عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة درس (الحياة والناس) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

الصف الصف العاشر
الفصل عربي الصف العاشر
المادة عربي | الفصل الأول | عاشر
حجم الملف 1.29 MB
عدد الزيارات 545
تاريخ الإضافة 2022-11-07, 16:34 مساء
مذكرة درس (الحياة والناس) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 2023

مذكرة درس (الحياة والناس) عربي عاشر ف1 #العشماوي 2022 202

1-صحب الناس قبلنا ذا الزمانا               وعناهم من شأنه ما عنانا

2- وتولوا بغصة كلهم من                   ــه وان سر بعضهم احيانا

3- ربما تحسن الصنيع ليالي                 ـــه ولكن تكدر الاحسانا

4- وكأنا لم يرض فينا بريب ال              دهر حتى اعانه من اعانا

5- كلما انبت الزمان قناة                    ركب المرء في القناة سنانا 

6- ومراد النفوس اصغر من ان              نتعادى فيه وان نتفانى

7- غير ان الفتى يلاقي المنايا             كالحات ولا يلاقي الهوانا 

8- ولو ان الحياة تبقى لحي                لعددنا اضلنا الشجعانا 

9- واذا لم يكن من الموت بد                فمن العجز ان تكون جبانا 

10- كل ما لم يكن من الصعب في الان    فس سهل فيها اذا هو كانا 

الفهم والاستيعاب :

السؤال : قسم النّص إلى وحدات فكريّة ، مستخلصا الفكرة المناسبة لكل وحدة .

الوحدة الفكرةالفكرة الرئيسة
- الابيات من الاول إلى الثالث( 1 - 3)-طبيعة الزمان واحدة لا تتغّير على مّر الزمان .
-الابيات من الرابع إلى الخامس ( 4 - 5)-  المسؤولية مشتركة بين الزمان والّناس .
-الابيات من السادس الى العاشر ( 6-10)-الحياة فانية ، وعلينا العيش بكرامة بعيدا عن الصراعات .

السؤال: وضح حال الزمان مع الناس .

حال الزمان مع النّاس

- دائما يصيبهم بالمصائب والغصص والاحزان . - أحيانا يسعد بعضهم ، لكّنه يعود ويكدر إحسانه .

السؤال : اشرح موقف الناس من الزمان وأحواله ، مستدلا من الواقع .

موقف الناس من الزمان وأحوالهالاستدلال من الواقع

- بعضهم ينخدع بصفو الزمان فيظن أنه صاحبه .

- بعضهم يساعد الزمان على شره وأذاه .

- معظمهم يرحلون وفيهم غصة وحزن وعتب عليه .

- الصحيح الذي يعتقد دوام صحته فيمرض .

- أكل بعض الناس حقوق اليتيم والمسكين 

- تبرم الناس وشكواهم من الزمان وهم يحتضرون.

السؤال : بيّن رأي الشاعر في عّلاقة الناس بالزمان .

الجواب : - يرى الشاعر أن علاقة الناس بالزمان تشبه علاقة الانسان بصديق السوء ، فهم يصاحبونه أمل السعادة ، لكنهم يكتشفون أّنه مصدر

للهموم ، و إن  سرهم أحيانا يرجع فيكدّر هذا الاحسان .

- كما يرى أن بعض الناس يصاحبون الزمان ويعقدون معه اتفاقا على الشر ضد غيرهم من بني جلدتهم ، فهم يعينونه على شره .

السؤال : ارسم منهجا للتعامل مع الحياة والناس في ضوء فهمك النص

الجواب : أ – علينا أن نفهم طبيعة الزمان ولا نطمئن إلى صفوه .

ب – علينا أن نبتعد عن مساعدة الزمان على شره وأذاه .

ج – علينا الرضا بالقضاء والقدر ، ففي الزمان الخير والشر .

ّ د – علينا العيش بعّزة وكرامة والتحلي بالشجاعة ، فالحياة فانية .

هـ - علينا أن نتسامح ونبتعد عن الخلافات والعداوات ، فالحياة لا تستحق التقاتل من أجلها 

السؤال : ذكر الشاعر في قصيدته مجموعة من القيم الانسانية تصلح كمنهج للحياة . اذكرها .

الجواب : - التسامح . – عزة النفس . - الشجاعة . – الاستهانة بالشدائد .

السؤال : علل . تهويل المشكّلات / تهوين المشكّلات من وجهة نظر الشاعر .

الجواب : - يرى الشاعر أن تهويل أو تهوين المشكلات مرتبط بطبيعة النفس ، فإن كانت النفس ضعيفة غير قادرة على فهم طبيعة الزمان هّو وإن

كانت النفس شجاعة تفهم طبيعة الزمان وتعرف فناء الحياة وزوالها واتّصفت بالاقدام والمواجهة هانت المشكلات وسهلت  ( وتعظم في عين

الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم)

السؤال : علل . تهوين الشاعر من مراد النفوس ومتطلبات الحياة من وجهة نظره .

الجواب : لانه يرى أن الحياة فانية ، فلا تستحق الحياة أن نتصارع ويهلك بعضنا بعضا من أجل رغبات فانية .

السؤال : علل . تعظيم الشاعر لقيمة الشجاعة في الابيات .

الجواب : لعلمه أن الحياة فانية ، فمن العيب أن نعيشها في جبن وخوف ، فهي إلى زوال في الحالين ، فمن الاكرم أن يعيشها المرء شجاعا لا جبانا

السؤال : بيّن ووضح رؤية الشاعر حول تحقيق الغايات في الحياة .

الجواب : - يرى الشاعر أن تحقيق الغايات مشروعة ولكن لا تستحق الصراعات والتقاتل من أجلها .

السؤال :وازن بين موقف الشاعر من الموت والذل .

الجواب : -موقف الشاعر من الموت : يراه حقا لا مفر منه فالحياة لا تبقى لحي لذا علينا الا نخاف من الموت 

-موقف الشاعر من الذل : يرفضه رفضا تاما بل يفضل ان يموت ولا يعيش ذليلا 

السؤال : استدل على مّلامح المنطق والعقّلانية في طرح الشاعر ورؤيته .

الجواب : - إقراره أن طبيعة الزمان لا تتغير . ( صحب الناس قبلنا ذا الزمانا    وعناهم في شأنه ما عنانا ) .

- إقراره أن الحزن أكثر من السعادة . ( وتولّوا بغصة كلهم منه    وإن سّر بعضهم أحيانا ).

- إقراره أن الناس يتشاركون الخطأ مع الزمان . ( وكأنا لم يرض فينا بريب الدهر ..... + كلما أنبت .. ) .

- إقراره أن الموت حق ولابد من عدم الخوف منه . (وإذا لم يكن من الموت بد    فمن العجز أن تكون جبانا )

السؤال : أعد بأسلوبك صياغة كل حكمة مما يأتي ، مبينا أثرها في حياتك .

البيت الذي يشتمل على الحكمةالحكمةاثرها في حياتي
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا
              وعناهم من شانه ما عنانا
طبيعة الزمن واحدة لا تتغير ، فهو مصدر للازمات والمعاناة .

- الرضا بأمور الزمان والصبر عليها .

- عدم الاطمئنان لصفو الزمان وحاله .

وتولوا بغصة كلهم منــــــه  

                 وان سر بعضهم احيانا

السعداء قليلون في هذه الحياة

- الرضا بالقضاء والقدر

- انتهاز فرص السعادة .

ربما تحسن الصنيع لياليـه 

                ولكن تكدر الاحسانــا

ليالي الزمان لا تثبت على حال .

- الرضا بالقضاء والقدر .

- عدم الاطمئنان لصفو الزمان .

وكأنا لم يرض فينا بريب ال
         دهر حتى أعانه من أعانا
الجريمة مشتركة بين الزمان والنّاس.- الحرص على عدم إيذاء االاخرين حتى لا أزيد همومهم .
كلما أنبت الزمان قنــــــاة
      ر ّكب المرء في القناة سنانا
البشر أحيانا يقومون بدور الزمان في تصدير الهموم والاحزان .

- الحذر من بعض البشر لانهم قد يمثلون مصدرا للازمات

والمشاكل .

ومراد النفوس أصغر من  .
         نتعادى فيه وأن نتفانى
الحياة لا تستحق الصراع من أجلها .

- العيش في سلام ، وعدم إيذاء الناس من أجل تحقيق

طموحي وأحلامي

 وإذا لم يكن من الموت بد .
       فمن العجز أن تكون جبانا
الحياة فانية فعش شجاعا .- الحرص على الاتصاف بالشجاعة وعدم الخوف طالما أن النهاية الموت .

كل ما لم يكن من الصعب في 

الا  نفس سهل فيها اذا هو كانا 

الانسان يخاف الصعاب ، فإذا وقعت سهلت وهانت .الابتعاد عن الخوف من الامور ، والعمل على مواجهتها بشجاعة .

السؤال : حدد عّلاقة كل تعبير بما قبله فيما يأتي :

التعبير الاولالتعبير الثانيالتعبير الثالث 
صحب الناس قبلنا ذا الزماناعناهم من شأنه ما عنانانتيجة
ولو أن الحياة تبقى لحيٍّلعددنا  اضلنا الشجعانا نتيجة
- كلّما أنبت الزمان قناةركب المرء في القناة سنانا نتيجة
فإذا لم يكن من الموت بدفمن العجز ان تكون جبانا نتيجة

السؤال : بيّن دلالة ما يأتي في الجدول :

الالفاظ والتعبيراتالدلالة
- لفظة ( صحب ) .- توحي بالملازمة وشدّة الفهم المتبادل .
- استخدام اسم الاشارة ( ذا ).- تدل على أن طبيعة الزمان واحدة لا تتغير ، فالزمان هو هو ، فالسابقون عاشوا في نفس زماننا .
- استخدام لفظة (ما ).- تدل على عظم المعاناة وشدّتها .
- استخدام لفظة ( غصة ) .- تدل على مرارة ما عاناه الناس ويعانونه من الزمان .
- استخدام ( ربّما ) .-تدل على القلة والندرة 
- استخدام ( كلما ) .- تدل على تكرار الفعل وشيوعه واعتياده .
- استخدام الفعل (ركب ) .- يشير إلى التعّمد والتقصد .

السؤال : انثر كل بيت مما يأتي بأسلوب لغوي سليم 

البيت نثر البيت ( شرحه)

صحب الناس قبلنا ذا الزمانا

وعناهم من شأنه ما عنانا

- صحب السابقون لنا زمانهم ، وعانوا منه مثلما نعاني منه الان ، فطبيعة الزمان لم تتغير .

وتولوا بغصة كلهم منــــــه

وإن سّر بعضهم أحيانــا

- ولقد مات الناس ورحلوا عن الدنيا ، وفيهم عتب على الزمان وحزن ، وإن شعر القليل منهم بسعادة .

وكأنا لم يرض فينا بريب ال

دهر حتى أعانه من أعانا

- وبعض البشر لا يرضيهم مصائب الزمان ، ولا يكتفون بها  فنجدهم يساعدون الزمن على مصائبه .
كلما أنبت الزمان قنــــــاة
ر ّكب المرء في القناة سنانا
- فكلما أتى الزمان بخير ، حّوله الانسان إلى شر ، رغبة في الايذاء 

ومراد النفوس أصغر من أن

نتعادى فيه وأن نتفانــــى

- إن أحلام النفوس وآمالها لا تستحق التقاتل من أجلها ، ولا التقاتل من أجل تحقيقها .

غير أن الفتى يّلقي المنايـــا

كالحات ولا يّلقي الهوانا

- إن الانسان عزيز النفس يفضل أن يموت ولا يستغني عن كرامته وعزة نفسه .

ولو ان الحياة تبقى لحي 

  لعددنا اضلنا الشجعانا 

-ان الحياة فانية ولو كانت باقية ومخلدة لاعتبرنا الشجاع ضالا لانه قتل والناس مخلدون !

وإذا لم يكن من الموت بـــد

فمن العجز أن تكون جبانا

فإذاعرفنا ان الحياة فانية وان الموت حق ولا مفر منه فمن الضعيف ان نعيش جبناء

ربما تحسن الصنيع لياليـه

و لكن تكدر الاحسانـــــا

 

كل ما لم يكن من الصعب في الا  

نفس سهل فيها إذا هو كانا

- حتّى لو أحسن الزمان إلى الناس ، فإحسانه مؤقت  فسرعان ما يعود ويعكر هذه الصفو وهذا الاحسان 

-كل الامور قبل أن تحدث تظهر أمام ضعاف العزيمة صعبة ، فإذا تحققت ظهرت سهولتها .

السؤال : اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

1 - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا        وعناهم من شأنه ما عنانا

* يكشف البيت السابق أن :

- كل البشر مخطئون .

- الزمان صاحب جّيد .

- طبيعة الزمان ثابتة . 

- البشر علاقتهم جّيدة بالزمان .

2 - وتولوا بغصة كلهـــــــم منــــــه      وإن سّر بعضهـــــــــم أحيانــا

* يشير البيت السابق إلى :

- أوقات السعادة معادلة الاوقات الحزن .

 - أوقات السعادة أقل من أوقات الحزن .

- أوقات السعادة أكبر من أوقات الحزن . 

- لا توجد سعادة في هذا الزمان .

3 - ربما تحسن الصنيع لياليـه      ولكــــن تكدر الاحسانـــــا

* يُفهم من البيت السابق أن :

- خير الزمان مؤقّت وزائل . 

- خير الزمان مستمٌر ودائم .

- شر الزمان لا نستطيع ردّه . 

- الخير والشر من صنع الانسان .

4 - وكأنا لم يرض فينا بريب ال        دهر حتى أعانه من أعانا

* يُفهم من البيت السابق أن :

- الزمان يتغلب على إرادة الانسان .

- الانسان نفسه يزيد من ويلات الزمن .

- الانسان يعين أخاه في الشدائد . 

- الانسان يرفض منذ الاذل الخضوع .

5 - وكأنا لم يرض فينا بريب ال        دهر حتى أعانه من أعانا

* في البيت السابق إدانة ل :

- كل الناس .

- الدهر وويلاته . 

- أكثر الناس . 

- الّناس والدهر معا .

6 - كل ما لم يكن من الصعب في الا        نفس سهل فيها إذا هو كانا

* القيمة اإلنسانية التي يدل عليها البيت السابق :

- التسامح . 

- عزة النفس . 

- الشجاعة . 

- الاستهانة بالشدائد .

7 - غير أن الفتى يّلقي المنايـــا            كالحات ولا يلاقي الهوانا

* القيمة الانسانية التي يدل عليها البيت السابق :

- التسامح .

 - عزة النفس . 

- الصدق . 

-الاستهانة بالشدائد .

8 - ومراد النفوس أصغر من أن          نتعادى فيه وأن نتفانــــى

* القيمة الانسانية التي يدل عليها البيت السابق :

- التسامح .

 - عزة النفس .

 - الصدق .

 - الاستهانة بالشدائد .

9 - وإذا لم يكن من الموت بـــد                فمن العجز أن تكون جبانا

* القيمة الانسانية التي يدل عليها البيت السابق :

- التسامح . 

- الشجاعة . 

- الصدق .

 - الوفاء .

10 - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا         وعناهم من شأنه ما عنانا

* علاقة ما تحته خط بما قبله في البيت السابق :

- نتيجة .

 - تعليل . 

- دليل . 

- تفصيل .

11 - كلما أنبت الزمان قنــــــاة           ركب المرء في القناة سنانا

* علاقة ما تحته خط بما قبله في البيت السابق :

- نتيجة .

 - تعليل . 

- دليل . 

- تفصيل .

12- ولو ان الحياة تبقى لحي        لعددنا اضلنا الشجعانا 

* علاقة ما تحته خط بما قبله في البيت السابق :

- نتيجة .

 - تعليل . 

- دليل . 

- تفصيل .

13 - غير أن الفتى يلاقي المنايـــا         كالحات ولا يلاقي الهوانا

* الحكمة المستخلصة من البيت السابق :

- الصدق منجاة للانسان . 

- الحياء شعبة من الايمان .

-الصبر مفتاح الفرج

-عزة النفس كنز

 14 – السبب الذي قدّمه الشاعر في دعوته لتهوين أمور الحياة ومشكّلتها :

- خطورة هذه المشكلات وعظمها . 

- ضعف الانسان وهشاشة نفسه .

- فناء الحياة وعدم بقائها . 

- سوء الزمان وترّبصه بالانسان .

15 - كلما أنبت الزمان قنــــــاة           ركب المرء في القناة سنانا

* يعاتب الشاعر في البيت السابق :

- الزمان . 

- بعض الناس . 

- الزمان وبعض الناس . 

– مصائب الزمان .

الثروة اللغوية

أ – المترادف :

البيتالكلمةالمترادف
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا       وعناهم من شأنه ما عناناعناهمأتعبهم ، أهمهم
ربما تحسن الصنيــع لياليـه        و لكــــن تكدر الاحسانـــــاتكدرتعكر ، تُفسد
وكأنا لم يرض فينا بريب ال        دهر حتى أعانه من أعاناريبمصائب
غير أن الفتى يلاقي المنايـــا      كالحات ولا يلاقي الهواناالمناياالموت
غير أن الفتى يالقي المنايـــا      كالحات ولا يلاقي الهواناالهوانالذل ، المهانة
وإذا لم يكن من الموت بـــد       فمن العجز أن تكون جبانابدمفر ، مهرب
وتولوا بغصة كلهـــــــم منــــــه   وإن سر بعضهـــــــــم أحيانــاغصةما يقف في الحلق من طعام أو شراب
" والمقصود الهموم "

ب - الجمع :

الكلمةالجمعالكلمةالجمع
غصةغصصسنانأسنة
صنيعصنائعقناةقنا، قني

ج – التصريف ( عجز ) :

التصريف معناهالتصريف في الجملة 
عاجزغير قادرالمتشائم عاجز عن تحقيق طموحه
معجزةأمر خارق للعادةالقرآن معجزة الاسلام الخالدة .
تعجيزغير ممكنأحيانا تكون أسئلة الاختبار تعجيز للطلاب 
عجزعدم القدرة ، نقصان ، الشطر من بيت الشعر ، بَعداللهم إنّا نعوذ بك من العجز والكسل 
عجوزكبير بالعمرحملت المرأة بطفلها رغم أنها عجوز 
إعجازعدم القدرة على محاكاتهبحث الكثير من العلماء في الاعجاز القرآني .
أعجازأصول النخلجعل الله قرى الكافرين وكأنها أعجاز نخل منقعر .

**  السؤال : و ّظف ( اسما ) من تصريفات ( عجز ) في جملة من إنشائك .

- القرآن معجزة خالدة .

الجواب : 

لاحظووووووووا : 

التصريف ( اسم ) لا (فعل )فلا يجوز مثال : يعجز .

د – ضبط البنية ( المنية ) : ( المنِية " الموت " – المنيَة " الامنية والمطلب " ).

السؤال : 1 – أكمل بالضبط الصحيح لبنية كلمة ( المنية ) :

- السعادة هي ......... التي يسعى الانسان لتحقيقها .

- إذا داهمتنا .......... فلن نستطيع الفرار منها .

السؤال : 2 – اضبط بنية كلمة (المنية ) المخطوط تحتها فيما يأتي :

- كانت المنية زيارة الاماكن المقدسة .

الجواب : 

– يرضى الرجل بالمنية ولايرضى بالدنّية .

الجواب : 

هـ - المعنى السياقي ( عدّ ) :

السؤال : 1 -حدد معنى ( عدّ )حسب سياقها فيما يأتي :

- عدّ المعلم محمدا أكثر الطلاب علما : 

الجواب : ظن واعتبر .

- عدّ التاجر نقوده : 

الجواب : حسبها وأحصاها .

السؤال : 2 - وظف " عد " في سياقين مختلفين من إنشائك .

-عدّ المعلم محمدا أكثر الطلاب علما .

الجواب : 

- عدّ التاجر نقوده .

الجواب :

تدريبات على الثروة اللغوية

السؤال :  وظف ( عد ) في جملتين من إنشائك بمعنيين مختلفين :

الجواب : 

السؤال : اضبط بنية ( المنية )في كل جملة من الجملتين التاليتين :

أ – ُكتبت المنية على كل إنسان ، فالحياة فانية . 

الضبط : ..................................

ب – المنية والغاية من الحياة رضا الله تعالى .

 الضبط : ..................................

السؤال : اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لك ل مطلوب :

أ – صحب الناس قبلنا ذا الزمانا       وعناهم من شأنه ما عنانا

* مترادف (عناهم ) :

- قصدهم . 

– أتعبهم . 

– اختارهم . 

– أراحهم .

ب – ربما تحسن الصنيع لياليـه       ولكــــن تكدر الاحسانـــــا

* مترادف ( تكدّر ) :

1- تعظم 

2- تقلل 

3- تنقي 

4- تعكر 

– وكأنا لم يرض فينا بريب ال               دهر حتى أعانه من أعانا

* مترادف (يب ) :

1- مصائب . 

2– عطايا . 

3– أقدار . 

4– سنوات .

د – غير أن الفتى يّلقي المنايـــا              كالحات ولا يّلقي الهوانا

* مترادف (الهوان ) :

1- السهولة .

2 – الموت .

3 – الذل .

4 – عزة الّنفس . 

هـ - وإذا لم يكن من الموت بـــد              فمن العجز أن تكون جبانا

* مترادف( بدّ) :

1- طاقة .

2 – خوف . 

3– ُجْبن . 

4– مفر .

و – ربما تحسن الصنيــع لياليـه                     ولكــــن تكدر الاحسانـــــا

* جمع ( الصنيع ) :

1- المصانع . 

2– الصّناع . 

3– الصنائع . 

4– الصنع .

ز – كلما أنبت الزمان قنــــــاة                 ركب المرء في القناة سنانا

* جمع ( سنان ) :

1- أسّنة .  

2– سنون . 

3– مسان . 

4– أسن .

ح – وتولوا بغصة كلهـــــــم منــــــه              وإن سّر بعضهـــــــــم أحيانــا

* جمع ( غصة ) :

1- غّواصون .

2 – مغاص . 

3– غصنة .

4 – غصص .

ط – اللهم إنّا نعوذ بك من ................. والكسل .

* التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( عجز ):

1- العجوز . 

2– الاعجاز . 

3– العجز . 

4– الأعجاز .

ي – بحث الكثير من العلماء في ...................... القرآني .

* التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( عجز ) :

1- العجوز . 

2– الاعجاز . 

3– العجز . 

4– الأعجاز .

ك – القرآن هو ................ الخالدة للاسّلام .

* التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( عجز ) :

1- العجوز . 

2– الاعجاز . 

3– المعجزة . 

4– الأعجاز .

ل – عدّ التاجر نقوده .

* المعنى السياقي للفعل ( عدّ ) :

1- اعتبر . 

2– ظن . 

3– راقب .

4 – أحصى

( التشبيه الضمني )

( هو تشبيه يلمح من الكالم ، وفي مفهومه البسيط أنه عبارة عن : فكرة مستغربة + الدليل عليها ) .

فإذا لم تصدق الفكرة أو كانت غريبة بعض الشيء فإنه يقدّم إليك الدليل على إمكانية حدوثها من مكان آخر .

فهناك علامات يُعرف منها التشبيه الضمني :

1 – لا يوجد فيه أداة تشبيه .

2 –الجزء الثاني حقيقة كثيرة أو محققة الوقوع ( دليل وبرهان ).

أمثلة :

أ – من يهن يسهل الهوان عليه          ما لجرح بميت إيّلام .

فقد فهمنا ضمنا أنه يشبه من يقبل الهوان والذل فيعتاد ذلك ويصبح عنده سهلا بالميت يجرح فلا يشعر بألم .

- الجزء الاول فكرة . ( من يعتاد الذل والهوان يصبح ذلك سهلا عليه ).

- والجزء الثاني دليل عليها وحقيقة واقعة ( المّيت لا يشعر بالالم إذا جرحناه ).

ب – سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم       وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر .

فقد فهمنا ضمنا أنه يشبه احتياج قومه له في وقت الشدة دون غيرها من الاوقات ، باحتياج الناس للقمر وقت الظلمة دون غيره من الاوقات .

- الجزء الاول فكرة( سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم ) .

- والجزء الثاني دليل عليها وحقيقة واقعة ( لا يشعر الناس بالاحتياج الشديد للقمر الا في وقت الظلام ) .

ج – ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت              وقع السهام ونزعهن أليم .

فقد فهمنا ضمنا أنه يشبه ألمه في حالتي قربها وبعدها ( فكرة غريبة ) بألم السهم في حالتي دخوله الجسد ونزعه منه ( دليل على إمكانية حدوث الفكرة ) .

- الجزء الاول فكرة والجزء الثاني دليل عليها وبرهان وحقيقة واقعة .

* يمكنك تطبيق الشرح على الكثير من الامثلة :

1- ولاتجعل الشورى عليك غضاضة      فإن الخوافي قوة للقوام 

2- جدب به تنبت الاحلام زاكية           إن الجارة قد تنشق عن دهب

3-دهر علا قدر الوضيع به                 وترى الشريف يحطه شرفه

فالبحر يرسب فيه لؤلؤه                سقلا وتعلو فوقه جيفه

4- فدع الوعيد فما وعيدك ضائري   اطنين اجنحة الذباب يضير ؟

 1 (لاحظ جيدا أن أثر التشبيه الضمني) :

- إفادة أن الحكم الذي أسند إلى المشبه ممكن بدليل كثرة حدوث المشبه به .

2 -تحويل التشبيه الضمني إلى تشبيه تمثيلي :

( لابد أن نقوم بتحويل المشبه والمشبه به إلى صورة وصورة بحيث يكون وجه الشبه منتزعا من متعدد مع وضع أداة تشبيه بين المشبه والمشبه به ، فالضمني لا يشتمل على أداة تشبيه ) .

أمثلة :
- ينشط الفريق بعد خموله فالرياح تشتد بعد خمولها . (تشبيه ضمني ) .

- ينشط الفريق بعد خموله وكسل لاعبيه كما تنشط الرياح بعد خمولها وسكونها . ( تشبيه تمثيلي ) .

- يكثر الناس على أرض الكويت فالمنهل العذب كثير الزحام . ( تشبيه ضمني ) .

- يكثر الناس على أرض الكويت كما المنهل العذب كثير الزحام . ( تشبيه تمثيلي ) .

- يجتهد بعض الطلاب بعد كسلهم وإهمالهم ، فالمريض قد يُشفى بعد سقمه الشديد . ( تشبيه ضمني ) .

- يجتهد بعد الطلاب بعد كسلهم وإهمالهم مثل المريض قد يُشفى بعد مرض وسقم . ( تشبيه تمثيلي ) .

3 - مهارة شرح التشبيه الضمني :

- لاحظ أن الجزء الاول في التشبيه الضمني هو (المشّبه ) ، وأن الجزء الثاني هو (المشّبه به ).

* سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم            وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر

نقول في الشرح : شبه حال احتياج قومه له في وقت الشدّة باحتياج الناس للقمر في وقت الظلمة 

4 – تحويل طرفين إلى تشبيه ضمني :

أ -لا يعجب الشعر الرائع ذوي الافهام السقيمة - الماء العذب مٌر في فم المريض .

* تحويل الطرفين إلى ضمني : لا يعجب الشعر الرائع ذوي الافهام السقيمة فالماء العذب مر في فم المريض .- تظهر المصائب فضل الكريم – النار

تزيد الذهب نقاء .

* تحويل الطرفين إلى ضمني : تظهر المصائب فضل الكريم فالنار تزيد الذهب نقاء .

– بعض الامثلة المشهورة للتشبيه الضمني مع شرحها ووجه الشّبه

التشبيه الضمني شرح التشبيه الضمني وجه الشبه

فإن تفق الانام وأنت منهم

فإن المسك بعض دم الغزال .

- شبّه حال تفّوق الرجل الذي يمدحه على
الناس رغم أنّه من الناس ، بتفّوق المسك على
دم الغزال رغم أنّه من الدم
صورة الشيء أفضل من غيره رغم أنّه منه .
ليس الحجاب بمقص عنك لي أمّلا
 إن السماء لترجى حين تحتجب .
-شبه حال من يمدحه في زيادة تعلق الناس به واملهم في عطائه رغم الاحتجاب شبهه برجاء الناس واملهم في نزول المطر حين تحتجب السماء وراء الغمام صورة الشيء يزيد عطاؤه بعد غياب واحتجاب 
وما أنا منهم بالعيش فيهــــــــــــم
ولكن معدن الذهب الرغام .
- شبّه حال نفسه في تفّوقه عن الناس رغم أنّه منهم ، شبه ذلك بتفّوق الذهب على التراب رغم أنّه يستخرج منه .صورة الشيء يتميّز عن أصله .
لا يعجبن ُمضيما حسن بزته
وهل يروق دفينا جودة الكفن .
- شبّه حال المظلوم لا يحس بحسن مظهره ولا
زينة ملابسه ، شبّه ذلك بالميّت الذي لا يشعر
بجودة الكفن مهما كانت نوعيته الفاخرة .
صورة الشيء يفقد الشعور
والاحساس به لامر عظيم .
ومن الخير بطء سيبك عنّي
أسرع السحب في المسير الجهام .
- شبّه حال العطاء يتأخر وصوله بحال
السحب فأفضلها البطيئة لانها محملة بالمطر ،
وأسوؤها المسرعة الخفيفة .
صورة الشيء يتأخر فيجمل .
أعيا زوالك عن محل نلته
لاتخرج الاقمار عن هالاتها
- شبّه حال القوي الشجاع لا يستطيع الناس
تقليل مكانته وقدره ، بالاقمار التي لا يمكن أن
تخرج عن مساراتها .
صورة الشيء يتمكن فال يتزحزح
ضحوك إلى الابطال وهو يروعهم
وللسيف حد حين يسطو ورونق .
- شبّه حال الذي يمدحه وهو يقابل الاعداء
ضاحكا ومع ذلك يسبب لهم الرعب ، بحال
السيف يلمع وهو يقتل .
صورة الشيء يختلف مظهره عن جوهره .
قد يشيب الفتى وليس عجيبا
أن يرى النّور في القضيب الرطيب .
-شبه حال الشاب قد يظهر في شعره الشيب رغم صغره بالغصن الطري النضر قد يظهر فيه الزهر الابيضصورة الشيء ظاهره قبيح وجوهره حسن .
لا تنكري عطل الكريم من الغنى
فالسيل حرب للمكان العالي .
- شبّه حال الكريم لا يكون غنيّا لكثرة عطائه ،
بحال الاماكن العالية لا تبقى فيها مياه المطر .
صورة الشيء لا يقدر على مسك الاشياء كلما علا وارتفع 
ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت
وقع السهام ونزعهن أليم .
-شبّه حال ألمه في حالتي قربه وبعده من
حبيبته ، بحال الالم حين دخول السهم للجسد
وحين خروجه منه .
صورة الشيء يؤلم في كل حال .
تهون علينا في المعالي نفوسنا
ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر .
- شبّه حال رخص النفوس في تحقيق المعالي
والامجاد ، بحال رخص الاموال عند خطبة الفتاة الجميلة .
صورة الشيء العظيم يصغر عند الموقف العظيم .
سيذكرني قومي إذا جدّ جدهم
وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر .
- شبّه حال احتياج قومه له في وقت الشدّة والعسر ، بحال احتياج الناس للقمر في وقت
الظلام .
صورة الشيء يزيد الاحتياج له في بعض المواقف .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا