مذكرة التعبير الكتابي عربي سادس متوسط ف1 #أ. سميرة بيلسان 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة التعبير الكتابي عربي سادس متوسط ف1 #أ. سميرة بيلسان 2022 2023

مذكرة التعبير الكتابي عربي سادس متوسط ف1 #أ. سميرة بيلسان 2022 2023

السؤال : اكتب نصا إنشائيا في حدود ستة اسطر في الموضوع الآتي ، مراعيا وضوح الفكر وترابطها و تسلسلها وجودة الاسلوب واستخدم علامات الترقيم وسلامة اللغة نحوا وهجاء 

الموضوع الأول : الصداقة خير مكاسب الحياة لا يستغني عنها الإسنان ولايعيش بدونها

المحور الأول مفهوم الصداقةالمحور الثاني : أهمية الصداقةالمحور الثالث : اختيار الأصدقاء
 

الموضوع الثاني : للأب دور كبير في حياة الأبناء وهو مصدر سعادتهم وسر نجاحهم 

المحور الأول فضل والديالمحور الثاني :مشاعري تجاه والديالمحور الثالث : واجبي نحو والدي
 

الموضوع الثالث : الرياضة مقياس تقدم الأمم ورقيها 

المحور الأول : أهمية الرياضةالمحور الثاني : فوائد الرياضةالمحور الثالث : الرياضة التي أحب
 

الموضوع الرابع : العائلة هي اللبنة الاساسية في بناء المجتمعات

المحور الأول : مفهوم العائلةالمحور الثاني : أهمية العائلة المحور الثالث : واجبي نحو العائلة 
 

الموضوع الخامس : للأم دور كبير في حياة الابناء وهي مصدر سعادتهم وسر نجاهحم

المحور الأول: دور الأمالمحور الثاني :فضل الأمالمحور الثالث : اثر الأم على حياة الأبناء
 

الموضوع السادس : للحدائق أهمية كبيرة في حياتنا ، وفوائدها عديدة ومتنوعة

المحور الأول : أهمية الحدائقالمحور الثاني : طرق زراعتهاالمحور الثالث : ما أحب زراعته في الحدائق
 

الموضوعات المقترحة

-تعاون الأسرة وترابطها أساس صالح لخلق مجتمع فاضل .  اكتب في هذا الموضوع مبينا دور الأب والأم ، وواجب الأبناء نحو الأسرة وأثر الالتزام بهذه الواجبات في الأسرة .

الأسرة

الأسرة هي الأساس الأول لبناء المجتمع ، ولو كان الأساس راسخا لأتى بأطيب الثمرات ، فالأسرة المكونة من الوالدين والأبناء ، كل عليه واجب يجب أن يقوم به. فواجب الأب أن يهييء السكن والملبس وغيره ، وان يحسن تربية الأبناء ليكونوا مصدرا نافعا ومنتجا بالمجتمع .
الأم والتي تقوم بدور عظيم لأبنائها ليحققوا الآمال والأهداف المرجوة فهي تغرس في نفوسهم حب الوطن ، وتوفر الجو الهادئ، والمكان الملائم وتأخذ بيدهم وتشجعهم وتعينهم على مواجهة الحياة
كما أن واجب الأبناء طاعة الوالدين ، والإقبال على الدراسة بجد واجتهاد ، وأن يسهموا في حدود طاقتهم في شئون الأسرة ، وأن يحب بعضهم بعضا ، ويتعاونوا فيما يحتاجون إليه ، وبهذا تصبح أسرة مترابطة قوية ، وتعتبر لبنة في بناء مجتمع فاضل متكامل ، يستطيع أن يقف شامخا بين المجتمعات .

-الأم مدرسة كبيرة في حياتنا " أكتب موضوعا عنها مبينة فضلها وواجبك نحوها

الأم

الأم كلمة يحويها من الجمال ما لا يحوي غيرها معه ، ولا يضاهي في وصفها امر من الحياة آخر نستطيع الارتكاز عليه غيرها ، فالجنة تحت أقدامها ، وجنة الدنيا بين ضلوعها وأطرافها ، عنها سر الوجود الذي حملنا في جسده ورعانا باللطف وتحمل ألمنا وألم ولادتنا ، وكانت الحنونة على بقائنا وإدامة حياتنا حتى أصبحنا بهذه القوة التي نحن عليها ، فسهرها الطويل طول تلك الليالي أجلنا ، وكل ذلك الذي قدمته من أجل أن نحيا حياة سعيدة آمنة لا نخاف من شيء ، فهي تساعدنا على تخطي الخوف لتوصلنا إلى بر الأمان في الحياة كيف لا وهي سر الوجود الأعظم .

-الوطن رمز الجود والعطاء . أكتب في هذا الموضوع مبينة فضل الوطن وواجبك نحوه

الوطن

ما أجمل الوطن ، وما أكبر حقه علينا .. ما أجمل سماءه الصافية، وما أجمل بره وبحره ، وليله ونهاره وما أكرم أهله الطيبين . على ثراه درجنا ونشأنا ، ومن نسيمه العاطر تنفسنا ، ومن خيراته الوافرة تغذيت أجسامنا ، ومن مياهه العذبة ارتوت صدورنا ، فهو يعطينا بلا مقابل ، ولا ينتظر منا أجرا ولا شكرا ، إنه هدية الله لنا
، نعيش في أرجائه سعداء آمنين. ولقد قيل : حب الوطن من الإيمان .

إن حق الوطن علينا كبيرا ، فإن واجبنا نحوه كبير ... نحبه ونحميه ونكون جنوده ، ونصون حدوده ، وندافع عنه إذا مسه الضر، وأن نعمل على رفعة شأنه، وذلك لا يكن إلا بالعلم والجد ، والتحلي بالصفات الحميدة والأخلاق الحسنة ، فإذا ارتفع شأن الوطن ، ارتفع شأننا جميعا ، وكان مستقبلنا زاهرا مضيئا بإذن الله .

-حسن الخلق يقرب صاحبه من الله سبحانه وتعالى ويجعله ينال رضاه . أكتب في هذا الموضوع مبينا أثره على الفرد والمجتمع

حسن الخلق

ليس هناك شيء يُزين الإنسان، ويرفع درجته عند الله ، ويعلي مكانته بين الناس ، مثل حسن الخلق حسن الخلق يعني أن يتحلى الإنسان بكل الصفات الجميلة ، كالحلم والصبر ، والعفو ، والمروءة ، والكرم والأدب ، والتواضع، والمعاملة الطيبة مع الآخرين، وغير ذلك من الصفات الكريمة . وحين ألني الله على نبيه محمد صلى الله وعليه وسلم : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ." وقد مدح الله عز وجل رسول الله عليه الصلاة والسلام قائلا له في كتابة وإنك لعلى خلق عظيم ، كما حث رسول الله على حسن الخلق ورغب في ذلك وفي حديث له أن جزاء حسن الخلق في الآخرة بيت في الفردوس الأعلى في الجنة . من آثاره تسود أجواء من الأمن والأمان بين الأفراد الذين يعيشون في المجتمع الواحد كنتيجة مؤكدة لحسن الخلق وكما أنها تزيد الألفة والمحبة والرحمة والعطاء بين الناس. يصبح المجتمع الإسلامي مجتمعا متوحدًا ومتكافلا ومتعاونا .


-القراءة هي غذاء الروح والعقل ، اكتب في هذا الموضوع مبينا أهمية القراءة وأثره على الفرد والمجتمع

غذاء الروح

القراءة هي البوابة الأولى التي نتلقى العلوم منها وهي متنوعة ومختلفة، وهي الوسيلة لانتقال العلم والمعرفة وفتح آفاق واسعة وشاملة للإنسان، وتعتبر القراءة وسيلة للمتعة والفائدة في وقت واحد . فهي مصدر المعرفة ونبع العلوم وفوائدها عديدة حيث تساعد على تجديد خلايا المخ ، وتنمي العقل بالمعلومات المفيدة التي يحتاجها للتعبير عن مشاعره وأفكاره وتزيد من المعارف التي تحيط بنا وتجعلنا قادرين على مواكبة التطور والتقدم، وأثرها على الفرد تعلو من شأنه ويحترمه الآخرين ويصبح قادرا على التعامل مع الصغير والكبير وكلامه مهذب بالتعامل ، ويتجلى أثر القراءة على المجتمع حيق يرقى ويتقدم ويواصل التقدم الحضاري ويصبح قادرا على مواجهة الصعاب بالعقل والمعرفة لا بالسلاح .

-التعاون من أعظم ما يمكن تقديمه للآخرين، فهو طريقة مثلى لتقديم المساعدة للأشخاص وتخفيف العبء اكتب في هذا الموضوع مبينا أهمية التعاون وأثره على الفرد والمجتمع .

التعاون

مما لا شك فيه أن التعاون حث عليه الدين والأخلاق من خلال بيان التعاون من عدة جوانب وأهميته البالغة بالنسبة للفرد والمجتمع ، لأن التعاون من أهم وأعمق الدعائم التي بني ويقوم على أساسها المجتمع، بالتعاون ما هو إلا التوحد والاتحاد بين أفراد المجتمع حيث أن الاتحاد قوة ، والتعاون يؤدي إلى نشر المحبة بين الشعب والدولة مما يؤدي إلى تعميم فوائدة على كل المجتمع وتساهم في تقدمه إلى الأمام .
إن التعاون ضرورة من أهم ضروريات الحياة فالفرد الواحد لابد من مواجهة صعاب وأعباء الحياة لذا عليه التعاون . وقد أوصى الله عباده في كتابه ضرورة التعاون فقال : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " فالتعاون يعود علة الفرد والمجتمع بالخير والفائدة .


الرياضة شكل من أشكال الأنشطة البدنية التي يسعى الناس لممارستها باستمرار، بهدف الحفاظ على جسدٍ صحته شابة وقوية اكتب في هذا الموضوع مبينا الرياضة التي تفضلها وأهمية ممارسة الرياضة .

الرياضة

تعد الرياضة أحد أشهر الأنشطة التي يمارسها الإنسان في حياته، فالإنسان كائن حركي، ولا يكتفي بالأنشطة الحياتية الحركية التقليدية، بل يحتاج لأنشطة تجعله يفرغ طاقاته، ويشعره ذلك بالإنجاز والمتعة. لذا يلجأ الكثيرون لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، فتجد مباراة لكرة القدم هناك، وأخرى لكرة السلة، كما يجتمع الأشخاص لعمل بعض التمارين الرياضية في المراكز الرياضية، وغيرها من الأمثلة. فهذا هو الإنسان طاقةً بلا حدود، وروح تتوق للإنجاز والإبداع وخلق المتعة بكل السبل.
وقد أمرنا الصحابي الجليل عمر بن الخطاب بممارسة الرياضة منذ الصغر، فقال: "علموا أولادكم السباحة والرماية، " وأنا أحب ممارسة كرة القدم لشعوري عند ممارستها بالراحة وقضاء وقت الفراغ فيما يفيدني ، فللرياضة فوائد عدة منها أنها تلعب مع الأنشطة والتمارين الرياضية دوراً أساسياً ومهماً في أي حمية أو نظام غذائي يتبعه الإنسان؛ لأنها مفيدة جداً للجسم من الناحيتين الصحية والنفسية، إذ إنها تنقص الوزن، وتقلل من احتمالية الإصابة بكثير من الأمراض كالتي تصيب القلب والشرايين، والسكري، ومن ناحية نفسية فهي تزيد الثقة بالنفس

-الأب هو روح العائلة وقائدها، وهو الإنسان الوحيد الذي يخاف على أولاده ويهتم بهم أكتب في هذا الموضوع مبينا فضل الأب وواجبك نحوه .

الآب

الأب كالشجرة في العطاء فهو يمنح بلا مقابل وكالنهر في الحب والحنان دائم الحب، والأب كطائر في عمله يغدو صباحاً ليحلب قوته وهو صمام الأمان للأسرة فهو يحميهم من المخاطر التي تحيط بهم.
وهو صمام الأمان للأسرة فهو يحميهم من المخاطر التي تحيط بهم فالأب يحافظ على أسرته متماسكة ولا يفرقها شيء يقضي ساعاته الطوال في العمل لا يعرف الملل فهو يتمنى العمل المستمر بلا انقطاع لكي يعود إلى بيته محملاً الاحتياجات الكثيرة التي تمد أبنائه بالقوت فلا ينقصهم بعدها شيء. الأب هو المربي دون تقصير فهو يطمح في تربية أبنائه وتنشئتهم تنشئة طيبة سليمة بعيدة عن الانحلال نزيهة لا ينقصها شيء فكلامه يريح القلوب ويثمر الصدور فهو الذي لا يتعب من سماعهم وإرشادهم ولا يمل من دعهم وتشجيعهم وإرشادهم فهو الطبيب الذي يقف على مشاكلهم فالأب هو السور الذي يحمي العائلة ويذود عنها، وهو عمود البيت وستر استقراره ، ويحتاج الآباء في كبرهما النوع خاص من الرعاية وأسلوب مميز واهتمام كبير، فمع تقدم العمر يجب مراعاته واحترامه وتلبية ما يطلب منا وعدم التأفف منها ، فما أحن قلب الأب !


يعتبر الصداقة الحقيقية جوهرة الحياة الناجحة والمستقرة هو كنز من كنوز الحياة ، أكتب في هذا الموضوع مبينا أهمية وجود الصديق في حياتنا وصفات الصديق.

الصديق

الصديق كنز من الكنوز التي تهبها هذه الحياة، فهو مشعل النور الذي يرافق الإنسان ، والأخ الذي لم تلده أمه، ولا يستحق لقب الصديق إلا الإنسان الحقيقي الذي يشارك صديقه أحزانه فيقول له الكلام الطيب ويشد من أزره كي يكون أكثر قدرة على مواجهة حزنه والتغلب عليه، كما يشاركه مناسبات الفرح كالنجاح ، ومن أهم صفات الصديق الحقيقي حفظ الأمانة التي تؤدى إليه، وكتمان السر الذي يُقال له، وإجابته لنداء صديقه حين يطلبه، كما أنه يكون قريبا من الإنسان الذي يحبه دون مقابل وينبغي على الإنسان أن يكون حذرًا عند اختيار صديقه، وأن يتحرى الأخلاق الطيبة فيه، فكما يقال بأن الصاحب ساحب، فإن كان خيرًا فإنه يجلب إلى صديقه كل الخير من خلال تذكيره بالله تعالى وإرشاده إلى ما فيه النفع والفائدة، سواء كان كانت هذه المنفعة دينية أو دنيوية، وإن كان أخلاقه غير طيبة فإن سيجعل صاحبه مثله مع مرور الأيام، ويقوده بالتدريج إلى الطريق غير السوي من خلال تعليمه بعض العادات السيئة أو دفعه إلى التقليل من شأن بعض الأمور الصحيحة كالصلاة مثلا عليه أن يبتعد حتى لا ينجرف إلى الأخطاء .

يعتمد العمل التطوعي على تقديم مجموعة من الخدمات الإنسانية للإفراد المحتاجين ، أكتب في هذا الموضوع مبينا ما هو العمل التطوعي، موضحا فوائده وأثره على الفرد والمجتمع .

العمل التطوعي

العمل التطوعي الإنسان بطبعه لا يستطيع العيش بمفرده؛ بل يحتاج إلى أن يكون ضمن مجتمع ومع مجموعة من الأشخاص سواء في منزله، أو مكان دراسته، أو عمله؛ فالفطرة السليمة تدعو الإنسان دائماً إلى تقديم الخير يعتبر الأعمال التطوعية من أحد المصادر المهمة للخير؛ لأنَّها تُساهم في عكس صورة إيجابية عن المجتمع، وتوضح مدى ازدهاره، وانتشار الأخلاق الحميدة بين أفراده؛ لذلك بعد العمل التطوعي ظاهرة إيجابية، ونشاطاً إنسانياً مهماً، ومن أحد أهم المظاهر الاجتماعية السليمة؛ فهو سلوك حضاري يُساهم في تعزيز قيم التعاون ، ومن أهم فوائده ومميزاته بعد العمل التطوعي خياراً جيداً للحصول على العديد من الخبرات المهمة التي تحمل نتائج إيجابية للمتطوع نفسه، والمؤسسة التي يعمل لصالحها أيضاً، حيث يمكن للمتطوع أن يكسب مهارات جديدة أو يُحسن المهارات التي يمتلكها. وتعتبر الأنشطة التطوعية من أهم النشاطات العامة التي تساهم في المحافظة على تطور المجتمع، يُساعد المتطوعين على الاستفادة من وقت فراغهم، وتحويله إلى نشاط تطوعي مفيد يساهم العمل التطوعي في زيادة قدرة المتطوعين على التواصل الفعال مع الأفراد الآخرين. فما أروع العمل التطوعي !


الأخلاق هي عنوان الشعوب، وهي ميزة مهمة وأساس كل حضارة تتميز بها أكتب في هذا الموضوع مبينا أثره على الفرد والمجتمع .

مكارم الأخلاق

يقول رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم عن نفسه: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاقي، ورسولنا قدوتنا في مكارم الأخلاق، حيث إنه جمع كل الصفات الحميدة، وقد شهد الله - تعالى - له بذلك في قوله تعالى: " وإنك لعلى خُلق عظيم " مما يدل على أهمية التحلي بالأخلاق الحميدة؛ لأن حسن الخلق مفتاح الحياة الكريمة في الأسرة والمجتمع . والأخلاق الحميدة كثيرة ومتعددة من مثل الصدق ، والأمانة ، والتسامح، والوفاء ، والمروءة ، والتطوع لعمل الخير ، والكرم ، والإخلاص في العمل، وغيرها من السلوكيات النبيلة التي تكسب الفرد حب واحترام الآخرين إضافة إلى احترامه لنفسه، كما تجعل الإنسان فاعلاً في مجتمعه محبًّا للعمل وتمده بالراحة والسكينة، كما أن حسن الخلق له الر عظيم في المجتمع، حيث يجعله مجتمعا مترابطا متواذا متحابا متماسكا صامدا أمام العثرات والعقبات، وبالتالي تنبني . امة راقيه متحضرة وسط الأمم والشعوب.

الحديقة هي المكان الذي يعطي للمدن شكلها الجميل، ويجعل الناس في حالة نفسية جيدة . أكتب في هذ الموضوع مبينا أهمية الحديقة للأفراد وكيفية المحافظة عليها .

الحديقة

الحديقة هي المكان الذي يعطي للمدن شكلها الجميل، ويجعل الناس في حالة نفسية جيدة لما فيها من أشجار وورود جميلة. تعد الحديقة هي عنوان كل مدينة، وتعبر  امكانياتها الطبيعية، ودرجة اهتمامها بالنظافة والبيئة
من جميع النواحي. وكذلك هي المسئولة عن المنظر الجميل يدخل البهجة على قلوب الناس في الصباح الباكر، أو حتى في وقت التنزه. وتتكون الحديقة من مساحات خضراء تزرع بالأشجار والورود هي المكان الذي يجتمع فيه الأطفال والكبار مع أصدقائهم، ويتبادلون الأحاديث والأفكار، مما ينشى مجتمعاً مترابطاً. وهي المكان الذي يلقى فيه الأطفال فرصة لممارسة الرياضة ، وتعتبر الحدائق كذلك مكاناً للراحة والاسترخاء قليلاً، ويمكن استغلال الحدائق في تعليم الشباب والأطفال أهمية الزراعة وغرس قيم المحافظة على البيئة من خلال الحدائق وعليه يجب المحافظة على نظافتها وعدم قطع الأزهار والمحافظة على مرافقها، ما أجمل الحدائق !.

قدرة الله تعالى لا يمكن أن تحيطها الكلمات ولا أن تكفيها الحروف، فقدرته تعالى تفوق الوصف، أكتب في هذا الموضوع مبينا بديع خلق الله في الكون .

خلق الله

التأمل في بديع خلق الله تعالى يزيدنا إيمانا بالله تعالى لذلك حثنا ديننا الحنيف على التفكر في السموات والأرض : قال تعالى : " لَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلُّ يجري لأجل مسمى الا هو العزيز العمار).
فالسموات رفعها الله تعالى بلا عمد ، وزينها بانجوم ، وخلق فيها مئات البلايين من المجرات والأجرام السماوية ، وكلها تدور في مدارات محددة لا تنحرف عنها ، وهذه الأرض بسطها الله تعالى لنا ، وثبتها بالجبال الرواسي ، فسبحان الله الخالق العظيم ، فبالتأمل يعرف المؤمن ربه حق المعرفة ، ويؤمن بتفرده بالألوهية والربوبية ، ويطمئن قلبه ، ويسعد في الدنيا والآخرة .


لعلم مصنع العقول، والمنارة التي يسترشد بها الناس للوصول إلى التطور والتقدم، أكتب في هذا الموضوع مبينا أثره على الفرد والمجتمع .

العلم

العلم هو النور الذي يضيء الطريق للنجاح والتقدم والازدهار وهو السبيل الأمثل أمام المجتمعات للتقدم والرخاء وهو سبيل السعادة ، وضياء العقول والقلوب ؛ لذلك حضنا عليه الإسلام ، بل إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اعتبر طريق العلم طريقا إلى الجنة. فبدون العلم لا يمكن تحقيق إنجازات ، إلا أن العلم بمفرده بدون الأخلاق لا يمكن أن ينفع أو يبني مستقبل الوطن والأفراد فالأخلاق الحميدة هي التي تحصن الأفراد وتبني وتعمر المجتمعات، فبالأخلاق يلتزم الفرد في حياته وعمله ويتقن عمله جيدا حيث أنها المثل العليا والقيم والمبادئ الصحيحة التي يجب على الفرد اتباعها في حياته فيرتقي ويعلو ، وينجح والمجتمعات بعلمها تتطور وتتقدم فما أجمل العلم !

أنعم الله تعالى على الإنسان بالكثير من النعم الظاهرة والباطنة والتي لا يمكن احصائها، أكتب في هذا الموضوع مبينا فضل الله على الإنسان، وواجب الإنسان تجاه هذه النعم .

أنعم الله على الإنسان نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، ولو بدأ الإنسان بعد هذه النعم، فسيبدأ بنفسه، إذ إن أكبر نعمة أنعمها الله عليه هي خلقه في أحسن تقويم وأجمل صورة، وميزه عن جميع المخلوقات بالعقل، وسخر له جميع المخلوقات من حيوانات ونباتات و جمادات ليستفيد منها ويستخدمها لمصلحته، ووفّر له جميع سبل الحياة الكريمة، كما أرسل إليه الأنبياء والرسل ليدلوه على عبادة الله تعالى والتخلص من ظلمة الكفر والعبودية لغيره سبحانه، ويُرشدوه إلى الخير ، ومن واجب الإنسان أن يشكر الله على النعم التي أنعمها عليه، وعليه أن يتفكر في مخلوقات الله ليستطيع أن يُدرك كل هذه النعم، ولا يتلفها وكلما كان تقدير الإنسان لهذه النعم أكبر، كلما غمرت السعادة قلبه بشكل أكبر، وكلما زاد الشكر زادت هذه النعم، فالله تعالى يقول في محكم التنزيل:  ( لئن شكرتم لأزيدَنَّكُمْ)  فالحمد لله والشكر الله .
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا