن الحكم عليه بأنه صادق أو كاذب من خلال مطابقته للواقع أو عدم مطابقته للواقع ولذا فهو ( خبر)..

 الانشاء: قول لا يحتمل الصدق والكذب لذاته. 

 لا تتكاسل عن الصلاة 

هل تحرص على صلاة الفجر ؟ 

انصر أخاك

فلا يمكن أن يكون قائل هذه الجمل كاذبا لأنها جمل انشائية لا تحتمل صدقا ولا كذباً. 

الإنشاء قسمان:  طلبي - غير طلبي 

الانشاء الطلبي :  هو ما يتطلب شيئاً غير حاصل وقت الطلب.  وهو خمسة أنواع 

الأمر : مثل قوله تعالى: ( ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله))

النهي :  مثل قوله تعالى: ( ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا)) 

الاستفهام : مثل ( هل تقف في صف المظلومين)

التمني : مثل ( ليت السلام يعم العالم كله) 

النداء : يا شباب العرب اعملوا على رقي أمتكم) 

الانشاء غير الطلبي  : وهو ما لا يتطلب شيئا أي لا يدل على طلب. 

وله صيغ كثيرة منها: 

المدح والذم:  ( ونعم وبئس ، وحبذا ولا حبذا )  ( ( ونعم أجر العالمين)) ( ( بئس الاسم الفسوق بعد الايمان))

التعجب:  ما أعظم التحلي بأخلاق الإسلام !

القسم: نحو قوله تعالى:   ( ( تالله لأكيدن اصنامكم))

الرجاء: (  لعل الفرج قريب   ،  عسى الله أن ينصرنا. )

صيغ العقود:  ( بعت  ، اشتريت ،وهبت....) 

تدريبات 

السؤال :  بين نوع الأسلوب في كل مثال مما يلي:

1- قال تعالى: وَأَعِدُوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ. 

2- قال تعالى: بئس الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَان. 

3-قال تعالى: وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا

4-. قال تعالى:" وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلّى 

5-. قال تعالى:" هل جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ..

6- عسى فرج يأتي به الله إنه ٠٠ له كل يوم في خليقته أمر. 

7-ما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا...

8- عش عزيزا أو مت وأنت كريم. 

السؤال :  عبر بأسلوب إنشائي عن مضمون ما يلي: 

1- تتبع عورات الآخرين عادة سيئة. 

2- الإحسان إلى الناس يستعبد قلوبهم.

السؤال :  اجعل الأسلوب الخبري إنشائيا والعكس فيما يلي:

1- صوموا تصحوا.. 

2- العالم لا يحترم الضعفاء. 

3-صلوا أرحامكم تطيعوا ربكم.

السؤال :  اكتب فيما بين القوسين نوع الأسلوب الإنشائي من حيث الطلبي وغير الطلبي مع ذكر صيغته: 

( لا يسخر قوم من قوم) 

(اجتنبوا كثيرا من الظن).

 ( عسى أن يكن خير منهن) 

( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان).

 ( يا أيها الذين آمنوا) 

( أيجب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا)

اسم الفاعل 

 

تعريفه : اسم مشتق للدلالة على الحدث وفاعله. 

صوغه :  يأتي اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن ( فاعل) ( فاعلة) ( فاع). ( سجد- ساجد) 

أمثلة لاسم الفاعل من الثلاثي قاضي 

حافظ  ، حافظة  ، قاضي ، قاضية  ، قاض  ، آخذ  ، قارئ  ، صائم  ، ضال 

يصاغ اسم الفاعل من غير الثلاثي ( رباعي ، خماسي ، سداسي) ، بأن نأتي بالمضارع منه ثم نقلب حرف المضارعة ميما مضمومة وتكسر ما قبل الآخر. 

