نماذج للاختبار القصير عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023
النموذج الاول
اولا – الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول – من نص (آيات من سورة الجمعة ) اقرأ ،ثم أجب :
يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡمَلِكِ ٱلۡقُدُّوسِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ (1) هُوَ ٱلَّذِي بَعَثَ فِي ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ
وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ (2) وَءَاخَرِينَ مِنۡهُمۡ لَمَّا يَلۡحَقُواْ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (3) ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ
وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِ (4) مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ يَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي
ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ( 5 )
السؤال :1 – بيّن فضل الله على الاميين .
الجواب :
السؤال :2 – وضح مهام الرسالة المحمديّة .
الجواب :
السؤال : 3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
* ذّم اليهود في الايات الكريمة مرتبط ب :
- مرتبط بحالهم مع كتاب الله التوراة . - نتيجة طبيعية لكثرة جرائمهم .
- غباء اليهود من عدم شكر الله . - كراهيتهم للمسلمين وحقدهم عليهم .
السؤال الثاني – من نص (عيد الفقير ) اقرأ ، ثم أجب:
" عيد الفقير ! وهل للفقير عيد ؟ نعم للفقير عيد إذا أردنا به الشعائر الدينية والقومية ، فمن يصل المقبرة ، ويعّيد على آله وصحبه ، ويكره السرور
النافر على الالمام ببيته وقلبه ، ويجعل من المساجد والحدائق والميادين مظاهر إخلاص وشكر لوطنه ورّبه ، فإذا أردنا بالعيد التقلب في وثير الفراش
من غير صلات ، والتنافس في ذبح الكباش من غير تضحية .... فذلك عيد الباشا والامير لا عيد المسكين والفقير " .
السؤال : 1 – وضح هدف الكاتب من المقارنة بين مظاهر عيد الفقراء والاغنياء .
الجواب :
السؤال : 2 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
* حال أطفال الفقير في العيد يتمثّل في :
- الابتعاد عن المطالب لمعرفتهم بفقر والدهم .
- التمتّع بكل ما في العيد من مباهج مثل كل الاطفال .
- تصورهم قدرة أبيهم على إسعادهم وتحقيق أحلامهم .
- الفرح والسعادة لمشاهدتهم مظاهر الفرح في العيد .
ثانيا – الثروة اللغوية :
1- “هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة"
السؤال : مترادف ( يزكيهم ) : ..................................
السؤال : 2 – أكمل الفراغ التالي باسم من تصريفات ( بسط ) :
-........................ من أسماء الله الحسنى .
ثالثا – فنون البلاغة :
السؤال : 1 – حدد المشبه به في البيت الاتي :
والنحو مثل الملح إن ألقيته في كل صنف من طعاٍم يحسن
* المشّبه به : ..................................
السؤال : 2 - كّون من كل طرفين مما يأتي تشبيها تمثيليا : ( الجندي في المعركة – الاسد في الغابة ) .
الجواب :
السؤال : 3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
– التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
- أنت نجم في رفعة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا .
- أنا البحر في أحشائه الدّر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ؟
- كأن سهيلا والنجوم وراءه صفوف صلاة قام فيها إمامها .
- قالوا : الكويت قلت : ذاك كوكب تهفو النجوم إليه حين تنظر .
رابعا – النحو :
1 – – ليس الكذب ينفع صاحبه .
السؤال :( حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد)
الجواب :
السؤال : 2 - أدخل على الجملة التالية فعلا ناسخا ، وغيّر ما يلزم .
أ – العقل العربي قاصر في فهم تاريخه . .
الجواب :
السؤال : 3- صّوب الخطأ فيما يأتي :
– اخلولق الشاعر يعرض قضايا وطنه بأمانة وموضوعية .
الصواب : ..................................................
السؤال : 4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
– الجملة التي تشتمل على فعل ( تام ) :
- عسى أن يتوحد المسلمون . - كاد المعلم أن يكون رسولا .
- شرع العلماء يبحثون عن لقاحات . - حرى الطالب أن يحددوا أهدافهم .
النموذج الثاني
اولا – الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول – من نص (آيات من سورة الجمعة ) اقرأ ،ثم أجب :
يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡمَلِكِ ٱلۡقُدُّوسِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ (1) هُوَ ٱلَّذِي بَعَثَ فِي ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ
وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ (2) وَءَاخَرِينَ مِنۡهُمۡ لَمَّا يَلۡحَقُواْ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (3) ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ
وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِ (4) مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ يَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي
ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ( 5 )
السؤال :1 – بيّن فضل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم .
الجواب :
السؤال : 2 – علل . تخصيص الاميين بفضل الله وحرمان اليهود منه .
الجواب :
السؤال : 3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
* علاقة ما تحته خط في الايات الكريمة بما قبله :
- نتيجة . - تعليل . - تفصيل . - إجمال .
السؤال الثاني – من نص ( عيد الفقير ) اقرأ ، ثم أجب :
وارحمتاه للفقير قبيل العيد ! يرى متاجر الملابس واللعب والحلوى قد ازينت واجهاتها البلورية بالعروض الجذابة والنماذج المغرية ، فينظر إليها نظر
الراغب المحروم ، ويذكر أطفاله الفارين في حنانه وهم يحلمون بالثوب الجديد واللعبة المسلية والاكلة الشهية والنزهة الممتعة ، ويعتقدون أن
أباهم قادر على أن يجعل عيدهم سعيدا وحلمهم يقظة ، فيكربه الاسى وتصيح الحسرة في نفسه : حنانيك يا رّباه ! هذه نعمك واسعة سابغة ولكن
القدر لحكمة لايدركها البصر المحدود جعلها لغيري لذّة بالقدرة ولنفسي ألما بالعجز .. " .
السؤال :1- وضح حال أطفال الفقير في العيد وتصّورهم قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم .
الجواب :
السؤال : 2 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
– هدف الكاتب من الموضوع :
- تعزية الفقراء ودعوتهم للصبر .
- إثارة الفقراء ضد الاغنياء .
- تبصير الناس بحق الله في أموالهم .
- تذكير الحكومة بمسؤولياتها .
ثانيا – الثروة اللغوية :
1- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
السؤال : - مترادف " ذروا " : ............................
السؤال : 2 – أكمل الفراغ التالي بجمع كلمة ( مأِزق ):
- المتكاسلون يضعون أنفسهم في ................. كبيرة .
ثالثا – فنون البلاغة :
1 " – لغتنا العربية لغة القرآن الخالدة ، هي وردة جمالا ورونقا ، تشعر حين تغوص في جمالياتها أنها تأسرك بتشكيالتها ورقتها ، أما حروفها فهي كاللحن عذوبة وروعة ، حقا ما أجمل لغتنا العربية الجميلة " .
السؤال : - حدد من الفقرة السابقة تشبيها غير تام :
الجواب :
2 ( - أقوال الملوك كالسيوف المواضي ) . السؤال : - حدد المشبه في التعبير السابق .
المشبه : ..........................................
السؤال : 3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
– التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
- هم البحور عطاء حين نسألهم وفي اللقاء إذا تلقى بهم بُهم
-فالعيش نوم المنية والمنية يقظة والمرء بينهما خيال سار
-الأم مدرسة اذا أعددتها أعددت بينهما طيب الأعراق
-وما المرء إلا كالشهاب وضوئه يوافي تمام الشهر ثم يغيب
رابعا – النحو :
1 - أمسى الطالب سعداء بإنهاء واجباتهم . السؤال : ( حول الخبر المفرد إلى خبر شبه جملة ).
الجواب :
2 - المظلومان متضرعان إلى الله بالدّعاء .
السؤال : - أدخل الفعل ( ظل ) على الجملة السابقة ، وأعد كتابة الجملة صحيحة .
الجواب :
السؤال :3- بيّن حكم اقتران الخبر بأن فيما يأتي :
– شرع المعلم يشرح الدرس .
الحكم : ..................................
السؤال : 4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
الجملة التي تشتمل على خطأ نحوي :
- حرى العالم ينعم بالاستقرار . - أوشك المرض يمثل مشكلة كبيرة .
- كرب الطمع يسكن نفوس البشر . - عسى الله تعالى يغفر لنا ذنوبنا .
النموذج الثالث
اولا – الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول – من نص (آيات من سورة الجمعة ) اقرأ ،ثم أجب :
(5) قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوۡنَهُۥٓ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ
بِٱلظَّٰلِمِينَ (7) قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِي تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَٰقِيكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (8) يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا
نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُواْ
مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِۚ
وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ ( 11 )
1 – استنبط صفة من صفات اليهود .
الجواب :
2 – حدد من الايات القرآنية الكريمة ادعاء .
الجواب :
السؤال :3- اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
التعبير القرآني الذي يدل على الترهيب هو :
- " فاسعوا إلى ذكر الله " . - " فينبئكم بما كنتم تعملون " .
- " ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة " . - " واذكروا الله كثيرا " .
السؤال الثاني – من نص ( عيد الفقير ) اقرأ ، ثم أجب :
" إ ِّن اْلعياد مذلة للوالد الفقير وفضيحة للبيت البائس ! ففي الايام الاخر يستطيع العائل المسكين أن يغلق بابه على بؤسه ، ويرِّوض أهله على
مكروهه ، ولكنه في العيد لا يستطيع أن يضرب على الاذان ولا أن يختم على العيون فإن المدافع تقصف في القلاع والمزامير تعزف في الشوارع
والناس يزيطون في المَلاهي ، والالطفال في المراكب والمواكب يرفلون في الوشي"
السؤال : 1 – و ّضح مظاهر الاحتفال بالعيد كما فهمت من الفقرة السابقة .
الجواب :
السؤال : 2 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
يختلف حال الفقير قبيل العيد عن حاله أثنائه لان:
- يستطيع الفقير قبيل العيد مداراة فقره . - لا توجد مظاهر قبيل العيد تشعره بالحرمان .
- يتمكن قبيل العيد من شراء كل ما يريد . - يستطيع أثناء العيد أن يبعد أطفاله عن مظاهره .
ثانيا – الثروة اللغوية :
1 – الاغنياء يملكون شتّى وسائل الراحة .
السؤال : - مفرد ( شتّى ): .................................
السؤال :
2 – أكمل الفراغ التالي باسم من تصريفات ( قدس ) :
- ..................... من أسماء الله الحسنى .
ثالثا – فنون البلاغة :
1 – فاقضوا مآربكم عجالا إنّما أعماركم سفٌر من الاسفار
السؤال : * حدد المشبه به في البيت السابق . المشبه به : ..............................
السؤال : 2 – وضح أثر التشبيه التالي :
-" ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة "
الاثر : ............
السؤال : 3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
عيناه عالقتان في نفٍق كسراجٍ كوخٍ نصف متّقد .
* التشبيه الوارد في البيت السابق : ( تام – بليغ – ناقص – تمثيلي ) .
رابعا – النحو :
السؤال : 1 – بيّن نوع الفعل المخطوط تحته فيما يأتي من( النقصان – التمام ) .
- إلى الله تعالى تصير الامور .
نوع الفعل : ........................
السؤال : 2 – صّوب الخطأ فيما يأتي :
- بات الجنود مستعدون للقتال .
التصويب : ..........................
3- ( بات العاصي نادما )
السؤال : - حّول الخبر المفرد في العبارة السابقة إلى خبر جملة اسمية
الجواب :
السؤال : 4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب .
* الجملة التي تشتمل على خبر ( واجب ) الاقتران بأن :
- حرى العالم أن ينعم بالاستقرار . - أوشك المرض أن يمثل مشكلة كبيرة .
- كرب الطمع أن يسكن نفوس البشر . - عسى الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا .
النموذج الرابع
اولا – الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول – من نص (آيات من سورة الجمعة ) اقرأ ،ثم أجب :
يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ
فَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ
خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ
السؤال : 1 – اذكر سبب نزول سورة الجمعة .
الجواب :
السؤال : 2 – وضح ما في النص من توفيق بين الحاجات المادية والروحية .
الجواب :
السؤال : 3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
وَإِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰارَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ
- تقديم التجارة على اللهو فيما تحته خط يتعلق ب :
* ميول النفس . * مناسبة نزول الاية . * فائدة الامر المقدّم . * مبالغة الناس في اللهو .
السؤال الثاني – من نص ( عيد الفقير ) اقرأ ، ثم أجب :
" أما علة هذا التفاوت وإلهنا واحد ، وأبونا واحد ، وملكنا واحد ، ووطننا واحد ، فعلمها سيأتيهم مع الايام إذا ما خرجوا بأنفسهم إلى الحياة فرأوا
المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع ، والمكفف الذي نهب كساء العاري ، والممول الذي سرق نصيب المحروم .
حِّدثني رجل من ذوي هذا الحال أنِّه كان يشتغل مياومة في مصلحة من مصالح الحكومة ، فلما قل عليه العمل استغنوا عنه ............ " .
السؤال : 1 – عدد مظاهر الوحدة الانسانية من خلال فهمك الفقرة السابقة .
الجواب :
السؤال : 2 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
* الدليل المخطوط تحته في الفقرة السابقة من الادلّة :
- العقلية . – النقلية . – الواقعية . – التاريخية .
ثانيا – الثروة اللغوية :
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا )
السؤال : - مترادف ( أسفار ): ...............................
2 – نعم ، أحب لغتي العربية .
السؤال : - الضبط الصحيح لما تحته خط في الجملة السابقة :
*نَعَّم
*نَعُم
*نِعَم
*نَعَمْ
ثالثا – فنون البلاغة :
1 -( في عصر كورونا اختلفت الحياة ، واكتشف الناس أن الانسان ضعيف ، وأن الجبروت وظلم الانسان للانسان لا يليق ، فما أضعف الانسان ! ألبسكم
الله ثوب الصحة والعافية ) .
السؤال : - استخرج من الفقرة السابقة تشبيها بليغا .
* التشبيه البليغ : ................................................
2 ( – مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ) .
السؤال : - حدد وجه الشبه في التشبيه التمثيلي السابق .
الجواب :
السؤال : 3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
- والليل تجري الدّراري في مجرته كالروض تطفو على نهٍر أزاهره .
- أنت نجٌم في رفعٍة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا .
- والريح تعبث بالغصون وقد جرى ذهب الاصيل على لجين الماء .
- العشق كالموت يأتي لا مردّ له ما فيه للعاشق المسكين تدبير .
رابعا – النحو :
السؤال : 1 – حدد نوع الخبر المخطوط تحته في الجملة التالية :
- ما زال أهل الكويت متمسكين بالعادات الاصيلة .
نوع الخبر : .............................
السؤال : 2 – صغ تعبيرا يتضمن فعلا ناسخا لاتصاف الاسم بالخبر طول النهار .
الجواب :
السؤال : 3 – بيّن سبب ضبط الكلمة المخطوط تحتها في الجملة التالية :
- أوشكت الحرب العالمية الثالثة تشتعل .
سبب الضبط : ...............................................
السؤال : 4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
– الجملة التي تشتمل على خبر ( جائز ) الاقتران بأن :
- حرى المسلمون أن يعودوا لدينهم .
- اخلولق السلام أن يعّم الكون .
- أوشك العالم يدرك أهمّية الثقافة الصحية .
- بدأ العالم يدرك أهمية الثقافة الصحّية .
النموذج الخامس
أ ّولا – الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول : من نص ( آيات من سورة الجمعة ) أقرأ ، ثم اجب :
قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ
بِالظَّالِمِينَ (7) قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا
نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ
فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)
السؤال : 1 – ورد في الايات الكريمة ادّعاء . دلل على بطلان هذا الادّعاء .
الجواب :
السؤال :2 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ
- تقديم اللهو على التجارة فيما تحته خط يرجع سببه إلى :
* ميول النفس .
* مناسبة نزول الاية .
* فائدة الامر المقدّم .
* مبالغة الناس في اللهو .
السؤال الثاني – من نص ( عيد الفقير ) اقرأ ، ثم اجب :
" ولولا هذه الحيلة التي أنقذت هذا التعيس بالمرض من غير موت ،لانثنى به الخجل والهِّم على الموت من غير مرض . تباركت يا الله ! لقد جعلت في
عيد الفطر زكاة وفي عيد النحر تضحية . فهل فهم ذوو القلوب الغلف والبصائر العمي من شرعك العادل أن الفقير يزكي بقوته حتِّى يعجز ،
والمسكين يضحي بصحته حتى يموت
السؤال :1 – وضع الاسلام حلولا للمشكلة التي أثارها الكاتب . و ّضح ذلك . ( اقتراح الحلول ) .
الجواب :.
السؤال : 2 – ما أثر العمل بدعوة الكاتب ؟
الجواب :.
السؤال :3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
* أراد الله تعالى بفرض زكاة الفطر ، والنحر في عيد الاضحى :
- إثارة شفقة الاغنياء على الفقراء .
- إذلال الاغنياء وقهرهم .
- تجريد الاغنياء من أموالهم وودائعهم .
- تقليل التفاوت بين طبقات المجتمع
ثانيا – الثروة اللغوية :
1 – يستطيع كل مسلم ( ترويض ) نفسه على احتمال المشاق ومواجهة الشهوات .
السؤال : - مترادف (ترويض ) : ..............................
السؤال : 2 – – اضبط بنية ( الملك ) في الجملة التالية :
– الملك العادل محبوب من شعبه .
ضبط البنية : ...........................
ثالثا – فنون البلاغة :
1 – العمر مثل الضيف أو كالضيف ليس له إقامة .
السؤال : - حدد من التشبيه السابق ( وجه الشبه ) .
وجه الشبه : ...........................................................
2 -( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ) .
السؤال : - اشرح التشبيه التمثيلي السابق .
الجواب :
3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
- التشبيه التمثيلي من بين التشبيهات التالية :
* ولاحت الشمس تحكي عند مطلعها مرآة تبٍر بدت في كف مرتعش .
* الام مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق
* كلمات القرآن الكريم كالجواهر نفاسة وقيمة .
* أخلاق الصالحين كالنسيم .
رابعا – النحو :
1 – ما زال المسلمون يفتخرون بتاريخهم العظيم .
السؤال :- حّول الخبر ( الجملة ) في التعبير السابق إلى خبر ( مفرد ) .
الجواب :
السؤال : 2 – صغ تعبيرا صحيحا من إنشائك يشتمل على فعل ناسخ للنفي .
الجواب :
3 – طلاب الكويت مدركون لاهمية اللغة العربية .
السؤال : - أدخل على الجملة السابقة ( فعل شروع ) مغّيرا ما يلزم .
الجواب :
السؤال : 4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
الجملة التي تشتمل على خبر للناسخ ( ممتنع ) الاقتران بأن :
- عسى الله يشفي المريض .
- أوشك الخوف يسود العالم من المرض .
- بدأ مرض كورونا يغزو العالم .
- كاد العلماء يعجزون أمام الوباء .
أولا – الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول : من نص ( آيات من سورة الجمعة ) أقرأ ، ثم اجب :
يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ
وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4) مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي
الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)
السؤال : 1 -وضح مهام الرسالة المحمدية.
الجواب :
السؤال : 2 -المعنى السامي للتعبير المخطوط تحته في النص السابق :
- فضل الله عز وجل على المؤمنين كبير .
-كل ما في الكون يسبح الله وينزهه .
- الاسلام يدعو إلى التوازن بين الدنيا والدين.
– لصلاة الجمعة أهمية عظيمة .
السؤال الثاني : من موضوع (عيد الفقير ) أقرأ، ثم أجب.
" وارحمتاه للفقير قبيل العيد ! يرى متاجر الملابس واللعب والحلوى قد ازينت واجهاتها البلورية بالعروض الجذابة والنماذج المغرية ، فينظر إليها نظر
الراغب المحروم ، ويذكر أطفاله الفارين في حنانه وهم يحلمون بالثوب الجديد واللعبة المسلية والاكلة الشهية ، ويعتقدون أن أباهم قادر على أن
يجعل عيدهم سعيدا وحلمهم يقظة ، فيكربه الاسى وتصيح الحسرة في نفسه : حنانيك يا الله!
السؤال : 1 -وضح حال أطفال الفقير في العيد وتصورهم قدرة والدهم على تحقيق أحلامهم .
الجواب :
السؤال : 2-ظهرت في النص السابق قدرة الكاتب في التعبير عن نفس الفقير وتأملاته . و ّضح ذلك.
الجواب :
السؤال : 2 -علاقة ما تحته خط في النص السابق بما قبله :
( - تعليل - نتيجة - إجمال – تفصيل )
ثانيا الثروة اللغوية
السؤال : 1 -وظف كلمة ( عــز ) في سياقيين مختلفين.
الجواب :
السؤال : 2-أكمل الجملة الاتية باسم مناسب من تصريفات كلمة ( بسط ) .
-........ من أسماء الله الحسنى. ( البسيط – الباسط - البساط - البسيطة)
ثالثا التذوق الفني
السؤال : 1-استخرج من العبارة الاتية ما هو مطلوب :
" الام مدرسة يرتكز عليها بناء المجتمع والوطن ، تربي وتعلم وترحم وتعطف ،كالشمعة تحترق من أجل الاخرين حديثها كالشهد في حلاوته ،وهي
كالبحر في العطاء والكرم ".
تشبيه تام .............................. تشبيه بليغ : ............................
السؤال : 2-اشرح التشبيه في الاية الكريمة الاتية مبينا أثره .
" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا " .
الجواب :
السؤال : 3-صغ تعبيرا سليما من إنشائك يتضمن تشبيها غير تام .
الجواب :
رابعا السلامة اللغوية
السؤال : 1-أكتب أمام كل جملة نوع الفعل من حيث النقصان والتمام .
بات العامل متعبا .
– نوع الفعل ...........................................
صار الامر إلى الله .
– نوع الفعل .................
السؤال : 2-المخلصون فرحون بنجاحهم. عند دخول الفعل الناسخ (كان ) على الجملة السابقة نقول:
- كان المخلصون فرحين بنجاحهم.
- كان المخلصين فرحون بنجاحهم.
- كان المخلصين فرحين بنجاحهم.
– كان المخلصون فرحون بنجاحهم.
السؤال : 3 – صّوب الخطأ في الجملة الاتية : ( حرى الكبير يرحم ضعف الصغير )
الصواب : ....................................
السؤال : 4 -الطالب منتبه لشرح المعلم . ادخل على الجملة السابقة فعلا من أفعال الشروع ،مغيرا ما يلزم.
الجواب :
أولا : الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول : من موضوع ( الايمان الصادق وأثره في سلوك المؤمن )
يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ
وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ
السؤال1-استنتج المعنى السامي من الايات الكريمة السابقة:
الجواب :
السؤال : 2 -المقصود بقوله تعالى" وآخرين منهم لما يلحقوا بهم " :
- الامم التي سبقت بعثة الرسول.
- الصحابة الذين عاصروا الرسول.
- المسلمون الذين جاءوا بعد عصر الرسول.
- اليهود والنصارى.
السؤال الثاني: ( عيد الفقير)
( أما علة هذا التفاوت وإلهنا واحد ، وأبونا واحد ، وملكنا واحد، ووطننا واحد ، فعلمها سيأتيهم مع الأيام إذا ما خرجوا بأنفسهم إلى الحياة فرأوا
المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع ، والمكفف الذي نهب كساء العاري ، والممول الذي سرق نصيب المحروم )
السؤال : 1- بم علل الكاتب الكبير بين طبقات المجتمع ؟
الجواب :
السؤال : 2-هدف الكاتب من عرض الموضوع:
- إلقاء الضوء حول مظاهر الاحتفال بالعيد
- تنفير الناس من المغالاة في مظاهر الاحتفال بالعيد.
- تبصير الناس بحق الله في أموالهم .
-الدعوة إلى الزهد والتقشف في العيد.
السؤال : 3-يتضح في الفقرة السابقة قدرة الكاتب على التعبير عن حال أطفال الفقراء وحيرتهم. وضح ذلك
الجواب :
ثانيا : الثروة اللغوية
1 -نعم المسلم المراعي شعور غيره.
السؤال : اضبط كلمة( نعم )في الجملة السابقة.
الجواب :
2-(تسعة أعشار الرزق في التجارة أي : البيع والشراء. السؤال : جمع كلمة( البيع ) :
بيوع - بيَع - مباع - بائعون
ثالثا : التذوق الفني:
أنت بدر حسنا وشمس علوا وحسام حزما وبحر نوالا
السؤال : 1 -حدد نوع التشبيه في البيت السابق:
الجواب :
" مثل الذين ُحملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم ......"
السؤال : 2 -نوع التشبيه في الاية الكريمة السابقة:
تشبيه تام - تشبيه غير تام - تشبيه بليغ - تشبيه تمثيلي
السؤال : 3 -اجعل كلمة ( المسلم الصالح )مشبها في تشبيه تام من إنشائك.
الجواب :
رابعا : السلامة اللغوية
السؤال : 1 -حدد نوع الفعل المخطوط من حيث تام أو ناقص :
- ظل الطفل باكيا. ( )
- بات الابن عند جدّه. ( )
2 -مازال المطر ينهمر في فصل الشتاء.
السؤال : احذف ( ما زال ) وضع بدلا منها ( عسى ) وغيّر ما يلزم
الجواب :
3 -شرع الطالب الفائق أن يستعد للاختبار. السؤال : صّوب الخطأ .
الجواب :
4 -المسلم الحق عامر قلبه بالايمان السؤال :عند دخول صار على الجملة السابقة تكون الجملة الصحيحة:
-صار المسلم الحقّ عامرٌ قلبه بالايمان
-صار المسلم الحقْ عامرا قلبه بالايمان
-صار المسلم ُ الحق ُّ عامرا قلبه بالايمان
-صار المسلم ُ الحق ُ قلبه بالايمان