مذكرة درس (عيد الفقير) عربي عاشر ف1 #أ. هاني البياع 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة درس (عيد الفقير) عربي عاشر ف1 #أ. هاني البياع 2022 2023

مذكرة درس (عيد الفقير) عربي عاشر ف1 #أ. هاني البياع 2022 2023

الفهم والاستيعاب 

أسئلة الاهداف :

سؤال : قارن بين ملامح العيد عند الفقراء وعند الاغنياء.

ملامح العيد عند الفقراءملامح العيد عند الاغنياء

الاقتصار على :

الشعائر الدينية والقومية المتمثلة في ( صلاة العيد - زيارة المقابر - المعايدة على الاهل والاصدقاء -الخروج الى الحدائق والميادين )

--التقلب في وثير الفراش.
-التنافس في ذبح الكباش 
-التفنن في الطعام والشراب.
-الاسراف في الزينة.
-الفخر والزهو في الهدايا 

السؤال:وضح هدف الكاتب من الموازنة بين مظاهر العيد عند الفقراء والاغنياء .

الجواب : - إبراز التفاوت بين الطبقات وتطبيق مبدأ التكافل االجتماعي.

- تبصير الّناس بحق هللا في أموالهم ( بدفع الزكاة وتقديم الاضحية )

- البحث عن الفقراء المتعففين وتقديم العون المادي لهم.

السؤال : وضح حال أطفال الفقير في العيد، وتصورهم قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم.

الجواب : حال أطفال الفقير في العيد
المعاناة، والاسى والشعور بالحرمان بسبب عدم قدرتهم على مواكبة الفرحة السائدة عند الاغنياء. وتصورهم قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم

يعتقدون أن أباهم قادر على أن يجعل عيدهم سعيدا وحلمهم يقظة فيغير من حالهم ويسعدهم بالعيد 

السؤال : وضح قدرة الكاتب على التعبير عن نفس الفقير وتأملاته.

الجواب : - اعتمد على عنصر التشويق بطرح سؤال في بداية موضوعه (وهل للفقير عيد ؟ )

- أكثر من الالفاظ الدالة على الحزن والمعاناة من جانب الوالد الفقير مثل ( الدمعة الباردة – الزفرة المحرقة – النظرة الحزينة – العاري – المسكين ،..)

- استخدم ألفاظا تدل على فرح الغني وسروره وعدم اهتمامه بالفقير مثل : ( يزيطون – يرفلون – الوشي – ذبح الكباش – التأنق – الزينة )

- أصاب في استخدام تراكيب تدل على عجز الفقير مثل ( حنانيك يا رباه ! ، يجيبهم بالدمعة الباردة) 

السؤال: وضح مظاهر الاحتفال بالعيد مبيّنا هدف الكاتب من ذلك.

الجواب : مظاهر الاحتفال بالعيد:

لبس الملابس الجديدة – ذبح الكباش – التفنن في الطعام والشراب - الخروج للتنزه

هدف الكاتب من عرضها:

إظهار معاناة الفقراء وحاجاتهم إلى فرحة تملأ قلوبهم وقت العيد.

السؤال : عدّد مظاهر الوحدة الانسانية.

الجواب : - وحدة الاله. - وحدةالاصل. - وحدة الوطن.

السؤال :استنتج سبب معاناة الفقراء في المجتمع، مقترحا سبل عالجها:

الجواب : سبب معاناة الفقراء في المجتمع

عدم قدرتهم على تلبية حاجات أبنائهم وإسعادهم، في المناسبات السعيدة.

مقترحات لعلاجها:

- إنشاء صندوق اجتماعي لدعم الفقراء في المجتمعات.

- التوعية الاعلامية المستمرة.

- تسليط الضوء الاعلامي على الفقراء وخاصة المتعففين.

- التبصير بحق الله ودفع الزكاة بمقدارها المحدد شرعا.

- عمل ندوات تركز على أهمية الصدقة وثمرتها للعبد المؤمن.

السؤال: استخلص دعوة الكاتب مبيّنا أثر العمل بها.

دعوة الكاتب :

حث الاغنياء على النظر إلى الفقراء ودفع الزكاة إليهم وتقديم العون المستمر لهم .

أثر العمل بها:

- استقرار المجتمع.

- نبذ الحقد والبغض في المجتمعات.

- انتشار الامن والامان.

- تحقيق الوحدة الانسانية والاجتماعية.

أسئلة إثرائية:

السؤال : بيّن حال الفقير قبل العيد وفي أثنائه.

قبل الِعيد

يشعر بالبؤس والاسى

فيحاول جاهدا إخفاء مظاهر الفرح والسرور خارج بيته فيغلق باب بيته عليه ليمنع اولاده من الشعور بالمظاهر الخارجية، ويروضهم على مكروهه .

أثناء العيد

يشعر بالعجز والمذلّة 

حيث لا يستطيع إخفاء مظاهر العيد المبهجة ، فالمدافع تُقصف في القلاع ، والمزامير تُعزف في الشّوارع ، والاطفال يلبسون الجديد ويلعبون في كل مكان . الظاهرة بوضوح في كل مكان .

السؤال : علل : شدة معاناة الوالد الفقير في العيد دون سواه .

الجواب : لان الوالد الفقير في العيد لا يستطيع إخفاء مظاهر الفرح عن أبنائه ولا يقدر أن يضرب على آذانهم ، و لا أن يختم على عيونهم ، فالاطفال

يلبسون الجديد ويلعبون في كل مكان ، وتكثر تساؤلات أبنائه عن الملابس واللحم والمال .

السؤال : وضح ما تعكسه تساؤلات الابناء ، ورد والدهم عليها .

الجواب : ما تعكسه تساؤلات الابناء :

الحزن والاسى والشعور ، بالنّقص ِلبُعدهم عن عالٍَم تهيّأ فيه الجو للسعادة والفرح .

ما يعكسه رد الوالد :

الالم النفسي الدّفين ، والحيرة الشديدة لعجزه عن تلبية حاجاتهم في العيد ، وشعوره بالتقصير في حق أبنائه .

السؤال : استنبط مسؤولية الاغنياء في معاناة الفقراء .

الجواب : عدم الزهو أمامهم ، الشعور بحالهم ، والبحث عن أماكنهم ، وتقصي أمورهم ومن ثّم دفع الزكاة في عيد الفطر ، وتقديم الاضحية لهم

في عيد الاضحى

الثروة اللغوية

أولا :الترادف

الكلمةالمترادفالكلمةالمترادف
وثير الفراشلين -ناعمعاكفةملازمة - مستقرة
يروض يعودمضرمة مشتعلة
الدميمالقبيحنشوانسكران
آثرنافضلنا -اختارنايتهادىيتبادل الهدايا
كالحالعابسمكظوظممتلئ البطن
خيلائهزهوه وتكبره  

الجمع والمفرد .

مأزق : مآزق ِ                                                  كباش : َكبش 

جيرة : جار                                                       شتّى : شتيت

المعنى السياقي للفعل ( تاه ) .

1 -تاه الغني في مشيته .                                       ( تكبّر )

2 -تاه الحيوان من العطش في الصحراء .                     (هلك )

3 -تاه بصر الرجل .                              (نظر إلى الشئ  في  دوام )

4 -تاه الطفل في الطريق.                                  (ضل )

التصريف: 

السؤال: استخدم تصاريف الفعل ( بسط )في جمل مختلفة :

( باسط – بسط – مبسوط – بسيط – بساطة – بساط )

1 -يعيش بعض النّاس في بسطة من العيش .

2- وضع البساط على الارض 

3- كن مبسوط الوجه 

4- وجد الطالب بساطة في حل مسألته

5- ذلك امر بسيط 

6- إن الله باسط رزقه لمن يشاء 

ضبط البنية : كلمة ( نعم ) 

السؤال : وتضبط على ما يلي : (نَعَم – نِعَم – نَعّم )

1 -نَعَم . ذاكر ُت اللغة العربية .                            

 الجواب : ( حرف جواب)

2 -نِعَم الله كثيرة . 

 الجواب : ( جمع نِعمة )

3- نعم الرجل اولاده

الجواب : ( جعلهم في نعيم ) 

4- امتلأ الحقل بالنعَم 

الجواب : ( جمع أنعام )

التذوق الفني

التشبيه التمثيلي:

هو ما كان وجه الشبه فيه منتزعا من متعد بمعنى أن المشبه مركب من عدة أجزاء ، والمشبه به أيضا مركب من عدة أجزاء .

فمثال لو قلنا       ( الجندي كالاسد ) هذا تشبيه مفرد بمفرد

أما لو قلنا

الجندي حين يخرج سيفه ويقف بين أعدائه مثل الاسد يزأر بين مجموعة من الضباع

الجندي حين يخرج سيفه ويقف بين أعدائهالاسد يزأر بين مجموعة من الضباع
مشبه ُمركبمشبه به ُمركب

نجد أن المشبه فيه مركب من أجزاء وأوصاف متعددة وكذلك المشبه به

مثال : مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا .

شبه اليهود الذين حملوا التوراة ثم لم يعملوا بها بالحمار الذي يحمل الكتب الثقيلة ولم يدر ما بها.

مثال:

قول الشاعر:    كأن ُمثار النقع فوق رؤوسنا                وأسيافِنا ليلتهاوى كوا ِكبُه

شّبه الشاعر تطايُر ُغبار المعركة فوق الرؤوس مع لمعان السيوف فيه بظلمة ليل تساقط فيه الكواكب

ووجه الشبه: ظلمةٌ يلمع وسطها بريق.

الاهداف:

السؤال : اشرح التشبيه التمثيلي فيما يلي وبين وجه الشبه:

 -قال تعالى : “مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا”

الجواب : شرح التشبيه: شبه اليهود الذين يحملون التوراة ولم يعملوا بها بالحمار الذي يحمل الكتب النافعة ولم يدر ما بها.

وجه الشبه: صورة عدم الانتفاع من شيء له قيمة يمكن الانتفاع به.

- كأن مثار النقع فوق رؤوسنا                 وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه

الجواب :شرح التشبيه: شبه صورة المعركة حين يتطاير الغبار فيغطي الرؤوس والسيوف تلمع فيها بصورة الليل الذي تتساقط منه الكواكب.

وجه الشبه: صورة اللمعان المتناثر وسط الظلام.

-يهز الجيش حولك جانبيه               كما نفضت جناحيها العقاب

الجواب :شرح التشبيه: شبه الشاعر الجيش حين يقف ويهتز حول الفارس بالعقاب التي تنفض جناحيها بقوة....

وجه الشبه: ........صورة الاهتزاز والحركة قوية ..............

-" مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم "

الجواب :شرح التشبيه: شبه الذين ينفقون بالحبة التي تنبت سبع سنابل وتتضاعف.

وجه الشبه: .....صورة التضاعف والزيادة وكثرة الخير...........

-قال تعالى : " فما لهم عن التذكرة معرضين، كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة "

الجواب :شرح التشبيه:

شبه المعرضين بالحمر الهاربة السريعة الخائفة من الاسد القوي.

وجه الشبه: صورة الهروب والفرار بغير ُهدى.

-يقول الشاعر : 

والبدُر في كبد السماء كدرهٍم                      ُملقى على ديباجة زرقاء.

شرح التشبيه: .....................................

وجه الشبه: ........................................

-وتراهُ في ُظلم الوغى فتخاله          قمرا يكّر على الرجال بكوكب

شرح التشبيه: .....................................

وجه الشبه: ........................................

-قال الشاعر: 

تُرجع الصوت أحيانا وتخفضه            كما يُطن ع ذباب الروضة الغردُ        

شرح التشبيه: .....................................

وجه الشبه: ........................................

-والشيب ينهض في الشباب كأنّهُ        ليل يصيح بجانبيه نهار

شرح التشبيه: .....................................

وجه الشبه: ........................................

السؤال:استخرج التشبيه التمثيلي مما يلي مبيّنا أثره:

-قال الله تعالى: ﴿ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ

مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴾

التشبيه التمثيلي: ................

أثره:................

- لقد اعتز العرب بلغتهم قديما ودافعوا عنها بألسنتهم فاللغة حين تخرج من أفواههم فصيحة خالية من الاخطاء كالسيل الماء الصافي المتدفق

من أعالي الوديان، فما أحوجنا إلى العربية الفضيحة! 

التشبيه التمثيلي: ................

أثره:................

- الصحابة رضوان الله عليهم ضربوا لنا أروع الامثلة في الصدق والاخلاص، تراهم حين يلتزمون بشرع الله وينقلون تعاليم دينهم مثل النجوم المتلألئة

في سماء مظلمة، فيهتدي بهم كل عاص جائر.

التشبيه التمثيلي: ................

أثره:................

السؤال : كّون من كل طرفين فيما يلي تشبيها تمثيليا :

1 -المؤمن حين يؤم الناس للصلاة - البدر حين تلتف حوله الكواكب

التشبيه التمثيلي :

- مثل المؤمن حين يؤم الناس للصلاة كمثل البدر حين تلتف حوله الكواكب

2 -الشاب الصالح حين يصاحب فاسدا - ماء النهر العذب عند اختلاطه بماء البحر المالح .

التشبيه التمثيلي :

-مثل الشاب الصالح حين يصاحب فاسدا كماء النهر العذب عند اختلاطه بماء البحر المالح

3 -العاقل حين يدخر شبابه ويحافظ على صحته – اللؤلؤة الثمينة في صندوق محفوظ .

التشبيه التمثيلي :………………………

4 -المريض حين يشعر بالعافية بعد طول المرض - النبتة اليابسة حين تُروى بالماء بعد جفاف .

التشبيه التمثيلي :………………………

السلامة اللغوية

أفعال المقاربة والرجاء والشروع (كاد وأخواتها)

تقسم من حيث المعنى إلى ثلاثة أقسام :

1 -أفعال المقاربة ( كاد – كُرب – أوشك )                 ( تدل على قرب وقوع الفعل )

أوشك الصيف أن ينتهي .

2 -أفعال الرجاء ( عسى – حرى – اخلولق )                ( تدل على رجاء وقوع الخبر )

عسى خالد ينجح – حرى السائق أن يصل – اخلولق الكسلان أن يجتهد .

3 -أفعال الشروع ( شرع – أنشأ – أخذ – طفق – علق – قام – هب – جعل )

هب الجندي يدافع عن وطنه – بدأ المدعوون يتوافدون – جعل الخطيب يعظ  – قام المعلم يشرح الدرس – أخذ الطفل يحبو .

شرط عملها :

*أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع .

أقسامها من حيث دخول ( أن ) على خبرها :

1 -يقترن وجوبا مع ( حرى – اخلولق )   

( اخلولقت السماء أن تمطر )

2 -يجرد من ( أن ) وجوبا مع أفعال الشروع .

 ( بدأ الطالب يذاكر )

3 -يقترن بـ ( أن ) كثيرا مع (عسى – أوشك )

 ( عسى الفرج أن يأتي / يأتي)

4 -يجرد من ( أن) كثيرا مع ( كاد – كرب )

 ( كاد الصبح يظهر / أن يظهر)

ملحوظات :

• تلازم الافعال صيغة الماضي الا (كاد / أوشك / طفق / جعل ) فقد وردت بصيغ المضارع . ( يكاد البرق يخطف أبصارهم )

• الافعال (عسى / اخلولق / أوشك ) قد ترد تامة تكتفي بفاعلها عندما تدخل على أن مباشرة . ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا)

 ( عسى أن يشفى المريض )

أو عندما تتصل بضمير رفع ( الطالبان أوشكا أن يتقدما )

• قد تستخدم بعض الافعال في غير معنى الشروع .

( أخذ الطالب الكتاب – بدأ المعلم الدرس – أنشأ المهندس البناء – قام أخي من النوم )

• أفعال المقاربة والرجاء والشروع ناسخة دائما ما عدا (عسى، وأوشك، اخلولق) فتأتي تامة مكتفية بفاعلها وذلك إن جاء بعدها فعل مقترن بأن مثل 
(وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم)

(أوشك أن ينال الطالب الجائزة)

(اخلولق أن ينزل المطر)

وتأتي كاد تامة أيضا أن كانت بمعنى (دبّر )مثل ( وأكيد كيدا )

السؤال: حدد مما يلي فعل ( مقاربة – رجاء – شروع ) وبين معناه .

التعبيرفعل ( مقاربة / رجاء / شروع ) معناه
الشتاء ينتهيهبشروع
عسى الصفاء أن يدومعسى رجاء
كادت الشمس تغيب في السماء  
طفق المعلم يشرح الدرس .  
حرى العدل أن يسود  
أوشكت السماء أن تمطر  
فذبحوها وما كادوا يفعلون  

السؤال : بيّن حكم اقتران خبر الافعال التالية بأن مع ذكر أمثلة توضح :

( كاد - عسى - أوشك - شرع - حرى - بدأ )

كاد يقل الاقتران                     كاد الصبح يظهر / أن يظهر

عسى: ………….

أوشك:………..

شرع :………..

حرى:…………..

بدأ:………….

السؤال: أدخل على كل جملة اسمية مما يلي فعل ( مقاربة / رجاء / شروع ) مغيرا ما يلزم :

1 -تتفتح الزهور . ( مقاربة ) ...............................

الحق ينتصر بأمر الله . (شروع ) ...................................

2 -يشتد ظلام الليل . ( رجاء ) .........................................

السؤال : ضع خطا تحت الفعل التام وخطين تحت الفعل الناسخ فيما يأتي:

- عسى الكرب أن ينفرج.

الجواب :

- اخلولق أن نأخذ العبر من تاريخنا.

الجواب : 

- اخلولق الغريب أن يعود.

الجواب : 

- عسى أن ينجح طلابنا.

الجواب : 

السؤال : اضبط اسم فعل ( الرجاء / المقاربة / الشروع ) فيما يلي مبينا السبب :

1 -كاد المطر يهطل .

2 -الضبط : ...................... السبب : ..........................

3 -أوشكت الفتيات أن يتقدمن .

4 -الضبط : ..................... السبب : ...........................

5 -بدأت الحدائق تمتلئ .

6 -الضبط : ...................... السبب : ..........................

السؤال : صغ تعبيرا يتضمن ما يلي :

فعلا من أفعال المقاربة : .........................

فعلا من أفعال الرجاء : ............................

فعلا من أفعال الشروع : .......................... 

السؤال:استبدل بالفعل (كان)الفعل (حرى) فيما يأتي وغير ما يلزم :

- كان الفريق فائزا في المسابقة. ........................................

السؤال :استبدل بالفعل ( عسى ) الفعل (أصبح ) فيما يأتي وغير ما يلزم:

- عسى البرد أن يشتد. ........................................

السؤال :صوب الخطأ في التعبيرات التالية :

- اخلولقت السماء تمطر.

التصويب : ....................................................

- بدأ الطالب أن يضبط أوقاته .

التصويب : ....................................................

- حرى الطالب يتعلم الدرس .

التصويب : ...................................................

- أخذ المؤمن أن يضبط شهواته .

التصويب : ....................................................

- كاد الطالبين يتقدمان في المسابقة

التصويب : ....................................................

- شرع المتفوقين يتسارعون .

- التصويب : .......................................................

شارك الملف

آخر الملفات المضافة