مذكرة الاختبار القصير (2) للموضوعين (3&4) عربي عاشر ف1 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة الاختبار القصير (2) للموضوعين (3&4) عربي عاشر ف1 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

مذكرة الاختبار القصير (2) للموضوعين (3&4) عربي عاشر ف1 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

الموضوع الثالث : الحياة والناس

شرح الابيات
1 - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا                              وعناهم من شأنهما عنانا .
طبيعة الزمان ثابتة فقد عانوا منه قبلنا كما نعاني منه الان .

2 - وتولوا بغصة كلهم منه                                  وان سر بعضهم احيانا 

رحل الناس عن دنيانا وهم يشعرون بالحزن والمرارة من الزمان ، وإن سعدوا في أوقات قليلة.

3 -ربما تحسن الصنيع لياليه                                  ولكن تكدر الاحسانا.

قد يقدر الزمان للانسان إحسانا ، لكنه يرجع ويعكر صفو ما قدمه من إحسان

-4 وكأنا لم يرضفينا بريب الدهر                              حتى أعانه من أعانا.

كأن بعض الناس لم يرضوا بمصائب الزمان علينا فنجدهم يساعدون الزمان على هو آذاه

5ـ -كلما أنبت الزمان قناة                                      ركب المرء في القناة سنانا .

كلما قدم الزمان خيرا حوله البشر الى الشر

6 - ومراد النفوس أصغر من أن                               نتعادى فيه وأن نتفانى .

إن أماني النفس وأحلامها أحقر من أن نتقاتل من أجلها ، ويقتل بعضنا بعضا في سبيلها .

7ــ غير أن الفتى يلاقي المنايا                                كالحات ولا يلاقي الهوانا .

الانسان الشجاع عزيز النفس يفضل ان يموت ولا يعيش في ذل وهوان 

8ـ ولو أن الحياة تبقى لحي                                   لعددنا أضلنا الشجعانا.

لو كانت الدنيا باقية خالدة لاعتبرنا الشجعان أضل البشر ،فقد أهلكوا أنفسهم وبقي الناس أحياء .

9 ـــ وإذا لم يكن من الموت بد                                فمن العجز أن تكون جبانا .

فإذا لم يكن من الموت مفر ، فمن الضعف أن نكون جبناء ونرضى بالذل والهوان .

10ــ كل ما لم يكن من الصعب  في                          الانفس سهل فيها إذا هو كانا.

كل أمر قبل حدوثه نشعر معه بصعوبه ، فإذا قمنا به وحققناها كتشفنا سهولته .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الموضوع الثالث : الحياة والناس

الترادف:

عناهم : أتعبهم 
ريب : مصائب                 هوان : ذل ــ مهانة
منايا : الموت                 بد : مفر ــ مهرب
غصة : ما يقف في الحلق من طعام وشراب ـ ـ المقصود المرارة والاسى

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

المفرد والجمع:
غصة : غصص                    صنيع : صنائع             قناة : قني - قنا                سنان : اسنة

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

المعنى السياقي  - عد
عد الطالب الاختبار سهلا.                                   ظن

عد المسلم الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة له . اعتبر

عد التاجر نقوده                                              حسبها و أحصاها .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

التصريف  (عجز) :  عاجز ـ معجزة ـ تعجيز  ـــ عجوز ـــ إعجاز ـــ أعجاز ــ عجز

أهلك الله الكافرين وجعلهم ........ أعجاز ......نخل منقعر .

القرآن............... معجزة .........الاسالم الخالدة.

اللهم إني أعوذ بك من .......العجز .........والكسل .

قرآت كتابا في............. الاعجاز ......القرآني- .

ساعدت رجال........ عجوزا ............... يحتاج المساعدة.

للقرآن الكريم أسلوب............ معجز..........

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

ضبط البنية  المنية :

المنيه : الموت      المنيه : الامنيه والمطلب

رضا الله هي........... المنيه .......التي يسعى المؤمن لتحقيقها .

يرضى الشجاع بـــــ.......... المنية .......ولا يرضى بالدنية

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الفهم و الاستيعاب:
1 - وضح حال الزمان مع الناس.
حال الزمان مع الناس:دائما يصيبهم بالمصائب والاحزان وأحيانا يسعدهم ، لكنها سعادة غير دائمة.

 

2 ـــ اشرح موقف الناس من الزمان وأحواله ، مستدلا من الواقع .
موقف الناس من الزمان وأحواله : جميعهم يشكون قسوة الحياة ،وبعضهم يساعد الزمان على مصائبه
وأحزانه المستمرة، وبعضهم ينخدع بصفو الزمان فيظن أنه صاحبه .
الاستدلال من الواقع : استخدام الانسان للاختراعات الحديثة المفيدة في إفساد الحياة من حروب وقتال.

 

3 ـ بين رأي الشاعر في علاقة الناس بالزمان .
يرى الشاعر أن الزمان يصيب جميع الناس بالتعب والمشقة على مر العصور ، وحتى إن سرهم أحيانا فيرجع
ويكدر هذا الاحسان . ويرى أن بعض الناس لا تكتفي بمصائب الزمان فتزيد من شره ومصائبه .

 

4 ـــ ارسم منهجا للتعامل مع الحياة والناس في ضوء فهمك النص.
ـــ الابتعاد عن أذى الناس. ـــ الرضا بالقضاء والقدر وأمور الزمان وأحواله.
ـــ العيش بكرامة وشجاعة والابتعاد عن الجبن . ــــ التسامح والابتعاد عن الصراعات والخلافات.

 

5ــ علل تهويل المشكلات أو تهوينها من وجهة نظر الشاعر .
تهويل المشكلات أو تهوينها تأتي من طبيعية نفس الانسان ، فإذا كانت النفس ضعيفة ولا تدرك حقيقة الحياة هولت المشكلات، وإذا كانت النفس شجاعة وتعلم طبيعة الحياة هونت المشكلات .

 

6 ــ علل تهوين الشاعر من شأن الدنيا ومراد النفوس .
لان الدنيا زائلة ولا تستحق أن نتعادى ونتقاتل من أجلها .

 

7 ـ بين رؤيةالشاعر حول تحقيق الغايات في الحياة.
رؤية الشاعر حول تحقيق الغايات في الحياة بأنها مطلوبة ومشروعة ، ولكنها لا تستحق التقاتل من أجلها .

 

8 ـ وازن بين موقف الشاعر من الموت والذل.
موقف الشاعر من الموت : بأنه حقا لا مفر منه .فمن العيب أن نعيشها في جبن وخوف.
موقف الشاعر من الذل : رفضه وفضل الموت عنه .فمن الاكرم أن يعيش المرء حياته شجاعا لا جبانا.

 

9 ــــ .حدد هدف الكاتب من النص
ـــ حث الناس على العيش برضا لان المصائب طبيعة الزمن .

 

10 ـــ اذكر بعض القيم المستفادة الواردة في النص
ـــ التسامح مع الغير. ــــ عزة النفس ـــ الشجاعة ــــ الاستهانة بالشدائد

 

11 ـــ استخلص من النص فكرة مبينا أثرها في حياتك .
الابيات من 1 ــ 3 
الفكرة: طبيعة الزمان لا تتغير ، فكل الناس يعانون منه.
أثرها في حياتي : الرضا بقضاء الله ، والابتعاد عن أذى الناس .
الابيات من 4 ــ 5 
الفكرة : بعض الناس يساعد الزمان على الضرر بالاخرين
أثرها في حياتي : البعد عن الصراعات والحذر من هؤلاء الناس .
الابيات من 6 ــ 10
الفكرة : يقين الانسان بزوال الحياة دافعة إلى العزة .
أثرها في حياتي : أحافظ على كرامتي ، ولا أرضى المهانة .
 

12 ـــ استخلص حكمة ، مبينا أثرها في حياتك.
ــــ صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من شأنهما عنانا .
الحكمة : طبيعة الزمن واحدة لا تتغير ، فهو مصدر للمتاعب.
أثرها في حياتي : الرضا بأمور الزمان وأحواله والصبر عليها.
ــــ كلما أنبت الزمان قناة ركب المرء في القناة سنانا .
الحكمة : البشر أحيانا يقومون بدور الزمان في تصدير الهموم والاحزان.
أثها في حياتي : الحذر من بعض البشر لانهم قد يمثلون مصدرا للازمات والمشاكل .
ــــ ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيه وأن نتفانى .
الحكمة : الحياة لا تستحق الصراع من أجلها.
أثرها في حياتي : البعد عن الصراعات ، وعدم إيذاء الناس .
ـــ وإذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تكون جبانا .
الحكمة : الحياة فانية ، فعليك أن تتحلى بالشجاعة وعدم الخوف والجبن .
أثرها في حياتي : الاتصاف بالشجاعة وعدم الخوف.
ـــ كل ما لم يكن من الصعب في الانفس سهل فيها إذا هو كانا .
الحكمة : تسهل الصعاب بمجرد الدخول فيها .
أثرها في حياتي : الاصرار والتحدي وعدم الخوف من الامور الصعبة.

 

13 ـــ حدد علاقة تعبير بما قبله  ( نتيجة ـ تعليل ــ دليل ــ تفصيل ــ إجمال )
صحب الناس قبلنا ذا الزمان وعناهم من شأنه ما عنانا . نتيجة
ولــــــــــــو أن الحيــاة تبقى لحي لعددنا أضلنا الشجعـــــــــان نتيجة
كلما أنبت الــــــــــــــــــزمان قناة ركب المـــــرء في القناة سنانا نتيجة
فإذا لم يكن من الموت بـــــــد فمن العجز أن تكون جبانا نتيجة
كلما أنبت الزمان قناة ركب المــرء في القناة سنانا دليل للبيت الذي قبله في القصيدة

 

14ــــ وازن بين فكرة البيتين الاتيين من حيث الاتفاق والاختلاف– .
 قال المتنبي : ربما تحســن الصنيع لياليه ولكن تكـــــــــــــــــــــــــــدر الاحسانا .

أن صروفها إذا ساء منها جانب وقال شاعر : ومن عادة الايام سر جانب.

الاتفاق: السعادة والتعاسة وجهان لعملة الزمان .
الاختلاف: البيت الاول يقر المتنبيأن الزمان ولو أعطى أيام سعيدة وهنية رجع لها فعكرها وأفسدها.
بينما البيت الثاني : أقل تشاؤم من البيت الاول .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الصور البيانية  الفنية في النص
ـــ صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من شأنهما عنانا
استعارة مكنية شبه الزمان بإنسان يصاحب وحذف المشبه به الانسان وأتى بشيء من صفاته ( صحب)
أثرها : تبرز وتوضح تلازم الناس مع الزمان

 

ـــ وتولوا بغصة كلهم منه وان سر بعضهم أحيانا
استعارة تصريحية حيث شبه المرارة التي تحصل للانسان بالغصة .
أثرها : توضح وتبرز حال الناس مع الزمان على مر الزمان من مصائب وهموم .
 

ـــ كلما أنبت الزمان قناة ركب المرء في القناة سنانا

استعارة مكنية شبه الزمان بأرض تنبت وحذف المشبه به الارض وأتى بشيء من صفاته (أنبت) .
أثرها : تبرز وتوضح بقيام بعض البشر بدور الزمان فيتصدير الهموم والاحزان
 

ــــ غير أن الفتى يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا .
استعارة مكنية: شبه المنايا بالانسان ، وحذف المشبه به واتى بشيء من صفاته ( كالحات )
أثرها : تبرز معاني الشجاعة وعدم الخضوع وتقبل الذل.

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

التشبيه الضمني

تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان من التركيب.
يأتي هذا التشبيه ليفيد أن المشبه يمكن أن يقع ، لان المشبه به مما يكثر وقوعه .
المشبه: فكرة مستغربة / المشبه به : دليل من الواقع يكثر وقوعه . 
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

أمثلة :
عال فما يستقر المال في يده وكيف تمسك الماء قنة الجبل
شبه عدم استقرار المال في يد الممدوح بعدم استقرار الماء في أعلى الجبل
 

فالغرو أن حزت المكارم عاريا فقد يشهد السيف الوغى وهو حاسر
شبه الشاعر نفسه وقد نال المجد وهو فقير بالسيف الذي يحقق نصرا وهو خال من الزينة .
 

من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام .
يشبه من يقبل الهوان والذل فيعتاد ذلك ويصبح عنده سهل بالميت يجرح فلا يشعر بألم .
 

سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر .
شبه الشاعر أن قومه سيتذكرونه ويبحثون عنه في الشدائد بالناس تفتقد البدر في الليالي المظلمة.
 

وياله إن نظرت وإن هي أعرضت وقع السهام ونزعهن أليم .
شبه أمله في حالتي قرب وبعد محبوبته بألم السهم في حالتي دخوله الجسد ونزعه منه .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات

1ـ استخرج تشبيها ضمنيا مبينا أثره.
ومن الخير بطء سيبك عني أسرع السحب في المسير الجهام
شبه حال العطاء بتأخر وصوله بحال السحب فأفضلها البطيئة لانها محملة بالامطار .
أثره : بيان أن المشبه يمكن أن يقع لان المشبه به مما يكثر وقوعه .
 

فإن تفق الانام و أنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
شبه تفوق الرسول على سائر البشر مع كونه منهم بتفوق المسك على سائر دم الغزال مع كونه منه.
أثره : بيان أن المشبه يمكن أن يقع لان المشبه به مما يكثر وقوعه
 

أعيا زوالك عن محل نلته التخرج الاقمار عن هالاتها .
شبه حال القوي الشجاع لا يستطيع الناس تقليل مكانته وقدره، بالاقمار التي لا يمكن أن تخرج عن مسارتها .
أثره : بيان أن المشبه يمكن أن يقع لان المشبه به مما يكثر وقوعه

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 ـ اشرح التشبيه الضمني الاتي مستخلصا وجه الشبه :
 

1 ـــ تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر .
شبه رخص النفوس على أصحابها حين تحقيق المعالي والامجاد في المعارك برخص الاموال على خاطب الفتاة الجميلة .
وجه الشبه :صورة الشيء يرخص للوصول للامور العظيمة.
 

2 ـــ ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها إن السفينة لا تجري على اليبس
شبه من يرجو تحقيق شيء دون طلب أسبابه بالسفينة التي تريد أن تتحرك وهي واقفة على اليابسة .
وجه الشبه : صورة الشيء لا يصل لهدفه دون الاخذ بالاسباب.
 

3 ـــ وما أنا منهم بالعيش فيهم ولكن معدن الذهب الرغام
شبه حال نفسه في تفوقها عن الناس رغم أنها منهم بحال تفوق الذهب على التراب رغم أنه يستخرج منه.
وجه الشبه : صورة الشيء يتميز على أصله.
 

4 ـــ وإني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر .
شبه حالة من يتذكر محبوبته وما يصيبه من خفقان واضطراب برعشة العصفور إذا نزل عليهما المطر
وجه الشبه : الحركة والاضطراب .
 

5 ـــ ليس الحجاب بمقص عنك لي أمال إن السماء ترجى حين تحتجب .
شبه حال الممدوح وتعلق الناس به وأملهم في عطائه رغم الاحتجاب بحال الناس وأملهم فينزول المطر
حين تحتجب السماء وراء الغمام .
وجه الشبه . صورة الشيء يزيد عطاؤه بعد غياب واحتجاب.
 

6 ـــ يزدحم القصاد على بابه والمنهل العذب كثير الزحام
شبه حال ازدحام الناس على باب الكريم طلبا للعطاءب حال ازدحام الناس حول الماء العذب .
وجه الشبه : صورةالشيء يقبل عليه الناس لعظمته ونفعه.
 

7 ـــ اصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله
فالنار تأكل بعضها إن لم تجــــــــــــــــــد ما تأكله .
شبه حال الحسود في موته قهرا بسبب صبر المحسود عليه بحال النار تأكل بعضها إذا لم تجد ما تأكله.
وجه الشبه : صورة الشيء يصبر فيحصل على ما يرجو هو ينتظره.
 

8 ـــ وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت، أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت ما كان يعرف طيب عرف العود
شبه الشاعر نشر الفضائل على لسان الحسود بانتشار رائحة العود حين تظهر النار ما فيها من طيب .
وجه الشبه : صورة الشيء النافع وقد ترتب على محاولة الضرر.

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 ـ حول التشبيه الضمني إلى تشبيه تمثيلي فيما يأتي

ظهور الحق بعد خفائه فبروز الشمس من وراء غمام
.................. ظهور الحق بعد خفائه كبروز الشمس من وراء غمام..................................
تظهر معادن الرجال في المواقف الصعبة فالنار تزيد الذهب نقاء .
................ تظهر معادن الرجل حين يقفون معكفي شدتك كما النار تزيد الذهب نقاء....................
يتجمع الناس فوق أرض الكويت طلبا للرزق فالناس يكثرون حول الماء العذب.
.................. يتجمع الناس فوق أرض الكويت طلبا للرزق كما يجتمع الناس حول الماء العذب .............
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

4ـ ـ صغ عبارة تشتمل على تشبيه ضمني من كل تعبيرين مما يأتي ، مع التوضيح .
ظهور الحق بعد خفائه ، وبروز الشمس من وراء غمام

ظهور الحق بعد خفائه فبروز الشمس من وراء غمام

الشدائد تظهر معادن الرجال ، والنار تزيد الذهب نقاء

الشدائد تظهر معادن الرجال فالنار تزيد الذهب نقاء

نشاط الفريق بعد خموله ، اشتداد الريح بعد سكونها

قد ينشط الفريق بعد خموله فالريح قد تشتد بعد سكونها

ازدحام القصاد على باب الكريم ، وتجمع السقاة على المنهل العذب

ازدحام القصاد على باب الكريم فتجمع السقاة على المنهل العذب

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الاستعارة : تشبيه حذف أحد ركنيه: إما  المشبه  أو  المشبه به 
الجندي كالاسد تشبيه المشبه : الجندي المشبه به : الاسد
يزأر الجندي في وجه الاعداء . استعارة مكنية
المشبه : الجندي المشبه به : محذوف وهو الاسد ودل عليه يزأر 
قاتل الاسد في المعركة استعارة تصريحية
المشبه : محذوف  الجندي  المشبه به : الاسد . صرح بالمشبه به
نلاحظ
التشبيه : يذكر فيه المشبه و المشبه
الاستعارة المكنية : يحذف المشبه به
الاستعارة التصريحية: يحذف المشبه

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الاستعارة المكنية

الاستعارة المكنية: (حذف المشبه به ونأتي بصفة من صفاته أو لازم من لوازمه )
أثر الاستعارة في المعنى جمال الاستعارة
حسب تركيب الاستعارة ومعناها فعلى الطالب أن يقول تبرز أو توضح معنى كذا حسب فهمه لكلمات الاستعارة.
 

أمثلة للاستعارة المكنية:
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة .  استعارة مكنية
المشبه موجود وهو الذل والمشبه به محذوف وهو الطائر ولم يبق من إلا ما يدل عليه وهو الجناح .
أثرها : تبرز معاني الاستكانة والخضوع .
 

والصبح إذا تنفس
استعارة مكنية شبه الصبح بإنسان يتنفس وحذف المشبه به الانسان وأتى بشيء من لوازمه التنفس .
أثرها : تبرز و توضح جمال الكون مع خروج النور.
 

وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
استعارة مكنية شبه الموت بوحش وحذف المشبه به الوحش وأتى بشيء من لوازمه وهي الاظفار.
أثرها : تبرز قسوة الموت وتمكنه .
 

كنت أترقب طلوع النجوم لاتسلق أشعته إلى سماء الخيال .
استعارة مكنية حيث شبه أشعة النجم سلم او حذف المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه وهو التسلق .
أثرها : تبرز مدى هيام المتحدث بالنجوم وتأمله لها وما تبعثه في نفسه من خيلالت جعلته يجسد أضواءها .

 

نستضيء في الحوادث برأي أولي النهى :
استعارة مكنية شبه رأي أولي النهى بمصباح وحذف المشبه به المصباح وأتى بشيء من لوازمه الاضاءة
أثرها: تبرز أراء أولي النهى وقيمة آرائهم في الحياة.
 

عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنابه .
استعارة مكنية شبه الدهر بوحش يعض بأنيابه وحذف المشبه به الوحش 
 

أثرها : تبرز طبيعة أحداث الدهر المؤذية .
اكتست الارض بالنبات و الزهر.
استعارة مكنية شبه الارض بإنسان . أثره. تبرز أثر النبات و الزهر في الارض
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تحويل التشبه إلى استعارة مكنية والعكس.

عند تحويل تشبيه إلى استعارة مكنية والعكس نقوم بحذف المشبه به أو وضعه في الجملة.
مثال : الجندي أسد  تشبيه  ،
فإذا أردنا تحويله الى استعارة مكنية نقوم بحذف أسد ونضع صفة من صفاته فنقول :
 الجندي يفترس
والعكس لو أردنا تحويله من استعارة مكنية إلى تشبيه.
و قلنا : الجندي يفترس استعارة،
و أردنا تحويلها إلى تشبيه أعدنا المشبه به المحذوف فنقول : الجندي أسد . 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات:

1 --

1ـ حول كل تشبيه فيما يأتي إلى استعارة.
إن الحياة بحر متلاطم الامواج ............... الحياة متلاطمة الامواج ...........................
الكسل عدو يجب قتله في النفس ................ يقتل العاقل الكسل في نفسه ............................
الام شمعة تحترق لتنير طريق أبنائها. ...................الام تحترق لتنير طريق أبنائها.......................
2 ـ حول كل استعارة فيما يأتي إلى تشبيه.
الكتاب ينير طريقنا. ...............الكتاب مصباح منير ................
الجهل يفترس المجتمعات . .............الجهل وحش ...................
3 ـــ صغ استعارة مكنية
حول أثر الايمان في القلوب. .................الايمان ينير القلوب والعقول..............
 تجني المستشرقين على اللغة العربية) . .........حاول المستشرقون اقتلاع اللغة من جذورها.........
 شجاعة الجنود وبسالتهم  .................افترس الجنود الاعداء...........................

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 ـــ اشرح الاستعارة المكنية فيما يأتي مبينا أثرها :
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة .
استعارة مكنية شبه الذل بالطائر وحذف المشبه به  الطائر  وأتي بشيء من لوازمه جناح  .
أثرها : تبرز معاني الاستكانة والخضوع .
والصبح إذا تنفس
استعارة مكنية شبه الصبح بإنسان يتنفس وحذف المشبه به الانسان وأتى بشيء من لوازمه التنفس .
أثرها : تبرز وتوضح جمال الكون مع خروج النور
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 ــ استخرج الاستعارة المكنية فيما يأتي :
ـ ـ ـ ـ ركزوا رفاتك في الرمال لواء . يستنهض الوادي صباح مساء.
يستنهض الوادي : استعارة مكنية شبه الوادي بالنائم
ــ أين في القدس ضلوع عضة لم تلامسها ذئابي عقرب
ـــ وقف التاريخ في محرابها وقفةالمرتجف المضرب. .
ـــ أي أنشودة خزي غصفي بثها بين الاسى والكرب
 ضلوعه عضة  استعارة مكنية شبه القلوب الطاهرة بنبات.
وقف التاريخ  استعارة مكنية شبه التاريخ بإنسان.
غص في بثها  استعارة مكنية شبه الانشودة بطعام صعب البلع.

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أنواع الخبر  مفرد ــــــ جملة اسمية ـــــ جملة فعلية ــــ شبه جملة
1 ـــ مفرد : مبتدأ +  اسم
العامل نشيط ــــ العاملان نشيطان ــــ العاملون نشيطون ـــ العاملات نشيطات ــ العمال نشطاء

عند دخول الحرف الناسخ

 - إن العاملَ نشيط
َ - إن العاملين نشيطان
 - إن العاملين نشيطون ِ
 - إن العاملات نشيطات
 - إن العمالَ نشطاء

 

2 ـــ جملة اسمية : مبتدأ +  اسم +  هـ ها ـ هما ـ هم ـ هم  

إن الرياضة فوائدها عظيمة ـــــ إن
َ
الكتاب منافعه كثيرة ـــــ إن الطلاب َعقولهم متميزة

 

3 ـــ جملة فعلية : مبتدأ +  فعل 
إن الرياضة تفيد الجسم ـــ لعل العصفور يغرد على الشجرة

 

4 ـ ـ ـ شبه جملة جار ومجرور : مبتدأ +  حرف جر + اسم مجرور

َ إن العصفور على الشجرة

 

5 ــ شبه جملة  ظرف  : مبتدأ +  ظرف 
لعل الكتاب فوق الطاولة

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

دخول لام التوكيد على اسم إن
 

في الفصل متفوقان إن في الفصل لمتفوقين .

أمام المسجد مصلون إن أمام المسجد لمصلين .

في الحياة نعم كثيرة إن في الحياة لنعما كثيرة .

ملحوظة: اسم إن منصوب عند دخول لام التوكيد وليست اللام  حرف جر  .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

دخول لام التوكيد على خبر إن

ـــ إن العلم لنور ـ ـ إن الصوم ليقي من الامراض ــــ إن الاسلام لمبادئه عظيمه .

ملحوظة : تدخل لام التوكيد على خبر إن بأنواعه الثلاثة  مفرد ـــ جملة ـــ شبه جملة

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

دخول نون الوقاية على إن وأخواتها
 

تدخل نون الوقاية قبل ضمير المتكلم عند اتصاله بالحرف الناسخ .

إن : إنني           أن : أنني      كأن : كأنني        لكن : لكنني            ليت : ليتني

ملحوظة
ـ ـ ـ ـ ـ يجوز التخفيف بحذف أحد النونين مع حروف  - إني ، أني ، كأني ، لكني -

ـ ـ ـ ـ نون الوقاية لا تدخل على لعل فلا يجوز أن نقول  لعلني
 

ـ ـ ـ ـ ـ نون الوقاية يجب دخولها على ليت ولا يجوز تخفيفها ليتني.

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

دخول إن على لام الابتداء

 

عند دخول إن على جملة اسميه مبدوءة بـ ـ ـ ـ ـ ـ  لام الابتداء

ــــ للعلم نور إن العلم لنور.

ـــ للجنديان ساهران إن الجنديين لساهران .

ـــ للمسلمون فائزون إن المسلمين لفائزون .

نلاحظ في الامثلة السابقة أن لام الابتداء تتزحلق وتدخل على الخبر . وتسمى اللام المزحلقة .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات التوصيف

1ـ حدد الحرف الناسخ ومعناه واسمه وخبره.
ـــــــ إن الله بصير بعباده .
الحرف الناسخ : .......إن ....... معناه : ...... التوكيد ....... اسمه : ......الله....... خبره ..........بصير ........
ــــــ كأن المطر سيل جارف .
الحرف الناسخ : .......كأن ..... معناه : ...... التشبيه....... اسمه : ......المطر ....... خبره ........سيل .....
ـــ لعل النجاح قريب
الحرف الناسخ : .......لعل ..... معناه : ...... الترجي....... اسمه : ......النجاح ....... خبره .......قريب.....
ــــ ليت الشباب يعود
الحرف الناسخ : .......ليت..... معناه : ...... التمني ....... اسمه : ......الشباب ....... خبره .......يعود.....
 

-2 اضبط ما تحته خط فيما يأتي
َ إن العلم مفيد لنهضة الامم . الضبط ................. العلم........................

كأن المعلمات متقنات معملهن . الضبط ................ متقنات.................... .

لعل المسلمات عائدات للفضيلة . الضبط ................المسلمات .......................

 

-3  استبدل بالفعل الناسخ حرفا ناسخا ،وغير ما يلزم

أ – ما زال المسلمون متمسكين بحضارتهم .
...........................إن المسلمين متمسكون بحضارتهم...............................................................
ب – بات الجنديان مستعدين للاعداء
.................لعل الجنديين مستعدان للاعداء...................................................................
ج – ما زالتا الملعلمات حريصات على طالباتهن
.......................................إن المعلمات حريصات على طالباتهن...........................................

 

4 ـــ استبدل بالحرف الناسخ فعلا ناسخا ، وغير ما يلزم
ــــ لعل المؤمن مقبل على العبادة .
................ما زال المؤمن مقبلا على العبادة .................................
ـــــ إن التاجرين رابحان
................أصبح التاجران رابحين .....................................
ــــــ إن المسلمين متحدون
ـــ .................ما زال المسلمون متحدين .................................
ــــ إن الامهات حريصات على تربية أبنائهن .

......... حريصات على تربية أبنائهن أضحت الامهات .............................
 

5 ـــ بين سبب كسر همزة  إن  في الجمل الاتية :
ــــ خرجت إذإن المطر منهمر. السبب : ..........وقعت بعد إذ.......................
ــــ أحب الذي إنه مسلم . السبب : .......... وقعت بعد اسم موصول ...............
ـــ لا تجلس حيث إنك لا ترتاح . السبب : .......... وقعت بعد حيث.....................
ـــ قلت : إن أخاك متعب. السبب : ........... وقعت بعد القول ................
ـــ لعمرك إن الحياة لا تدوم لحي . السبب : ..........وقعت في جواب القسم ............
 

6 ـــ ـ املا الفراغ في الجمل التالية بـ إن  أو أن  .
قال .............ذاهب إلى الديار المقدسة نهاية رمضان.  .....إن....... 
والله .......... الصوم وقاية.  ......إن...... 
علمت ....... الحق واضح.  ......أن...... 
.......... في البحر نعم كثيرة . ......إن .....
يعجبني ............ تحفظ القرآن .  ......أن ......

 

7 ـــ أدخل (ما الكافة ) على كل جملة فيما يأتي ،وغير ما يلزم

ـــ إن الصبر مفتاح الفرج .
.........إنما الصبر مفتاح الفرج.....................

ــــ لعل المسلمين خاشعون
........ لعلما المسلمون خاشعون ........................
ــــ إن المعلمين قدوة لابنائهم
........إنما المعلمون قدوة لابنائهم ..........................
ـ ـ ـ ليت المستشرقين محبون لديننا وهويتنا .
.........ليتما المستشرقين محبون لديننا وهويتنا .......
أو ....ليتما المستشرقون محبون لديننا وهويتنا ....
 

8ـ ـ ـ أدخل  نون الوقاية على الحرف الناسخ في الجملة الاتية .
ـــ إنه يذاكر بجد واجتهاد . ـــ ...............إنني أذاكر بجد واجتهاد ..................
ـــ ليت الشباب يعود . ـــ............... ليتني أعود لشبابي ..........................
 

9 ـــ أدخل حرفا ناسخا على الجمل الاتية وغير ما يلزم
ـ ـ ـ ـ ـ للمعلمون مبدعون . .............إن المعلمين لمبدعون ..................
ـــ للمسلمان متحدان . ..............إن المسلمين لمتحدان ...................
ـــ للجندان أسدان . ...............كأن الجندين لاسدان................
 

10 ــــ صوب الخطأ في اسم الحرف الناسخ أو خبره فيما يأتي :
ــــ لعل العرب متحدين . الصواب : ..........متحدون.......
ـــ إن المتمسكون بالقرآن مفلحين . الصواب : ........المتمسكين......
ـــ
ليت الفتيات َحريصات على الستر . الصواب : ..........الفتياتِ....
ـــ إنما المؤمنين إخوة . الصواب : ..........المؤمنون .....

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

لا النافية للجنس 

لا النافية للجنس  حرف ناسخ  : تدل على نفي الخبر عن جميع أفراد الجنس الواقع بعدها على سبيل
الاستغراق .
الرحمة للمشركين فقد نفت الرحمة عن جنس المشركين . 
رحمة: اسم لا للمشركين : خبر لا
تعمل لا النافية للجنس  عمل  إن فهي حرف ناسخ ، ولكن لعملها شروط :
 

-1 أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ،فإذا أتى أحدهما معرفة بطل عملها و وجب تكرارها.
لا البخل محمود ولا التبذير مقبول . البخل : مبتدأ محمود : خبر
ــــــ فقد بطل عملها وكررت. لان اسمها جاء معرفة .
 

-2 ألا يفصل بينها وبين اسمها بفاصل ،فإذا فصل بفاصل بطل عملها ووجب تكرارها
لا في الصف مشاغب والكسول
ــــــ فقد بطل عملها وكررت لان هنا كفاصل في الصف  بينها وبين اسمها .
 

-3 ألا تقترن بحرف جر، فإذا اقترنت بطل عملها وجر ما بعدها بحرف الجر
ــــ رفضت الكذب بالتردد .
فقد بطل عملها لدخول حرف الجر عليها ،وكلمة تردد تعرب: اسم مجرور .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أنواع اسم لا 

-1مفرد : ليس مضافا و لا شبيها بالمضاف  كلمة واحدة وإن كانت مثنى أو جمعا
 طالب مقصر . – لا طالبين مقصران . – لا مسلمين مقصرون . – لا طالبات مقصرات.
 

-2 مضاف :  أضيف إلى ما بعده /  عدم وجود تنوين 
لا طالب علم مهمل.
 

-3 شبيه بالمضاف :  يعمل اسمها فيما بعده / وجود التنوين 
لا حافظا ودا منسي

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 إعراب اسم لا 

1ــ مبني : المفرد في محل نصب

ويبنى على الفتح في المفرد + جمع التكسير  . لا رجل / لا رجال 

يبنى على الياء في  المثنى + الجمع  . لا مسلمين / لا مسلمين 

يبنى على الكسر في  جمع المؤنث السالم المسلمات / المعلمات

 

-2 منصوب :  المضاف + شبيه بالمضاف 
ينصب وعلامة النصب الفتحة ــــ الياء ـــ الكسرة 
أ - لا مذموما خلقه كسول
ـــ مذموما : اسم لا  منصوب بالفتحة لانه مفرد شبيه بالمضاف
ب - لا معلمات علم كسولات
ـــ معلمات : اسم لا منصوب بالكسرة لانه جمع مؤنث مضاف
ج - لا مذمومي خلق مشكورون
ـــ مذمومي: اسم لا منصوب بالياء لانه جمع مذكر مضاف

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات

-1 بين أثر لا النافية للجنس معنى وإعرابا .
ــ ليس آكل الربا بمفلح
الاثر في المعنى أنها تنفي الخبر عن جميع أفراد جنس اسمها تنصب الاسم وترفع الخبر .
 

-2 حدد اسم لا  النافية للجنس ، وخبرها فيما يأتي.
لا طالب علم مهمل .
.اسم ال : ........................طالب .................. خبر لا : ...............مهمل .........................
لا مثقفات كارهات لتاريخهن
.اسم لا : ...............مثقفات .......................... خبر لا : ................كارهات.......................
لا مستغفرين ربهم خاسرون
.اسم لا : ...............مستغفرين .................. خبر لا : ............خاسرون ........................
 

3ـ أدخل لا النافية للجنس على جملة اسمية مغيرا ما يلزم
لا جاهل مقدر في قومه
.......................... لا جاهل مقدر في قومه.................................................
لا عارفون باللغة العربية مدركون لسماتها
............................العارفين باللغة العربية مدركون لسماتها ..........................................
المستشرقون قادرون علي فهم جماليات اللغة العربية .
................................المستشرقين قادرون على فهم جماليات اللغة العربية.............................
الناصرون للحق ملامون
..........................الناصرين للحق ملامون ....................................................

 

-4 وظف من إنشائك جمال تتضمن لا النافية للجنس حسب المطلوب:
اسمها مبنيا......................................لا رحمة للمشركين..............................................................
اسمها منصوبا...............................لا رجل علم مذموم........................................................... .
اسمها مفردا .....................................لا  متعصب مشكور.........................................................
اسمها مضافا : ...................................لا ناصري حق ملامون ......................................................
اسمها شبيها باملضاف : ...............................لا مذموما خلقه بيننا ................................................ .

 

5ـ حول  لا النافية للجنس من مهملة إلى عاملة فيما يأتي:
لا الصادق مذموم ولا البخيل مشكور. ..................لا صادق مذموم................
لا في الصف كسول والمشاغب .................لا كسول في الصف...................
رفضت الكذب بالتردد .................التردد في رفض الكذب...................
لا يبذل الكسول الجهد والعرق من أجل النجاح. .....الكسول يبذل الجهد والعرق من أجل النجاح ..

 

-6 حول  لا النافية للجنس من عاملة إلى مهملة فيما يأتي
لا طالب مهمل ..........لا الطالب مهمل ولا المجتهد.................
لا مشاغب في الصف ..............لا في الصف مشاغب ولا متقاعس ..................
لا بخل محمود ........ لا البخل محمود ولا الاسراف مقبول...................

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الموضوع الرابع: لغتنا والتقدم العلمي

الترادف

تواكب : تساير ـــ تماشي ـــ تتفق .        تزخر : تمتلئ.

يعزو: رِجع                 جدارتها :قدرتها واستحقاقها

يتوخاها : يقصدها ويطلبها.                   ترهات : أباطيل
 

المفرد والجمع

-ذرا : ذروة                            -وشائج : وشيجة                      طور : أطوار
 

المعنى السياقي شاب
ــ شاب الرجل .  كب وشاخ
ـــ شاب الحليب الماء خلطه
ــ شاب المنافق في قوله. كذب.
ـــ شاب التاجر في بيعه : خدع .
 

التصريف خلا ( خلاء – الخالي – إخلاء ــ الخلو ــ خلايا ـ الخلوية ...........)
أحب العلاقات الاجتماعية ....... الخالية....... من النفاق والرياء.
.......خلية....... النحل نموذج في التعاون والنظام .
لدخول ...... الخلاء........... آداب يعلمه لنا ديننا.
قامت الدولة بعملية ........ إخلاء.............. للمنكوبين.
......خلو .........الجسم من الامراض نعمة عظيمة .
الهواتف ...... الخلوية....... أصبحت ضرورة حياة.
ــ من مكونات الدم ....... خلايا .......الدم البيضاء والحمراء .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

1 ـ ـ ـ ـ ـ ـ حدد من النص رأيا ـ ـ ـ ـ ـ ـ ادعاء ورد في النص ،والرد عليه.مدللا.
 

أ – الادعاء
ـــ اللغة العربية لا تواكب روح العصر ،وأنها متخلفة ولا تصلح لاستيعاب النهضة العلمية المعاصرة.
ـــ عجز اللغة العربية عن نقل مئة من العلوم.
ب – دليل المدعين
ـــ قلة المجلات العلمية التي تصدر في الوطن العربي.
ـــ قلة المؤتمرات العلمية التي تقام في هذا الوطن .
ـ ـ ـ ـ ندرة الابحاث العلمية المنشورة.
ج – الرد على الادعاء والدليل .
ساهمت اللغة العربية في صنع النهضة الاوربية /  ترجمت رسائل كثير من علماء العرب في الرياضيات والكيمياء
والطب إلى اللغات الاوربية / بعض المستشرقين قاموا بتدريس العلوم باللغة العربية /جامعة دمشق تدّرس
علومها باللغة العربية / قلة المجلات والمؤتمرات العلمية ترجع إلى العرب لا إلى لغتهم .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أ ـــ الادعاء :
ـــ إن اللغة العربية لا ترضي مثقفا في العصر الحاضر ، ولا تخدم الامة ورقيها .
ب ـــ دليل المدعين :
ـــ أنها عاجزة عن نقل مئة من العلوم التي تصوغ المستقبل .
ـ ـ ـ ندرة الابحاث العلمية المنشورة على امتداد الارض العربية.
ج ـــ الرد على الادعاء والدليل :
لغتنا العربية استوعبت التراث العلمي والفلسفي لاعرق الحضارات ،كما أن الحضارة العربية أسهمت في نقل
أفانين العلوم إلى أوروبا حيث اعتمدت النهضة العلمية الاوروبية على ما انتقل إليها من تراث الامة العربية.
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أ ـــ الادعاء
ـ ـ ـ اللغة العربية تحول دون التفكير العلمي.
ـــ دعوة الدين الاسلامي إلى الغيبيات وترك التفكير العلمي .
ب ــــ دليل المدعين :
ـــ ترتبط اللغة العربية بالعقيدة الاسلامية التي تحول دون التفكير العلمي ، وأنها تبنى على الغيبيات .
ج ـــ الرد على الادعاء والدليل .
ـــ العقيدة الاسلامية لا تمنع التفكير العلمي بل تشجع عليه وتدعو إليه .
ـ ـ ـ الرسول صلى الله عليه وسلم ( استخدم التفكير العلمي يوم وفاة ابنه إبراهيم حينما كسفت الشمس فقال لاصحابه  إن الشمس آية من آيات الله لا تكسف ملوت أحد ولا لحياة أحد .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا