مذكرة درس علاقات اجتماعية في المجتمع الإسلامية عربي حادي عشر الفصل الأول #م. التميز
بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)
الفهم والاستيعاب والثروة اللغوية
السؤال : صغ بعضا من الأهداف التي دعت إليها الآيات الكريمة.
الجواب :
السؤال : صغ معنى رئيسا دعت إليه الآيات.
الجواب :
السؤال : حدد السلوكيات المنهي عنها في الآيات.
الجواب :
السؤال : اذكر أثر السلوكيات المنسي عنها على الفرد والمجتمع.
الجواب :
السؤال : الغيبة آفة اجتماعية خطيرة. فما السبيل للقضاء عليها ؟
الجواب :
السؤال : حدد المنهج الذي تقوم عليه العلاقات بين الناس.
الجواب :
السؤال : ما أثر العمل بالآيات الكريمة في الفرد والمجتمع ؟
الجواب :
السؤال : علل النهي الوارد في الآيات السابقة.
الجواب :
السؤال : بين المقصود بالتعبير القرآني الآتي:
إن بعض الظن إثم".
ولا يغتب بعضكم بعضا".
السؤال : صغ منهجا للعلاقات بين الناس مستعينا بالآيات الكريمة.
الجواب :
السؤال : اعرض بإيجاز معاني الآيات الكريمة بأسلوبك.
الجواب :
السؤال : حدد علاقة ما تحته خط بما قبله فيما يلي:
" يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم."
علاقة :
يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم
علاقة :
ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون"
علاقة
السؤال : هات مترادف الكلمات الآتية
الكلمة | مرادفها | الكلمة | مرادفها |
يسخر | تلمزوا | ||
تنابزوا | الالقاب | ||
الفسوق | الظن | ||
تجسسوا | يغتب | ||
اتقوا | تواب | ||
رحيم |
السؤال : هات مفرد و جمع الكلمات الآتية
انفس | الظن | إثم | أحد |
السؤال : أكمل الجمل الآتية بتصريف مناسب من كلمة ( أمن):
…………. من نعم الله علينا- لقب رسولنا بالصادق.………..
لا.………..لمن ……… له
السؤال : اضبط بنية كلمة ( خير) بحسب سياقها في الجمل الأتية
خيره على اخوته. أي فضله عليهم.
هذا رجل خير. أي كثير الخير.
مشى بين الناس بالخير. اي بالمعروف.
هذا رجل ذو خير رفيع. اي شرف واصل
السؤال : استخدم كلمة ( ظن) في سياقين مختلفين في جملتين من إنشائك:
الجواب :
التذوق الفني
السؤال : ميز بين الأسلوب الخبري والإنشائي في الأمثلة الآتية
شربت الماء عذبا.
" لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً"
الا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.
قرأت القصة ليلا.
السؤال : وضع نوع الأسلوب الإنشائي( طلبي- غير طلبي) في الأمثلة التالية:
ايحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً".
نعم ما تتصف به الأمانة.
لعمرك إن العلم نور
" يأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله".
السؤال : حدد صيغ الأسلوب الإنشائي في الأمثلة التالية:
يا أيها المؤمن لا تسخر من غيرك.
اتق الله حيثما كنت.
عسى الله أن يشفي المريض.
والله لأجتهدن في دروسي.
السؤال : صغ تعبيراً من إنشائك يتضمن أسلوباً إنشائياً ( أمراً- تمنيا)
صاحب الأخيار.
أحسِن إلى الناس.
ليت الاختبار سهل.
السؤال : حول نصا خبريا إلى نص إنشائي والعكس
هل أدلك على طريق النجاح ( إنشائي)
أجتهد في دروسي ( خبري)
لا تتجسس على عورات الآخرين. ( إنشائي)
السؤال : عين ما هو طلبي وما هو غير طلبي من الأساليب الإنشائية التالية:
نعم قائدا خالد.
بئست المرأة أروى بنت حرب
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم.
عش عزيزا أو مت وانت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
لا يكن أحدكم إمعة.
( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)
ما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس في الرجل
قواعد النحو
السؤال : استخرج ( اسم فاعل- اسم مفعول) من الجمل التالية وبين فعله
" وترى الملائكة حافين من حول العرش"
. أولئك على هدى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"."
يَوْم يَكُونُ النَّاسُ كَالفراش المبْثُوثِ..
" فيها سرر مرفوعة".
السؤال : صغ من الأفعال الآتية: (صدق ، كتب ، قدم ، قضى) اسم فاعل ، اسم مفعول.
الجواب :
السؤال : وظف الكلمات التالية: ( حازم ، رافعا ، محروحة ، معطي) في جمل من تعبيرك.
الجواب :
السؤال : اضبط معمول ( اسم الفاعل واسم المفعول) في الجمل التالية:
المسلم المهذب خلقه محبوب.
ما مطلوب محمد في الإدارة
أزائر أخوك رفيقه ؟
الحق قاطع سيفه الباطل.
السؤال : حدد الفعل الذي صيغ منه اسم الفاعل واسم المفعول.
أ- يجب الناس المتقى الله ، والمتمسك بالأخلاق الحميدة ، والصادق المخلص في علاقاته الاجتماعية.
الإجابة
ب- لا تفتخر العرب يذهب مجموع ، ولا وقر مدخر ، ولا قصر مشيد ، وإنما تفخر بعدو مغلوب ، وثناء مجلوب وثوق منحورة ، وأحاديث مذكورة.
الجواب.
السؤال : يعرب معمول اسم الفاعل واسم المفعول.
أ- قال بشار بن برد إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
صديقك
ب- المسلم المهذب خلقه محبوب
خلقه.
السؤال : صغ اسم فاعل من كل فعل ات ثم ضعه في الفراغات الآتية:
( استخدم – اطمان- مسلم – أكرم- جاهد- تكاتف- اختار)
تفضل الشركات …….. الحاسوب
المؤمن……. في صلاته
المسلم ……. نهاره وقائم ليله
الله …….. كل سائل
جزاء كل …….. الجنة
المجتمع ………. ينجح في التغلب على مشاكله.
الإنسان ………لأفعاله.
السؤال : حول الأفعال المضارعة التي وضع تحتها خط فيما يأتي إلى أسماء فاعلين:
أنت تعتصم بحبل الله المتين ، تدعو إلى الخير وتنهي عن المنكر ، وتفعل الخير ، وتترك الشر ، وتقصد رضا الله سبحانه وتعالى فيما تفعل.
الإجابة
السؤال : أعرب ما تحته خط فيما يأتي:
لن تستطيع أن تكون إنسانا متطورا عقله ، مستنيرا ذهنه ، نامية معارفه ، حتى تكثر من القراءة.
متطورا
عقله
ذهنه
معارفه
الإجابات - الفهم والاستيعاب والثروة اللغوية
السؤال : صغ بعضا من الأهداف التي دعت إليها الآيات الكريمة.
الجواب :
الدعوة إلى بناء مجتمع متماسك الأوصال تعمه علاقات اجتماعية قائمة على الاحترام وصيانة الحقوق والحرمات.
بيان الأخلاقيات اللازمة لبناء مجتمع فاضل والتمسك بها.
السؤال : صغ معنى رئيسا دعت إليه الآيات.
الجواب :
العلاقات الاجتماعية الصحيحة تبني مجتمعا متماسك الأوصال
صيانة الحقوق والحرمات واحترام أخوة الإيمان سبيل الحياة الهادئة.
السؤال : حدد السلوكيات المنهي عنها في الآيات.
الجواب : السخرية من الآخرين. - سوء الظن. - التجسس على الناس والغيبة. -اللمز والتنابز بالألقاب.
السؤال : اذكر أثر السلوكيات المنسي عنها على الفرد والمجتمع.
الجواب :
على الفرد : يصبح الفرد سيء الخلق مكروها منبوذا من المجتمع ، مغصوبا عليه من الله.
على المجتمع : تنتشر الفتن وتضعف أواصر المجتمع فينهار ويصبح فريسة سهلة لأعداء الإسلام.
السؤال : الغيبة آفة اجتماعية خطيرة. فما السبيل للقضاء عليها ؟
الجواب : يكون عن طريق تقوى الله والامتثال لأوامره وتجنب نواهيه والتأدب بآداب الإسلام الرفيعة ومراقبة الله في كل الأحوال.
السؤال : حدد المنهج الذي تقوم عليه العلاقات بين الناس.
الجواب :
حفظ الكرامه وصيانه الحقوق بعدم السخرية من الآخرين.
إقامة حدود الله تعالى يتجنب الغبية
عدم التعرض لحرمات الناس واحترامها بالابتعاد عن التجسس وسوء الظن.
السؤال : ما أثر العمل بالآيات الكريمة في الفرد والمجتمع ؟
الجواب :
في الفرد يشعر بالأمن والأمان ، ويتميز بنقاء القلب وعفة اللسان ، ويكون محبوبا بين الناس ، وينال رضا الله عليه
في المجتمع: يصبح المجتمع متماسكا متحابا مترابطا تشيع فيه المودة ، وتصان فيه الحقوق والحرمات.
السؤال : علل النهي الوارد في الآيات السابقة.
الجواب : الضمان سلامة المجتمع من الأنام ، وصيانة الحقوق والحرمات.
السؤال : بين المقصود بالتعبير القرآني الآتي:
إن بعض الظن إثم". أي أن بعض الظنون قد يأثم عليها المسلم إذا لم تقم على دليل
ولا يغتب بعضكم بعضا". أي لا يذكر أخاه المسلم في غيابه بما يكره.
السؤال : صغ منهجا للعلاقات بين الناس مستعينا بالآيات الكريمة.
الجواب :
حسن التأدب في التعامل مع جميع الناس وعدم التقليل منهم مهما كانت أحوالهم.
التحلي بالخلق القويم في مخاطبة الآخرين وعدم التلفظ معهم بما لا يليق.
التروي والتأكد بالأدلة قبل اتهام أي شخص بتهمة معينة.
صون أعراض الناس وحفظ حرماتهم وعدم التجسس عليهم أو الظن فيهم
حفظ غيبة الناس وعدم الإساءة إلى أحدهم في غيابه.
السؤال : اعرض بإيجاز معاني الآيات الكريمة بأسلوبك.
الجواب : ينادي الله عز وجل على المؤمنين نداء تشريف وتكليف وينهاهم عن السخرية واللمز والتنابز بالألقاب ؛ لأنها أمور قبيحة تخرجهم من الطاعة إلى الفسوق والعصيان وتوردهم النار ، ثم يأمرهم باجتناب الظن عدم التجسس والغيبة ويحثهم على التقوى والإسراع إلى التوبة من كل تلك الذنوب ، فهو سبحانه التواب الغفور
السؤال : حدد علاقة ما تحته خط بما قبله فيما يلي:
" يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم."
علاقة : تعليل
يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم
علاقة : تعليل
ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون"
علاقة : نتيجة
السؤال : هات مترادف الكلمات الآتية
الكلمة | مرادفها | الكلمة | مرادفها |
يسخر | يهزأ | تلمزوا | تطعنوا بعضكم بعضا |
تنابزوا | تتاعوا بالالفاظ المستكرهة | الالقاب | اللقب لأجل التحقير |
الفسوق | العصيان | الظن | حمل الفعل و القول على محمل السوء |
تجسسوا | تتبعوا عورات الناس | يغتب | يذكر اخاه بما يكره |
اتقوا | خافوا الله | تواب | كثير التوبة لعباده |
رحيم | كثير الرحمة لعباده |
السؤال : هات مفرد و جمع الكلمات الآتية
انفس | الظن | إثم | أحد |
نفس | الظنون | اثام | آحاد |
السؤال : أكمل الجمل الآتية بتصريف مناسب من كلمة ( أمن):
الامن و الامان من نعم الله علينا
لقب رسولنا بالصادق الأمين
لا إيمان .لمن لا أمانة له
السؤال : اضبط بنية كلمة ( خير) بحسب سياقها في الجمل الأتية
خيَّره على اخوته. أي فضله عليهم.
هذا رجل خيّر. أي كثير الخير.
مشى بين الناس بالخَّير. اي بالمعروف.
هذا رجل ذو خِير رفيع. اي شرف واصل
السؤال : استخدم كلمة ( ظن) في سياقين مختلفين في جملتين من إنشائك:
الجواب :
ظن الرجل في حقيقة الأمر. : أي شك فيه.
ظن به الظنون. : اي ظن به شرا.
ظن المؤمن لقاء ربه. : أي أيقن.
التذوق الفني
السؤال : ميز بين الأسلوب الخبري والإنشائي في الأمثلة الآتية
شربت الماء عذبا. خبري
" لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً" إنشائي
الا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب. إنشائي
قرأت القصة ليلا. خبري
السؤال : وضع نوع الأسلوب الإنشائي( طلبي- غير طلبي) في الأمثلة التالية:
ايحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً". طلبي
نعم ما تتصف به الأمانة. غير طلبي
لعمرك إن العلم نور غير طلبي
" يأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله". طلبي
السؤال : حدد صيغ الأسلوب الإنشائي في الأمثلة التالية:
يا أيها المؤمن لا تسخر من غيرك. نداء / نهي
اتق الله حيثما كنت. أمر
عسى الله أن يشفي المريض. رجاء
والله لأجتهدن في دروسي. قسم
السؤال : صغ تعبيراً من إنشائك يتضمن أسلوباً إنشائياً ( أمراً- تمنيا)
صاحب الأخيار. اسلوب الامر
أحسِن إلى الناس. اسلوب الامر
ليت الاختبار سهل. اسلوب التمني
السؤال : حول نصا خبريا إلى نص إنشائي والعكس
هل أدلك على طريق النجاح ( إنشائي)
طريق النجاح يحتاج إلى الجهد و المثابرة ( خبري )
أجتهد في دروسي ( خبري)
والله لاجتهدن في دروسي ( إنشائي )
لا تتجسس على عورات الآخرين. ( إنشائي)
من صفات المؤمن عدم التجسس على الآخرين ( خبري )
السؤال : عين ما هو طلبي وما هو غير طلبي من الأساليب الإنشائية التالية:
نعم قائدا خالد. ( غير طلبي ) مدح
بئست المرأة أروى بنت حرب ( غير طلبي ) ذم
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم. ( طلبي ) أمر
عش عزيزا أو مت وانت كريم بين طعن القنا وخفق البنود ( طلبي ) أمر
لا يكن أحدكم إمعة. ( طلبي ) نهي
( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) ( طلبي ) استفهام
ما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس في الرجل ( غير طلبي ) تعجب
قواعد النحو
السؤال : استخرج ( اسم فاعل- اسم مفعول) من الجمل التالية وبين فعله
" وترى الملائكة حافين من حول العرش"
الجواب : حافين : اسم فاعل / فعله حف
. أولئك على هدى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"."
الجواب : المفلحون : اسم فاعل / فعله : افلح
يَوْم يَكُونُ النَّاسُ كَالفراش المبْثُوثِ..
الجواب : المبثوث : اسم مفعول / فعله : بث
" فيها سرر مرفوعة".
الجواب : مرفوعة : اسم مفعول / فعله : رفع
السؤال : صغ من الأفعال الآتية: (صدق ، كتب ، قدم ، قضى) اسم فاعل ، اسم مفعول.
الجواب :
رجل صادق في قوله / صادق: اسم فاعل مكتوب اسم مفعول
الدرس مكتوب بخط جميل. / مكتوب : اسم مفعول
أممدوحة أخلاق الرجل ؟ / ممدوحة: اسم مفعول
المسلم قاض دينه في موعده. / قاض اسم فاعل
السؤال : وظف الكلمات التالية: ( حازم ، رافعا ، محروحة ، معطي) في جمل من تعبيرك.
الجواب :
مررت برجل حازم أمتعته.
رأيت أخاك رافعًا يده بالتحية.
عاد الولد مجروحة يده.
هل معط الغني الفقير مالا ؟
السؤال : اضبط معمول ( اسم الفاعل واسم المفعول) في الجمل التالية:
المسلم المهذب خلقه محبوب. - خلقه : نائب فاعل مرفوع
ما مطلوب محمد في الإدارة - محمد : نائب فاعل مرفوع
أزائر أخوك رفيقه ؟ - الفاعل : اخوك - رفيقه : مفعول به منصوب بالفتحة
الحق قاطع سيفه الباطل. - الفاعل : سيفه - الباطل : مفعول به منصوب بالفتحة
السؤال : حدد الفعل الذي صيغ منه اسم الفاعل واسم المفعول.
أ- يجب الناس المتقى الله ، والمتمسك بالأخلاق الحميدة ، والصادق المخلص في علاقاته الاجتماعية.
الإجابة : يحب الناس الذي يتقي الله ، و يتمسك بالأخلاق الحميدة ، ويصدق ويخلص في علاقاته الاجتماعية.
ب- لا تفتخر العرب يذهب مجموع ، ولا وقر مدخر ، ولا قصر مشيد ، وإنما تفخر بعدو مغلوب ، وثناء مجلوب وثوق منحورة ، وأحاديث مذكورة.
الجواب : لا تفتخر العرب بذهب جمع ، ولا وفر أدخر ، ولا قصر شيد ، وإنما تفخر بعدو غلب ، وثناء جلب ، ونوق نحرت ، واحاديث ذكرت
السؤال : يعرب معمول اسم الفاعل واسم المفعول.
أ- قال بشار بن برد إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
صديقك : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
ب- المسلم المهذب خلقه محبوب
خلقه. : نائب فاعل مرفوع
السؤال : صغ اسم فاعل من كل فعل ات ثم ضعه في الفراغات الآتية:
( استخدم – اطمان- مسلم – أكرم- جاهد- تكاتف- اختار)
تفضل الشركات مستخدم الحاسوب
المؤمن مطمئن . في صلاته
المسلم صائم نهاره وقائم ليله
الله مكرم. كل سائل
جزاء كل مجاهد الجنة
المجتمع المتكاتف ينجح في التغلب على مشاكله.
الإنسان مختار لأفعاله.
السؤال : حول الأفعال المضارعة التي وضع تحتها خط فيما يأتي إلى أسماء فاعلين:
أنت تعتصم بحبل الله المتين ، تدعو إلى الخير وتنهي عن المنكر ، وتفعل الخير ، وتترك الشر ، وتقصد رضا الله سبحانه وتعالى فيما تفعل.
الإجابة : أنت معتصم بحبل الله المتين ، داع إلى الخير ، وناه عن المنكر ، وفاعل للخير ، وتارك للشر ، وقاصد رضا
الله سبحانه وتعالى فيما تفعل
السؤال : أعرب ما تحته خط فيما يأتي:
لن تستطيع أن تكون إنسانا متطورا عقله ، مستنيرا ذهنه ، نامية معارفه ، حتى تكثر من القراءة.
متطورا : صفة منصوبة وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
عقله : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
ذهنه : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
معارفه : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و ( الهاء ) ضمير في محل جر مضاف إليه