نموذج (غير محلول) للامتحان عربي تاسع ف2 #م. قتيبة بن مسلم 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

نموذج (غير محلول) للامتحان عربي تاسع ف2 #م. قتيبة بن مسلم 2022 2023

نموذج (غير محلول) للامتحان عربي تاسع ف2 #م. قتيبة بن مسلم 2022 2023

السؤال الأول: المعيار (2-1)

اعلم بأن الصمت أروغ ناطق                 في ساحة الجهال والسفهام 

ويكون خير وسيلة للفهم إن               دار الحواز بصحبة العلماء

وإذا غضبت فإن صمتك مقنم              تنجو به من لوثة البغضاء 

السؤال:  أصوغ الغرض الرئيس للنص السابق صياغة سليمة. 
 

الجواب: 

السؤال الثاني:. المعيار(2-2)

قرنية العين عبارة عن نسيج شفاف مقوس موجود في العين, وتتكون من خمس طبقات, يفصل

بينها غشاء ان ينكسر الضوء عند القرنية قبل أن يدخل إلى العين ، ولا تحتوي القرنية على

أوعية دموية, ووظيفتها هي السماح للأشعة البصرية بالدخول إلى الحجرة الأمامية للعين.

وتغطى القرنية بطبقة من الدموع الخفيفة لتعطي حماية كبيرة للعين ضد البكتيريا والتلوث

والأتربة.

السؤال: أحدد معلومة وردت في النص السابق تدل على: ( وصف قرنية العين )

 الجواب:

أو-السؤال: المعلومة التي وردت في النص السابق وترتبط بمكونات القرنية هي:

قرنية العين عبارة عن نسيج شفاف                     لا تحتوي القرنية على أوعية دموية 

تتكون القرنية من خمس طبقات.                       تغطي القرنية بطبقة من الدموع الخفيفة 

السؤال الثالث: المعيار ( 1-4- )

1- يحب الله المقسطين

السؤال:أكتب مترادف كلمة ( المقسطين):

الجواب:

السؤال:أضع في كل فراغ مما يأتي ما هو مطلوب: 

ضد كلمة ( تقاص): 

مفرد كلمة ( طبائع): 

جمع كلمة ( الضوء): 

السؤال:أوظف كلمة (جال ) بمعنيين مختلفين في سياقين من إنشائي:

الجواب: 

السؤال: أضع التصريف المناسب لمادة" قطع" من الخيارات التالية في فراغ كل جملة مما يأتي:

( قاطع- مقطوع- قطيعة- إقطاع) 

…….الرحم يقطعه الله 
……….هذا حبل 

السؤال الرابع: المعيار ( ٢-٤-٢)-

السؤال:أبين الكناية في الجملتين الآتيتين

 هذا رجل نقي الثوب. 
كناية عن: 

الإكثار من ذكر هادم اللذات يهذب النفس

 كناية عن: 

السؤال: أحول التشبيه في الجملة الاتية إلى استعارة

 الغضب مثل النار تحرق كل جميل

الجواب: 

السؤال الخامس: المعيار ( 2-5) 

عني الإسلام بالجار عناية تامة فحث على الاحسان إليه بالقول والفعل وحزم إيذاءه بالقول

والفعل أيضا. وجعل الإحسان إليه ومنع الأذى عنه من خصال الإيمان ، ونفى الإيمان عمن لا

يأمنه جاره, فها هو نبينا صلى الله عليه وسلم يقول:" والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا

يؤمن قبل من يا رسول الله, قال: من لا يأمن جاره بوائقه". ولقد بلغت منزلة الجار في الإسلام

درجة جعلت سيدنا جبريل عليه السلام يكثر في الوصية به حتى فن النبي صلى الله عليه وسلم

أن الجار سيرث جاره. 

السؤال: أصوغ الفكرة الرئيسة المناسبة للنص السابق في جملة مفيدة من إنشائي: 

او- أصوغ الفكرة الجزئية المناسبة لما تحته خط بالنص السابق في جملة مفيدة من إنشائي: 

الجواب: 

السؤال: ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود ثلث كلماته ملتزما فكرته الرئيسة: 

الجواب: 

السؤال السادس: المعيار ( 2-6) 

قال الله تعالى في حواره مع سيدنا العزير عليه السلام" (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ

عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ

قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ

إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ

قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾

[ سورة البقرة: 259]

السؤال:أحدد من الآيات الكريمة السابقة عناصر النص الحواري: 

المقدمة:

أطراف الحوار: 

القضية الرئيسة: 

الخاتمة:


السؤال السابع: المعيار ( ۲-۹):

يقول الشاعر: أماه مهما عشت لن أنساك              أنت التي يا حلوتي أهواك

أمي ربيع العمر يا أحلى النسا                        ما طاب عيش في الدنا لولاك 

ويقول شاعر آخر: 

في وجه أمي لوحة تتكلم                       كل اللغات و جلها لا يفهم 

ضدين تجمع حين يفرح قلبها                   عينان تبكي في قم يتيسم 

السؤال:أعلل اختياري لأحد النصين السابقين

الجواب:

السؤال الثامن:- المعيار 

1- استخرج من الجملة الآتية ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين ، مبينا سبب المنع في كل منهما:

يجاهد عمر في ميادين كثيرة. 
الأول:                سبب منعه
الثاني:              سبب منعه 

السؤال:أصوب الخطأ في المنادى في الجملة الآتية

 يا محمداً أقبل مسرعا

التصويب

السؤال: أوظف كلمة ( صحراء) في جملتين بحيث تكون في الأولى مجرورة بالكسرة و في الثانية مجرورة بالفتحة: 

الجملة الثانية: 

الجملة الأولى:

السؤال:أملأ فراغ الجملة الآتية بما هو مطلوب بين قوسين مع الضبط: 

یا……………أخلص النية في عملك              ( منادى نكرة مقصودة) 

السؤال: أضبط المستثني في الجملتين الآتيتين مع ذكر السبب. 

رحل الأبناء إلا محمد 

الضبط:

السبب:

لا يفعل الخير إلا المحترم

الضبط:

السبب:

السؤال: أصوب الخطأ في المستثنى في الجملة الآتية:

سعى الجميع إلى السمو إلا الكسول 

التصويب: 

السؤال:أوظف الفعلين ( صام- يتناول) في جملتين مفيدتين ، بحيث يكونان مينيين للمجهول. مع الضبط:

- الجملة الأولى:

- الجملة الثانية:

السؤال: أضع في فراغ الجملة الآتية نائب فاعل مضبوطا: 

يُحاول                من ميدان المعركة. 

السؤال السادس: المعيار ( ٣- ٢/٥)

السؤال: أكتب ما يملى على:

الجواب

 
السؤال: أعيد كتابة الجملة التالية بخط الرقعة. 

تهون علينا في المعالي نفوسنا                     ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
 

الجواب:

السؤال السابع: المعيار ( ٣-١) 

أكتب في حدود خمسة عشر سطرا ( ۱۸۰ كلمة تقريبا) ، مراعيا: وضوح الأفكار و ترابطها 10 وتسلسلها" وجودة الأسلوب و الفصاحة و استخدام

علامات الترقيم وذلك في واحد من الموضوعين الآتيين: الموضوع الأول: قصة قصيرة عن التفوق ، ملتزما أسس كتابة القصة القصيرة. الموضوع

الثاني: رسالة لصديقك تحثه على الجد والاجتهاد ، ملتزما أسس كتابة الرسالة. الموضوع الثالث: التحلي بمكارم الأخلاق يترك أثرا طيبا في حياة الفرد

والمجتمع.



 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا