فقرات هجائية عربي خامس ابتدائي ف1 #أ. سميرة بيلسان

عرض بكامل الشاشة

البيانات

فقرات هجائية عربي خامس ابتدائي ف1 #أ. سميرة بيلسان

فقرات هجائية عربي خامس ابتدائي ف1 #أ. سميرة بيلسان

الربيع

حل فصل الربيع ، فأخذت العصافير تغرد على أغصان الأشجار ، وتغني ألحانا رائعة و امثلات الغابة  بالأزهار الجميلة والفراشات والورود الملونة.

حياة الحيوانات

خرجت جميع الحيوانات من بيوتها بعد نوم طويل ، واستمتعت في الطقس الجميل ، وفي الغابة كانت جميع الحيوانات تحب العسل ، وتصطف صباح كل يوم أمام خلية.النحل ، لتأخذ العسل 

عطلة الصيف

قضيت عطلة الصيف الماضي مع أسرتي قرية صغيرة، توافرث فيها كل أسباب التسلية و السرور مثل الالعاب و الطعام اللذيذ و الطقس الرائع انا أحب هذه القرية 

رحلة الصيد 

ذهب خالد مع أبيه في رحلة لصيد السمك بعد أن ادوا صلاة الجمعة ، ثم استعدوا للرحلة فأحضروا أدوات الصيد و الطعم للأسماك ، وجهزوا بعض الطعام و اشلراب لهم ومصابيح الإضاءة ولم ينسوا سترة النجاة

في يوم العيد

جاء العيد فجاءت معه البهجة، وشعر الناس بالفرح والسرور، وفرح الأطفال بالملابس الجديدة واشتري كل طفل الألعاب المسلية كالبالونات، وفرح الكبار وخرج كل منهم إلى المسجد ليصلي العيد ويقابل الأصدقاء في مودة ومحبة، ما أجمل العيد 

الوفاء

يتحلى شعب الكويت بالوفاء، الذي يفرض عليه أن يتذكر الدول الشقيقة التي ساعدته، ووقفت بجانبه، وأن يكون لهم الصديق وقت الضيق، وهذا من تعاليم ديننا الحنيف، لأن المسلم أخو المسلم.

الصدق

الصدق صفة نبيلة، يتمسك بها كل إنسان، إحقاقا للحق، ودفعاً للظلم، وقد حرص الإسلام على تربية أبنائه على الصدق والأمانة توجيها لهم إلى الطريق المستقيم، والخلق القويم. فالصادق يفوز بالجنة، والكاذب يقذف في النار.

الكويت قبل النفط

 كانت الحياة بسيطة قبل اكتشاف النفط. فلم تكن هناك سيارات كثيرة، وكان الناس يشعلون مصابيح الزيت لطبخ العشاء، وكانوا ينامون مبكرين لعدم وجود التلفاز لديهم، ومع ذلك كانت حياتهم جميلة بما فيها من تعاون وترابط..

الزراعة في الكويت

ازدهرت الزراعة في الكويت بفضل اهتمام الدولة بها. لذلك سمحت الدولة للمواطنين بزراعة الحدائق أمام منازلهم إلى جانب إعطاء بعضهم أراض في منطقة الوفرة لزراعتها ،فالزراعة تجعل الكويت جميلة ..

الشمس

الشمس مصدر الضوء والحرارة والدفء، تشرق فتبعث الحياة في الإنسان والحيوان والطير، والنبات والأشجار والثمار، وتقتل بأشعتها الحارة الجراثيم التي تنقل الأمراض، وتمدنا بأسباب الصحة والقوة، ولذلك قيل: البيت الذي تدخله الشمس، لا يدخله الطبيب.

الازهار 

الأزهار مصدر من مصادر الجمال ومبعث للراحلة وسرور النفس ، نتمتع برائحتها العطرة ومنظرها الجميل و ألوانها الزاهية وهي زينة الحدائق و البساتين وشرفات المنازل ، ومداخل البيوت ، ومنها نصنع العطور ، وبعض المربيات و الشراب ، ويتهادى بها الاصدقاء في المناسبات و الاعياد فعلينا ان نعتني بها ، ونحافظ

الربيع

يقبل الربيع فتقبل معه البهجة والجمال، يعتدل الجو، وتصفو السماء، وتشرق الشمس، وتكتسي الأشجار بثوب أخضر جميل، وتتفتح الأزهار، وتبدو بألوانها المختلفة في أبهى صورة، وفيه يخرج الناس إلى الحدائق والبساتين؛ ليتمتعوا بمناظرها الجميلة، وهوالها العليل.. حقا، ما أجمل الربيع! وما أبهاه!!

حديقة الحيوان

صحب عادل والده ووالدته إلى حديقة الحيوان، وفيها شاهد الأسد ملك الحيوانات والدب، والنمر. ثم اتجه إلى أقفاص القرود ،فرآها تقفز، وتأكل الموز . ورأى أيضا الفيل وهو يرفع خرطومه ،ويأكل البرسيم ،ثم رأى سبع البحر ،وهو يأكل السمك من يد الحارس ،وشاهد الزرافة ،والحمار الوحشي ،وبعض الزواحف والطيور الجميلة، ثم عاد مع والديه إلى بيته فرحا مسرورا.

الأمومة

الأمومة عاطفة نبيلة، أودعها الله في قلوب الكائنات الحية جميعا، من إنسان وحيوان وطير. فالأم تربي أبناءها وتحافظ عليهم، والحيوان الأليف يرعى أبناءه الصغار، والحيوان المفترس يرعي صغاره في حنان وعطف .فسبحان الذي أودع الحنان في قلوب الأمهاتا.

الغذاء الجيد 

الغذاء الجيد هو الذي تتوافر فيه المواد التي تبني الجسم ، وتسمى المواد البروتينية ، ومواد الطاقة التي تمد الجسم بالحرارة و المواد التي تحمي من الامراض وتسمى الفيتامينات ، ومواد الطاقة تجدها في الدهنيات و السكريات ، ونجد البروتينات في اللحوم و البقول ، ونجد الفيتامينات في الفواكه و الخضر

الغذاء الجيد

الغذاء الجيد هو الذي تتوافر فيه المواد التي تبني الجسم، وتسمى المـواد البروتينية، ومواد الطاقة التي تمد الجسم بالحرارة، والمواد التي تحمي من الأمراض، وتسمى الفيتامينات، ومواد الطاقة تجدها في الدهنيات والسكريات، ونجد البروتينات في اللحوم والبقول، ونجد الفيتامينات في الفواكه والخضر.

العين غالية

عيني غالية ،بها أبصر وأتمتع بجمال الحياة، وقد جعل الله لها جفنين يحفظائها، وأهدابا تقيها أضرار الغبار ،فيجب عليك أن تعتني بنظافتها ،ولا تترك شيئا يسقط عليها ،ول اتقرأ في ضوء ضعيف يضرها.

فصل الشتاء

فصل الشتاء أحد فصول السنة الأربعة، يشتد فيه البرد، وتسقط الأمطار ،وتهب الرياح، وتمتلئ الشوارع بماء المطر ،وتتعطل مصالح بعض الناس في المدينة، بينما يسعد أهل الصحراء بالمطر، لأنه يسقي زرعهم. فسبحان الله العظيم!.

الحاسب الآلى

الحاسب الآلي من المخترعات الحديثة، وهو يساعد في حل بعض المسائل الحسابية ،ويوفر الوقت والجهد ،ويستخدم في أمـور متنوعة، منها تخزين البيانات ،والحصول على معلومات مفيدة، والتحدث مع أشخاص آخرين من مختلف أنحاء العالم. فالحاسب الآلي مفيد، ويجب علينا أن نحسن استخدامه.

الصداقة

الصداقة إحدى ضروريات الحياة، وهي خير مكاسب الدنيا، فيجب عليك أن تحرص على اكتساب الأصدقاء ،كما يجب أن تحرص على اختيارهم، تختار الأخيار، وتبتعد عن الأشرار ،فصحبة الأخيار تكسب الخير، وصحبة الأشرار تجلب الشر.

العين غالية

العين غالية بها أبصر وأتمتع بجمال الحياة وقد جعل الله لها جفنين يحفظانها وأهدايا تقيها أضرار الغبار فيجب الاعتناء بنظافتها ولا يترك الذباب يسقط عليها وعدم القراءة في ضوء ضعيف يضرها .

تربية النحل

تربية النحل فن قديم، حيث ينتج العسل ،وتتألف خلية النحل من الملكة والذكور والشغالات، وتقوم الشغالات بجميع الأعمال ،فهي تبني الشمع، وتصنع الغذاء الملكي، وتدافع عن الخلية، وترفرف بأجنحتها أمام بابها في الحر لتهويتها، والملكة تضع البيض .

كوكب الأرض

كوكب الأرض هو واحد من الكواكب التسعة التي تدور حول الشمس، وهو الكوكب الوحيد الذي تعيش عليه كائنات حية، تغطي البحار والمحيطات حوالي ثلاثة أرباعه، أما اليابسة فتشغل ربع السطح تقريبا، ما بين الجبال والسهول، والأودية التي تغطيها الغابات ،والمراعي، والمزارع، والصحاري ، والجليد.

الجهاد

الجهاد في سبيل الوطن عبادة من أعظم العبادات، لأنه يصون العقيدة ،ويحافظ على المجتمع، ويؤمن الوطن من كل اعتداء ،ويوفر له السعادة والهناءة. وللجهاد في سبيل الوطن صور ،منها القتال في ميدان الحرب ،وإنفاق المال لتجهيز الجيوش، والدفاع المدني، وتضميد جرحى الحرب والدفاع عن الوطن بالقلم واللسان، وإعلاء كلمة الحق ،وغير ذلك مما فيه بذل وتضحية في سبيل الله

الـهـواء

الهواء لطيف شفاف، يحيط بالكرة الأرضية ،وهو ضروري لحياة كل كائن حي، ولولاه ما أمكن أن تشتعل نار، ولا أن ينتشر صوت، ولا أن يطير طائر في الجو، ولا أن يتحرك سحاب، أو ينزل مطر، أو يعيش أي كائن حي. ويكون الهواء نقيا في الخلاء الواسع، وبين المزارع، وعلى شواطئ البحار والأنهار.

السلام 

السلام أمل الناس في الحياة، به تتم الألفة والمودة والصفاء بين الأفراد والأسر والأمم .ويشعر الناس فيه بالأمن ،فتبني الدور والقصور وتشيد المدن وتستقر الجماعات وتزدهر الحضارات ويتفيد الناس من المخترعات الحديثة التي اخترعت من أجل سعادة الإنسان ،وتوفير الأمن والرخاء له في حياته

الوطن

الوطن حبيب إلى كل فرد من أبنائه ،عزيز على كل نفس ،فوق أرضه نشأ أبناؤه، وتحت سمانه عاشوا ،ومن خيراته تغذوا، وبمائه ارتووا، ومن نسيمه تنفسوا أنفاس الحياة، وبين ربوعه ارتبطوا بالأهل والأصدقاء. لهذا يحن المرء إلى وطنه كلما بعد عنه، ويود لو يعود إليه مهما طالت المسافات .ومن أجل الوطن تهون الحياة، وفي سبيله تبذل الدماء، وتقوم الحروب بين الدول، ليظل الوطن عزيزا بين الأوطان.

مظاهر قدرة الله

ما أعظم قدرة الله! وما أبدع خلقه! تأمل مناظر الطبيعة في فصل الربيع ،تجد الزروع الخضراء ،والأشجار العالية، والثمار المتنوعة ،والنسيم العليل، والسماء الصافية .فما أجمل الطبيعة ! وما أرق النسيم! إن الطبيعة الساحرة لها أثر كبير في النفوس ،فهي تمتع أبناءها ،وتجدد نشاطهم، وتبعث فيهم الحيوية والسرور. فما أجمل خلقا لله ! وما أكثر نعمه!!

نصيحة

نصح والد ابنه فقال: يا بني، ابتسم دائما للحياة ولا تتشاءم ،فإن الابتسام ينشط العقل ويضيء النفس، ويدفع إلى العمل. وإن من أكبر نعم الله على الإنسان أن يكون متفائلا وان يتعود النظر إلى الجانب المشرق من الحياة. يا بني، لا تكره، ولا تحسد أحدا ،فالكراهية تذهب براحة النفس ،وفكر  دائما في خدمة الآخرين، واعرف واجبك نحو وطنك

رحلات الطيور

إن رحلات الطيور مرهقة وشاقة، تحتاج فيها الطيور إلى القدرة على تحمل الطيران لمسافات بعيدة، والصبر على قلة الغذاء. وقد تمر الطيور عند الهجرة بأماكن قاحلة، ليس بها نبات ولا ماء، ولكن الله سبحانه وتعالى زود هذه الطيور بطاقة داخلية في جسمها، تمدها بمواد دهنية تواجه بها الجوع والمشقة، وتواصل الطيران ، حتى تصل إلى المكان المقصود.

الطفولة

*تهتم الدولة بالأطفال؛ لأنهم رجال المستقبل، يحملون راية بلادهم، وعظماء الرجال كانوا في يوم من الأيام أطفالا ، وليست الدولة وحدها هي التي تهتم بهم ، فهناك الأب الذي يحمل عبء الأسرة ،يعمل ليوفر السعادة لأبنائه ،والأم التي توفر لهم وسائل الراحة. يا بني.. أنت اليوم تأخذ وغدا ستعطي، وأرجو ألا يكون العطاء أقل شأنا من الأخذ.

نصائح غالية

أحد الحكماء أوصى ابنه، فقال: إذا جهلت فاسأل، وإذا أسأت فاندم، وإذا ندمت فأقلع، وإذا أفضلت على أحد فاكتم، وإذا تكلمت فاصدق، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة. واستكثر من الحسنات، وابعد عن المعاصي، واختر أصدقاءك بعناي. واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره، وأقواهم من قوى على غضبه.

حب الحق

إن الشجاعة في قول الحق من خلق الإسلام. إن الله جلت قدرته لم يجعل كمال المرء في حسن هندامه، أو جمال صورته وحسن قوامه، وإنما جعل كماله وجماله في قلبه ولسانه. فإذا وهبه الله قلبا ثابتا واعيا، ولسانا بالحق ناطقا، فقد وهبه الله الكمال والجمال.

المعلم

المعلم رائد التربية في كل عصر وأساس نهضة أمته، فهو الذي يربي أبناءه النشء على القيم الرفيعة وينشئهم على المبادئ السامية ويهديهم دائما وأبدا للصواب، حاملا على عاتقه مسئولية التربية والتعليم لا يألو جهدا في إسعاد أبنائه التلاميذ يعمل مؤديا دوره على أكمل وجه.

التراحم

لو تراحم الناس ما كان بينهم جالع ولا عريان ولا مغبون ولا مهضوم ولا كان بينهم من يشقي بالفقر. ولا من يبكي من الحزن، ولا فقرت الجفون من المدامع، ولا طمأنت الجنوب في المضاجع، ولمحت الرحمة الشقاء من المجتمع.

الصدق

الصدق خلق كريم من مكارم الأخلاق، يجب أن يتحلى الناس به، ليعيشوا آمنين، فكن صادقا في أقوالك وأفعالك؛ حتى تفوز برضا الله.

وطني

وطني هو أرضي وبلادي التي نشأت عليها وشريت من مالها العذب السلسبيل، ودرجت تحت سمالها الصافية، وتغذيت من غذائها، وتنسمت عبير هوائها. وطني هو أم الدنيا مصر، هواؤه لطيف وشعبه جريء وليله سمر وسهر، تشم في ترابه عبق التاريخ، علماؤه أجلاء، وأبناؤه عظماء وعاملوه شرفاء، أحبه ملء الحياة، وأشعر فيه بالدفء.

إخلاص العمل

يا أبناء مصر إن مصر تفتخر بعلمائها العظماء، وإن الإنسان نحركه مجموعة من الأهداف يسعي جاهدا للوصول إليها، وعلى أبناء الوطن أن يخلصوا العمل من أجل رفع رأس مصر في كل مجال.

(التلوين بالفتح)         نصائح

اعمل عملا صالحا ، واصبر صبرا جميلا واشكر الله شكرا كثيرا ، وعش راضيا قنوعا ، ولا خلف وعدا ، وكن مثلا طيبا لإخوانك.

(التنوين مع الكسر)     العسل

الغذاء يحتاج الإنسان إلى غذاء جيد ، يحفظ صحته ، ويزوده بالقوة والقدرة على العمل . ويتكون غذاء الإنسان من خبز ولحم، وخضرة، ودهن ، وبيض ، وفاكهة. النحلة النحلة حشرة عجيبة ، تعيش في جماعات متعاونة. وللحلة أربعة أجنحة خفيفة حريرية تسبح بها في جو السماء. وهي تتنقل من ثمرة إلى ثمرة ، ومين زهرة إلى زهرة ، ثم تخرج لنا عسلا خلوا مخلفا ألوانه فيه شفاء للناس .

(التنوين بأنواعه )       مدينة الكويت

مدينة الكويت واسعة ، تقع على مساحة رحبة من الأرض ، بها أبنية جميلة ، وبعضها ضخم ، والشوارع فيها واسعة ، وفسيحة ، ومستقيمة " وموقعها متميز وشعبها محب للعلم ومعتنى بالعلماء تملأ أراضيها المحبة والخير ، تمتلئ بركة واطمئنانا يعيش الجميع سعداء على هذه الأرض الطيبة .

( التنوين مع الضم)       الكتاب

محمد عنده كتاب جديد ، فيه دروس مفيدة ، وقصص مسلية وصور جميلة ، وله غلاف نظيف جميل.

حسن اختيار الصديق

إن الصديق الوفي خير معين لك، تسعد بصداقته، وتسر بلقائه، ولا تمل مصاحبته. فاحرص على مصاحبة الأخيار حرضا شديدا، وتجنب مصاحبة الأشرار حفاظا على نفسك، واطمئنانا علي مستقبلك، وأملا في مستقبل زاهر لوطنك.

الطيور في الصباح

إذا أشرقت الشمس، خرجت الطيرمن اوكارها ، واستقبلت يومها السعيد نشيطة مسرورة .
وقد رأيت صباح اليوم عصفورة خرجت من عشها  ، فغردت بصوت جميل ثم طارت في الجو ، لتبحث عن الرزق وتطلب القوت

التلميذ المثالي

التلميذ المثالي الذي نرجوه، هو الذي يقوم بواجبه نحو نفسه ونحو الله، فيستيقظ من نومه مبكرا، فيتوضأ ويصلي ويؤدي واجب الله عليه، ثم يتناول فطوره، ويذهب إلى مدرسته قبل بدء الدراسة بها، وإذا دق الجرس، انتظم في الصفوف، واتجه إلى فصله، وجلس في مكانه في هدوء

رجال الشرطة

رجال الشرطة عيون لا تنام، تسهر على راحتك ،وتحافظ على كل مواطن ،فهم يحمون سكان المدن والقرى، فيحافظون على الأرواح والممتلكات ،وينظمون المرور ،ويساعدون الضعيف ..حياهم الله، فهم حماة الأمن والنظام.

القرية

القرية قليلة المنازل، وشوارعها ضيقة ، وبيوتها صغيرة ، مبنية بالطين ، ويسكنها الفلاحون ، وحولها حقول ومزارع.

همزة متطرفة على السطر          العمل

العمل شريعة الحياة ، وكوكبها المضيء، إنه قانون الوجود والبقاء والإنسان يجب أن يكون عمله مليئاً بالثقة ، محاطا بالهدوء، فهو عضو في المجتمع وإذا تعطل هذا العضو تصدع كيان المجتمع . 

همزة متطرفة على السطر            الداء
إذا أصيب إنسان بالداء فعليه أن يستشير الطبيب في أسرع وقت ليصف له الدواء، وان يلتزم الهدوء
، فالإنسان المؤمن مليء بالتفاؤل والثقة بالله ، لا يخاف من أي داء .

المؤمن

المؤمن قلبه مملوء بالإيمان ، جريء في قول الحق ، ملتزم دائما بالدعاء الله ،لايقصر في صلاته ،ولا يخالف شرعه ،فيتجنب المعاصي . فما أتقى المؤمن !

الحكم

حكم القاضي على رجل بريء ، فجلس الرجل في هدوء ، ورفع يده إلى السماء ، متوجها  إلى الله بالدعاء ،فاستجاب له ربه ،وانقذه من سجنه .

المكتبة

جلس الطالب في المكتبة بهدوء ، وأخذ كتابا مملوء بالعبر ، وهو بطيء في قراءة القصص ، حتى جاء صديقه فقال له : الاطلاع سهل كالماء ، فارتوي منه ما شئت

التاء المربوطة والمفتوحة

" غابت فاطمة عن المدرسة ، فسألت عنها المعلمة ، فأجابت صديقتها : إنها مريضة فقالت المعلمة : يجب علينا أن أزورها ، فذهبت المعلمة واطمانت عليها .

الهمزة المتطرفة على ألف

المرء يهنأ إذا اعتمد مبدأ أن الله هو الملجأ عند منشأ الخطر ، فابدأ بالرجوع إليه ، و اعلم أن منهجه مرفأ النجاة ، فالويل لمن استهزأ بدينه و أبطأ في التقرب إليه . والفوز لمن هيأ نفسه للقائه ، فنال بذلك أعظم الجزاء

الهمزة على واو

لا يجرؤ أحد على التباطؤ في اكتساب المحامد إلا امرؤ ردو عمله ، فمن بطؤ في عمل الخير لا يحصل إلا على جزء يسير من الجزاء ، وهو كالرجل الذي ينوء بحمل العبء الذي يحمله ولا يصل إلى الغاية التي يهدف إليها

الهمزة على نبرة

أيها المرء تصدق بجزء من مالك للفقراء فلن يذهب مال احسنت به إلى رجل محتاج ـ ولعل كلمة طيبة ترد بها  على السائل لا يضيع ثوابها ، ولا تشكل عبئاً ثقيلاً بل نعمة كبرى وجزاء كبيرا ينتظرك عند الله

الهمزة المتطرفة

قصد خالد شاطئ البحر الدافئ ليستنشق الهواء العليل ، فالتقى بامرئی يعرفه ، وشاهد سفينة يقودها امرؤ يعمل في صيد اللؤلؤ.

كانت السفينة تسير بهدوء وتباطؤ ، بدأ خالد يداعب الماء بيديه فشعر بالدفء . فوقف يتأمل قدرة الله في الكون مما يملأ القلب خشية وجلالا . وحمد الله الذي هيأ العبادة هذه النعم التي لا تعد ، ولا تحصى.

الفأر الذكي

رأى فأإر جرة في عسل ، فأراد أن يأكل منه ، تسلق الفأر الجرة وحاول أن يصل إلى العسل ـ لكنه كاد أن يسقط في الجرة ، ولم يصل إلى العسل ، فكر في حيلة ، فصار يدلي ذنبه الطويل في الجرة ، ويغمسه في العسل ، ثم يخرجه ويلحس ماعلق به من العسل و أكل حتى شبع

الشجرة

مر ولد صغير بشيخ كبير يغرس شجرة . قال الولد : الشجرة تحتاج إلى سنوات قبل أن تثمر و أنت شيخ عجوز . قال الشيخ : الكبار يغرسون الاشجار و الصغار ياكلون الثمر ، 

وقد غرس الناس قبلي فأكلت ، و انا الآن أغرس ليأكل الآخرون من غرسي

الخط الجميل .

إن للخط الجميل مكانة مهمة في المدرسة والحياة ؛ فهو أداة للتعبير الكتابي عما يدور في الذهن من أفكار ؛وعما في النفس من مشاعر، وهو وسيلة الإتصال الفكري بين الكاتب والقارئ. وكثير من الصعوبات والمشكلات وأخطاء العمل في الوظائف الرسمية والشركات والمؤسسات ، قد يكون مردها رداءة الخط في ما يكتبه الموظفون في هذه الأجهزة ، من مذكرات ورسائل وتقريرات.

الأمانة

الأمانة صفة من الصفات الحميدة ، وفضيلة من الفضائل ، وهذه الأمانة ليست مقصورة على رد الأموال لإضحابها ، ولكنها تشمل بالإضافة إلى ذلك جوانب شتى من الحياة ، فالطبيب الذي يؤدي عمله بإتقان ، ويشهر على راحة المرضى أمين ،والمعلم الكفء الذي يبذل قصارى جهده في تعليم أبنائه أمين ، وكذلك الضائع في مصنعه، .والفلاح في حقله، فكل هؤلاء أمناء في عملهم

يابني 

يا بني ، اطلب العلم فإنه يوسع الآفاق ، ويبعد عنك الجهل الذي هو آفة الآفات ، ولا تتكاسل عن أداء واجباتك كي لا تصاب بالتقاعس والسامة والضجر ، وتزين بالأخلاق الفاضلة ، واحرص على التزام الآداب في كل تصرفاتك ، وكن نشيطا إذا أردت أن تحقق آمالك وأحلامك.

نحولة

استيقظت نحولة في الصباح الباكر، ونظفت المنزل وأعدت الفطور، ثم ذهبت إلى المدرسة، فتعجبت صديقاتها منها وقلت لها : كيف فعلت هذا بسرعة.

الهمزة المتطرفة 

هل تجرؤ يا رليف أن تقرأ أمام الناس كما يقرأ هذا القارئ ؟

وكيف يقرأ؟

ألا ترى أنه يجيد القراءة بصوت عال يلائم مضمون المقروء ؟ أما لاحظت كيف يستخدم الصوت المناسب للمعنى؟ أما سمعته يسرع حيث السرعة ضرورية ويبطئ حيث الإبطاء مطلوب ؟

.! كفى كفى! إنني أقرأ مثله وأحسن 

اليمامة والصياد ( الألف اللينة )

خرج صياد ومعه بندقية متوجها إلى إحدى الغابات ، باحثا بين أشجارها عن الطير . ولم يجد شيئا ، وهم بالعودة من حيث أتى ، فسمع حمامة تسجع بأعلى صوتها من إحدى الأشجار .دنا من تلك الشجرة بحذر تم سدد البندقية إلى الحمامة فأصابها الردي ، ولم تذهب رحلة الصياد سدى

الفلاح ( الألف اللينة )

الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب الخير ويكره الشر ، ويمقت الأذى لأي فرد من الورى ، يخرج كل يوم وقت السرى وهو يسرع الخطا إلى حقله ومزرعته ، حيث يبذر الحب ، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر الفلاح سعيد بحياته ، يخرج قبيل الضحى إلى إحدى الربا القريبة ليستنشق شذى الأزهار ، وأريج الورد ، ويمتع ناظريه بقطرات الندى ، ومتعته الوحيدة صيد القطا ، سواء بالشراك أم بالحصى

حفلة كبرى ( الألف اللينة )

دعا المدير أولياء الأمور إلى حفلة كبرى في المدرسة فأتى عدد غير قليل منهم . وفي الوقت المحدد بدأ الحفل فتى اسمه مصطفى بأن تلا بعض آيات من القرآن الكريم ، ثم رأى الجميع المدير وقد قام عن كرسيه ومشى نحو المنصة بخطى متندة حيث ألقى كلمة الافتتاح ، التي بين فيها كيف ارتقى المعلم إلى مستوى المسئولية .

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا