مذكرة درس (الغبطة فكرة) عربي ثاني عشر ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة درس (الغبطة فكرة) عربي ثاني عشر ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

مذكرة درس (الغبطة فكرة) عربي ثاني عشر ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

الموضوع الثالث: الغبطة فكرة  حفظ 

تحليل القصيدة 

المقطع الأول: الأبيات ( 1-5): اليأس والتشاؤم وكثرة الشكوى حال الناس في العيد. 

أقبل العيد ، ولكن ليس في الناس المسره

 لا أرى إلا وجوها كالحات مكفهره 

ليس للقوم حديث غير شكوى مستمره

قد تساوي عندهم لليأس نفع ومضره 

لا تسل ماذا عراهم كلهم يجهل أمره

- شرح الأبيات:- جاء العيد ومع ذلك فإن مظاهر السعادة قد اختفت على وجوه الناس ، حيث نرى وجوها عابسة ، وأحاديث شاكية ، وقد تساوى

لديهم نفع الحياة وضرها ، ولا تجد عندهم تفسير لحالتهم. 

الفكرة الرئيسة :-استسلام الناس لليأس خطف الفرح والابتهاج من نفوسهم. 

-السعادة نابعة من رضا النفس وقناعتها. 

الفكر الجزئية: -في ظل اليأس يفتقد الناس فرحة العيد.

- التشاؤم يلون وجوه الناس بالكأبة. 

-الناس يجهلون أسباب كأبتهم. 

العاطفة. -الضيق من التشاؤم والمتشائمين.   -كراهية الاستسلام لليأس. 

المقطع الثاني: الأبيات (6-13): الغبطة فكرة لا ترتبط بمال أو فقر. 

أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكره

ربما استوطنت الكون وما في الكوخ كسره 

وخلت منها القصور العاليات المشمجره

تلمس الغصن المعرى فإذا في الغصن نضره

وإذا رفت على القفر استوى ماء وخضره

واذا مست حصاة صقلتها فهي دره

لك ما دامت لك الأرض وما فوق المجره 

فإذا ضيعتها فالكون لا يعدل ذره

- الفكرة الرئيسة:

- الغبطة ( السعادة والبهجة) فكرة لا ترتبط بأراء ولا بفقر..

- من يمتلك السعادة يمتلك الدنيا وما فيها.

الفكر الجزئية:

- لا يمنع الفقر الشعور بالبهجة والرضا. 

- البساطة والفقر لا تتعارض مع الغبطة.

- من يمتلك السعادة يمتلك الدنيا وما فيها. 

العاطفة:

-الإعجاب والانبهار بأثر الغبطة الإيجابي في حياة الإنسان..

- شرح الأبيات: 

-يرفض الشاعر الشكوى والتبرم من الحياة والنظرة التشاؤمية لها ، ويدعو الإنسان إلى الإيمان بأثر التفاؤل والغبطة في نظرته إلى الحياة ، فيها

بتحول الكون المظلم الكئيب إلى مكان جميل ، وفي نفس الوقت إذا خلت القصور من الغبطة والتفاؤل فلا قيمة لها ، كما أن الغبطة تعيد الخضرة

إلى الغصن العاري ، والقفر إلى حدائق وبساتين خضراء ، والحصاة إلى درة ، فالغبطة لا ترتبط بفقر أو ثراء أو مال ، وبوجودها يمتلك الدنيا ،

وبغيابها تضيع فيه. 

المقطع الثالث: الأبيات ( 14-20): دعوة إلى الفرح والتفاؤل ونبذ الحزن والتشاؤم. 

أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثغرة 

أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجره

لا تكن مراً ، ولا تجعل حياة الغير مرة 

إن من يبكي له حول على الضحك وقدره

فتهلل وترنم ، فالفتى العابس صخره

سكن الدهر وحانت غفلة منه وغره

إنه العيد.. وإن العيد مثل الغرس مره

- الفكرة الرئيسة:

- العبوس والتشاؤم يضيع على الإنسان فرصة الاستمتاع بمنع الحياة رغم قدرته على ذلك.

- العبوس لا يجدي وأولى بالمرء أن يبتهج مستثمرا فرص السعادة.. 

-العاطفة 

-الإشفاق على الباكين العابسين الذين يحرمون أنفسهم من الاستمتاع بالحياة. 

-حب الحياة والإقبال عليا.

-النفور من العبوس والبكاء.

- شرح الأبيات: 

- الشاعر يشفق على حال المتشائمين العابسين الذين يحرمون أنفسهم من الاستمتاع بمياهج الحياة ومظاهر العيد بها ، فبكاؤهم لا فائدة منه ،

وعبوسهم لا يعود عليم بالنفع ، وتشاؤمهم يؤثر علهم وعلى غيرهم ، وينصحهم بالتهلل والابتسام ، واقتناص أوقات السعادة قبل فواتها ، فهم

قادرون على ذلك.

الموضوع الثالث: الغبطة فكرة 

الثروة اللغوية: الترادف 

الكلمةالترادفالكلمةالترادف
الغبطةالسرور - السعادةالقفرالأرض الخالية
مكفرةعابسة - متهجمةثغرةفتحة فرجة
عراهمأصابهمحولقدرة
مشمشرةعاليةغرةغفلة

المفرد الجمع 

الكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعها 
دهردهور - أدهرحصاةحصى - حصياتكوخأكواخ
درةدررشكوىشكاوي  

المعنى السياقي ( خلا) 

-خلا الرجل عن عمر يناهز الخمسين. مات. 

-خلا العابد بالجبل. لزمه في خلوة 

-خلا المحامي لقضاياه. تفرغ لها. انصرف إليها 

-خلا على الطعام خلاء. اقتصر عليه 

-خلا على من يحبه اعتمد عليه 

تصريف الفعل ( سد) ( سد- سدود- مسدود- انسداد- سدید. سداد.  )

صاحب العقل الراجع له رأي. سديد 

قام المدين بـ تسديد  دیونه 

الُّسداد. داء يسد الأنف فيمنع دخول الهواء.

استطاع الجنود سِداد الثغر. 

وصل الأمير إلى سدة الحكم.. 

ضبط بنية ( مرة) ( مَرَّة- مُرة- مِرَّة)

- رفعت علم الكويت أكثر من مَرة

- يشعر اليأس بأن الحياة.مُرة ( عكس حلوة) 

-المؤمن و مِرة ( قوة وشدة) 

الفهم والاستيعاب 

السؤال:قسم النص إلى وحداته الفكرية معنونا كل وحدة.. 

الأبيات ( 1-5) 

الجواب: اليأس والتشاؤم يسيطر على الناس ويثير شكواهم.     ( شكوى وتشاؤم )

الأبيات ( 13-6) 

الجواب: الغبطة ( السعادة) لا ترتبط بثراء ولا فقر   ( السعادة والرضا ) 

الأبيات ( 14- 20) 

الجواب:استثمار فرص السعادة ونبذ الحزن والتشاؤم    ( دعوة للتفاؤل ) 

السؤال:استخلص ( فكرة- قيمة- عاطفة) وردت في النص. 

الجواب:فكرة 

-استسلام الناس لليأس خطف الفرح والابتهاج من نفوسهم. 

-عبوس الناس في العيد يثير الدهشة والتعجب 

-من يمتلك السعادة يمتلك الدنيا وما فيها. 

-لا ترتبط الغبطة بثراء ولا بفقر ولا بالظروف المحيطة به. 

-للتشاؤم والعبوس أثر سيء على حياة الإنسان. 

-الغبطة هي أساس الاستمتاع بالحياة وتجاوز العقبات. 

-الإقبال على السعادة واغتنام أوقاتها. 

