مذكرة الاختبار القصير عربي تاسع ف1 #أ. حمادة ماهر 2022 2023
المعيار ( 3.5.1 )
النعت : اسم يصف ما قبله وبطايقه في
1- الإعراب ( الرفع النصب الجر)
2- العدد (الإفراد التثنية الجمع)
3- النوع ( التذكير . التأنيث )
4- التعريف والتنكير
أنواع النعت
1- مفرد
المسلم الصادق مخلص
الطالبان المجهدان محبوبان
المسلمون المخلصون في الجنة .
المعلمات المتميزات رائعات .
2- حملة
(1) جملة اسمية اسم نكرة : اسم أخرى ضمير يعود على الاسم البكرة
هذا طالب أخلاقه عالية .
قرأت كتابا فوائدة عظيمة .
( 2 ) . جملة فعلية اسم نكرة + فعل
جاء رجل يحمل كتاب .
رأيت عالما ينشر العلم.
(3) شبه جملة اسم نكرة + جار ومجرور / اسم نكرة + ظرف
1- جار ومجرور .
رأيت عصفورا في القفص خرج رجل في زينته
2- ظرف
رأيت عصفورا فوق الشجرة سمعت طالبا أمام الباب
السؤال في الاختبار
1- ... عرفت رجالا ……….. في السفر التكملة الصحيحة التي تصلح نعت ( جملة اسمية )
مكانهم عالية ( صح )
عظماء
يحبون الخير
2- تحويل الجملة من نعت مفرد إلى نعت جملة اسمية أو فعلية أو شبه جملة .
قرأت قصيدة رائعة عند تحويل النعت المفرد إلى نعت جملة اسمية
قرأت قصيدة فوائدها متعددة ( صح )
قرأت قصيدة رائعة قرأت قصيدة تنفع الناس.
3- استخرج الجملة التي تشتمل على نعت جملة فعلية. جملة اسمية - شبه جملة
الجملة التي تشتمل على لعت جملة اسمية
شاهدت عصفورا يغرد
شاهدت عصفورا فوق الشجرة
شاهدت عصفورا جميلا.
شاهدت عصفورا صوته جميل . ( صح )
الحال : اسم منصوب ببين هيئة صاحب الحال، وصاحب الحال دائما معرفة
المعارف ( الضمائر . العلم . اسم الإشارة . الأسماء الموصولة . المعرف بـال . المضاف إلى معرفة )
صور الحال
1- مفرد ينزل المطر غزيرا . دعا المؤمن ربه ساجدا،
2-. حملة: 1-. اسمية : رأيت الطالب وهو مسرع خرج محمد والجو ممطر
2- فعلية : . أقبل الرجل يضحك . وقف الرجل يتأمل
3- شبه جملة : 1- جار ومجرور وقف العالم في خشوع رأيت الأسد في القفص
2- ظرف : رأيت عليا عند الباب . وقف العصفور فوق الشجرة
السؤال في الاختبار
السؤال : أوظف كلمة (البشرى ) في جملة من انشاني بحيث تأتي حالا ( شبه جملة) مناسبة .
الجواب : جاء الطائر بالبشرى.
السؤال : أملأ الفراغ بحال ( جملة . شبه جملة ) مناسب :
رجع الطلاب من المدرسة …… وهم مسرورون ( جملة )
حضر الطلاب الندوة . ………بعد العصر ( شبه جملة )
الهمزة المتوسطة
أولا : رسم الهمزة على ليرة (ئـ )
ترسم الهمزة على نبرة
(1) إذا كانت الهمزة مكسورة ( أيا كانت حركة الحرف السابق لها ):
مبتدئين ، سئل ، سئم
(2) أو إذا كان حركة الجرف السابق على الهمزة مكسورا ( أيا كانت حركة الهمزة ):
يستهزئون ، جثث
( 3 ) أو إذا كانت الهمزة مسبوقة بياء ساكنة:
هيئة ، بيئة ، خطيئة
ثانيا : رسم الهمزة على واو ( و )
(1) إذا كانت الهمزة مضمومة، ولا يسبقها حرف مكسور أو ياء ساكنة.
رؤوس ، بيئة ، خطيئة
( 2 ) أو إذا كان الحرف السابق للهمزة مضموم ، والهمزة غير مكورة.
سؤال ، يؤرة
ثالثا : رسم الهمزة على ألف ( أ )
(1) إذا كانت الهمزة مفتوحة ، وما قبلها مفتوح أو ساكن. سأل ، يزار
( 2 ) أو إذا كان الحرف السابق للهمزة مفتوح ، والهمزة ساكنة: وأد ، فأر
رابعا : رسم الهمزة على السطر
( 1 ) إذا كانت الهمزة مفتوحة يسبقها من بالألف عباءة قراءة - إضاعة - مباءة
( 2 ) إذا كانت الهمزة مفتوحة يسبقها مد بالواو : مروءة - مبدوءة - مقروءة . مخبوءة
( 3 ) إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد و او مشددة مضمومة : تبوءك
السؤال في الاختيار قطعة إملاء (3) درجات
الجواب :
أولا الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة) :
الأرض للمقدام واسعة وتضيق بالمتخاذل السبل
فاعمل وجد ولا تمل ولا تحجم فإن حياتنا العمل
إن لم تجد في السهل رزقا فلا تجزع وشد فرزقك الجبل
أوضافا هذا البر مرتزقا فالبحر فيه الدر مبتذل
( المعيار 2-1 )
السؤال : أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة.
الجواب :
" كل ذي صناعة منتج أو مبدع : فالنجار والحداد والنحات يبدعون من المواد الخام صور لم نكن ، وقد يبلغون في الإنتاج حدا يلير الاعجاب والعجب، ولكنهم مهما بلغوا لا يصلون إلى إبداع المعلم وسمو صناعته وسحر فنه . إنه يجلو أفكار الناشئين ويوقظ مشاعرهم ويعي عقولهم ويرقي أفكارهم. إنه يسلحهم بالحق أمام الباطل و بالفضيلة ليقتلوا الرذيلة وبالعلم ليفتكوا الجهل. إنه يملأ النفوس الجامدة حياة والعقول النائمة يقظة والمشاعر الضعيفة قوة. إنه يشعل المصباح المنطفى ويضيء الطريق المظلم وينبت الأرض القاحلة ويثمر الشجر اليابس العقيم.
المعيار ( 2-5 )
السؤال : أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صباغة سليمة .
الجواب :
السؤال : ألخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة .
الجواب :
المعيار ( 2-4-2 ))
السؤال : أبين أركان التشبيه في التعبير الآتي: ( العلماء كالبحر في العطاء )
المشبه:
أداة التشبيه
وجه الشبه.
المشبه به
السؤال : أحول التشبيه التام إلى تشبيه غير تام
العلماء كمصابيح الدجى في البداية
الجواب :
ثانيا : الكفاية العامة : الكتابة
المعيار ( 1-5-3 )
في الاختبار مطلوب ثلاث جزئيات ( المزيد من التطبيق تم زيادة عدد الجزئيات )
أ - أستخرج ( النعت الجملة ) من العبارة الآتية :
المسلم الحق ينجز أعمالا تحقق النفع له وللآخرين.
النعت الجملة .
ب - أصوب الخطأ النحوي في الجملة الآتية :
كرمت المدرسة الطلاب الفائقون .
التصويب :
ج - أستبدل بالنعت المفرد في الجملة الآتية نعنا جملة فعلية .
أعجبني تلميذ متفوق أقرانه .
د. أوظف كلمة ( خشوع ) في جملة بحيث تأتي حالا شبه جملة .
الجواب :
هـ - أملأ الفراغ الآتي بحال ( جملة اسمية ) مناسبة .
يدافع الأحرار عن أوطانهم ……….
المعيار (3-5-2)
السؤال : أكتب ما يملى علي .
الجواب :
اختبار قصير ( 2 )
أولا الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة) :
أداري الشفيه ولا أغضب ويهذي المسيء ، فلا أغتب
وأصفح عمن أتى مذنبا ومن في البرية لا يُذئب ؟
وأبسط للجارظل الأمان إذا هزة حادث مرعب
وأكره من جاءني كاذبا ولو ملك الدر من يكذب
المعيار: (1-2 )
السؤال : أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة .
الجواب :
إن أكثر ما يصيب الناس من شقوة إنما يأتي من طريق الأخلاق الباطنة لا من طريق الوقائع الظاهرة فالحاسد يتألم كلما وقع نظره على محسود ، والحقود يتألم كلما تذكر أنه عاجز عن أن ينتقم من عد والطماع يتألم كلما خاب أمله في مطمع، والظالم يتألم ( وقد سمع ) ابتهال المظلوم بالدعاء عليه حافت به عاقبة ظلمه ، وكذلك شأن الكاذب والنمام والمغتاب وكل من تشتمل نفسه رذيلة من الرذائل فمن أراد ( أن يذوق طعم السعادة ) فلبطليها بين جوانب النفس الفاضلة وإلا فهو أشقى العالمين ، وا أحرز ذخائر الأرض وخزائن السماء .
المعيار ( 2-5)
السؤال : أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صباغة سليمة .
الجواب :
السؤال : ألخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار (2-4-2)
السؤال : أبين أركان التشبيه في التعبير الآتي: ( وقف طفل الحجارة كالأسد في الشجاعة )
المشبه
المشبه به
أداة التشبيه
وجه الشبه.
السؤال : أحول التشبيه التام إلى تشبيه غير تام.
الرأي السديد كالمصباح في هدايته………….
ثانيا : الكفاية العامة : الكتابة
المعيار ( 3-5-1)
أ- قرأت كتابا من كتب السيرة
السؤال : أستخرج من الجملة السابقة نعتا .
الجواب
السؤال : أصوب الخطأ النحوي في الجملة الآتية
يحمل الجنود المخلصين راية النصر.
التصويب :
السؤال : أستبدل بالنعت المفرد نعتا ( جملة ) مناسبا مغيرا ما يلزم :
نسكن في بيت واسع
الجواب
السؤال : أوظف كلمة ( منتصر ) في جملة مفيدة بحيث تأتي حالا ( شبه جملة ) مناسبا :
الجواب
السؤال : أملأ الفراغ في الجملة الآتية بحال ( جملة ) مناسب :
صلى المؤمن ………….
المعيار (3-5-2 )
السؤال : أكتب ما يملى علي
الجواب :
اختبار قصير ( 3 )
أولا الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة) :
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أشرف أو أجل من الذي يبني وينشئ أنفسا وعقولا
سبحانك الله خير معلم علمت بالقلم القرون الأولى
أخرجت هذا العقل من ظلماته وهدينه النور المبين سبيلا
المعيار: (1-2 )
السؤال : أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة .
الجواب :
وطني هو المكان الذي ولدت فيه وعشت في كنفه ، وكبرت وترعرعت على أرضه وتحت سمانه ، وأكلت من خيراته وشربت من مياهه، وتنفست هواءه، واحتميت في أحضانه، فالوطن هو الأم التي ترعانا وترعاها ، والأسرة التي تنعم بدفها ، فلا معنى للأسرة دون هذا الوطن، فهو الأمن والسكينة والحرية . وهو الانتماء والوفاء والتضحية والغداء. فحبي لوطني يدفعني إلى الجد والاجتهاد والحرص على طلب العلم، والسعي لأجله كي أصبح يوما ما شابا نافعا أخدم وطني وأنفعه )
المعيار ( 2-5)
السؤال : أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صباغة سليمة .
الجواب :
السؤال : ألخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار (2-4-2)
1- ( طبع المؤمن يشبه النسيم رقة وعذوبة )
السؤال : أختار المشبه به في التشبيه السابق
طبع
المؤمن
النسيم
رقة
2-الأم كالخيمة في الحماية والاحتواء
السؤال : أحول التشبيه التام السابق إلى تشبيه غير تام………..
ثانيا : الكفاية العامة : الكتابة
المعيار ( 3-5-1)
السؤال : أخرج النعت في الجملة الآـية
أ- سمعت رجلا صوته جميل في المسجد
الجواب
السؤال : أملأ الفراغ في الجملة الآتية بنعت ( جملة فعلية ) مناسب
كرمت معلما :
السؤال : أستبدل النعت المفرد الآتية بنعت ( شبه جملة ) مناسبا مغيرا ما يلزم :
قرأت كتبا مفيدة :
الجواب
السؤال : أوظف ( يتأمل مخلوقات الله ) في جملة من إنشائي بحيث تكون حالا
الجواب
السؤال : أملأ الفراغ في الجملة الآتية بحال ( شبه جملة ) مناسب :
يصلي المؤمن ………….
المعيار (3-5-2 )
السؤال : أكتب ما يملى علي
الجواب :
اختبار قصير ( 4 )
أولا الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة) :
إذا ما طمحت إلى غاية ركبت المنى ونسيت الحذر
ولم أنجلب وعور الشعاب ولا كبة اللهب المستعر
ومن لا يُحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر
المعيار: (1-2 )
السؤال : أصوغ الغرض الرئيس المناسب للأبيات السابقة .
الجواب :
" إن معايير العظمة لا تكون بالمال الوفير أو بعدد الأتباع ، ولا بصلابة السواعد وانفتال العضلات ، ولا ببسط السلطة وقوة النفوذ؛ بل تكون بقدر عظمة النفس في نبلها وطهرها ، وعظمة الأخلاق في طهارتها وسموها ، وإن عظمة محمد ال تنبت على الرحمة بعباد الله وعلى غرس المحبة والسلامة بينيم وعلى تحقيق المساواة العامة فيهم تنبت على انقاذ المجتمع من أوبانه، ومن عوامل فساده وشقائه ، وعلى تطهيره من شروره. ومن فظائعه وفجوره، لم يأت بحروب مدمرة ، وقنابل متفجرة : ليلك العباد . ويبث في الأرض الفساد : إنما جاء رحمة للعالمين .
المعيار ( 2-5)
السؤال : أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صباغة سليمة .
الجواب :
السؤال : ألخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار (2-4-2)
السؤال : أحدد أداة التشبيه ووجه الشبه في التعبير الآتي: ( الكويت كالتاج على الرأس في منزلته )
أداة التشبيه
وجه الشبه.
السؤال : أحول التشبيه التام إلى تشبيه غير تام
( الفتاة كاللؤلؤة في جمالها )
الجواب :
ثانيا : الكفاية العامة : الكتابة
المعيار ( 3-5-1)
السؤال : الجملة التي تحتوي على نعت جملة اسمية
رأيت طائرة فوق السحاب.
رأيت طائرة مسرعة.
رأيت طائرة سرعتها كبيرة.
رأيت طائرة تسبح في الفضاء
السؤال : الجملة التي تشتمل على نعت جملة فعلية .
أمارس رياضية ممتعة.
أمارس رياضة في النادي.
أمارس رياضة تفيد الجسم .
أمارس رياضة فوانها عظيمة .
السؤال : الجملة التي تشتمل على نعت شبه جملة .
رأيت عصفورا فوق الشجرة.
رأيت عصفورا صوته جميل
رأيت عصفورا يغرد .
رأيت العصفور فوق الشجرة .
السؤال : أوظف كلمة ( يشارك ) في جمة مفيدة من إنشائي بحيث تأتي حالاً ( جملة ) مناسبا:
الحال الجملة
السؤال : أملأ الفراغ في الجملة الآتية بحال ( شبه جمله ) مناسب.
شرح المعلم الدرس..………
المعيار (3-5-2 )
السؤال : أكتب ما يملى علي
الجواب :
اختبار قصير ( 5 )
أولا الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة) :
أمي تسائلني تبكي من الغضب : ما بال أمتنا مقطوعة السبب؟
ما بال أمتنا قلت ضفائرها وعرضت وجهها القمحي للهب ؟؟
ما بال أمتنا تجري بلا هدف وترتعي في يدي باغ ومغتصب !؟
ما بال أمتنا صارت معلقة على مشانق أهل الغدر والكذب؟
المعيار: (1-2 )
السؤال : أصوغ الغرض الرئيس المناسب للنص السابق
الجواب :
عملت وسائل التواصل الحديثة على تدمير الحياة الاجتماعية حينما انشغل أفرادها بمتابعة ما يعرض فيها من برامج وتطبيقات كثيرة تشغل النفس وتليها عن القيام بواجباتها الاجتماعية . فبعد أن كان أفراد الأسرة قبل اكتشاف وسائل الاتصال الحديثة يجلسون مع بعضهم ساعات طويلة يتحدثون في أمور حياتهم ، ويتسامرون، شغلتهم الآن وسائل الاتصال الحديثة ، وأصبح كل منهم يجلس في ركنه . ويتجول في صفحات التواصل الاجتماعي، وينشغل بقراءة ما تعرضه المواقع المختلفة ، وما يدونه المدونون ، فكان لذلك أثره المرعب في الحياة الاجتماعية بما سببه من ضعف في التواصل بين أفراد الأسرة ، ولما خلفه من مشاكل نفسية وعاطفية.
المعيار ( 2-5)
السؤال : أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة
الجواب :
السؤال : ألخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار (2-4-2)
السؤال : أبين المشبه و المشبه به في التعبير الآتي
( الاحقاد كالسوس تنخر في جسد الأمة )
المشبه :
المشبه به :
السؤال : احول التشبيه التام الآتي إلى تشبيه غير تام : ( العداء كالطائرة في السرعة )
التشبيه بعد التحويل :………
ثانيا : الكفاية العامة : الكتابة
المعيار ( 3-5-1)
السؤال : أستخرج نعتا شبه جملة من العبارة الآتية مما بين القوسين
(شاهدت العصفور فوق الشجرة )
النعت شبه الجملة…….
السؤال : أستبدل بالنعت المفرد نعت جملة مناسب مما بين القوسين، مغيرا ما يلزم
(کرم المعلم تلميذا متفوقا)
الجملة بعد التغيير :……
السؤال :أوظف التركيب ( الشمس مشرقة ) في جملة مفيدة من إنشائي بحيث تأتي حالاً (جملة اسمية ) .
الحال جملة اسمية:……
السؤال : أملأ الفراغ في الجملة الآتية بحال شبه جملة مناسب.
كرم المعلم الطالب …… ( وهو سعيد - أمام الجميع - وهو فائز - الناجح)
المعيار (3-5-2 )
السؤال : أكتب ما يملى علي
الجواب :
اختبار قصير ( 6 )
أولا الكفاية العامة ( القراءة والمشاهدة) :
ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
زانتك في الخلق العظيم شمائل يغري بهن ويولع الكرماء
فإذا سخوت بلغت الجود المدى وفعلت مالا تفعل الأنواء
واذا رحمت فأنت أم أو أب هذان في الدنيا هما الرحماء
المعيار: (1-2 )
السؤال : أصوغ الغرض الرئيس المناسب للنص السابق.
الجواب :
منذ فجر التاريخ والإنسان يحاول بلوغ أسمى وأعلى معاني التمدن والتحضر من خلال فكره ، وإطلاق العنان لعقله الذي أكرمه الله به ، فقد شق الأراضين شقا شقا ، وأتى على علوم السماء والبحر فردا فردا ، وهذا كله من أجل إقامة حضارة راقية ، ومدنية سامية .
إنما بعث لأتمم مكارم الأخلاق ، كلمة تقال للعالم قبل ) أن يجهل ) ، لن يجهل بعد علم ، وإنما يبعده عن أخلاقه فقد جهل عندما صنع الأسلحة ووضعها في يد جاهل ليقيم حربا عالمية ، وجهل الطالب بعد علم ليبحر في غيابات الأنترنت . نعم ، يجهل المخترع ليضع القمر الصناعي تحت تصرف الجواسيس . صحيح أن التقدم التكنولوجي جعل العالم قرية صغيرة لكن . وللأسف . صاركل من هب ودب يتسكع في أرجائها
المعيار ( 2-5)
السؤال : أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة
الجواب :
السؤال : ألخص مضمون النص السابق بأسلوبي في حدود الثلث ملتزما بفكرته الرئيسة.
الجواب :
المعيار (2-4-2)
السؤال : أبين المشبه والمشبه به في التعبير الآتي:
(العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة )
المشبه
المشبه به
السؤال : أحول التشبيه التام الآتي إلى تشبيه غير تام ألفاظ الكاتب مثل اللؤلؤ تناسقا و انتظاما)
التشبيه بعد التحويل :
ثانيا : الكفاية العامة : الكتابة
المعيار ( 3-5-1)
السؤال : أستخرج نعتا جملة من العبارة الآتية مما بين القوسين
(في الكويت رجال يعطفون على الفقراء والمساكين )
النعت الجملة :
السؤال : أستبدل بالنعت المفرد نعت جملة اسمية مناسب مما بين القوسين، مغيرا ما يلزم
(فاز بالمسابقة عالم جليل )
الجملة بعد التغيير :
السؤال : أصوب الخطأ فيما تحته خط في العبارة التالية :
كرم المدير الطلاب الفائقون
الصواب :
السؤال : أوظف التركيب ( كلماتها رائعة ) في جملة مفيدة من إنشائي بحيث تأتي حالاً (جملة اسمية)
الحال جملة اسمية :
المعيار (3-5-2 )
السؤال : أكتب ما يملى علي
الجواب :
التدخين
ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين مدخني السجائر إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها : السرطان الرئوي ، والقصبات الهوائية ، وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي. والإصابة بسرطان القصبة الهوائية ، تحدث نتيجة لتعرض غشائها بصورة مستمرة، للدخان المحتوي على المواد المسببة للإصابة بالسرطان ، والمشجعة عليها.
عطف الأب
الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده، لأنه ينشنهم على الخير ليعيشوا في وفاق وونام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم ينن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير، وإن رأى فهم عيبا بادر بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافتهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد.
تربية الحيوان
يربي الناس الحيوان ؛ لفوائده الجمة، ومنافعه الكثيرة . فتراهم يعتنون به في حظائر نظيفة جافة دافئة ، متجددة الهواء ، ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد الجافة والخضراء، ويسقونه الماء متى ظمئ، ويهتمون بنظافته ، ونظافة أو اني أكله ، وشريه، كما يهتمون بنظافة أو اني الحلب، وأجهزته قبل تهيئتها للاستعمال.
محطات التحلية
لم تعد مياه الآبار، والأمطار تكفي حاجة البلاد من المياه، فاتجهت الدولة إلى الوسائل المناسبة : للاستفادة من مياه البحر عن طريق إعذابها . وقد أنشأت الدولة ما يقرب من إحدى وعشرين محطة لتحلية المياه، عن طريق تقطيرها بغلي الماء المالح وتحويله إلى بخار، ثم تحويله إلى ماء عذب، مع إضافة بعض الغازات القاتلة للجراثيم، فيصبح الماء خاليا من الشوائب، صالحًا للاستخدام في سائر حياتنا اليومية.
الصديق المجتهد
كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا يعرف الملل أو الكلل ، إذا سلم من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده ممسكا أدواته الهندسية ليرسم دائرة أو مثلثا ، أو يحل واجباته : كالمسائل الحسابية ، أو يتدرب على القطع الإملائية . جئته يوما أستشيره في أمر من أموري، فكان له في ذلك رأي صائب، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد . فأنعم بمن استشرت ، وأكرم بمن انتمنت.
الواحة
الواحة أرض خضراء وسط رمال الصحراء، تسقى من عيون الماء ، والينابيع ، مليئة بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس فينها . فهواؤها عليل ، وماؤها عذب، وأرضها خضراء، وفينها بارد منعش. وطريقها طويل صعب، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرا : لقطع مسافات طويلة عبر الصحراء.
من آداب الزيارة
لا يقف الزائر عند الاستئذان تجاه الباب، فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ، بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ، وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب، فإن كثيرا منهم لا يصنع ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، أتوجد ستائر أم لا ؟
مكر اليهود
لبث اليهود على مكرهم حتى جاء الإسلام ، وبعث محمد صلى الله عليه سلم وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم، فكذبوه وآذوه واستهزؤوا به ، وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ، ودسوا له الدسائس ، وظهر منهم النفاق ؛ فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية والكفر، وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين، وكادوا للإسلام والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم، والتاريخ شاهد على ذلك