مذكرة درس (الشعر الجاهلي) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

البيانات

مذكرة درس (الشعر الجاهلي) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

مذكرة درس (الشعر الجاهلي) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

الفهم والاستيعاب:
1 – حدد المخاطب في النص ، موضحا أدب الشاعرة في خطابه .
- المخاطب : أخت زوجها .
- وقد خاطبتها الشاعرة بلطف وأدب وتقدير كبير ، ونادتها بابنة الاقوام ، وحاولت إقناعها بأن شفقتها على أخيها إنّما هي فطرة ، ولا تتعارض مع تخطئتها لاخيها ولا حزنها على زوجها .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 – بين الحدث الذي تعرضت له الشاعرة ، وما ترتب عليه من آثار نفسية .
- الحدث : مقتل زوجها على يد أخيها .
- الاثار النفسية : الحزن الشديد / الحيرة النفسية / الالم العميق لهدم بيتيها .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

4 – بين ما عانته الشاعرة من أضرار اجتماعية جراء ذلك الحدث .
- هدم بيتها الذي استحدثته وهو بيت زوجها .
- هدم بيت أبيها الذي عاشت فيه لقيام الحرب بين قبيلتها وبين قبيلة زوجها أخذا بالثأر .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

6 – اشرح موقف الشاعرة من فعلة أخيها .
- رفضت ما فعله أخوها رغم حبها له . - عاشت صراعا نفسيا مريرا لهدم بيتيها وتدمير حياتها .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

7 – و ضح قدرة الشاعرة على الحوار والاقناع ، مستدلا .
- تمّيزت الشاعرة بقدرة عالية على الحوار والاقناع ، فعندما اتهمتها أخت زوجها بالشماتة وأّنها تميل إلى
أخيها القاتل لم تنفعل ولم تردّ على الاساءة بل خاطبتها بابنة الاقوام تقديرا واحتراما ، وطالبتها بعدم التعجل في
اللوم حتّى تتأكد أنها تستحق اللوم وردت عليها أّنها تحب زوجها وتعترف بخطأ أخيها ، لكن حب الاخ فطرة ،
والاخت لا ترضى بقتل أخيها ولو أخطأ . يا ابنة الاقوام / إن تكن أخت امرئ / جل عندي فعل جساس 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
8 – وازن بين عاطفة الشاعرة نحو زوجها وأخيها ، مستدلا .
كانت الشاعرة محّبة لزوجها ، وظلّت على هذا الحب والوفاء بعد مقتله ، وخط - أت أخاها في فعلته .
الاستدلال :  يا قتيلا قّوضت صرعته / خصني الدهر برزء معضل / خصني قتل كليب بلظى  . 
- وكانت الشاعرة محّبة أيضا ألخيها رغم فداحة خطئه ، مشفقة عليه ، رافضة فكرة الثأر منه .

الاستدلال :  فعل جساس على وجدي به / إن تكن أخت امرئ ليمت على شفق منها عليه .. 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
9 - يا ابنة الاقوام إن لمت فـــــــّل تعجلي باللوم حتى تسألـي
فإذا أنت تبينت الــــــــــــــذي يوجب اللوم فلومي واعذلي
إن تكن أخت امرئ ليمت على شفق منها عليه فافعلــــــي
- و ضح مّلمح المشهد في الابيات السابقة ، مبننا دلالته .
- مشهد عزاء كليب ، وأخت كليب تتهم جليلة بالشماتة في قتل أخيها لزوجها ، وجليلة تناقشها بكل احترام وتقدير وتحاول
أن تهدّئ من روعها وأن شفقة الاخت على أخيها فطرة ، ولا تعني أنّها موافقة على ما فعل ، بل لقد أخطأ خطأ جسميا .
ويدل ذلك على رجاحة عقلها وذكائها واتّزانها .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
10 - يا نسائي دونكن اليوم قـــد خصني الدهر برزء معضل
خصني قتل كليب بلظــــى من ورائي ولظى مستقبلـي
ليس من يبكي ليوميه كمن إنما يبكي ليوم ينجلي
درك الثائر يشفيه وفـــــي دركي ثأري ثكــل المثكـــل
إنني قاتلة مقتولــــــــــــة ولعل الله أن يرتاح لــــــــي
- و ضح مّلمح المشهد في الابيات السابقة ، مبينا دلالته .
- مشهد العزاء وجليلة تخاطب الموجودات وتعلمهن أن حزنها أكبر وأعمق من أحزانهن ، فمصيبتها في يومين عظيمين ،
فالقاتل أخوها والقتيل زوجها ، والثأر سيفقدها أخاها بعد أن فقدت زوجها ، فلا نجاة من مصيبتها إلا برحمة الله تعالى .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

11 – بين الموقف الذي دفع الشاعرة إلى إنشاد القصيدة  جو النص وسياقه وظروف إنشائه  .
قتل جساس  أخو الشاعرة  زوجها كليبا ، عندما قتل كليب ناقة البسوس خالة الشاعرة  ؛
بسبب دخولها أرضه ، فاستنجدت البسوس بابن أختها جساس  فقتل جساس كليبا زوج أخته ، فوقعت
المأساة الكبرى لجليلة ، فالقاتل أخوها والقتيل زوجها ، وأهل زوجها يتهمونا بالشماتة فيهم .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

12 – أعد عرض البيت الاتي بأسلوبك .

البيت الاول :  يا ابنةَ الاقواِم إن لمت فلا تعجلي باللوم حتى تسألي  .
تخاطب أخت كليب لما بلغها قولها  رحلة المعتدي وفراق الشامت  قائلة لها : لا تعجلي باللوم حتى تتثبتي .
 

البيت الثاني :  فإذا أنت تبينت الذي يوجب اللوم فلومي واعذلي  .
فإن سألت وظهر لك السبب الذي يوجب اللوم ، فلا حرج عليك حينئذ أن تلومي وتعذلي .
 

البيت الثالث :  إن تكن أخت امرئ ليمت على شفق منها عليه فافعلي  .
إن خوفي على أخي شيء طبيعي لا ألام عليه ، فما من أخت تلام على خوفها وحبها لاخيها .
 

البيت الرابع :  جل عندي فعل جساس فيا حسرتا عما انجلي أو ينجلي  .
عظم عندي فعل جساس فيا حسرتي على ظهر لي من قتل زوجي ويا حسرتي على ما سيظهر مستقبلا .
 

البيت الخامس :  فعل جساس على وجدي به قاطع ظهري ومدن أجلي  .
رغم حبي الشديد ألخي جساس إلا أن ما قام به من قتل زوجي أمر بشع تسبب في تدمير حياتي وهلاكي .

 

البيت السادس :  لو بعين فقئت عين سوى أختها فانفقأت لم أحفل  .
لو أن المصيبة أصابت عزيزا واحدا وأخذت بثأره لهانت ، لكن الثأر هنا سيقتل عزيزا آخر .

 

البيت السابع :  تحمل العين قذى العين كما تحمل الام أذى ما تفتلي  .
إن العين تتحمل أوساخها وأقذاءها لانها من العين ، كما تتحمل الام الاذى من أولادها الصغار

 

البيت الثامن :  يا قتيل قوضت صرعته سقف بيتي جميعا من عل
تسبب قتل زوجي في هدم البيتين اللذين أحبهما ، بيت زوجي الذي هدم بقتله ، وبيت أبي الذي سيهدم بقتل أخي

 

البيت التاسع :  قوضت بيتي الذي استحدثته وانثنت في هدم بيتي الاول  .
لقد هدمت بيتي الذي استحدثته وهو بيت زوجي وسوف تتسبب في هدم بيتي الاول وهو بيت أبي .

 

البيت العاشر :  ورماني قتله من كثب رمية المصمى به المستأصل  .
إن قتل زوجي قد رماني رمية شديدة عن قرب ، رمية اقتلعتني من جذوري .
 

البيت الحادي عشر : ليته كان دمي فاحتلبوا دركا منه دمي من أكحلي  .
ليت هذا الثأر يُأخذ مني ، فيُحتلب الدم من شراييني ويكون هو الثمن لانهاء هذه الخصومة ، فتكون تضحيتي
سببا في إنهاء هذه المصيبة العظيمة .
 

البيت الثاني عشر :  يا نسائي دونكن اليوم قد خصني الدهر برزء معضل  .
أيتها النساء ابتعدن عني واتركنني هذا اليوم فإن الزمن قد ابتلاني بمصيبة لا حل لها .
أو أيتها النساء إنني غيركن في مقدار المصيبة ، فمصيبتي أعمق وأعظم  .

 

البيت الثالث عشر :  خصني قتل كليب بلظى من ورائي ولظى مستقبلي  .
خصني قتل كليب بنار تتوقد من أمامي حيث إن المقتول زوجي ، وبنار مستقبلية حين الطلب بالثأر .

 

البيت الرابع عشر :  ليس من يبكي ليوميه كمن إنما يبكي ليوم بجل  .
ليس من يبكي ليوميه يوم مضى ويوم مقبل كمن يبكي على مصيبة واحدة ، فالمصيبة عندي مصيبتان .
 

البيت الخامس عشر :  درك الثائر يشفيه وفي دركي ثأري ثكل المثكل  .
من يأخذ بثأره يرتاح لكنني في درك ثأري مصيبة أخرى لانها تعني قتل أخي ، فتتضاعف المصيبة .
 

البيت السادس عشر : إنني قاتلة مقتولة ولعل الله أن يرتاح لي  .
فمصيبتي لا مثيل لها في المها ووجعها ، فأنا قاتلة وأنا مقتولة ، ولا راحة لي إلا من الله 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
الاهداف المشتركة

تدريبات اختيار من متعدد على الفهم والاستيعاب

– اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
1 – ما دفع الشاعرة إلى إنشاد القصيدة :
- مرضها الشديد وخوفها من الموت . - فقر قومها وضعفهم بين القبائل .
- مقتل زوجها بيد أخيها واتّهامها بالشماتة . - كراهيتها للقيم التي سادت عصرها .
 

2 – المشاعر والاحاسيس المسيطرة على الشاعرة في القصيدة :
- الفخر والاعتزاز . - الكراهية والبغض . - الحزن والحسرة . - الاعجاب والحب .
 

3 – من القيم التي يمكن استخّلصها من القصيدة .
- الصدق . - الامانة . - الحياء . - التضحية .
 

4 – وقعت الشاعرة في صراع نفسي ويظهر ذلك في التعبير :
- يا ابنة الاقوام . - قاتلة مقتولة . - أخت امرئ . - قوضت بيتي .
 

5 - من مّلمح شخصية الشاعرة التي ظهرت في القصيدة :
-  الذكاء والنشاط . - الامانة والصدق .- الصبر والتضحية . - القّوة والشجاعة . 

 

-7 جل عندي فعل جساس فيا حسرتا عما انجلي أو ينجلي .
فعل جساس على وجدي به قاطع ظهري ومدن أجلي .
لو بعين فقئت عين سـوى أختها فانفقأت لم أحفل .
تحمل العين قذى العين كما تحمل الام أذى ما تفتلي .
* الشاعرة تعبر في البيت الثاني من الابيات السابقة عن :
- تعاطفها مع أخيها . - استنكارها لفعل أخيهاّ
تأثر حياتها بفعل أخيها . - تعليلها لفعل أخيها .
 

8 – تعبير الشاعرة بقولها  يا ابنة الاقوام  دليل على :
- استهانتها بتصرفات أخت زوجها . - رفضها ما قامت به أخت زوجها .
- تعظيمها وتقديرها لاخت زوجها . - كرهها للاهانة التي لحقت بها من أخت زوجها .

 

9 – ما قام به جساس يدل على ملمح من مّلمح العصر الجاهلي هو :
- العزة والاباء . - إجارة الضعيف . - التهور والاندفاع . - القوة والشجاعة .
 

10 – المقصود بقول الشاعرة : " بيتي الذي استحدثته " :
- بيت أبيها . - بيت الزوجّية . - بيت أخوالها . - بيت أعمامها .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
 

الثروة اللغوية :

ج – التصريف  ثنى  :  انثناء – استثناء – ثنايا – ثناء - الثاني – المثاني – تثنية – الثانوي ...  .
- ......... غير القادرين من دفع مصروفات المدارس عمل حضاري .
........... الجسم عند القراءة أمر غير صحي - يخشع المسلم ............... الصالة . - .
- حصل محمد على المركز الاول وصديقه على المركز ................
- ينقسم الاسم في لغتنا إلى مفرد و ......... وجمع . - يستحق الطالب المتفوق .............. .
- سورة الفاتحة هي السبع ........................

 

-1 اكتب الضبط الصحيح لبنية  أ من بين الخيارات السابقة 
- السيدة خديجة ............... المؤمنين وأول زوجات رسولنا .
- ................... الامام المصلين في الصلاة .
- أكتابا قرأت ............... قصة ؟

 

2 – اضبط البنية الصحيحة لما تحته خط فيما يأتي :
- معلمتك أم لك ، فاحرصي على احترامها .
- أم المعلم الطالب في الصلاة .
- أقراءة الكتب العلمية أم قراءة الكتب الادبّية أفضل ؟

هـ - المعنى السياقي :  وجد  :
- وجد الاب وجدا لفقد ابنه : حزن .

- وجد الله على الكفار : غضب .
- وجد الشاب بفتاة جميلة : أحب .
- وجد الرجل ضالته : عثر عليها وأدركها .
- وجد الرجل بعد فقر : صار ذا مال واغتنى .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
 

تدريبات على الثروة اللغوية
1 – و ظف  وجد  في جملتين بمعنيين مختلفين من إنشائك .
............................................................................................. .....................................................................................

2 – اضبط بنية  أم  في الجملتين التاليتين :
- أم الامام المصلين في الصلاة . - الوطن أم وأب .

3 – حدد معنى الفعل  وجد  حسب سياقه في كل جملة من الجملتين التاليتين :
- وجد المسلمون وجدا عظيما لاحتلال القدس . المعنى : .......................................................
- وجدت الام بابنها . المعنى : .........................................................

4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
 أ - فإذا أنت تبينت الذي يوجب اللوم فلومي واعذلي .
* مترادف  اعذلي  :
- اغضبي . - عاتبي . - احزني . - ابتعدي .

ب - جل عندي فعل جساس فيا حسرتا عما انجلت أو تنجلي .
* مترادف انجلت  :
- انكشفت . - استترت . - غمضت . - رجعت .

ج - - ليته كان دمي فاحتلبوا دركا منه دمي من أكحلي .
* مترادف  أكحلي  :
- شرياني . - رأسي . - عيني . - ظهري .

د - فعل جساس على وجدي به قاطع ظهري ومدن أجلي .
* مترادف مدن  :
- ُمبعد . - ُمقرب . - مستمّر . - مستتر .

هـ - لو بعين فقئت عين سوى أختها فانفقأت لم أحفل .
* مترادف  أحفل :
- أهتم وأبالي . - أقيم حفلة . - أغضب بشدة . - أحزن بعمق .

و- قوضت بيتي الذي استحدثته وانثنت في هدم بيتي الاول .
* مترادف  قوضت  :
- بنت . - هدمت . - أعلت . - طّولت .

ز- ورماني قتله من كثب رمية المصمى به المستأصل .
* مترادف  كثب  :

قْرب . - بُعد . - ُحب . - ُكْره . - 

ح - خصني قتل كليب بلظى من ورائي ولظى مستقبلي .
* مترادف  لظى  :
- جّنة واسعة . - حديقة غّناء . - مصيبة عظيمة . - نار مشتعلة .

ط - يستحق .................كل من قدم معروفا .
* التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات  ثنى  :
- الانثناء . - التثنية . - الثناء . - المثّنى .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
الكناية

الكناية : تعبير يطلق ولا يقصد به المعنى الحقيقي بل يقصد به لزوم معناه مع جواز إرادة المعنى الاصلي .
فعندما نقول :

 فلان بابه مفتوح ولا يغلق  .
- كناية عن الكرم وكثرة الضيوف .
ويجوز عقلا أن يكون الباب مفتوحا ولا يغلق فليس هناك ما يمنع إرادة المعنى الاصلي المفهوم مباشرة 
- فالكناية لفظ يعتمد على معنيين واحد ظاهر غير مقصود وواحد خفي وهو المقصود .
مثال توضيحي :
- وقف المتفوق مرفوع الرأس .
المعنى الظاهر الجائز : هو رفع الرأس إلى أقصى ارتفاع ممكن .
المعنى المقصود الخفي : الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس  .
فنقول كناية عن الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس .
وأنا أحب أن أعرف الكناية تعريفا بسيطا فقط للمتعلمين ، فهو تعريف غير مقعّد .
الكناية أن تترك التعبير المباشر الذي سيعرفه كل الناس وتعطي دليّل عليه قد يخفى على البعض .
أمثلة على تعريفي :
1 – بدلا أن تقول : محمد متفوق تعبير مباشر 
تقول : محمد يكتب اسمه في لوحة الشرف .  دليل على التفوق .
فالتعبير يكتب اسمه في لوحة الشرف : كناية عن التفوق  .

2 – بدلا أن تقول : الدكتور صالح العجيري مشهور تعبير مباشر  .
تقول : الدكتور العجيري إذا خرج من منزله يشار إليه بالبنان . إشارة الناس دليل على الشهرة .
فالتعبير  يشار إليه بالبنان : كناية عن الشهرة  .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أنواع الكناية :

1 – كناية عن صفة :
- وهي الكناية التي تدل على صفة تلازم المعنى كالكرم والصدق والشهرة وغيرها .

ومن أمثلة الكناية عن صفة

أ – " ويوم يع ض الظالم على يديه " : كناية عن الندم . ب – فّلن نظيف اليد : كناية عن الامانة .
ج – فلان كثير الرماد : كناية عن الكرم . د – فلان ناعم الكفين : كناية عن الرفاهية .
هـ - يشار إليه بالبنان : كناية عن الشهرة . و – ألقى الجندي سّلحه : كناية عن الاستسلام .
ز - " ولا تصغر خدك للناس " : كناية عن التكّبر . ح – " فأصبح يقلب كفيه .. " : كناية عن الندم .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 – كناية عن موصوف :
- ما يُكّنى بها عن ذات الزمة لمعناها ، فتشير إلى الذات "الموصوف" باستخدام شيء خاص فيه كلقب .

ومن أمثلة الكناية عن موصوف
أ – قوله تعالى : " واصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت " .
صاحب الحوت : كناية عن سيدنا يونس عليه السلام  .
ب – ومن في كفه منهم قناة كمن في كفه منهم خضاب .
التعبير الاول كناية عن الرجل ، والتعبير الثاني كناية عن المرأة  .
ج - سفينة الصحراء : كناية عن الجمل . د - الذهب الاسود : كناية عن النفط .
هـ - أبناء النيل : كناية عن المصريين . و - الازرق : كناية عن منتخب الكويت .
ز - أم القرى : كناية عن مكة . ح – تعلموا لغة الضاد : كناية عن اللغة العربية .
ط – أولى القبلتين : كناية عن القدس . ي – زهرة المدائن : كناية عن القدس .

وسر جمال الكناية :
* الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا