مذكرة درس (الإسلام يحارب السلبية) عربي ثاني عشر ف2 #أ. هاني البياع 2022 2023
الدرس الرابع: الإسلام يحارب السلبية
الهدف الذي يسعى الكاتب إلى تحقيقه.
الدعوة إلى التخلي عن السلبية الهدامة ، والتحلي بالإيجابية العملية البناءة من خلال مبادئ أقرها الإسلام لخدمة الفرد والمجتمع.
الأهداف الخاصة:
(1) السؤال:وضح مظاهر الإيجابية في كل مما يأتي:
1 -قوله صلى الله عليه وسلم: ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان)
الجواب: مظهر الإيجابية: الدعوة إلى التعاون والتماسك والترابط.
2-قال تعالى:" إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر"
الجواب:مظهر الإيجابية: الدعوة إلى قوة الإيمان وفعل الطاعات والتحلي بالصبر.
3-قوله صلى الله عليه وسلم :" من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم"
الجواب:مظهر الإيجابية: الدعوة إلى المشاركة الفعالة في المجتمع والسعي على معرفة أمال وألام الآخرين ، والسعي في جلب الخير لهم.
4- قوله صلى الله عليه وسلم:" من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله في
الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه"
وقوله تعالى:" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"
الجواب:مظهر الإيجابية: التحلي بمظاهر المسمو الأخلاقي كجلب المنفعة للآخرين ودرأ المفسدة عنهم ، وتقديم العون في الدنيا ، وانتظار الأجر في
الآخرة.
5-قوله صلى الله عليه وسلم:" من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"
الجواب:مظهر الإيجابية: المبادرة إلى فعل الطيبات والخيرات ، ومقاومة الشرور والآفات.
6-قوله تعالى:" ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون
" وقوله صلى الله عليه وسلم:" من دل على خير فله مثل أجر فاعله"
الجواب:مظهر الإيجابية: الحث على الجهر بالكلمة الطيبة والقول النافع الذي يشارك في التوجيه والإرشاد
7-قوله صلى الله عليه وسلم:" لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ، ولكن وطنوا أنفسكم ، إن أحسن الناس أن تحسنوا ، وإن أساؤوا فلا تظلموا"
الجواب: مظهر الإيجابية: الدعوة إلى استقلال الشخصية و الاعتماد على الذات.
8-قوله صلى الله عليه وسلم:" إن من اجتهد فأصاب فله أجران ، ومن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد"
الجواب:مظهر الإيجابية: الاجتهاد وبذل الطاقة ، وتكرار المحاولة في سبيل الوصول إلى الحق.
آثار الإيجابية التآلف -المحبة- الإخاء- التقدم.
( 2 ) السؤال:وضح مظاهر السلبية الواردة في النص:
الجواب:- عدم الاهتمام بشأن الغير.
-التخلص من التبعات.
-الفرار من المسؤولية
-إلقاء الأحمال بعيدا عن النفس ووضعها على أكتاف الغير.
آثار السلبية
*أثرها على الفرد: الشعور بضعف الذات ، والعجز ، وتفاهة الشخصية ( جسد بلا روح)
*أثرها على المجتمع: التفكك والضباع والانهيار.
( 3 ) السؤال:استنتج أنواع كل من الإيجابية والسلبية كما أوردهما الكاتب
الجواب:* أنواع الإيجابية:
إيجابية القول- إيجابية العمل- إيجابية التفكير والاجتهاد.
*أنواع السلبية:
سلبية القول- سلبية العمل. سلبية الفكر. سلبية الاتباع.
(4 ) السؤال: بين مجالات السلبية وموقف الإسلام منها.
مجال السلبية | موقف الإسلام | الدليل |
مجال العمل | دعا الإسلام إلى الإيجابية الفعلية المتمثلة في فعل الطيبات ومقاومة الشرور والآفات. | من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه |
مجال القول
مجال استقلال الشخصية مجال التفكير | حث الإسلام على الجهر بالكلمة الطيبة والقول النافع البناء
دعا الإسلام إلى المشاركة الفعالة بالرأي والبعد عن التبعية للغير
حث الإسلام على الاجتهاد الفكري وبذل الطاقة للوصول إلى الحق | من دل على خير فله مثل أجر فاعله
لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن أحسنا
إن من اجتهد فأصاب فله أجران اجتهد فأحطأ فله أجر واحد |
( 5 )السؤال: بين شقى الإيجابية العملية ، وأثرهما في سلوكك.
الجواب:1-فعل الطيبات والخيرات.
الأثر في السلوك: المبادرة إلى معاونة المحتاج ومد يد العون له.
2-مقاومة الآفات والشرور.
الأثر في السلوك الصبر الدائم على الشدائد وتخطي الصعاب وصولا إلى الهدف.
الأهداف العامة
السؤال: حدد الصفات شخصية الإنسان السلبي.
الجواب:1- ضعف الذات2- تفاهة الشخصية 3- خور ( ضعف ) العزيمة 4- الأنانية وحب الذات.
السؤال:بين أهمية كل موقف أو قول مما يأتي وقيمته:
الجواب:1-موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من معاذ بن جبل عندما أرسله إلى اليمن ، فسأله الرسول كيف يقضي بين الناس ؟ فأجاب: بالكتاب
والسنة ، فإن لم يجد في الاجتهاد. فيفرح النبي لذلك.
أهمية الموقف: بيان قيمة الاجتهاد وإعمال الفكر عند الحاجة إليه.
2-الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل جاءه يطلب الحاجة: ما عندي شيء ولكن ابتع علي فإذا جاءنا في قضيناه
أهمية الموقف: التمثيل العملي للإيجابية بمعناها الحقيقي ، المتمثل في قضاء حوائج الغير ، والنهوض بتبعاتهم.
قيمة الموقفين السابقين:
بيان عظمة الدين الإسلامي ومرونته في قضاء الأمور وتيسير أمور العباد.
الثروة اللغوية
الترادف:
الكلمة | الترادف | الكلمة | الترادف |
الانتهاب | الأخذ بالقوة | العضال | الصعب - الشديد |
التبعات | الآثار | وطنوا | عودوا |
خور | ضعف | الوسع | الجهد |
منفعر | منقلع من جذوره | يستفحل | يعظم- يشتد |
الأثرة | الأنانية |
الجمع والمفرد
أشباح: شبح
دعامة: دعائم
أعجاز: عجز
ناعق: نواعق
المعنى السياقي للفعل ( قضى).
قضي القاضي بالعدل. ( حكم )
قضى الفريق عطلة سعيدة. ( أمضى )
قضى الرجل حاجته. ( أتمها )
قضى الجندي على عدوه ( أنهى حياته )
قضى المؤمن صلاته. ( أدى )
التصريف الفعل ( رعى)..
-………….الغنم مهنة الأنبياء ( رعي )
-تسهر الأم على……………..أبنائها ( رعاية )
-اهتم الزارع بـ…………. ( مرعى )
- كل.... مسؤول عن……….. ( راع - رعيته )
ضبط البنية ( معين):
مَعِين ( الماء النقي)
-شربنا من ماء معين.
مُعِين ( مساعد)
-الله هو المعين لكل ذي ضائقة.
مُعَيِّن ( محدد)
- لكل إنسان طبع معين.
الاستعارة
الاستعارة: استعمال كلمة في غير ما وضعت له لعلاقة بين الاثنين أو هي تشبيه بليغ حذف أحد
أطرافه ( القمر يضحك) ( الأسد يحمل السلاح)
من الصور البيانية ( الاستعارة)
مثال: الجندي يزأر في المعركة
نلاحظ أن كلمة ( يزأر) في الحقيقة ليست من صفات الجندي وإنما من صفات الأسد و الأسد غير موجود في الجملة. إذن الاستعارة تشبيه محذوف منه أحد الطرفين.
أنواع الاستعارة
1- استعارة مكنية
وهي التي حذف منها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه
(بكت السماء) السماء لا تبكي في الحقيقة ولكن شبه السماء يإنسان يبكي.
2- استعارة تصريحية
وتأتي بحذف المشبه ويرمز له بشيء من لوازمه
(قطع الأسد رقاب الأعداء بسيفه )الأسد المقصود به الرجل الشجاع فقد حذف الرجل واكتفى بالأسد
الأهداف:
السؤال:استخرج صورة بيانية مبينا نوعها وأثرها في المعنى.
*قال تعالى:" والصبح إذا تنفس"
الجواب:استعارة مكنية شبه الصبح بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه ( تنفس)
أثرها توضح وتبين جمال الصبح.
*وإذا المنية انشبت أظفارها الفيت كل تميمة لا تنفع
الجواب:استعارة مكنية: شبه المنية بحيوان مفترس له أظفار وحذف المشبه به و ه بشيء من لوازمه
وهي الأظفار
أثرها توضح وتبين حتمية الموت وانه لا مفر منه
*قوله تعالى <<يخرجهم من الظلمات إلى النور>>
الجواب: استعارة تصريحية شبه الكفر بالظلام والإسلام بالنور وحذف المشبه ( الكفر ، الإسلام)
أثرها: التنفير من الكفر والترغيب في الإسلام
2-السؤال:اشرح الصورة البيانية مبينا نوعها وأثرها في المعنى فيما يأتي:
1- قوله تعالى "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"
الجواب:استعارة تصريحية شبه القرآن بالحبل وحذف المشبه وهو القرآن
أثرها توضح أهمية القرآن وضرورة التمسك به للنجاة
2- قوله تعالى" ولما سكت عن موسى الغضب".
الجواب:استعارة مكنية: شبه الغضب بإنسان يسكت وحذف المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه السكوت)
أثرها: تبين أثر الغضب السيء على الانسان
3-أسفرت الشمس عن وجهها ** فبهرت الناس بجمالها
الجواب:استعارة تصريحية شبه الفتاة الجميلة بالشمس
اثرها توضح جمال ورقة الفتاة وشدة أثرها على الناس.
4-قال أحد الكتاب" حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز"
الجواب: استعارة مكنية شبه التاريخ بإنسان يتحدث
أثرها: توضح عظمة تاريخ الأجداد
5-الثعالب تحوك المكائد ، فكن منهم حذرا
الجواب:استعارة تصريحية شبه الكاندين بالثعالب ، وقد تم حذف المشبه وهو الكائدين ، وصرح ب المشبه به وهي الثعالب
يوضح ضرورة الحذر من الحاقدين.
السؤال:بين نوع الاستعارة في كل تعبير مما يأتي:
1-قال تعالى:" والله يخرج الناس من الظلمات إلى النور
الجواب:
2-وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
الجواب:
3-قال تعالى:" وأنزلنا إليكم نورا مبينا"
الجواب:
4-"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"
الجواب:
5-عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنا به.
الجواب:
6- شاهدت أسدا يحمل السلاح ويقاتل
الجواب:
7-قوم إذا الشر أبدى ناجذبه قاموا إليه زرافات ووحدانا
الجواب:
8-وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يمشي أم إلى البدر يرتقي.
الجواب:
السؤال: اشرح الاستعارة فيما يأتي مبينا أثرها:
1-قال تعالى:" اهدنا الصراط المستقيم"
الجواب:
الأثر:
2-قال تعالى: "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة"
الجواب:
الأثر:
3-قال تعالى:" ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح"
الجواب:
الأثر:
4-قال تعالى: وأنزلنا إليكم نورا"
استعارة
الأثر:
السؤال:صغ بأسلوبك
استعارة تصريحية حول معنى الشجاعة.
الجواب:
استعارة مكنية حول معنى الجمال
الجواب:
الكناية: لفظ أطلق وأريد به لازم معناه.
معناها: إطلاق التعبير وأريد به لزوم صفة معينة ، أو موصوف معين ، أو نسبة الصفة إلى الموصوف.
فنقول: دليل على صفة ، أو دليل على موصوف ، أو دليل على نسبة.
أنواع الكناية:
1- كتابة عن صفة.
والقصد بها إطلاق اللفظ المراد به صفة معينة.
عندما نقول: ( فاطمة نؤوم الضحى)- هذه العبارة دليل على صفة الكسل أو صفة الرفاهية.
وبالتالي: ( العبارة كناية عن صفة).
2- كناية عن موصوف
والقصد إطلاق التعبير المقصود به موصوف معين.
في القرآن" وحملناه على ذات ألواح ودسر" هذه الآية دليل على السفينة والسفينة موصوف وليست صفة. إذن هي ( كناية عن موصوف).
أثر الكناية في المعنى: الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل مع الإيجاز.
( يوم بعض الظالم على يديه) كناية عن صفة الندم
( وقف المتفوق مرفوع الرأس) كناية عن صفة العزة والشموخ
( بناة الأهرام لهم حضارة عريقة ) كناية عن موصوف ( المصريين)
السؤال:بين المكنى عنه في الجمل الآتية:
الجملة | كناية عن | الجملة | كناية عن |
فلان كثير الرماد | ذو النون | ||
فلانة نؤوم الضحى | بناة الأهرام | ||
فلان يشار إليه بالبنان | لؤلؤة الخليج | ||
فلان نظيف اليد | ذات ألواح ودسر | ||
فلان مرفوع الرأس | أم القرى | ||
فلان نقي الثوب | أم الدنيا | ||
ألقى الجندي السلاح | لغة الضاد | ||
ولا تصعر خدك للناس | سفينة الصحراء |
السؤال:بين نوع الكناية فيما يأتي:
1- قال تعالى:" وحملناه على ذات ألواح ودسر"
الجواب:
2- “ويوم يعض الظالم على يديه ”
الجواب:
السؤال: صغ بأسلوبك ما يلى:
1- كناية عن صفة الكرم
الجواب:
2-كناية عن الندم.
الجواب:
3- كناية عن النفط
الجواب:
السؤال:بين المكني عنه فيما يأتي:
1-قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
الجواب:
2- فمساهم وبسطهم حرير وصبحهم وبسطهم تراب
الجواب:
3- ( ويوم يعض الظالم على يديه)
الجواب:
4-( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط)
الجواب:
5- ومن في كفه منهم قناة كمن في كفه منهم خضاب
الجواب:
6- ( فاصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها)
الجواب:
7-طويل النجاد رفيع العماد كثير الرماد إذا ما شتا
الجواب:
السلامة اللغوية:
التصغير
التصغير هو تحويل الاسم المعرب إلى إحدى صيغ التصغير الثلاثة ( فُعَيل أو فُعَيعِل أو فُعَيعيل)
صيغ التصغير:
1-فُعَيل: لتصغير الاسم الثلاثي يضم الأول- فتح الثاني- زيادة ياء ثالثة ساكنة
( رجل رجيل) ( قلم قليم) ( نهر نهير) ( جبل جبيل) ( قط قطيط)
( قلم قليم) ( نهر نهير) ( جبل جبيل) ( قط قطيط)
2-فُعَيعِل: للرباعي يضم الأول- فتح الثاني- زيادة ياء ثالثة ساكنة وكسر ما بعد الياء
مثل: ( ملعب مُليعِب) ( منبر مُنيبر) ( درهم دريهم) ( منزل منيزل)
3-فُعَيميل: لتصغير كل اسم زاد على أربعة أحرف وقبل أخره مدة بالألف أو الواو أو الياء
مثل ( مصباح مصيبيح) ( عصفور عُصيفير) ( قنديل فيديل)
ملحوظات هامة
*يصغر الاسم الخماسي الذي قبل آخره مدة بعد حذف الحرف الأخير أو ما قبل الآخر
ويكون
على صيغة فعيعل مثل (فرزدق فريزد أو فريزق) ( سفرجل سفيرح أو سفيرل)
*إذا كان الاسم الثلاثي مؤنثا بدون علامة تأنيث تلحقه تاء التأنيث عند التصغير.
مثل ( عين عيينة) ( يد يُديَّة) ( شمس شميسة) ( كيف كيفة) ( أذن أذينة).
أغراض التصغير :
1-تقليل حجم المصغر في الطريق إلى مكة جبيلات ، وهضيبات كثيرة تصغير جبل وهضبة.
2-تحقير شأن المصغر ( شاعر شويعر) ( صانع صوينع)
3- تقليل العدد ( هذه لقيمات وخطيات)
4-تقريب الزمان ( قبيل العصر وبعيد المغرب) تصغير قبل وبعد.
5- تقريب المكان ( قريب المسجد)
6-التدليل ( بني وبنية) تصغير ابن وابنة
7-تأكيد التناهي في الصغر ( كريات الدم الحمراء)
أسماء مصغرة شائعة
تصغير ما ثانيه الف ( باب بويب) ( كاتب كوتب) ترد الألف إلى الواو لمناسبة ضم الأول
تصغير ( أخ أخي) ( أب أبي) ( هبة وُهَيِّبَة لأنها من وهب)
-تصغير ( كتاب كتيب) ( عماد عميد)
-تصغير ( حمراء حميراء- خضراء خضيراء ،)
الأهداف
السؤال:استخرج من كل نص فيما يأتي اسما مصغرا وبين دلالته:
أ. قال الشاعر:
بني الذي أهدته كفاي للثرى فيا عزة المهدى ويا حسرة المهدي
الاسم المصغر(………….......) دلالته(……………………..)
ب-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه)
الاسم المصغر(………….......) دلالته(……………………..)
جــ-( إن كريات الدم الحمراء تعمل على توصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم)
الاسم المصغر(………….......) دلالته(……………………..)
السؤال:صغر الأسماء التالية:
الاسم | التصغير |
صحراء | |
عين | |
أم | |
هرة | |
قيمة | |
هبة | |
منبر | |
كوت | |
أطفال | |
قنديل | |
قامة | |
دينار | |
كتاب | |
كاتب | |
متحف | |
ميزان | |
عالم | |
عنقود | |
مئذنة |
السؤال: رد الاسم المصغر مما تحته خط إلى مكبره فيما يلي
المثال | تكبير الاسم المصغر |
فوق الشجرة عصيفير جميل | |
عندي قريريط من القمح | |
في الغابة فهيد مفترس | |
للطفل قرأت قصيصة رائعة | |
فقد الرجل مفيتيح سيارته | |
خرجت مع أخيي | |
نتقابل بعيد المغرب |
السؤال:أكمل كل فراغ بما يناسبه من بين القوسين فيما يلي:
أ في غرفتي..... جميل. ( تصغير لكلمة مصباح)
ب- مرت...... بأحزانها وأفراحها. ( تصغير لكلمة سنة)
ج- تثير الرياح…….. الرمال. ( اسم يدل على التناهي في الصغر)
د- لا تحمل في قلبك.......... لأحد. ( تصغير كلمة أحقاد)
هــ- يا..... نظم وقتك. ( تصغير كلمة ابن)