نموذج2 للاختبار التحصيلي1 عربي ثاني ابتدائي ف1 #أ. سميرة بيلسان 2023-2024

البيانات

رسالة ( شكر للأطباء )

السلام عليكم ورحمة وبركاته

أنتم ملائكة الرحمة ، نسمات تريح الإنسان من أشد آلامه ، بسمات تشفي العليل من جرحه مهما سطرنا لكم حروفا من نور ، وكلمات من لؤلؤ منثور ، أمام ما قمتم به من بطولات سيكتبها التاريخ ، وتخلد على مدى الأيام و الدهور ، فلن نعطيكم حقكم المشهود ، يامن سهرتم الليالي ، وتحملتم الصعاب و الأخطار ، حفرت الكمامات و النظارات الواقية خرائط على وجوهكم فتركتم من ورائكم أزواجا و أطفال ، و قضيتم أيامكم ولياليكم في مواجهة هذا الوباء دون كلل أو ملل ، بل كنتم أجناد الله في أرضه كنتم جيشا قويا يحارب عدوا خفيا ، فأبليتم بلاء حسنا لقد نسيتم الراحة و النوم ، ابتعدتم عن الأهل و الاحباب ، كنتم مع مرضاكم كلأم التي تحتو و تخاف على أبنائها ، كالطائر الذي يحنو على صغاره فيضمهم بين جناحيه أنتم يامن تركتم خلفكم كل جميل في الحياة ، و أخلصتم في عملكم يامن تفانيتم في خدمة مرضاكم يامن نسيتم أنفسكم في سبيل راحة مرضاكم ، مهما قولنا ومدحنا وشكرنا فكلمات الشكر لا تكفي ، ولن تعطيكم حقكم ، ولكن منا كل الشكر و التقدير و عظيم الامتنان على بذلتموه من جهد في مواجهة هذا الوباء

رسالة عيد الفطر

الكويت … /… / 2021

صديقي العزيز /……

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وبعد

أبعث إليك تحياتي و اشواقي ، راجيا من الله أن تصلك هذه الرسالة و أنت في أتم الصحة و العافية

صديقي العزيز : يأتي شهر رمضان و تأتي معه السعادة و يغمرنا الفرح بوجوده ويأبى هذا الشهر الكريم ان يتركنا دون أن يكمل ايامنا بسعادة عيد لا يشبه غيره من الاعياد عيد الفطر الذي يأتي بعد صيام شهر كامل يأتي ليجعلنا نحمد الله على كل النعم الموجودة و التي قد ننسى شكر الله عليها بسبب وفرتها كنعمة الطعام وهو يأتي كمكافأة جميلة بعد جهد الصيام و الطاعات حيث يأتي عيد الفطر و تأتي معه فرحة تشمل جميع المسلمين في أنحاء العالم دون أي اختلاف فالمسلم ينتظر هذا اليوم ليشارك أهله و أصدقائه الصلاة و الاوقات  الرائعة و المحببة السعيدة بين الجميع . تلك الايام القليلة من السنة التي يحتفل فيها الناس و يظهرون فيها الفرح و السرور ويتبادلون التهاني فيما بينهم و الزيارات لتكون تلك الايام متنفسا عن باقي السنة التي يعاني فيها الناس من الضغوطات النفسية و الجسدية ، واختص عيد الفطر بالمسلمين دونا عن غيرهم فهو تشريع الله لهم من فوق سبع سموات ومن السنة إظهار الفرح في مثل هذه الايام ، وتختلف طقوس عيد الفطر  ما بين الدول ولكنها تشترك في السرور وكثيرة هي العائلات التي تنتظر الاعياد حتى نشعر اطفالها بالبهجة في هذه الايام خاصة بالنسبة للاشخاص الذين يرفقون هذه الايام بأنواع معينة من الحلوى . ومن مظاهر العيد في الكويت يقوم أهل البيت بتنظيفه و ترتيبه حتى يكون لائقا بهذه المناسبة ويرش بماء الورد مخلوطا بالعطور الخاصة إضافة إلى البخور و المعمول وغيرها . و ارتداء  الملابس اولادهن بأنفسهن ثم الخروج لزيارة الاقارب و الاصحاب و الجيران و تهنئهم بالعيد السعيد

وفي نهاية رسالتي اهنئك بهذا العيد المبارك اعادة الله علينا وعليكم باليمن و الخير و البركات وتقبل الله منا و منكم صالح الاعمال

صديقك /……

رسالة تهنئة ( للنجاح )

رسالة مبارك النجاح

الكويت … /… / 2021

صديقتي العزيزة/……

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وبعد

أبعث إليك تحياتي و اشواقي ، راجية من الله أن تصلك هذه الرسالة و أنت في أتم الصحة و العافية ، صديقتي الغالية : تتعالى الاصوات و تمتزج الكلمات و تتحرك الانامل لتخط طلمات تبقى في القلب ذكريات فترسم لك التهاني و التبريكات بمناسبة نجاحك الباهر في الفصل الدراسي الاول ، وما حققتيه من تفوق و تميز في جميع المواد فأنت مثال للتفوق و التميز ، هذا النجاح المتميز و تفوقك دليل على عزيمتك و إصرارك على النجاح و تخطي كم هذه الصعاب التي مررت بها في مشوارك الدراسي ألف مبروك با عزيزتي الغالية

فكم أنا سعيدة بنجاحك و تفوقك و تميزك في دراستك ، كم نبض قلبي فرحا بتميزك واهتزت مشاعري سعادة بنجاحك و تميزك . وفي نهاية رسالتي أقدم لك باقة وروود تعبر عما يدور بداخلي من شعور بالسعادة و الفخر لنجاحك و تميزك . بعد تعب و مثابرة  طوال الايام الماضية هنيئا لك يا عزيزتي أنت الآن تجني ثمار تعبك مبروك النجاح و اتمنى لك دوام التميز و النجاح

صديقتك/……

رسالة للصفوف الأمامية

دولة الكويت

/ / 2021

اعزائي الأبطال العاملين في الصفوف الأمامية من أطباء وطبيبات و عاملين بالمجال الصحي … لكم مني تحية و تقدير و إجلال …. على جهودكم المبذولة في مجال مكافحة انتشار مرض كوفيد ، حقل لقد اطلق عليكم الناس لقب الصفوف الأمامية وهو بأمانة اسم تستحقونه فعلا ….

فبحق كنتم ، وما زلتم الحائط الاول وخط الدفاع الامامي الذي يدافع عنه الناس ، و الذي يقف بكل شجاعة و صلابة في وجه هذا الوباء الفتاك الذي لم يرحم كبيرا و لا صغيرا غير مهتمين بالأخطار ، حاملين أرواحكم على أكفكم مشمرين عن ساعد الجد و الاجتهاد في العمل مواصلين الليل و النهار ضاربين أعظم ملحمة من ملاحم التضحية بالنفس في سبيل سلامة الآخرين وكان لكم في النهاية ما تمنيتم ولقد مرت الأزمة بسلام إن شاء الله تعالى وقد تكون الآن على وشك الانتهاء بفضل الله وفضل جهودكم الجبارة و تضحياتكم ، فلكم منا كل تقدير و امتنان . بارك الله بجهودكم

و السلام عليكم ورحمة الله بركاته

المرسل/……

التقرير

أهم العناصر اللازمة لكتابة التقرير

العنوان ( تقرير عن رحلة )

الهدف من الرحلة

المشاركون في الرحلة

الزمان ( اليوم …. ) التاريخ …..

المكان

وسيلة الانتقال

مكان و موعد التجمع

الوقائع و الأحداث

رحلة إلى جزيرة فيلكا

إنه في يوم الأربعاء الموافق … /…/ 2019 قامت المدرسة برحلة إلى جزيرة فيلكا ، بهدف التعرف على الطبيعة الجميلة ، وكان عدد المشاركين عشر طالبات و الأخصائية الاجتماعية ، وبعض المعلمات ، وتجمعنا في ساحة المدرسة الساعة السابعة ، وركبنا الحافلة و تحركنا الساعة و النصف ، وقلوبنا تملؤها البهجة و السعادة ، فوصلنا الساعى الثامنة ، و نزلنا من الحافلة و اتجهنا نحو جزيرة فيلكا ، وكان المنظر جميلا مبهرا  ، وهي تبعد عن الجهة الشرقية لمدينة الكويت حوالي 27 كيلو متر و أهم ما يميزها أنها تجمع بين تاريخ الكويت القديم و تاريخ الكويت الحديث ، و تتوفر فيها المياه العذبة و التربة الخصبة ، كما أنها كانت موطنا لأنواع متنوعة من الحيوانات مثل : الغزلان ، و الخيول ، و الابقار ، كما انها مكانا للطيور المهاجرة ، كما رأينا العديد من المعالم الاثرية منها : المتحف الذي يحوي الآثار التاريخية القديمة ، ومنها البيوت القديمة ، ومطاعم و منتزه فيلكا السياحي ، وهي تعتبر مكانا جميلا لاستقبال الزوار و السياح ، ورأينا أشياء عديدة تبهر النفس ، و قضينا وقتا ممتعا ، وفي نهاية اليوم عدنا مسرورين

المقر بما فيه / ……

تقرير عن رحلة إلى أبراج الكويت

إنه في يوم الثلاثاء الموافق … /…/2019 قامت المدرسة برحلة إلى ابراج الكويت ، بهدف التعرف عليها و الاستماع بالمناظر الجميلة وكان عدد المشاركين خمسة طلاب و بعضا من الاساتذة الافاضل فتجمعنا في سااحة المدرسة الساعة السابعة ، وركبنا الباص الساعة السابعة و الثامنة ، وتحركنا باتجاه الابراج ووصلنا الساعة الثامنة ، فقد رأينا ثلاثة أبراج فيهم قمة الروعة في التصميم و الشكل ، تعلو شامخات ، وهي مؤلفة من البرج الرئيسي ، والبرج الاوسط ، وىالبرج الاصغر ، فوجدنا براعة في الإبداع و التصميم ، و انبهرنا بما رأينا فيه ، وهي من أهم معالم الكويت الجملة ، ويتم إضاءة أنوار هذه الابراج في مناسبات مختلفة ، وقضينا يوما ممتعا ، و استفدنا كثيرا من هذه الرحلة الجميلة ، ثم عدنا مسرورين

المقر بما فيه / …..

تقرير عن زيارة  لمعرض الكتاب

إنه في يوم الاثنين الموافق … /…. /2019 قمنا بزيارة معرض الكتاب ، بهدف التعرف على هذا الصرح الثقافي وكان عدد الطلاب عشرة طلاب و الاخصائي الاجتماعي ، وقد تجمعنا في ساحة المدرسة الساعة الثامنة ، وركبنا الحافلة و تحركت بنا وقلوبنا تملؤها الفرحة و السعادة ووصلنا الساعة الثامنة و النصف و نزلنا من الحافلة و اتجهنا غلى المعرض فشاهدنا زوارا من مختلف الفئات العمرية ، فهو يعتبر بمثابة الهوية الثقافية و الحضارية للشعوب ، ورأينا مجموعات من الكتب القديمة القيمة و الجديدة ، وقصص جميلة للأاطفال ، تناسب جميع الفئات العمرية و تصفحنا بعض الكتب و القصص الجميلة ، واشترينا مجموعة من القصص ، و استمتعنا بهذه الزيارة الجميلة ، وفي نهاية اليوم عدنا مسرورين

تقرير عن رحلة إلى متحف بيت العثمان

إنه في يوم الثلاثاء الموافق ….. / … / 2019 قامت المدرسة برحلة إلى متحف بيت العثمان بهدف التعرف على هذا المتحف ، وكان عدد المشاركين خمسة طلاب و بعضا من الاساتذة الافاضل ، فجمعنا في ساحة المدرسة الساعة السابعة ، وركبنا الباص الساعة السابعة و الثامنة ، وتحركنا باتجاه المتحف ووصلنا الساعة الثامنة ، و دخلنا المتحف فرأينا عدد من الغرف و البيون القديمة المحاطة بسور كبير و مرتفع ، ويتكون من 157 غرفة ، منهم 16 مطبخا 61 حماما ، ويتكون من ثلاثة أجزاء اساسية فرأينا الجزء الاول منها يحتوي على عدة اغراض و انتيكات بالإضافة إلى مجموعة من العدد و الأدوات القديمة أما المتحف الثاني فهو الخاص بالإذاعة و التليفزيون و الدراما ويضم عدد من ملابس الفنانين و يتكون أيضا من متحف رحلة الحياة و متحف الآليات التاريخية متحف البيت الكويتي ، و المتحف البحري ، و القاعة التراثية ، و انبهرنا بما رأنيا فيه ، وقضينا يوما ممتعا ، و استفدنا كثيرا من هذه الرحلة الجميلة ثم عدنا مسرورين

المقر بما فيه / ……

عن رحلة إلى مركز عبد الله السالم الثقافي

إنه في يوم الثلاثاء الموافق … / …. /2019 قامت المدرسة برحلة إلى مركز عبد الله السالم الثقافي ، بهدف التعرف على هذا الصرح العظيم ، وكان عدد المشاركين خمسة طلاب و بعضا من الاساتذة الافاضل ، فتجمعنا في ساحة المدرسة الساعة السابعة ، وركبنا الباص الساعة السابعة و الثامنة ، وتحركنا باتجاه المركز ووصلنا الساعة الثامنة ، ودخلنا إلى المركز و انبهرنا بهذا الصرح العظيم ، حيث التصميم الخارجي الذي يعكس طابعا جماليا فخما يوحي للزائر بالإعجاز الفني و الثقافي ، يحتوي المركز على ثمانية مبان رئيسية تحتوي على ست متاحف وهي : متحف للتاريخ الطبيعي و علوم الفضاء ، ومتحف للعلوم الإسلامية العربية ، و أخر للعلوم الاخرى ، ومعارض متعددة ويضم يمنى للوثائق وقاعة مؤتمرات و مسرحا يتسع لثلاثمائة شخص بالإضافة غلى مبنى للخدمات العامة ومركزا للمعلومات ، كما يضم الحديقة العامة ، عبارة عن مساحة غامرة للزوار للعب و الاستكشاف ، وغيرها الكثير ، وقضينا يوما ممتعا ، واستفدنا كثيرا من هذه الرحلة الجميلة ، ثم عدنا مسرورين

المقر بما فيه /…..

تقرير عن رحلة إلى النادي العلمي

إنه يوم الاثنين الموافق … /…/2019 قامن المدرسة برحلة إلى النادي العلمي ، بهدف التعرف على هذا الصرح العظيم ، وكان عدد المشاركين مجموعة من الطلاب و الاساتذة الافاضل ، وتجمعنا في ساحة المدرسة الساعة السابعة و النصف ، وتحرك الباص الساعة الثامنة ، ووصلنا الساعة الثامنة و النصف ، وعندما دخلنا رأينا استعراضات أجهزة التحكم عن بعد من خلال استعراضات لإدارة علوم الطيران ، من خلال الطيارات و السيارات و الزوارق اللاسلكية و أيضا خدمات التصوير الفوتوغرافي ومرصد العجيري الفلكي كما تقام الندوات والمحاضرات في المؤسسات الحكومية كما يشمل العديد من الانشطة و الفعاليات التي يقوم بها كثير للعلماء و المخترعين الكويتيين وغيرها الكثير و قضينا يومت سعيدا مفيدا ثم عدنا مسرورين

المقر بما فيه /……..

عن عرض تلفزيوني يتحدث عن أخلاق النبي

إنه في يوم الثلاثاء الموافق …/…/2019 قدم عرض تلفزيوني ، بهدذ التحدث عن أخلاق النبي ، وكان المتحدث الضيف ومقدم البرنامج ، وكان هذا العرض في تمام الساعة الثامنة مساء وقمت بمشاهدته في البيت ، وبدأ البرنامج و الحوار مع الضيف ، ثم بدأ الضيف في التحدث عن اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كان النبي قدوة للناس جميعا ، لما يتصف به من صفات و اخلاق حميدة ، وقد قال المولى عنه : (( و إنك لعلى خلق عظيم )) فكان صلى الله عليه وسلم يتصف بالصد و الامانة و التواضع و الوفاء ، و العفو و الحلم و الكرم و الحياء و الجود و العدل و الزهد و اللين و الفصاحة وغيرها الكثير من الصفات العظيمة التي يجب علينا ان نتحلى بها كان يتعامل مع الآخرين بالعطف و المحبة و الرحمة و اللين و يعامل الناس بقدر عقولهم فلا ينهر أحد قال تعالى : (( ولو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك )) فيجب علينا أن نقتدي بالنبي في كل أقواله و أفعاله

المقرر بما فيه /…..

زيارة للمدينة الترفيهية

إنه في يوم الاثنين الموافق …/…/2019  قمنا برحلة إلى المدينة الترفيهية ، بهدف التعرف عليها و الاستمتاع و اللعب ، وكان عد الطلاب عشرة طلاب و الاخصائي الاجتماعي ، وقد تجمعنا في ساحة المدرسة الساعة الثامنة ، وركبنا الحافلة و تحركت بنا وقلوبنا تملؤها الفرحة و السعادة ووصلنا الساعة الثامنة و النصف ، و نزلنا من الحافلة و اتجهنا إلى بابة المدينة ورأينا سفينة ومن حولها المدخل المؤدي إلى العوالم الثلاث : العالم الدولي ، الذي يحوي العاب على شاكلة المراكب الافريقية و القطار الامريكي ، و السيارات الاوروبية ، والجندل الاسترالي ، وحلبة رعاة البقر ، وعالم المستقبل الذي يجسد التقدم العلمي و الحضاري و العاب الفضاء و العالم العربي ، وهو يحوي العاب ذات طابع عربي مثل :رحلة مراكب الخليج ، و السندباد البحري ، وهناك ايضا الحديقة الإقليمية ذات المساحات الخضراء الواسعة التي تتسع لعدد كبير من الزوار وفيها بحيرة و مسجد و مسرح روماني و ألعاب بحرية وغيرها ، بالإضافة إلى المطاعم العالمية الشهيرة ، وغيرهاالكثير  ، فقضينا يوما سعيدا ممتعا ، وفي نهاية اليوم عدنا مسرورين

المقرر بما فيه /…

عن رحلة إلى شاطئ البحر

إنه في يوم الجمعة الموافق …/…/2019  قمت أنا و أصدقائي برحلة إلى شاطئ البحر ، بهدف التعرف على الطبيعة و جمالها و الاستمتاع بجمال البحر ، وكان عددنا أكثر من عشرة اشخاص تجمعن أمام الجمعية الساعة السابعة ، ثم تحركت الحافلة المدرسية الساعة السابعة و النصف ، وقلوبنا تملؤها الفرحة و السعادة ، ثم وصلنا إلى البحر الساعة الثامنة ، فنزلنا من الحافلة و بدأنا بنصب الخيمة ، ولبعنا مع بعضنا البعض ، و استمتعنا بالطبيعة الخلابة و ركبنا الدراجات المائية ، ولعبنا بالكرة في الماء ، ورأينا جمال الطبيعة و إبداع الخالق ، و قضينا وقتا ممتعا وسعيدال ، وفي نهاية اليوم عدنا مسرورين

تقرير عن رحلة إلى بر الكويت

إنه في يوم الاحد الموافق … /…/2019 قامت المدرسة برحلة إلى بر الكويت ، بهدف التعرف  على الطبيعة و جمالها و الاستمتاع بها ، وكان عدد  الطالبات المشاركات في الرحلة  عشرين طالبة ، وقد تجمعنا في ساحة المدرسة الساعة السابعة  ثم تحركت الحافلة المدرسية الساعة السابعة و النصف وقلوبنا تملؤها الفرحة و السعادة ، ثم وصلنا إلى البر الساعة الثامنة ، فنزلنا من الحافلة و بدأنا بنصب الخيمة ، ولعبنا مع بعضنا البعض ، و استمتعنا بالطبيعة الخلابة و ركبنا الدراجات و رأينا جمال الطبيعة وإبداع الخالق ، وقضينا وقتا ممتعا و سعيدا وفي نهاية اليوم عدنا مسرورين

المقر بما فيه / …..

تقرير عن رحلة إلى ( معرض الكتاب )

إنه في يوم …. الموافق ….. قررت إدارة المدرسة بمدرسة ….. / بنات اصطحاب طالبات صف …. غلى زيارة لمعرض الكتاب بأرض مشرف وقد كان عددنا تسعة عشرة طالبة و انطلقت بنا الحافلة في تمام الساعة الثامنة صباحا وقد تم ما يلي :

وصلنا إلى هناك تمام الساعة التاسعة صباحا وفور أن وصلنا استقبلنا المشرف ورحبت بنا الإدارة ، ويعدها أخذت المعلمة تشرح لنا قوانين المكان و أنه علينا الحرص على الهدوء و عدم إصدار أصوات عالية منعا للإزعاج ، ثم اخذت توضح لنا أهمية القراءة وما لها من اثر في تغذية العقول و تنمية الثقافات و أخذنا نتجول بين اقسام المعرض وما يحويه من كتب مختلفة تنوعت بين الادبية و العلمية و الدينية وقد قامت مل طالبة بشراء الكتاب الذي تميل إلى قراءته ، وبعد ان انتهينا قمنا بالتقاط بعض الصور التذكارية تعبيرا عن فرحتنا بهذه الرحلة . وعندما حانت الساعة الثانية عشر ظهرا توجهنا إلى المطعم لتناول وجبة الغداء ، ثم عدنا إلى مدرستنا الحبيبة و توجهنا إلى إدارة المدرسة و ألسنتنا تلهج بالشكر و الثناء على تنظيمهم لهذه الرحلة الممتعة و تمنينا تكرار الرحلة مرة أخرى وذلك لما لها من فوائد كبيرة

والله الموفق

حرر في …….

عن رحلة إلى حديقة الحيوان

إنه في يوم الاربعاء الموافق 24/2/2019م قمنا بالتجمع في ساحة المدرسة مع أصدقائي و مشرفة الرحلة معلمة مادة العلوم ، للقيام برحلة إلى حديقة الحيوان بالعمرية و انطلقت بنا الحافلة من أمام بوابة المدرسة في تمام الساعة التاسعة صباحا ، وفي الطريق شاهدت شوارع وطني الجميلة ، وعندما وصلنا إلى حديقة الحيوان في تمام الساعة العاشرة صباحا قمنا بالآتي : شاهدنا أنواعا كثيرة من القرود ، كما رأينا الاسد و الزرافة و الغزلان / وبعض الزواحف كالسلحفاة و الثعابين ، استمتعنا بتغريد بعض الطيور الجميلة اكالبلبل ، و تناولنا بعض الاطعمة اللذيذة باحد المطاعم . و اوصى بالتالي : بعدم إلقاء النفايات على الارض ، للمحافظة على نظافة المكان ، الإكثار من مثل هذه الرحلات الترفيهية

معد التقرير

زيارة إلى دار المسنين

إنه في يوم الخميس الموافق ../ .. / 2021 قامت المدرسو بزيارة إلى دار المسنين بهدف التعرف على هذه الدار و تخفيف معاناة من داخلها ، وكان عدد المشاركين عشرين طالبا ، وقد تجمعنا في ساحة المدرسة الساعة السابعة ، ثم تحركت بنا الحافلة الساعة السابعة و النصف ، ووصلنا إلى الدار الساعة السابعة ، ثم تحركت بنا الحافلة الساعة السابعة و النصف ووصلنا إلى دار الساعة الثامنة ، وكانت قلوبنا تملؤها الفرحة و السعادة بهذه الرحلة السعيدة و أثناء دخولنا إلى الدار وجدنا ساحة كبيرة مليئة بالأشجار و الازهار الجميلة ، و المناظر الرائعة التي تبهج النفس ، ووجدنا بعضا من يعيشون في الدار يجلسون في هذه الساحة ، و منهم من يلعب الشطرنج و بعض الالعاب التي تنشط العقل ، وداخلنا في الدار وجدنا الغرف المزينة بالألوان الجميلة ، التي تبهج النفس و تدخل السرور على الإنسان ، وهناك أماكن للفطور و الغداء و العشاء ، وصالة كبيرة للعرض السينمائي ، وغرف من أجل الجلسات لتوعية ، و الدعم النفسي ووجدوا عرف للعلاج و الاسعافات وجلسنا مع المقيمين فيه ، وسعدنا جدا بزيارتهم و الفرحة كانت تغمرهم عندما تحدثنا معهم . وفي نهاية اليوم عدنا مسرورين وسعداء

المقر بما فيه : …..

جمعية أصدقاء المرضى

إنه في يوم الخميس الموافق … /… /2018 قامت المدرسة بزيارة إلى جمعية أصدقاء المرضى بهدف التعرف على معلومات جديدة وكان عدد المشاركين في الرحلة عرشين طالبا ، وقد تجمع الطلاب في ساحة المدرسة الساعة السابعة ، ثم تحركت الحافلة المدرسية بالطلاب الساعة السابعة و النصف ، ثم وصلنا إلى الجمعية الساعة الثامنة وقلوبنا تملؤها الفرحة ، وقد تعرفنا على معلومات جديدة عن الجمعية . حيث أنها تأسست في دولة الكويت عام 1979 على يد مجموعة من الاطباء الكويتيين لإعانة المرضى وهدفها إعانة الذين اقعدهم المرض عن طلب الرزق ، والمساهمة في نشر الرعي الصحي ، ومساعدة المرضى الذين علاجهم داخل الكويت أو خارجها ، كما أنها تساهم في مديد العون المادي و الصحي لمتضرري الكوارث خارج الكويت ، وقضينا يوما ممتعا و تعرفنا على أهم إنجازات وطننا الغالي لا، وفي نهاية اليوم عدنا إلى المدرسة الساعة الواحدة ظهرا مستفيدين معلومات كثيرة وجديدة عن هذا الصرح العظيم ، حفظ الله وطننا الغالي و أدام عزه

تحريرا …….

تقرير عن الاحتفال بالعيد الوطني وعيد التحرير

في يوم الثلاثاء 25/2 خرجنا الساعة 8 مساء نجوب الشوارع نحتفل بالعيد الوطني مع اصدقائنا واهلنا ، وجميع المواطنين . حيث تحتفل الكويت كل عام بعيدها الوطني الذي يبقى ذكرى تاريخية خالدة في نفوس الكويتيين و الذي يدل على مجد واستقلال الكويت وسيادتها على ارارضيها .  قمنا نجوب في الشوارع و الميادين وذلك برفع العلم الكويتي و ارتداء الازياء التي تناسب مع العيد الوطني الكويتي ، حيث يحتفل اليوم الوطني مكانة كبيرة وخاصة في قلوب الشعب الكويتي لا يسأم الشعب من التعبير المستمر عن حبه وولائه لهذه البلد الجميلة ، حيث يظهر هذا الحب من خلال مظاهر الاحتفال و مسابقات العيد الوطني الكويتي

وأيضا يتم تزين الشوارع و الميادين بأضواء مميزة و زينة ، وتقوم الكويت بفتح ابوابها إلى السياحة الخارجية للمشاركة في الاحتفال من كافة دول العالم ، حيث تفتح المعالم التاريخية و السياحية أبوابها للزوار من الخارج ، للمشاركة في الفعاليات و الانشطة التي تحدث بكل مكان في أرض الكويت ، ويشمل الاحتفال عروض عسكرية سواء برية أو جوية أو بحرية ، بمشاركة كلا من الجيش وزارة الداخلية و الحرس الوطني بكل العروض المميزة و المبهرة . وقضينا أحلى الاوقات و اجملها مع الأعياد بلادي الجميلة

المقر بما فيه /…….

تقرير عن زيارة للدكتور صالح العجيري لإحدى المدارس

إنه في يوم الخميس …/…./2021 قام الدكتور صالح العجيري بزيارة إلى المدرسة ، وذلك في تمام الساعة الثامنة و النصف ، بهدف التعرف على هذه الشخصية العظيمة ، و أقيمت له ندوة علمية وقد حضرها الإدارة المدرسية تتمثل في المدير و الوكلاء ، والهيئة التدريسية متمثلة في المعلمين ، و الأخصائي الاجتماعي و النفسي ، و ايضا مجموعة من طلاب المدرسة بدأت الحفلة بتلاوة آيات م الذكر الحكيم  ثم الاستماع إلى السلام الوطني . فقام مدير المدرسة بإلقاء كلمة ورحب فيها بزيارة الدكتور / صالح العجيري .

وبعدها قام أحد الطلاب بتقديم كلمة شكر و ترحيب لزيارة الدكتور / صالح العجيري ، لصرحهم التعليمي وقد قلام الدكتور بإلقاء كلمته وكانت عن علم الفلك

بعد شكر للمدرسة و الحضور . بدأ العجيري بأسلوبه الفكاهي المميز حيث اضفى روح المرح على الحاضرين ثم تناول جزءا من حياته كطالب ، فذكر انه تلقى تعليمه في الكتاتيب و انتقل بعدها إلى المدرسة المباركية عام 1937 ثم بدأ مسيرتهفي علم الفلك منذ سن الثانية عشرة من عمره كهواية و تلتها رحلة الاختصاص عام 1946 للبحث عن اسرار الطبيعة و الكون . يقول د. العجيري عن نفسه أنه ليس فلكيا بل موقت و مهندسسماوي ، ثم يبدأ الحديث عن حياته الحافلة منذ اعد أول روزنامة في العشرينات إلى أن كان له شرف الاسهام في إنشاء أهم مرصد جوي في المنطقة حمل اسمه في النادي العلمي . ويكشف العجيري من خلال احاديثه عن كم التضحيات و المغامرات التي خاضها من أجل تنمية موهبته و اشباع رغبته في العلم ، و البحث عن الكتب و المخطوطات في زمن كانت وسائط النقل لا تتعدى الابل و البواخر و قطارات البخار . ولذا فهو يعتز بإنتاجه العلمي ، ويعتبر كتبه مثل ابنائه وله 18 مؤلفا في علوم الفلك لم تهزمه المأساة بل هزمته الشيخوخة و المرض ، و الاحداث القاسية التي مر بها . ثم بدأ حديثه قائلا : عندما اودعني أبي في صغري لدى قبيلة الرشايدة في البادية ، فتعلم منهم الفصول و المواسم وكل ما يتعلق بالجو ، مما شكل حافزا إضافيا له للأهتمام بالفلك و ظواهره . كانت تلك بذور اهتمامه بعلم الفلك حتى وقع كتاب بين يديه بعنوان المناهج الحميدية في حسابات النتائج السنوية فقراه وفهم اغلبه ، لكنه توقف أمام بعض ما استشكل عليه ، لتبدأ رحلة الطلب الطويلة التي لم تنته حتى الآت . ثم تحدث عن الفلك و علومه ، وحبه لهذا العلم وقد شجعه والده على دراسة هذا العلم ، ودراسته التي قام بها . وفي نهاية الزيارة شكر الدكتور صالح العجيري الادارة المدرسية و الطلاب و جميع الحضور وقام العجيري بتوجيه نصائح للطلبة تنير لهم طريقهم في دروب الحياة ، وتمكنهم من الاستمرار في مسيرة النجاح و التميز . و ختمت الزيارة في تمام الساعة العاشرة صباحا

تحريرا ……

تقريرا عن الاحتفال بالعيد

إنه في يوم الخميس …. / … / …. في طابور الصابح بساحة المدرسة و كانت الساعة السابعة وبحضور مدير المدرسة و المعلمين و الاخضائي النفسي و الاجتماعي وغيرهم

فقد قام أحد الطلاب بإلقاء كلمة عن بهجة العيد و استعداد الناس لهذا اليوم السعيد

العيد ، فرصة للفرح و السرور و منحة بانية كي يشعر فيه المؤمنون بأنهم أدوا العبادات وفازوا برضى الله تعالى ، ففيه يرتدي الناس أجمل الثياب و يحتهدون لفي إظهار طريقة للتعبير عن فرحهم سواء كانوا كبارا أم صغارا ، فإظهار الفرح في العيد سنة نبوية مطهرة ، يجب على جميع المؤمنين العمل بها

تعليم الاطفال كيفية التكبير ، ووقت ، وصيغته إشراك الطفل في توزيع صدقة الفطر ، وتوضيح هيئتها و أهميتها لهم . اصطحاب الاطفال إلى صلاة العيد . توضيح أهمية صلة الرحم ، وذلك من خلال اصطحابهم إلى زيارات الاقارب و الجيران ، وتهنئهم بالعيد . توضيح أهمية صلة الرحم وذلك من خلال اصطحابهم غلى زيارات الاقارب و الجيران و تهنئهم بالعيد. تعليمهم أهمية التسامح و الصفح ، وبشاشة الوجه عند رؤية الآخرين . مشاركة الاطفال باللعب و اللهو و المرح . تذكر واجب المسلمين تجاه الفقراء و المساكين و الارامل و الايتام و كذلك المرضى

الاغتسال قبل الذهاب إلى صلاة العيد . تناول شيء من الطعام قبل لخروج لصلاة عيد الفطر و الاكل بعد صلاة عيد الاضحى . التكبير و التهليل في يوم العيد ، وهي من أعظم سنن العيد . تهنئة الناس بعبارات التهنئة المتعارف عليها في العيد ، مثل : تقبل الله منا و منكم وعيد مبارك وغير ذلك . التجمل و التزين للعيدين ، غذ يجب ان يلبس الرجل أجمل الثياب التي لديه قبل الذهاب لصلاة العيد و كذلك الاطفال يقومون بارتداء ملابس جديدة و نظيفة و جميلة

كما أنه من الجيمل محاولة تزين البيت ابتهاجا باستقبال العيد فهذا يزيد من ترسيخ المعاني الإسلامية باهمية العيد في نفوس الاطفال كما يمكن إشعال الشموع و المباخر لنشر الرائحة الطيبة في المنزل . يجب إعداد ملابس العائلة الجديدة و النظيفة فمن المستحب أن يكون المسلم في العيج درجة عالية من النظافة و الترتيب ولا تخرج منه إلا الرائحة العطرة ويجب شراء الملابس الجديدة من السوق قبل العيد بأيام حتى لا تتراكم جميع الاعمال في ليلة العيد . يتم ترتيب المواعيد للخروج لاداء الواجب الاجتماعي مع الجيران و الاقارب و الاصدقاء كما يجب إعطاء بعض الوقت للأطفال لزيارة الاماكن الترفيهية