قيمة 

-التفاؤل والإقبال على الحياة بنفس طيبة سعيدة.

- التماس أسباب السعادة من مظاهر الحياة اليسيرة. 

-الرضا والقناعة واغتنام لحظات السعادة في الحياة 

-الإيمان بأن الغبطة فكرة 

عاطفة: ( مشاعر وأحاسيس).

-الإشفاق على حال المتشائمين. 

-كراهية الشاكين الباكين.

- حب الحياة والإقبال عليا. 

-التفاؤل والرضا واطمئنان النفس 

-الأمل والإقبال على الحياة.

السؤال:بين مظاهر التشاؤم في النص. 

الجواب:مظاهر نفسية: الحزن والأسى- اليأس والتشاؤم 

مظاهر جسدية وجوه عابسة- بكاء ودموع- كلام يحمل التشاؤم والتذمر 

السؤال: استخلص مظاهر التفاؤل في النص مستدلا: 

 الجواب:-السعادة والفرح رغم الفقر.     الدليل: ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسرة 

- التهلل والغناء والإقبال على الحياة.    الدليل: فتهلل وترنم فالفتى العابس صخرة 

السؤال:وضح ( دعوة- موقفا- رأيا) ورد في النص ، ومبرراته. 

الجواب:دعوة 

-يدعو الشاعر إلى نبذ العبوس والبكاء.   لأنه لا فائدة منه ، فهو بذلك يضر نفسه والآخرين 

-يدعو إلى الأمل والتفاؤل واقتناص أوقات السعادة. قبل أن تزول وتفوت 

موقف 

-رفض الشاعر لحالة عبوس الناس في العيد.      لعدم وجود مبرر لذلك 

-رفض الشاعر الاستسلام لليأس.                   ليتمكن من الإنتاج والعطاء واستكمال حياته. 

رأي 

-القادر على البكاء والحزن قادر على الضحك والفرح لأن الإنسان هو المتحكم الوحيد في مشاعره 

-العيد فرصة للفرح والسعادة.   لأن العيد تجتمع فيه كل مظاهر الفرح والسعادة 

- العابس قاسي القلب.         لأنه لا يشعر بلذة الحياة 

-السعادة غير قاصرة على الأغنياء.    لوجود فقراء سعداء رغم المتاعب التي تواجههم. 

السؤال:اذكر مبررات المتشائمين ، مبينا موقف الشاعر منها. 

الجواب:مبررات المتشائمين: الفقر وقسوة الحياة ومشاكلها ومتطلباتها الكثيرة. 

موقف الشاعر منها: رفض هذه المبررات ، فالسعادة لا ترتبط بثراء ولا فقر إنما تنبع من داخل النفس

ولا  علاقة لها بأحواله. 

السؤال:استنتج الهدف السامي ( الغاية) الذي يسعى إليه الشاعر من خلال أبياته.

-الجواب: دعوة الناس إلى اغتنام فرص السعادة ونبذ الأحزان والتشاؤم. 

السؤال:علل نال النص الخلود عبر الزمن 

 الجواب:لأن مضمون النص يحمل فكرا ذا أبعاد إنسانية واجتماعية سامية صالحة لكل زمان ومكان

السؤال:استخلص أثر الغبطة في نفس الإنسان وحياته. مستدلا.

الجواب: الغبطة حالة نفسية تمكن صاحبها من تخطي عقبات الحياة وتجاوز مشقاتها وما فيها من متاعب 

الاستدلال: أيها الشاكي إنما الغبطة فكرة. ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسرة 

-الغبطة تحيل الخراب والدمار إلى عمار وحياة. 

الاستدلال: وإذا رفت على القفر استوى ماء وخضرة. 

-الغبطة تجعل ما لا قيمة له شيئا ثمينا ذا قيمة كبيرة ، فإذا ما ضيعها فلا قيمة لحياته.

الاستدلال: وإذا مست حصاة صقلتها فهي درة. فإذا ضيعتها فالكون لا يعدل ذرة 

السؤال: وضح ( دلل) استثمار الشاعر عناصر الطبيعة فكرا وعاطفة. 

استطاع الشاعر استخدام عناصر الطبيعة في التعبير عن فكرته وعاطفته. 

أ ما في الكوخ كسرة      تدل على الفقر الشديد

ب القصور العاليات المشمخرة   تدل على الثراء والغنى الفاحش 

ج الغصن المعرى                  تدل على القبح 

د القفر                             تدل على الخراب والدمار والتخلف 

هــ الحصاة                         تدل على التفاهة والدونية والحقارة 

و استوطنت الكوخ               تدل على تغلب الغبطة والسعادة على مظاهر الفقر وأن الفقر لا يمنع السعادة 

ح فإذا في الغصن نضرة       تدل على الجمال والحيوية

ط استوى ماء وخضرة         تدل على مظاهر الحياة والنماء 

ي. فهي درة                   تدل على المكانة والمنزلة العالية والقيمة السامية 

السؤال: حدد علاقة ما تحته خط بما قبله 

-تلمس الغصن المعرى فإذا في الغصن نضرة.   نتيجة 

-وإذا رفت على الفقر استوى ماء وخضرة.        نتيجة 

- وإذا مست حصاة صقلتها فهي درة.            نتيجة 

- أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثغره.          تعليل 

-فتهلل وترنم فالفتى العابس صخرة.            تعليل 

السؤال حدد بعض السمات الشخصية للشاعر من خلال فهمك للقصيدة. 

الجواب: مقبل على الحياة- حكيم وخبير بالحياة- متفائل كاره للتشائم والمتشائمين- ذو ثقافة واسعة

السؤال: وازن بين نص من الموضوع ونص خارجي اتفاقا واختلافا. 

-البيت الذي يتفق مع بيت المتنبي: 

ومن يك ذا فم مر مريض       يجد مرا به الماء الزلالا

- أيها الباكي رويداً لا يسد الدمعُ ثغرة {  }

- أيُّها العابس لن تُعطى على التقطيبِ أُجْرَهُ {  }

- لا تكن مراً ، ولا تجعل حياة الغير مرة { }

- إنَّ من يبكي له حول على الضحك وقَدْرَهُ {   } 

 الجواب:الاتفاق: اتفق الشاعران على عدم القدرة على تذوق الأشياء الجميلة 

الاختلاف: المتنبي يرى عدم تذوق شعره بالمرضى الذين يجدون الماء الزلال مرا في أفواههم.

وشاعرنا: يدعو المتشائمين إلى التفاؤل والبشر حتى لا ينعكس عليه و على من حوله.

- البيت الذي يتفق مع قول ابن زيدون: 

فاغتنم صفو الليالي    إنما العيش اختلاس

- إن من يبكي له حول على الضحك وقدرة {   }

- فتهلك وتَرَنَّمْ ، فالفتى العابسُ صَخْرَهُ {   }

- سكن الدهرُ وحانت غفلةٌ منه وغره { }

- إنَّه العيد... وإن العيد مثل العُرْس مَرَّه {     } 

الجواب:الاتفاق: اغتنام وانتهاز فرص السعادة 

الاختلاف: اكتفى الأول بالحث على اغتنام لحظات السعادة وهي كثيرة ( صفو الليالي) 

والثاني حث على اغتنام لحظات السعادة القليلة ( غفلة من الزمن) 

السؤال:انثر بينا أو أكثر من النص بأسلوبه.

 متروك للطالب( شرح القصيدة مع تحليل النص في بداية الشرح)

الصور الفنية ( الغبطة فكرة) وأثرها. ( أثر الصورة) هااااام

- أقبل العيد: استعارة مكنية. شبه العيد بإنسان أثرها: توضح انتظار الناس للعيد للفرح والسعادة.

الفقرة الأولى: كناية عن الحزن والتشاؤم 

-لا أرى إلا وجوها كالحات مكفهرة: 

الجواب:كناية عن الحزن والتشاؤم واليأس والعبوس 

-ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة: 

 الجواب:كناية عن الحزن والتشاؤم واليأس

- قد تساوى عندهم لليأس نفع ومضرة: 

الجواب:كناية عن الحزن والتشاؤم واليأس

- كلهم يجهل أمره: 

الجواب:كناية عن الحزن والتشاؤم واليأس

- الشاكي الليالي: 

الجواب: كناية عن الحزن والتشاؤم واليأس 

-الغبطة فكرة: 

الجواب:تشبيه بليغ ، شبه الغبطة بالفكرة. 

أثرها: تبرز وتبين قدرة الإنسان على السعادة. 

-استوطنت الكوخ: 

الجواب:استعارة مكنية شبه الغبطة بإنسان يسكن الكوخ

 أثرها: تبرز عدم ارتباط السعادة بالفقر.

-ما في الكون كسرة: 

الجواب:كناية عن الرضا والسعادة رغم الفقر.

- القصور العاليات المشمخرة: 

الجواب: كناية عن البذخ والثراء. 

-خلت منها القصور: 

الجواب:استعارة مكنية ، شبه الغبطة بأصحاب القصور وسكانها

 أثرها: تبرز عدم ارتباط السعادة بالغنى. 

-تلمس الغصن: 

الجواب:استعارة مكنية شبه الغبطة بساحر يحول الغصن المعرى إلى غصن نضرة

 أثرها: تبرز أثر السعادة.

- رفث على الغصن: 

الجواب:استعارة مكنية ، شبه الغبطة بفراشة جميلة ترف 

أثرها: تبرز وتوضح أثر السعادة. 

-استوى ماء وخضرة: 

الجواب:كناية عن الحياة والنماء.

- مست حصاة: 

الجواب:استعارة مكتبة ، شبه الغبطة بإنسان ساحر. 

أثرها: تبرز وتوضح أثر السعادة العظيم. 

-لك ما دامت لك الأرض وما فوق المجرة: 

الجواب:كناية عن حق الإنسان في أن يعيش سعيدا في هذه الحياة 

-الكون لا يعدل ذرة: 

الجواب: كناية عن انعدام قيمة الإنسان في هذه الدنيا إذا ضيع التفاؤل والسعادة 

-ضيعتها: 

الجواب:استعارة مكنية ، شبه الغبطة بشيء مادي

- يسد الدمع ثغرة: 

الجواب:استعارة مكنية شبه الدمع بالحجر الذي يمكن أن نستخدمه في سد الثغرات. 

-لن تعطى على التقطيب أجره: 

الجواب:كناية عن أن العبوس لا فائدة منه. 

-لا تكن مرا:

الجواب: استعارة مكنية ، شبه العابس بالنبات المر 

أثرها: توضح وتبرز أثر التشاؤم السيئ.

- لا تجعل حياة الغير مرة: 

الجواب:كناية عن التأثير السلبي للعابس المتشائم على الآخرين 

-إن من يبكي له حول على الضحك وقدرة: 

الجواب:كناية عن إرادة الإنسان في أن يكون متفائلا سعيدا 

-الفتى العابس صخرة: 

الجواب:تشبيه بليغ أثرها تبرز ما أصاب الإنسان من جمود وعدم الإحساس بسبب التشاؤم. 

-سكن الدهر: 

الجواب:استعارة مكنية شبه الدهر سكن وغفل وتام. 

أثرها: توضح أهمية استغلال وقت السعادة 

-العيد مثل العرس مرة: 

الجواب:تشبيه. 

أثرها. توحي بأيام السعادة التي لا تجود الدنيا بمثلها في المستقبل.

التذوق الفني 

1- التشبيه 

التشبيه: هو عقد مماثلة بين أمرين قصد إشراكهما في صفة أو أكثر بأداة لغرض يقصده المتكلم. 

أركان التشبيه 

1. المشبه ( لا يحذف) 2 أداة التشبيه ( قد تحذف )3 المشبه به ( لا يحذف) 4 وجه الشبه ( قد يحذف) 

المشبه ، وهو الأمر الذي تثبت الصفة له. 

المشبه به ، وهو الأمر الذي وضحت فيه الصفة.. 

وجه الشبه ، وهو الصفة أو الصفات التي قصد إثباتها للمشبه.

أداة التشبيه ، وهي التي تفيد المشابهة. وتكون حرفا ( الكاف- كان) واسما ( مثل. شبه) وفعلا ( يشبه. يماثل. يحاكي) 

الطفلة مثل الزهرة رقة وجمالا 

المشبه: الطفلة 

الأداة: ك 

المشبه به: الزهرة 

وجه الشبه: رقة وجمالا. 

( تام الأركان) 

الطفلة مثل الزهرة 

المشبه الطفلة 

أداة التشبيه: مثل 

المشبه به: الزهرة 

وجه الشبه: محذوف

( غير تام الأركان) 

الطفلة زهرة رقة وجمالا. 

المشبه الطفلة 

أداة التشبيه: محذوف 

المشبه به: الزهرة 

وجه الشبه: رقة وجمالا 

( غير تام الأركان) 

الطفلة زهرة.  ( تشبيه بليغ) 

المشبه الطفلة 

أداة التشبيه: محذوف 

المشبه به: الزهرة 

وجه الشبه: محذوف

 ( غير تام الأركان) بليغ 

التشبيه البليغ له أربع صور      (محذوف الأداة ووجه الشبه) 

أ- المبتدأ والخير 

مثال: الطفلة زهرة   الجندي أسد          فالعيش نوم والمنية يقظة

ب- المضاف والمضاف إليه 

مثال: نور العلم        شجرة المعرفة        البسك الله ثوب العافية 

ج المفعول المطلق. 

مثال: قال تعالى:" وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب" 

د. الحال وصاحبه 

مثال: وقف الرجل أسدا      بعث الرسول نورا      حمل الجنود على الأعداء سيلا منهمرا

جمال التشبيه ( أثر التشبيه) 

نقول: في البداية يبرز أو يوضح مع شرح المعنى 

مثال: كلمات القرآن جواهر. 

شبه كلمات القرآن بالجواهر 

وهنا نسأل لماذا شبه القرآن بالجواهر أي لماذا اختار الجواهر ؟ 

الإجابة: لأن الجواهر قيمة وغالية الثمن. 

فنقول سر الجمال في المثال ، يوضح ويبرز نفاسة وقيمة القرآن الكريم. 

-كلامك مثل الشهد حلاوة. 

شبه كلام المخاطب بالشهد ، ولماذا اختار الشهد ( العسل) لأنه طيب المذاق وحلو الطعم.

 فنقول في سر الجمال. يبرز جمال وحلاوة كلامه وطيبه 

تدريبات 

السؤال: حدد أركان التشبيه في التعبيرات الآتية. 

أنت كالبحر في السماحة

الجواب: المشبه: أنت 

الأداة: ك

المشبه به: البحر 

وجه الشبه: السماحة 

الناس كأسنان المشط في الاستواء. 

 الجواب:المشبه: الناس 

الأداة: كـ 

المشبه به: أسنان المشط 

وجه الشبه: في الاستواء 

إنما الدنيا كبيت نسجه من عنكبوت 

 الجواب:المشبه الدنيا 

الأداة: ك

المشبه به: بيت العنكبوت 

وجه الشبه: محذوف ( الهوان والضعف) 

أنت جبل في الثبات أمام الشدائد 

 الجواب:المشبه: أنت 

الأداة: محذوفة 

المشبه به: جبل 

وجه الشبه: الثبات أمام الشدائد 

السؤال:وضح الجمال في التشبيات الآتية ، مبينا أثره. 

قال تعالى ( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام) 

 الجواب:شبه الله السفن بالأعلام وهي الجبال.

أثره:  يوضح ويبين ضخامة حجم السفن.

-كلامك مثل الشهد حلاوة. 

الجواب:شبه كلام المخاطب بالشهد ، أي عقد مقارنة بين كلامه والشهد....... 

أثره: يبرز جمال كلامه وطيبه.

- قال تعالى:" وما أمر الساعة كلمح البصر أو هو أقرب" 

الجواب:شبه الساعة بلمح البصر.. 

أثره:يبرز سرعة حصول يوم القيامة.. 

-الرسول صلى الله عليه وسلم نور البشرية

الجواب:شبه الرسول بالنور. 

أثره  :يبرز الأثر العظيم للرسول الكريم في هداية الناس... 

-الأم مدرسة إذا أعددتها       أعددت شعبا طيب الأعراق. 

الجواب:شبه الأم بالمدرسة. 

آثره:بيان أثر الأم الصالحة في بناء الشعوب. 

السؤال:استخرج تشبها ( تاما. غير تام- بليغ) في نص مقدم له.

" ينطلق الطلاب كالنحل إلى مدارسهم فيستقبلهم معلم كالبدر في السمو ، ومدير كلامه شهد. 

تشبها تاما: 

الجواب:معلم كالبدر في السمو 

تشبها غير نام: 

الجواب:الطلاب كالنحل 

تشبيه بليغ: 

الجواب:کلامه شهد 

السؤال:صغ تشبها ( تاما اكتملت فيه أركان التشبيه غير تام حذف منه أداة التشبيه- تشبيه بليغ).

تام:

الجواب: زرنا حديقة كأنها الفردوس في الجمال والبهاء. 

غير تام: 

الجواب:أنت بحر في الجود والكرم. 

 بليغ :

الجواب:المعلم بحر.

التشبيه التمثيلي 

التشبيه التمثيلي ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد ، أو تشبيه صورة بصورة ، ويكون المشبه  والمشبه به مركبين ( منتزعين من

متعدد). 

الأمثلة والشرح: 

الطلاب كالنحل في النظام: تشبيه تام 

الطلاب كالنحل: تشبيه غير تام 

الطلاب نجل في النظام :تشبيه غير تام 

الطلاب نحل: تشبيه بليغ 

كل ما سبق تشبيها مفردا ( طلاب ، نحل) 

بينما التشبيه التمثيلي ليس تشبيها مفرداً لكنه صورة ( هيئة أو حالة) مقابل صورة ( هيئة أو حالة) في الصباح ينطلق الطلاب إلى مدارسهم

كانطلاق النحل إلى الحدائق.

 شبه" انطلاق الطلاب إلى مدارسهم" وهي هيئة المشبه بـ" انطلاق النحل إلى الحدائق" وهي هيئة المشبه به أما وجه الشبه فهو هيئة منتزعة

من متعدد الهيئة الحاصلة من الانطلاق والسرعة والنظام والنشاط 

قال الشاعر: عيناه عالقتان في نفق         كسراج كوخ نصف متقد. 

الشاعر رسم عينين في صورة عناصرها مكونة من المشبه المؤلف من العينين اللتين تضاءلتا حتى غدتا كرتين هزيلتين مربوطتين إلى نفق غائر مظلم

، ومن المشبه به المؤلف من هيئة سراج خبا نوره ونفد زيته فغدا ضياؤه بغير ضياء. 

الا ترى أن الشاعر قد شبه مركبا بمركب أو صورة بصورة وأن الذي جمع الصورتين هو الهزال وخفوت البريق والإشعار بقرب الفناء والانطفاء ؟ 

قال الشاعر: كأن مثار النقع فوق رؤوسنا     وأسافنا ليل تهاوى كواكبه. 

الشاعر شبه تطاير غبار الحرب والتماع السيوف بظلمة ليل قد تهاوت فيه الكواكب مشتعلة ، فوجه الشبه كما ترى هيئة منتزع من متعدد وهي"

ظلمة يلمع وسطها بريق"

قال تعالى:" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا" 

ترى أن وجه الشبه منتزع من أحوال الحمار الذي يحمل الأسفار التي تضم المعارف والعلوم وثمار العقول ولا يفقه ما فيها ، ولا يعي ما تحويه من

معرفة وعلم ، وهي هيئة المشبه به أما المشبه فهم اليهود الذين حملوا التوراة ، ولم  ينتفعوا بما فيها ، ولعلك تدرك ما في ذلك من ذم وتوبيخ.

تدريب 

السؤال: اشرح التشبيه التمثيلي التالي مستخلصا وجه الشبه. 

-يهز الجيش حولك جانبيه      كما نفضت جناحها العقاب 

الجواب:شبه صورة جانبي الجيش ميمنته وميسرته وما فيهما من حركة واضطراب بصورة عقاب تنفض جناحها وتحركهما ، 

ووجه الشبه ( الحركة والتموج) 

-قال تعالى:" مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة 

الجواب:شبه حال من ينفق قليلا في سبيل الله يلقى جزاء جزيلا بحال باذر حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة 

ووجه الشبه ( صورة من يعمل قليلا فيجني من ثمار عمله كثيرا) 

-لا ينزل المجد إلا في منازلنا       كالنوم ليس له مأوى سوى المقل 

الجواب:شبه حالة المجد وعدم نزوله إلا في قبيلته بصورة النوم ليس له مكان سوى العينين 

ووجه الشبه ( صورة الشيء ينزل في محل يختاره ويفضله) 

-ترجع الصوت أحيانا وتخفضه       كما يظن ذياب الروضة الغرد

الجواب: شبه صوت من تغني وهي ترفع صوتها أحيانا وتخفضه بالغناء بطنين الذباب الغرد في الروضة. 

ووجه الشبه ( صورة الصوت يرتفع وينخفض في تنغيم) 

السؤال:كون من كل طرفين فيما يلي تشبيها تمثليا. 

-الناس والحوادث تنتابهم                     رکاب سفينة في بحر متلاطم

الجواب :الناس والحوادث تنتابهم            مثل ركاب سفينة في بحر متلاطم

-الشيب ينهض في الشعر الفاحم            الصبح يتنفس في الليل

الجواب:الشيب ينبض في الشعر الفاحم       كالصبح يتنفس في الليل

-القمر يبدو خياله في البحيرة                 وجه الحسناء يظهر في المرأة. 

الجواب:القمر يبدو خياله في البحيرة         كوجه الحسناء يظهر في المرأة. 

السؤال:اجعل كلا مما يأتي مشبها في تشبيه تمثيلي. 

-جيش منهزم يتبعه جيش ظافر 

الجواب:كأن الجيش المنهزم يتبعه الجيش الظافر             ليل يطارده الصبح

-الحازم يعمل في شبابه لكبره 

الجواب:الحازم يعمل في شبابه لكبره   كالنملة تجمع في الصيف ما تحتاج إليه في الشتاء. 

-السفينة تجري وقد تركت وراءها أثرا مستطيلا. 

الجواب:كأن السفينة تجري وقد تركت وراءها أثرا مستطيلا           عروس تجرر أذيالها 

-الكلمة الطيبة لا تثمر في النفوس الخبيثة. 

الجواب:الكلمة الطيبة لا تثمر في النفوس الخبيثة     كالحبة الصالحة لا تنبت في الأرض السبخة.   

-الجاهل يزيده الصفح تماديا 

الجواب:الجاهل يزيده الصفح تماديا       كاللئيم لا يزيده الإحسان إلا تمردا. 

-العظيم بين من لا يعرفون قدره. 

الجواب:العظيم بين من لا يعرفون قدره     كالمصحف في بيت زنديق 

-المريض وقد يشعر بالعافية بعد طول المرض. 

الجواب:المريض وقد يشعر بالعافية بعد طول المرض     كالنبات الذي ارتوى بعد طول العطش 

السؤال:اجعل كلا مما يأتي مشيا به في تشبيه تمثيلي.

- الشمس تحتجب بالغمام ثم تظهر 

الجواب: :كأن المليحة تنتقب تارة وتسفر أخرى      الشمس تحتجب بالغمام ثم تظهر. 

-الجزار يطعم الغنم ليذبحها. 

الجواب:الغني يعطي العامل الفقير ليستنفد جهده     مثل الجزار يطعم الغنم ليذبحها 

-الماء الزلال في فم المريض 

الجواب:الشعر الرائع عند ذوي الأفهام السقيمة     كالماء الزلال في فم المريض 

-الحمل بين الذئاب 

الجواب:المزارع وسط عصابة المرابين    كالحمل بين الذئاب

الهلال وقد لاح في ظلمة الليل. 

الجواب:العالم وقد ظهر وسط جهل شديد    مثل الهلال وقد لاح في ظلمة الليل

التشبيه الضمني 

تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان من التركيب. 

يأتي هذا التشبيه ليفيد أن المشبه يمكن أن يقع ، لأن المشبه به مما يكثر وقوعه.

( المشبه: فكرة مستغربة/ المشبه به: دليل من الواقع يكثر وقوعه.) 

أمثلة: 

علا فما يستقر المال في يده       وكيف تمسك الماء قنة الجبل 

شبه عدم استقرار المال في يد الممدوح بعدم استقرار الماء في أعلى الجبل 

فلا غرو أن حزت المكارم عاريا      فقد يشهد السيف الوغى وهو حاسر 

شبه الشاعر نفسه وقد نال المجد وهو فقير بالسيف الذي يحقق نصرا وهو خال من الزينة. 

من بين يسهل الهوان عليه         ما لجرح بميت إيلام. 

يشبه من يقبل الهوان والذل فيعتاد ذلك ويصبح عنده سهل بالميت يجرح فلا يشعر بألم. 

سيذكرني قومي إذا جد جدهم    وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر. 

شبه الشاعر أن قومه سيتذكرونه ويبحثون عنه في الشدائد بالناس تفتقد البدر في الليالي المظلمة. 

ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت       وقع السهام ونزعهن اليم. 

شبه ألمه في حالتي قرب وبعد محبوبته بألم السهم في حالتي دخوله الجسد ونزعه منه. 

تدريبات 

السؤال: استخرج تشبيها ضمنيا مبينا أثره. 

ومن الخير بطء سيبك عني           أسرع السحب في المسير الجهام 

الجواب:شبه حال العطاء بتأخر وصوله بحال السحب فأفضلها البطيئة لأنها محملة بالأمطار. 

أثره: بيان أن المشبه يمكن أن يقع لأن المشبه به مما يكثر وقوعه. 

فإن تفق الأنام وأنت منهم        فإن المسك بعض دم الغزال 

الجواب:شبه تفوق الرسول على سائر البشر مع كونه منهم بتفوق المسك على سائر دم الغزال مع كونه منه.

آثره: بيان أن المشبه يمكن أن يقع لأن المشبه به مما يكثر وقوعه  

أعيا زوالك عن محل تلته       لا تخرج الأقمار عن هالاتها. 

الجواب:شبه حال القوي الشجاع لا يستطيع الناس تقليل مكانته وقدره ، بالأقمار التي لا يمكن أن تخرج عن مسارتها. 

آثره: بيان أن المشبه يمكن أن يقع لأن المشبه به مما يكثر وقوعه 

السؤال:اشرح التشبيه الضمني الآتي مستخلصا وجه الشبه:

1-تهون علينا في المعالي نفوسنا    ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر 

الجواب:شبه رخص النفوس على أصحابها حين تحقيق المعالي والأمجاد في المعارك برخص الأموال على خاطب الفتاة الجميلة.

 وجه الشبه: صورة الشيء يرخص للوصول للأمور العظيمة. 

2-ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها     إن السفينة لا تجري على اليبس 

الجواب:شبه من يرجو تحقيق شيء دون طلب أسبابه بالسفينة التي تريد أن تتحرك وهي واقفة على اليابسة.

 وجه الشبه: صورة الشيء لا يصل لهدفه دون الأخذ بالأسباب. 

3- وما أنا منهم بالعيش فيهم    ولكن معدن الذهب الرغام 

الجواب:شبه حال نفسه في تفوقها عن الناس رغم أنها منهم بحال تفوق الذهب على التراب رغم أنه يستخرج منه. 

وجه الشبه: صورة الشيء يتميز على أصله. 

4 وإني لتعروني لذكراك هزة    كما انتفض العصفور بلله القطر. 

شبه حالة من يتذكر محبوبته وما يصيبه من خفقان واضطراب برعشة العصفور إذا نزل عليه ماء المطر 

وجه الشبه: الحركة والاضطراب.

5-  ليس الحجاب بمقص عنك لي أملا     إن السماء ترجي حين تحتجب.     

الجواب:شبه حال الممدوح وتعلق الناس به وأملهم في عطانه رغم الاحتجاب بحال الناس وأملهم في نزول المطر  حين  تحتجب السماء وراء الغمام 

وجه الشبه. صورة الشيء يزيد عطاؤه بعد غياب واحتجاب. 

6- يزدحم القصاد على بابه       والمنهل العذب كثير الزحام 

الجواب:شبه حال ازدحام الناس على باب الكريم طلبا للعطاء يحال ازدحام الناس حول الماء العذب 

وجه الشبه: صورة الشيء يقبل عليه الناس لعظمته ونفعه.

 7-اصبر على مضض        الحسود فإن صبرك قاتله 

فالنار تأكل بعضها         إن لم تجد ما تأكله. 

الجواب:شبه حال الحسود في موته قهرا بسبب صبر المحسود عليه بحال النار تأكل بعضها إذا لم تجد ما تأكله. 

وجه الشبه: صورة الشيء يصبر فيحصل على ما يرجوه وينتظره.


8- وإذا أراد الله نشر فضيلة        طويت ، أتاح لها لسان حسود 

لولا اشتعال النار فيما جاورت      ما كان يعرف طيب عرف العود 

الجواب:شبه الشاعر نشر الفضائل على لسان الحسود بانتشار رائحة العود حين تظهر النار ما فيها من طيب. 

وجه الشبه: صورة الشيء النافع وقد ترتب على محاولة الضرر. 

السؤال: حول التشبيه الضمني إلى تشبيه تمثيلي فيما يأتي:

ظهور الحق بعد خفائه                فبروز الشمس من وراء غمام

الجواب: ظهور الحق بعد خفائه      كبروز الشمس من وراء غمام 

تظهر معادن الرجال في المواقف الصعبة             فالنار تزيد الذهب نقاء. 

الجواب:تظهر معادن الرجل حين يقفون معك في شدتك  كما النار تزيد الذهب نقاء

يتجمع الناس فوق أرض الكويت طلبا للرزق      فالناس يكثرون حول الماء العذب. 

الجواب:يتجمع الناس فوق أرض الكويت طلبا للرزق كما يجتمع الناس حول الماء العذب

السؤال: صغ عبارة تشتمل على تشبيه ضمني من كل تعبيرين مما يأتي ، مع التوضيح.

 ظهور الحق بعد خفائه  ،وبروز الشمس من وراء غمام 

الجواب:ظهور الحق بعد خفانه   فبروز الشمس من وراء غمام 

الشدائد تظهر معادن الرجال  ،والنار تزيد الذهب نقاء 

الجواب:الشدائد تظهر معادن الرجال    فالنار تزيد الذهب نقاء 

نشاط الفريق بعد خموله ، اشتداد الربح بعد سكونها 

الجواب:قد ينشط الفريق بعد خموله   فالريح قد تشتد بعد سكونها 

ازدحام القصاد على باب الكريم  ،وتجمع السقاة على المنهل العذب

الجواب: ازدحام القصاد على باب الكريم   فتجمع السقاة على المنهل العذب

السلامة اللغوية: أسلوب المدح والذم 

المجموعة الأولى:   (  أ )

*نعم الخلق الوفاء 

*نعم خلق المرء الوفاء 

*نعم خلقاً الوفاء 

*نِعْمَ مَا يَتَحَلَّى بِهِ الْمَرْءُ الوفاء

* نِعْمَ مَنْ يُقَدرُهُ النَّاسُ الرَّجُلُ الوفي 

( ب) 

*بئس الصفة الغدر 

*بئس صفة المرء الغدر 

*بئس ما يتصف به المرة الغدر 

*بئس من من تصاحبه الصديق الغادر 

أسلوب المدح

فعل المدح    + الفاعل   + المخصوص بالمدح

1- فعل المدح ( نعم) فعل جامد لإنشاء المدح. 

2-فاعل نعم له حالات أربع هي ويأتي بعد فعل المدح مباشرة 

أ) أن يكون معرفا بأل.    ( نعم الصفة الأمانة) 

ب) أن يكون مضافا إلى المعرف بأل  ( نعم صفة المرء الأمانة). 

ج) أن يكون ضميرا مستترا مميزا بنكرة تعرب تمييزا منصوبا   ( نعم صفة الأمانة). 

د) أن يكون اسما موصولا ( ما، من). ( نعم ما يتصف به المرء الأمانة) ( نعم من بقدرة الناس الأمين)

3-المخصوص بالمدح أو الذم ، ويعرب هذا الاسم مبتدأ خبره الجملة الفعلية ، أو خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا. 

أسلوب الذم

فعل الذم    +  الفاعل   + المخصوص بالذم

1. فعل الذم ( بئس) فعل جامد لإنشاء الذم. 

2. فاعل نعم له حالات أربع هي ويأتي بعد فعل المدح مباشرة 

أ). أن يكون معرفا بأل..  ( بئس الصفة الكذب)

ب). أن يكون مضافا إلى المعرف بأل. ( بئس صفة المرء الكذب). 

ج). أن يكون ضميرا مستترا مميزا بنكرة تعرب تمييزا منصوبا. (بئس... صفة الكذب).

د). أن يكون اسما موصولا ( ما ، من) ( بئس ما يتصف به المره الكذب) ( بئس من يحتقره الناس الكذاب).

3. المخصوص بالمدح أو الذم: يعرب هذا الاسم مبتدأ خبره الجملة الفعلية ، أو خبرا المبتدأ محذوف وجوبا.

المجموعة الثانية. 

*حبذا الصدق.( حبذا) للمدح 

* لا حبذا الكذب. ( لا حبذا) للذم 

لاحظ المثالين السابقين تجد أن أسلوب المدح يتكون من ( حب + ذا+ المخصوص بالمدح)

وأسلوب الذم يتكون من ( لاحب+ ذا+ المخصوص بالذم) 

الفاعل هو اسم الإشارة ( ذا). حالة واحدة للفاعل 

-يأتي المخصوص بالمدح أو الذم مباشرة بعد ( حبذا/ ولا حبذا) 

نقول: حبذا الأمانة      ولا يجوز: حبذا صفة الأمانة 

-لا يجوز تقديم المخصوص بالمدح مع حبذا ولا حبذا. ويجوز مع نعم وحبذا نقول: 

نعم صفة الأمانة     ويجوز الأمانة نعم صفة المرء 

تدريب 

السؤال: حدد أركان أسلوب ( المدح أو الذم). 

-نعم شعار المسلم الجهاد. 

فعل المدح:           الفاعل          المخصوص بالمدح 

-بئس ما تصنع الغش 

فعل الذم:           الفاعل          المخصوص بالذم 

-حبذا الصدق 

فعل المدح:           الفاعل          المخصوص بالمدح 

السؤال:بين صورة الفاعل في أسلوب مدح أو ذم. 

-نعم طالب العلم المواظب على تحصيله. 

الفاعل:                  صورته : 

-نعم ما تعتز به التفوق 

الفاعل:                  صورته : 

السؤال: صغ أسلوب مدح أو ذم ( مشروطا). 

أسلوب مدح الفاعل ضمير مستتر 

الجواب:

أسلوب مدح الفاعل اسم موصول 

الجواب:

أسلوب ذم الفاعل مضاف إلى ما فيه أل

الجواب:

أسلوب مدح المخصوص بالمدح فيه محذوف. 

الجواب:

أسلوب ذم الفاعل اسم إشارة 

الجواب:

السؤال:استبدل بفعل مدح وذم فعلا آخر.

 ( نعم عمل المسلم الصلاة في وقتها.)

 استبدل بالفعل نعم فعلا آخر للمدح وغير ما يلزم.

الجواب: 

(بئس من يجاور المرء الخائن) 

استبدل بالفعل بئس فلا آخر للذم وغير ما يلزم. 

الجواب:

( حبذا السعي) 

استبدل بالفعل حبذا فعلا آخر للمدح وغير ما يلزم. 

الجواب:

( لا حبذا الظلم) 

استبدل بالفعل لا حبذا فعلا آخر للذم. 

الجواب:

السؤال:صوب الخطأ النحوي في أسلوب مدح أو ذم مقدم له. 

حبذا خصلة العدل. 

الصواب:

نعم عمل السعي. 

الصواب:

بئس الرجال المنافقين 

الصواب:

نعم المؤمنين المخلصون 

الصواب:

السؤال: أعرب المخصوص بالمدح أو الذم إعرابا تاما. 

-نعم صفة المرء الأمانة. 

المخصوص بالمدح :                          الإعراب: 

-لا حبذا الكذب 

المخصوص بالذم :                          الإعراب: 

السؤال:قابل المدح فيما يلي بضده 

حبذا السعي.

الجواب:

نعم ما تعتز به التفوق 

الجواب:

نعمت خصلة العدل. 

الجواب:

تدريب 

السؤال: حدد أركان أسلوب ( المدح أو الذم). 

-نعم شعار المسلم الجهاد. 

فعل المدح:   نعم        الفاعل : شعار         المخصوص بالمدح  : الجهاد

-بئس ما تصنع الغش 

فعل الذم:  بئس         الفاعل  : ما        المخصوص بالذم : الغش

-حبذا الصدق 

فعل المدح: حب          الفاعل : اسم إشارة ( ذا )          المخصوص بالمدح : الغش

السؤال:بين صورة الفاعل في أسلوب مدح أو ذم. 

-نعم طالب العلم المواظب على تحصيله. 

الفاعل: طالب                 صورته : مضاف إلى المعرف بأل

-نعم ما تعتز به التفوق 

الفاعل:  ما                صورته :  ما الموصولة

السؤال: صغ أسلوب مدح أو ذم ( مشروطا). 

أسلوب مدح الفاعل ضمير مستتر 

الجواب:نعم صفة الأمانة

أسلوب مدح الفاعل اسم موصول 

الجواب:نعم ما تفعله الصدق

أسلوب ذم الفاعل مضاف إلى ما فيه أل

الجواب:بئس عبد الدينار البخيل 

أسلوب مدح المخصوص بالمدح فيه محذوف. 

الجواب:محمد طال مجتهد فنعم الطالب 

أسلوب ذم الفاعل اسم إشارة 

الجواب:لا حبذا الكذب

السؤال:استبدل بفعل مدح وذم فعلا آخر.

 ( نعم عمل المسلم الصلاة في وقتها.)

 استبدل بالفعل نعم فعلا آخر للمدح وغير ما يلزم.

الجواب: حبذا الصلاة على وقتها

(بئس من يجاور المرء الخائن) 

استبدل بالفعل بئس فلا آخر للذم وغير ما يلزم. 

الجواب:لا حبذا المرء الخائن

( حبذا السعي) 

استبدل بالفعل حبذا فعلا آخر للمدح وغير ما يلزم. 

الجواب: نعم الصفة السعي 

( لا حبذا الظلم) 

استبدل بالفعل لا حبذا فعلا آخر للذم. 

الجواب:بئس خصلة الظلم

السؤال:صوب الخطأ النحوي في أسلوب مدح أو ذم مقدم له. 

حبذا خصلة العدل. 

الصواب: حبذا العدل

نعم عمل السعي. 

الصواب:عملا

بئس الرجال المنافقين 

الصواب:المنافقون

نعم المؤمنين المخلصون 

الصواب:المؤمنون

السؤال: أعرب المخصوص بالمدح أو الذم إعرابا تاما. 

-نعم صفة المرء الأمانة. 

المخصوص بالمدح :    الأمانة                      الإعراب: مبتدأ مرفوع بالضمة أو خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالضمة

-لا حبذا الكذب 

المخصوص بالذم : الكذب                         الإعراب: مبتدأ مؤخر موفوع بالضمة

السؤال:قابل المدح فيما يلي بضده 

حبذا السعي.

الجواب: لاحبذا الكسل

نعم ما تعتز به التفوق 

الجواب:بئس ما تذل به الفشل

نعمت خصلة العدل. 

الجواب:بئست خصلة الظلم

ورقة عمل من اختبار ( 2017- 2018) 

أولا :الفهم والاستيعاب- السؤال الأول: 

أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكره

ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسره

وخلت منها القصور العاليات المشمخره

لك ، مادامت لك ، الأرض وما فوق المجرة 

السؤال:استنتج فكرة جزئية مما تحته خط في النص السابق. 

الجواب:

قال الشاعر:  أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكرة. 

وقال أيضا:  أيها الشاكي وما بك داء   كن جميلا ترى الوجود جميلا 

السؤال:للشاعر في البيتين السابقين موقف من الشكوى والتبرم بالحياة. وضح ذلك. 

الجواب:

السؤال:اختر المكمل الصحيح من بين الخيارات التالية بوضع خط تحته من خلال فيهك

يتركز رأي الشاعر في الغبطة على أنها فكرة 

-مثالية مستحيلة التحقق.  

-بعيدة المنال من الفقراء. 

-لا ترتبط بثراء ولا بفقر.

-تتجسد واقعا لدى الأغنياء 

السؤال الثاني: 

أيها العابس  لن تعطى على التقطيب أجره 

لا تكن مرا، ولا تحمل حياة الغير مره 

فتهلل وترنم ، فالفتى العابس صخره 

سكن الدهر وحانت غفلة منه وغره

إنه العيد.. وإن العيد مثل العرس مره

1- بث الشاعر بعض آرائه في النص السابق.وضح ما تلمحه منها في البيت الأول. 

الجواب:

2- انثر مضمون ما تحته خط في النص السابق بأسلوبك. 

الجواب:

3- اختر المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

-الفائدة التي تعبر عنها الأبيات الثلاثة الأخيرة. 

-أوقات السعادة كثيرة في هذه الحياة 

-الإقبال على السعادة واغتنام أوقاتها 

-العبوس مجلبة للبؤس وحياة الشقاء. 

-العيد فرصة مناسبة للاستمتاع باللهو

السؤال الثالث: 

أقبل العيد ، ولكن ليس في الناس المسرة 

لا أرى إلا وجوها كالحات مكفهره 

ليس للقوم حديث غیر شکوی مستمره 

قد تساوى عندهم لليأس نفع ومضره 

لا تسل ماذا عراهم كلهم يجهل أمره

1-تخير التكملة الصحيحة للعبارة التالية بوضع خط تحتها 

-سر تحقيق السعادة الذي تستخلصه من النص السابق هو: 

-الاستمتاع بمناهج الحياة.. 

-الرضا بما في الحياة. 

-البوح بالشكوى. 

-الاهتمام بالشاكين 

2-تضمن البيت السادس من الأبيات السابقة رأيا للشاعر ، وضحه. 

الجواب:

3- تعددت المعالم النفسية والجسمية لبؤس الناس في العيد .بين معلما واحدا لكل منها. 

المعالم النفسية : 

المعالم الجسدية :

السؤال الرابع: 

أقبل العيد ، ولكن ليس في الناس المسرة 

لا أرى إلا وجوها كالحات مكفهره 

ليس للقوم حديث غیر شکوی مستمره 

قد تساوى عندهم لليأس نفع ومضره 

لا تسل ماذا عراهم كلهم يجهل أمره

1-اختر المكمل الصحيح لكل عبارة مما يلي بوضع خط تحته:

أ الفكرة الرئيسة التي عبرت عنها الأبيات السابقة:

- السعادة نابعة من رضا النفس وقناعتها. 

-كثرة تفقد الناس الراحة والسعادة 

-الغبطة والبهجة علاقة وثيقة بالمنفعة والمضرة 

-متاعب الحياة أفقدت الناس الإحساس بفرحة العيد 

ب من المعالم النفسية لبؤس الناس في العيد 

-العبوس والتهجم. 

-الغضب والثورة. 

-الشكوى والتبرم 

-التشاؤم واليأس 

2-أعد مضمون البيتين التاليين بأسلوبك 

إن من يبكي له حول على الضحك وقدره

 فتهلل وترنم فالفتى العابس صخرة.

الجواب:

ثانيا: السلامة اللغوية

السؤال: أعرب ما تحته خط إعرابا تاما: 

-نعم ما يحبه الشاعر سمر السواعد 

سمر: 

-حبذا المخلصون. 

المخلصون. 

السؤال:هات جملة من إنشائك فيا أسلوب ذم الفاعل فيه مضاف إلى ما فيه أل. 

الجواب:

السؤال: هات جملة من إنشائك تتضمن أسلوب مدح ، الفاعل فيه ( ما) الموصولة. 

الجواب:

السؤال:امدح" العناية بالعقل والفكر" بأسلوب مدح فاعله ما. 

الجواب:

السؤال: اجعل (المتكاسلين من مواجهة الصعاب) مخصوصا بالذم بحيث يكون الفاعل ضميرا مستترا وغير ما يلزم. 

الجواب:

السؤال:أعد صياغة أسلوب المدح الآتي بحيث تجعل الفاعل ضميرا مستترا ، مغيرا ما يلزم. 

حبذا الإخلاص في العمل 

الجواب:

السؤال: صوب الخطأ النحوي فيما يأتي: 

-لا حبذا مترددا برأيه. 

التصويب :

-نعم عمل السعي إلى بناء المستشفيات. 

التصويب :

-نعم الشباب المخلصين.

 التصويب :

-الصدق نعم الخلق. 

التصويب :

-الكذب لا حبذا..

التصويب :

 -لا حبذا شاهدي الزور. 

التصويب :

السؤال:أكمل مكان النقط بالإجابة الصحيحة 

نعم عملا الاهتمام بالطلاب المتفوقين 

نوع الأسلوب النحوي السابق

ب إعراب كلمة ( الاهتمام). 

الجواب:

ج- الفاعل في الجملة السابقة. 

الجواب:

ورقة عمل من اختبار ( 2017- 2018) 

أولا :الفهم والاستيعاب- السؤال الأول: 

أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكره

ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسره

وخلت منها القصور العاليات المشمخره

لك ، مادامت لك ، الأرض وما فوق المجرة 

السؤال:استنتج فكرة جزئية مما تحته خط في النص السابق. 

الجواب: من يمتلك السعادة يمتلك الدنيا وما فيها

قال الشاعر:  أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكرة. 

وقال أيضا:  أيها الشاكي وما بك داء   كن جميلا ترى الوجود جميلا 

السؤال:للشاعر في البيتين السابقين موقف من الشكوى والتبرم بالحياة. وضح ذلك. 

الجواب:يرفض الشاعر الشكوى والتبرم بالحياة وما في ذلك من تشاؤم ، ويدعو إلى التمتع بالحياة 

زمافيها من جمال : لان السعادة الحقيقية تنبع من نفس الانسان لا من خارجها

السؤال:اختر المكمل الصحيح من بين الخيارات التالية بوضع خط تحته من خلال فيهك

يتركز رأي الشاعر في الغبطة على أنها فكرة 

-مثالية مستحيلة التحقق.  

-بعيدة المنال من الفقراء. 

-لا ترتبط بثراء ولا بفقر.

-تتجسد واقعا لدى الأغنياء 

السؤال الثاني: 

أيها العابس  لن تعطى على التقطيب أجره 

لا تكن مرا، ولا تحمل حياة الغير مره 

فتهلل وترنم ، فالفتى العابس صخره 

سكن الدهر وحانت غفلة منه وغره

إنه العيد.. وإن العيد مثل العرس مره

1- بث الشاعر بعض آرائه في النص السابق.وضح ما تلمحه منها في البيت الأول. 

الجواب:يرى الشاعر في البت الأول أنه لا قيمة للعبوس والتشاؤم في حياة صحيحية ، لأن ذلك لن يعود عليه بأي فائدة

2- انثر مضمون ما تحته خط في النص السابق بأسلوبك. 

الجواب:أيها الكئيب ، تخل عن تشاؤمك ، ولا تعكر به صفو حياتك وحياة غيرك

3- اختر المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

-الفائدة التي تعبر عنها الأبيات الثلاثة الأخيرة. 

-أوقات السعادة كثيرة في هذه الحياة 

-الإقبال على السعادة واغتنام أوقاتها 

-العبوس مجلبة للبؤس وحياة الشقاء. 

-العيد فرصة مناسبة للاستمتاع باللهو

السؤال الثالث: 

أقبل العيد ، ولكن ليس في الناس المسرة 

لا أرى إلا وجوها كالحات مكفهره 

ليس للقوم حديث غیر شکوی مستمره 

قد تساوى عندهم لليأس نفع ومضره 

لا تسل ماذا عراهم كلهم يجهل أمره

1-تخير التكملة الصحيحة للعبارة التالية بوضع خط تحتها 

-سر تحقيق السعادة الذي تستخلصه من النص السابق هو: 

-الاستمتاع بمناهج الحياة.. 

-الرضا بما في الحياة. 

-البوح بالشكوى. 

-الاهتمام بالشاكين 

2-تضمن البيت السادس من الأبيات السابقة رأيا للشاعر ، وضحه. 

الجواب:الغبطة فكرة تنبع من داخل النفس ، إذ هي شعورا داخل يصنعه الإنسان لنفسه

3- تعددت المعالم النفسية والجسمية لبؤس الناس في العيد .بين معلما واحدا لكل منها. 

المعالم النفسية : الحزن      شدة اليأس 

المعالم الجسدية : الوجوه الكالحة المكفرة ( العابسة )   الشكوى المستمرة

السؤال الرابع: 

أقبل العيد ، ولكن ليس في الناس المسرة 

لا أرى إلا وجوها كالحات مكفهره 

ليس للقوم حديث غیر شکوی مستمره 

قد تساوى عندهم لليأس نفع ومضره 

لا تسل ماذا عراهم كلهم يجهل أمره

1-اختر المكمل الصحيح لكل عبارة مما يلي بوضع خط تحته:

أ الفكرة الرئيسة التي عبرت عنها الأبيات السابقة:

- السعادة نابعة من رضا النفس وقناعتها. 

-كثرة تفقد الناس الراحة والسعادة 

-الغبطة والبهجة علاقة وثيقة بالمنفعة والمضرة 

-متاعب الحياة أفقدت الناس الإحساس بفرحة العيد 

ب من المعالم النفسية لبؤس الناس في العيد 

-العبوس والتهجم. 

-الغضب والثورة. 

-الشكوى والتبرم 

-التشاؤم واليأس 

2-أعد مضمون البيتين التاليين بأسلوبك 

إن من يبكي له حول على الضحك وقدره

 فتهلل وترنم فالفتى العابس صخرة.

الجواب:لكل إنسان قدرة على الضحك والاستبشار والفرح فاغتنم أوقات السعادة وكن إيجابيا فاعلا في المجتمع 

ثانيا: السلامة اللغوية

السؤال: أعرب ما تحته خط إعرابا تاما: 

-نعم ما يحبه الشاعر سمر السواعد 

سمر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

-حبذا المخلصون. 

المخلصون: مبتدأ  مرفوع وعلامة رفعه  الواو

السؤال:هات جملة من إنشائك فيا أسلوب ذم الفاعل فيه مضاف إلى ما فيه أل. 

الجواب:بئس صفة المرء النفاق 

السؤال: هات جملة من إنشائك تتضمن أسلوب مدح ، الفاعل فيه ( ما) الموصولة. 

الجواب:نعم من تصاحب المخلص

السؤال:امدح" العناية بالعقل والفكر" بأسلوب مدح فاعله ما. 

الجواب:نعم ما يتصف به المرء العناية بالعقل والفكر

السؤال: اجعل (المتكاسلين من مواجهة الصعاب) مخصوصا بالذم بحيث يكون الفاعل ضميرا مستترا وغير ما يلزم. 

الجواب:بئس رجالا المتكاسلون عن مواجهة الصعاب

السؤال:أعد صياغة أسلوب المدح الآتي بحيث تجعل الفاعل ضميرا مستترا ، مغيرا ما يلزم. 

حبذا الإخلاص في العمل 

الجواب:نعم صفة الإخلاص في  العمل 

السؤال: صوب الخطأ النحوي فيما يأتي: 

-لا حبذا مترددا برأيه. 

التصويب :مترددٌ

-نعم عمل السعي إلى بناء المستشفيات. 

التصويب :عملا

-نعم الشباب المخلصين.

 التصويب :المخلصون

-الصدق نعم الخلق. 

التصويب :الصدقُ

-الكذب لا حبذا..

التصويب :لا حبذا الكذب

 -لا حبذا شاهدي الزور. 

التصويب :شاهدا

السؤال:أكمل مكان النقط بالإجابة الصحيحة 

نعم عملا الاهتمام بالطلاب المتفوقين 

نوع الأسلوب النحوي السابق: مدح

ب إعراب كلمة ( الاهتمام). 

الجواب:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

ج- الفاعل في الجملة السابقة. 

الجواب:ضمير مستتر



 

 

 



 

 

 


 



 


 



 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة