تحضير درس (عيد الفقير) للمعلمين عربي عاشر ف1 #أ. أحمد العشماوي 2022 2023
الموضوع | الصف | اليوم | التاريخ | الحصة |
عيد الفقير | 10- | |||
التناول | 10- | |||
الفهم والاستيعاب والثروة | 10- |
أسلوب الاداء:
- تحية الطالب بتحية الاسلام ، وتحفيزهم للاقبال على الدراسة والتركيز .
الوقفة العلاجية :
السؤال:- صّوب الخطأ في الجملة التالية : ( لابد أن نتحمل كل عبأ من أعباء الحياة).
الجواب :
قراءة بعض الطلاب لاجزاء من النص قراءة جهرية صحيحة ممثلة للمعنى .
مناقشة الطلاب في الاهداف وهي :
1 – يقارن بين ملامح العيد عند الفقراء وعند الاغنياء .
2 – يوضح هدف الكاتب من المقارنة بين مظاهر عيد الفقراء والاغنياء .
3 – يوضح حال أطفال الفقير في العيد ، وتصورهم قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم .
4 – يبين مرادف بعض مفردات النص .
5 – يبيّن المفرد والجمع لبعض مفردات النص .
بنائي: الام يؤدي التفاوت الطبقي في المجتمعات ؟
** مناقشة الاهداف :
السؤال :1 – قارن ( وازن ) بين مظاهر وملامح العيد عند الفقراء وعند الاغنياء .
مظاهر العيد عند الفقراء | مظاهر العيد عند الاغنياء |
- يقتصر على الشعائر الدينية والقوميّة من صلاة ومعايدة وزيارة المقابر. - العجز عن شراء الثياب الجديدة ولا اللعب المسلية ولا الاكلات الشهيّة . -لا يستطيع أخذ أبنائه إلى أماكن اللهو والترفيه . | -التقلب في وثير الفراش - التنافس في ذبح الكباش من غير تضحية . - شراء الملابس الجديدة للزينة . - الاكل الشهي والتفنن في الطعام والشراب . - الذهاب إلى أماكن اللهو وشراء الالعاب . |
السؤال:وضح هدف الكاتب من المقارنة بين مظاهر عيد الفقراء والاغنياء .
الجواب:- لفت الانتباه إلى معاناة الفقراء في الاعياد وظاهرة التفاوت الطبقي في المجتمعات .
- دعوة الاغنياء الى دفع وحثهم على مساعدة الفقراء .
السؤال : وضح حال أطفال الفقير في العيد ، وتصّورهم قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم .
الجواب : - حال أطفال الفقير في العيد : البؤس والشقاء والحرمان ، حين يجدون أطفال مثلهم يلبسون الثياب الجديدة ، ويأكلون الطعام الشهي ،
وينفقون الاموال في اللعب والمتنزهات ، بينما هم محرمون من كل ذلك
- تصورهم لقدرة والدهم على تحقيق أحلامهم : يتصّورون أن والدهم قادر على تحقيق أحلامهم فيطالبونه بالثوب الذي يلبسونه والطعام الذي
يأكلونه والفلس الذي ينفقونه كغيرهم ، فعقلهم الصغير لا يستوعب وجود أغنياء وفقراء
المترادف :
الجملة | الكلمة | المترادف |
- ينام الغني على فراش وثير. | وثير | ليّن ناعم |
- في غير أيام العيد يستطيع الغني أن يروض أبناءه على حياتهم . | يروض | يذلل ، يعّود ، يُدّرب |
- الانسان ليس بشكله الحسن أو الدميم بل بخلقه وطبعه . | الدميم | القبيح |
- لم آثرنا يا أبانا بهذا الوجه الشئيم الكالح ؟ | اثرنا | اختارنا ، خصنا ،فضلنا |
- لم آثرنا يا أبانا بهذا الوجه الشئيم الكالح ؟ | الكالح | العابس |
- رأوا المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع . | المكظوظ | الممتلئ البطن |
- دخل العيد بضوضائه وخيلائه على هذه الاسرة البائسة . | خيلائه | تكبّره ، عجبه ، غروره |
- وجدها عاكفة على سرير مريضها . | عاكفة | مقيمة ، ملازمة |
- مضرمة الانفاس لهيثة القلب . -انكفأ العيد النشوان المرح خجلان
-التفنن في الطعام والشراب والتهادي بين التيه والزهو | مضرمة النشوان
التهادي | مشتعلة المسرور ، السعيد “المترنح المتمايل سكرا ”
تبادل الهدايا |
ب – المفرد والجمع :
الكلمة | المفرد / الجمع | الكلمة | المفرد / الجمع |
مأزق | مأزق | كباش | كبش |
شتى | شتيت | مواكب | موكب |
رفاق | رفيق | جيرة | جار |
التقويم:
السؤال : اذكر ملمحين من ملامح عيد الفقير كما أظهرها الكاتب .
الجواب :
الجهد الذاتي :
السؤال: عدد مظاهر الوحدة الانسانية .
الجواب :
الواجب المنزلي :
السؤال : من ملامح عيد الفقر كما رسمها :
- الشعائر الدينية والقومية .
- التقلب في وثير الفراش .
- التهادي بين التيه والزهو .
- التفنن في الطعام والشراب .
الجواب :
السؤال : – يتقلّب الاغنياء في وثير الفراش .
* مترادف " وثير " :
- جميل .
- غالي .
- ناعم .
- كبير .
الجواب :
الموضوع | الصف | اليوم | التاريخ | الحصة |
عيد الفقير | 10- | |||
التناول | 10- | |||
الفهم والاستيعاب والثروة | 10- |
الاهداف :
السؤال : 1 – يبرز قدرة الكاتب على التعبير عن نفس الشاعر وتأملاته .
الجواب :
السؤال :2 – يوضح مظاهر الاحتفال بالعيد ، مبينا هدف الكاتب من ذلك .
الجواب :
السؤال: 3 – يعدد مظاهر الوحدة الانسانية .
الجواب:
السؤال:4 – يبيّن علاقة تعبير بما قبله .
الجواب :
السؤال : 5 – يكمل الفراغ بتصريف مناسب من ( بسط ) .
الجواب :
أسلوب الاداء:
الوقفة العلاجية :
السؤال : صّوب الخطأ :(يعطي الله تعالى الصالحين عطاءا بلا حدود) .
الجواب :
السؤال : قراءة بعض الطلاب لجزء من النص قراءة جهرية صحيحة بفهم ممثل للمعنى مناقشة الطالب في الاهداف على النحو التالي:
بنائي : - كان رسولنا – صلّى الله عليه وسلّم – يتعّوذ من الفقر . ما دلالة ذلك ؟
الجواب :
السؤال : 1 – ظهرت في النص قدرة الكاتب في التعبير عن نفس الفقير وتأملاته . وضح ذلك .
الجواب : - استطاع الكاتب بأفكاره وألفاظه وصوره وتعبيراته أن ينقل لنا معاناة الفقير وعجزه عن إسعاد أبنائه ، كما استطاع أن يشعرنا بالمعاناة
والحيرة النفسية وهو يبحث عن حلول لهذا المأزق مأزق الفقر وعدم القدرة ، وكيف حّال أنّه يرى الملابس في المتاجر ، والالعاب في واجهات وهو
ينظر إليها نظر الراغب المحروم .
السؤال :2 – وضح مظاهر الاحتفال بالعيد ، مبيّنا هدف الكاتب من ذلك .
الجواب : -مظاهر الاحتفال بالعيد : الذهاب للملاهي / الملابس الجديدة / قصف القلاع / استخدام المزامير / التهادي .
- هدف الكاتب : إبراز معاناة الفقير ، وعدم استمتاع أطفاله بهذه المظاهر القاصرة على الاغنياء .
السؤال :3 – عدد مظاهر الوحدة الانسانية كما ظهرت في النص .
الجواب : جميع الناس من ام واحدة واب واحد وجميعهم يعيشون على كوكب واحد وربهم واحد
السؤال : 5 – حدد علاقة كل تعبير بما قبله فيما يأتي :
ماقبل التعبير | التعبير | العلاقة |
- يرى متاجر الملابس .......... | " فينظر إليها نظر الراغب المحروم ............ " . | نتيجة |
- ويذكر أطفاله الفارين في حنانه .. | "فيكر به الاسى وتصيح الحسرة في نفسه ..." | نتيجة |
- إن الاعياد مذلة للوالد الفقير ..... | " ففي الايام الاخر يستطيع العائل .... " . | تعليل |
- ولكنه في العيد لا يستطيع ....... | " فإن المدافع تقصف في القلاع ..... " . | دليل / تعليل |
– التصريف ( بسط ) :
(باسط " مادّ " ، والباسط من أسماء الله الحسنى " - البسيطة " الارض + ضد المر ّكبة " البسيط " ضد المركب " – البساط " السجاد " - البساطة "
السهولة " - انبساط " سعادة " - البُسط " ما يُفرش ويُتّكأ عليه " ).
- المسلم ......... يديه بالخير للناس جميعا . - يكسو الربيع الارض ........... أخضر . - يوم القيامة لا يبقى مخلوق على ظهر ........ - تتميز بعض البلاد بأرض ............. - .......... من الصفات المحبّبة للمتواضع . - يعم المعلم على ....... الدروس لطلابه . - يظهر ............... على وجه الناجح . - تُوضع ............. في الديوانية للجلوس عليها . |
التقويم :
السؤال : - عدد مظاهر الوحدة الانسانية التي وردت في الموضوع .
الجواب :
الجهد الذاتي :
السؤال : - استنتج سبب معاناة الفقراء في المجتمع ، مقترحا سبل علاجها .
الجواب :
الواجب المنزلي :
السؤال :1 - حدد هدف الكاتب من تفصيل مظاهر الاحتفال في العيد .
الجواب :
2- يوم القيامة لا يبقى مخلوق على ظهر ..........
السؤال :* التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( بسط ) :
- البساط . - البُسط . - البسيطة . - الانبساط .
الجواب :
3 –يلجأ المعلمون إلى ................. الدروس لافهام الطلاب .
السؤال : * التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( بسط ) :
- بساط . - تبسيط . - باسط . - انبساط .
الجواب :
…
الوضوع | الصف | اليوم | التاريخ | الحصة |
عيد الفقير | 10- | |||
التناول | 10- | |||
الفهم والاستيعاب والثروة | 10- |
الاهداف :
1 – يستنتج سبب معاناة الفقراء في المجتمع . مقترحا سبب علاجها .
2 –يستخلص دعوة الكاتب ، مبينا أثر العمل بها .
3 – يستخلص سمات أسلوب الكاتب .
4 – يضبط بنية ( نعم )ضبطا صحيحا .
5 - يبيّن معنى ( تاه )حسب سياقها في الجملة .
أسلوب الاداء:
الوقفة العلاجية :
- للصائم أجر كبيرا عند الله تعالى .
- قراءة الطلاب للموضوع قراءة صامتة .
- قراءة بعض الطالب لجزء من النص قراءة جهرية صحيحة بفهم ممثّل للمعنى .
- مناقشة الطلاب في الاهداف على النحو التالي:
بنائي : ما الحكمة من فرض الزكاة في الاسلام ؟
السؤال : 1 – استنتج سبب معاناة الفقراء في المجتمع ، مقترحا سبل علاجها .
الجواب : - سبب المعاناة : ما يرونه من تفاوت طبقي ، وعدم قدرتهم على إسعاد أسرهم وتلبية متطلباتهم كما الاغنياء .
- سبل العلاج : إخراج الزكاة من قبل الاغنياء ، اهتمام مؤسسات الدولة بهم ، والحدّ من مظاهر البذخ والاسراف
السؤال : 2 –استخلص الدعوة التي وجه الكاتب إليها ، مبيّنا أثر العمل بها .
الدعوة التي وجه اليها الكاتب | أثر العمل بها |
- حل مشكلة الفقر في المجتمع ، من خلال تبصير الاغنياء وحثهم على مساعدة الفقراء بدفع الزكاة بأنواعها | - يعيش الجميع في سعادة ومحبّة وسلام . - يستقر المجتمع ويزدهر ويتقدّم . |
السؤال : 3 – علل . شدة معاناة الوالد الفقير في العيد دون سواه .
الجواب : - لانه في غير العيد يستطيع عزل أسرته عن الشارع فيغلق بابه عليهم فلا يروا مظاهر الغنى والترف .
أما في العيد فلا يستطيع فعل ذلك ، فمظاهر العيد من مزامير ومدافع وثياب وطعام لا يستطيع مداراته .
السؤال : 4 – استخلص سمات أسلوب الكاتب من خلال النص .
الجواب : - سهولة الالفاظ / وضوح التعبيرات / الميل إلى الواقعية في الكتابة .
ضبط البنية :
الضبط | معناه | الجملة |
نَعَم | الانعام " الحيوانات التي تؤكل " | - يعتني العربي بما يربّيه من نَعَم ويحرص على مرعاه |
نَعَم | حرف جواب بمعنى " أجل " | - نَعَم ، إّنني أحب ديني ووطني ولغتي العربية . |
نِعَم | الافضال والهبات الالهية | - نِعَم الله سبحانه وتعالى لاتعدّ ولا تحصى . |
نَعم | لان وأصبح ناعما | - نَعُم العيش بعد خشونة وكدر وقسوة . |
نِعَم | تُقال للمدح ، وهي ضد " بئس " | - نِعَم السلوك الصدق وبئس السلوك الكذب . |
ِنعَم | استمتع بالنعيم | -نِعَم أهل الجّنة بنعيمها ، وشقي أهل النار بعذابها . |
نَعَّم | جعلها ناعمة سهلة | - نَعَّم بها في عند الحّلاق . |
هـ - المعنى السياقي ( تاه ) :
السؤال : 1 – حدد معنى ( تاه )فيما يأتي حسب سياقها :
- تاه المسافر في الصحراء الواسعة :
الجواب : ضل الطريق .
- تاه المتكبر في مشيه :
الجواب : تكبّر واختال .
- تاه كثير من الناس جوعا وقت المجاعة :
الجواب: هلك .
- تاه المغرور بنفسه :
الجواب : افتخر .
التقويم :
السؤال : اكتب وسيلتين استند إليهما الكاتب للوصول إلى هدفه .
الجواب :
الواجب المنزلي :
السؤال : * أراد الله تعالى بفرض زكاة الفطر ، والنحر في عيد الاضحى :
- إثارة شفقة الاغنياء على الفقراء .
- إذلال الاغنياء وقهرهم .
- تجريد الاغنياء من أموالهم وودائعهم .
- تقليل التفاوت بين طبقات المجتمع .
الجواب :
السؤال : * الاعياد مذلّة للوالد الفقير :
- لانه يبدو بملابس لا تليق بالعيد .
- لشعوره بالتقصير في حق أبنائه .
- لتباهي الاغنياء عليه وتكّبرهم عليه .
- لتبرع الناس له ومساعدتهم لاطفاله .
الجواب :
* نعم فراش الطفل كي يشعر بالراحة . السؤال :* الضبط الصحيح لبنية (نعم )في الجملة السابقة : - ِ-نعَم .
- َنعَم .
-َنعُم .
-نعم
الجواب :
* نعم ، أحب كل البشر في عالمنا . السؤال: * الضبط الصحيح لبنية (نعم )في الجملة السابقة :
-نعَم .
- َنعَم .
-َنعُم .
-نعم
الجواب :
الموضوع | الصف | اليوم | التاريخ | الحصة |
عيد الفقير | 10- | |||
التناول | 10- | |||
التذوق الفني | 10- |
الاهداف :
1 – يستخرج تشبيها تمثيليا في نص مقدم إليه مبينا أثره .
2 – يشرح تشبيها تمثيليا مستخلصا وجه الشبه .
اسلوب الاداء:
تحية الطالب بتحية الاسلام ، وتحفيزهم للاقبال على الدراسة والتركيز .
مناقشة الطلاب في الاهداف على النحو التالي :
التشبيه التمثيلي :
* وهو تشبيه حالة بحالة أو صورة بصورة ، ويكون وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد .
أمثلة لتوضيح مفهوم التشبيه التمثيلي :
1 – قال الشاعر يصف الشمس حين طلوعها :
ولاحت الشمس تحكي عند مطلعها مرآة تبر بدت في كف مرتعش .
فلو نظرنا إلى التشبيه السابق لرأينا الشاعر يشبه الشمس أثناء بزوغها وهي تبدو حمراء لامعة
بمرآة ذهبية حمراء وهي تضطرب في كف مرتعشة .
فلو تلمسنا وجه الشبه لما رأيناه مفردا بل صورة منتزعة من متعدد ، فوجه الشبه هنا ليس هو اللمعان فقط ولا اللون الاحمر فقط ولا الاضطراب
فقط وإنما هي صورة مركبة من كل ذلك .
2 - ولو قلنا : ( الطلاب خلية نحل / الطلاب مثل النحل / الطلاب مثل النحل نشاطا .... ).
ما سبق لا يعتبر تشبيها تمثيليا بل هي تشبيهات تامة أو غير تامة أو بليغة .
فإذا أردنا تحويلها إلى تشبيه تمثيلي نقول :
الطلاب وهم يخرجون من بيوتهم مسرعين إلى دور العلم كالنحل وهو خارج إلى أماكن رحيقه .
وهنا وجه الشبه ( صورة التجّمع والاسراع والحرص على الانجاز ... )فكأن المشهد يصلح أن يمثل ويجسد .
التشبيه التمثيلي | شرح التشبيه | وجه الشبه |
" مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم " . | شبّه صورة تكاثر الاموال وزيادتها وحلول البركة فيها عند إنفاقها في سبيل الله بصورة الحبّة تُزرع فتتضاعف | صورة القليل ينمو ويصبح كثيرا بالبركة |
" إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض مما يأكل الناس والانعام . حتى إذا أخذت الارض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلنها حصيدا كأن لم تغن بالامس ... " . | شبّه صورة وحال الحياة الدنيا في فنائها وانتهائها بعد بريقها وزخرفها ، بصورة الارض تجمل وتتزين وتتزخرف بالنباتات والاشجار ثّم تصفر وتيبس فتحصد كأنها لم تكن موجودة . | صورة الشيء المبهج في أوله ّثم يفنى وينتهي ويصبح حطاما |
" والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب " . | شبه صورة اعمال الكفار في عدم فائدتها وعدم جدواها بصورة السراب يظنه الناس ماء ثم يكتشفون انه مجرد سراب | صورة الشيء يخدع منظره ويسوء مخبره |
التقويم :
- 1 " – صنع المعروف يجب الا يكون من وراءه قصد غير رضا الله تعالى ، فالاجر والثواب غاية نبيلة وهدف سام ، فمن صنع معروفا منتظرا شكرا
كملقي الحب للطير ليصيدها لالينفعها ، فاحرص على أن يكون فعلك الخير مجردا من الاهواء والاغراض "
السؤال :- استخرج من الفقرة السابقة تشبيها تمثيليا .
الجواب :
الجهد الذاتي :
السؤال:أدخل على كل جملة مما يأتي فعلا ناسخا ، واضبط ركنيه .
أ – المعلم مخلص
الجواب :
ب – المعلمات مخلصات .
الجواب :
الواجب المنزلي :
السؤال : – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
- أنت نجم في رفعة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا .
- أنا البحر في أحشائه الدّر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ؟
- كأن سهيلا والنجوم وراءه صفوف صلاةٍ قام فيها إمامها .
- قصور كالكواكب لامعات يكدن يضئن للساري الظلاما .
الجواب :
ب – التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
- هم البحور عطاء حين نسألهم وفي اللقاء إذا تلقى بهم بُهم .
- فالعيش نوم والمنية يقظة والمرء بينهما خيال سار
-انت كالشمس في الضياء وإن جا وزت كيوان في علو المكان
-وما المرء الا كالشهاب وضوئه يوافي تمام الشهر ثم يغيب
الجواب :
الموضوع | الصف | اليوم | التاريخ | الحصة |
عيد الفقير | 10- | |||
التناول | 10- | |||
التذوق الفني | 10- |
الاهداف :
1 – يكّون من طرفين مقدمين لها تشبيها تمثيليا .
2 – يكمل تشبيها قدّم إليها أحد طرفيه .
اسلوب الاداء:
تحية الطلاب بتحية الاسلام ، وتحفيزهم للاقبال على الدراسة والتركيز .
* الوقفة العلاجية :
السؤال : صّوب الخطأ فيما يأتي : ( الفتات المسلمة مهذبة وذات خلق عظيم ) .
الجواب :
مناقشة الطلاب في الاهداف على النحو التالي :
انظر اليه كزورق من فضة قد اثقلته حمولة من عنبر | شبه صورة الهلال بصورة الفضي وقد اثقلته حمولة العنبر | صورة الشكل الهلالي الفضي في محيط ازرق |
كأن سهيلا والنجوم وراءه صفوف صلاة قام فيها إمامها | شبه صورة نجم سهيل في وضوحه وتميزه بإمام يقف امام المصلين | صورة الشيء المتقدّم وراءه آخرون |
ولاحت الشمس تحكي عند مطلعها مرآة تبر بدت في كف مرتعش | شبه صورة الشمس حين طلوعها بمرآة من ذهب ترتش في يد من يمسكها | اللمعان والاستدارة واللون الذّهبي |
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا واسيافنا ليل تهاوى كواكبه | شبه صورة الغبار ولمعان السيوف في المعركة بصورة ليل تتساقط نجومه لامعة . | الشيء اللامع يسقط ويتحرك وسط ظلام |
كأن الدموع على خدها بقية طل على جلنار | شبه صورة الدموع على خذها بصورة المطر على الجلنار | صورة قطرات لامعة فوق شيء أحمر |
يهز الجيش حولك جانبيه كما نفضت جناحيها العقاب | شبه صورة تحفز الجيش وحركته حول سيف الدولة بصورة اهتزاز العقاب للانقضاض | الاهتزاز والحركة القويّة للسيطرة |
كأن الهلال نون لجين غرقت في صحيفة زرقاء | شبه صورة الهلال المقوس بصورة حرف من فضة على صحيفة زرقاء النون | صورة موجود شيء مقوس في شيء ازرق |
وما المرء الا كالشهاب وضوئه يوافي تمام الشهر ثم يغيب | شبّه صورة انقضاء العمر وفناء الانسان بصورة الشهاب يختفي سريعا بعد ظهوره | صورة وجود شيء الضعيف يقوى ثم يضعف ويزول |
والشيب ينهض في الشباب كأنه ليل يصيح بجانبيه نهار | شبه صورة الشيب وبياض الشعر بعد مرحلة الشباب بصورة الليل يختفي ويظهر بجانبه النهار | صورة الشيء الاسود بجانبه شيء ابيض |
أثر التشبيه التمثيلي: تجسيد المعاني وإبرازها وإكسابها الوضوح والبيان + شرح المعنى .فنقول : أبرز أهمية أو قوة كذا ....
السؤال : 3 – كّون من كل طرفين مما يأتي تشبيها تمثيليا .
أ – ثوب أخضر به لؤلؤ - حديقة مضاءة .
الجواب : الطفلة وهي ترتدي ثوبا كثير الالوان كحديقة مضاءة بمصابيح ملونة .
ب – الجندي في المعركة – الاسد في الغابة .
الجواب : الجندي وهو يطارد الاعداء في المعركة كالاسد وهو يركض وراء الفريسة .
التقويم :
– " المعلم أب ، يتعب من أجل طلابه ، يبذل كل ما يستطيع من أجل نجاحهم وتفوقهم ، حين يشرح لطلابه يبدو كالقمر تحيط به النجوم ، فعلينا
احترامه وتقديره ، فما أعظمه من إنسان " .
السؤال : استخرج من الفقرة السابقة تشبيها تمثيليا ، مبينا أثره .
الجواب :
الجهد الذاتي :
السؤال : - بّين حكم اقتران الخبر بأن في الجملة التالية : (عسى الله أن يشفي المريض ) .
الجواب :
الواجب المنزلي :
السؤال : اشرح كل تشبيه تمثيلي مما يأتي مستخلصا وجه الشبه .
أ- كأن سواد الليل والفجر طالع بقية لطخ الكحل في الاعين الزرق
شرح التشبيه : ................................…
وجه الشبه : ......................................
ب – والبدر في كبد السماء كدرهٍم ملقى على ديباجة زرقاء .
شرح التشبيه : ................................…
وجه الشبه : ......................................
ج – انظر إليه كزورق من فضة قد أثقلته حمولة من عنبر. ( عن الهلال)
شرح التشبيه : ................................…
وجه الشبه : ......................................
الموضوع | الصف | اليوم | التاريخ | الحصة |
عيد الفقير | 10- | |||
التناول | 10- | |||
السلامة اللغوية | 10- |
الاهداف :
1 – يحدد أفعال المقاربة والرجاء والشروع موضحا معناها .
2 – يبيّن حكم اقتران خبر أفعال المقاربة والرجاء والشروع بأن .
أسلوب الاداء:
* تحية الطلاب بتحية الاسلام ، وتحفيزهم للاقبال على الدراسة والتركيز .
*مناقشة الطالب في الاهداف على النحو التالي :
*أفعال المقاربة والرجاء والشروع (أفعال ناسخة )
الجملة | الفعل | نوعه | معناه |
كاد المريب أن يقول خذوني . | كاد | مقاربة | قرب وقوع الخبر |
أوشك الغيم أن ينقشع . | اوشك | مقاربة | قرب وقوع الخبر |
كرب المطر ينزل . | كرب | مقاربة | قرب وقوع الخبر |
** فأفعال المقاربة هي : ( كاد – كرب – أوشك ) ** معناها : قرب وقوع الخبر .
الجملة | الفعل | نوعه | معناه |
" عسى الله أن يأتي بالفتح ". | عسى | رجاء | رجاء وقوع الخبر |
حرى المسافر أن يعود سالما . | حرى | رجاء | رجاء وقوع الخبر |
اخلولق الاختبار أن يأتي سهلا . | اخلولق | رجاء | رجاء وقوع الخبر |
** فأفعال الرجاء هي : ( عسى – حرى – اخلولق ) . معناها : رجاء وقوع الخبر .
الجملة | الفعل | نوعه | معناه |
شرع الطالب يقرأ القصيدة . | شرع | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
بدأ المعلم يشرح الدرس . | بدأ | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
جعل المزارع يسقي حقله . | جعل | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
طفق الراعي يسوق قطيعه . | طفق | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
هب اللاعبون يتدربون بجدية . | هب | شروع | الشروع في الخبر والبدء فيه |
** فأفعال الشروع هي : ( شرع – بدأ – جعل – طفق – هب – أخذ – أنشأ ) .
** معناها : الشروع في الخبر والبدء فيه .
الافعال السابقة أفعال ناسخة تعمل عمل (كان ) لها اسم ولها خبر ، وخبرها جملة فعلية فعلها مضارع
حكم اقتران الخبر بأن :
1 – ممتنع : ( أفعال الشروع ) . فلا يجوز (بدأ المعلم أن يشرح الدرس ) .
2 – واجب : (حرى ، اخلولق ). فلا يجوز ( حرى هللا يشفي المريض ).
3 – جائز بكثرة : (أوشك ، عسى ). فيجوز ( أوشك المطر ينزل / أن ينزل ) .
4 – جائز بقلة : ( كاد ، كرب ) . فيجوز (كاد المطر ينزل / أن ينزل ).
التقويم :
السؤال : بيّن حكم اقتران الخبر بأن فيما يأتي :
أ – شرع المعلم يشرح الدرس .
الحكم : .....................
ب – كاد المجرم يقع في قبضة الشرطة .
الحكم : .....................
ج – حرى الله أن يشفي المريض .
الحكم : .....................
الجهد الذاتي :
السؤال : اضبط ما تحته خط ، مبينا السبب :
أ – أخذ المعلم يشرح الدرس
الضبط : .............. السبب : .....................
ب – أخذ المعلم شهادة تقدير من إدارة المدرسة .
الضبط : ............ السبب : ..................
الواجب المنزلي :
حرى الله أن يخلصنا من هذه الجائحة .
السؤال : أ - * حكم اقتران خبر ( حرى ) بأن :
- واجب .
- ممتنع .
- جائز بكثرة .
- جائز بقلة .
ب - بدأ العالم يدرك أهمية اللقاحات .
السؤال :* حكم اقتران خبر ( بدأ ) بأن :
- واجب .
- ممتنع .
- جائز بكثرة .
- جائز بقلة.
ج – التعبير الذي يشتمل على فعل مقاربة :
- عسى الله أن يشفي المريض .
- اخلولق الامن أن يسود العالم .
- بدأ مرض كورونا يغزو العالم .
- كاد العلماء يعجزون أمام الوباء .
د – التعبير الذي يشتمل على فعل رجاء :
- حرى العالم أن ينعم بالاستقرار .
- أوشك المرض يمثل مشكلة كبيرة .
- كرب الطمع يسكن نفوس البشر .
- طفق التلفاز يذيع أخبار الوباء .
الموضوع | الصف | اليوم | التاريخ | الحصة |
عيد الفقير | 10- | |||
التناول | 10- | |||
السلامة اللغوية | 10- |
الاهداف :
1 - يفّرق بين أفعال المقاربة والرجاء والشروع في التمام والنقصان .
2 – يدخل فعل مقاربة – رجاء – شروع على جملة مغيرا ما يلزم .
3 – يضبط أسماء أفعال المقاربة والرجاء والشروع ، مبينا السبب .
اسلوب الاداء :
* تحية الطلاب بتحية الاسلام ، وتحفيزهم للاقبال على الدراسة والتركيز .
* مناقشة الطلاب في الاهداف على النحو التالي:
لاحظ : ( تمام ونقصان أفعال المقاربة والرجاء والشروع )
** تكون هذه الافعال تامة إذا أتى بعدها المصدر المؤول المكّون من( أن + الفعل المضارع ) مباشرة دون وجود فاصل .
ويكون المصدر المؤول ( أن + المضارع ) هو (الفاعل )ولا يكون (اسما )للفعل .
عسى المسافر أن يعود .
( عسى : فعل ناقص ) .
عسى أن يعود المسافر .
( عسى : فعل تام ).
أوشكت المباراة أن تنتهي .
( أوشك : فعل ناقص ).
أوشكت أن تنتهي المباراة . .
( أوشك : فعل تام ) .
* أفعال المقاربة والرجاء والشروع اسمها مرفوع وعلامته :
- الضمة .
- الالف .
- الواو .
( ومن الحالات التي يعتبر فيها الفعل تاما وغير داخل في الاساس في هذا الباب إذا تغيّر معناه ولم يكن هناك فعل مضارع يصلح خبرا ) .
- أخذ المتفوق جائزة . ( تام ) .
- كاد المقاتلون للعدو . ( تام ) .
(وفي الحالة السابقة يعرب ما بعد الفعل : فاعلا وليس اسما للناسخ ).
فكلمة ( المتفوق + المقاتلون ) : فاعل .
الخلاصة في معرفة الفعل ( التام ) : أ – إذا وجدنا (عسى / أوشك / اخلولق ) + أن مباشرة . عسى أن / أوشك أن / اخلولق أن . ب – إذا لم نجد في الجملة فعلا مضارعا . كادت المرأة لزوجها / أخذ الطالب الجائزة |
التقويم :
السؤال : ميّز الفعل الناقص والفعل التام فيما يأتي :
أ - عسى أن ينتصر الحق ..
الجواب :
ب - عسى الحق أن ينتصر .
الجواب :
ج - أوشك المطر أن يسقط .
الجواب :
د - أوشك أن يسقط المطر .
الجواب :
الجهد الذاتي :
السؤال : – صغ ثلاثة تعبيرات تشمل على :
أ – فعل مقاربة :
الجواب :
ب – فعل شروع :
الحواب :
ج – فعل رجاء :
الجواب :
الواجب المنزلي :
السؤال : أ – الجملة التي تشتمل على فعل ( تام ) :
- عسى أن يتوحد المسلمون .
- كاد المعلم أن يكون رسولا .
- شرع العلماء يبحثون عن لقاحات .
- حرى الطلاب أن يحددوا أهدافهم .
الجواب :
السؤال : ب – الجملة التي تشتمل على فعل ( ناقص ) :
- كادت المرأة لزوجها .
- أخذ الطالب الجائزة .
- أوشك المطر أن ينزل .
- أوشك أن ينزل المطر .
الجواب :
الموضوع | الصف | اليوم | التاريخ | الحصة |
عيد الفقير | 10- | |||
التناول | 10- | |||
السلامة اللغوية | 10- |
الاهداف :
1 – يصوغ تعبيرا يتضمن فعلا من أفعال المقاربة والرجاء والشروع .
2 – يصّوب الخطأ النحوي في اسم الناسخ أو خبره في نص مقّدم له
اسلوب الاداء :
* تحية الطلاب بتحية الاسلام ، وتحفيزهم للاقبال على الدراسة والتركيز .
* مناقشة الطلاب في الاهداف على النحو التالي:
- والافعال السابقة أفعال ناسخة تعمل عمل ( كان ) لها اسم ولها خبر ، وخبرها جملة فعلية فعلها مضارع . اسمها مرفوع ، وخبرها في محل نصب .
…
انتبهوا : اسم هذه الافعال مرفوع وعلامة رفعه: ( الضمة - الالف - الواو ) كاد المسافر / المسافران / المسافرون . - مفرد + جمع تكسير + جمع مؤنث سالم = الضمة . - المثنّى = الالف . |
انتبهوا : خبر الافعال السابقة : ( جملة فعلية فعلها مضارع )مقترن بأن أحيانا ، وغير مقترن بها أحيانا أخرى . فعندما نريد معرفة( الخبر ) نبحث عن المضارع مع بقية الجملة بعده . |
الجملة | الناسخ | اسمه | خبره | علامة رفع الاسم |
كاد المسافر يعود من رحلته . | كاد | المسافر | يعود من رحلته | المسافر - الضمة |
كاد المسافران يعودان من رحلتهما | كاد | المسافران | يعودان من رحلتهما | المسافران - الالف |
كاد المسافرون يعودون من رحلتهم | كاد | المسافرون | يعودون من رحلتهم | المسافرون - الواو |
عسى المسلمات يتمسكن بدينهن . | عسى | المسلمات | يتمسكن بدينهن | المسلمات - الضمة |
بدأ الطلاب يستعدون للاختبار . | بدأ | الطلاب | يستعدون للاختبار | الطلاب - الضمة |
التقويم :
السؤال : – الجملة التي تشتمل على خطأ نحوي :
- حرى العالم ينعم بالاستقرار .
- أوشك المرض يمثل مشكلة كبيرة .
- كرب الطمع يسكن نفوس البشر
- عسى الله تعالى يغفر لنا ذنوبنا .
الجواب :
الواجب المنزلي :
السؤال : أ – الجملة التي تشتمل على خبر ( ممتنع ) الاقتران بأن :
- عسى الله يشفي المريض .
- أوشك الخوف يسود العالم من المرض .
- بدأ مرض كورونا يغزو العالم .
- كاد العلماء يعجزون أمام الوباء
الجواب :
السؤال : ب – الجملة التي تشتمل على خبر ( جائز ) الاقتران بأن :
- حرى المسلمون أن يعودوا لدينهم .
- اخلولق السلام أن يعّم الكون .
- أوشك العالم يدرك أهمّية الثقافة الصحية .
- بدأ العالم يدرك أهمية الثقافة الصحّية .
الجواب :
السؤال : ج – الجملة التي تشتمل على فعل (تام ):
- عسى أن يتوحد المسلمون .
- كاد المعلم أن يكون رسولا .
- شرع العلماء يبحثون عن لقاحات .
- حرى الطلاب أن يحددوا أهدافهم .
الجواب :
السؤال : د – الجملة التي تشتمل على فعل (ناقص) :
- كادت المرأة لزوجها .
- أخذ الطالب الجائزة .
- أوشك المطر أن ينزل .
- أوشك أن ينزل المطر .
الجواب :
الموضوع | الصف | اليوم | التاريخ | الحصة |
عيد الفقير | 10- | |||
التناول | 10- | |||
التعبير الكتابي | 10- |
الاهداف :
– يكتب رسالة إلى أحد المفكرين مناقشا فيها فكرة طرحها .
اسلوب الاداء :
تحية الطالب بتحية الاسلام ، وتحفيزهم للاقبال على الدراسة والتركيز .
مناقشة الطالب في الاهداف على النحو التالي:
التعبير ( يكتب رسالة إلى أحد المفكرين مناقشا فيها فكرة طرحها ) .
بسم الله الرحمن الرحيم
الكويت في 2021/12/15
المستشرق / جون .
بعد التحية والسلام ..
قرأت مقالكم الذي نُشر في إحدى الصحف الصادرة صباح اليوم باللغة الانجليزية ، وقد وجدت في مقالكم الكثير من المغالطات والافتراءات التي لابد
من الرد عليها .
فقد ادعيت زورا وبهتانا أن الدين الاسلامي يكبت نشاط الانسان الحيوي ، وأنه ينغّص على الانسان طيلة حياته بل أكثر من هذا اتهمت الاسلام بأنه
يعذب أبدان المسلمين بالصوم ، وكلها مغالطات لا تثبت أما العقل .
فديننا العظيم لايكبت أبدا النشاط الحيوي للفرد بل يطلب منه تأجيل هذا النشاط الغريزي إلى وقته المحدد وهو الزواج ، ومن المعروف أن هذا
الاطار الاجتماعي يحفظ الانساب فلا تختلط ، ويحفظ كرامة المرأة فلا تصبح سلعة تُباع وتشترى ، وباعتراف علمائكم أنفسهم التأجيل لايعني الكبت
مطلقا .
أما عن تنغيص الدين على الفرد طيلة حياته فهو أمر لا يعرفه إسلامنا العظيم ، فالرحمة دائما تسبق والخطيئة عندنا ليست غولا يطاردنا ، بل يكفي
أن يستغفر المسلم ربه كي يستجيب الخالق العظيم .
أما عن الصوم فقد شرعه الله لغاية سامية ، فبه يحس الغني بجوع الفقير ، كما أن فيه ما فيه من تهذيب للنفس وتدريب لها على تحمل المشقات ،
وقد قمتم في حروبكم العالمية بتدريب مواطنيكم على احتمال المشاق ، فهل تحلونه لانفسكم وتحرمونه علينا ؟
وفي نهاية رسالتي أتمنى أن تراجع موقفك وآراءك عن ديني العظيم ، وأنا واثق أنك إذا تعّمقت في قيمه ستدرك حتما عظمته .
المرسل /أحمد