عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة درس (غربة وحنين) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

الصف الصف الحادي عشر الادبي
الفصل عربي الصف الحادي عشر الادبي
المادة عربي الفصل الاول الصف الحادي عشر أدبي
حجم الملف 947 KB
عدد الزيارات 151
تاريخ الإضافة 2022-12-05, 08:31 صباحا
مذكرة درس (غربة وحنين) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

مذكرة درس (غربة وحنين) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

 

شرح الأبيات


1 - هل من طبيب لداء الحب أو راقـــــي ؟             يشفي عليلا أخا حزن وإيــــــراق

- هل أجد طبيبا أو راقيا يعالجني من داء الحب ، و يساعدني في التخلص من أحزاني .

2 – قد كان أبقى الهوى من مهجتي رمقا           حتى جرى البْين فاستولى على الباقي .

- إن الحب قد ترك لي بعضا من روحي ، فلما فارقت وطني وأهلي لم يتبق لي شيء .

3ُ – حزن براني ، وأشواق رعت كبدي                    يا ويح نفسي من حزن وأشـــــــواق

- فقد أتعبتني الاحزان و الاشواق و أنا بعيد عن وطني و أهلي ، وهي أحزان و أشواق متعبة للنفس .

4 – أكلف النفس صبرا وهي جازعة                     و الصبر في الحب أعيا كل مشتاق

- أحاول أن أجبر نفسي على الصبر ، و لكن الصبر في الحب أمر فوق الاحتمال .

5 – لا في سرنديب لي خل ألوذ بــــه                    و لا أنيس سوى همي و إطراقــــــي .

- ففي منفاي لا أجد صديقا ألجأ إليه و لا صاحبا يؤنس وحدتي ، فلا شيء غير همومي و وحدتي .

6 – أبيت أرعى نجوم الليل مرتفقا                       في قنة عز مرقاها على الراقــــــــي

- أبيت في أر ق أراقب النجوم و أنا في حجرة يصعب الوصول إليها في أعلى الجبل .

7 – يا روضةَ النيل لا مستك بائقة                       و لا عدتك سماء ذات إغـــــداق

- فيا بلادي حفظك الله من المصائب ، و لا حرمك من أمطار الخير و النماء .

8 – و لا بَرحت من الاوراق في حلل                     من سندس عبقري الوشي براق

- أدعو اللهأن تظل أرضك مليئة بالاشجار و البُسط الخضراء الجميلة .

9 – يا حبّذا نَسم من جوها عبــــــــق                     يسري على جدول بالماء دفاق

- يا لجمال نسيمك العليل في تلاقيه مع جداول الماء المتدفقة فوق أرضك .

10 – بل حبذا دوحة تدعو الهديل بها                  عند الصباح قماري بأطواق

- و يا لاشجارك الرائعة التي تنبعث منها أصوات الطيور و هي تشدو و تغّني صباحا .

11 – مرعى جيادي ، و مأوى جيرتي ، و حمى           قومي ، و منبت آدابي و أعراقــي .

- إّنها مصر مرعي جيادي و ملجأ جيراني و أرض آبائي و أجدادي و منها اكتسبت الاداب و العلوم .

12 – أصبو إليها على بعٍد ، و يُعجبني                     أنّي أعيش بها في ثوب إمــــلاق .

- إنني أشتاق إليها و أنا في غربتي و منفاي ، و حتى إن عشت فيها فقيرا ، فإنني راض بحياة الفقر في بلادي .

13 – و كيف أنسى دياراً قد تركت بها                    أهّلا كراما لهم ُودي و إشفاقــي ؟

- فكيف أنسى بلادي و فيها أهلي الذين أحّبهم و هم كرام الاصل

14 – إذا تذّكرت أياما بهم سلــــــفت                         تحدرت بغُروب الدمع آماقي

- و عندما أتذكر أيامي بين أهلي و قومي ، سالت الدموع من عيوني .

15 – فيا بريد الصبا بلّغ ذوي رحمي                         أنّي مقيم على عهدي و ميثاق

_ أيها النسائم الجميلة يلغي أهلي و قومي أنني على عهدي من عدم نسيانهم مهما مّر الزمان

 

الفهم و الاستيعاب

1 - بين سبب معناناة الشار , و مظاهر تلك المعاناة

_ سبب معاناة لشاعر_ مظاهر تلك المعاناة
نفي الشاعر إلى جزيرة " سرنديب " ، و ابتعاده عن
وطنه ، و عيشه وحيد
- الشوق و الحنين للوطن و أهله .
- الحزن الشديد و نزول الدموع .
- الاحساس بالوحدة و الارق .

 

2 – علل . انتقال الشاعر من وصف حاله إلى الدّعاء لوطنه دون تمهيد .

- ليبيّن شدّة حبّه لوطنه و ارتباطه به ، و ليؤ كد غلبة شوقه و حنينه لوطنه على معاناته الشخصية ، فإن أصبح

الوطن بخير أصبح هو في خير .

 

3 - استدل على ارتباط الشاعر بوطنه موضحا اسباب ذلك

الدليل على ارتباط الشاعر بوطنه- أسباب ذلك الحب و الارتباط بالوطن

- حزنه الشديد عندما أجبر على تركه .
( حزن براني و أشواق رعت كبدي )

- الارق و البكاء و الشوق للرجوع إليه .
( أبيت أرعى نجوم الليل مرتفقا ) .

- دعاء الشاعر الدائم لوطنه .
( يا روضة النيل لا مستك بائقة ).

- الوطن هو محل الميلاد و موطن الذكريات .

- الوطن هو أرض الاباء و الاجداد .

- الوطن هو المكان الذي تعلم فيه العلم و الادب

 

4 - وضح مظاهر الجمال التي يتذّكرها الشاعر في وطنه ، مستدلا .

مظهر الجمالالاستدلال
_ السماء الجميلة ممطرةيا روضةَ النيل لا مستك بائقة               و لا عدتك سماء ذات إغـــــداق
_ الاشجار النضرة و الخضرة البديعةو لا بَرحت من الاوراق في حلل            من سندس عبقري الوشي براق
_ النسيم المعطر و المياه الصافيةيا حبّذا نَسم من جوها عبــــــــق             يسري على جدول بالماء دفاق
_ تغريد الطيور فوق الاشجاربل حبذا دوحة تدعو الهديل بها                عند الصباح قماري بأطواق

 

5 – استدل على حاجة اإلانسان إلى العلاقات الاجتماعية السويّة .

- لا يمكن للانسان العيش بمفرده ، فالانسان يحتاج لغيره كي يشاركه آلامه و أحلامه ، و يخفف عنه و قد

عانى الشاعر في وجوده وحيدا منفردا لا أنيس يؤنسه و لا صاحب يخفف آلامه .

لا في سرنديب لي خل ألوذ بــــه                    و لا أنيس سوى همي و إطراقــــــي

 

6 - وضح قدرة الشاعر على توظيف الطبيعة للتعبير عن عاطفته .

- أبدع الشاعر في توظيف الطبيعة للتعبير عن عاطفته ، فقد استخدم ( نجوم الليل ) تعبير عن أرقه و حزنه و

عدم قدرته على النوم ، و ذكر ( القنّة ) المرتفعة للتعبير عن وحدته و انفراده ، و استخدم ( روضة النيل ) و (

نسيم الصبا ) للتعبير عن حنينه و اشتياقه على مصر ، كما ذكر ( النسيم و هديل الحمام ) و كلها تفاصيل من

الطبيعة عبرت عن حزنه أحيانا و شوقه و حنينه أحيانا أخرى .

 

 .7 – استخلص جوانب القدوة في شخصية الشاعر ، مستدلا

_ جانب القدرةالاستدلال
_ الصبرأكلف النفس صبرا وهي جازعة                     و الصبر في الحب أعيا كل مشتاق
_ الاعتراف بفضل الوطنمرعى جيادي ، و مأوى جيرتي ، و حمى           قومي ، و منبت آدابي و أعراقــي
_ الوفاءفيا بريد الصبا بلّغ ذوي رحمي                         أنّي مقيم على عهدي و ميثاق

 

8 – استخلص أبرز المشاعر و الاحساسات في النص .

- الحزن و الاسى .        - الشوق و الحنين .

- الفخر و الاعتزاز .        - حب الوطن .

 

9 – يقول البارودي : 

- قد كان أبقى الهوى من مهجتي رمقا             حتى جرى البيْن فاستولى على الباقي

ويقول شوقي : 

- و كل مسافر سيؤوب يوما            إذا رزق السلامة و الايابا .

- وازن بين البيتين من حيث الاتفاق و الاختلاف .

أ – الاتفاق : - كلاهما يتحدث عن الابتعاد عن الوطن .

( وقد جرب شوقي و البارودي النفي ، فبيتاهما يعبران عن نفس التجربة ) .

ب – الاختلاف :- يبدو شوقي أكثر تفاؤلا من البارودي ، فهو يقرر أن المسافر مهما طال سفره سيعود .
 

10 – حدد علاقة ما تحته خط بما قبله :

هل من طبيب لداء الحب أو راقـــــي ؟             يشفي عليلا أخا حزن وإيــــــراق  ( تعليل )

إذا تذّكرت أياما بهم سلــــــفت                      تحدرت بغُروب الدمع آماقي      ( نتيجة )

قد كان أبقى الهوى من مهجتي رمقا           حتى جرى البْين فاستولى على الباقي  ( نتيجة )

 

تدريبات على الفهم و الاستيعاب

– اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
1 - ( حلل - سندس - الهديل - قماري )

* الالفاظ السابقة وردت في قصيدة الشاعر ، و هي معبّرة عن عاطفة :
- الحزن .    - الغضب .   - الاعجاب . - التشاؤم .

2 – ( إيراق – يشفي عليّلا – جرى البْين ).

* الالفاظ السابقة وردت في قصيدة الشاعر ، و هي معبّرة عن عاطفة :

- الحزن . - الغضب . - الاعجاب . - التشاؤم .

3 - لا في سرنديب لي خل ألوذ بــــه        و لا أنيس سوى همي و إطراقــــــي .

* يمثّل البيت السابق مظهرا من مظاهر معاناة الشاعر و هو :

- الوحدة و عدم وجود أصدقاء مؤنسين .     - سكنه في مكان عال يصعب الوصول إليه .

- أرقه الشديد و عدم قدرته على النوم .     - فقده لامواله و منصبه الكبير في وطنه .

4 - أبيت أرعى نجوم الليل مرتفقا            في قتة عز مرقاها على الراقي

* يمثّل البيت السابق مظهرا من مظاهر معاناة الشاعر و هو :

.- الوحدة و عدم وجود أصدقاء مؤنسين .     - سكنه في مكان عال يصعب الوصول إليه .

- أرقه الشديد و عدم قدرته على النوم .     - فقده لامواله و منصبه الكبير في وطنه .

5 - فيا بريد الصبا بلّغ ذوي رحمي             أنّي مقيم على عهدي و ميثاق

* القيمة التي يعبّر عنها البيت السابق :
- الصدق . - الوفاء . - التضحية . - الحياء .

6 - مرعى جيادي و مأوى جيرتي و حمى            قومي ، و منبت آدابي و أعراقــي .

* القيمة التي يعبّر عنها البيت السابق :
- التسامح .              - الاعتراف بالفضل .
- التضحية .              - الحياء .

 

الثروة اللغوية

أ - المترادف :

مهجتي : قلبي و روحي

البين : الفراق و البعد

براني : هزلني و اضعفني

جازعة : مضطربة قلقة غير صابرة 

عبق : طيب الرائحة

اصبو : احن و اتشوق

إملاق : فقر

تحدرت : امتلأت و سال دمعها , نزلت

إغداق : مطر و عطاء كثير

الوشي : الزينة و النقش

راقي : صانع العوذة و الرقية

الراقي : الصاعد المرتقي

 

ب - المفرد والجمع :

الكلمةالجمعالكلمةالمفرد
خلأخلالحُللحُلة
روضةروض - رياضأعراقعِرق
بائقةبوائق  

ج - التصريف ( عهد )

عَهْد - معاهدة - العِهاد ( مطر اول السنة ) - العُهدة ( التبعة و المسؤولية ) - معاهد

 

– أكمل باسم من تصريفات ( عهد ) من بين الخيارات السابقة :

- المسلمون موفون ب.............. الله        . - وقّعت الكويت ........ مع بعض الدول الصديقة .

- المدرسة في .......... مديرها .              - تنتشر في الكويت الكثير من ......... العلم .

- نزل ............ من السماء فأنبت الزرع و الشجر

 

د - ضبط البنية ( الصبا )

الصَّبا ( رح لطيفة )

الصِبا ( الصغر و الحداثة - الشوق )

1 – أكمل بالضبط الصحيح لبنية ( الصبا ) :

- مرحلة ............................ من أجمل مراحل العمر .

- هّبت علينا ريح ............................ فشعرنا بالراحة .

- هزني ....................... لرؤية وطني بعد اغترابي

 

2 – اضبط بنية الكلمة المخطوط تحتها فيما يأتي :
أ – لا ينسى الانسان ذكريات الصبا .
ب – نسيم الصبا ينعش الروح و الجسد

 

هـ - المعنى السياقي ( طرق )

طلع ليلا - ضرب ومدد - نفش - قرع - اتى ليلا - سلك - خاضوا في الحديث

 

_ طرق النجم : طلع ليلا .
- طرق الحداد المعدن طرقا : ضرب و مدّد .
- طرق الحائك الصوف و نحوه : نفش .
- طرق الباب : قرع .
- طرق المسافر أقاربه : أتاهم ليلا .
- طرق المسافر طريقا وعرة : سلك .
- طرق الساهرون الحديث : عرضوا له و خاضوا فيه

 

_ وظف ( طرق ) في سياقين مختلفين :

أ - طرق النجم

ب - طرق الباب

 

تدريبات على الثروة اللغوية

1 – وظف اسما من تصريفات ( عهد ) في جملة من إنشائك .
................................................................................................................................

2 – اضبط بنية ما تحته خط في الجملتين التاليتين :

أ – هّبت علينا ريح الصبا .            ب – مرحلة الصبا من أجمل مراحل العمر .

3 – وظف الفعل ( َطرق ) بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائك .
.............................................................. ..............................................................

4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

أ - قد كان أبقى الهوى من مهجتي رمقا          حتى جرى البْين فاستولى على الباقي

* مترادف ( مهجتي ) :
- قلبي و روحي .   - حّبي و عشقي .   - وطني و سكني .    - عيني و بصري .

ب - قد كان أبقى الهوى من مهجتي رمقا         حتى جرى البْين فاستولى على الباقي

* مترادف ( البْين ) :
- الحزن و الاسى .    - الغضب و السخط . - الكراهية و الحقد . - الفراق و البُعد .

ج - ُحزن براني ، و أشواق رعت كبدي              يا ويح نفسي من حزن و أشـــــــواق

* مترادف ( براني ) :

- قّواني و دعمني .      - أحزنني و أغضبني .    - أضعفني و هزلني .    - أتعسني و أشقاني .

د - أكلف النفس صبرا و هي جازعة          و الصبر في الحب أعيا كل مشتاق

* مترادف( جازعة ) :
- غير صابرة .      - ساكنة .      - حزينة .     - نادمة .

هـ - يا حبّذا نَسم من جوها عبق             يسري على جدول بالماء دفاق

* مترادف ( عبق )

- جميل المنظر .     - طّيب الرائحة .     - كثير الحركة .   - معتدل الحرارة

و - اصبو إليها على بعد , و يعجبني         اني اعيش بها في ثوب إملاق

* مترادف ( أصبو ) :

- أحّبها كثيرا .      - أحن و أشتاق .      - أكره ذكرها .           - أغضب منها .

ز - أصبو إليها على بعٍد ، و يُعجبني              أنّي أعيش بها في ثوب إمــــّللاق 

* مترادف ( إملاق ) 

- غنى .       - فرح .       - فقر .    - حزن .

ح - لا  في سرنديب لي خل ألوذ بــــه            و لا أنيس سوى همي و إطراقــــــي .

* جمع ( ِخل ) :

_ أخلاء      - خلان   - أخلة     - أخلال

ط - نزل - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -  من السماء فأحيا الارض

* التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( عهد ) :

- العهد .      - العهاد .      - المعاهد .      - المعاهدة .

ي – طرق النجم .

* المعنى السياقي للفعل ( طرق ) :

- طلع ليلا      . - ضرب و مدّد .      - قرع و دق .      - مشى و سلك .

ك – طرق المسافر طريقا وعرة .

* المعنى السياقي للفعل ( طرق ) :

- طلع ليلا .       - ضرب و مدّد .       - قرع ودق . -     مشى و سلك .

ل – طرق الضيف الباب .

* المعنى السياقي للفعل (  طرق ) :

- طلع ليلا .     - ضرب و مدّد .      - قرع ودق . - مشى و سلك .

 

 

( أسلوب النهي )

- طلب الكف عن الفعل ، و هو نقيض ( الامر ) ’ فالامر هو الايجاب و النهي هو السلب .

افعل = أمر .                                    لا تفعل = نهي .

احرص على صلاتك في وقتها .             لا تصاحب أصدقاء السوء .

- النهي له صيغة واحدة هي : للا ( الناهية ) + الفعل المضارع 

_ لا تظلم الناس 

_ لا تهمل دروسك 

_ لا تقصر في صلاتك

 

ملاحظة : - هناك ( لا ) النافية ، و لا يعتبر الاسلوب فيها (  أسلوب نهي ) ، فلا الناهية شبيهة بالامر .

لا تهمل دروسك = أسلوب نهي . 

لا يهمل المجتهد دروسه = ليس أسلوب نهي

 

* تدريب للتفريق بين النهي و الامر

_ حدد نزع الاسلوب ( امر / نهي )

_ لا تصاحب أصدقاء السوء فتندم .
_ اعطف على لايتام فهم أحباب الله.
_ لا تكن صلبا فتكسر و لا تكن ليّنا فتعصر .
_ بر والديك ، فبرهما طريقك إلى الجنّة .
_ لا تستسلم للحزن ، فالحزن قاتل للحياة .
_ لا تقولوا حطنا الدهر      فما هو الا من كلام الشعراء .
_ عليك ببر الوالدين كليهما و بر ذوي القربى وبر الاباعِد
_ صه إذا تحدث الكبير .

 

ملاحظة : الامر و النهي من الاساليب الانشائية

ملاحظة : عندما يطلب تحديد صيغة النهي ، فهي صيغة واحدة تحفظ ، فنقول في الاجابة . ( لا + الفعل المضارع )

_ ينقسم النهي الى ( الحقيقي - المجازي )

أ – النهي الحقيقي :

* و هو طلب الكف من أعلى إلى أدنى على سبيل الالزام .

- " و لا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي أحسن " .

- " و لا تكتموا الشهادة .......... " .

- " يا أّيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى " .

 

ب – النهي المجازي " غير الحقيقي " :

* و هو الذي يخرج عن حقيقته و إلزامه إلى أغراض بلاغية .

- اللهّم لا تأخذني بذنوبي . ( غرضه الدعاء ) .

_ يا بني لا تصاحب الاشرار   ( غرضه النصح )

_ لا تدرس و الاختبار قادم   ( غرضه التهديد )

 

_ ملاحظة : - غالب النواهي الرّبانية الصادرة من الله تعالى للمؤمنين على سبيل الالزام هي نواهٍ حقيقية .

" لا تقربوا الصلاة و أنتم ُسكارى " .

 

_ تدريب على النهي الحقيقي و المجازي

_ حدد نوع النهي :

_ " رّبنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "

_ قال أب لابنه : لا تسافر بغير إذن مّني

_ لا تنه عن خلق و تأتي مثله       عار عليك اذا فعلت عظيم

_ و لا تجلس الى اهل الدنايا        فإن خلائق السفهاء تعدي

_ “ و لا تقتلوا اولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم و إياكم . . ”

_ قال القائد لجنوده : لا تبرحوا مكانكم حتى تصدر الاوامر

_ أعيني حودا و لا تجمدا      ألا تبكيان لصخر الندى ؟

 

*الاغراض البلاغية للنهي :

الدعاء - النصح - التوبيخ - التيئيس - التهديد - التمني

 

1 - الدعاء : و يكون موجها من الادنى إلى الاعلى .

_ أسلوب النهي الذي غرضه الدعاء .

_ قال تعالى : " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا او اخطأنا ربنا و لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا "

_ قال تعالى : “ ربنا لا تجعلنا فتنةً للذين كفروا - - - - - - - - ” .

_ قال تعالى : “ ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا - - - - - - - ” 

_ قال النابغة الذبياني للنعمان بن لمنذر : فلا تتركني بالوعيد كأنني        إلى الناس مطلي به القار أجرب

 

2 - النصح : و يكون النهي موجها من الاعلى الى الادنى و فيه نصح

_ أسلوب النهي الذي غرضه النصح

_ قال أبو العلاء : و لا تجلس إلى أهل الدنايا        فإن خلائق السفهاء تعدي

_ قال شوقي : لا تسمعوا للمرجفين و جهلهم      فمصيبة الإسلام من جهاله

_ قال خالد بن صفوان لأبنائه : لا تطلبوا الحاجات في غير حينها و لا تطلبوها من غير أهلها

 

3 - التيئيس : و يفيد سياق النهي عدم الجدوى و عدم الفائدة 

_ اسلوب النهي الذي غرضه التيئيس

_ قال تعالى : “ لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ”

قال شاعر : لا تعرضن لجعفر متشبها       بندى يديخ فلست من أنداده

قال الشاعر : لا تطلبن كريما بعد رؤيته      إن الكرام بأسخاهم يدا ختموا

 

4 - التوبيخ : و يكون النهي في سياق اللوم و العتاب 

_ اسلوب النهي الذي غرضه التوبيخ

_ قال تعالى ك “ لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم - - - - - "

_ قال تعالى : “ و لا تلبسوا الحق بالباطل و تكتموا الحق و انتم تعلمون ”

_ قال الشاعر : لا تنه عن خلق و تأتي مثله      عار عليك إذا فعلت عظيم

_ قال أبو العلاء : و لا تجلس إلى أهل الدنايا     فإن خلائق السفهاء تعدي

_ قال شوقي : لا تسمعوا للمرجفين و جهلهم     فمصيبة الاسلام من جهالة

_ لا تنادي بالعدل و انتِ تظلمين الناس

 

5 - التهديد : و يكون النهي متضمنا الوعيد و سوء العاقبة

_ اسلوب النهي الذي غرضه التهديد 

_ لا تكف عن عنادك و سوف نرى

_ قال ابو القاسم الشابي : رويدك لا يخدعك الربيع      و صحو الفضاء و ضوء الصباح

 

6 - التمني : و هو النهي الموجه الى غير العاقل

_ اسلوب النهي الذي غرضه التمني 

_ قالت الخنساء : أعيني جودا و لا تجمدا     ألا تبكيان لصخر الندى

_ قال الشاعر : إيه يا طير لا تضن بلحن       ينقذ النفس من هموم كثيرة

_ لا تغربي يا شمس يا ليل لا تطل

 

تدريبات على النهي

1 – ( إن الدنيا دار ممر ، و الاخرة دار مقر ، فّل تنشغلوا بالدنيا ، و اعملوا لاخرتكم ).
- حدد مما سبق :
أ – أسلوب نهي : ........................................
ب - صيغته : ............................................

 

2 – ميّز بين النهي الحقيقي و النهي المجازي فيما يأتي :
أ – " و لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل " . ............... ....................
ب – لا تسمعوا للمرجفين و جهلهم فمصيبة الاسلام في جهاله . ...................................
ج – " و لا تكتموا الشهادة ...... "     . ...................................
د – لا تعرضن لجعفر متشبها      بندى يديه فلست من أنداده . ..................................
هـ - " ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به " .................................

3 - حدد الغرض البلاغي من النهي فيما يأتي :
أ – " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا .......... "                         . الغرض البلاغي : ..................................
ب – لا تعرض نفسك لسخرية الاخرين يا بني .                الغرض البلاغي : .................................
ج – " لا تسخر من الاخرين مرة أخرى فرّبما هم الافضل .  الغرض البلاغي : .................................
د – " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " .                   الغرض البلاغي : .................................
هـ – لا تقلع عن عنادك و لا تكف عن أذى غيرك .           الغرض البلاغي : ............................
و – أعيني جودا و لا تجمدا        ألا تبكيان لصخر الندى   الغرض البلاغي : ...............................
ز – لا تدرس و الاختبار قادم .                                    الغرض البلاغي : ..............................
ح - إيه يا طير لا تضن بلحن ينقذ النفس من هموم كثيرة . الغرض البلاغي : .................................

 

4 - حدد الغرض البلاغي لأسلوب النهي فيما يأتي :

_ قال تعالى : " ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " .

_ لا تطعني في نصائحي و الايام بيننا .

_ أبنائي ، لا تطلبوا الحاجات في غير حينها ، و لا تطلبوها من غير أهلها .

_ لا تنه عن خلق و تأتي مثله      عار عليك إذا فعلت عظيم

_ لا تطلبن كريما بعد رؤيته     إن الكراَم بأسخاهم يدا ُختموا .

_ قال تعالى : " لا يسخر قوم من قوٍم عسى أن يكونوا خيرا منهم " .

_ قال تعالى : " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " .

_ يا ليل طل يا نوم زل      يا صبح قف لا تطلع

_ قال تعالى : " و لا تَلْبسوا الحق بالباطل و تكتموا الحق و أنتم تعلمون " .

_ و لا تجلس إلى أهل الدنايا       فإن خلائق السفهاء تعدي .

_ قال تعالى : " يا أيّها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم . إنّما تُجزون ما كنتم تعملون " .

_ إذا نطق السفيه فّل تجبه        فخيٌر من إجابته السكوت .

_ طلعنا ندلّي الضحى ذات يوٍم           و نهتف : يا شمس الا تغربي .

_ لا تصحبن رفيقا لست تأمنه        بئس الرفيق رفيق غير مأمون .

_ قال تعالى : " ربّنا لا  تجعلنا فتنة للذين كفروا و اغفر لنا ربّنا إنّك أنت العزيز الحكيم " 

_ أعيني جودا و لا تجمدا     ألا تبكيان لصخر الندى

_ لا تدرس و لا تجتهد و الاختبار قادم .

_ لا تبِد أسفك ، فقد انتهى الامر .

_ لا تتهم الاخرين بالتقصير في وصلك ، و أنت أول المقصرين .

 

( تدريبات على الامر و النهي )

1 – استخلص الغرض البلاغي لكل أسلوب ( أمر / نهي ) مما يأتي :

- " قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري . " .

- يوما و لو كنت من أهل المشورات .

_ شاور سواك إذا نابتك نائبةٌ    يوماً و لو كنت من اهل المشورات

- لا تأمرني بالصدق و تكذب .

- اطلب الحكمة يا بني عند الحكماء فهم أعلم الناس بها .

- قال الاب لابنه متوعدا : لا تقلع عن عنادك .

_ ألا أيها الليل الطويل ألا انجل     بصبح وما الاصباح منك بأمثل

- " هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه " .

- " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " .

- استوعب طباع الناس أو عش منفردا وحيدا .

- ألقوا قرآنا لو استطعتم أيّها الكافرون .

 

2 – استخرج من كل فقرة أسلوبًا إنشائيًا ، و حدد نوعه ( أمر – نهي ): 

 أ – حثنا ديننا الاسلامي الحنيف على الصدق ، فهو من أجمل الفضائل التي يجب على المرء التحلّي بها ،

و قد ُعرف رسولنا بالصادق الامين ، فعليكم الصدق ، إن ديننا الاسلامي هو دين الاخّلق الرفيعة " .

- الاسلوب الانشائي : ............................................................. نوعه : ..........................

ب – " القدس عروس عروبتكم ، زهرة المدائن ، بها أقصانا ثالث الحرمين الشريفين ، و أولى القبلتين ،

يعيث فيها المستوطنون فسادا و إفسادا ، فلا تتركوها فريسة لوحشيتهم ، للقدس دْين في أعناقنا ، و

سيحاسبنا الله على تقصيرنا في رد هذا الدْين " .

- الاسلوب الانشائي : .............................................................. نوعه : .............................

ج – " قسوة القلب صفة ذميمة ، فالانسان بطبعه رحيم ، و بفطرته ليّن ، فحذار من قسوة القلب ، و يا ربّنا

إنّا نعوذ بك منها و أنت أرحم الراحمين " .

- الاسلوب الانشائي : ............................................................ نوعه : .............................

 

( تدريبات الاختيار من متعدد : الاغراض البلاغية للامر / النهي )

– اختر الغرض البلاغي للامر أو النهي من بين الخيارات التالية :

1 _ “ رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي ” 

* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .

2 _ " فأتوا بسورة من مثله " .

* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .

3 – أعيني جودا و لا تجمدا       ألا تبكيان لصخر الندى .

* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .

4 – يا بنّي زاحم العلماء بركبتيك و أنصت إليهم بأذنيك .

* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .

5 - وعش إما قرين أخٍ وفي     أمين الغيب أو عيش الوحاِد .

* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .

6 – " و إذا حللتم فاصطادوا " .

* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .

7 – اللهم لا تخزنا يوم القيامة .

* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .

8 – تنفّْس أيّها الصبح و أشرقي أيتها الشمس .

* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .

9 – " لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم " .

* الدعاء . * النصح . * التوبيخ . * التيئيس . .

10 - شاور سواك إذا نابتك نائبةٌ     يوما و إن كنت من أهل المشورات

* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .

11 - إيه يا طير لا تضن       بلحن ينقذ النفس من هموٍم كثيرة .

* النصح . * الدعاء . * التيئيس . * التمّني . .

12 - يا بنّي لا تكن صلبا فتكسر ، و لا تكن ليّنا فتعصر

* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .

13 - قال تعالى : " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين " .

* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .

14 - قال المتنبي مخاطبا الامير سيف الدولة :

أزل حسد الحساد عنّي بكبتهم        فأنت الذي صيّرتهم لي حسدا .

* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .

15 - إذا نطق السفيه فلا تجبه فخيٌر من إجابته السكوت .

* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .

16 - أريني جوادا مات هزًالا لعلّني أرى ما ترين أو بخيًلا مخلّدا

* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .

17 - استوعب طباع الناس أو عش منفردا وحيدا .

* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .

18 - قال تعالى : " و لا تَْلبسوا الحق بالباطل و تكتموا الحق و أنتم تعلمون " .

* الدعاء . * النصح . * التوبيخ . * التيئيس .

ِ 19 - يا ليل طل يا نوم زل يا صبح قْف الا تطلع .

* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .

20 - قال تعالى : " ربّنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا و اغفر لنا ربّنا إنّك أنت العزيز الحكيم " .

* النصح . * الدعاء . * التيئيس . * التمّني

 

( بعض البلاغيات في النص )

* الصور الفنّية :

الصورةنوع الصورةشرح الصورةسر الجمال
" داء الحب "- تشبيه بليغشبه الحب بمرض- تبرز معاناة المحبين و تعبهم
و لا أنيس سوى همي- استعارةشبه الهّم بإنسان يرافقه- تبرز قسوة الهموم و ألم الوحدة
يا روضة النيل- استعارةشّبه الروضة بإنسان يحادثه- تبرز شوق الشاعر و لهفته للرجوع
منبت آدابي و أعراقي- استعارةشّبه الاداب و العرق بنبات- تبرز أهمية الوطن و فخره به
أبيت أرعى نجوم الليل- كنايةفهو دائم السهر و الارق و القلق- أتت بالمعنى مصحوبا بالدليل
أخا حزن و إيراق- كنايةفالحزن ملازم له لا يتركه- أتت بالمعنى مصحوبا بالدليل

 

* المحسنات البديعية :

المحسن البديعينوعهأثر المحسن
- أبقى / استولىطباقيبرز أثر الفراق و البعد و أله الشديد في النفس .
_ صبرا / جازعةطباق- يبرز قلق نفسه و عدم قدرتها على البُعد

 

* الاساليب :

الاسلوبنوعهالغرض منه
هل من طبيب لداء الحب ؟إنشائي طلبي استفهامالتمّني
يا روضة النيلإنشائي طلبي نداءالتعظيم
بلّغ ذوي رحميإنشائي طلبي أمرالتمّني
لا في سرنديب لي خلخبريتقرير حسرته و وحدته و حزنه

 

السلامة اللغوية ( التمييز )

_ اسم يزيل إبهام المميز , و ينقسم إلى :

أ - تمييز الملفوظ “ تمييز المفرد / الذات ”

ب - تمييز الملحوض “ تمييز الجملة / النسبة ”

 

أولا : تمييز الملفوظ :

- ( و يسمى أيضا تمييز المفرد و تمييز الذات ) .

- ( يكون بعد الكيل / الوزن / العدد / المساحة / كم الاستفهامية / كذا .. )

1 - اشتريت جراما ذهبا .

- ذهبا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة .

2 – قرأت أحد عشر كتابا .

- كتابا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة .

3 – شربت لترا عصيرا .

عصيرا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة

4 – اشتريت مترا قماشا

- قماشا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة

5 – قرأت كذا كتابا

- كتابا : تمييز منصوب وعالمة نصبه الفتحة .

6 – كم قصةً عندك ؟

قصة : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة

 

_ ملاحظة : 

أ- الكلمات التي تدل على الكيل مثل :
لترا- صاعا - كيلة - أردبا

ب - الكلمات التي تدل على الوزن مثل :
كيلو - جرام - رطال

ج – الكلمات التي تدل على المساحة :
مترا – ذراعا – فدانا – قيراطا

 

_ ملاحظة : 

– هناك ألفاظ تسمى ( أشباه المقادير ) ( مثقال - إناء - وعاء - - - - ) فبعدها تمييز الملفوظ

_ عندي وعاء لبنا ( تمييز )

_ مثقال ذرة خيرا ( تمييز )

 

_ ملاحظة : عد ( كم الاستفهامية / كذا ) تمييز الملحوظ

 

ثانيا : تمييز الملحوظ :
- ( و يسمى أيضا تمييز الجملة و تمييز النسبة ) .

( و يكون التمييز هنا ملحوظا من الكلام فهو كلمة تزيل إبهاما موجودا في الجملة و ليس في لفظ بعينه )

 .أ - و قد يكون محولا عن الفاعل :

- " و اشتعل الرأس شيبا "

- و الاصل : - اشتعل شيب الرأس .( فكلمة " شيب " في أصلها " فاعل " ) .

- و قد يكون محولا عن المفعول به : 

_ " و فجرنا الارض عيونا "

- و الاصل : - فجرنا عيون الارض . ( فكلمة " عيون " في أصلها " مفعول به " ).

- و قد يكون محولا عن المبتدأ :

- " الله أسرع مكرا " .

- و الاصل : - مكر الله أسرع . ( فكلمة " مكر " في أصلها " مبتدأ " ) .

( مع ملاحظة أن تمييز الملحوظ كثيرا ما يقع في جملة بها اسم تفضيل : أحسن / أكثر / أفضل ....... ) 

._ محمد أكثر الطلاب علما .

- علما : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

_ الكويت أحسن الدول أمنا .

- أمنا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

( لاحظ أن الملفوظ و الملحوظ هو المميز و ليس التمييز ) .

فهناك مميز ملفوظ و مميز ملحوظ .

 

خطأ شائع و تنبيه للمتفوقين :

1 - الملفوظ و الملحوظ هما نوعا المميز ، لذلك سيطلب مّني نوع المميز ، فأقول : ملفوظ / ملحوظ .

2 – أّم إذا أردت بيان نوع التمييز فأقول : ( تمييز الملفوظ – تمييز الملحوظ )

أي : تمييز المميز الملفوظ / الملحوظ .

 

( تدريبات على التمييز )

1 – حدد التمييز فيما يأتي .

أ – أكل الرجل كيلو تفاحا .   التمييز : ............................. نوع المميز : ...................

ب – قرأ الطالب خمسة عشر موضوعا . التمييز : .............................. نوع المميز : ....................

ج – العرب أفضل الشعوب خلقا . التمييز : ............................. نوع المميز : ...................

 

2 – أكمل بما هو مطلوب :

- الكويت أكثر الدول العربية .................................... ( تمييز مع الضبط ) .

 

3 – صّوب الخطأ :.

_ العربي أروع الناس خلق  تصويب الخطأ : .............................................................

- قرأت خمسة عشر كتاب . تصويب الخطأ : .................................. ...........................

 

4 – اضبط ما تحته خط ، مع بيان السبب :

أ – الكويت أفضل الدول العربية ثقافة . السبب : ......................................................

ب – اشتريت جراما فضة من المتجر . السبب : ......................................................

 

5 – حول ما تحته خط إلى تمييز:

أ – غرسنا أشجار الحديقة . .........................................................

ب – فجر الله عيون الارض . ....................................................

ج – َحسن خلق المسلم . ..............................................................

د – قدُر المسلم أعلى . ..............................................................

 

6 – صغ من إنشائك تعبيرا يشتمل على :

أ – تمييز الملحوظ : .............................................................

ب – تمييز الملفوط : ............................................................

 

7 - تحويل كلمة إلى تمييز مهارة سهلة جدا و تعتمد على :

أ – تبديل مكان الكلمة و وضعها في الاخر .

ب – تنوينها بالفتح .

 

( تدريبات الاختيار من متعدد على التمييز )

7 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

1 – ما يشتمل على تمييز الملفوظ :

- الكويت أكثر الدول أمًنا .       - زرعنا الحديقة أشجارا .

- اشتريت جراًما ذهًبا .            - حسن المسلم خلقً
 

2 – ما يشتمل على تمييز الملحوظ :

- شربت لترا عصيرا .            - فجر الله الارض عيوًنا .

- قرأت خمسة عشر كتاًبا .     - قرأت كذا قصة .

 

3 – ما يشتمل على تمييز ( محول عن الفاعل ) :

- فجر الله الارض عيوًنا .         - الله أكبر مكًرا .

- زرع البستاني الارض قمح .    - ساء الكاذب خلقً

 

4 – ما يشتمل على تمييز ( محول عن المفعول به ) :

- ازدادت المجتمعات العربية تقدّما .       - َجملت الكويت تاريخا .

- النشيط أكثر تمّيزا من غيره .              - .رسمنا العالم خارطةً

 

5 - ما يشتمل على تمييز ( محول عن المبتدأ ) :

- غرست الارض ليموًنا .           - أنا أكثر منك مالا .

- علا محمدٌ قدرا .                  - كرم العرب أصلا .

 

6 – العرب أكثر شعوب الارض قدرة على تحمل الصعاب .

* التمييز في الجملة السابقة :

- أكثر . - شعوب . - قدرة . - تحمل .

 

7 – " إنّي رأيت أحد عشر كوكبا و الشمس و القمر رأيتهم لي ساجدين " .

* التمييز في الاية الكريمة السابقة :

- أحد عشر . - كوكًبا . - الشمس و القمر . - ساجدين .

 

( تدريبات اختبارية على التمييز )

1 – اجعل ما تحته خط تمييزا :

أ – نسقت أزهار الحديقة . ( ............................................... ) .

ب – َحسن خلق محمد . ( ............................................... ) .

 

2 – أكمل الجمل الاتية بالمطلوب أمامك ّلجملة :

أ – ازداد القلب ....................... ( تمييز الملحوظ ) .

ب – كم ...............في مدرستك ؟ ( تمييز الملفوظ ) .

 

3 – صّوب الخطأ فيما تحته خط 

أ - صاحبت كذا صديق . الصواب : .........................

ب – كم طالب كّرمته المدرسة هذا العام ؟ الصواب : .........................

 

4 – حول ما تحته خط في الجملة التالية إلى ( تمييز ) مغيّرا ما يلزم .

- بالانفعال يزداد تعقيد المشكلة . ( ............................................ ) .

 

5 _ " قرأت كذا قصة عن أبطالنا العرب القدماء ، فشعرت بالفرق الكبير بين ما نحن فيه من ضعف و هوان

و بين ما كانوا عليه من قّوة و عزة ، فالعرب في الماضي أكثر الشعوب إرادة و عزيمة ، أما الان فلا يخفى على أحد ما نحن فيه ، و اسألوا الاقصى الاسير " .

- أخرج من النص السابق :

أ – تمييز الملحوظ : .................. ........      ب – تمييز الملفوظ : ..................................

 

6 – اضبط ما تحته خط ، مع بيان السبب :

- اشتريت كيلو فضة .

الضبط : ........................ السبب : ............................................................................

 

التعبير

( تعليق على خطأ فكرة أو صوابها )

- هناك من ينتقد فكرة الصداقة و مفهومها ، و يزعم أن الانسان صديق نفسه ، و أن معظم المشاكل الاجتماعية تنبع من وراء صداقات الانسان .
و رأى هؤلاء أّنه يجب على الانسان أن يحصر علاقاته الاجتماعية في دائرة ضيقة و محدودة من الاسرة
و الاقارب فقط الذين بينهم و بينه صلة الدم أو النسب .
و قد أردت في تعليقي هذا الرد على هذا الفكرة التي أرى أن قائليها قد جانبهم الصواب ، و أن وجود
( أصدقاء سيئين ) لا يعني أن الصداقة في حد ذاتها سيئة ، و لا يمكن أن يُسقط الانسان تجاربه الشخصية ،
ثم يحاول أن يضع قوانين اجتماعية للبشرية من خلال هذه التجارب الشخصية .
فحين خان ( بروتوس ) صديقه ( يوليوس قيصر ) إّنما خان نفسه و لم يخن مفهوم الصداقة ، و لو جعلنا هذه
الحادثة منهجا لما اتّخذ الحكام أصدقاء و خلصاء بجوارهم .
الصداقة الحقّة موجودة في كل زمان و مكان ، فوجود نقطة سوداء على ثوب لا تعني مطلقا ضرورة إلقاء
هذا الثوب في صندوق القمامة .

تتنوع العلاقات التي تربط الانسان بغيره من الناس، فهو بطبعه اجتماعي و يرفض فكرة الوحدة و العزلة، و لعل الصداقة من أجمل و أعذب العلاقات التي يؤسسها الانسان مع الغير، و هي العلاقة التي تقوم على أساس الاحترام و الود و التعاون بين الشخص و الشخص الاخر أو مجموعة من الاشخاص الذين يمتلكون الاهتمامات نفسها أو النقاط المشتركة التي تجمع بينهم و تضمن بقاءهم معا في أحلك الاوقات و أجملها.

و الصداقة من الصدق ، فهي قائمة على صدق المشاعر و النوايا و الحديث ، و هي قائمة على صدق القول
و صدق الفعل ، فليس الصديق إن لم يصدق صديقا !

و الصداقة شكل من أشكال التعبير عن الاخوة و السند، و مع الاصدقاء يستمتع الانسان بوقته أكثر، و يقوم بما يحب من الامور، و يكون على طبيعته فلا يخجل، و إليهم يفضي أسراره و يشكو، كما و يحصل منهم على
النصائح و الدعم المعنوي و المساعدة ’ و علينا في البداية التأني في اختيار الصديق ، فأثره كبير ، فالصديق
مرآة صديقه ، و قد قال رسولنا الكريم : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " ، و للصداقة العديد
من الفوائد التي أكسبتها عظيم الاهمية، مثل الحصول على الدعم و المساعدة وقت الحاجة ، و الحصول على
النصائح المهمة لكل إنسان :يدله على الخير

و من هذه الفوائد تذكير الاخرن بالخير، فالمحظوظ من الناس هو من امتلك رفيقاً صالحاً و على الطرق المستقيمة و الاخالق الحميدة و التعاون و إنجاز الامور المفيدة و الابداع و من فوائد الصداقة تشارك الخبرات من خلال اختلاف الشخصيات، الامر الذي يثري شخصية الانسان ، و قضاء الاوقات السعيدة و الاستمتاع بالحياة و التغلب على المصاعب و الازمات و الاوقات العصيبة ، و قد قالوا : " الصديق وقت الضيق "

و من فنون الصداقة التي يجب أن نراعيها الاخذ و العطاء ، فالصداقة طريق ذو اتجاهين ، كما أن الصداقة
تحتاج إلى تقبل العيوب ، و عدم الاكثار من العتاب ، و قد قال الشاعر العربي :

إذا كنت في كل الامور معاتبا                      صديقك لم تلق الذي تعاتبه .
فجميعنا لا نستطيع الاستغناء عن الصداقة و الاصدقاء ، مهما كانت العيوب ، و مهما واجهنا من الاصدقاء
ستبقى الصداقة من أجمل العلاقات الاجتماعية و الانسانية ..
حقا ما أروع الصداقة ! ! و ما أجمل الاصدقاء !

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا