مذكرة درس (الوصايا العشر) عربي ثاني عشر ف2 #معهد سمارت مايند 2022 2023

البيانات

مذكرة درس (الوصايا العشر) عربي ثاني عشر ف2 #معهد سمارت مايند 2022 2023

مذكرة درس (الوصايا العشر) عربي ثاني عشر ف2 #معهد سمارت مايند 2022 2023

الموضوع الثاني: الوصايا العشر 

أولا: الفهم والاستيعاب: 

 السؤال:الوصايا التي تضمنها كل عهد من العهدين: 

 الجواب:أ-العهد الأول: وصايا الأمريكي ( رجل أعمال أمريكي في العصر الحديث): 

-إكرام النفس- الطموح- مراقبة الفكر- الأمانة- العناية بالجسم- ترقية العقل- الاعتدال في الحماسة والعواطف- مدح الناس- الاحتفاظ بالمجهود- الإصرار والنجاح في الحياة. 

ب- العهد الثاني: وصايا ابن مسكويه عالم عربي مسلم في العصر العباسي): 

-مجاهدة النفس والعفة والاقتصاد في مآرب البدن- الشجاعة- الحكمة- التمسك بالشريعة ولزوم وظائفها- محبة الجميل- استشارة العقل- الإشفاق

على العمر واستعمال الوقت بحكمة- عدم الاهتمام بأهل الشر والحسد- ذكر المرض والهم لتذكر النعمة التي هو فيها- قوة الأمل وحسن الرجاء

والثقة بالله عز وجل. 

الأهداف الخاصة: 

السؤال: بين جوانب الاتفاق في مضمون العهدين. 

الجواب:-إكرام النفس. 

-العناية بالجسم. 

-الاهتمام بالعقل والمعارف والأفكار. 

-الاحتفاظ بالجهد والطاقة. 

السؤال:بم انفرد العهد الأول" عهد الأمريكي" ؟ 

 الجواب :-الطموح. 

-مدح الناس والثناء عليهم.

- الإصرار على النجاح للوصول للهدف. 

-الاعتقاد بالحظ الحسن. 

السؤال:بم انفرد العهد الثاني" ابن مسكويه" ؟ 

الجواب: -التمسك بالشريعة. 

-إيثار الحق على الباطل.

- قوة الأمل وحسن الرجاء والثقة بالله عز وجل. 

-محبة الجمال لذاته.

السؤال:وضح أثر كل وصية مما يأتي في حياتك: 

القيمةأثرها في حياتك 
إكرام النفستجعلني أبتعد عن كل الأعمال التي أخجل منها أمام نفسي.
الطموح تعلمني المثابرة والسعي الجاد لتحقيق الأهداف والوصول إلى أفضل النتائج. 
مراقبة الفكرتدفعني إلى الارتقاء بفكري والحرص على القراءة النافعة.
العناية بالجسم تدفعني إلى الحفاظ على صحة بدني وممارسة الرياضة فمنه أستمد القوة والصبر 
على العمل. 
الاحتفاظ بالمجهود والطاقة تجعلني أهتم بالمهم ولا أسرف في إنفاقها في غير فائدة. 

الإصرار على النجاح

 

العفة والشجاعة والحكمة

تجعلني أواجه الصعاب بكل عزيمة وإصرار على أحقق النجاح. 

 تجعلني أحرص على التحلي بهذه القيم التي تهذب النفس وتعلي المكانة. 

التمسك بالشريعةتدفعني إلى المحافظة على ديني والثبات عليه والشعور بالهدوء والسكينة والاستقرار. 
محبة الجميل لذاتهتدفعني إلى التمتع بالقيم الجمالية من غير دوافع شخصية. 
الصمت حتى يستشار العقل تجنبي الوقوع في الخطأ ، وتدفعني إلى التفكير السليم قبل الإقدام على أمر من الأمور. 
الإشفاق على الزمان تجعلني أستثمر وفي فيما ينفع من عوامل النجاح في الحياة.
ترك الاكتراث لأقوال أهل الشر والحسد تجعلني أحرص على عدم الاهتمام بالحاسدين حتى لا أنشغل بهم. 



السؤال:من خلال دراستك لموضوع الوصايا العشر ، بين ما يعين الإنسان على تحقيق أهدافه.

الجواب:- التمسك بالشريعة ، والثقة بالله والتوكل عليه. 

-التخطيط للحياة ووضع قواعد منظمة ، والالتزام بها. 

-الطموح والإصرار على تحقيق النجاح. 

-التفاؤل بالنجاح والأخذ بأسبابه ، وتجلب الأفكار السلبية. 

-تنظيم الوقت ، وعدم إهدار الطاقة فيما لا يفيد. 

-محاربة دواعي النفس الذميمة.

- الاعتناء بالجسم وترقية العقل بالمعارف.

الأهداف العامة: 

السؤال:علل لكل مما يأتي: 

حرص الأمريكي على: 

-إكرام نفسه:  

الجواب:لأنه لا يستطيع أن يعتزلها ، فهي ملازمة له. 

-مراقبة ما يدخل في الذهن من أفكار: 

 الجواب: لأنها ذات أثر فعال فإما تبني واما تهدم. 

-العناية بجسمه :

الجواب:لأنه منه يستمد الإنسان القوة والصبر على العمل. 

-عدم الحرج من ظهور نقائصه: 

الجواب:لأن ذلك طريق معالجتها وإصلاحها. 

-عدم الحقد: 

الجواب:لأن الحياة أقصر من أن تضيع في حقد. 

حرص ابن مسكونه على: 

-الصمت في أوقات حركات النفس للكلام :

الجواب:حتى يستشار العقل. 

-ترك الاكتراث لأقوال أهل الشر والحسد 

الجواب:حتى لا يشغل الإنسان نفسه بهم. 

-ذكر المرض وقت الصحة والهم وقت السرور

الجواب: ليقل الطغي والبغي ويتحقق التوازن النفسي.

- محاربة دواعي النفس الذميمة :

الجواب:حتى لا تقهره أو تستعبده الشهوات. 

-محبة الجميل: 

الجواب:لأنه جميل لذاته. 

السؤال:ما رأيك في كل مما يأتي ، مع التعليل: 

إكرام النفس: 

الجواب:أتفق معه ، فهي وصية في محلها ، فالإنسان يعيش مع نفسه فعليه ألا يأتي بعمل يخجلها. 

عدم كراهية ظهور النقائص 

الجواب:الرأي الأول: وصية جيدة ، فظهور النقائص أداة لاكتشافها ومحاولة علاجها وإصلاحها.

 الرأي الثاني لا أنفق معه ، فالإنسان عليه أن يستر نفسه حتى لا يتعرض لسخرية الآخرين. 

الاعتناء بالجسم 

الجواب:هذه وصية رائعة ، فالعقل السليم في الجسم السليم ، ومن الجسم نستمد القوة والقدرة على العمل. 

سأكون أميل إلى مدح الناس وتفريظهم من ذمهم وتعيييهم. 

الجواب:لا بأس من مجاملة الناس بشرط ألا يشجعهم ذلك على الخطأ ، فعندها يجب تقديم النصيحة لهم.

الصمت في أوقات حركات النفس للكلام 

الجواب:هذه وصية عظيمة ، فلابد للإنسان أن يستشير عقله قبل اتخاذ القرارات. 

الحظ الحسن يتبع الجد والشجاعة: 

الجواب:أتفق معه ، فالحظ لا يأتي للكسالى إنما يأتي مع الجد والاجتهاد.

 الإشفاق على الزمان: 

الجواب:هذه حكمة عظيمة ، فيجب استثمار الوقت في فعل الخيرات وطلب العلم.

السؤال: علل ما يأتي: 

-وضع الأمريكي عهدا لنفسه: 

الجواب:وضع العهد بهدف النجاح في الحياة والتغلب على مشكلاتها. 

-وضع ابن مسكويه عهدا لنفسه: 

الجواب:وضع العهد بهدف النجاح في الحياة والتغلب على مشكلاتها والفوز في الآخرة. 

-اتفاق العهدين في كثير من النقاط رغم البعد الزماني والمكاني

الجواب: لأن القيم الفاضلة واحدة تتعلق بإنسانية الإنسان ، فالنفس البشرية تحب الخير وتكره الشر. 

السؤال:بم تصف الرجلين ؟ 

الأمريكي: 

الجواب:رجل أعمال حكيم يهذب خلقه ويركز على الجوانب المادية والحياتية ، ويهدف إلى تحقيق مكاسب دنيوية. 

ابن مسکویه 

الجواب:رجل فيلسوف مسلم يركز على الجانب الأخلاقي والإيماني ، وبيتغي رضا الله تعالى ، ويهدف إلى تحقيق مكاسب دنيوية وأخروية. 

السؤال: بين سبب اختبار الكاتب لهذين العهدين ، مبينا دلالته

الجواب:- مشابهة الفكرة وهي وضع وصايا وتدوينها. 

-سمو الغرض والفكرة ونبل المقصد عند الرجلين. 

-بيان وجود الخير والنفع في كل العصور والمجتمعات والثقافات.

- وهذا يدل على حيادية الكاتب ، وسعة ثقافته ونظرته الإنسانية غير المتعصبة. 

السؤال:ما المقصود بوصية ابن مسكويه:" محبة الجميل لأنه جميل لا لغير ذلك" ؟ 

الجواب:يقصد أن الجمال يجب أن يكون منزها عن الغرض فيكون التمتع بالقيمة الجمالية من غير دوافع شخصية ولا أهواء ذاتية ، فالجمال من أجل

الجمال ، مثل الشعور بجمالية السماء والمطر والزهر واللوحة الفنية والقصيدة الشعرية. 

السؤال:قارن بين الغضب عند كل من الأمريكي وابن مسكويه ، موضحا رأيك 

الجواب:-الغضب عند الأمريكي مرفوض مطلقا إذ لا فائدة فيه ، أما ابن مسكويه فيرفض الغضب في غير موضعه. 

-أتفق مع ابن مسكويه ؛ فقد يكون الغضب محمودا مثل الغضب عندما تنتهك حرمات الدين. 

السؤال:وضح علاقة النص بالواقع المعاش مبينا أثره. 

الجواب:يشتمل النص على العديد من الوصايا التي يحتاجها الفرد لإصلاح ذاته وتطوير نفسه نحو الأفضل ، فالعمل بهذه الوصايا واتخاذها منهجا

يحقق الأهداف والفوز في الدنيا والآخرة. 

السؤال:بين أثر الالتزام بما ورد في النص من وصايا على الفرد والمجتمع 

الجواب:على الفرد يرفع مكانة الفرد ويجعله مقدرا متميرا بكل الصفات النبيلة محققا أهدافه. 

على المجتمع يصبح مجتمعا متقدما متماسكا تسوده القيم الأخلاقية الفاضلة.

السؤال: استنتج هدف الكاتب من الموضوع: 

الجواب:-الدعوة إلى أن يجعل الإنسان لنفسه منهجا يسير عليه.

- الحث على التحلي بالقيم النبيلة التي جاءت في العهدين. 

-الاقتداء بما جاء في كلا العهدين من وصايا هادفة تعين على الفوز والنجاح. 

السؤال: اذكر أهم سمات أسلوب الكاتب

الجواب: -الاعتماد على وضوح الفكرة وجلاء المعنى. 

-حسن العرض وجمال الصياغة وسهولة الأسلوب. 

-الميل إلى التعليل والتحليل والتمثيل. 

السؤال: اذكر أهم سمات شخصية الكاتب: 

الجواب:-سعة الثقافة. 

-عمق الفكر. 

-مقدر للقيم الإنسانية الفاضلة.

- حريص على صلاح الفرد والمجتمع. 

السؤال: وضح علاقة كل نص بما قبله ( تعليل. تفصيل- إجمال- نتيجة- تأكيد) 

-سأكرم نفسي: لأني أستطيع أن أعتزل كل أحد إلا نفسي.

الجواب: تعليل  

-لأني أستطيع أن أعتزل كل أحد إلا نفسي أعيش معها كل وقتي

الجواب : تأكيد 

- أعيش معها كل وقتي أكل معها وأنام معها ، وأقيم معها. 

الجواب: تفصيل 

-لا أكره أن تظهر نقائصي ، فذلك أقرب إلى معالجتها وإصلاحها. 

الجواب:تعليل 

-لا أكره أن تظهر نقائصي ، فذلك أقرب إلى معالجتها وإصلاحها ، وهذا يجنيبي الزهو بنفسي 

الجواب : نتيجة 

-إذا وضع في طريقي أحجار أزلتها. 

الجواب : نتيجة 

-سأراقب كل ما يدخل في ذهني من أفكار ، لأنها ذات أثر فعال 

الجواب:تعليل 

 -سأحتفظ بحماسي وحرارة عواطفي باعتدال وابتهاج ، فلا أشكو ولا أنيرم ولا أنشاءم ولا أصادق المتشائمين. 

الجواب: تفصيل 

ثانيا: الثروة اللغوية 

السؤال:هات مترادف الكلمات التالية: 

وثيق :محكم- قوي. 

اتبرم :اتضجر- أسأم 

آلى: أقسم- حلف 

تقريظهم: مدحهم- الثناء عليهم.

الزهو: التعاظم والافتخار والتيه. 

الاكتراث: الاهتمام. 

الإفراط :مجاوزة الحد. 

البغي : الظلم

الشرة : النهم 

انهج :أسلك. 

السؤال:هات المفرد أو الجمع حسب ما هو مطلوب: 

الكلمة : جمعها الكلمة : مفردها 
عهد :عهود الوصايا :الوصية 
أمين: أمناء نقائص: نقيصة 
قوت :أقوات مآرب: مأرب 
نهج :نهوج- نهج 

 التصريف ( قنع): 

القناعة- الإقناع- القناع- القانع- مقنع- القِنع- القُبع- المقتنع- اقتناع.....

السؤال:اکمل باسم مناسب من تصريفات ( قنع) 

-القناعة كلا لا يفنى 

-سقط القناع عن وجه المنافق. 

-هذا شاهد كلامه مقنع 

-الكريم يعطي القانع والسائل. 

-المقتنع برأيه يصعب تغيير موقفه. 

-المؤمن قانع بما قسمه الله له. 

-حمل الجندي القِنع لمقاتلة الأعداء. 

-يعتمد الحوار الهادئ على الإقناع. 

-اخترت مهنة التدريس عن اقتناع تام. 

السؤال: وظف تصريفا من مادة ( قنع) في جملة من إنشائك:

الجواب:

4- ضبط البنية ( جد): 

الجَدُّ: بفتح الجيم ، والد الأب أو الأم- الرزق- المكانة والمنزلة 

الجِدُّ: بكسر الجيم ، الاجتهاد- الرصانة والرزانة. 

الجُدُّ: بضم الجيم ، شاطئ النهر- جانب الشيء 

جَدِّ: اجتهد- قطع. 

جُد: فعل أمر بمعنى أعط. 

السؤال:اضبط بنية الكلمات التي تحتها خط فيما يلي: 

-الأحمق لا يفرق بين الجِدّ والهزل. 

-عليك بالجدّ والمثابرة في الدراسة. 

-حكى الجَدُّ قصة الأحفاده. 

-وقف المزارع على جُدّ النهر. 

-وقفت السيارة على جُد الطريق. 

-جَدَّ المزارع المر النخلة. 

-جَدَّ الطالب في طلب العلم. 

-جُدْ فالجود يرفع مكانتك. 

-الجَدُّ مقسوم بين البشر. 

السؤال: وظف الفعل ( بسط) في سياقين مختلفين: ( معناها السياقي) 

-بسط الله الرزق للناس. 

الجواب: وسع

-بسط العامل الفرش

الجواب:نشر

- بسط الرجل يده في الإتفاق. 

الجواب: أعطى بسخاء

-بسط الرجل بده المصافحة صديقه. 

الجواب:مدّها 

-بسط المعلم الدرس الطلابه. 

الجواب: أنجز - اختصر 

-بسط عليه جناح الرحمة. 

الجواب: عطف عليه 

-بسط العذر 

الجواب: قدمه

السؤال: وظف الفعل ( بسط) في سياقين مختلفين من إنشائك: 

الجواب:

ثالثا: التذوق الفني 

السؤال:وضح الصور الفنية فيما يلي:

" تظهر نقائصي" 

الجواب:استعارة مكينة ، حيث شبه العيوب والنقائص بشيء مادي محسوس يمكن ظهوره ، وفي العبارة تجسيد للمعنوي كانه مادي

أثرها تبرز الصورة أهمية وضوح العيوب تمهيداً لمعالجتها وإصلاحها. 

" أعمل دائماً في بنائها" 

الجواب:استعارة مكنية ، حيث شبه النفس بصرح يبنى

أثرها: تبرز الصورة أهمية الحرص على الارتقاء بالنفس وتنميتها. 

" ساراقب ما يدخل في ذهني من أفكار" 

الجواب:استعارة مكنية ، حيث شبه الأفكار بشيء مادي محسوس 

أثرها تبرز الصورة خطورة الأفكار وعظم دورها سلباً  وإيجاباً. 

“الأفكار إما أن تبنيني وإما أن تهدمني ”

الجواب:استعارة مكنية ، حيث شبه الأفكار بأدوات بناء أو معاول هدم 

أثرها: تبرز الصورة أثر الأفكار بنوعيها على الإنسان في  نفعه وضره. 

" سأغلق باب ذهني عن كل أفكار الفشل" 

الجواب:استعارة مكنية ، حيث شبه الذهن ببيت له باب يغلق.

 أثرها: تبرز أهمية قدرته على التحكم بأفكاره.

“ ساحرم دخولها إلى ذهني.. كما أحرم دخول الأكل السام إلى معدتي  ”

الجواب:تشبيه تمثيلي ، تبرز الصورة خطورة الأفكار السلبية ، وأهمية انتقاء الأفكار الإيجابية.

" إذا وضع في طريقي أحجار أزلتها" 

الجواب:استعارة تصريحية ، حيث شبه مشكلات الحياة بالأحجار ، فحذف المشبه وصرح بالمشبه به ( الأحجار). تبرز الصورة أهمية مواجهة الصعاب والتصميم على النجاح.

" سأحتفظ بمجهودي وطاقتي ، فلا أسرف في إنفاقها في غير فائدة" 

الجواب:استعارة مكنية ، حيث شبه الطاقة والجهد بأموال تنفق تبرز الصورة قيمة الجهد والطاقة وضرورة الحفاظ عليهما  واستثمارهما فيما ينفع.

" يحارب دواعي نفسه الذميمة" 

الجواب:استعارة مكنية ، حيث شبه الرغبات بعدو يحارب تبرز الصورة حرصه على عدم الاستجابة للنزوات والرغبات. 

السؤال:حدد نوع المحسن البديعي مبينا اثره فيما يأتي:

" فهي إما أن تبنيني أو تهدمني": 

الجواب:طباق إيجاب ، يبرز المفارقة بين أثر الأفكار سلباً وإيجاباً.

" ساكون أميناً في السر والعلانية" 

الجواب:طباق إيجاب يبرز أهمية الأمانة في جميع الأحوال.

" آمن في سربه ، معافى في جسمه ، عنده قوت يومه": 

الجواب:سجع وهو محسن لفظي يعطي نغماً جميلاً تطرب له الأذن.

" ولا استجلاء منفعة ، ولا دفع مضرة":

الجواب: مقابلة ، وهو محسن معنوي يبرز التجرد عند وضع هذه الوثيقة.

" وعاهده على إيثار الحق على الباطل ، والصدق على الكذب ، والخير على الشر" 

الجواب:(الحق- الباطل)- ( الصدق- الكذب)- ( الخير- الشر) 

طباق إيجاب ، يبرز أهمية التمسك بالحق والصدق والخير.

" الطغي والبغي" 

الجواب: جناس ناقص ، وهو محسن لفظي يعطي جرساً جميلاً تطرب له الأذن.

ثالثا: التذوق الفني ( الاستفهام) 

-هو السؤال بإحدى أدوات الاستفهام  (ماذا- من – هل- أين- متى...). 

وينقسم الاستفهام إلى: 

أ- الاستفهام الحقيقي: هو طلب معرفة شيء مجهول ، وينتظر السائل من المسؤول إجابة. 

-ما عمرك ؟- أين تسكن ؟ 

ب- الاستفهام البلاغي" المجازي": لا يتطلب جواباً وإنما له أغراض بلاغية تختلف باختلاف قصد السائل وحالته 
النفسية وسياق الاستفهام. 

الأغراض البلاغية للاستفهام: 

(النفي- التقرير- التهكم- التسوية- التعظيم). 

1- النفي : إذا كانت إجابة السؤال ب ( لا) أو إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام. 

قال تعالى:" فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلُّ الله" 

قال المتنبي: 

كيف الرجاء من الخطوب تخلصاً          من بعد ما أنشين في مخاليا ؟ 

2-التقدير :ويكون غالبا مع الاستفهام المنفي:

( ألم- ألن- أليس- ألا- أما) ويقصد منه الإقرار بما يريده السائل. 

قال تعالى على لسان فرعون وهو يحاور موسى عليه السلام

" قال ألم نربك فينا وليدا" 

وقال ابن الرومي 

ألست المرة يجبي كل حمد           إذا ما لم يكن للحمد جابي

3-التعظيم: يقصد به تعظيم شأن المخاطب ورفع مكانته. 

قال الشاعر: 

أضاعوني وأي فتى أضاعوا           ليوم كريهة وسداد ثغر ؟ 

قال المتنبي في الرثاء: 

من للمحافل والجحافل والسرى ؟        فقدت بفقدك نيرا لا يطلع 

ومن اتخذت على الضيوف خليفة ؟     ضاعوا ، ومثلك لا يكاد يضيع 

4- التهكم :استفهام فيه معنى السخرية والاستهزاء بالمخاطب 

قال تعالى حكاية عن إبراهيم عليه الصلاة والسلام 

“ فَرَاغَ إِلَىٰٓ ءَالِهَتِهِمۡ فَقَالَ أَلَا تَأۡكُلُونَ (91) مَا لَكُمۡ لَا تَنطِقُونَ (92) ”

قال المتنبي في الدمستق قائد الروم وقد تكررت إغارته على المسلمين وفراره في 
كل غارة يشنها عليهم: 

أفي كل يوم ذا الدمستق مقدم          قفاه على الأقدام للوجه لائم ؟ 

5- التسوية: استفهام عن أمرين يستويان ، لم يغلب أحدهما على الآخر. 

قال تعالى:

" إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تُنذِرْهُم لا يُؤْمِنُونَ" 

قال المتنبي: 

ولست أبالي بعد إدراكي العلا         أكان تراثاً ما تناولت أم كسبا ؟

تدريبات 

السؤال:عين الغرض البلاغي للاستفهام فيما يأتي: 

قال تعالى:" هل جزاء الإحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ" 

الجواب:

قال تعالى" سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفِر لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللهُ لَهُم"

الجواب:

“قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُك تأمرك أن نترك ما يَعْبُدُ آبَاؤُنَا.”

الجواب:

 فهل من يبلغ عنا الأصول       بأن الفروع اقتدت بالسير

الجواب:

"ألم نشرح لك صدرك" 

الجواب:

"هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"

الجواب:

" أليس الله بأحكم الحاكمين" 

الجواب:

من هؤلاء الذين بنوا أمجاد أمتنا ؟ 

الجواب:

أين الرواية بل أين النجوم وما       صاغوه من زخرف فيها ومن كذب

الجواب:

أبكت تلكم الحمامة أم غنت      على فرع غصتها المياد 

الجواب:

السؤال:صغ تعبيراً يتضمن أسلوب استفهام وفق المطلوب فيما يلي:

-أسلوب استفهام غرضه التعظيم. 

الجواب:

-أسلوب استفهام غرضه التسوية. 

الجواب:

-أسلوب استفهام غرضه التقرير. 

الجواب:

-أسلوب استفهام غرضه النفي. 

الجواب:

-أسلوب استفهام غرضه التهكم

الجواب:

لتذوق الفني ( النداء): 

النداء :هو طلب الإقبال ودعوة المخاطب بحرف من حروف النداء. 

( يا- أيا- هيا- أي- أ- وا) 

-من الأغراض البلاغية للنداء: 

( التعظيم- التنبيه- التحسر- الإغراء- التحقير) 

1. التعظيم: يكون فيه النداء لرفع مكانة المنادى وقدره ، فهو أشبه بالمدح والثناء.

 قال البوصيري في مدح رسول الله- صلى الله عليه وسلم: 

كيف ترقى رفيك الأنبياء ؟       يا سماء ما طاولتها سماء 

قال عبد العزيز المقالح في أبطال العبور: 

يا عابر البحر ما أبقى العبور لنا         وما عسى تنفع الأشعار والصور ؟ 

2. التحقير: يكون فيه النداء للتقليل من شأن المنادي وإهانته والحط من قدره.

 يقول الله تعالى على لسان موسى لفرعون

" وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فرعون مثبورا" 

قال الشاعر:

 أيا هذا أتطمع في المعالي        وما يحظى بها إلا الرجال ؟.

3 .التنبيه :يكون فيه النداء لتنبيه الغافل عن أمر مهم وعظيم. 

قال أبو العتاهية 

أيا من عاش في الدنيا طويلا           وأفنى العمر في قيل وقال 

قال آخر: 

أيا جامع الدنيا لغير بلاغة      لمن تجمع الدنيا وأنت تموت ؟

4. الإغراء :يكون فيه النداء للحث على فعل أمر محمود ، والاقتداء بمواقف عظيمة. 

من وصية مرب لأبنائه: 

أيا متوانياً وأنت سليل العرب الأبطال ، لا تنسن مجدهم على الأيام 

قال شاعر معاصر 

يا شباب البلاد أحيَيْتُموها        وأبيكم على المدى أن تهونا 

5. التحسر: يكون فيه النداء تحسرا على ما فات كنداء الموتى والقبور والديار والمنازل. 

قال شاعر في رثاء عمر بن عبدالعزيز: 

حملت أمراً عظيماً فاصطبرت له        وقمت فيه بأمرِ اللهِ يا عُمْرَا 

وقالت عربية ثكلى: 

دعوتك يا بي فلم تجبي          فردت دعوتي يأساً عليا

تدريبات 

السؤال: عين الغرض البلاغي للنداء فيما يأتي: 

يا صائد الجحفل المرهوب جانبه         إن الليوث تصيد الناس أحدانا 

الجواب:

أيا قبر معن كيف واریت جوده         وقد كان منه البر والبحر مترعا 

الجواب:

يا صاحبي تقصيا نظريكما             تريا وجوه الأرض كيف تصور 

الجواب:

يا بلادي اليوم فاستقبلي النور     وعيشي طليقة يابلادي 

الجواب:

يا هذا أتطلب المجد وأنت غير جدير به 

الجواب:

ياشبابي وأين مني شبابي        آذنتني حباله بانقضاب 

الجواب:

أيا جامع المال كن على حذر. 

الجواب:

يا أبطال الكويت رفعتم رؤوسنا بفوزكم الكبير. 

الجواب:

السؤال: صغ تعبيراً يتضمن أسلوب نداء وفق المطلوب فيما يلي: 

-أسلوب نداء غرضه التنبيه. 

الجواب:

-أسلوب نداء غرضه التحقير.

الجواب:

- أسلوب نداء غرضه الإغراء 

الجواب:

-أسلوب نداء غرضه التحسر

الجواب:

-أسلوب نداء غرضه التعظيم.

الجواب:

رابعا: السلامة اللغوية 

الجمل التي لا محل لها من الإعراب 

الجمل التي ليس لها محل من الإعراب: هي الجمل التي لا يمكن أن تحل محل المفرد في الإعراب فلا تستطيع القول: إنها في محل رفع أو نصب أو

جر أو جزم. 

ويقال في إعرابها جملة لا محل لها من الإعراب. 

1- الجملة الابتدائية: 

هي الجملة التي يفتتح بها الكلام أي في بداية الفطرة ، سواء كانت اسمية أو فعلية. 

-المؤمن مرأة أخيه. 

جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب 

-الامتحان قریب فاجتهدوا أيها الطلاب 

جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب. 

2- الجملة الاعتراضية :وهي الجملة التي تقع بين متلازمين في الجملة: 

بين الفعل والفاعل المبتدأ والخبر- القسم وجوابه- الشرط وجوابه…… 

لأغراض الدعاء والتنزيه وغير ذلك. 

-أنا- رعاك الله- لا أنسى صنيعك. 

جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب. 

-إن يذاكر خالد- أنا موقن- ينجح. 

جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب. 

3-جملة جواب القسم: وهي الجملة التي تقع جوابًا لقسم ظاهر أو لما يفيد معنى القسم.

- والعصر إن الإنسان لفي خسر 

جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب. 

-والله لأجتهدين. 

جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب. 

4-جملة جواب الشرط غير الجازم: 

أ. وهي الجملة التي تقع جوابا لأداة شرط غير جازم مثل: إذا- لو- لولا- كلما 

"ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم

جملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.

" ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض

جملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.

ب. الجملة الواقعة جوابًا لشرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية. 

-"من يعمل سوءا يجز به"

-" إن يشأ يذهبكم

-"وما تفعلوا من خير يعلمه الله "

جملة جواب الشرط الجازم غير المقترن لا محل لها من الإعراب. 

5. جملة الصلة ( صلة الموصول) 

وهي الجملة التي تقع بعد الاسم الموصول الذي- التي- الذين – اللواتي- من- ما. 

-سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى. 

جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 

-يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور. 

جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 

-إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب 

جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 

6. الجملة التفسيرية: وهي جملة تفسر ما قبلها ، وغالبا تسبق ب: أن- أي

- فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا. 

جملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب.

- هل أدلك على طريق النجاح ، تبذل جهدا صادقا. 

جملة تفسيرية لا محل لها من الإعراب. 

الخلاصة: 

تمنع الجملة من الإعراب إذا لم يصلح أن تحل محل المفرد ، وذلك في المواضع التالية: 

-الجملة الابتدائية.

- الجملة الاعتراضية. 

-جملة جواب القسم. 

-جملة جواب الشرط غير الجازم. 

-جملة الصلة. 

-الجملة التفسيرية.

تدريبات 

إن القراءة أهم مطلب في هذه الحياة ، فهي التي تغذي العقل أي تنمي الأفكار وتطورها ، واعلم – رعاك الله- أنه كلما أتقن المره القراءة الواعية

ازداد ثقافة وعلما ، فلعمري إن القراءة مفتاح العلوم وأساس التقدم والازدهار. 

السؤال:استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي: 

جملة ابتدائية. 

الجواب:

جملة صلة الموصول. 

الجواب:

جملة جواب شرط غير جازم

الجواب:

جملة اعتراضية. 

الجواب:

جملة جواب القسم. 

الجواب:

جملة تفسيرية: 

الجواب:

السؤال:الجمل التي تحتها خط لا محل لها من الإعراب ، اذكر السبب: 

هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون. 

الجواب:

لولا الله لوقع الحادث.

الجواب:

مات زيد- رحمه الله- بحادث أليم.

الجواب:

لعمرك لقد ضاقت المدور بهمومها

الجواب:

إذا أكرمت الكريم ملكته.

الجواب:

أقسم لن أصادق الأشرار.

الجواب:

وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات. 

الجواب:

ولو شاء ربك لأنزل ملائكة. 

الجواب:

ناديته أن قم. 

الجواب:

3 ( يتفوق في دراسته) :

السؤال:استخدم مضمون الجملة السابقة في صياغة جمل لا محل لها من الإعراب حسب ما هو مطلوب 

-جملة جواب قسم. 

الجواب:

-جملة جواب شرط غير جازم

الجواب:

-جملة صلة الموصول.

الجواب:

السؤال: أدخل كل جملة من الجمل الآتية في كلام بحيث تكون لا محل لها من الإعراب ، وبين السبب:- 

-أكرمك الله 

الجواب: 

-الشر عافيته وخيمة.. 

الجواب: 

-تفوز في الدنيا والآخرة. 

الجواب: 

السؤال: أكمل كل جملة من الجمل الآتية بما هو مطلوب أمامها: 

-هذا الولد مؤدب أي…………… ( جملة تفسيرية) 

-لولا رحمة الله بنا …………… ( جملة جواب الشرط غير الجازم)

-يتفوق الطالب الذي.…………… ( جملة صلة الموصول) 

-والله :…………… ( جملة جواب القسم) 

-كان عمر …………….عادلاً. ( جملة اعتراضية) 

السؤال:حول الجملة التي تحتها خط فيما يلي إلى جملة لا محل لها من الإعراب ، وغير ما يلزم: 

-ان زرتي فسوف أكرمك.

الجواب: 

-قال الصديق :الجو لطيف. 

الجواب: 

-الطالب يقرأ ويحفظ. 

الجواب: 

-سمعت الآية الكريمة أسعدت كل جوارحه 

الجواب: 

-أقبل الرجل يضحك.

الجواب: 

السؤال: حول الجملة التي تحتها خط فيما يلي إلى جملة لها محل من الإعراب وغير ما يلزم:

- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.

الجواب: 

-إن العالم العظيم هو من يفيد البشرية. 

الجواب: 

-والله إن الحياة كفاح.

الجواب: 

-إذا اجتهدت فسوف تنجح

الجواب: 

السؤال:صغ تعبيرا يتضمن جملة لا محل لها من الإعراب حسب ما هو مطلوب: 

-جملة ابتدائية: 

الجواب: 

-جملة اعتراضية:

الجواب: 

-جملة جواب شرط غير جازم:

الجواب: 

-جملة صلة الموصول.: 

الجواب: 

-جملة تفسيرية:

الجواب: 

مهارة التلخيص 

لاحظ ما يلي: للتلخيص خطوات يجب مراعاته: 

-اقرأ الفقرة المراد تلخيصها جيدا بهدف الفهم الواعي لها للتمييز بين الأفكار الرئيسة والأفكار الفرعية. 

-حدد الجمل الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها. 

-احذف الجمل الفرعية والتفاصيل والأمثلة والشواهد... الخ.

- أعد صياغة الجمل الأساسية بأسلوبك أنت لا بأسلوب الكاتب ، ثم اربط بينها بأدوات الربط المختلفة.

-اقرأ تلخيصك مرة أخرى ، وأجر التعديلات النهائية عليه. 

لا تنس عند كتابة فقرة التلخيص ما يلي: 

-أن تترك مسافة بمقدار كلمة في بداية السطر الأول 

-أن تبتعد عن الأخطاء الإملائية والنحوية 

-أن تقدم فقرة التلخيص في شكل جيد ( حسن الخط ، عدم الشطب...) 

-أن توظف علامات الترقيم

- التلخيص في حدود الثلث 

السؤال:اقرأ الفقرة التالية لم لخصها فيما لا يزيد عن الثلث مراعيا الأسس الفنية للتلخيص

 هذه إحدى المقولات التي سجلها القرآن الكريم عن المشركين من أهل مكة. لقد كانوا حين يدعوهم محمد عليه الصلاة والسلام إلى اعتناق دعوته

الجديدة- الدعوة الإسلامية ويطالبهم بممارسة الحياة على أساس مما تشتمل عليه من معتقدات دينية ومبادئ أخلاقية وقيم اجتماعية ومعايير

سلوكية ، يتبينون في الحال أنه إنما يدعوهم إلى إحداث تغييرات جذرية في الآراء والمعتقدات والتقاليد والعادات وفي القيم الأخلاقية والمعايير

السلوكية التي توارثوها عن الآباء والأجداد. ومضوا في حياتهم اليومية ، وحياتهم العامة على أساس منها. ومن هنا راحوا يقولون له هذه

المقولات التي سجلها القرآن  الكريم عنهم

 التلخيص: 

لما ظهر الإسلام في مكة ، دعا الرسول أهل مكة له فأبوا ، وكان ردهم أنهم يكفيهم ما ورثوه عن آبائهم من معتقدات وتعاملات ، وقيم لأنهم

شعروا أن هذا الدين سيغير من نمط حياتهم فكان ردهم الذي سجله القرآن. 

ملاحظة: الصف الثاني عشر الفقرة ( النص) الملخص 15 سطراً

 مستوى الإنجاز في التلخيص ( 5 أسطر).

التلخيص: 

السؤال:لخص ما يأتي في حدود الثلث مراعيا استيفاء الفكر ، وجودة الأسلوب ، وسلامة اللغة. 

إن الأمم لا تنهض من كبوة ، ولا تقوى من ضعف ، ولا ترتقي من هبوط ، إلا بعد تربية أصيلة حقة ، وإن شئت فقل: بعد تغيير نفسي عميق الجذور ،

يحول الهمود فيها إلى حركة ، والغفوة إلى صحوة ، والركود إلى يقظة ، والفتور إلى عزيمة والعقم إلى إنتاج ، والموت إلى حياة تغيير في عالم

الناس ، وهو تغيير يحوّل الوجهة والأخلاق والميول والعادات تغيير نفسي لا بد أن يصاحب كل حركة أو نهضة ، ومن غيره تكون النهضة حيزا على

ورق ، أو كلاها أجوف يتبدد بالهواء. إن التغيير سنة قائمة من سنن الله تعالى في الكون ، قررها القرآن الكريم في عبارة وجيزة بليغة:" إن الله لا

يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" ، ولكن هذا التغيير ليس بالأمر الهين اليسير ، إنه عبء ثقيل تنوء به الكواهل ، إن التحكم في مياه نهر كبير

، أو تحويل مجراه ، أو حفر الأرض ، أو نسف الصخور ، أو تغيير في معالم الكون المادي أسهل بكثير من تغيير النفوس ، وتقليب القلوب والأفكار إن

بناء المصانع والمدارس والسدود والملفات سهل ومقدور عليه ، ولكن الأمر الشاق حقا هو بناء الإنسان ، والإيمان هو الذي يهي النفوس لتقبل

المبادئ الخيرة مهما يكمن وراءها من تكاليف وواجبات ، وهو الذي يصنع الإنسان القادر على نفسه ، المتحكم في شهواته ، الذي يعطي الحياة

كما يأخذ منها ، ويؤدي واجبه كما يطلب حقه الإنسان الذي يعرف الحق ويؤمن به ويدافع عنه ، ويعرف الخير ويحبه للناس كما يحبه لنفسه ،

ويتحمل تبعاته في إصلاح الفساد ، والدعوة إلى الخير ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وتضحية النفس والمال في سبيل الحق ، فصنع هذا

الإنسان أمر عسير غير يسير ، ولكن الإيمان وحده هو صانع العجائب.

الجواب:

التعبير: كتابة خطبة 

حب الأوطان يفيض بالوجدان ، فيترجم إلى أقوال وأفعال تبني الوطن وقت السلم ، وتصوته وقت الحرب. 

وللأوطان في دم كل حر           يَد سَلَفَتْ ودَيْنٌ مُسْتَحَقُ 

السؤال:اكتب خطبة مكتملة الأجزاء (فيما لا يقل عن 20 سطرا) في الموضوع السابق مراعيا الأسس الفنية لكتابة الخطبة 

الحمد الله على إحسانه ، والشكر له على توفيقه وامتنانه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه ، وأشهد أن محمدا عبد الله

ورسوله الداعي إلى رضوانه ، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه وإخوانه. أما بعد:

 إن نعمة الوطن نعمة عظيمة ومنحة جليلة ؛ فقد فطر الله الخلق على محبة أوطانهم والحنين إلى مواطئ اقدامهم ؛ فالوطن هو أنس القلب

وبهجة النفس ، وطمأنينة الفؤاد وهو موئل الأحبة ، ومراتع الصبا وفيض الوجدان عند بني الإنسان ، وقد قرن المولى جل وعلا في القرآن بين حب

الوطن وحب النفس ؛ كما في قوله تعالى:" ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم" ، ولذلك لما أخرج

النبي صلى الله عليه وسلم من مكة ، قال هذه الكلمات التي أحاط بها الوجع وأحدق بها الصدع:" والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ،

ولولا أني أخرجت منك ما خرجت"

ولما كان حب الوطن هاجسا في قلب كل إنسان ، سأل النبي- صلى الله عليه وسلم- ربه أن يحبب إليه المدينة كما حبب إليه مكة ، فقال:" اللهم

حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد" ، فاستجاب الله لنبيه فحيب إليه المدينة ، وفي الحديث دلالة على فضل المدينة وعلى مشروعية حب الوطن

والحنين إليه.

وحبب أوطان الرجال إليهم          مآرب قضاها الشباب هنالكا 

إذا ذكروا أوطانهم ذكرتهم        عهود الصبا فيها فحنوا لذلكا 

أيها الأفاضل: إن من لوازم حب الأوطان المحافظة على نعمة الأمن والأمان ؛ باجتماع الكلمة ووحدة الصف ، ونبذ الفرقة والخصام ، ولذا فقد امتن

الله على قريش بحصول هذه النعمة التي هي أصل النعم بعد الإسلام. فالحياة الكريمة يقوم ساعدها على الأمن والأمان ، وتقوى بها روابط الألفة

والمودة ، وأواصر الصلة والمحبة ، فيا لها من نعمة لا يعرف قدرها إلا من حرمها ففي الحديث الشريف" من أصبح آمنا في سربه ، معافى في

جسده ، عنده طعام يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا فالوطن الذي تقام فيه الشرائع وتذاع فيه الشعائر ، ويكتنفه الأمن ، ويحيط به الأمان نعمة إلهية

ومنحة ربانية ، يمتن الله بها على من يشاء من عباده. 

أيها المؤمنون: إن حب الوطن ليس شعارا يرفع أو كلمة تنطق ، بل هو صحة مقال يصدق بالفعال ، فيترجم على الجوارح والطاقات سلوكا وعملا

ودفاعا وحفظا وتكافلا وتآلفا ؛ قال تعالى وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين".

 فاتقوا الله- عباد الله- وقفوا صفا واحدا في وجه كل مرجف ، واحذروا من عبث كل مفسد. اللهم احفظنا في أوطاننا ، وآدم علينا نعمة الأمن

والأمان ، والسلام والإسلام 

والحمد لله رب العالمين.
 
 


 



 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة