عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

إجابة تقاويم الكتاب إسلامية ثاني عشر ف1 #أ. حربية العازمي

الصف الصف الثاني عشر الادبي
الفصل اسلامية الصف الثاني عشر الادبي
المادة اسلامية الفصل الاول الصف الثاني عشر أدبي
حجم الملف 23.08 MB
عدد الزيارات 202
تاريخ الإضافة 2022-10-16, 22:29 مساء
إجابة تقاويم الكتاب إسلامية ثاني عشر ف1 #أ. حربية العازمي

إجابة تقاويم الكتاب إسلامية ثاني عشر ف1 #أ. حربية العازمي

مجال العقيدة 

الدرس الأول : القضاء و القدر 

السؤال : عرف كلا مما يأتي : 

القدر : هو علم الله تعالى مقادير الأشياء و أماتها قبل أيجادها 

القضاء : هو حكم الله تعالى بوقوع الاشياء على وفق ما قدرها 

السؤال : للقضاء و القدر أربع أركان اكتبها ؟ 

الجواب : العلم ، الكتابة ، المشيئة ، الخلق 

السؤال : من خلال دراستك لموضوع القضاء و القدر فند ما يأتي : 

أ- يحتج بعض المسلمين على تركهم للطاعات بأن الله تعالى قدر مسبقا مصيرهم 

الجواب : 

احتجاج باطل : فلا حجة للعبد  على ترك الطاعة بالقدر فهو يختار ما يظنه خيرا لأنه يعرف بان دخول الجنة يكون بالعمل الصالح وقد ميزنا بالعقل لنختار الطريق الأقرب إىل الله 

أو : لأن الله تعالى قدر النسببات بأسبابها 

ب- احتجاج العاصي الله باقلدر تبريرا لفعلة و استمرارا فيه 

الجواب :  احتجاج باطل : فلا حجة للعبد بالقدر على معصية الله عز وجل و الدليل لو كان لهم حجة لما عذبهم الله و الدليل من العقل : أن الإنسان في أمور دنياه يختار ما يظنه الخير ولا يحيد عنه 

ج- زعم بعض المنتسبين إلى الإسلام أن الله تعالى لا يعلم بالأشياء قبل وقوعها 

الجواب : هذا محض و افتراء فالخلق ملك الله تعالى ولا يكون في ملك الله تعالى إلا ما يريد ، و إلا كان ملكا  ناقصا والله منزه عن ذلك تعالى و تقدس

قال الله تعالى (( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22) لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )) 

السؤال : من خلال فهمك للآية أجب عن الأسئلة الآتية

أ- مالمراد بقوله ( إلا في كتب ) 

الجواب : الكتاب في اللوح المحفوظ

ب- استخرج ثمرة من ثمرات الإيمان من الآية الكريمة 

الجواب :  السعادة أن يعرف الإنسان قدر نفسه فلا يتكبر ولا يبطر

السؤال : كيف توفقين بين القول  القول إن الإنسان مسير و مخير بنفس الوقت ؟ 

الجواب : أن للعبد مشيئة وقدرة ولكن مشيئة مرتبطة بمشيئة الله تعالى فإذا شاء العبد وفعله ، علما أن مشيئة الله تعالى ، قد سبقت تلك المشيئة 

السؤال : علل ما يأتي 

أ- انحراف فهم الجبرية في القضاء و القدر 

الجواب : لأن الإنسان الطائع يثاب على طاعته و الإنسان العاصي يعاقب على معصيته 

ولوكان الإنسان مجبورا على فعله لكانت معاقبة العاصي ظلما و الله منزه عن الظلم 

ب- الإيمان بقضاء الله وقدره يبعث في القلوب الشجاعة على مواجهة الشدائد 

الجواب : لأنه موقن أن الآجال محددة لا تتقدن و لا تتأخر 

السؤال : قال تعالى: (( يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا )) طه 109

الجواب : رضا الله تعالى

الدرس الثاني ( الشفاعة و أنواعها ) 

السؤال : عرف الشفاعة ؟

الجواب : التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة 

السؤال : للشفاعة عند الله تعالى عدة شروط اذكر اثنين منها ؟ 

الجواب : 

الشرط الأول : إذن الله تعالى للشافع بالشفاعة 

الشرط الثاني : رضا الله تعالى عن المشفوع له

الشرط الثالث : رضا الله تعالى عن الشافع

السؤال : من خلال دراستك لموضوع الشفاعة : مالذي تدلك عليه الآيات التالية :

أ-  ( قل الله الشفعة جميعا )

الجواب : الشفاعة حق الله تعالى 

ب-  قال تعالى :  (( يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا )) طه 109

الجواب : رضا الله تعالى عن الشافع

ج- ( أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة )

الجواب : الصدقة و الانفاق لوجه الله تعالى 

د- ( وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى )

الجواب : إذن الله تعالى للشافع بالشفعة

ق - ( واتقوا يوماً لا تجزي نفس عن نفس شيئاً ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة )

الجواب : أن الله تعالى لا يقبل الشفاعة بعد فوات الاوان و الشفاعة لا تنفع إلا المسلم الذي وجبت له الشفاعة

السؤال : للنبي صلى الله عليه وسلم شفاعات خاصة به دون غيره فمن يستحقها من الناس ؟ 

الجواب : شفاعته لأهل الجنة 

السؤال : علل ما يأتي

أ- الحث على اتباع الجنائز و الدعاء للميت 

الجواب : حتى يشفعوا له

ب- انكار الله تعالى على استشفاعهم بالآلهة ؟

الجواب : لأن الشفاعة حق الله تعالى يتفضل بها على من يشاء من عباده

ج- برأيك لم استحق الشهيد أن يشفع لسبعين من أهله يوم القيامة ؟

الجواب : لأن الشهيد له منزلة كبيرة عند الله تعالى 

د-  ما علاقة التوحيد باستحقاق الشفاعة 

الجواب : علاقة طردية حيث إذا كان توحيده سليما حلت له الشفاعة 

السؤال : إذا علمت أن الدعاء بعد الأذان سبب حصول شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم فما أثر ذلك في سلوكك ؟

الجواب : يؤدي إلى التزامي بالدعاء 

الدرس الثالث : البدعة و خطرها على الدين 

السؤال : عرف البدعة ؟ وبين خطورتها على الدين ؟ 

الجواب : هي ما احدث في الدين على خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه من عقيدة أو عمل 

خطورتها : تحدث فتنة في الدين 

السؤال : ما أسباب الوقوع في البدعة ؟ 

الجواب : قلة العلم الشرعي - التلقي عن أهل البدع - اتباع الاهواء 

السؤال : ما خطورة الابتداع على الأمة الإسلامية ؟

الجواب : ترك السنة النبوية و اتباع الاهواء - تؤدي غلى الفتنة في الدين - الانحراف عن طريق الله تعالى 

السؤال : ما مفهوم المصالح المرسلة ؟ اعط مثالا لها 

الجواب : 

هي المسألة النافعة للناس الضرورية لهم ولم يرد عن الشرع اعتبار لها أو إلغاء بعينها ولكن شهدت لها اصول الدين العامة ومقاصد الشريعة 

أمثلتها :

1- جمع المصحف الشريف على عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لما فيه من حفظ لشلريعة وسد باب الاختلاف فيها

2- زيادة حد شرب الخمر إلى 80 جلدة للمحافظة على العقل 

3- جواز الحبس و الضرب في التهم المالية للاحتيال فيه حفظ للمال

4- قتل الجماعة بالواحدة فيه حفظ النفس 

السؤال : قارن بين البعدة و المصالح المرسلة من حيث المعنى و الحكم ثم اعطي مثالا لكل منهما 

 البدعةالصالح المرسلة
المعنىهي ما احدث في الدين على خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه من عقيدة أو عملهي المسألة النافعة للناس الضرورية لهم ولم يرد عن الشرع اعتبار لها أو إلغاء بعينها ولكن شهدت لها أصول الدين العامة و مقاصد الشريعة
الحكممحرمجائز
ثم اعطي مثالا

1- اعتقاد أن دعاء الله عند قبور الأولياء مظنة الإجابة

2- كالقول بخلق القرآن و كالأذكار المبتدعة التي تخالف السنة

1- جمع المصحف الشريف على عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لما فيه من حفظ للشريعة وسد باب الاختلاف فيها

2- زيادة حد شرب الخمر إلى 80 جلدة للمحافظة على العقل 

3- جواز الحبس و الضرب في التهم المالية للاحتيال فيه حفظ للمال

4- قتل الجماعة بالواحدة فيه حفظ النفس . أعطي مثالا لكل منهما

السؤال : تكثر الرسائل النصية التي ترسل من خلال اجهزة التقنية الحديثة التي تنشر احاديث غير صحيحة أو موضوعة ، ويطالب مرسلها إعادة إرسالها فما رأيك في ذلك 

الجواب : لا يجوز إلا بعد التأكد من صحة الحديث الشريف

الدرس الرابع :  أنواع الحديث الشريف

السؤال : ضع المصطلح المناسب عند كل تعريف فيما يأتي 

1- هو ما تصل سنده ينقل العدل ، الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة ( الحديث الصحيح ) 

2- ما اتصل سنده العدل الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة ( الحديث الحسن ) 

3- هم مالم يجمع صفة الحسن بفقد شروط من شروطه ( الحديث الضعيف ) 

السؤال : علل لما يأتي 

أ- اعتبار الضبط في تقسيم الحديث الشريف 

الجواب : لأنه يقسم الحديث إلى الصحيح و حسن باعتبار وصف قوة الضبط 

ب- يصح الاستدلال بالحدييث الحسن 

الجواب : الحديث الحسن كالصحيح في الاحتجاج لكنه أقل قوة و احتج به الفقهاء و علموا به 

السؤال : صنف أسباب القوة و الضعف في الجدول الآتي 

( الحفظ التام ، العدالة ، التلقي من الشيخ مباشرة ، الفسق ، الكذب ، الضبط الخفيف )

الحديث الصحيح الحديث الحسن الحديث الضعيف

الحفظ التام

العدالة 

التلقي من الشيخ مباشرة

الضبط الخفيف

العدالة

الفسق 

الكذب

السؤال : اختر المكمل الصحيح بوضع خط تحته فيما يأتي 

أ- يجوز رواية الحديث الضعيف فيما يتعلق 

بأحكام العبادات 

بالغيبيات 

بفضائل الاعمال ( صح ) 

ب- عرف عن راوي الحديث الحسن 

قوة ضبطه 

ضعف ضبطه

قلة ضبطه ( صح ) 

ج- متن الحديث الشريف هو : 

سلسلة رواة الحديث

تخريج الحديث

نص الحديث ( صح ) 

الدرس الخامس : الوضع في الحديث الشريف

السؤال : أكمل ما يأتي بما يناسبه من الكلمات 

بدأ ظهور الأحاديث الموضوعة بعد استشهاد : الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه

من علامات الحديث الموضوع : اشتهاره بالكذب و إقرار الواضع 

السؤال : حين تريد البحث عن الاحاديث الموضوعة فما الكتب التي ترجع إليها ؟ 

الجواب : صحيح مسلم و صحيح بخاري و كتب السنن الأربعة ( أبي داود ، الترمذي ، النسائي ، و ابن ماجه ) و الموطأ للإمام مالك 

السؤال : حلل دواعي الوضع في الحديث المنسوب للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ؟ 

الجواب : 

1- التقرب إلى الله بوضع احاديث تقرب الناس في فعل الخيرات و تخوفهم من فعل المنكرات 

2- الانتصار للمذهب و الفرقة التي لؤيد ما تذهب له من رأي و فكر 

3- الطعن في الإسلام وهو فعل الزنادقة

4- التزلف إلى الحكام بوضع احاديث تناسب ماهم عليه من انحراف 

السؤال : وضح رأيك فيمن وضع الحديث و نسبه للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، ليحث الناس على الخير ؟ 

الجواب : اجمع العلماء أنه لا تحل روايته لأاحد علم حاله في أي معنى كان 

السؤال : حدد سببا واحدا دعا لما يأتي 

أ- اهتمام الزنادقة بالحديث الموضوع ؟

الجواب : لتشويه صورة الإسلام 

ب- قلب سند الحديث ؟ 

الجواب : لتتوجه الناس بالسماع لهم 

ج- وضع أحاديث ترغب الناس في فعل الخيرات ؟

الجواب : لتقرب إلى الله تعالى 

د- جمع الاحاديث الموضوعة في كتب خاصة ؟ 

الجواب : كي لا تلتبس مع الاحاديث الصحيحة

الدرس السادس : صفات الأولياء الصالحين 

السؤال : اكتب نبذة موجزة عن راوي الحديث ، ثم بين الجانب الذي أعجبك في حياته ؟ 

الجواب : 

ابو هريرة : هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس أحد المكثرين السبعة من الرواية عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، أسلم سنة 7 هـ

اتصافة بالورع و الزهد

السؤال : أكمل ما يأتي : 

1- أثبت الحديث الشريف أن الولاية لله تعالى وحده 

2- أوامر الله تعالى نوعان فرائض و نوافل 

3- كلما اقترب المسلم من الله تعالى بالطاعات اقترب من صفات الاولياء الصالحين 

السؤال : فاضل بين الاعمال و الطاعات في الجدول التالي مفرقا بين ما تحب فعله وما يستحب 

(( صلاة القيام ، صلاة العشاء ، الزكاة ، صيام يوم الإثنين ، الاعتكاف في المسجد ، صيام رمضان )

مايجب فعلهصلاة العشاء ، الزكاة
ما يستحب فعلهصلاة القيام ، صيام يوم الإثنين ، الاعتكاف في المسجد ، صيام رمضان

السؤال : اختر المكمل الصحيح لما يأتي 

1- ( الولي ) المقصود بالحديث الشريف : 

أ- من كثرت فرائضه ( صح )

ب- من نطق بالشهادتين 

ج- من اتصل 

2- يزيد قرب الولي لربه بزيادة 

أ- سنوات عمره 

ب- الطاعات دون النوافل 

ج- الطاعات و النوافل ( صح ) 

3- معاداة الاولياء الصالحين من كبائ الذنوب إذا كانت الخصومة 

أ - على مال 

ب- خلاف من غير بغض 

ج- فيها بغض وكره ( صح )

السؤال : هات اثنين مما يأتي 

أ- صفات أولياء الله تعالى الصالحين 

الجواب : إخلاصهم للواحد الأحد ، يحبون في الله و يبغضون في الله 

السؤال : الآثار الإيجابية على زيادة التقرب الله تعالى

الجواب : استجابة الدعاء و إعاذته مما يستعيذ منه 

الدرس السابع : عثمان بن عفان رضي الله عنه 

السؤال : اختر التكملة الصحيحة لما يأتي : 

1- ولد عثمان بن عفان في 

أ- مكة المكرمة ( صح ) 

ب- الطائف 

ج- المدينة 

2- من قام بدعوة عثمان بن عفان رضي الله عنه للإسلام 

أ- مصعب بن عمير رضي الله عنه

ب- عمر بن الخطاب رضي الله عنه

ج- أبو بكر رضي الله عنه ( صح ) 

المجموعة أالرقمالمجموعة ب 
إني أرجوا ألا تمسوا حتى يفرج الله عنكم2علي بن أبي طالب رضي الله عنه
و أنا ألعن قتلة عثمان لعنهم الله في السهل و الجبل  عثمان بن عفان رضي الله عنه
كلفه عثمان بن عفان رضي الله عنه بجمع القرآن

3

1

زيد بن ثابت رضي الله عنه

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

السؤال : أكمل ما يأتي : 

1- تولى عثمان بن عفان رضي الله عنه الخلافة بعد الخليفة ( عمر بن الخطاب رضي الله عنه )

2- أشهر صفة تحلى بها عثمان رضي الله عنه هي الحياء 

من أجل الأعمال التي قام بها عثمان بن عفان رضي الله عنه كان جمع المصحف 

السؤال : كان لعثمان بن عفان رضي الله عنه موقف مشرف مع المسلمين في عام الرمادة فما هو ؟ 

الجواب : أن عيرا لعثمان بن عفان جاءت من الشام فأعطاها المسلمين ابتغاء الثواب و الأجر من الله

السؤال : اكتب المناسبة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم هاتين المقولتين وبين أثر ذلك على سلوكك

أ- ( ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة ) 

الجواب : عندما دخل عليه عثمان بن عفان و استحى الرسول صلى الله عليه وسلم 

ب- ( ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم ) 

الجواب : الرسول صلى الله عليه وسلم

المناسبة : عندما جهز عثمان بن عفان جيش العشرة 

السؤال : علل ما يأتي : 

أ- جمع القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه ( حفظا للكتاب )

ب- ترشيح الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عثمان بن عفان رضي الله عنه خليفة من بعده ( لكمال أخلاقه و عدله )

الدرس : علي بن أبي طالب رضي الله عنه 

السؤال : أختر التكملة الصحيحة لما يأتي :

1- ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه 

أ- قبل البعثة بعشرين سنة ( صح ) 

ب- قبل البعثة بعشر سنين 

ج- بعد البعثة بعشر سنين

2- عرض الإسلام على علي رضي الله عنه و دعاه إليه 

أ- عمه العباس رضي الله عنه

ب- أبو بكر الصديق رضي الله عنه

ج- الرسول صلى الله عليه وسلم ( صح )

3- عاش علي بن أبي طالب رضي الله عنه 

أ- في كفالة والده 

ب- في كفالة الرسول صلى الله عليه وسلم ( صح )

ج- في كفالة عمه العباس 

ص 17

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا