مذكرة درس (عيد الفقير) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023
الفهم والاستيعاب لدرس عيد الفقير :
السؤال : قارن( وازن)بين مظاهر وملامح العيد عند الفقراء وعند الاغنياء .
مظاهر العيد عند الفقراء | مظاهر العيد عند الاغنياء |
- يقتصر على الشعائر الدينية والقوميّة من صلاة ومعايدة وزيارة المقابر. - العجز عن شراء الثياب الجديدة ولا اللعب المسلية ولا الاكلات الشهيّة . - لا يستطيع أخذ أبنائه إلى أماكن اللهو والترفيه . | - التقلب في وثير الفراش . - التنافس في ذبح الكباش من غير تضحية . - شراء الملابس الجديدة للزينة . - الاكل الشهي والتفنن في الطعام والشراب - الذهاب إلى أماكن اللهو وشراء الالعاب . |
السؤال : وضح هدف الكاتب من المقارنة بين مظاهر عيد الفقراء والاغنياء .
الجواب : - لفت الانتباه إلى معاناة الفقراء في الاعياد وظاهرة التفاوت الطبقي في المجتمعات .
- دعوة الاغنياء الى دفع الزكاة وحثهم على مساعدة الفقراء .
السؤال : وضح حال أطفال الفقير في العيد ، وتصّورهم قدرة والدهم على تحقيق أحّلامهم .
الجواب : - حال أطفال الفقير في العيد : البؤس والشقاء والحرمان ، حين يجدون أطفالا مثلهم يلبسون الثياب الجديدة ، ويأكلون الطعام الشهي ، وينفقون الاموال في اللعب والمتنزهات ، بينما هم محرومون من كل ذلك
- تصورهم لقدرة والدهم على تحقيق أحّلامهم : يتصّورون أن والدهم قادر على تحقيق أحلامهم فيطالبونه بالثوب الذي يلبسونه والطعام الذي يأكلونه والفلس الذي ينفقونه كغيرهم ، فعقلهم الصغير لا يستوعب وجود أغنياء وفقراء .
السؤال : ظهرت في النص قدرة الكاتب في التعبير عن نفس الفقير وتأمّلاته . و ّضح ذلك .
الجواب : - استطاع الكاتب بأفكاره وألفاظه وصوره وتعبيراته أن ينقل لنا معاناة الفقير وعجزه عن إسعاد أبنائه ، كما استطاع أن يشعرنا بالمعاناة والحيرة النفسية وهو يبحث عن حلول لهذا المأزق مأزق الفقر وعدم القدرة ، وكيف أنّه يرى الملابس في المتاجر ، والالعاب في واجهات المحّلات وهو ينظر إليها نظر الراغب المحروم .
السؤال : وضح مظاهر الاحتفال بالعيد ، مبيّنا هدف الكاتب من ذلك .
الجواب : - مظاهر الاحتفال بالعيد : الذهاب للملاهي / ارتداء المالبس الجديدة / قصف القالع استخدام المزامير / التهادي .
- هدف الكاتب : إبراز معاناة الفقير ، وعدم استمتاع أطفاله بهذه المظاهر القاصرة على الاغنياء .
السؤال : عدد مظاهر الوحدة الانسانية كما ظهرت في النص .
الجواب : جميع الناس من ام واب واحد ، وجميعهم يعيشون على كوكب واحد وربهم واحد
السؤال : استنتج سبب معاناة الفقراء في المجتمع ، مقترحا سبل عّلاجها .
الجواب : - سبب المعاناة : ما يرونه من تفاوت طبقي ، وعدم قدرتهم على إسعاد أسرهم وتلبية متطلباتهم كما الاغنياء .
- سبل العلاج : إخراج الزكاة من قبل الاغنياء ، اهتمام مؤسسات الدولة بهم ، والحدّ من مظاهر البذخ والاسراف .
السؤال: استخلص الدعوة التي وجه الكاتب اليها ، مبينا اثر العمل بها
الدعوة التي وجه اليها الكاتب | اثر العمل بها |
-حل مشكلة الفقر في المجتمع من خلال تبصر الاغنياء وحثهم على مساعدة الفقراء بدفع زكاة بأنواعها | -يعيش الجميع في سعادة ومحبة وسلام -يستقر المجتمع ويزدهر ويتقدم |
السؤال : علل شدة المعاناة الوالد الفقير في العيد دون سواه
الجواب : - لانه في غير العيد يستطيع عزل أسرته عن الشارع فيغلق بابه عليهم فلا يروا مظاهر الغنى والترف .
أما في العيد فلا يستطيع فعل ذلك ، فمظاهر العيد من مزامير ومدافع وثياب وطعام لا يستطيع مداراته .
تدريبات اختيار من متعدد على الفهم والاستيعاب
السؤال: اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :
أ– هدف الكاتب من الموضوع :
- تعزية الفقراء ودعوتهم للصبر .
- إثارة الفقراء ضد الاغنياء .
- تبصير الناس بحق الله في أموالهم .
- تذكير الحكومة بمسؤولياتها .
ب- أراد الله تعالى بفرض زكاة الفطر ، والنحر في عيد الاضحى :
- إثارة شفقةالاغنياء على الفقراء .
- إذلال الاغنياء وقهرهم .
- تجريد الاغنياء من أموالهم وودائعهم .
- تقليل التفاوت بين طبقات المجتمع .
ج- الاعياد مذلّة للوالد الفقير :
-لانه يبدو بملابس لا تليق بالعيد .
- لشعوره بالتقصير في حق أبنائه .
- لتباهي الاغنياء عليه وتكبّرهم عليه .
- لتبرع الناس له ومساعدتهم لاطفاله .
د – من مّلامح عيد الفقير كما رسمها الكاتب :
- الشعائر الدينية والقومية .
- التقلب في وثير الفراش .
- التهادي بين التيه والزهو .
- التفنن في الطعام والشراب .
هـ - يختلف حال الفقير قبيل العيد عن حاله أثنائه لان :
- يستطيع الفقير قبيل العيد مداراة فقره .
- لاتوجد مظاهر قبيل العيد تشعره بالحرمان .
- يتمكن قبيل العيد من شراء كل ما يريد .
- يستطيع أثناء العيد أن يبعد أطفاله عن مظاهره .
و – تعكس تساؤلات الابناء في النّص
- إثارة شفقة الاب تجاههم .
- رغبتهم في إظهار تقصير أبيهم .
- إظهار غضبهم وتأكيد حرمانهم .
-معرفتهم وادراكهم للتفاوت الطبقي
الاهداف المشتركة درس عيد الفقير عربي
السؤال: حدد القيم التي يدعونا اليها النص
الجواب : مساعدة الفقراء / التكافل الاجتماعي
السؤال : استخلص المشكلة الواردة في النص / أسبابها / آثارها / حلّها .
- المشكلة : عدم قدرة الفقير على تلبية احتياجات أبنائه في الاعياد .
- أسبابها : الفقر وعدم مساعدة الاغنياء للفقراء .
- آثارها : انتشار الطبقيّة في المجتمع / انتشار الحقد والكراهية في النفوس .
- الحل : إخراج الزكاة / التقليل من مظاهر الاسراف والبذخ لعدم استثارة مشاعر الفقراء .
السؤال : استخلص سمات شخصية الابمن خّلال الموضوع .
الجواب : مكافح / محب لاولاده / مهموم القلب / بسيط الحال .
السؤال : استخلص سمات اسلوب الكاتب من خلال النص
الجواب : سهولة الالفاظ / وضوح التعبيرات / الميل إلى الواقعية في الكتابة .
السؤال : حدد علاقة كل تعبير بما قبله فيما يأتي :
ما قبل التعبير | التعبير | العلاقة |
- يرى متاجر الملابس .......... | " فينظر إليها نظر الراغب المحروم ............ " . | نتيجة |
- ويذكر أطفاله الفارين في حنانه ..... | "فيكربه الاسى وتصيح الحسرة في نفسه ..." | نتيجة |
- إن الاعياد مذلة للوالد الفقير ..... | " ففي الايام الاخر يستطيع العائل .... " . | تعليل |
- ولكنه في العيد لا يستطيع ....... | " فإن المدافع تقصف في القلاع ..... " . | تأكيد/ تعليل |
- ولولا هذه الحيلة التي أنقذت .... | " لانثنى به الخجل .........." . | نتيجة |
السؤال :" حدثني رجل من ذوي هذه الحال أنّه كان يشتغل مياومة في مصلحة حكومية ...... " .
- ما نوع الدليل الذي ذكره الكاتب في الفقرة السابقة :
( تاريخي – علمي – واقعي – عقلي )
السؤال : – أبِد رأيك في القضية التي عرضها الكاتب في النص .
- أرى أنّها قضية عادلة ، فلابد أن يشعر الاغنياء بحال الفقراء ، وأن يعملوا على مساعدته حتى تقل الفوارق الطبقية وحتى لاتنتشر الاحقاد الاجتماعية في المجتمع .
الثروة اللغوية لدرس عيد الفقير :
أ – المترادف :
الجملة | الكلمة | المترادف |
- ينام الغني على فراش وثير. | وثير | ليّن ناعم |
- في غير أيام العيد يستطيع الغني أن يروض أبناءه على حياتهم . | يروض | يذلل ، يعّود ، يُدّرب |
- الانسان ليس بشكله الحسن أو الدميم بل بخلقه وطبعه . | الدميم | القبيح |
- لم آثرنا يا أبانا بهذا الوجه الشئيم الكالح ؟ | اثرنا | اختارنا ، خصنا ،فضلنا |
- لم آثرنا يا أبانا بهذا الوجه الشئيم الكالح ؟ | الكالح | العابس |
- رأوا المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع . | المكظوظ | الممتلئ البطن |
- دخل العيد بضوضائه وخيلائه على هذه الاسرة البائسة . | خيلائه | تكبّره ، عجبه ، غروره |
- وجدها عاكفة على سرير مريضها . | عاكفة | مقيمة ، ملازمة |
- مضرمة الانفاس لهيثة القلب . -انكفأ العيد النشوان المرح خجلان -التفنن في الطعام والشراب والتهادي بين التيه والزهو | مضرمة النشوان
التهادي | مشتعلة المسرور ، السعيد “المترنح المتمايل سكرا ” تبادل الهدايا |
ملاحظة : -( التهادي ) : لها معنيان ( تبادل الهدايا او التمايل ) فاتبع المعنى الذي يحدده لك معلم الصف |
ب – المفرد والجمع :
الكلمة | المفرد / الجمع | الكلمة | المفرد / الجمع |
مأزق | مأزق | كباش | كبش |
شتّى | شتيت | جيرة | جار |
ج – التصريف ( بسط ) :
( باسط " مادّ " ، والباسط من أسماء الله الحسنى " - البسيطة " الارض + ضد المركبة " البسيط " ضد المركب " – البساط " السجاد " - البساطة " السهولة " - انبساط " سعادة " - البُسط " ما يُفرش ويُتّكأ عليه " )
- المسلم ......... يديه بالخير للناس جميعا . - يكسو الربيع الارض ........... أخضر . - يوم القيامة لا يبقى مخلوق على ظهر ........ - تتميز بعض البلاد بأرض ............. - .......... من الصفات المحبّبة للمتواضع . - يعمل المعلم على ....... الدروس لطلابه . - يظهر ............... على وجه الناجح . - تُوضع ............. في الديوانية للجلوس عليها . |
هـ - المعنى السياقي ( تاه ) :
السؤال : حدد معنى( تاه )فيما يأتي حسب سياقها : - تاه المسافر في الصحراء الواسعة : ضل الطريق . - تاه المتكبر في مشيه : تكبّر واختال . - تاه كثير من الناس جوعا وقت المجاعة : هلك . - تاه المغرور بنفسه : افتخر . |
تدريبات على الثروة اللغوية
السؤال: وظف الفعل ( تاه ) في جملتين بمعنيين مختلفين من إنشائك .
الجواب :
السؤال : اضبط (نعم ) في كل جملة من الجملتين التاليتين :
أ – نعم ، أحرص على حفظ القرآن الكريم
الضبط : ...............
ب – نعم الله علينا لاتعدّ ولاتُحصى .
الضبط : ..............
ج – نعم الرجل الامين وبئس الرجل الخائن .
الضبط : ..............
السؤال : أكمل الفراغ باسم من تصريفات ( بسط ) :
أ-تنتشر .............. في الديوانيات الكويتية للاتكاء عليها .
ب - .................. من أسماء الله الحسنى .
ج – تتنّوع الاسئلة بين ............... والمركب
السؤال : اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ-يتقلب الاغنياء في وثير الفراش . * مترادف " وثير " :
- جميل . - غالي . - ناعم . - كبير .
ب – الفقير يروض أهله على مكروهه . * مترادف " يروض " :
- يعذب - يغضب . - يدّرب . - يقهر .
ج – العيد ذو وجوه شتّى منها الدميم ومنها الحسن . * مترادف " الدميم " :
- الجميل . - القبيح . - الرخيص . - الغالي .
د – تعيش أسرة الفقير مضّرمة الانفاس . * مترادف " مضّرمة " :
- مشتعلة . - خافتة . - بطيئة . - سريعة .
هـ - ابتعد عن رفاق السوء . * مفرد " رفاق " :
- رفق . - مرفق . - مرافق . - رفيق .
و – يحرص الاسلام على حقوق الجيرة . * مفرد " الجيرة " :
- الجْور . - الجار . - الجائر . - الجرة .
ز– العيد ذو وجوه شتّى منها الدميم والحسن : * مفرد " شتّى :
- شتات . - شت . - شتيت . - شتوت .
ح – يوم القيامة لايبقى مخلوق على ظهر ..........
* التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( بسط ) :
- البساط . - البُسط . - البسيطة . - الانبساط .
ط – يلجأ المعلمون إلى ................. الدروس لافهام الطّلاب .
* التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات (بسط ):
- بساط . - تبسيط . - باسط . - انبساط
ي – نعم الله تعالى علينا لا تعدّ ولا تحصى . * الضبط الصحيح لبنية ( نعم) في الجملة السابقة :
- نِعَم . - نَعَم . - نَعُم . -نعم
ك – نعم فراش الطفل كي يشعر بالراحة . * الضبط الصحيح لبنية ( نعم ) في الجملة السابقة :
- نِعَم . - نَعَم . - نَعُم . -نعم
ل – نعم ، أحب كل البشر في عالمنا . * الضبط الصحيح لبنية ( نعم )في الجملة السابقة :
- نِعَم . - نَعَم . - نَعُم . -نعم
(التشبيه التمثيلي) :
* وهو تشبيه حالة بحالة أو صورة بصورة ، ويكون وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد . فالتشبيه التمثيلي ليس تشبيها مفردا (جندي / أسد ) مثال ، لكّنه صورة للجندي في مقابل صورة للاسد . - الجندي كالاسد شجاعة وقوة = تشبيه تام . - الجندي كالاسد = تشبيه غير تام . - الجندي أسد شجاعة = غير تام . - الجندي أسد = بليغ . ** بينما لو قلنا : (الجندي وهو يطارد الاعداء كالاسد وهو يركض وراء الفريسة ) = تشبيه تمثيلي . والاختلاف واضح جدا ، ففي الامثلة الاربعة الاولى شّبهنا الجندي بالاسد ووجه الشبه الشجاعة . بينما في التشبيه الاخير شّبهنا حالة الجندي وهو يفعل كذا بحالة الاسد وهو يفعل كذا ، فهي حالة بحالة ووجه الشبه منتزع من متعدد ، فهو الهيئة الحاصلة من القّوة والشجاعة والانطلاق . فهي صورة تصلح لمشهد تمثيلي ، فكأن المشهد يصلح أن يمثل ويجسد |
* معظم الامثلة الواردة في التشبيه التمثيلي ، بها (أداة تشبيه ) ، ونادرا ما تحذف الاداة كقول شوقي : وأتى الأسير يجر ثقل حديده أسد يجرر حية رقطاء |
أمثلة لتوضيح مفهوم التشبيه التمثيلي :
1 – قال الشاعر يصف الشمس حين طلوعها :
ولاحت الشمس تحكي عند مطلعها مرآة تبر بدت في كف مرتعش .
فلو نظرنا إلى التشبيه السابق لرأينا الشاعر يشبه الشمس أثناء بزوغها وهي تبدو حمراء المعة بمرآة ذهبية حمراء وهي تضطرب في كف مرتعشة .
فلو تلمسنا وجه الشبه لما رأيناه مفردا بل صورة منتزعة من متعدد ، فوجه الشبه هنا ليس هو اللمعان فقط ولا اللون الاحمر فقط ولا الاضطراب
فقط وإنما هي صورة مركبة من كل ذلك .
2 - ولو قلنا :
(الطّلب خلية نحل / الطّلب مثل النحل / الطّلب مثل النحل نشاطا .... ).
ما سبق لا يعتبر تشبيها تمثيليا بل هي تشبيهات تامة أو غير تامة أو بليغة .
فإذا أردنا تحويلها إلى تشبيه تمثيلي نقول :
الطّلاب وهم يخرجون من بيوتهم مسرعين إلى دور العلم كالنحل وهو خارج إلى أماكن رحيقه .
- ففي التشبيه التمثيلي أمور ( حالة بحالة / صورة بصورة / وجه شبه منتزع من متعدد )
وهنا وجه الشبه ( صورة التجّمع والاسراع والحرص على الانجاز ... )فكأن المشهد يصلح أن يمثل ويجسد
( أمثلة شائعة للتشبيه التمثيلي + الشرح + وجه الشّبه )
التشبيه التمثيلي | شرح التشبيه | وجه الشبه |
" مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم " . | شبّه صورة تكاثر الاموال وزيادتها وحلول البركة فيها عند إنفاقها في سبيل الله بصورة الحبّة الواحدة تُزرع فتتضاعف . | صورة القليل ينمو ويصبح كثيرا بالبركة |
" إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض مما يأكل الناس والانعام . حتى إذا أخذت الارض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليّل أو نهارا فجعلنها حصيدا كأن لم تغن بالامس ... " . | شبّه صورة وحال الحياة الدنيا في فنائها وانتهائها بعد بريقها وزخرفها ، بصورة الارض تجمل وتتزين وتتزخرف بالنباتات والاشجار ثم تصفر وتيبس فتحصد كأنها لم تكن موجودة . | صورة الشيء المبهج في أوله ّثم يفنى وينتهي ويصبح حطاما |
" والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب " . | شبه صورة أعمال الكفار في عدم فائدتها وعدم جدواها بصورة السراب يظنّه الناس ماء ثم يكتشفون أنّه مجرد سراب . | صورةالشيء يخدع منظره ويسوءمخبره |
" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا " . | يشبّه حال اليهود في عدم إدراكهم لقيمة التوراة بحال الحمار يحمل الكتب ولا يدرك قيمتمها ونفعها . | صورة من يحمل شيئا مهما لا يعرف قيمته |
" فما لهم عن التذكرة معرضين . كأنّهم ُحمر مستنِفرة . فّرت من قسورة " . | يشبه صورة وحال إعراض الكفّار عن القرآن بفرار الحمر الوحشية من الاسد . | صورة الشيء المعِرض الفار من شيء آخر . |
" مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كَرماٍد اشتدت به الريح في يوم عاصف لايقِدرون مما كسبوا على شيء " . | شبه صورة اعمال الكفار في عدم فائدتها وعدم جدواها بصورة الرماد يتطاير ولا يثبت بمجرد هبوب الريح عليه في يوم عاصف | صورة الشيء لا قيمة ولا فائدة له |
كأن الليل والفجر طالع بقية لطخ الكحل في الاعين الزرق | شبّه صورة سواد الليل في اختالطه بضوء الفجر بصورة بقايا الكحل في العيون الزرقاء . | صورة بقايا السواد مختلط بالبياض بزرقة |
والبدر في كبدالسماء كدرهٍم ملقى على ديباجة زرقاء | شبّه صورة تمام القمر في وسط السماء بصورة الدرهم وهو ملقى على قماش من الحرير الازرق | صورة شيء أبيض مستدير برقعة بيضاء |
انظر إليه كزورق من فضة قد أثقلته حمولة من عنبر | شبّه صورة الهلال بصورة الزورق الفضي وقد أثقلته حمولة العنبر . | صورة الشكل الهلالي الفضي في محيط أزرق |
كأن سهيّل والنجوم وراءه صفوف صّلاة قام فيها إمامها | شبّه صورة نجم ُسهْيل في وضوحه وتميّزه بإمام يقف أمام المصلين . | صورة الشيءالمتقدّم وراءه آخرون |
ولاحت الشمس تحكي عند مطلعها مرآة تبٍر بدت في كف مرتعش | شبّه صورة الشمس حين طلوعها بمرآة من ذهب ترتعش في يد َمن يُمسكها . | اللمعان والاستدارة واللون الذّهبي |
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه | شبّه صورة الغبار ولمعان السيوف في المعركة بصورة ليل تتساقط نجومه لامعة . | الشيء اللامع يسقط ويتحرك وسط ظالم |
كأن الدموع على خدها بقيّة طلٍ على ُجلّنار | شبّه صورة الدموع على خدّها بصورة المطر على الجلنار . | صورة قطرات لامعة فوق شيء أحمر |
يهز الجيش حولك جانبيه كما نفضت جناحيها العقاب | شبّه صورة تحفّز الجيش وحركته حول سيف الدولة بصورة اهتزاز العقاب للانقضاض . | الاهتزاز والحركة القويّة للسيطرة |
وكأن الهّلال نون لُجين غرقت في صحيفة زرقاء | شبّه صورة الهلال المقّوس بصورة حرف النون من فضة على صحيفة زرقاء . | صورة وجود شيء مقّوس في شيء أزرق |
وما المرء الا كالشهاب وضوئه يّوافي تمام ثم يغيب | شبّه صورة انقضاء العمر وفناء الانسان بصورة الشهاب يختفي سريعا بعد ظهوره | صورة الشيء الضعيف يقوى ثم يضعف ويزول |
والشيب ينهض في الشباب كأنّه ليل يصيح بجانبيه نهار | شبّه صورة الشيب وبياض الشعر بعد مرحلة الشباب بصورة الليل يختفي ويظهر بجانبه النهار | صورة الشيءالاسود بجانبه شيء أبيض |
عيناه عالقتان في نفق كسراج كوخ نصف متقد | شبّه حال العينين في شحوبهما وصغرهما وكأنهما في نفق عميق بصورة مصباح خافت | صورة الشيء الشاحب العميق مع لمعان خافت |
تحمل العين قذى العين كما تحمل الام أذى ما تفتلي | شبّه تحمل العين لاوساخها وأقذائها بتحمل الام أذى صغارها . | صورة الشيء يحمل ما يحمل رغما عنه . |
لا ينزل المجد الا في منازلنا | شبّه حالة المجد وعدم نزوله الا في قبيلته بصورة النوم ليس له مكان سوى العينين . | صورة الشيء ينزل في محل يختاره ويفضله |
ترجع الصوت أحيانا وتخفضه كما يطن ذباب الروضة الغرد | شبّه صوت المطربة في تنويعها درجات صوتها بصورة طنين الذباب تتنوع درجاته علوا وخفضا | صورة الصوت يرتفع وينخفض في تنغيم |
كأن القلب ليلة قيل : يغدى بليلى العامرية أو يراح
قطاةٌ عزها َشرك فباتت تجاذبه ، وقد َعِلق الجناح | شبّه حالة وصورة قلبه عندما يسمع أخبار ليلى حلها وترحالها بصورة طائر القطاة وقد َعِلق جناحها في َشرك الصيّاد . | صورة الشيء يعلَق بشدّة ولا يستطيع صاحبه الخلاص |
لاحظووووووووووووووووووووا : أثر التشبيه التمثيلي: تجسيد المعاني وإ برازها وإكسابها الوضوح والبيان + شرح المعنى .فنقول : أبرز أهمية أو قوة كذا .... |
لاحظووووووووووووووووووووا : دائما ( وجه الشبه )في التشبيه التمثيلي صورة منتزعة من متعدد . |
لاحظووووووووووووووووووووا : - التشبيهات الواردة في القرآن الكريم وبها كلمة ( مثل ) هي تشبيهات تمثيلية . |
تدريبات على التشبيه التمثيلي
1 " – صنع المعروف يجب الا يكون من وراءه قصد غير رضا الله تعالى ، فالأجر والثواب غاية نبيلة وهدف سام ، فمن صنع معروفا منتظرا شكرا كملقي الحب للطير ليصيدها لا لينفعها ، فاحرص على أن يكون فعلك الخير مجردا من الاهواء والاغراض " .
السؤال: استخرج من الفقرة السابقة تشبيها تمثيليا ، مبينا اثره
الجواب :
2 " – المعلم أب ، يتعب من أجل طلابه ، يبذل كل ما يستطيع من أجل نجاحهم وتفوقهم ، حين يشرح لطلابه يبدو كالقمر تحيط به النجوم ، فعلينا احترامه وتقديره ، فما أعظمه من إنسان " .
السؤال: استخرج من الفقرة السابقة تشبيها تمثيليا ، مبينا اثره
الجواب :
السؤال :كّون من كل طرفين مما يأتي تشبيها تمثيليا .
أ – ثوب أخضر به لؤلؤ - حديقة مضاءة .
الجواب :
ب – الجندي في المعركة – الاسد في الغابة .
الجواب :
السؤال: اشرح كل تشبيه تمثيلي مما يأتي مستخلصا وجه الشبه .
أ- كأن سواد الليل والفجر طالع بقية لطخ الكحل في الاعين الزرق
شرح التشبيه :
وجه الشبه : صورة اختلاط اللونين الاسود والازرق .
ب – والبدر في كبد السماء كدرهٍم ملقى على ديباجة زرقاء .
شرح التشبيه :
وجه الشبه : صورة وهيئة حاصلة من طلوع صورة بيضاء مشرقة مستديرة في رقعة زرقاء .
ج – انظر إليه كزورق من فضة قد أثقلته حمولة من عنبر. (عن الهلال )
شرح التشبيه :
وجه الشبه : صورة وجود شيء مقوس في محيط أزرق .
د – كأن سهيّل والنجوم وراءه صفوف صلاة قام فيها إمامها .
شرح التشبيه :
وجه الشبه : صورة تقديم عنصر على عناصر أخرى مصطفة خلفه كسهيل والنجوم والامام والمصلين .
هـ - " يبقى الصالح من الرجال صالحا حتّى يصاحب فاسدا ، فإذا صاحبه فسد ، مثل مياه الانهار تكون عذبة حتّى تخالط ماء البحر فإذا خالطته ملحت " .
شرح التشبيه :
وجه الشبه : صورة شيء طيب يبقى على حاله طالما لم يختلط بغيره ، ويفقد هذا متى اختلط بفاسد .
و - أول بدء المشيب واحدةٌ تُشعل ما جاورت من الشعر
مثل الحريق العظيم تبدؤه أول صول صغيرة الشرر
شرح التشبيه :
وجه الشّبه : صورة الشيء يبدأ صغيرا ثم ينتج شيئا كبيرا وخطيرا
ز- وتراه في ظلم الوغى فتخاله قمرا يكر على الرجال بكوكب
شرح التشبيه :
وجه الشّبه : صورة مركبة من ظهور شيء مضيء يلوح بشيء متلألئ في وسط الظلام .
السؤال : عبّر عما يلي مستخدما التشبيه التمثيلي ( أكمل التعبير بحيث تكّون تشبيها تمثيليًا ) :
أ – لعب الاطفال في الحدائق .
الجواب :
ب – تغريد البلابل ربيعا .
الجواب :
ج – العاقل يدّخر من شبابه لكبره .
الجواب :
د – الجاهل يزيده الصفح تماديا .
الجواب :
هـ - العظيم بين من لا يعرفون قدره .
الجواب :
و – المريض وقد شعر بالعافية بعد المرض .
الجواب :
ز – الهلال وقد لاح في ظلمة الليل .
الجواب :
انتبهوووووا * ورد في قصيدة ( من الشعر الجاهلي ) تشبيه تمثيلي هو : تحمل العين قذى العين كما تحمل الام أذى ما تفتلي . وهي صورة تبرز عدم القدرة على التخلي عن شخص مهما كانت مساوئه. |
السؤال : اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
- أنت نجم في رفعة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا .
- أنا البحر في أحشائه الدّر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ؟
- كأن سهيلا والنجوم وراءه صفوف صلاةٍ قام فيها إمامها .
- قالوا : الكويت قلت : ذاك كوكب تهفو النجوم إليه حين تنظر .
الجواب :
ب – التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
- هم البحور عطاء حين نسألهم وفي اللقاء إذا تلقى بهم بُهم .
- فالعيش نوم والمنية يقظة والمرء بينهما خيال سار
-الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
-وما المرء الا كالشهاب وضوئه يوافي تمام الشهر ثم يفيب
الجواب :
ج – التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
- كم وجوٍه مثل النهار ضياء لنفوس كالليل في الاظلام .
- فاضمم مصابيح آراء الرجال إلى مصباح رأيك تزدد ضوء مصباح .
-عيناه عالقتان في نفق كسراج كوخ نصف متقد
-انت بحر حسنا وشمس علوا وحسام حزما وبحر نوالا
الجواب :
د – التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
- والليل تجري الدّراري في مجرته كالروض تطفو على نهٍر أزاهره .
- أنت نجٌم في رفعٍة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا .
- والريح تعبث بالغصون وقد جرى ذهب الاصيل على لجين الماء .
- العشق كالموت يأتي لامردّ له ما فيه للعاشق المسكين تدبير .
الجواب:
أفعال المقاربة والرجاء والشروع ( أفعال ناسخة )
أفعال المقاربة
1- كاد
2- كرب
3- اوشك
الجملة | الفعل | نوعه | معناه |
كاد المريب أن يقول خذوني . | كاد | مقاربة | قرب وقوع الخبر |
أوشك الغيم أن ينقشع . | اوشك | مقاربة | قرب وقوع الخبر |
كرب المطر ينزل . | كرب | مقاربة | قرب وقوع الخبر |
** فأفعال المقاربة هي : ( كاد – كرب – أوشك )
** معناها : قرب وقوع الخبر .
أفعال الرجاء
1- عسى
2- حرى
3- اخلولق
الجملة | الفعل | نوعه | معناه |
" عسى الله أن يأتي بالفتح ". | عسى | رجاء | رجاء وقوع الخبر |
حرى المسافر أن يعود سالما . | حرى | رجاء | رجاء وقوع الخبر |
اخلولق الاختبار أن يأتي سهّل . | اخلولق | رجاء | رجاء وقوع الخبر |
** فأفعال الرجاء هي : ( عسى – حرى – اخلولق ).
** معناها : رجاء وقوع الخبر .
افعال الشروع
1-شرع
2- بدأ
3-جعل
4- طفق
5- هب
6-أنشأ
7- أخذ
الجملة | الفعل | نوعه | معناه |
شرع الطالب يقرأ القصيدة . | شرع | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
بدأ المعلم يشرح الدرس . | بدأ | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
جعل المزارع يسقي حقله . | جعل | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
طفق الراعي يسوق قطيعه . | طفق | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
هب اللاعبون يتدربون بجدّية . | هب | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
أخذ العمال يضعون حجر الاساس للمشروع . | أخذ | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
أنشأ المهندس يخطط للمشروع . | أنشأ | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
** فأفعال الشروع هي : ( شرع – بدأ – جعل – طفق – هب – أخذ – أنشأ ).
** معناها : الشروع في الخبر والبدء فيه .
- والافعال السابقة أفعال ناسخة تعمل عمل (كان )لها اسم ولها خبر ، وخبرها جملة فعلية فعلها مضارع .
( اسمها مرفوع ، وخبرها في محل نصب ) .
انتبهوووووووووا : اسم هذه الافعال مرفوع وعلامة رفعه:(الضمة - الالف - الواو ) كاد المسافر / المسافران / المسافرون . - مفرد + جمع تكسير + جمع مؤنث سالم = الضمة . - المثنّى = الالف . - جمع المذّكر = الواو . |
*انتبهووووووووووووا: خبر الافعال السابقة : ( جملة فعلية فعلها مضارع ) مقترن بأن أحيانا ، وغير مقترن بها أحيانا أخرى . فعندما نريد معرفة ( الخبر ) نبحث عن المضارع مع بقية الجملة بعده . |
الجملة | الناسخ | اسمه | خبره | علامة رفع الاسم |
كاد المسافر يعود من رحلته . | كاد | المسافر | يعود من رحلته | المسافر - الضمة |
كاد المسافران يعودان من رحلتهما . | كاد | المسافران | يعودان من رحلتهما | المسافران - الالف |
كاد المسافرون يعودون من رحلتهم . | كاد | المسافرون | يعودون من رحلتهم | المسافرون - الواو |
عسى المسلمات يتمسكن بدينهن . | عسى | المسلمات | يتمسكن بدينهن | المسلمات - الضّمة |
بدأ الطّلاب يستعدون للاختبار . | بدأ | الطلاب | يستعدون للاختبار | الطلاب - الضمة |
** اسم أفعال المقاربة والرجاء والشروع مرفوع وعلامة رفعه :(الضمة / الالف / الواو )
** لاحظ الخبر جملة فعلية تبدأ بفعل مضارع ، في محل نصب خبر .
انتبهوووووووووووا - في مهارة إدخال فعل من أفعال (المقاربة والرجاء والشروع ) على الجملةالاسمية ننتبه لتحويل الخبر إلى ( فعل مضارع ) ، كما ننتبه لوجود (أن ) وعدم وجودها كما سيأتي لاحقا : الطالب مدركون لاهمية اللغة العربية بدأ الطالب يدركون أهمية اللغة العربية . المعلمون قادرون على توصيل المعلومات بيسر وسهولة عسى المعلمون يقدرون ..... |
اقتران الخبر بأن
1- ممتنع
2- واجب
3- جائز بكثرة
4- جائز بقلة
1 – ممتنع : ( أفعال الشروع ) . فلا يجوز (بدأ المعلم أن يشرح الدرس) . 2 – واجب : ( حرى ، اخلولق ) . فلا يجوز ( حرى الله يشفي المريض ) . 3 – جائز بكثرة : ( أوشك ، عسى ) . فيجوز (أوشك المطر ينزل / أن ينزل ) . 4 – جائز بقلة : ( كاد ، كرب ) . فيجوز ( كاد المطر ينزل / أن ينزل ). |
اقتران الخبر بأن
1 – ممتنع : ( أفعال الشروع ) . فلا يجوز (بدأ المعلم أن يشرح الدرس) . 2 – واجب : ( حرى ، اخلولق ) . فلا يجوز ( حرى الله يشفي المريض ) . 3 – جائز بكثرة : ( أوشك ، عسى ) . فيجوز (أوشك المطر ينزل / أن ينزل ) . 4 – جائز بقلة : ( كاد ، كرب ) . فيجوز ( كاد المطر ينزل / أن ينزل ). |
لاحظ : ( تمام ونقصان أفعال المقاربة والرجاء والشروع ) ** تكون هذه الافعال تامة إذا أتى بعدها المصدر المؤول المكّون من ( أن + الفعل المضارع ) مباشرة دون وجود فاصل . ويكون المصدر المؤول (أن + المضارع ) هو (الفاعل)ولا يكون ( اسما ) للفعل . عسى المسافر أن يعود . ( عسى : فعل ناقص ) . عسى أن يعود المسافر . ( عسى : فعل تام ) . أوشكت المباراة أن تنتهي . ( أوشك : فعل ناقص ) . أوشكت أن تنتهي المباراة . (أوشك : فعل تام) . |
- ( ومن الحالات التي يعتبر فيها الفعل تاما وغير داخل في الاساس في هذا الباب إذا تغيّر معناه ولم يكن هناك فعل مضارع يصلح خبرا ) . - أخذ المتفوق جائزة . (تام ) . - كاد المقاتلون للعدو . ( تام ). (وفي الحالة السابقة يعرب ما بعد الفعل : فاعلا وليس اسما للناسخ ) . فكلمة ( المتفوق + المقاتلون ): فاعل . |
الخلاصة في معرفة الفعل ( التام ) : أ – إذا وجدنا (عسى / أوشك / اخلولق )+ أن مباشرة . عسى أن / أوشك أن / اخلولق أن . ب – إذا لم نجد في الجملة فعلا مضارعا . كادت المرأة لزوجها / أخذ الطالب الجائزة . |
تدريبات شاملة على أفعال المقاربة والرجاء والشروع
السؤال : 1 – حدد الفعل الناسخ ومعناه واسمه وخبره .
الجملة | الفعل الناسخ | معناه | اسمه | خبره |
أوشك معلم اللغة العربية أن ينتهي من الشرح . | ||||
عسى أهل الكويت يدركون نعم الله عليهم . | ||||
بدأ طّلب العلم يدركون أهمية اللغة العربية . | ||||
كاد سكان الكوكب يصابون بالاحباط من كورونا . | ||||
حرى الله تعالى أن يشفي جميع المرضى . | ||||
شرع علماء الفيروسات يواجهون الفيروس . | ||||
اخلولق العالم أن ينتبه لخطورة الفيروسات . |
السؤال :2 – أدخل على كل جملة ما هو مطلوب ، مغيّرا ما يلزم .
الجملة | المطلوب | الاجابة |
الشاعر مقدر لاهمية الثقافة في وطنه . | فعل رجاء | |
الطالب مدرك لاهمية الاطلاع على التراث العربي . | فعل شروع | |
المطر منهمر من السماء . | فعل مقاربة | |
أهل الكويت عارفون بأهمية الوحدة والترابط . | فعل رجاء | |
سكان الكوكب موقنون بأهمية الاحتياطات الطبّية . | فعل شروع | |
الامراض الفيروسيّة فتّاكة بالبشر . | فعل مقاربة |
السؤال: 3 – صّوب الخطأ فيما يأتي :
أ – اخلولق الشاعر يعرض قضايا وطنه بأمانة وموضوعية .
الصواب :
ب – أخذ معلم اللغة العربية أن يوضح للطلاب معاني القصيدة .
الصواب :
ج – بدأ المسلمين يدر كون خطورة الكيان الصهيوني .
الصواب :
د – أخذ الطالبين ينشدان القصيدة بصوت معّبر .
الصواب:
السؤال : 4 – بيّن حكم اقتران الخبر بأن فيما يأتي :
أ – شرع المعلم يشرح الدرس .
الحكم : .....................
ب – كاد المجرم يقع في قبضة الشرطة .
الحكم : .....................
ج – حرى الله أن يشفي المريض .
الحكم : ...................
السؤال: 5 - ميّز الفعل الناقص والفعل التام فيما يأتي :
أ - عسى أن ينتصر الحق . ( ).
ب - عسى الحق أن ينتصر . ( ) .
ج - أوشك المطر أن يسقط . ( ) .
د - أوشك أن يسقط المطر . ( ) .
ملاحظة للمتفوقين : -ما يأتي تاما من هذه الافعال فقط : أ - ( عسى / أوشك / اخلولق ) + أن بعدها مباشرة . - عسى أن / أوشك أن / اخلولق أن . ب - الفعل الذي خرج عن معناه . مثل " كاد " بمعنى : دبّر مكيدة . -كاد الشرطي للمجرم . |
السؤال : 6 – اضبط ما تحته خط ، مبينا السبب :
أ – أخذ المعلم يشرح الدرس .
الضبط : ............... السبب : ...........................
ب – أخذ المعلم شهادة تقدير من إدارة المدرسة .
الضبط : .............. السبب : ................
السؤال: 7 – صغ ثّلاثة تعبيرات تشمل على :
أ – فعل مقاربة : ..............................
ب – فعل شروع : ............................
ج – فعل رجاء : ..............................
السؤال:8 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – التعبير الذي يشتمل على فعل مقاربة :
- عسى الله أن يشفي المريض .
- اخلولق الامن أن يسود العالم .
- بدأ مرض كورونا يغزو العالم .
- كاد العلماء يعجزون أمام الوباء .
ب – التعبير الذي يشتمل على فعل رجاء :
- حرى العالم أن ينعم بالاستقرار .
- أوشك المرض يمثل مشكلة كبيرة .
- كرب الطمع يسكن نفوس البشر .
- طفق التلفاز يذيع أخبار الوباء .
ج – التعبير الذي يشتمل على فعل شروع .
- حرى العالم أن ينعم بالاستقرار .
- أوشك المرض يمثل مشكلة كبيرة .
- كرب الطمع يسكن نفوس البشر .
- طفق التلفاز يذيع أخبار الوباء .
د – حرى الله أن يخلّصنا من هذه الجائحة .
* حكم اقتران خبر ( حرى ) بأن :
- واجب .
- ممتنع .
- جائز بكثرة .
- جائز بقلة .
هـ - بدأ العالم يدرك أهمية اللقاحات .
* حكم اقتران خبر ( بدأ )بأن :
- واجب .
- ممتنع .
- جائز بكثرة .
- جائز بقلة .
و – كاد العلم يعجز أمام توحش الامراض .
* حكم اقتران خبر ( كاد ) بأن :
- واجب .
- ممتنع .
- جائز بكثرة .
- جائز بقلة .
ز – الجملة التي تشتمل على خبر ( واجب ) الاقتران بأن :
- حرى العالم أن ينعم باالستقرار .
- أوشك المرض أن يمثل مشكلة كبيرة .
- كرب الطمع أن يسكن نفوس البشر .
- عسى الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا .
ح – الجملة التي تشتمل على خبر ( ممتنع ) الاقتران بأن :
- عسى الله يشفي المريض .
- أوشك الخوف يسود العالم من المرض .
- بدأ مرض كورونا يغزو العالم .
- كاد العلماء يعجزون أمام الوباء .
ط – الجملة التي تشتمل على خبر ( جائز )الاقتران بأن :
- حرى المسلمون أن يعودوا لدينهم .
- اخلولق السالم أن يعّم الكون .
- أوشك العالم يدرك أهمّية الثقافة الصحية .
- بدأ العالم يدرك أهمية الثقافة الصحّية .
ي – الجملة التي تشتمل على فعل ( تام ):
- عسى أن يتوحد المسلمون
- كاد المعلم أن يكون رسولا .
- شرع العلماء يبحثون عن لقاحات .
- حرى الطلاب أن يحددوا أهدافهم .
ك – الجملة التي تشتمل على فعل (ناقص ) :
- كادت المرأة لزوجها .
- أخذ الطالب الجائزة .
- أوشك المطر أن ينزل .
- أوشك أن ينزل المطر .
ل – الجملة التي تشتمل على خطأ نحوي :
- حرى العالم ينعم بالاستقرار .
- أوشك المرض يمثل مشكلة كبيرة .
- كرب الطمع يسكن نفوس البشر .
- عسى الله تعالى يغفر لنا ذنوبنا .
( تدريبات اختبارية على الافعال الناسخة )
السؤال : نم الجمل الاتية بما هو مطلوب بين قوسين :
أ-……….. السلام ان يعم ارجاء المعمورة ( فعل من افعال الرجاء)
ب – أوشك الفجر ......................... . (خبر مناسب لاوشك ) .
ج – ما زال العرب ........................ . ( خبر مفرد ).
د – أمسى المتفوقون ....................... . ( خبر جملة اسمية ) .
السؤال : بيّن سبب رفع الكلمتين المخطوط تحتهما فيما يأتي :
أ – أخذ الشاب جائزة كبيرة . – سبب الرفع : ..................................................
ب – أخذ الشاب يستثمر مواهبه . – سبب الرفع : ..................................................
( شرع الله الصّلاة ) (شرع الرجل ينصح صديقه ).
السؤال :3- بيّن سبب رفع ما بعد ( شرع ) في الجملتين السابقتين
* الله : .....................................
* الرجل : ......................................
السؤال : 4 – شرعت سفن أبناء الخليج تشق عباب البحر .
أ – حدد خبر (شرع ) وبيّن نوعه فيما سبق .
الخبر : .............. نوعه : ...................
ب – اذكر حكم اقتران الخبر ب ( أن )فيما سبق .
الحكم : .........................
ج – استبدل الفعل (حرى) بالفعل ( شرع ) وأعد كتابة الجملة .
الجواب :
5 – كاد أعداء الحضارة بعلماء العرب . – كاد الوعي الفكري يؤتي ثماره .
السؤال:- بيّن سبب رفع الكلمتين اللتين تحتهما خط في الجملتين السابقتين .
* أعداء .....................................
*الوعي :…………………….
6-( بات العاصي نادما )
السؤال : حول الخبر المفرد في العبارة السابقة الى خبر جملة اسمية
الجواب :
7 – صّوب الخطأ فيما يأتي : ( حرى الغني يرحم ذل الفقير ) .
- الصواب : ...........................................