بنك أسئلة (محلول)عربي ثاني عشر ف2 #أ. أحمد المناع 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

بنك أسئلة (محلول)عربي ثاني عشر ف2 #أ. أحمد المناع 2022 2023

بنك أسئلة (محلول)عربي ثاني عشر ف2 #أ. أحمد المناع 2022 2023

أولا : الفهم والاستيعاب

السؤال الأول : من نص الهدى والعلم .. اقرأ الحديث ثم أجب .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

(مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا ، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها

أجادب أمسكت الماء ، فنفع الله بها الناس فشربوا وسrوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت الكلأ فذلك مثل

من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به )

1- للحديث الشريف معنى سامي وضحه :

الجواب:- العلم ركن أساسي في رسالة ديننا

2- السمة البلاغية البارزة في الحديث الشريف

-التشبيه وضرب الامثال .

-الأسلوب القصصي

-المحسنات غير المتكلفة

-تنوع الأساليب بين الخير والانشاء

3- ما المقصود بكل من ( العلم )

-العلوم الكونية

-العلوم الشرعية

-العلوم الشرعية وكل علم نافع

- العلوم الاجتماعية

4- استخلص غاية من الغايات التي بهدف اليها الحديث الشريف :

الجواب:حث  الناس على التفقه في الدين والعمل بتعاليمه

5- صنف الناس تجاه الهدى والعلم :

الجواب:-المسلم الذي تقبل ما جاء به الرسول صلي الله عليه وسلم وعلمه وعمل بما فيه ، وعلم الناس . فهؤلاء هم أفضل الناس لأنهم انتفعوا في

أنفسهم ونفعوا غيرهم. ( عالم عامل معلم لغيره )

- المسلم الذي تقبل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وحمله إلى الناس فانتفعوا به ، لكنه لم يتفقه فيه ، وقل اجتهاده في العمل به، (

عالم يعلم غيره ولا يعمل بعلمه ).

-الكافر ( لم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ) وهو أحبث الأقسام .

السؤال الثاني : من نص الهدى والعلم . اقرأ الحديث ثم أجب .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

(مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا ، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها

أجادب أمسكت الماء ، فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت الكلأ فذلك مثل

من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به )

1- علل - قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( بعثني ) ولم يقل ( أرسلني ) :

الجواب:لما في لفظ ( بعثني ) من بيان لأثر الرسالة في أحياء البشر

2- استخلص من النص سمات الأسلوب النبوي و

الجواب: استخدام التشبيه وضرب الامثال ، الايجاز

3- ما المقصود بكل من ( الهدى ، العلم )

الجواب:-الهدى : الدين الإسلامي ، وهو ارشاد البشر الى طريق الخير

العلم : العلم الشرعي وكل علم يخدم الدنيا والدين

4-استنبط من الحديث قضية عقدية ، مدللا عليها:

الجواب:القضية : طلب العلم والاستفادة من تعاليم الإسلام ، الدليل : فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به

5- استخلص وجه الدم في الحديث الشريف ، مبينة أسبابه.

الجواب:وجه الذم في الحديث الشريف للفئة الثالثة من الناس التي أعرضت عما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم حيث شبههم الرسول الكريم

بالأرض القيعان التي لا جدوى منها ولا منفعة.

السبب : الإعراض عن الهدى النبوي فهذا الكافر لا خير فيه ولا يرتجى منه نفع .

6- علل ارتباط العلم بالمنفعة في قوله صلى الله عليه وسلم : " ونفعه ما بعثني الله به " .

الجواب:للتنبيه على أهمية الانتفاع بالعلم وتطبيقه في حياة الفرد وتعليمه الآخرين .

السؤال الثالث :  من الحديث الشريف : الهدى والعلم : اقرا ثم أجب :

( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت

الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، )

1- من القيم المستفادة من الحديث الشريف :

الجواب:-تقدير العلم والعلماء

-بر الوالدين

-الدفاع عن الدين

-حب الأوطان

2- حملوا الهدى لكنهم لم ينفعوا به غيرهم ، هولاء يشبهون

الجواب:- الغيث

- الأرض النقية

- الأرض الجدباء

- الأرض القيعان

3- تخير الإجابة الصحيحة ( العالم الناقل ) كما وضعه الحديث الشريف :

 الجواب:-ينفع نفسه - ينفع غيره - ينفع نفسه وغيره ، لا ينفع أحدا

4 -" وأصابت منها طائفة أخرى ، إنما هي قيعان لا تمسك ماء ، ولا تنبت الكلأ " . الصنف البشري المشابه لكل أرض حسب فهمك للحديث

 الجواب:( العالم العامل المعلم - العالم الجامع للعلم - المعرض عن الهدى والعلم )

السؤال الرابع : من موضوع " الوصايا العشر" أقرأ ثم اجب :

( وعلامة شجاعته أن يحارب دواعي نفسه الذميمة حالى لا تقهره شهوة قبيحة ولاغضب في غير موضعه وعلامة حكمته أن يستبصر في اعتقاداته

حتى لا يفوته بقدر طاقته - شيء من العلوم والمعارف ليصلح نفيه ويهذبها)

1- حدد وصية من وصايا العهدين وبين أثرها في حياتك :

الجواب:الوصية إكرام النفس : تجعل الشخص يقدر نفسه ولا يحملها ما لا طاقة لها به .

مجاهدة النفس : تساعد على تقويم السلوك ومراقبة الأفعال .

الاعتدال والتسامح : تغرس في نفوسنا حب الغير وتترك أثر طيب في القلوب مثل الصفاء .

2- بين جوانب الاتفاق والاختلاف في مضمون العهدين

الجواب:الاتفاق : العناية بالجسم ، رعاية النفس ، عدم الاسراف في الجهد والطاقة .

الاختلاف : انفرد الأمريكي : الأمانة مع النفس ، تركية العقل ، مدح الناس ،

انفرد ابن مسكوية : التمسك بالشريعة ، أيثار الحق ، الثقة بالله ، التوكل على الله 

3- وضع رأي الكاتب في العهدين :

الجواب:يرى الكاتب أن عهد ابن مسكوية وعهد الأمريكي فيمها تقع وقائدة لأنهما يعبران بصدق عن الأشخاص الجادين أصحاب القيم والأخلاق

والراغبين في إصلاح مجتمعهم وأنفسهم .

4-بين رأيك في :

(نبذ الحقد وترك الجدال والغضب)

الجواب:اتفق معه في هذه الوصية لما فيها من فائدة عظيمة فالشخص إذا أراد النجاح في الحياة فعليه الابتعاد عن الجدال والغضب فلا فائدة

منهما

5- من عوامل النجاح في الحياة وكما جاء في النص :

-الاعتناء بالصحة والدين

-الطموح والإصرار

-الإحساس بالآخرين وحل مشاكلهم

-جميع ما سبق

السؤال الخامس : من موضوع " الوصايا العشر " اقرا ثم اجب :

( وعاهده على ايثار الحق على الباطل في الاعتقادات والصدق على الكذب في الأقوال والخير على الشرفي الأفعال والتمسك بالشريعة لزوم

وظائفها وحفظ المواعيد حلى ينجزها ومحبة الجميل لأنه جميل لا لغير ذلك والصمت في أوقات حركات النفس للكلام حتى يستشار فيه العقل )

1- اشرح علاقة النص بواقعك ومدى تأثيره في نفسك

الجواب:النص يقدم العديد من الوصايا التي يحتاجها الفرد لإصلاح ذاته ، وتغيير حاله نحو الأفضل وقد تأثرت بذلك وتأكدت أن لكل إنسان قيم توجه

حياته وهي نابعة من ثقافة عصره ولتحقيق النجاح والسعادة في الحياة يقتضي الالتزام بمنهج سليم وقويم لا يحيد الإنسان عنه

2- علل عمد ابن مسكويه إلى الصمت في أوقات حركة النفس :

الجواب:ليترك المجال واسعا لاستشارة عقله ، فيتحكم فيما يقوله ، فلا يقع في الخطأ

3- قبول الأمريكي أن تظهر عيويه :

الجواب:لأن ظهور العيوب هي الطريقة التي تساعده على معالجتها

4- عدم الاهتمام ( ابن مسكويه ) بأقوال أهل الشر والحسد

الجواب:حتى لا يشغل بهم عن مهامه الأساسية .

5- من الوصايا التي تميز بها العهد العربي لابن مسكوية

-مراقبة ما يدخل ذهني من الأفكار

-الإصرار على النجاح

-حب الجميل لكونه جميلا

-الطموح

السؤال السادس : من موضوع "الوصايا العشر  اقرا ثم أجب 

هذا عهد أمريكي. وقد ذكرني بعهد عربي قديم وضعه لنفسه ( ابن مسكوية ) من نحو ألف عام ، نقتطف منه ما يلي

" هذا ما عاهد عليه أحمد بن محمد، وهو يومئذ امن في سربه، معافى في جسمه، عنده قوت يومه، لا تدعوه إلى هذه المعاهدة ضرورة نفس ولا

بدن، ولا يريد بها مراءاة مخلوق، ولا استجلاب منفعة، ولا دفع مضرة "

1-وضح جوانب الاتفاق والاختلاف في العهدين :

الجواب:الاتفاق : العناية بالجسم ، اكرام النفس والاهتمام بالعقل -

الاختلاف : انفرد العهد الأول ( الأمريكي ) الطموح والإصرار على النجاح ، مدح الناس والثناء عليهم - انفراد العهد الثاني ( ابن مسكويه ) : التمسك

بالشريعة ، ايثار الحق على الباطل ، الثقة بالله وحب الجمال .

2-عمد بن مسكويه إلى الصمت في أوقات حركة النفس ، علل :

الجواب:حتى يستشار العقل قبل الاقدام على أمر من الأمور

3-وضح رأي الكاتب في العهدين :

الجواب:يرى الكاتب أن في العهدين خير ونفع في كل العصور والمجتمعات والثقافات ، ويسبب مشابهه الفكرة في وضع الوصايا وتدوينها ، وبسبب

سمو الغرض ونبل المقصد 

4-( واذا وضع في طريقي احجار ازلتها )

القيمة المستخلصة من العبارة السابقة هي : 

-الرجاء

-الإصرار 

-الإخلاص 

-الشجاعة 

 السؤال السابع : من موضوع " الوصايا العشر " أقرأ ثم اجب :

سأراقب ما يدخل في ذهني من أفكار لأنها ذات أثر فعال فهي اما ان تنتهي او تهدمني ولذلك سأغلق باب ذهني عن كل أفكار الفشل و أفكار

الرعب و أفكار الياس وسأحرم دخولها الى ذهني .

1. ارسم منهجا للنجاح في حياتك دنيا وآخرة :

الجواب:ملامح منهج النجاح في الدنيا : اكرام النفس ، الطموح ، العناية بالجسم ، ترقية العقل ، عدم الاسراف في المجهود - ملامح منهح النجاح في

الاخرة : مجاهدة النفس والعفة ، ايثارالحق على الباطل ، التمسك بالشريعة...

2- من الوصايا التي تميز بها العهد العربي لابن مسكوية

-مراقبة ما يدخل ذهني من الأفكار

-الإصرار على النجاح

-حب الجميل لكونه جميلا

-الطموح
3- علل - قبول الأمريكي أن تظهر عيوبه :

الجواب:لانه يرى أن ذلك أمر حسن ، فظهور النقائص أداة لاكتشافها ومحاولة علاجها واصلاحها ........

4- من عوامل النجاح في الحياة وكما جاء في النص :

-الاعتناء بالصحة والدين

-الطموح والإصرار

-الإحساس بالآخرين وحل مشاكلهم

-جميع ماسبق

السؤال الثامن : من نص :" الغبطة فكرة " اقرا الابيات ثم اجب :

أقبل العيد ولكن ليس في الناس المسرة

لا أرى الا وجوها كالحـات مكفهرة

ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة

1-استخلص قيمة مستفادة من النص :

الجواب:التفاؤل والأمل  -الاقبال على الحياة وترك التشاؤم

2-استخلص مظاهر التفاؤل في النص :

الجواب:- اقبال العيد بما يفرض من كونه وقت بهجة ( أقبل العيد )

-فرح الفقير رغم فقره ( ربما استوطنت وما في الكوخ كسرة )

-نضارة الغصون والماء والخضرة ( فاذا في الغصن نضرة ) .

3-اختر العنوان المناسب للأبيات السابقة :

-شکوی ويأس

- أثر الغبطة

- دعوة إلى الغبطة

3- وضح مبررات المتشائمين مبينا موقف الشاعر منيا:

الجواب:مبررات المتشائمين: الألم والحزن والأسى - ضيق العيش وقسوة الحياة . يأس الناس من حالهم

موقف الشاعر منها : يرفض الشاعر هذا النموذج من البشر الذي يشكو ويتبرم ويضيق بالحياة

ويتشاءم ، ويخضع لليأس لأن السبب يرجع إليه ، فهولم يتمكن بإرادته وقدراته على خلق جو من

السعادة والسرور والتفاول يمكنه من التعامل مع الحياة والانسجام معها

 السؤال التاسع : من نص الغبطة فكرة اقرا الابيات ثم اجب :

أيها الشاكي الليالي إنمـا الغبطة فكرة

ربما استوطنت كوخ وما في الكوخ كسرة

وخلت منه القصور العاليات المشمخرة

تلمس الغصين المعرى فإذا في الغصن نضرة

1-ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة :

الجواب:أنت صانع سعادتك 

2-دلل على استثمار الشاعر عناصر الطبيعة في الأبيات :

الجواب:-استخدم الشاعر عناصر الطبيعة للتدليل على أثر التفاؤل في الحياة فبالسعادة يتحول القبح الى جمال :

الغصن اليابس يتحول إلى نضر بالتفاول : تلمس الغصن المعرى فاذا في الغصن نضرة

حيث ترف السعادة على الأرض المقفرة تتحول إلى بساتين : واذا رفت على الفقر استوى ماء وخضرة

3-من المعالم الجسمية في الأبيات السابقة :

-الوجوم الكالحية

-الحزن والبؤس

-تقطيب الجبهة

-الاستسلام لليأس

4-ما موقف الشاعر من الغبطة ؟ وما أثرها إذا ما ملأت عقل الإنسان؟

الجواب:ينبغي للناس أن يعلموا أن الغبطة فكرة تستوطن عقولهم ، فإذا ما ملأت العقل شعر الإنسان بالسعادة ، ولو كان يسكن الكوخ ، حتى ولو

كان فقيرا معدما لا يجد كسرة يتبع بها.

5- ما الدعوة التي يوجهها الشاعر للناس في الأبيات الأخيرة من القصيدة

الجواب:ينبغي على الناس أن يقبلوا على الحياة بتفاؤل وسرور و نفس طيبة راضية ، حتى إذا ما غفل الدهر عنهم لحظة سعدوا بالحياة ، فهذه

الغفلة مثل العيد يجب على الإنسان أن يقضيها في سعادة و هناءة

السؤال العاشرة من موضوع " الغبطة فكرة " أقرا ثم اجب :

أقبل العيد ولكن ليس في الناس المسرة

لا أرى الا وجوها كالحــات مكفهرة

ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة

قد تساوى لليأس نفـع ومضـرة

لا تسل ماذا عراهم كلهم يجهل امره

أيها الشاكي الليالي انما الغبطة فكرة

1- من مظاهر التفاؤل في النص ، اختياري كل الإجابات الصحيحة

-البكاء

-التهلل والترنم

-الكاذية

-البهجة والسرور

2-من عناصر الطبيعة التي استعان بها الشاعر في القصيدة

-الغصن 

-البحر

-زرقة السماء

3- تبدونفس الشاعر في الأبيات :

-جادة ساعية

-منصرفة لاهية

-ضائقة متشائمة

-مستبشرة راضية

4- تضمن البيت الأخير من الأبيات السابقة رأيا للشاعر، وضحه .

الجواب:يرى الشاعر ان الغبطة فكرة وان السعادة غير قاصرة على الأغنياء فهناك فقراء سعداء

السؤال الحادي عشر : من موضوع " الغبطة فكرة" اقرا ثم اجب :

أقبل العيد ولكن ليس في الناس المسرة

لا أرى الا وجوها كالحـــــــات مكفهرة

ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة

قد تساوى عندهم للبأس نفع ومضـرة

1- العنوان المناسب للأبيات السابقة :

-شکوی و تبرم

-مظاهر العيد

-العيد في الماضي

-حديث القوم

2-من المعالم الجسمية في الأبيات السابقة:

-الوجوه الكالحة

-الحزن والبؤس

-تقطيب الجبهة

-الاستسلام لليأس

3- ضع فكرة جزئية تعبر بها عن مضمون البيت الرابع :

الجواب: التشاؤم قاتل الحياة طارد للسعادة -

4- انثر مضمون البيت الثاني بأسلوبك :

الجواب:وجوه الناس عابسة متجهمة حزينة 

السؤال الثاني عشر : من موضوع "الغبطة فكرة "اقرأ الأبيات ثم أجب .

أقبل العيد ولكن ليس في الناس المسرة

لا أرى إلا وجوها كالحـــــــــات مكفهرة

ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة

قـد تساوى عندهم لليأس نفع ومضرة

"لا تسل ماذا عراهم كلهم بجهل امــره

أيها الشاكي الليالي إنمـا الغبطة فكرة

1- انثر البيت الأول نثرا أدبيا :

الجواب:الأعياد فرصة للسعادة لكن الناس غير سعداء

2- استنتج من النص مظاهر التفاؤل مع الاستدلال :

الجواب:اقبال العيد بما يفرض من كونه وقت بهجة ( أقبل العيد )

فرح الفقير رغم فقره ( ريما استوطنت وما في الكوخ كسرة )

نضارة الغصون والماء والخضرة ( فاذا في الغصن نضرة )

3- اختر الكلمة الصحية لما يأتي بوضع خط تحتها فيما يأتي :

من القيم المستفادة من النص :

-التفاؤل والإقبال على الحياة

-شکوى الناس لا فائدة منها

-التشاؤم والبعد عن السعادة

-ضيق العيش وقسوة الحياة .

4- يرى الشاعران عبوس الناس يرجع الى :

- أعمالهم الشاقة.

- قعودهم وتكاسلهم .

- استسلامهم لليأس

- شكواهم الدائمة ،

السؤال الثالث عشر : من موضوع ( الإسلام يحارب السلبية ) اقرأ ثم أجب :

" والإسلام العظيم قد علم أبناءه أن يحققوا ذواتهم ، وان يعبروا عن هممهم ، وان يشاركوا بعزتمهم وان ينهضوا بكل ما يمكنهم النهوض به من

تبعيات وواجبات ..... "

1. وضح شقي الإيجابية العملية ، و أثرهما في سلوكه :

الجواب:- الإيجابية العملية في رأي الكاتب : لا تقف عن حل فعل الخيرات والطيبات بل هي أيضا تتمثل في مقاومة لافات والشرور فقد قال صلى

الله عليه وسلم من رأى منكم منكرا، فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الإيمان .

- واثرهما : تجعل للمؤمن دوراً فعالا في المجتمع فإنه كما يفعل الخيرات فإنه يقاوم الشرور والأفات

2- استنتج أنواع السلبية كما أوردها الكاتب :

الجواب:في مجال القول : أمر الإسلام بالجهر بالكلام الطيب والقول النافع فقال القرآن ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير

-في مجال العمل : وهي فعل الطيبات والتعدي للشرور ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من رأي منكم منكرا، فليغيره بيده )

-في مجال السلوك : لم يقبل الإسلام السلبية في السلوك وتصدى لها والرسول حذر فقال ( لا يكن أحدكم أمعة )

-في مجال التفكير: دعا إلى التفكير من أجل الوصول الى الحق فالإسلام حث على الاجتهاد .

3- اختر المكمل الصحيح مما یلي بوضع خطا تحته

قوله - تعالى - : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)

دلل الكاتب بالآية الكريمة السابقة على إيجابية الإسلام في مجال

( العمل - القول - التفكير - السلوك )

4-السؤال:أبدي رأي في ( موقف - تصرف ) ورد في النص

الجواب:عندما أرسل الرسول معاذ بن جبل إلى اليمن وسألة كيف تحكم بين الناس فأجاب من القرآن والسنة وإذا لم يجد نصا فسوف يجتهد برأيه ..

هذا الموقف يدل على أهمية الإجتهاد

قول الرسول : ما عندي شيء ولكن ابتع على :

هذا الموقف دليل على أهمية الإيجابية في الإسلام

السؤال الرابع عشر : من موضوع ( الإسلام يحارب السلبية ) اقرأ ثم أجب :

" وهناك صنف من الناس لا عقل لهم ولا رشاد ، فهم يتبعون كل ناعق ، ويؤمنون على كلام كل ناطق لا نجد لهم رأيا ، ولا فكرا ، ولا استقلال

شخصية ، وهذه المتابعة العمياء لون صارخ من ألوان السلبية وضياع الشخصية ، وقد حارب الرسول هذا التميع أشد المحاربة . "

1- وضع مظاهر الإيجابية والسلبية وآثارهما :

مظاهر الإيجابيةمظاهر السلبية

- تتمثل في فعل الطيبات والخبرات ومقاومة الشرور والآفات .

* أثرها : تنتشر روح الإيثار بين أفراد المجتمع وتسود روح التكافل والتكامل

-أتباع آراء الآخرين ، عدم التصدي للظلم والتساهل في الحقوق والفرار من المسؤولية .

*أثرها : تزيد من مشكلات تؤدي الى هدم المجتمع و انتشار
الجهل كما أوردها الكاتب

2- استنتج الهدف الذي يسعى اليه الكاتب .

الجواب:- تحذير الناس من سلوك مكروه وهو السلبية والدعوة إلى الإيجابية

-الدعوة إلى الالتزام بمبادئ الإسلام في محاربة السلبية المقيتة .

-تنفير الناس من السلبية والدعوة إلى الإيجابية من خلال منبع الإسلام العملي

3- وضع علاقة مضمون النص بواقعه قيما وسلوكا...

 الجواب:-تحدث النص عن قضية مؤثرة على حياتنا وهي السلبية وكيف حذر الإسلام منها ودعى إلى الإيجابية ، لأن السلبية قد تؤثر على المجتمع

وتجعله كإعجاز نخل خاوية كما تؤثر أيضاء السلبية على السلوك فتجعل صاحبها ضعيف الشخصية ومن مواقف السلبية في واقعنا التي تسبب في

ضياع القيم والسلوكيات عند بعض الأشخاص

-سلبية الطالب : عندما يؤيد صديقه إذا أفسد ممتلكات المدرسة

-سلبية الأب الذي يتهاون مع ابناءه في التربية

-سلبية المعلم : الذي لا يعاقب الطلاب عند التقصير ونساعدة على الإهمال .

4- اختر المكمل الصحيح مما يلي بوضع خطا تحته .

قوله - تعالى - : ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)

دلل الكاتب بالآية الكريمة السابقة على إيجابية الإسلام في مجال :

(العمل  - القول  - التفكير - السلوك )

السؤال الخامس عشر : من نص " أي صبغ ذاك " للشاعر احمد الزين اقرا الابيات ثم اجب :

علمونا اننا في زمن فيـ            ـه من لم يتملق يملق

أودعونا فلكم دنيا الغني          إنما نحيا بدنيا الخلق

مرة أخطأتها في عمري           بثناء قلته في نزف

منذ أن أخطأت فيه لم أبت        ليلة الا بطرف أرق

1- استنتج هدف الشاعر من الابيات :

الجواب:لفت الانتباه إلى ظاهرة التملق وآثارها السلبية

2- اختر الإجابة الصحيحة :

القيمة المستفادة في الأبيات السابقة :

-الاعتراف بالخطأ

-المرارة

-التعجب الدهشة

-اليأس .

3- ما المشكلة الاجتماعية التي تبرزها الابيات :

الجواب:مشكلة التملق والنفاق-

4- جاء العنوان ( أي صبغ ذاك ) معبرا عن مضمون النص وضع ذلك :

الجواب:علاقة وثيقة بين العنوان ( أي صبع ذاك ) بما فيه من دهشه ورفض ممزوجة بالتهكم والسخرية من هذا النفاق والتملق والتلون وبين

المحتوى الذي يدور في نفس السياق .

السؤال السادس عشر : من موضوع " أي صيغ ذلك " أحمد الزين ،اقرا الابيات ثم اجب :

علمونا اننا في زمن فيـ            ـه من لم يتملق يملق

أودعونا فلكم دنيا الغني          إنما نحيا بدنيا الخلق

مرة أخطأتها في عمري           بثناء قلته في نزف

منذ أن أخطأت فيه لم أبت        ليلة الا بطرف أرق

1- للشاعر غاية في النص السابق ، فما هي ؟

الجواب:حث الناس على الابتعاد عن التملق والمتملقين

2- نقد الشاعر مشكلة في النص ، وضح الآثار السلبية للمشكلة على الفرد والمجتمع :

الجواب:على الفرد : كراهية الناس له بسبب نفاقه ، ضباع جهود العلماء وأصحاب الكفاءات

على المجتمع : تفشي الكذب في المجتمع ، انتشار الكراهية والحقد بين أفراد المجتمع .

3- ضع خطا تحت المكمل الصحيح للعبارة الاتية :

( المشاعر المسيطرة على الشاعر في الابيات السابقة )

- الحيرة والقلق 

- الخوف والاكتئاب .

- الحقد والبغض .

- الألم والحسرة

2- استعان الشاعر بالألفاظ الموحية في التعبير عن احاسيسه ومواقفه ، دلل على ذلك

الجواب:أثرت العاطفة في الفلاظ الشاعر فجاءت الفاظه متوافقة مع عاطفته ، فعندما كانغاضبا من المنافقين استخدم : أهل الملق - أولى الخطوة ،

وعندما كان حزنا على نتائج هذه الظاهرة استخدم : نقاها - القيت

وعندما كان ساخرا من المتملقين استخدم : امنحونا - دلونا - سمعنا ناهقا -

السؤال السابع عشر : من نص " أي صبغ ذاك " للشاعر احمد الزين اقرا الابيات ثم اجب :

علمونا اننا في زمن فيـ            ـه من لم يتملق يملق

أودعونا فلكم دنيا الغني          إنما نحيا بدنيا الخلق

مرة أخطأتها في عمري           بثناء قلته في نزف

منذ أن أخطأت فيه لم أبت        ليلة الا بطرف أرق

1- بين أثر العاطفة في اختيار التراكيب :

الجواب:أثرت العاطفة في الفاظ الشاعر فجاءت الفاظه متوافقة مع عاطفته ، فعندما كان قاضيا من المنافقين استخدم : أهل الملق - أولى الحظوة ،

وعندما كان حزينا على نتائج هذه الظاهرة استخدم : لقاها - القيت

وعندما كان ساخرا من المتعلقين استخدم : امنحونا - دلونا - سمعنا ناهقا -

2- اختر العبارة التي تصلح أن تكون فقرة جزئية لما يأتي بوضع خط تحها فيما يأتي:

-لفت الانتباه إلى ظاهرة النفاق 

-النفاق تزييف وتغير للحقائق

-الحزن والآسي على ضياع الحقوق .

-تفشي الكذب بين الناس .

3- عدد مظاهر المشكلة التي يعرضها الكاتب :

الجواب: اظهار الحسن واخفاء القبح - تزييف الحقائق وضياع الحقوق 

4- اختر تتضح في الابيات السابقة سمة من سمات شخصية الشاعر في :

- الثبات على الحق

-الاعتراف بالخطأ.

-الصدق مع النفس .

-الاعتزاز بالنفس .

السؤال الثامن عشر : تطبيقي من غير الموضوعات المقررة : اقرا الفقرة الاتية ثم اجب :

( تعد المياه العذبة ثروة نادرة واصبح توافرها اكثر صعوبة بسبب الضغط السكاني وسوء الإدارة والتغير المناخي وتعد مياه البحر المحلاة موردا

شديد الأهمية بالنسبة لتوفير احتياجات سكان دول الخليج العربية وفي حال حدوث انقطاع امدادات المياه لفترات طويلة فان ذلك سيترك عواقب

خطيرة تهدد الاستقرار السياسي والاجتماعي في الدول المتناثرة لذلك ينبغي التوصل الى فهم أفضل للتهديدات المحدقة بإمدادات المياه وتحديد

درجات استعداد تعلنها المؤسسات الحكومية المعنية بإنذار مبكرو في الوقت نفسة تدرس التدابير الوقائية والإجراءات المخففة التي يمكن ان تضمن

امن الماء للجميع . )

1- استنتج القضية التي يعرضها الكاتب فيما سبق:

الجواب:

2- وضح الأهمية التي تشكلها مياه البحر بالنسبة لدول الخليج العربية 

الجواب:

3- حدد سببين من أسباب ندرة المياه ذكر هما الكاتب

الجواب:

السؤال التاسع عشر : تطبيقي من خارج الموضوعات المقررة

"كل مفقود عمى أن تسترجعه إلا الوقت، فهو إن ضاع لم يتعلق بعودته أمل، ولذلك كان الوقت أنفس ما يمتلكه الإنسان، وكان على العاقل أن

يستقبل أيامه استقبال الضنين للثروة الضائعة، ولا يفرط في قليلها، والإسلام دين يعرف قيمة الوقت ويقدر خطورة الزمن؛ لذلك أمر باستغلال

الوقت بأفضل السبل، وذلك تأكيداً على الحكمة القائلة: (الوقت كالسيف، إن لم تقطعه قطعك)، فالوقت لا يقف محايدا، فهو إما صديق ودود، أو

عدو لدود، والسفهاء من الناس لا يستفيدون من الوقت بما يعود عليهم بالنفع، والذي يجب أن نعقله أن حياتنا هذه ليست سدى، فيجب أن نستفيد

من أوقائنا حتى تصل إلى غايتنا".

1- صغ الفكرة الرئيسية التي عبرت عنها :

الجواب:الوقت أهم ما يملكه الإنسان (أو أي فكرة مكتملة، بهذا المعنى)

2- فرق بين كل من العاقل والسفيه.. في رأي الكاتب :

الجواب:العاقل هو من يعرف قيمة الوقت فيحسن استغلاله.

السفيه هو من لا يستفيد من الوقت .

3- استدل على عناية الإسلام بالوقت :

الجواب:

السؤال العشرون: الحفظ :

 السؤال:اكتب بيتين متتالين من نص ( الغبطة فكرة ) :

لا أرى إلا وجـوهـا كـالـحـات مـكـفـهـره

الجواب:ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة

قد تساوى عندهم للبأس نفع ومضرة

السؤال الحادي والعشرون (الحفظ ):

 السؤال:اكتب بيتين متتالين من نص ( الغبطة فكرة ) :

أيهـا الـشـاكي الليالي إنما الغبطة فكـره

الجواب:ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسـرة

وخلت منها القصور العاليات المشمخرة

ثانيا الثروة اللغوية

السؤال الأول : 1- اختر المترادف من كلمة ( فقه ) في الجملة الاتية :

المسلم فقه في أمور دينه .

( صار فقيها - فاق علماء عصره - أدرك العلم بعد الجهل - أدرك مسألة من الفقة )

السؤال:2- ضع خطا تحت المكمل الصحيح مما بين قوسين فيما يلي :

1- الوفاء بالعهد من شيم الرجال ، الكلمة التي تحتها خط في الجملة السابقة جمعها

( معاهدات - عهود - عواهد -  عهاد )

 السؤال:3- وظف الفعل ( خلا ) في جملتين من إنشائك، بمعنيين مختلفين :

 الجواب:خلا الطالب الدراسية . تفرغ لها

خلا الوقت سريعا . مضى

السؤال:4- املأ الفراغ في الجملة الاتية باسم مناسب من تصريفات الفعل ( رفق )

المحافظة على المرافق العامة واجب .

السؤال:5-. اختر ضبط بنية الكلمة التي تحتها خط في الجملة الآتية حسب دلالتها في سياقها :

*لا تجعل حياة الآخرين مرة

( مُرة - مَرة - مِرة - مْرة ) 

السؤال:6 - ضع تصريفا للفعل " قنع"

ليس اللص ... يخفي وجهه

-القناعة

-قناع

-قنوع

-قانع

السؤال الثاني :

1- وخلـت منـهـا القـصـور العـاليات المشمخرة ؛  السؤال:مـا مـرادف الكلمة التي تحتهـا خـط 

الجواب: العالية الضخمة

 السؤال:2- اكمل بتصريف مناسب للفعل ( سد )

الرأي - السديد - يبنى على العقل والمنطق 

 السؤال:3- اختر الضبط الصحيح لبنية الكلمة التي تحتها خط :

وصايا الجد نبراس يضئ لنا الطريق .

- الجَدّ

-الجِدّ

-جُد

-جْد

 السؤال:4- اذكر المترادف من كلمة ( أصاب ) في الجملة الاتية :

أصاب الغيث ارضا :

الجواب:انصب ونزل عليها

السؤال:5- ضع خطا تحت المكمل الصحيح مما بين قوسين فيما يلي :

- سار المؤمنون على نهج الرسول - الكلمة التي تحتها خط في الجملة السابقة جمعها

( نُهُجٌ- نهوج - مناهج - الأولى والثانية

 السؤال:6- وظف الفعل ( ظهر) في جملتين من انشائك بمعنيين مختلفين :

*ظهر هلال العيد        تبين   

*ظهر رجل المطافي على الحائط       علاه 

السؤال الثالث :

السؤال:1- ضع اسم مناسب من تصريفات الفعل ( رفق ) في جملة مناسبة :

*كنت في رفاقة والدي في الحج  يحرص مرافق المريض على رعايته -

السؤال:2- اضبط بنية الكلمة التي تحتها خط في الجملة الاتية حسب دلالتها في سياقها :

كل مواطن يحترم علم دولته .

 الجواب:الكلمة مضبوطة : عَلم

السؤال:3- اذكر مترادف ما تحته خط في الجملتين الانيتين :

اكلت الابل الكلأ .

الجواب:العشب الأخضر واليابس.

السؤال:4- خطا تحت المكمل الصحيح مما بين قوسين فيما يلي :

صداقة الاحمق تجلب الندم ، الكلمة التي تحتها خط في الجملة السابقة جمعها

( الحماقة - الحمقى - الأحمقه - الحامقون )

السؤال:وظف الفعل ( حمل ) في جملتين من انشائك بمعنيين مختلفين :

الجواب:حملت الشجرة . أخرجت ثمرها 

 حملت المرأة حبلت

حمل على نفسه في العمل . جهدها فيه 

 السؤال الرابع :1- وظف اسما من تصريفات كلمة ( رعى ) في جملة من انشائك :

-تهتم الدولة برعاية الأمومة

الجواب:

 السؤال:2- اضبط بنية الكلمة التي تحتها خط في الجملة الآتية حسب دلالتها في سياقها :

القاء السلام على أهل البيت عند الدخول واجب

الجواب:أَهل

السؤال:3- عدد المعنى السياقي من كلمة (بسط )

- بسط الأب على ابنه جناح الرحمة  عطف عليه ورفق به

-بسطت العلوم أفاقا جديدة أمام الإنسان  کشفت

السؤال:4-عدد المعنى السياقي ( قضى ) 

-قَضَى الله .    أمر

- قضى بين الخصمين .    حكم وفصل 

ثالثا : التذوق الفني

السؤال الأول :

1- اخرج من الآية الكريمة الاتية صورة بيانية :

قال تعالى : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم )

الجواب:الصورة : بحبل الله  الشرح : استعارة تصريحية حيث حذف المشبه وصرح بالمشبه به وشبه الدين بالحبل

2- ضع خطا تحت الكتابة في التعبير التالي وبين دلالتها :

انهيت المعاملة من موظف نظيف اليدين 

الجواب:دلالتها: كنايـة عـن الامـانـة

3- استخلص الغرض البلاغي للأساليب الإنشائية فيما يأتي :

ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق       التعجب

يا أعدل الناس الا في معاملتي .                              الاغراء

4- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لكل مما يأتي :

-سيذكرني قومي اذا جد جدهم         وفي اللغة الظلماء يفتقد البدر

البيت السابق بشكل صورة ، نوعها

تشبیه صریح - كناية - تشبيه ضمني  -   استعارة 

-واضرع لربك انه ادنى لمن            يدعوه من حبل الوريد و اقرب

نوع المحسن البديعي في البيت السابق :

سجع     -مقابلة    -جناس -         اقتباس 

-سأحرم دخول الأفكار السلبية الى ذهني ، كما أحرم دخول الأكل السام الى معدتي

الصورة البيانية في العبارة السابقة :

 تشبيه صريح    - تشبيه غير صريح        - استعارة        -  كناية

5- اشرح الصورة البيانية فيما تحته خط في البيت التالي : الفتى العابس صخرة

الجواب:شرح الصورة : تشبيه بليغ ، يوحي بالجمود وعدم الإحساس

السؤال الثاني :

1- حدد المحسن البديعي فيما يأتي وبين نوعه وأثره :

-فلا تخشوا الناس واخشون

الجواب:المحسن البديعي : لا تخشوا ، تخشون     نوعه :  طباق سلب       أثره:  التأكيد

2- اشرح الصورة البيانية وبين نوعها وأثرها في المعالى :

- نور كالزهرة رقة وجمالا .

الجواب:الشرح :  نور كالزهرة

نوعها: تشبيه       الشرح : تشبيه حيث شبه نور بالزهرة في الجمال والرقة..

3- اشرح الصورة البيانية ميبنا نوعها و أثرها في المعنى :

- ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة . )

الجواب:الشرح : استعارة حيث حذف المشبه به الطائر وصرح بشيء من لوازمه جناح ...

نوعها:   مكنية     أثرها في المعنى  توضيح أهمية بر الوالدين والتواضع

4- حدد العرض البلاغي من الأسلوب :

-(لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) . 

 الجواب:الغرض البلاغي : التيئيس 

5- اختر الإجابة الصحيحة : 

أ - قال الشاعر: عضنا الدهر بنابه        ليت ماحل بنا به .  

تضمن البيت الشعري السابق على

-صورة بيانية ومحسن بديعي 

-صورة بيانية فقط

-محسن بديعي فقط

-أكثر من صورة خيالية ومحسن بديعي

ب - حدد الغرض البلاغي من الأسلوب:

( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) . 

الغرض البلاغي : -------------

-النفي

-التيئيس

-التقرير

-التعجب

ج - ( لا أرى الا وجوها كالحات مكفهرة ) . 

تضمن البيت الشعري السابق على

-استعارة مكنية

-استعارة تصريحية

-تشبيه

-كناية

6- عدد الغرض البلاغي من الأسلوب :

-( ربنا اغفرلنا ذنوبنا ) .

الجواب:الغرض البلاغي :الدعاء 

السؤال الثالث :

1-حدد الغرض البلاقي من الأساليب الاتية :

-خذوا كحلا ومجمرة وعطرا       فلستم یا فرزدق بالرجال .

الجواب:الغرض البلاغي : التحقير 

-لا تنه عن خلق وتأتي مثله       عار عليك إذا فعلت عظيم

الجواب:الغرض البلاغي :  التوبيخ

2-اشرح الصورة البيانية وبين نوعها وأثرها في المعنى::

أ- وإذا رفت على القفر استوى ماء وخضرة

الجواب:الشرح :

نوعها: استعارة مكنية

أثرها:

ب - إذا وضع في طريقي أحجار أزيلها

الجواب:الشرح :

نوعها:  استعارة تصريحية

أثرها:

2- اقرا الابيات ثم اجب :

أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثره

أيها العابس لن تعطي على التقطيب اجره

لا تكن مرا ، ولا تجعل حياة الغير مـــــــــره

أ- الصورة البيانية في العبارة السابقة .

( تشبيه صريح - تشبيه غير صريح - استعارة- كناية )

ب -أسلوب انشائي وبين نوعه :

الجواب:أسلوب : لا تكن ، نوعه : نهي

5-أقرأ الابيات ثم اجب :

أي صبغ ذاك مـا اعجبه                صادق الغش وان لم يصدق

البس الشمس ظلاما دامسـا        وكسا الاظلام شمس المشرق

علمونا نصف المرء بمـا               ليس فيه من ينافق ينفق

6- استخرج صورة بيانية واشرحها :

الجواب: كسا الاظلام شمس المشرق استعارة مكنية

7- اختر المحسن الصحيح مما بين الاقواس الدال على كل تعبير :

-قال تعالى " وانه هو اضحك و ابکی و انه هو امات و احيا "

(طباق - مقابلة - جناس- سجع ) 

-عضنا الدهر بنابه        ليت ما حل بنا به

(طباق - مقابلة - جناس- سجع ) 

-قال تعالى : ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ؟ ) الغرض البلاغي للاستفهام في الآية السابقة :

( نفي - انكار - تمني - تقرير )

-قال الشاعر : يا أخي لا تمل بوجهك عني     ما انا فحمة ولا انت فرقد   الغرض البلاغي للنداء في البيت السابق 

( تعظيم - تضجر - تنبيه - زجر

1- السؤال: أقرأ الأبيات ثم أجب :

قد تساوى عندهم لليأس نفع ومضرة 

-استخرج من البيت السابق محسنا بديعياً وبين نوعه : 

الجواب: المحسن البديعي : نفع ، مضرة ، نوعه : طباق ايجاب 

2- قال تعالى :  "ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا "

اكمل الاتي :ما تحته خط في النص السابق كناية عن : .

الجواب:الندم.

3- اقرا الابيات ثم اجب :

كم كفايات نفاها قومه             وجهود القيت في الطرق 

شرح الصورة البلاغية في البيت السابق

الجواب:استعارة مكنية

4- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الاقواس الدال على كل تعبير :

- قال تعالى " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة " ، تحتوي الآية السابقة على صورة

بيانية نوعها:

( كناية -  تشبيه ضمني - استعارة - تشبيه تمثيلي

- ان البكاء هو الشفاء     من الجوى بين الجوائح يحتوى البيت السابق علي محسن بديعي نوعه

 (طباق - مقابلة - جناس - سجع )

-يقول الشاعر: أيا جامع الدنيا لغير بلاغة       لمن تجمع الدنيا وانت تموت الغرض البلاغي من

( النصح - التنبيه - الدعاء - التوبيخ ) 

- ألا أدلك على طريق اذا سلكته حققت التفوق ؟ تدرس يجد ، الغرض البلاغي من الاستفهام :

( التعجب - النفي - التقرير - التشويق

 خامسا : السلامة اللغوية 

السؤال الأول :

1- اجعل الجملة التي تحتها خط في العبارة التالية لا محل لها من الاعراب، مغيرا ما يلزم :

قال المعلم : ان العلم يساعد على التقدم .

الجواب: ان العلم يساعد على التقدم ، فيجب علينا الاهتمام به

2-اليس النجاح سهلا؟ اختر الإجابة بالإثبات عن السؤال السابق :

نعم ، ليس النجاح سهلا۔

بلى ،النجاح سهل

بلى ، ليس النجاح سهلا.

نعم ، النجاح سهل .

3-اضبط ما تحته خط في الجملة الاتية : نعم الرجل الصادق 

الجواب:الصادقُ

4-اكمل كل جملة بما هو مطلوب بعدها فيما يأتي:

استمعت الى شويعر مبدع    ( مصغر كلمة شاعر)

القراءة لها دور حيوي في تقدم الأمم.     ( المنسوب من كلمة حي )

5-( لا حبذا الكذب  ) استبدل بفعل الذم في الجملة السابقة فعلا آخر، على أن يكون الفاعل مضاف :

الجواب: بئس قول الرجل الكذب .

6- صوب الخطأ النحوي في كل مما يأتي :

-الصادقون حبذا .

الجواب:حبذا الصادقون 

-هل لن تدرس بجد ؟

الجواب: لن تدرس بجد ؟ .

السؤال الثاني :

" القراءة تساعد المجتمعات على التقدم والازدهار ، فيجب على الامة العربية الاهتمام بالقراءة . والابتعاد عن خطيات الإهمال التي تنسب في هدم

الحضارات . "

1- اخرج من النص السابق :

-جملة في محل رفع 

الجواب:تساعد المجتمعات 

- وحدد موقعها : 

الجواب: في محل رفع خبر

-اسم مصغر

الجواب:خطيات..

-اسم منسوب : 

الجواب:العربية ...

2- اجعل الجملة التي تحتها خط في العبارة التالية لا محل لها من الاعراب، مغيرا ما يلزم :

ان تنجز ما فاتك فقد تتفوق .

الجواب:ان تنجز ما فاتك تتفوق

3- أليس العلم مفيدا ؟ اختر الإجابة بالاثبات عن السؤال السابق :

نعم ، ليس العلم مفيدا.

بلى ، العلم مفيد .

بلی ، ليس العلم مفيدا .

نعم ، العلم مفيد.

4-اجب بالإثبات والنفي عما يلي : " ألم تزر المتحف العلمي ؟

الجواب:الاثبات :  بلی ، زرته

النفي :  نعم ، لم أزره.

5- اضبط ما تحته خط في الجملة الاتية : نعم من ترافق في أيامنا صاحب الخلق .

الجواب:

6- اكمل كل جملة بما هو مطلوب بعدها فيما يأتي :

عندي صويحب خلوق .             ( مصغر كلمة صاحب )

يتبادل الطلاب مشاعر أخوية...    ( المنسوب من كلمة أخ )

7- ( حبذا الإخلاص .) استبدل بفعل المدح في الجملة السابقة فعلا آخر ، على أن يكون الفاعل مستترا :

الجواب:نعم خلقاً الإخلاص

8- صوب الخطأ النحوي في كل مما يأتي :

الإهمال لا حبذا .

الجواب:لا حبذا الاهمال

أليس الكتاب مشوقا ؟

الجواب: نعم ، إنه مشوق        بلى ، الكتاب مشوق

السؤال الثالث :

1- حدد الجمل التي لها محل من الإعراب مبينا نوعيا ،

التنافس يزيد من التفوق

الجواب:يزيد : جملة في محل رفع خبر

يوم تشهد علهم ألسنتهم .

 الجواب:تشهد : حملة في محل جر مضاف اليه

2 حول جملة الصفة الى جملة حال .

رأيت الجندي يدافع عن وطنه . 

الجواب:-رأيت جندياً يدافع عن وطنه .

3- استبدل الجملة التي تحتها خط بجملة لها محل إعرابي مغيرا ما يلزم :

العلم فوائده عظيمة وتساعد على تقدم المجتمع . 

الجواب:قال المعلم : العلم فوائده عظيمة وتساعد على تقدم المجتمع 

4- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :

1- في الفصل  مكيتب  جميل .    تصغير كلمة مكتب

2- ولتفتح قلبك ب مفيتيح الامل .   تصغير كلمة مفتاح

5- استخرج كل جملة لا محل لها من الإعراب مبينا نوعيا :

أتابع من يلعب بطريقة سريعة .

الجواب: يلعب ، جملة صلة

الرسول - صلى الله عليه وسلم - نور البشرية . 

الجواب:صلى الله عليه وسلم ، جملة اعتراضية 

والعصران الانسان لفي خسر .

الجواب:ان الانسان لفي خسر جملة جواب القسم

6-بين دلالة الاسم المنسوب :

-اللغة العربية تتمتع بثروة لغوية واسعة .

الجواب:دل على الجنس

-الشعب الكويتي يتصف بالاخلاص 

الجواب:دل على الموطن 

-الهيئات التعليمية حريصة على تقدم التعليم .

الجواب:دل على الحرفة

7- حدد موقع الجملة الآتية :

- علمت الحق ينتصر .

الجواب :جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثان

-هذه رواية أحداثها جميلة

الجواب:جملة اسمية في محل رفع خبر 

8- اختر: استمعت إلى شويعر كلماته متنافرة - الغرض من التصغير

-تقليل العدد

-تحقير الشأن

-التدليل والتلميح

-صغر الحجم

9- الصحفي الحر يلتزم الصدق           ( اسم منسوب من كلمة صحافة )     

10 - ( الله نعم المعين عند الشدائد . ) اضبط الجملة السابقة

الجواب اللهُ نعمَ المعينُ عندَ الشدائد ِ

السؤال الرابع :

1 - صوب الخطأ النحوي في مما يأتي مع الضبط : ( الإهمال لا حبذا ) .

-الاهمالُ لا حبذا

-لا حبذا الاهمالِ

-لا حبذا الاهمالَ

-لا حبذا الاهمالُ

2 عين الفاعل وبين نوعه :

بئس قولا الكذب .

الجواب: هو     نوعه : ضمير مستتر 

3- صوب الخطا في الجمل الآتية :

-المدرسة قويرب المسجد.

 الجواب:التصويب : قریب 

-لا حبذا المتكاسلين .

الجواب:التصويب :  المتكاسلون 

4- اكمل الفراغ باسم مصغر:

الجواب:طفيل  الغنوي من شعراء العرب في العصر الجاهلي .          ( تصغير كلمة طفل )

5- بين الغرض من التصغير في كل اسم مصغر فيما يأتي

-تثير الرياح الشديدة حبيبات الرمال

الجواب:الغرض (  التناهي في الصغر  )

السؤال الخامس:

1- قال تعالى : يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون .

- ضع خطا تحت المكمل الصحيح لكل مما يأتي :

أ -جملة ( خلقكم ) في النص السابق لا محل لها من الإعراب لأنها وقعت :

- صلة الموصول - جواب قسم - استئنافية - تفسيرية

ب- لعلكم تتقون الموقع الإعرابي لجملة " تتقون " في النص السابق

نصب مفعول به - نصب حال - جر     نعت -  رفع خبر

2 -( رصيد علماء الفلك كويكيا ضخما يقترب من الأرض )

*حدد من الجملة السابقة الاسم المصغر واذكر مكبره

الجواب:الاسم المصغر: ......كويكبا... - مكبره : -------كوكب ----

3- نعم الصنيع الإصلاح بين الناس : حدد الفاعل والمخصوص بالمدح في الجملة السابقة .

الجواب:الفاعل:  الصنيع. المخصوص بالمدح :  الاصلاح 

4- املأ الفراغ بما هو مطلوب بين القوسين :

-استعرت هذا الكتيب من مكتبة المدرسة .        ( الاسم المصغر لكلمة الكتاب )

- تكثر المشاريع الخيرية في دولة الكويت .        ( الاسم المنسوب لكلمة الخير)

5- أجب بالإثبات عن السؤال الآتي : ( ألم تشارك في عمل  الخير؟ )

الاجابة : بلى

6- ضع سؤالا للإجابة الآتية: (لا ، لم أسافر هذا العام )

الجواب:السؤال : ....... ألم تسافر هذا العام ؟ 

7- صوب الخطأ الذي تحته خط فيما يأتي :

-لا حبذا المتهاونين في مسؤولياتهم .

الصواب ----المتهاونون ---------

-الأراضي الصحر انية فقيرة بالنباتات .

الصواب : ------ الصحراوية .....

8- (التطعيم وقاية للإنسان من الأمراض ) اجعل الجملة السابقة في محل نصب مقولا للقول

الجواب:قالت منظمة الصحة العالمية : التطعيم وقاية للإنسان من الأمراض

9- اجعل الجملة التي تحتها خط في العبارة التالية لا محل لها من الاعراب ، مغيرا ما يلزم :

*رجع القائد يحمل رسالة . 

الجواب:رجع القائد الذي يحمل رسالة

 سادسا : التلخيص

السؤال الأول : لخص النص الاتي في حدود الثلث ، مراعيا الأسس الفنية للتلخيص واستيفاء الفكر ، وجودة الأسلوب ، وسلامة اللغة :

ليست قيمة الوقت إلا قيمة الحياة .... فالذي يعرف قيمة وقته يعرف قيمة حياته ، ويستحق أن يحيا وأن يملك هذه الثروة التي لا تساويها ثروة

الذهب ، لأن مالك وقته يملك كل شيء ، ويصبح في حياته سيد الأحرار.

إن أفرغ الناس هو الذي لا يستطيع أن يملأ ساعات فراغه ، وعندنا في الشرق كثيرون جداً من هؤلاء الفارغين على المقاهي وعلى جوانب الطرقات

في الصباح وفي المساء ، خلال أيام الصيف وخلال أيام الشتاء . وفي كل وقت وفي كل موسم وكل مكان ألوان من الشباب الأقوياء ، والرجال

الناضجين يقضون ساعات الفراغ في لعب ، أو في مراقبة الغادين والغاديات والرائحين والرائحات ، ليس هذا وقتا فارغاً لأنهم مشغولين فيه

الجواب:

السؤال الثاني : لخص النص الاتي في حدود الثلث ، مراعيا الأسس الفنية للتلخيص واستيفاء الفكر، وجودة الأسلوب ، وسلامة اللغة :

الصداقة كلمة نبيلة مترامية الأطراف والمعاني ، ولكي تكون صديقا حقيقيا الابد أن تتحلي بالصدق وهذا يعني أن تكون صادقا وأمينا مع من

تصادق ، فلا تزين له الأمور على غير ما هي عليه ، ولا تنافقه ، لأن ذلك مؤشر على عدم الأمانة والإخلاص ، فكن كما يجب أن تكون بالنسبة لصديقك

أمينا مخلصا ناصحا .

وللصداقة أنواع كثيرة في حياتنا ، فبعض الناس يجدون في رفيق الدراسة أو زميل العمل أو الجارفي المسكن صديقا يأنسون بصداقته ويسعدون

بقريه ، وينتفعون برأيه ، ويأخذون بنصيحه ، وبمرور الوقت سرعان ما يشعرون بنوع من التقارب سواء في الفكر أو الهواية ، فيؤدي ذلك إلى شعور

بالأمان ، فيلجؤون إليه وقت الضيق والأزمات ، ويفرحون الفرحه ويحزنون لحزنه ، ويتقبلون رأيه إذا ما كانوا بحاجة إلى هذه الآراء .

والصداقة ليس لها عمر أووقت أو مكان ، لأن الصداقة الحقيقية هي التي تستمر بين الأصدقاء حتى لو باعدت بينهم الأيام أو المكان ، والصديق 

الحق ينبغي أن يكون مرأة صديقه في كل شيء ، فاحرص على اختيار الأصدقاء الأوفياء تسعد في حياتك . فالصداقة باب واسع عظيم يفتح آفاقا

عظيمة أمام الإنسان ليرى كيف تسير الحياة.

الجواب:


السؤال الثالث : لخص القطعة الاتية في ثلث عدد أسطرها مراعيا استيفاء الفكرة وجـودة الأسلوب وسلامة اللغة .

" لا شك في أننـا الـيـوم أصبحنا أسرع اتصـالا ببعضنا ، بفضل تقنيات هواتف الاتصال المتنقلة حيث ساعدتنا على تخطي صعوبات الابتعاد عن الأهل

والأصدقاء ومكنت الناس من مشاركتهم تجاربهم بعضهم البعض غير تقنيات الوسائط المتعددة لتبادل صورهم بتلك الوسائل والمحادثة بما اتاحته

التقنية من قدرة عجيبة وسرعة اتصال هائلة عابرة للقارات وفوائد جمة في ثورة الاتصال على كثير من يفضل التواصل عبر هذه التنقية بدلا من

التواصل المباشر وجها لوجه .

مع كل الإيجابيات التي افرزتها أنظمة الاتصالات ، الا أنها في الوقت نفسه وسائل ذات تأثير اجتماعي سلبي بما خلفته من مظاهر العزلة بين الجيل

والانغماس الشديد في الواقع الافتراضي والتفاعل معه بدلا عن الواقع الحقيقي ، والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن الآن هو ما هذا البوس المربع

في استخدام الهاتف النقال لماذا صار استخدام بعض الناس ادمانا فحيثما نظرنا حولنا نجد من يحمل بين يديه هذا الجهاز ويحدق فيه الحاجة والغير

حاجة مهوسا به منقطا عن عالمه ليستغرق في عالم افتراضي زائف حيث جعلتهم هذه الأجهزة مخلوقات صماء نسوا أنهم بشر فتحولوا إلى كائنات

خالية من المشاعر والعواطف .

الجواب:

سابعا : التعبير

السؤال الأول : اكتب خطبة فيما لا يقل خمسة وعشرين سطرا مستوفيا أسمها ومراعيا استيفاء عناصرها . وسلامة اللغة ، وجودة

الأسلوب ، وترابط الجمل والفقرات ، وعلامات الترقيم :

-تبين فيها الزملائك أهمية العلم والسعي في طلبه .

الحمد لله القائل ( وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما )

أما بعد :

فأوصيكم أيها الناس وتفسي بتقوى الله جل وعلا (يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِن تَتَّقُواْ ٱللَّهَ يَجۡعَل لَّكُمۡ فُرۡقَانٗا وَيُكَفِّرۡ عَنكُمۡ سَيِّـَٔاتِكُمۡ وَيَغۡفِرۡ لَكُمۡۗ وَٱللَّهُ ذُو

ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِ (29) ) سورة الأنفال 29

أيها المسلمون أغلى المكاسب وأعلى المطالب وأرفع المواهب علم نافع، يتفع في الدنيا ويرفع في الآخرة، وكفى أهله شرفا أن الله رفـع قـدرهـم

وأعلى ذكرهم وأشاد في العالمين بخبرهم، قال عز وجل ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خير ) المجادلة: 11]،

وقال صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ).. والله در القائل:

ان كبير القوم لا علم عنده        صغير إذا التفت إليه المحافل

أيها الاباء الكرام حتى يقع العلم مواقع نافعة في قلوب أبناتكم ازرعوا فهم احترام المعلم أيا كان ذلك المعلم وأينما كان ذلك العلم من علم شرعي

أو غيره مما تحتاجه البشرية، فالأدب مفتاح العلم وأساس الطلب، إن المعلم والطبيب كليما لا ينتفعان اذا لم يكرم

إن تقدير المجتمع للمعلم والطبيب والمهندس ومن يفتى الناس في دينهم وغيرهم ممن يتلقون الناس له أثر عظيم، لا لذات الشخص فحسب، وإنما

لشرف المهمة التي يؤديها، والرسالة التي يحملها، وشجعوا أبناءكم على الدراسة وطلب العلـم وتابعوهم من أول يوم للدراسة

ورسالة أخيرة لأبنائنا الطلابية ما قد عدتم إلى مقاعد الدراسة، فكيف بداته هذا العام؟ هل جددتم النبة وأخلصتموها لله جل وعلا في طلب العلم؟

هل تتذكرون يوم أن تسعوا كل صباح إلى أماكن الدراسة قول النبي صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا

الجنة)؟ هل تستحضرون تقوى الله في طلبكم للعلم والله يقول :( واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم ) البقرة:(282)، ما مدى أديكم مع

معلميكم وأساتذتكم؟ ما مبلغ الأدب فيكم مع زملائكم؟ فالأدب مفتاح العلم، والاحترام والتقدير أساس الطلب

لا تحسين العلم ينفع وحده        * ما لم يتوج ربه بخلاق

أخي الطالب عما نوع الزملاء والأصدقاء الذين تختارهم لرقشتك وصحبتك في المدرسة وفى الشارع والحي ؟ هل هم من النوع المرضي في دينه

وخلقه وجديتـه وحـسـن هدفه، أم هم من النوع الضائع في دينه الممقوت في خلقه عديم الجدية والهدف ؟ ألا فقر من المجذوم فـرارك من الأسد،

وتذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (المرء على دين خليلـه) ويقول أيضا (المرء مع مـن أحـب) ويقول (لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا

تقي) ولذا قـال جـمـاعـة من السلف: اصحب من ينهضـك حـالـه، ويدلك على الله مقاله، وقالوا: من لم يتحمل ذل التعليم ساعة بقى في ذل الجهل

أبدا.

هذا وصلوا وسلموا على معلم البشرية الخير...

السؤال الثاني : اكتب خطبة فيما لا يقل خمسة وعشرين سطرا مستوفيا أسسها ومراعيا استيفاء عناصرها ، وسلامة اللغة ، وجودة

الأسلوب ، وترابط الجمل والفقرات ، وعلامات الترقيم :

-تبين فيها لزملائك الى التفاؤل عن الفرد والمجتمع .

حمد لله وكفى وسمع الله لمن دعا وسلام على عباده الذين اصطفى .. العبوس يجعل الحياة بائسة. أما بعد فاتقوا الله عباد الله حق التقوى

فتقواه سبحانه من أسباب السعادة قال تعالى: { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) ، ( ومن يتق الله يجعـل لـه مـن امـره

يسراً ) السعادة فكرة نابعة من داخل النفس ، والرضا بالقضاء والقدر من أولويات السعادة ، ولا تطيب القلوب ولا تسكن إلا بذكر الله فهو حـقـيـق

بذلك سبحانه وتعالى يقول الله تعالى : ( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب) .

التشاؤم يزيد حزن الانسان ويجعل حياته كئيبة وغير مفيدة ويجعل الانسان غير راض على قضاء الله وقدره . والذكر والدعاء سبب من أسباب السعادة

قال الله عن موسى عليه السلام : ( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري) ، والمداومة على أذكار اليوم والليلة تحصن المسلم بإذن الله من شر

شياطين الإنس والجن وشركل ذي شر وتطرد عنه الهموم والغموم وجالبات الشقاء بل إنها تزيد قائلها بيقين وصدق قوة معنوية وحسية على ما

استشعر معانيها وأيقن بثمارها وكان رسول الله ، يقول عند الكرب : ( لاإله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب

السماوات والأرض ورب العرش الكريم). رواه الشيخان ، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت أخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما نزل،

فكنت أسمعه يكثر أن يقول :( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجين وضلع الدين، وغلبة الرجال)، وقال  دعوات المكروب:

( اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا انت) ومن جالبات السعادة ترك الذنوب والمعاصي، في باب

عظيم ترد منه المصائب على العبد: ( وما أصابكم من مصيبة فيما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير) . ( أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليهـا  

قلتم أني هذا قل هو من عند أنفسكم إن الله على كل شيء قدير)، وما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة .

وترك الذنوب حياة القلوب *  وخير لنفسك عصياتها

فينبغي للمسلم أن يتفاءل وان يبحث عن السعادة بين أصحابهما. اللهم اسعد قلوبنا واجعلها ضاحكة مستبشرة دائما 

أقول قولي هذا ، واستغفر الله لي ولكم من كل ذنب وخطيئة ، فاستغفروه ، إنه هو الغفور الرحيم

السؤال الثالث : اكتب خطبة فيما لا يقل خمسة وعشرين سطرا مستوفيا أسمها ومراعيا استيفاء عناصرها ، وسلامة اللغة ، وجودة

الأسلوب ، وترابط الجمل والفقرات ، وعلامات الترقيم :

-تبين فيها لزملائك مخاطر النفاق و الاثارها على الفرد والمجتمع

عباد الله، تفكروا في الأمراض المهلكة ، والأوبئة الفتاكة، والجراثيم الضارة والكوارث المدمرة : كيف يتقي الناس أسبابها، ويعدون لها الأدوية

الناجعة، ويرصدون لها المبالغ الطائلة، وينقذون المرضى والمصابين مما نزل بهم، ومما قد ينزل بهم.

إخوة الإيمان، إن أعظم الأمراض هو مرض النفاق وشعبه: فهو مرض خطير وشر كبير إذا استولى على القلب أماته، وصار صاحبه حيا كميت وصحيح

البدن مريض الروح ، قال الله - تعالى - في المنافقين(فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٞ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (10)) ( البقرة 10)

النفاق داء عضال ووباء قتال لا يبتلى به إلا من أظهر الإسلام، أما الكافر فلا يوصف بالنفاق : لأنه مجاهر بكفره، والكفر مشتمل على أنواع النقاق

کلها۔

وقد خاف من النفاق المؤمنون ووجل منه الصالحون : قال البخاري في صحيحه: قال ابن أبي مليكة ( أدركت ثلاثين من الصحابة كلهم يخاف النفاق

على نفسه)، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحذيفة رضي الله عنه: (أنشدك الله هل ذكرني رسول الله من المنافقين؟ قال: لا، ولا ازكي بعدك

أحدا)، ويقصد حذيفة أنه لا يريد يفتح باب السؤال لغير عمر

والنفاق نوعان: النوع الأول نفاق اعتقاد ويسمى النفاق الاعتقادي، وهو مخرج من ملة الإسلام. ويراد بنفاق الاعتقاد، اعتقاد المرء ما يضاد الإسلام

ولو عمل بأركان الإسلام بجوارحه لأن الأعمال لا يقبل الله منها إلا ما كان منها على الإيمان

فنفاق الاعتقاد: هو أن يظهر الإسلام ويبطن الكفر، قال - تعالى -( وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (8) يُخَٰدِعُونَ ٱللَّهَ

وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (9) ) (البقرة  8 - 9 )

وصاحب النفاق الاعتقادي مخلد في النار والعياذ بالله . قال الله تعالى : (يَوۡمَ تَرَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ يَسۡعَىٰ نُورُهُم بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَبِأَيۡمَٰنِهِمۖ بُشۡرَىٰكُمُ

ٱلۡيَوۡمَ جَنَّٰتٞ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ (12) يَوۡمَ يَقُولُ ٱلۡمُنَٰفِقُونَ وَٱلۡمُنَٰفِقَٰتُ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱنظُرُونَا نَقۡتَبِسۡ مِن نُّورِكُمۡ قِيلَ

ٱرۡجِعُواْ وَرَآءَكُمۡ فَٱلۡتَمِسُواْ نُورٗاۖ فَضُرِبَ بَيۡنَهُم بِسُورٖ لَّهُۥ بَابُۢ بَاطِنُهُۥ فِيهِ ٱلرَّحۡمَةُ وَظَٰهِرُهُۥ مِن قِبَلِهِ ٱلۡعَذَابُ (13) يُنَادُونَهُمۡ أَلَمۡ نَكُن مَّعَكُمۡۖ قَالُواْ بَلَىٰ وَلَٰكِنَّكُمۡ

فَتَنتُمۡ أَنفُسَكُمۡ وَتَرَبَّصۡتُمۡ وَٱرۡتَبۡتُمۡ وَغَرَّتۡكُمُ ٱلۡأَمَانِيُّ حَتَّىٰ جَآءَ أَمۡرُ ٱللَّهِ وَغَرَّكُم بِٱللَّهِ ٱلۡغَرُورُ (14) فَٱلۡيَوۡمَ لَا يُؤۡخَذُ مِنكُمۡ فِدۡيَةٞ وَلَا مِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْۚ مَأۡوَىٰكُمُ

ٱلنَّارُۖ هِيَ مَوۡلَىٰكُمۡۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ (15) )  ( الحديد  12 - 5 ) 

وقد تتبع المحققون من أهل العلم الأدلة من القرآن والحديث ، واستقرأوا النصوص التي ذكرت أقسام النفاق الاعتقادي المخرج من الإسلام:

فوجدوا أن النفاق الاعتقادي يأتي في عدة صور منها: بإض الرسول وكرامته صلى الله عليه وسلم فمن أبغض النبي محمد صلى الله عليه وسلم

فقد كفر ولو عمل بأركان الدين : قال الله - تعالى -: (  إِن تُصِبۡكَ حَسَنَةٞ تَسُؤۡهُمۡۖ وَإِن تُصِبۡكَ مُصِيبَةٞ يَقُولُواْ قَدۡ أَخَذۡنَآ أَمۡرَنَا مِن قَبۡلُ وَيَتَوَلَّواْ وَّهُمۡ فَرِحُونَ

(50)  ) ( التوبة  50 )  وقال تعالى : ( هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ) ( المنافقون 4 )  والعدو هو المبغض الفرح بالمصيبة الكاره

ومن صور نفاق الاعتقاد، بغض وكراهة ما جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى : (وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَتَعۡسٗا لَّهُمۡ وَأَضَلَّ أَعۡمَٰلَهُمۡ (8) ذَٰلِكَ

بِأَنَّهُمۡ كَرِهُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأَحۡبَطَ أَعۡمَٰلَهُمۡ (9) ) ( محمد 8 - 9 )  وقال تعالى : (إِنَّ ٱلَّذِينَ ٱرۡتَدُّواْ عَلَىٰٓ أَدۡبَٰرِهِم مِّنۢ بَعۡدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ ٱلۡهُدَى ٱلشَّيۡطَٰنُ سَوَّلَ

لَهُمۡ وَأَمۡلَىٰ لَهُمۡ (25) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُواْ لِلَّذِينَ كَرِهُواْ مَا نَزَّلَ ٱللَّهُ سَنُطِيعُكُمۡ فِي بَعۡضِ ٱلۡأَمۡرِۖ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ إِسۡرَارَهُمۡ (26) ) ( محمد 25 - 26 ) 

ومن نفاق الاعتقاد المضاد للإسلام : تكذيب بعض ما جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : ( أَفَتُؤۡمِنُونَ بِبَعۡضِ ٱلۡكِتَٰبِ وَتَكۡفُرُونَ

بِبَعۡضٖۚ فَمَا جَزَآءُ مَن يَفۡعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمۡ إِلَّا خِزۡيٞ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰٓ أَشَدِّ ٱلۡعَذَابِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ (85) ) ( البقرة 85 ) 

فهذه الخصال إذا فعلها المسلم وهو عامل بأركان الإسلام محب له : فمعصيته نفاق عملي وليس باعتقادي، وخصال النفاق العملي اكثر من هذه

الخصال :لأن شعب النفاق تقابل شعب الإيمان ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الإيمان بضع وسبعون شعبة فأعلاها (لا إله إلا الله)، وأدناها

إماطة الأذى عن الطريق ) رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

وإذا لم ينزجر المسلم، ويكف عن خصال النفاق العملي ويتب إلى الله منها: استحكمت فيه وربما جرته إلى النفاق الاعتقاد، قال الله - تعالى - (

 يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ ٱلصَّٰدِقِينَ )التوبة: 119 أي مع المؤمنين

جعلنا الله من الصادقين، وأعادنا من النفاق وشر المنافقين ، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين
 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة