حل أسئلة تقويم العقيدة والحديث الشريف إسلامية عاشر ف1 #أ. يعقوب العنزي
السؤال الأول: دلّ على وجود الله - سبحانه وتعالى - الفطرة، والعقل، والشرع، وضح ذلك.
الجواب :الفطرة النفوس مقطورة على الإيمان بالله
العقل، كل مخلوق لابد له من خالق.
الشرع، دلت آيات واحاديث على توحيد الربوبية
السؤال الثاني: عرف كلاً مما يأتي:
أ - التوحيد.
ب - توحيد الربوبية.
السؤال الثالث: اذكر اثنين من الأدلة الشرعية ما يدل على توحيد الربوبية.
الجواب/:قال تعالى : تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير
قال تعالى قل أغير الله أبغى ربا وهو رب كل شيء
السؤال الرابع: أكمل ما يأتي:
من آثار توحيد الربوبية في نفس المسلم:
الجواب ك أ-النجاة من عداب الحيرة والشك.
ب-تنزيه الرب تعالى عن جميع النقائص
ج-اطمئنان العبد ان الأرزاق بيد الله تعالى
السؤال الخامس: ما حكم منكر توحيد الربوبية؟
الجواب : كفر
السؤال السادس: ربوبية الله تعالى على خلقه عامة وخاصة، اشرح ذلك في ضوءدراستك.
الجواب : لأنه سبحانه رب المخلوقات جميعاً ورب الموحدين الدين آمنه به ووحدوه
السؤال السابع: اذكر نوعي ربوبية الله -تعالى- على خلقه.
الجواب : أ- عامة
ب- خاصة
السؤال الثامن: اكتب القيمة المستفادة من الدرس، ثم حدد مظهرين سلوكيين لها.
الجواب : القيمة : التوحيد
المظاهر السلوكية : أحرص على تنزيه الله عن النقائص
التقويم
السؤال الأول: عرف كلاً مما يأتي:
أ- توحيد الألوهية.
ب -<<لا إله إلا الله».
السؤال الثاني: اكتب بعض الأساليب القرآنية في الدعوة إلى توحيد الألوهي
الجواب : شهادة الله لنفسه وملائكته وأنبيائه بهذا التوحيد
بیان عباد هذه الآلهة والتنديد بهم ووصفهم بالضلال
السؤال الثالث: ما علاقة توحيد الألوهية بتوحيد الربوبية؟
الجواب : توحيد الربوبية دليل على توحيد الألوهية فمن اعترف بالله رباً وجب عليه عبادته
السؤال الرابع: ما شروط كلمة التوحيد لا إله إلا الله ؟
الجواب :
السؤال الخامس: أكمل ما يأتي:
أ- أعظم أنواع التوحيد وأهمها هو . توحيد الألوهية
ب - ركنا ولا إله إلا الله . النفي والإثبات
السؤال السادس: ضع علامة (√) مقابل العبارة الصحيحة وعلامة (X) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
أ- توحيد الألوهية يتضمن توحيد الربوبية. صح
ب - أقر المشركون بتوحيد الألوهية ورفضوا توحيد الربوبية. خطأ
ج - معنى لا إله إلا الله أنه لا معبود بحق إلا الله تعالى.صح
السؤال السابع: بم تنصح هذا الشخص
مسلم ينتهك حرمات الله تعالى- محتجاً بجهله بأمور الدين.
الجواب : أنصحه بتعلم أمور الدين وعدم التعدي على حرمات الله
التقويم
السؤال الأول: أكمل ما يأتي:
أ-توحيد الأسماء والصفات هو
ب - معنى الصمد:
السؤال الثاني: العارفون بأسماء الله -تعالى- وصفاته يلتزمون حيال أسمائه وصفاته بأسس هي:
الجواب :1-أسماء الله توقيفية لا مجال للعقل فيها
2-الإيمان بما وصف به نفسه و بما وصفه به نبينا محمد...
3 - تنزيه الله عز وجل عن أن يشبه شيء من صفاته شيئا من صفات المخلوقين
السؤال الثالث: من قائل العبارة الآتية؟ وما دلالتها؟
«الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة».
القائل الإمام مالك
الدلالة قطع الأطماع من إدراك حقيقة صفات الله عندما سئل عن قوله تعالى الرحمن على العرش استوى
السؤال الرابع: ثمرات الإيمان بتوحيد الأسماء والصفات عظيمة جليلة، تحدث عن اثنتين من تلك الثمرات.
الجواب : اذا تدبر العبد العظمة و الجلال والقوة والجبروت استصغر نفسه وعلم ضعفه إذا أمن العبد أن الله رقيب أورثه ذالك الخوف من الله المطلع
عليه ..
السؤال الخامس: علل ما يأتي:
أ- آية الكرسي، أعظم آية في القرآن الكريم لاشتمالها على أسماء الله وصفاته
ب - تعدل (سورة الإخلاص)، ثلث القرآن الكريم لأنه فيها صفة الله عز وجل
السؤال السادس: اختر اسماً أو صفة لله -تعالى- وابحث في معناها مبيناً أثر معرفتك لهذه الصفة على حياتك.
الجواب : الرقيب -أراقب الله بجميع تصرفاتي
التقويم
السؤال الأول: ما مفهوم الإيمان بالله تعالى؟
الجواب :
السؤال الثاني: أكمل ما يأتي:
مسمى الإيمان يطلق على ثلاثة أمور مجتمعة هي:
الجواب : أ-اعتقاد القلب
ب-اقرار اللسان
ج- عمل الجوارح
السؤال الثالث: دلل من القرآن الكريم والسنة النبوية على زيادة الإيمان ونقصائه
الجواب (هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم)
السنة (من أحب الله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان)
السؤال الرابع علل ما ياتي
أ- الإيمان سعادة الصباحية
الجواب : لأن الانسان إذا أمن بالله ورسوله ويعمل بما أمر سعد في حياته
ب- المشركون بالله العالي، هم أهل الخوف
الجواب : لأن النفوس غير المؤمنة تكون غير مطمئنه
السؤال الخامس، من شر لجوء بعض الشباب في الدول الغربية إلى الانتحار ؟
الجواب : بسبب عدم الإيمان وعدم الرضا بما قسم الله ويسبب الفراع الديني
السؤال السادس اذكر اثنينن من أسباب الزيادة في الإيمان
الجواب : الإكثار من قراءة القرآن
معرفة أسماء الله
السؤال السابع:
وعن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا
المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته
أ-استخرج قيمة من الحديث الشريف
الجواب : عدم الغيبة والنميمة
ب على ضوء فهمك قيمة الحديث الشريف، ما رأيك في استخدام البعض للهاتف المحمول تتبع عورات الناس
الجواب : لايجوز بالمسلم تتبع عورات الناس
التقويم
السؤال الأول: أجب عن الأسئلة الآتية:
1- لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كتابة غير القرآن في بداية الأمر؟
الجواب : خوفا من اختلاط القرآن بالحديث ، العرب كانوا أمة أمية.
2 - اذكر عقوبة من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم - متعمداً.
الجواب : دخول النار.
السؤال الثاني: علل ما يأتي:
1- عزم الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه على كتابة وتدوين السنة.
الجواب : خوفا من ضياع العلم وذهاب أهله.
2- اهتمام الصحابة والتابعين -رضي الله عنهم- بالسنة النبوية المطهرة.
الجواب " لأنها المصدر الثاني للتشريع فاهتموا بها خوفا عليها .
السؤال الثالث: أكمل الفراغات الآتية:
-أول من أمر بتدوين السنة النبوية هو الخليفة.. الخليفة عمر بن عبد العزيز
-من أشهر صحف الحديث الشريف المكتوبة في العهد النبوي الصحيفة الصادقة...
-أول من ألف تلك المسانيد الخالية من فتاوى الصحابة أبو داوود الطيالسي
السؤال الرابع: (لم يدوّن هذا العلم أحد قبل تدويني)
من قائل هذه العبارة؟ وعلام تدل من صفات صاحبها؟
الجواب : محمد بن مسلم بن شهاب الزهري على فخره واعتزازه
السؤال الخامس: مرت مرحلة تدوين السنة النبوية بأربع مراحل .. برأيك أي المراحل تشعر بأنها الأهم؟ ولماذا؟
الجواب : المرحلة الرابعة
السؤال الأول: أكمل الفراغ بما يناسبه فيما يأتي:
1 - أول كتاب صنف فيه الحديث الصحيح هو صحيح البخاري ، وكان يشترط لأخذ الحديث شرطان هما المعاصرة و القاء
2-مما صنف من كتب السنة ما يطلق عليه كتب السنن ومنها سنن أبو داود وسنن الترمذي و سنن بن ماجة وسنن النسائي
السؤال الثاني: كيف ترد على الشبهتين الآتيتين:
1 - شبهة تأخر كتابة السنة النبوية،
الجواب : أن تدوين بدأ منذ العصر النبوي ولابد من التفريق بين الفنية والجمع والغيرة تكون بالحفظ
2 - شبهة النهي عن كتابة السنة في بداية البعثة.
الجواب : النهي كان عن كتابة الحديث في نفس ورقة القرآن خشية أن يختلط
السؤال الثالث: علل ما يأتي:
-اهتمام المسلمين بكتابة الحديث الشريف وتصنيفه
الجواب :لحفظ السنة من الضياع
-القرن الثالث كان من أنشط القرون في تدوين السنة،
الجواب : لأن فيه دونت الكتب الستة
السؤال الرابع: ما موقفك ممن يكتفي بتفسير القرآن بالقرآن؟ ولماذا؟
الجواب : أعارض لان السنة مفسرة للقرآن.
السؤال الخامس: (ليس العلم ما حواه القمطر... ما العلم إلا ما حواء الصدر)
-انسب البيت السابق إلى قائله
الجواب : الخليل بن أحمد الفراهيدي
-علام يدل ؟
الجواب : ان ما يحفظ في الصدور أفضل مما يكتب في الكتب
السؤال الأول: أجب عن الأسئلة الآتية:
-عدد بعض المظاهر خطر الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع
الجواب : سبب كل عناء - تعسير الأمور - حرمان العلم-وحشة في القلب
-اكتب نماذج الصور المجاهرة بالمعاصي في هذا الزمان.
الجواب : اكل الربا - السفور ونزع الحجاب - الغش في المعاملات والرشوة
السؤال الثاني: أكمل ما يأتي:
المجاهرة بالمعصية، معناها
الجواب : التحدث بها وإعلانها وإظهارها للناس
للتوبة شروط منها:
الجواب :1-أن يقلع عن المعصية
2-أن يندم على فعلها
3-أن يعزم على الا يعود إليها
السؤال الثالث: ضع علامة (✓) مقابل العبارة الصحيحة وعلامة (×) مقابل العبارة الغير الصحيحة فيما يأتي:
1- إن طبيعة النفس البشرية تحمل الخير والشر وقيادتها تكون بالمجاهدة ✓
2- من يقع في المعصية عدة مرات تغلق أبواب التوبة أمامه
3- حكم التوبة من الذنب مستحب وليس واجباً
4- تعد المجاهرة بالذنوب من الصغائر
السؤال الرابع: «إن للسيئة سواداً بالوجه، وظلمة بالقلب، ووهناً ونقصاً في الرزق، وبغضة في قلوب الخلق».
أ- من قاتل العبارة السابقة؟
الجواب : عبدالله بن عباس
ب- كيف يتجنب المسلم هذه المظاهر؟
الجواب : التوبة والبعد عن المعصية
السؤال الخامس: أعط مثالاً للتوبة إذا كانت المعصية في حق الله تعالى، وآخراً إذاكانت المعصية في حق العباد.
الجواب : مثل ترك الصلاة.
مثل الظلم