مراجعة (غير محلولة) للاختبار القصير(1) عربي ثاني عشر ف2 #م. عيسى الهولي
أولا- الفهم والاستيعاب:
السؤال الأول:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
( النص: الحديث الشريف: عن النبي ( صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ:
إِنَّ مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَ منها نقية قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ
الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ
فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ
- ( ضرب المثل) من سمات الأسلوب النبوي في النص السابق. وضح أثره
الجواب:
- علل شبه الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) المؤمن العالم بالأرض النقية.
الجواب:
- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
من لم يرفع بذلك رأسًا: تدل الكتابة السابقة على:
-الكسل
-المرض
-الرفض
-الجهل
السؤال الثاني:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
قال الأمريكي: سأكرم نفسي لأني أستطيع أن أعتزل كل أحد إلا نفسي ، أعيش معها كل وقتي ، أكل معها ، وأنام معها ، وأقيم معها ، فعلى
عهد الا أتي بعمل يخجلها.
ويقول ابن مسكويه:" عاهده على أن يجاهد نفسه ، ويتفقد أمره فيعف ويشجع ويحكم ، وعلامة عفته أن يقتصد في مآرب بدنه حتى لا يحمله
الشره على ما يضر جسمه أو يهتك مروءته
-بم علل الأمريكي إكرامه لنفسه ؟ وما سبيله لتحقيق ذلك ؟.
الجواب:
- عاهده على أن يجاهد نفسه. بين أثر هذا العهد في سلوكك.
الجواب:
- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
هدف الكاتب من الموازنة بين وصايا الأمريكي وابن مسكويه:
-بيان الفارق بين ثقافة العرب وثقافة الغرب
-إبراز الجوانب الإنسانية المشتركة بين الثقافتين
- الدعوة إلى الاعتزاز بالثقافة العربية والتمسك بها
-التحذير من الثقافة الغربية المادية
ثانياً: الثروة اللغوية:
السؤال:وضح مترادف ما تحته خط في الجملة التالية:
-البغي يهلك صاحبه.
الجواب:
-فقة العالم في علم الحديث : السؤال:معنى كلمة ( فقه)
-صار فقيها -فاق علماء عصره. -أدرك العلم بعد جهل. -أدرك مسألة من الفقه.
ثالثاً: التذوق الفنية
السؤال:صغ بأسلوبك تعبيرا يتضمن أسلوب نهي غرضه البلاغي التمني
الجواب:
السؤال:بين أثر الصورة التي تحتها خط فيما يلي في المعنى: ( الأفكار إما أن تبنيني أو تهدمني)
الجواب:
السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية.
قال تعالى: ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسانُ ؟)
الغرض البلاغي للاستفهام في النص السابق: ( التقرير- التعظيم -النفي- التسوية)
رابعا: السلامة اللغوية:
نعم شباب الأمة المخلصون فهم من سيكونون قادة الغد وسيصير الأمر إليهم في ميادين مختلفة ولهذا كان من الواجب على الأمة أن تنشئ
شبابها تنشئة صحيحة حتى يتحقق رجاؤها في غد يشرق ولا سبيل إلى ذلك إلا بأن تربي هؤلاء الشباب على التفكير العلمي والعمل الجماعي الجاد
السؤال:اخرج من العبارة السابقة:
-جملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
الجواب:
-جملة في محل جر نعت
الجواب:
السؤال:حول جملة الحال إلى جملة الصفة فيما يلي:
ما أعظم الشباب يتحمل مسؤولية النهوض بأمته!
الجواب:
السؤال:بين محل الجملة من الإعراب مما تحته خط فيما يأتي:
الطبيعة مناظرها جميلة
الجواب:
- تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع.
السؤال:جملة ( لاح لناظر) محلها الإعرابي:
-في محل رفع نعت.
-في محل نصب حال.
- في محل رفع خبر.
-في محل جر مضاف إليه
أولا- الفهم والاستيعاب:
السؤال الأول:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
( النص: الحديث الشريف: عن النبي ( صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ:
إِنَّ مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَ منها نقية قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ
الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ
فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ
-ما الغاية من الحديث الشريف ؟
الجواب:
-( ومثل من لم يَرْفَعُ بِذلِكَ رَأْسًا) السؤال: بين المقصود بالتعبير السابق
الجواب:
-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
الأسلوب البلاغي الذي اتسم به الحديث الشريف:
أ. ضرب المثل ب. الحوار والمناقشة ج. الأمر والنهي د. تنوع الأسلوب
السؤال الثاني:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
قال الأمريكي:- سأكون أميناً مع نفسي ومع غيري ، سأكون أميناً في السر والعلانية ، أمينا مع الناس أشعر إذا قريت من الخيانة أنها كالنار ترعى
جسمي.... سأعمل على ترقية عقلي ، فأغذيه كل يوم كما أغذي جسمي ، وأدرس دراسة دقيقة منظمة لنوع من المعارف أنخذه هوايتي)
ويقول ابن مسكويه:" عاهده على ذكر المرض وقت الصحة ، والهم وقت السرور ، والرضا عند الغضب ليقل الطفي والبغي
-استخلص الهدف من وضع كل من الأمريكي والعربي عهداً لنفسه.
الجواب:
-بين أهمية الموقف الذي تحته خط في حياتك.
الجواب:
-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
ومجال القول ذو سعة في الموازنة بين العهدين ومقارنة أثر العصرين ونتاج الحضارتين ، وفي كل خير
تكشف العبارة السابقة من سمات شخصية الكاتب أنه:
-منصف
-متفائل
-عاطفي
-طموح
ثانياً: الثروة اللغوية:
السؤال: وضح مترادف ما تحته خط في الجملة التالية:
آلى المؤمن أن ينصر الحق.
الجواب:
-(وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمْسَكت الماء) السؤال:مفرد ( أجادب)
جدباء -أجدب - جَدبُ - جُدْب
ثالثاً: التذوق الفني:
السؤال: صغ بأسلوبك تعبيرا يتضمن أسلوب استفهام غرضه البلاغي التقرير
الجواب:
السؤال: بين أثر الصورة فيما يلي في المعنى: قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم):
( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير)
الجواب:
السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية.
قوله تعالى: ( اعملوا ما شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)
الغرض البلاغي للأمر في النص السابق:
( الالتماس- التسوية- التهديد - التحقير)
رابعا: السلامة اللغوية:
(( إن المعركة بيننا وبين الجهل تزداد شراسة ، ووالله لن ينتصر فيها إلا من يجعل العلم سلاحه ، ورفعة الأمة غايته.))
السؤال:اخرج من العبارة السابقة:
-جملة لها محل من الإعراب:
الجواب:
-جملة ليس لها محل من الإعراب:
الجواب:
السؤال: اجعل جملة: ( طاب الهواء) في محل جر مضافاً إليه.
الجواب:
-المؤمن يعمل و يخلص
السؤال:اجعل الجملة التي تحتها خط فيما سبق لا محل من الإعراب مغيراً ما يلزم
الجواب:
السؤال: اختر المكمل الصحيح فيما يلي
( ولا تحسين الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا)
الجملة التي تحتها خط في الآية الكريمة لا محل لها من الإعراب لأنها:
-جملة صلة الموصول -جملة جواب الشرط غير الجازم - جملة تفسيرية -جملة اعتراضية
أولا- الفهم والاستيعاب:
السؤال الأول:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
( النص: الحديث الشريف: عن النبي ( صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ:
إِنَّ مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَ منها نقية قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ
الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ
فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ
-استخلص المعنى الرئيس لما تحته خط في النص السابق
الجواب:
-بين المقصود بكل من الهدى والعلم.
الجواب:
-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
تشير الأرض الأجادب في النص السابق إلى:
-من نفقه في الدين وعمل به وعلمه.
-من تفقه في الدين وأستأثر به لنفسه.
-من قل نفقهه في الدين ونقله للآخرين.
-من أعرض عن الهدى والعلم ولم يقبل بهما
السؤال الثاني:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
قال الأمريكي:" سأراقب كل ما يدخل في ذهني من أفكار ، لأنها ذات أثر فعّال فهي إما أن تبنيني أو تهدمني ، ولذلك سأغلق باب ذهني عن كل
أفكار الفشل ، وأفكار الرعب وأفكار البأس ، وسأحرم دخولها إلى ذهني كما أحرم دخول الأكل السام إلى معدتي."
ويقول ابن مسكويه: وعلامة حكمته أن يستبصر في اعتقاداته حتى لا يفوته. بقدر طاقته. شيء من العلوم والمعارف ليصلح نفسه ويهذيها.
-رسم النصان السابقان طريقاً للنجاح في الحياة. حدد عاملاً يوصل إليه.
الجواب:
-علل كل موقف مما يلي:
أ. عدم اهتمام ( ابن مسكويه) بأقوال أهل الشر والحسد
الجواب:
ب. اعتقاد ( الأمريكي) أن الطموح يرتبط بفن التعامل مع عيوب النفس ونقائصها.
الجواب:
-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:
نتيجة
توكيد
تعليل
تفصيل
ثانياً: الثروة اللغوية:
السؤال:وضح مترادف ما تحته خط في الجملة التالية:
ينبغي الاكتراث بالضعفاء.
الجواب:
- (وأصَابَ مِنْهَا ظابقة أخرى إنما هي فيعان): السؤال:مفرد ( قيعان)
قاع - قاعة - قيعة - أقوع
ثالثاً: التذوق الفنية
السؤال: صغ بأسلوبك تعبيرا يتضمن أمر غرضه البلاغي التهديد.
الجواب:
السؤال:بين أثر الصورة فيما يلي في المعنى: ( إذا وضع في طريقي أحجار أزلتها)
الجواب:
السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية.
قال البوصيري في مدح النبي ( صلى الله عليه وسلم):
كيف ترقى رقيك الأنبياء يا سماء ما طاولتها سماء
الغرض البلاغي للنداء في النص السابق: ( التعظيم- التنبيه -التحسر -الإغراء)
رابعا: السلامة اللغوية:
((الشباب هم الذين يمثلون جانب القوة في الأمم ، فهم وجهها المشرق ومتى يقوم الشباب بدورهم فسوف تتحقق رفعة الوطن ، فما أعظم
الانجازات التي تقوم على أكتافهم ، وهم قوة يبني عليها مجد الوطن ، ولن يستطيعوا تأدية واجبهم إلا إذا اتخذوا من العلم سلاحا وحملوا عبء
النهضة))
السؤال:أخرج من العبارة السابقة:
-جملة لها محل من الإعراب:
الجواب:
-جملة ليس لها محل من الإعراب:
الجواب:
-( الطالب المخلص يهتم بدراسته) السؤال: اجعل الجملة السابقة في محل نصب حال.
الجواب:
السؤال:بين محل الجملة من الإعراب مما تحته خط فيما يأتي:
إن العلم طلبه واجب.
الجواب:
السؤال:اختر المكمل الصحيح فيما يلي: ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)
-الجملة التي تحتها خط في الآية الكريمة لا محل لها من الإعراب لأنها:
جملة صلة الموصول جملة -جواب الشرط غير الجازم- جملة تفسيرية -جملة اعتراضية
أولا- الفهم والاستيعاب:
السؤال الأول:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
( النص: الحديث الشريف: عن النبي ( صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ:
إِنَّ مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَ منها نقية قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ
الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ
فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ
-قسم الحديث الناس في تقبلهم للهدى والعلم إلى ثلاثة أصناف.
فاضل بين الصنفين الأول والثاني ؟
الجواب:
- العلاقة بين الهدى والعلم: علاقة تلازم. وضح ذلك
الجواب:
- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
تمثل الأرض الأجادب في النص السابق من أصناف الناس:
- المؤمن العالم - المؤمن ناقل العلم- الكافر الجاحد- المنافق المستكبر
السؤال الثاني:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
قال الأمريكي:" سأكون طموحاً لا أقنع بما أنا فيه ، بل أجعل نصب عيني أن أكون خيراً مما أنا عليه ، ومن أجل هذا لا أكره أن تظهر نقائصي فذلك
أقرب إلى معالجتها وإصلاحها ، وهذا يجنبني الزهو بنفسي ، ويحملني على أن أعمل دائماً في بنائها.
ويقول ابن مسكويه:" وعلامة شجاعته أن يحارب دواعي نفسه الذميمة حتى لا تقهره شهوة قبيحة ، ولا غضب في غير موضعه "
-اتفق العهدان الأمريكي والعربي في ذكر الشجاعة ، واختلفا في نظرتيهما إليها. وضح ذلك.
الجواب:
- قدم صاحب الأمريكي الأول تعليلا مناسبا لكل وصية مما يلي:
أ- ترك الجدال والغضب ب- نبذ الحقد. فما تعليله لكل منها ؟
الجواب:
- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
الوسيلة التي رآها ابن مسكويه أدعى لكبح جماح الطغيان والبغي في نفسه
- قوة الأمل والثقة بالله عز وجل
-إيثار الحق على الباطل في الاعتقاد
-محاربة دواعي النفس الذميمة.
-تذكر أحوال الضعف في حالة القوة
ثانياً: الثروة اللغوية:
السؤال: وضح مترادف ما تحته خط في الجملة التالية:
فقه العالم في التفسير
الجواب:
- إذا كنت ذا قلب.... فأنت ومالك الدنيا سواء.
السؤال:التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( قنع) هو:
( قنوع- قناع - مقنع - قناعة )
ثالثاً: التذوق الفنية
السؤال: صغ بأسلوبك تعبيرا يتضمن أسلوب نداء غرضه البلاغي التعظيم
الجواب:
السؤال:بين أثر الصورة التالية في المعنى:
( سأحرم دخول الأفكار السلبية إلى ذهني.. كما أحرم دخول الأكل السام إلى معدتي)
الجواب:
السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية.
قوله تعالى: ( لا تعتذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)
الغرض البلاغي للنهي في النص السابق: ( التينيس -التمني -الالتماس- الحث)
رابعا: السلامة اللغوية:
“حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء الأمة الذين يحملون هذا الحب يعملون من أجل رفعة وطنهم ”
السؤال:أخرج من العبارة السابقة:
جملة لها محل من الإعراب:
الجواب:
جملة ليس لها محل من الإعراب:
الجواب:
السؤال:بين موقع الجملة التي بين القوسين من الإعراب فيما يلي:
- جوهر الدين عند المسلم ( يتجلى) في أفعاله.
- للدين الإسلامي جوهر( يتجلى) في أفعال المسلم.
الجواب:
السؤال:حول جملة الصفة إلى جملة الحال فيما يلي:
شاهدت حديقة تتفتح أزهارها
الجواب:
السؤال:حول الجملة التي تحتها خط فيما يلي إلى جملة لا محل لها من الإعراب وغير ما يلزم.
رجع القائد يحمل رسالة
الجواب:
أولا- الفهم والاستيعاب:
السؤال الأول:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
( النص: الحديث الشريف: عن النبي ( صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ:
إِنَّ مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَ منها نقية قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ
الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ
فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ
-استخلص وجه الله في الحديث الشريف ، مبينا سببه.
الجواب:
- علل: قول الرسول- صلى الله عليه وسلم الله صلى الله عليه وسلم : ( بعثني) ولم يقل ( أرسلني).
الجواب:
-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير
علاقة ما تحته خط بما قبله في الحديث الشريف:
-إجمال
-تفصيل
-تعليل
-نتيجة
السؤال الثاني:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
قال الأمريكي: سأكرم نفسي لأني أستطيع أن أعتزل كل أحد إلا نفسي ، أعيش معها كل وقتي ، أكل معها ، وأنام معها ، وأقيم معها ، فعلى
عهد الا اني بعمل يخجلها.
"ويقول ابن مسكويه:" عاهده على أن يجاهد نفسه ، ويتفقد أمره فيعف ويشجع ويحكم ، وعلامة عفته أن يقتصد في مارب بدنه حتى لا يحمله
الشره على ما يضر جسمه أو يهنك مروءته
-العناية بالجسم واجبة عند كلا الرجلين. فما مفهوم هذه العناية عند كلا الرجلين ؟
الجواب:
-( حتى لا يحمله الشره على ما يضر جسمه أو يهتك مروءته).
بين أثر الالتزام بهذه الوصية في حياتك.
الجواب:
-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
من عوامل النجاح عند الأمريكي:
1-الاهتمام بالعقل والجسم.
2- محاربة دواعي النفس الذميمة.
3- إيثار الحق على الباطل في الاعتقاد
4- قوة الأمل والثقة بالله عز وجل
ثانياً: الثروة اللغوية:
السؤال: وضح مترادف ما تحته خط في الجملة التالية:
هذه أرض نقية
الجواب:
بسط الله الرزق لعباده.
السؤال:معنى كلمة ( بسط) وفق سياقها في الجملة السابقة هو:-
( نشر - مدَّ - كثر - أظهر )
ثالثاً: التذوق الفنية
السؤال: صغ بأسلوبك تعبيرا يتضمن أسلوب أمر غرضه التسوية
الجواب:
السؤال: بين أثر الصورة الآتية في المعنى: ( الخيانة كالنار ترعى جسمي)
الجواب:
السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية.
(أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم ؟)
الغرض البلاغي للاستفهام في النص السابق: ( التقرير- التعظيم النفي- النسوية)
رابعاً: السلامة اللغوية:
((ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامعُ وبيع وصلوات ومساجد يُذكر فيها اسم الله كثيرًا)
السؤال:أخرج من النص السابق:
جملة لها محل من الإعراب:
الجواب:
جملة ليس لها محل من الإعراب:
الجواب:
السؤال:حول جملة الصفة إلى جملة الحال فيما يلي:
يسرني شباب سلوكهم فاضل
الجواب:
السؤال:بين محل الجملة من الإعراب مما تحته خط فيما يأتي:
قال تعالى ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض)
الجواب:
السؤال:حول الجملة التي تحتها خط فيما يلي إلى جملة لا محل لها من الإعراب وغير ما يلزم.
إن تجتهد فسوف تنجح
الجواب:
أولا- الفهم والاستيعاب:
السؤال الأول:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
( النص: الحديث الشريف: عن النبي ( صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ:
إِنَّ مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَ منها نقية قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ
الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ
فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ
- ( ضرب المثل) من سمات الأسلوب النبوي في النص السابق ذلل على ذلك ، مبيناً أثره
الجواب:
- علل: شبه الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) الهدى والعلم بالغيث.
الجواب:
- ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
تشير الأرض القيعان في النص السابق إلى:
-من تفقه في الدين وعمل به وعلمه.
-من تفقه في الدين وأستأثر به لنفسه.
-من قل تفقهه في الدين ونقله للآخرين.
-من أعرض عن الهدى والعلم ولم يقبل بهما.
السؤال الثاني:- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
قال الأمريكي:" سأحتفظ بمجهودي وطاقتي ، فلا أسرف في إنفاقها في غير فائدة ، فلا أجادل من لا فائدة في جدله ولا أغضب إذ لا فائدة في
الغضب ، ولا أحقد فالحياة أقصر من أن تضيع في حقد
ويقول ابن مسكويه:" عاهده على الإقدام على ما كان صواباً ، والإشفاق على الزمان الذي هو العمر فيستعمل في المهم دون غيره وترك الاكتراث
لأقوال أهل الشر والحسد حتى لا يشغل بهم.
( والإشفاق على الزمان الذي هو العمر) بين أثر هذا العهد في سلوكك.
الجواب:
-قارن بين الغضب عند كل من ( الأمريكي و ابن مسکویه) ، موضحا
الجواب:
-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:
علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق:
نتيجة توكيد تعليل تفصيل
ثانياً: الثروة اللغوية:
السؤال:وضح مترادف ما تحته خط في الجملة التالية:
-أصاب الغيث أرضا.
الجواب:
-شعار المتفوقين الجد والنشاط
السؤال:الضبط الصحيح لكلمة ( الجد) وفق سياقها في الجملة السابقة هو:-
( الجَدّ - الجِدّ - الجُدّ )
ثالثاً: التذوق الفنية
السؤال: صغ بأسلوبك تعبيرا يتضمن أسلوب نهي غرضه البلاغي الحث.
الجواب:
السؤال: بين أثر الصورة الاتية في المعنى: ( سأغلق باب ذهني عن كل أفكار الفشل)
الجواب:
السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية.
قال شاعر في رقاء عمر بن عبد العزيز:
حملت أمراً عظيماً فاصطبرت له وقمت فيه بأمر الله يا عمرا
الغرض البلاغي للنداء في النص السابق: ( التعظيم- التنبيه -التحسر- الإغراء)
رابعا: السلامة اللغوية:
(فَلَهُۥٓ أَسۡلِمُواْۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُخۡبِتِينَ (34) ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتۡ قُلُوبُهُمۡ وَٱلصَّٰبِرِينَ عَلَىٰ مَآ أَصَابَهُمۡ وَٱلۡمُقِيمِي ٱلصَّلَوٰةِ وَمِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ يُنفِقُونَ)
السؤال: اخرج من العبارة السابقة:
جملة لها محل من الإعراب:
الجواب:
جملة ليس لها محل من الإعراب:
الجواب:
السؤال:حول جملة الحال إلى جملة الصفة فيما يلي:
استمعت للصديق يقرأ القرآن في خشوع
الجواب:
السؤال:بين محل الجملة من الإعراب مما تحته خط فيما يأتي:
"وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون".
الجواب:
- لو زرتني لأكرمتك ، السؤال:الجملة التي تحتها خط لا محل لها من الإعراب لأنها:
ابتدائية -جواب شرط غير جازم- تفسيرية -جواب القسم