( أحسن يحسن- محسن)  - ( اهان مهین- شهین) 

أمثلة لاسم الفاعل من غير الثلاثي 

( منتصر- مستقيم – مكرم- متهلل- منتهي – مقابل – معابد- مزلزل) 

ملحوظة 

يستعمل اسم الفاعل مفردا ومثنى وجمع مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم

 ( عابد- عابدان- عابدون- عابدات)   - ( مسلم- مسلمة- مسلمتان- مسلمات) 
 

 عمل اسم الفاعل: 

يعمل اسم الفاعل عمل فعله فيرفع فاعلا وينصب مفعولا به إن كان فعله متعدياً ، ويكتفي بفاعله إن كان لازماً ،

وذلك في  حالتين: 

1- أن يكون معرفا بـ" الـ": فيعمل بلا شروط سواء دل على الحاضر أم الماضي أم المستقبل. 

جاء المكرم ضيفه 

المكرم: اسم فاعل  ،  وفاعله ضمير مستتر.   ، وظيفته : مفعول به

2- أن يكون غير معرف بـ الـ": فيشترط في عمله شرطان: 

أن يدل على الحال أو الاستقبال

 أن يكون مسبوقا بنفي أو استفهام ، أو مبتدأ أو موصوف. 

والأمثلة التالية توضح ذلك: 

 ما مدرك قدر المعلم سوى الأمم المتحضرة 

نلاحظ أن اسم الفاعل ( مدرك) مسبوق ينفي ( ما) ولا يوجد بالجملة ما يدل على الماضي ولذلك فهو عامل عمل

فعله 
والفاعل سوى والمفعول قدر 

 أ مدركة الدول العربية قدر العلم ؟ 

تلاحظ أن اسم الفاعل ( مدركة) سبق باستفهام ( الهمزة) لذلك عمل عمل فعله. والدول ( فاعل) وقدر ( مفعول به) 

 الغني مؤد زكاة ماله 

تلاحظ أن اسم الفاعل" مؤد" سبق بميكا لذلك عمل عمل فعله ، وزكاة: مفعول به 

محمد هندي مقاتل أعداءه 

تلاحظ أن اسم الفاعل ( مقاتل) عمل عمل فعله لأنه سبق بموصوف ( جندي) ولأنه وقع صفة لما قبله و ( أعداءه) مفعول به

 ملحوظة: 

لا يعد من أسماء الفاعلين: 

1- اسم الفاعل إذا كان علما أو دل على وظيفة أو حرفة أو جمع تكسير 

مثل: ( صالح كامل- الطالب المعلم العامل- القاضي- العلماء- العمال- القضاء........) 

اسم المفعول 

تعريفه :  اسم مشتق يدل على الحدث ومفعوله أي على الذات التي وقع عليها الحدث. 

صوغه : بصالح اسم المفعول من الفعل الثلاثي المبني للمجهول على وزن ( مفعول) لكن الفعل الثلاثي أنواع

وتختلف صياغة اسم المفعول حسب نوع الفعل وذلك كالتالي:.

 

 الفعل الصحيح:   (  لا يوجد به حرف علة  )  ظلم  ،  مظلوم

الفعل المعتل المثال   ( أوله حرف علة)      وعد ، موعود 

الفعل الأجوف الواوي   ( وسطه واو).    قال ، مقول ( قال مضارعه يقول ) 

الفعل الأجوف البائي:    ( وسطه باء).   باع ، مبيع ( باع مضارعه يبيع ) 

الفعل الناقص اليائي    ( آخره ياء).       قضى ، مقضي 

الفعل الناقص الواوي   ( آخره واو)        دعا ، مدعو ( دعا مضارعه يدعو )  

صوغه من غير الثلاثي 

يصاغ اسم المفعول من غير الثلاثي ( رباعي ، خماسي ، سداسي بأن نأتي بالمضارع منه ثم نقلب حرف المضارعة 

ميما مضمومة ونفتح ما قبل الآخر 

بارك    :  مبارك               اهان  : مهان

قاتل     : مقاتل           استخرج   : مستخرج

 أمثلة لاسم المفعول من غير الثلاثي 

( مكرم- معان- محارب مستفاد- مهذب- مستجاب) 

ملحوظة: 

يستعمل اسم المفعول مفردا ومثنى وجمع مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم 

( مظلوم- مظلومة- مظلومان-مظلومون مظلومات) 

عمل اسم المفعول. 

يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل في الحالتين الآتيتين: 

1. أن يكون معرفا بـ" الـ": سواء أدل على الماضي أم الحاضر أم المستقبل. 

جاء المهان أخوه

 المهان: اسم مفعول.  - اخوه: نائب فاعل مرفوع.

2- إذا كان مجرداً من الـ" وسيق باستفهام أو نفي أو ميندا أو موصوف مع دلالته على الحاضر أو المستقبل: 

أمسموع صوت الخطيب ؟  ( صوت): نائب فاعل الاسم المفعول" مسموع.

 ما مهان الحريص على عمله.   ( العريس): نائب فاعل لاسم المفعول" مهان"

 القصة متقن تأليفها.     ( تأليفها) نائب فاعل الاسم المفعول" متقن" 

 ذلك يوم مجموع له الناس.    ( الناس): نائب فاعل لاسم المفعول" مجموع" 

ملحوظة: 

1- إذا جاء اسم المفعول من فعل ينصب مفعولين فما بعده يرفع نائبا للفاعل ثم يأتي المفعول به الثاني 

أ- ممنوح المتفوق جائزة! ؟ 

المتفوق  : نائب فاعل مرفوع 

جائزة  : مفعول به ثان منصوب

تدريبات 

السؤال :  استخرج اسم الفاعل من الأمثلة التالية مبينا فعله: 

مالمثالاسم الفاعلفعله
1غير المغضوب عليهم ولا الضالين  
2فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين  
3 وفي أموالهم حق للسائل والمحروم.  
4 فبئس مثوى المتكبرين  
5 فمن اضطر امر باغ ولا عاد  
6 (ويل للمطففين)   

السؤال : استخرج اسم المفعول من الأمثلة التالية مبينا فعله: 
 

مالمثالاسم المفعولفعله
1 (فيها سور مرفوعة وأكواب موضوعة)  
2( إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه)  
3 القرآن محفوظ في الصدور  
4 الشعر كلام موزون تو عواطف جياشة  
5 المؤمن مهدي إلى الخير  
6( وارجعي إلى ربك راضية مرضية)  

السؤال :  استخرج اسم الفاعل العامل ثم اضبط معموله فيما يلي: 

مالمثالاسم الفاعلمعموله مضبوطا
1حضر الحافظ قصيدته   
2الغني مساعد الفقراء   
3أحترم رجلا حافظا كتاب الله   
4ما مطمئن قلب الكذاب  

السؤال :  استخرج اسم الفاعل العامل ثم اضبط معموله فيما يلي: 

مالمثالاسم المفعولمعموله 
1نحترم المهذب سلوكه  
2الصحابة معروفة بطولاتهم  
3هذه فتاة مذكورة قضائها  
4امحفوظ النص النقرر ؟  


السؤال : حول الفعل الذي تحته خط في كل مثال من الأمثلة التالية إلى اسم فاعل مغيرا ما يلزم: 

 سمعت الشاعر بنشد قصيدته 

ما سمع أخوك نصيحتي

جنودنا يقاتلون الأعداء بشجاعة 

محمد يدعو إلى الخبر و ينهي عن المنكر 

السؤال :  حول الفعل الذي تحته خط في كل مثال من الأملئة الثانية إلى اسم مفعول مغيرا ما يلزم: 

ليس الدرس تجهل أهميته

أفتح المجتهد مكافاة خاصة..

 هل يعاقب الكسول على تهاونه ؟ 

السؤال : صغ اسم فاعل من كل فعل مما يلي ثم اجعله عاملا عمل فعله في جملة من إنشائك: 

( قال – فهم- أذى – نطح) 

الجواب : 

السؤال : صغ اسم مفعول من كل فعل مما يلي ثم اجعله عاملا عمل فعله في جملة من إنشائك:

( هذب- خطب – وضع- حمد)

الجواب : 

المقال 

تعريف المقال: قالب فني نثري يعالج موضوعاً أو يناقش رأياً أو يرسم صورة ، أو يقرر فكرة أو يصف مشهداً ، أو يحلل نفساً. 

أنواعه :  

من حيث الموضوع مقال أدبي ، علمي ، اجتماعي ، سياسي ،

من حيث الأسلوب: مقال علمي ، مقال أدبي ، مقال علمي متأدب. 

خصائصه:

استيفاء أجزاء المقال ( مقدمة وعرض وخاتمة).

 الترابط بين الفكر وتسلسلها. 

وضوح الخط ، و السلامة اللغوية

استخدام نظام الفقرة.

استيفاء الفكر الواردة في رأس الموضوع.

 سوق الأدلة والشواهد.

 التنويع بين الأساليب. 

 وضوح التعبير وجودة الأسلوب. 

 من الأخطاء الشائعة في كتابة المقال

 كتابة الموضوع دون مقدمة.

 الخروج عن الموضوع. 

عدم وجود الروابط التي تربط بين الجمل أو الفقرات.

 الخطأ في كتابة الشاهد وتحديد موضعه.

 الإكثار في استخدام جمع المذكر السالم والمثنى والأسماء الخمسة مما يعرضه للخطأ النحوي. 

تکرار بعض الكلمات أحيانا في كل سطر أو جملة. 

نموذج للمقال 

في عصر التقنيات الناقلة ووسائط التواصل العابرة ، تبقى القيم الإسلامية طوق النجاة ، وشاطئ الأمان" 

السؤال : اكتب مقالا يتناول هذا الموضوع مراعيا الأسس العامة لكتابة المقال

إن مواقع التواصل الاجتماعي هي القنبلة الإلكترونية التي غيرت العالم على مختلف الأصعدة ، وتعريف مواقع التواصل الاجتماعي بات لا يخفى على

أحد ، إذ إنها تقنية حديثة تُسهل على الناس التواصل وتبادل الآراء والأفكار ومختلف الأنشطة التي تتطلب مشاركة بين الناس. 

لقد اختلفت مواقف الناس من مواقع التواصل الاجتماعي ، أما أنواعها فهي كثيرة جدًّا ، فمن أنواع مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وهو

العالم الأزرق الذي غزا جميع الأجهزة الإلكترونية حتى بات من لا يعرفه غير مواكب لمتغيرات الحياة ، ولا يخفى على أحد كيفية التعامل في ذلك

العالم ومدى قدرة ذلك البرنامج على السيطرة بشكل غير مباشر على عقول الكثيرين.

 ومن أنواعها أيضا تطبيق واتس اب وهنالك تطبيق الانستغرام وتطبيق" التيك توك

 إن مواقع التوصل الاجتماعي تُشكل ثورة حقيقية في العالم التقني ، إذ إن المواقع تتزايد في كل يوم وتكون الشركات المصنعة لتلك المواقع في

تنافس دائم ، والإنسان في هذه اللعبة هو السلعة الوحيدة التي تتم المتاجرة بها إن هو سلّم نفسه لتلك المواقع بطريقة عشوائية غير متزنة ولا

صحيحة ؛ لذلك لا بد للإنسان أن يكون واعيًا بشكل حقيقي لتلك الأمور ولا يكون سلعة يتاجر بها فيفقد نفسه وعقله

إن مواقع التواصل الاجتماعي أثرت بشكل كبير على الحياة الإنسانية والعلاقات البشرية ، ولم يأخذ ذلك التأثير شكلا واحدًا بل كان له جانبان أما

الجانب الأول فهو الإيجابي إذ قرب ما بين الأشخاص المتباعدين ، فباتت الأم تستطيع أن تتكلم مع أبنائها أينما كانوا وذلك من خلال نقرة خفيفة

على زر لطيف فتراهم كأنهم أمام ناظريها.

كذلك لم تعد الحياة شاقة على المغتربين كما كانت في السابق ، أي أن مواقع التواصل الاجتماعي جعلت العالم كله كأنه قرية صغيرة كل يرى فيها

ما يفعله الآخرون ، ومن ناحية أخرى فقد استطاع الكثير من الطلاب والأساتذة ممارسة نشاطاتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما في

ظل الأوبئة القاتلة التي يحظر فيها التجمعات مثل" كورونا" التي فرضت على كثير من الناس البقاء في منازلهم. 

وكان ممكنا أن تتوقف لولا مواقع التواصل الاجتماعي التي سهلت تواصل المعلم مع طلابه وإكمال المناهج التعليمية على منصات التعليم

الإلكتروني ، فحققت بهذه الطريقة تلك المواقع نجاحا باهرا من خلال إنقاذ الإنسان من الجهل وفتح الطريق أمامه نحو نور التعليم ، لكن استطاعت

مواقع التواصل الاجتماعية في الوقت ذاته أن تؤثر على الحياة الاجتماعية بشكل سلبي فقطعت العلاقات الإنسانية بين الأقرباء الذين يقطنون في

البلدة نفسها ، فلم يعد أحد يزور أحدًا في بيته إلا ما ندر ولا يكون التواصل إلا عبر رسالة من خلال الواتس اب فصار الناس مترقبين آخر ظهور لفلان

وكم اتصل من الوقت الآخر وما هي آخر صورة نشرها وغير ذلك مما كان لا يُلقى إليه بالا فيما مضى قبل انتشار المواقع هذا الانتشار الواسع. 

إن مواقع التواصل الاجتماعي أمست تغزو كل بيت ولا مفرّ من ذلك ، لا سيما أن الأوضاع باتت تفرض ذلك ، ولا يخفى على أحد إيجابيات وسلبيات

مواقع التواصل الاجتماعي عامة في التعليم خاصة ، لذلك لا بد من الانتباه إلى كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ، ووضع برنامج حقيقي

يتم السير عليه حتى يتخلص الإنسان من مشكلة إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ، لا سيما هؤلاء الأشخاص الذين يقضون جل الوقت وراء

الشاشات الصغيرة ، دون أي فائدة مرجوة. إن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا صحيحًا ، لا يتأتى إلا من خلال الوقوف على الحاجة من

تلك المواقع ، فلو كان الغرض منها التسلية وإمضاء الوقت ، فالأفضل للمرء أن ينقلب إلى كتاب ينهل منه ثقافة بدلا من أن يستقيها من كتب

أناس لا يدري من أي أرض استقوا معلوماتهم ، ولا من أي سماء نزلت. ومن أنجح الطرق التي تحدّ من إدمان الإنسان على مواقع التواصل الاجتماعي

، إيجاد بديل عن تلك المواقع يقضي وقت فراغه بها ، مثل أن يتعلم شيئًا جديدًا ينمي من خلاله مهاراته كأن يتعلم السباحة أو أن يتعلم ركوب الخيل

، وإن تعذر عليه ذلك فإنه يستطيع أن ينتقي كتابا مفيذا يقضي وقته معه.

ليس المقصود الابتعاد عن تلك المواقع كليا بل الحد منها ، لأن تطور العالم يحتم على الإنسان أن يمتلك بعضا من تلك المواقع والجهل فيها يُعد

جهلا بتطورات الحياة ؛ لذلك لا بد من التعامل مع: تلك المسألة بأسلوب معتدل حذر ، فيُمسك الإنسان الحبل  من منتصفه. 

وختاما نقول: 

إن مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين ، فعلينا الانتباه إلى طريقة حمله حتى لا يجرح ولا يقتل ، ووقت الإنسان هو بعض من عمره ، حري به

ألا يُسرف فيه على ما لا يستحق من الأمور ، لا سيما تلك التي تودي بحياته إلى الهاوية دون انتباه منه ولا تقدير لعواقب الأمور التي يقدم عليها.